في تحدي صارخ طائرات جزائرية تنتهك الأجواء المغربية بكل حرية

IMG_87461-1300x866

رغم القرار الذي أصدرته الجزائر الأربعاء الماضي ، و القاضي بإغلاق مجالها الجوي أمام جميع الطائرات المدنية والعسكرية المغربية، إلا أن المملكة لم ترد بالمثل.

وفي معاينة بسيطة على موقع تتبع الطيران “فلايت رادار” ، تكشف أن طائرة تابعة للخطوط الجزائرية تربط تندوف بوهران عبرت في تحدي صارخ أمس الجمعة المجال الجوي المغربي مع ان بامكانها بسهولة ان تجتنب الاجواء المغربية الا انها فضلت ان تمر فوق فكيك.

و تسائل كثير من المتتبعين بإستغراب عن هدف حكام الجزائر من الاستفزازات المتكررة تجاه المملكة ، حيث تسمح الجزائر لنفسها ان تستعمل الاجواء المغربية ، فيما تمنع اجوائها على الطائرات المغربية.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. من، بريطانيا

    العسكر و بتصرفات الصبيان يستفز المغرب لكي يجره للحرب التي يعتقدون انها ستنقدهم لأن ايام الجنرالات باتت معدودة. الحرب ستدمر البلاد و العباد و اقتصاد الجزائر المنهار اصلا ستكون الحرب بمثابة الضربة القاضية لمافيا العسكر.

  2. الصادق***

    و هو جر المروك في حرب هو ليس قادر عليها لتستغل حمرة جنرالات الجيش و شرذمة الحاكمة هذه الحرب المحسومة لصالح الجيش الجزائري مسبقا  (و بدون مزيدات  ) في تلميع صورة النظام و إستعطاف بوصبع الغبي

  3. ياسين

    المغرب لم يغلق أجوائه أمام الطيران الجزائري وبالتالي فإن الطائرة الجزائرية لم تنتهك أي قانون.

  4. بكل بساطة نحن المغاربة اقوياء لا تهزنا هذه الافعال الجبل تهزه رياح هؤلاء يرقصون رقصة الديك المدبوح ليكن في علم هؤلاء الحثالة لو اراد المغرب لخنقهم لكن لسنا جبناء انما ضمير ونحترم الغير الله سيتقم من هؤلاء القردة اللذي فيهم يكفهم لو فعلا رجال لما مرت لا يقربوا لنا هذه الافعال ديال القحاب الانهم تربوا حضن قحبة ماذا تنتضر بعد سيدي الكاتب لي لك عاتب الاحبة بدل ماتكتب استفزاز اكتب شئ حلو الم تسمع الطالب الذي خاطب الاستاذ يا واضع الصفر تمهل في وضعه اخيرا من لم يفعل الخير مع اهله انتظر الا شر و المكر و الخبث ـــــــــــــــــــ اللهم كفينيهم كما شئت و كيف شئت

  5. Kalamus

    تتفتش على خلا دار بوها

  6. ولد القرية - سلا -

    المغرب لا يريد ان يقطع حبل الود نهائيا مع الجار الذي يعتبره اخ . فالبنسبة له اذا كان هناك حاليا حمقى ومرضى نفسيين هم من يحكمون الجزائر . فايامهم معدودة سواء غذا او بعد غذ والمغرب يتعامل مع الشعوب التي ستبقى وسيذهب الى حال سبيله شنقريحة و تبون و عمامرة ونزار اما بالعجز او الموت او الشيخوخة او بتجريدهم من مهامهم . لذا المغرب يترك دائما كما نقول نحن المغاربة "العيب" جانبا والاهم بالنسبة له هو المستقبل

