انطلاق الحملة الدعائية للانتخابات النيابية المبكرة في الجزائر

IMG_87461-1300x866

انطلقت، الخميس، الحملة الدعائية للانتخابات النيابية المبكرة في الجزائر، المقرر إجراؤها في 12 يونيو القادم.

وأعلنت السلطة المستقلة للانتخابات، مساء الأربعاء، أن مدة الحملة الدعائية ستكون بين 20 مايو الجاري، ونهاية يوم 8 يونيو القادم، لتبدأ بعدها مرحلة الصمت الانتخابي.

وهذا السباق النيابي هو الأول من نوعه بعد انتفاضة 22 فبراير 2019، ضد نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، وتشارك فيه 1483 قائمة منها 837 للمستقلين، و646 تمثل 28 حزبا.

وفاق العدد الإجمالي للمتسابقين 25 ألف مترشح يتنافسون على 407 مقاعد في المجلس الشعبي الوطني (الغرفة الأولى للبرلمان).

وهذه المرة الأولى في تاريخ البلاد التي يسجل فيها تفوق لعدد قوائم المستقلين على نظيرتها الحزبية، بعد أن أقر قانون انتخابات تم وضعه قبل أشهر دعما ماديا للمترشحين الشباب أقل من 40 سنة لتمويل حملاتهم الدعائية.

ومطلع مارس الماضي، أصدر رئيس البلاد عبد المجيد تبون، مرسوما بحل المجلس الشعبي الوطني، الموروث عن عهد بوتفليقة، والدعوة إلى انتخابات مبكرة.

كما تعد هذه المرة الأولى التي يبدأ فيها سباق الانتخابات النيابية وسط غموض حول أوفر الأحزاب أو القوائم المستقلة حظا، وسط توقعات بحصد المستقلين لعدد كبير من المقاعد.

وأعلنت أحزاب “جبهة القوى الاشتراكية”، و”العمال” (يسار)، و”التجمع من أجل الثقافة والديمقراطية” (علماني)، وناشطون في الحراك الشعبي مقاطعة الانتخابات النيابية، بدعوى أن الظروف غير مهيأة لإجرائها، وأنها محاولة لفرض خريطة طريق للنظام السياسي.

وتعد منطقة القبائل التي تضم أمازيغ الجزائر، أهم معقل لهذه القوى السياسية المقاطعة، لكن السلطات تقول إن موقفها لن يكون مؤثرا.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. رغم النيف الركوع للعسكر واجب وطني

    تنهي عصابة عسكر المرادية الى كافة المواطنين الجزائريين ان الانتخابات ستتم في وقتها المحدد لها و لا يهم ان توافدتم على مكاتب التصويت ام لم تصوتوا فان الفائز قد تم و الحمد لله تحديده مسبقا بعد تلقي تعليمات سامية من وراء الحدود و بالتحديد من ماما فرنسا و لهذا فمن الافضل للمواطن الكريم ان يقبل على التصويت بكثافة و يعبر بكل اخلاص و امانة و طواعية ولاءه التام و اللا مشروط لزعماء عصابة المرادية حتى يكتمل المشهد الديمقراطي الجزائري بسلاسة..

  2. المرابط الحريزي

    الشعب المغربي يتهيأ لاسترجاع سبتة ومليلية... من طبيعة الحال انا استهزء من سياسات نظام بنوخرخر الذي لا يقصد ابدا ان يكون إلى جانب الشعب المغربي  (وعاااااااااااااااااش الملك ). ولكنه نظام يرتكب الاخطاء بالعرام كيما سياسته فيما يتعلق بالمحروقات. طب زبالة دالفلوس وسلح تنظيم البوليخاريو الخارج عن القانون، وفي الاخير بعث بن بطوش لاسبانيا ليترك لنا دليل طريقة تعامله الاستبدادي مع عناصر الفكر الامبريالي الاستعماري. وهانحن نواجه الحاضر بكل حضارة. نظام بنوخرخر الاستعماري نظام حمار لانه نجح في تصنيف سكان الجزائر الاصليين كارهابيين، الماك القبايلية ارهابية ورشاد ارهابية؟ وفي نفس الوقت يعطي وثائق جزائرية رسمية لعناصر حزب الله الارهابية وعناصر البوليخاريو الخارجة عن طاعة القانون والفاهم يفهم. الجزائر التي اسس الاستعمار سنة 1839 وتركها سنة 1962 أقوى اقتصاد في افريقيا مشى ليها كلش بسبب سياسات بنوخرخر. ثلاثي الشر الجنرال شعيد شنقحزيقة والجنرال توفيق مدين والجنرال خالد نزار، وزيد عليهم بارون الكوكايين  (7 أطنان ) عبمجيد طبون. يعني لا يمكن القول اننا كنا نتوقع هدايا مثل هذه. شكرا عداوة عداوة ما بيناتنا خاوة. أي واحد يساند تيكشبانيا على احتلال سبتة ومليلية ماشي خويا. ولا تغلط في المغاربة، يمكننا ان نوقف هادي متى شئنا https://youtu.be/uqv7VUBa2oE. تحية لمغاربة مليلية المحتلة. سير سير سير سير سير سير. نحن لسنا بنوخرخر ولا فلسطين، يطلقو علينا الرصاص المطاطي نطلقو عليهم الحقيقة بكل حضارة ونهار يطيح القناع سيندم حراس الاستعمار لي هوما النظام العسكري الاستبدادي الخرائري ومعهم حلفاءهم يا صبري بوقادوس. ها هي اسبانيا فهمات انك رميتي ليها مشاكلك وشوف دابا واش باقي غادي يثيقو فيكم ! ! !

  3. المرابط الحريزي

    آ سمعو يا لي فيكم حلان الفم كثير ~ https://youtu.be/WP_FF9nIMqY ~ قال ليكم، حررو كروركم من نظام حراس الاستعمار اما فلسطين فراه عندها رجالها يحرروها هوما. على الحراك الجزائري ان يثبت لنفس ان الشعب فعلا يتمتع بحقوق المواطنة كاملة. وإلا فراك في حالة بحال الفلسطيني أو اسوأ لان الفلسطيني على الأقل يعرف من هو وما هي حالته من الاعراب. اما ظالمة أو مظلومة وكاع ديك الهضرة فراه ساهل لأي واحد يقولها. الفعل هو كل شيئ. المغاربة رجال لان المغارب حررو صحراءهم ولم يؤسس لهم وطنهم المملكة المغربية الشريفة اي استعمار. نحن نعيش داخل الحدود التي فرضها علينا الاستعمار وانتم تتفاخرون علينا بحدود الاستعمار. المغاربة يحررو سبتة ومليلية بينما نظامكم الخرائري يتآمر الآن ضد استقلال سبتة ومليلية. والفاهم يفهم ~ و تحية للصادقة*** الحازقة ههههههه رئيس منظمة معلقون بلا خطوط

الجزائر تايمز فيسبوك