الجزائر تهدد لبنان بالتحكيم الدولي إذا لم تدفع مستحقات 3 شحنات بقيمة 18 مليون دولار

IMG_87461-1300x866

هددت الجزائر لبنان بالتحكيم الدولي إذا لم تدفع مستحقات بملايين الدولارت وذكر مصدر في تصريح صحفي أن شركة النفط الجزائرية “سوناطراك” قد تلجأ إلى التحكيم الدولي للحصول على مستحقات 3 شحنات بقيمة 18 مليون دولار لم تسددها وزارة الطاقة اللبنانية بعد.

وأكد المصدر أن “فرع الشركة في لندن (Sonatrach Petroleum Corporation) المكلف بتطبيق العقد “بين سوناطراك” ووزارة الطاقة والمياه اللبنانية، بعث رسالة في يونيو الماضي، إلى الوزارة يوضح فيها أن العقد الذي انتهى في 31 ديسمبر، لن يتم تجديده، كما أوضح أنه لن يشارك مستقبلاً في أي مناقصة تطرحها الوزارة اللبنانية”.

وأكد المصدر أن “سوناطراك” ستلتزم بالشحنات حتى نهاية العقد بما في ذلك تلك التي تنتهي في فبراير، لافتاً إلى أن هناك 3 شحنات.

وذكر المصدر أن المسؤولين الجزائريين “أبلغوا نظراءهم اللبنانيين بأنه في حالة عدم دفع هذه المستحقات فسيتم اللجوء إلى التحكيم الدولي، ما يعني بطبيعة الحال خسائر مالية إضافية لوزارة الطاقة والمياه اللبنانية، وهذا ما لا يتمناه أحد لأشقائنا اللبنانيين”.

وأضاف: “كما طلب الطرف الجزائري من لبنان سحب كل ما تمّ تداوله في وسائل الإعلام من أخبار شوّهت كثيراً صورة شركة (سوناطراك)، وذلك بعد ما قدّم الطرف اللبناني اعتذاراته”، متهما أطرافا لبنانية بمحاولة “تسييس المسألة”.

واعتبر المصدر الاتهامات بتزويد الشركة لبنان بوقود مغشوش من باب “المغالطة”، وقال إن الوقود تمّ التأكد من سلامته، وشهادة المطابقة تؤكد ذلك قبل شحنه، وحاولنا من قبل التوصل مع الطرف اللبناني إلى حل بالتراضي، وهذا ما لم يتحقق”.

وأضافت المصادر أن “ما تردد عن إرسال 3 شحنات من البنزين إلى لبنان وعدم تسديد ثمنها، غير صحيح”.

وتابعت أن “سوناطرك” لا تُفرغ أي شحنة قبل الحصول على قيمتها المالية، وإلا فإن الباخرة تبقى راسية في عرض البحر حتى يدفع لبنان للشركة المبلغ المطلوب”.

وأوضحت المصادر أن قضية “الوقود المغشوش انتهت منذ أشهر، بعدما استبدلت “سوناطراك” الوقود غير المطابق للمواصفات بإرسال باخرة جديدة إلى لبنان”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. مغاربي

    ما على لبنان الا الاعتراف ببوليزاريو لكي تقوم الجزائر بمسح القضية و الاعتذار للشعب اللبناني

  2. بالتأكيد مغربي

    سبحان الله... جنوب افريقيا تسلمها مليارين و 500 مليون دولار بالمجان. و اخوتنا اللبنانيين تريد أن تسجل دعوى في القضاء الدولي من اجل 18 مليون دولار فقط رغم أنها باعت لها شحنات غير صالحة للاستعمال. في الحقيقة لبنان من اها الحق في المتابعة القضائية .

  3. اسمحوا لها لانها ستفتح سفارتها في تندوف دولة الجمهورية العربية الصحراوية و الشعبية والديموقراطية والاشتراكية

  4. سعد

    ياك ما حسبو عليهم الشاحنات نتاع لمونادا اللي رسلوها ليهوم اثر الانفجار العظيم في بيروت؟؟ ! !=٥

  5. هذا هو نظام الجزائر الغدر الغدر ثم الغدر فقط لو اعترفتم بشردمة البوليساريو يعفو عنكم وفقها بوسة كما يقول اخواننا المصريين

الجزائر تايمز فيسبوك