  7. بركاش عبدالله

    الذي تبحث عنه الجزائر إن شاء الله وبالتوفيق منه ستجده قريبا، حذر الكثير من الخبراء والمحللين أن الجزائر تواجه خطر الانزلاق في حرب أهلية وتكرار سيناريو العشرية السوداء وهدا من شأنه أن يوفر أرضا خصبة للإرهاب وإعادة تشكل لتنظيم “القاعدة” أو تنامي تنظيم الدولة الإسلامية أو ظهور مجموعات إرهابية أخرى جديدة وشكك الخبراء في قدرة نظام الجنرالات على ترسيخ سلطته مع ظهور حرب طاحنة بين الجنرالات… فالحرب التي بين فلول القايد صالح والثلاثي المقدس الجنرال شنقريحة والجنرال نزار والجنرال توفيق مزالت مستمرة وستعرف منعرجات خطيرة وتغييرات عديدة ستشهدها قيادة الجيش الشعبي ووزارة الدفاع في القادم من أيام وربما ستقع اغتيالات على شاكلة اغتيال القايد صالح لذلك حرب الجنرالات ستدخل المنعرج الخطير لتقسيم كعكة الجزائر بين الخونة فلم يعد هنالك حديث في الشارع الجزائري إلا عن صراع الجنرالات وأصدقاء الأمس خصوم اليوم وشركاء الدبابة والانقلابات أصبحوا يصنعون الفخاخ لبعضهم صراع تأكد بعد اعتقال واغتيال عشرات الضباط والجنرالات مما يندر تحول صراع الجنرالات إلى حرب أهلية تحرق الجميع لذلك علينا أن نسقط نظام الجنرالات قبل أن نحترق جميعا .

  8. مغربي

    تسائل كثير من المتتبعين بإستغراب عن هدف حكام الجزائر من الاستفزازات المتكررة تجاه المملكة ، حيث تسمح الجزائر لنفسها ان تستعمل الاجواء المغربية ، فيما تمنع اجوائها على الطائرات المغربية. الجواب عن التساؤل : لأنه ببساطة شديدة أن الجزائر قوة إقليمية كبرى حسب الرئيس كدبون. و إنه الدليل القوي على صدق كذبه. و الله أنتظر متى يتجرأ كبرانات الجزائر على شبر من حدود المغرب لكي نمسح أو نطهر أرض الجزائر ، فقد اتسخت و رائحتها النتنة تزكم أنوف دول شمال إفريقيا

  9. هذه هى القوة الاقلمية التى يعرفها العالم كله والتي يتخرج من جامعاتها 250 الف طالب كل سنة بدون افاق و لامصير

  10. Maria Casablanca

    المراركة حكرونا أليست هذه هي لغة الكابرنات منذ عهد بومدين ؟ اذا ماذا يمكن ان نسمي هذا الاستفزاز الجبان وأنتم تمرون فوق الاجواء المغربية ؟ انتم وأعني أفراد العصابة وليس الشعب الجزائري الشقيق انتم مجرد انذال جبناء جرذان لا تملكون مقدار ذرة من الشهامة والرجولة ولا يوجد في قاموسكم كلمة الاعتراف بالجميل للشهداء المغاربة الذين سالت دماؤهم على الأراضي الجزائرية من أجل مساندتكم لاسترجاع حرية واستقلال بلدكم ليث الشعب الجزائري الشقيق ينال استقلاله الحقيقي من مخالب عصابة الجنيرالات الحاكمة التي نهبت ولازالت تنهب في خيرات وثروات الجزائر وأفقرت اشقائنا ماديا وفكريا واستعملت المغرب كعدو خارجي لاستمرارية بقائها في السلطة لكن لا اظن ان الشعب الجزائري ساذج وغبي إلى هذا الحد لتنطلي عليه مسرحياتكم السخيفة

  11. حنان الفاسي

    المغرب يتعامل كبلد متحضر وليس كما كانوا يتعاملون في القديم"العصبية القبلية" وهذا ما تقوم به الطغمة الحاكمة بالجزائر أي البحث عن الصراع والحرب وهو ما يتجنبه المغرب بكل قواه لمصلحة الشعبين.فحرب بين الجارين سيؤدي إلى كوارث لن تمحيها ولو مائة سنة من السلم والصلح

