ياقوم ماكرون بكل جرأة يقصف نظام الكبرنات بالواضح الجزائر لم تكن أمة قبل الإستعمار الفرنسي

IMG_87461-1300x866

كشفت صحيفة “لوموند” الفرنسية أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون استقبل يوم الخميس الماضي في قصر الاليزيه، لمدة ساعتين، 18 شابا فرنسياً من أصل جزائري ومن مزدوجي الجنسية وبعض الجزائريين ، لمناقشة مسألة “مصالحة الشعوب”، بهدف تهدئة “جرح الذاكرة”، وفق الصحيفة.

وقالت “لوموند” إن ماكرون أراد أن يُخاطب هؤلاء الشباب بالذات، لأن نور وأمين ولينا وغوتييه ولوسي ويوان هم أحفاد مقاتلين في جبهة التحرير الوطني أوحركيين أو المعمرين العائدين (أقدام سوداء) ويهود.وأحدهم هو حتى حفيد الجنرال سالان، الرئيس السابق لمنظمة الجيش السري (OAS).

ومنذ شهر يونيو الماضي، يلتقي هؤلاء الشباب، ومعظمهم من الطلاب، مع بعضهم البعض ويفكرون في كيفية تجميع كل هذه الذكريات التي ورثوها. وقد جمعتهم سيسيل رونو المسؤولة عن تنفيذ توصيات تقرير بنجامين ستورا حول “ذكرى الاستعمار والحرب الجزائرية” المقدم في يناير الماضي للرئيس إيمانويل ماكرون.

وبحسب الصحيفة فقد حددوا لأنفسهم مهمة تقديم عشر رسائل إلى ماكرين بحلول نهاية أكتوبر والتي يفترض أن تغذي تفكيره فيما يتعلق “بمصالحة الذاكرة بين الشعبين الفرنسي والجزائري”.

ويعد لقاء الرئيس ماكرون لهم في قصر الإليزيه بمثابة نقطة انطلاق وفرصة للرئيس الفرنسي لمواجهة جيل جديد من الشاب المعنيين بمصالحة الذاكرة الفرنسية- الجزائرية.

وتذكر “لوموند” أن ماكرون استمع إلى هؤلاء الشباب وإلى ملاحظاتهم دون أن يقاطعهم، مشيرة إلى مداخلات رجاء، البالغة من العمر 20 عاماً ، التي اقترحت أن تشكل الجزائر ، من استعمارها إلى الحرب ، “موضوعا أساسيا في مناهج المدارس الفرنسية”.

أما نورة التي نشأت في الجزائر العاصمة، فأوضحت للرئيس الفرنسي، أن الشباب الجزائري ليس لديهم “كراهية” تجاه فرنسا.

ورد عليها ماكرون، قائلا: “لا أتحدث عن المجتمع الجزائري في أعماقه ولكن عن النظام السياسي العسكري الذي تم بناؤه على هذا الريع المرتبط بالذاكرة.

أرى أن النظام الجزائري متعب وقد أضعفه الحراك. لدي حوار جيد مع الرئيس تبون ، لكنني أرى أنه عالق داخل نظام صعب للغاية”.

في حين اقترحت اقترحت لوسي ، وهي حفيدة أحد الحركيين، وتبلغ من العمر 27 عامًا ، أن يلقي الرئيس الفرنسي خطابًا كبيرًا حول حرب الجزائر يقول فيه الحقيقة التاريخية التي يجهلها معضم الشعب. (…).

بينما اقترح يوهان، البالغ من العمر 35 عاما، وهو حفيد أحد اليهود المعمرين العائدين ، اقترح “البناء المشترك” لأماكن الذاكرة في المنطقة.

ولتحقيق ذلك، دعا إلى تسهيل إصدار التأشيرات حتى يتمكن الشباب من الجانب الآخر من القدوم لزيارتهم. وهذا هو موضوع الساعة في الوقت الراهن.

في الواقع، قلصت باريس هذا الأسبوع منح التأشيرات للجزائريين (إلى جانب المغاربة والتونسيين) في مواجهة رفض البلاد إعادة مواطنيها الذين هم في وضع غير نظامي في فرنسا.

وبحسب “لوموند” فلطمأنة ضيوفه الشاب، أكد ماكرون: “لن يكون هناك تأثير على الطلاب ومجتمع الأعمال. سنقوم بالتضييق على الأشخاص ضمن النظام الحاكم، الذين اعتادوا على التقدم بطلب للحصول على تأشيرات بسهولة. هي وسيلة ضغط للقول لهؤلاء القادة إنه إذا لم يتعاونوا لإبعاد الأشخاص الموجودين في وضع غير نظامي وخطير في فرنسا، فلن نجعل حياتهم سهلة”.

وعلاوة على ذلك، قال ماكرون، في رده على إحدى المداخلات، إنه يريد إنتاجًا تحريريًا تبثه فرنسا ، باللغتين العربية والأمازيغية، في المنطقة المغاربية ، لمواجهة “التضليل” و “الدعاية” التي يقودها الأتراك، الذين “يعيدون كتابة التاريخ”، بحسبه.

ويتساءل الرئيس الفرنسي: “هل كان هناك أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي بالطبع لا؟ هذا هو السؤال، بحسبه، ويضيف أنه كان هناك استعمار تركي للكراغلة من الشعب قبل الاستعمار الفرنسي.

ويذهب للقول “أنا مفتون برؤية قدرة تركيا على جعل الناس ينسون تمامًا الدور الذي لعبته في الجزائر والهيمنة التي مارستها،و شرح أن الفرنسيين هم المستعمرون الوحيدون. وهو أمر يصدقه بكل سداجة الجزائريون”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. من بريطانيا

    هل سيقطع نظام الخرطي علاقته مع فرنسا التي أبادت الشعب الجزائري وها هي تتمادى و تواصل إهانة و قصف جبهة الجنرالات عملائهم الخونة ومع ذلك ترهم صم بكم ...