  12. سؤال متى انتصرت الجزاءر على المغرب  ! من حهة اخرى المغرب حكيم في قراراته يتدخل عندما يتورط العدو ويعكيه درسا لن يتساه والتاريخ شهيد على ذالك الم يكن شنقريحة ومن معه في قبضة الجيش فتدخل الرءيس مبارك اانذاك وهذه الشهلدة توجد في ارشيف قناة الجزيرة وللحظيث بقية

  13. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    اولا ليس استفزاز كما جاء في المقال لان لحد الان اكد المغرب انه لن يغلق الاجواء المغربية امام الطيران الجزائري وملتزم باتفاقية الطيران الدولي ITAI ف المغرب لا يريد ان يظهر ك نظام نزق و يفقد مصداقيته كدولة رزينة امام بقية دول العالم .ولان المغرب داخل في نظام السماء المفتوحة OPEN SKY ولانه اصلا يعلم ان الخطوط الجوية الخسائرية كحيانة ومفلسة تشغل بعض الخطوط الداخلية وخط باريس يقول المثل الضرب في الميت حرام ومضيعة للوقت ---- ثانيا كابرانات الخسائر لو كانت لهم كرامة لما استعملوا الاجواء المغربية على الاقل من منطلق النيف المخنن لكنهم اولاد قحاب وبورديلات لاهمة ولا كرامة لهم --- ثالثا ان كانوا يستهذفون بهذا استفزاز المغرب فالمغرب دولة فيها مسؤولين وليس جماعة من الصيع والمهبولين بعرفون مايجري في الجزائر بالتفصيل الممل كما يعرفون مافي جيوبهم حتى نحن المواطن العادي نعرف من يفكر ومن يخطط ومن ينفد الذين يفكرون ويخططون توفيق مدين وخالد نزار وهم ليس لهم مسؤولية في الدولة يتحملون تبعاتها يعني مافيا وراء الستار ومن ينفذ البوال شنقريحة البليد وفي الواجهة الرسمية ومن سيتحمل كل التبعات الغبي الابله تبون وهو لا سلطة له الا الواجهة الاعلامية وبالتالي المغرب لن يغامر باعطاء جماعة مافيا مبررات لتبقى على رقاب الجزائريين الا في حالة واحدة اذا اعلنوا الحرب و وقتها ستاتيهم الصاعقة المدمرة و ستكون حرب تحرير الصحراء الشرقية وتلمسان وانهاء حكاية المخيمات للابد لانهم سيكونون قد الغوا اتفاق مغنية لترسيم الحدود وحسن الجوار واثبتوا عليهم التهمة واصبح حتى دخول العاصمة الجزائر مباحا ومطلبا دوليا لانهاء حكم العصابة --- انهم يعيدون نفس خطا معبر الكركرات تركهم المغرب 21 يوم وهم في عنترياتهم ونباحهم اليومي في الاعلام والعالم يسجل ويثبت عليهم التهمة ولما حان الوقت ونضجت الغلة نزلت عليهم الصاعقة ولم يدروا باي مصيبة ابتلوا ولا زالوا لحد الان يحصون خسائرها الجيوسياسية والدبلوماسية

  14. الكبرانبت يرعبهم اسم الجنرال بلخير فكيف يجرؤون ان يعلنوا الحرب لانهم يعلمون علم اليقين ان الحرب مع المغرب تعني نهاية منشات النفط والغاز و نهاية الكبرانات

  15. بن فطوش

    رد المغرب على التصرفات الصبيانية لعجزة المورادية يمنحهم الفرصة من الفرار من المشاكل الداخلية فرصتهم الوحيدة في الفرار احياء من الجزائر هي ادخال البلاد في حرب مع المملكة الشريفة ثم الهروب الى الخاج ولاكن المغرب سوف لن يوفر لهم هاذه الفرصة وسيتركهم حتى يأتي يومهم وياكلهم الاحرار احياء.

  16. مغربي حر

    الى المدعو الصادق وللاسف لم يصدق في كلامه مرة واحدة.. سؤالي لك ايها الغبي ؟ هل تعرف التاريخ ام تتجاهله ..الجزائر اعتدت من قبل على منفد مغربي في سيتينيات القرن الماضي مما أدى إلى اندلاع حريق الرمال والتي بشهادة العالم و موثقة ليها الكاذب حتى في الأمم المتحدة و في اكبر مكتبة في العالم لانجلترا ان المغرب عطى طريحة الجزائر .. امكالا 1 و 2 و حرب بنزران .. كلهم اكلت الجزائر طريحة حتى سمعنا المقولة الشهيرة حكرونا المراركة. لماذا لم تنتبه عندما انتخب رئيسك المقبور بوتف و في مؤتمر قال له احد الخراىريين المغرب اعطانا طريحة فتارت تاءرة بوتف وقال مكاينش الي يعطينا طريحة. ديك الوقت كنا ياله خدينا الاستقلال و مكانش عندما جيش نظامي و طائرات هذا موثق ايها الغبي الكذاب .. الجزائر اقسم بالله العلي العظيم اقسم برب السموات لن تصمد اكثر من اسبوع حتى اسبوعين مع المغرب .تتكلم وكانك عالم بخبايا الحروب.. تستقوي بشخص هزيل بوال الاركان اصلا هو كان معتقل عند المغاربة. . سؤال ..حتى حسني مبارك كذب على الجزائر لما اعترف انه تذخل يطلب من المقبور بوخروبة لاطلاق سراح الاسرى الجزائريين و قد فعلها الحسن الثاني رحمه الله واطلق سراحهم جميعا .. يا عجب شعب الطوابير ..حربكم مع قوتكم اليومي لا عدس لا ماء حتى للوضوء و الاستنجاء او تنظيف مؤخراتكم القذرة و تتكلم وكان لا مشكل لديك؟ هههه والله العظيم. للاسف انتم لستم شعب المليون و نصف شهيد بل شعب الملايين في الطوابير شعب عشرة في عقل واحد ..خليك في كذبك.. المغرب منفتح متفتح في عقليته بل العالم كله يشهد له بالديبلوماسية المجنحة..لا تخلعنا الجزائر فهي لو خرجت الحرب ستكون الخاسر الأكبر اقسم بالله لان وحدتنا هي قضية كل مغربي و اذا لم تعرف المغاربة فانصحك بالقراءة عنهم ..

  17. الاخ الصادق الكذوب قال إن معركة مفترضة بين الجزاءر و المروك محسومة مسبقا الجزاءر .اين لك هاذا يا كذوب .؟المغرب يحافظ عن الامن لانه يريد التقدم و لا يريد الدمار لا قدر الله اندلع حرب بين الأشقاء فسيكون مدمرا لكلا البلدين ولاكن لصالح العصابة لانه تعتقد أن الشعب سيقف معها .اللهم احفظ البلدين من وسيلة الحروب و ارفع عنا أعداء الشعبين .عصابة اولاد لحرام

  18. محمد بومرداس

    الملك محمد السادس قال بصريح العبارة المملكة المغربية شريك وفي مع الشعب الجزاءري

  19. A vrai dire l’Algerie veut faire la guerre L’Algerie n’a plus rien à perdre Les débutés allemands ont dit que le Maroc a dépassé largement l’Algerie dans tous les domaines L’Algérie a tout essayé Depuis longtemps il essaie de faire détourner la France Ça n’a pas marché Il a essayé avec la Chine non plus Il a acheté les débutés américains Ça n’a pas marché Il a essayé avec l’Espagne à tel point l’Espagne acheté le gaz algérien a 40% moins chère et ça n’a pas marché non plus En deux 2021 il utilise carrément le terrorisme Ça n’a pas marché Il coupe les les relations et il attende un pays intervient Ça n’a pas marché Il vient de couper leur espace aérienne mais il voit en fin ça concerne que 15 vols par jour Mais le prête pour RAM est vraiment négligeable Aujourd’hui il ne respecte pas leur décision il franchisse notre espace aérien Si le Maroc répond ils vont dire que le Maroc n’a pas interdit son espace Ils sont tellement cons de nous répondre ainsi À vrai dire le Maroc a vraiment commencé son progrès nous voulons faire fouir nos investisseurs et casser notre économie Les grandes investisseurs en Algérie sont partis Wolsvagen et Honday Renault Le pb ce qu’ils partent au Maroc et c’est ça qui a mis un caillou dans la gorge des dirigeants algériens Les algériens fuient par milliers en mère En franche l’Algerie veut que les investisseurs qui sont partis au Maroc et qui sont déjà installés au Maroc partent Donc la guerre

  20. احمد احمد

    واش بصح الجزائر عندها طائرات فخبارنا غير كتكريهم عند فرنسا بالعملة الصعبة وكيوفروهم غير للبوليساريو هه واش قوة إقليمية معندهاش حتى لعدس والحمص بقاليها غير الطيران فالاجواء المغربية والله هاذ الكابرانات إلى خاص باباهم إعادة التربية باش يفهمو بلي المروك هرب عليهم بسنوات ضوئية وليني جربة هاذو

  21. أولا لم يغلق المغرب أجواءه. ربما أن الطيران الجزائرية أنها قد تظهر أنها شركة لا صلة لها بما يقرره النظام و أنها قطعت الاجواء المغربية لانعدام أي حدر من المغرب، هذا قد يكون افتراضا. و ربما و هذا فتراض آخر جد قوي ربما أن الجوية الجزائرية خاضعة للنظام تريد جر المغرب المعاملة بالمثل إن هو اعترض فتقلب الجزائر الآية على أن المغرب هو من أغلق أجواءه الاول ليرد عليه النظام بالمغاربة بالمثل. لا تستغرب والجزائر تزور كل شيء حتى القرارات و الأنشطة الدبلوماسية...و هناك افتراض آخر يحظى بإجماع الرأي العام و جميع الدول هو أن النظام الجزائري دخل في استفزاز المغرب بأي شيء و بكل شيء حتى بالحماقات الغير المقبولة.

  22. النظام الجزائري يريد إشعال نار الفتنة بين الجزائريين المعارضين له و بين المغرب. هذا الأخير عرف اللعبة و النظام الجزائري يصر الى الفتنة ...النظام الجزائري فيه حمقى و المغرب صبر اكثر من الإمكان ليبقى الشعب الجزائري الذي هو مقبل الى حراكه الا يمكنه في هذا الحراك أن يعبر عن رفضه بما يضمره النظام الجزائري الفتنة بين الاشقاء . إن غضب الشعب الجزائري ردع النظام الى حدوده.

  23. المشكلة عويصة على الكابرانات سقطوا في فخ نصبوه لأن الحراك ما مفاكش معاهم إذا مشاو للحرب مصيبة تخلاو عنها مصيبة، وغادي يهربو كلهم إلى قصورهم في أوروبا وليس ببعيد نسمعوا الظابط الأسير محمد عبد الله مسؤول ويطالب اوروبا بتسليم المجرمين الهاربين إلى العدالة الجزائرية.

  24. جلال

    خطوة الذكية صاءبة في المغرب كان بي امكانه يعامل الجزاءر معاملة بالمتل كما تنص عليه القوانين الدولية اغلاق مجاله الجوي امام طاءرات الجزاءرية الشركة الجزاءرية اصبحت مفلسة تسرق محركاتها اصبحت تستخدم التهريب كوكاكين الذي يصدره ابن تبون اكبر بارونات كوكاكين في ابجزاءر اغلاق الاجواء المغربية يوجه ضربة قاصمة الشركة خطوط الجزاءرية يمنع وصوله الى امريكا وكندا يعيش الااف الجزاءريين انفسهم كانوا يستخظمون الخطوط المغربية الوصول بلدهم بسبب جودة خدماتها الاتمنة في متناولهم لكن المغرب دولة العربقة لا تقارن بي دويلة مصنوعة الاستعماريا ترك لهم المجال التحليق فوق الاجواء المغربية السخرية والاستهزااء بي ابنظام الحاكم كشف عوراته الشعي وفضحه امام العالم بي انه يسعى فقط تصريف الهروب من الازمات الداخلية صناعة الاعداء الوهميين فقط كله لكي يمنع عوظة الحراك الشعبي مطالب اسقاط العصابة تحقيق الشعار مدنية ماشي الغسكرية يظهر المغرب الشعب الجزاءر مشكلتهم ليست مع المغرب بل مع نظامهم المجرم فاشد فاشد هو الذي شوه صورة الطزاءر جوع شعبها حولوها البلد الطوابير ليس المغرب

  25. من قال لك الحرب محسومة لجنرالات اللصوص سوف تسمع وترى يوم يشعلون الحرب

  26. سعد

    حين يكون رب العائلة رجلا شريرا و يعتدي يوميا على جيرانه و تكون عاءلة هذا الشرير عاءلة طيبة و تريد الحفاظ على العلاقات بين الجيران .كيف سيتصرف هؤلاء الجيران ؟؟؟ ! ! ! سؤال صعب و لن تجيب عنه سوى الحكمة المغربية

  27. A vrai dire l’Algerie veut faire la guerre L’Algerie n’a plus rien à perdre Les débutés allemands ont dit que le Maroc a dépassé largement l’Algerie dans tous les domaines L’Algérie a tout essayé Depuis longtemps il essaie de faire détourner la France Ça n’a pas marché Il a essayé avec la Chine non plus Il a acheté les débutés américains Ça n’a pas marché Il a essayé avec l’Espagne à tel point l’Espagne acheté le gaz algérien a 40% moins chère et ça n’a pas marché non plus En deux 2021 il utilise carrément le terrorisme Ça n’a pas marché Il coupe les les relations et il attende un pays intervient Ça n’a pas marché Il vient de couper leur espace aérienne mais il voit en fin ça concerne que 15 vols par jour Mais le prête pour RAM est vraiment négligeable Aujourd’hui il ne respecte pas leur décision il franchisse notre espace aérien Si le Maroc répond ils vont dire que le Maroc n’a pas interdit son espace Ils sont tellement cons de nous répondre ainsi À vrai dire le Maroc a vraiment commencé son progrès nous voulons faire fouir nos investisseurs et casser notre économie Les grandes investisseurs en Algérie sont partis Wolsvagen et Honday Renault Le pb ce qu’ils partent au Maroc et c’est ça qui a mis un caillou dans la gorge des dirigeants algériens Les algériens fuient par milliers en mère En franche l’Algerie veut que les investisseurs qui sont partis au Maroc et qui sont déjà installés au Maroc partent Donc la guerre

  28. السميدع من قارة المغرب الاطلسية

    ان اندلعب حبر بين البلدين فكالعادة ثلاثة ايام و سترى البوفوار يبكي و يقول انهم غفلونا و فاجؤونا و غلبونا لانهم ضربونا بالغفلة هههههههه و ان اندلعت و هذا ما نتمناه ان شاء الله سوف ندمر نظامهم و قصر المرادية و نعيدهم للعهد الطباشيري لان لا مقارنة بين جيش عتيد له خبرة في الميادين و باسلحة فتاكة مقابل جيش جزائري جائع حتى الوجبات الغذائية لا تتعدى اللوبيا و العدس و الكاشير و بحليب مزور الميمات والزغاردمع اسلحة خورة لا تصمد الاامام العزل المسادين اللي تياكلوا الشحط كما اكلوه في التسعينيات من القرن الماضي و لهذا اخي اقسم بالله لو كان البوفوار متيقن انه قوي و الله ما يفكر لحظة و لهاجم المغرب لانه فالحقيقة سوى عبيد مامورين من امهم فرنسا التي تستعملهم كقوادة لتنفيذ اجندتهم لانها لا يعجبها اكتساح المغرب لافريقا و الشرق الاوسط و اوروبا لينافسها في الفلاحة خاصة و الخدمات الاخرى المرتبطة بالبنيات التحتية و البنكية .

الجزائر تايمز فيسبوك