  2. احمد

    بالرغم من ان ماقاله ماكرون هو حقيقة لا غبار عليها.الا ان هده الخرجة في هده الظرفية هدفها توجيه الرأي العام الجزائري نحو عدو وهمي اخر بالإضافة للمغرب لتأكيد نظرية المأمرةالخارجية ولحماية العصابة من طوفان حراك قادم لا محالة.

  3. sam

    العصير في كاس كبير، الصادق عليك أن تذهب عنذ الكراغلة لتبحث عن أصلك

  4. مصطفى

    مرة أخرى .. تتلقى الجزائر صفعة مدوية من ماماها فرنسا. عجبا لعصابة الحركي اللذين أصبحت هوايتهم المفضلة تلقي الصفعات الواحدة تلو الأخرى. وهم في غاية السعادة والانتشاء .اتضح ان لا وجود لا لكبرياء ولا لأنفة كما صدعو رؤوسنا لسنوات .الجزائر بلاد النيف. عفوا إلا اذا كان أنف مخنن فأنا أوافق. ومع كل هذا الإذلال من ماكرون كون الجزائر أبدا لم تكن كيانا موجودا قبل فرنسا.بل مجرد ايالة عثمانية.وتقليص التأشيرات. والتجارب النووية. ومجازر الجزائريين. وطمس الهوية.واستنزاف خيرات ومحروقات البلد. وإرغام الجزائر على تغيير الدستور لبعث الجيش الى مالي الشقيقة. ووووو إلا أن وزير الخارجية الحمامرة يصرح مبتسما وبكل إذلال أن ماكرون صديق الجزائر... فلكم الذل والهوان ولنا العزة والنصر.

  5. sam

    العالم كله يدرك أن الجزائر ليس لها إلا الخرائريين أنفسهم

  6. أمازيغي حر

    لم تكن هناك جزائر قبل الاستعمار الفرنسي كان هناك استعمار تركي دام 316 سنة وقبله كان حكم ملوك المغرب وهكذا لم تكن الأرض التى تسمى الجزائر أرضا مستقلة ابدا فليعد أبناء الكراغلة والجينات المختلطة إلى التاريخ فسيعرفون أن الاستعمار الفرنسي قضم من شرق المغرب وغرب تونس وغرب ليبيا وشمال النيجر ومالي وأراضي موريتانية التي كانت اصلا مغربية ومع مدة الاستعمار الذي دام زهاء قرن وربع كانت فيها فرنسا تصول وتجول في أراضي وصحاري ليست ملك لها ومع بروز العالم الجديد استفتاء فرنسا سكان الأراضي المحتلة في حكم داتي وبالفعل من عليهم دغول بالكابرانات وأعطاهم اسم دولة الجزائر التي قامت على الظلم والافتراء وكما تصرح العصابة بالحدود الموروثة عن الاستعمار عموما الجزائر هي دولة لا أصل ولا فصل لها هناك شعب يرزح تحث الاستعمار من أزمنة كثيرة وعاء الشعب هو شعب لقبايل الذي صبر كثيرا وهو الآن يناضل من أجل الحرية والانعتاق من سجون العصابة ال

  7. نجيب

    كل المراخين يعلمون ان الجزاءر الحلية لم تكن يوما دولة قاءمة بحد ذاتها كانت مستعمرات لاسبانيا البرتغال و المغرب حتى جاء العثمانيون و اسعمروها و ارضخوا سكانها بقوة الحازوق اى ان جاءت ماما فرنسا الجزاءر c est un clandestin dans l histoire

  8. عبدون

    ها الكونطر خطة بدات .اصبح الضرب ياتيهم من حيت لا يدرون .الامس وزير اسباني والان فرنسا . ولازالت المفاجأت في الطريق نتيجة ترنحهم. كم انت بليد يا لعمامرة و طاقم الفريق الغبي اخطئتم الخطة.ال المبارة القادمدة

  9. أيت السجعي

    من المؤكد أن السيد ماكرون قد وضع الأصبع على الجرح وهذا الكلام من الأكيد أنه لن يعجب بوال الأركان الذي قد يستنفر الغواصات التي طاردت الغواصة الإسرائيلية التي كانت تتجسس على غواصة جرجرة حيث تفاجئت بقوارب الحراكة تحاصرها من كل جانب مما دفعها للغوص في أعماق البحر الأبيض المتوسط إلا أن بوال الأركان الذي تواجد حينها بتندوف رفقة عشيقه حيث كان الاثنان يعيشان حفلة لواط قلنا أن بوال الأركان أمر البحرية بمطاردة الغواصة الإسرائيلية وأخذ جميع التسجيلات والأشرطة الا أن الجنود تذكروا بأن عليهم في المساء الوقوف في طوابير طويلة من أجل الزيت والسكر والحليب والسميد والكتب المدرسية لذلك تخلوا عن مطاردة الغواصة الإسرائيلية وعادوا إلى قواعدهم سالمين.

  10. القوة الضاربة بعد حلمها بمطاردة غواصة إسرائلية؟. تستدعي سفيرها في فرنسا،لتهيء معاقبة فرنسا وقطع علاقتها معها ؟وقطع المواد الغدائية والماء والكهرباء؛وتحويل مدينة الأضواء باريس،إلى مدينة الطوابيربامتياز؟ وتحويل عملتها إلى Papier genicوغلق الأجواء الجوية،عقابا لفرنسا المتمردة على القوة الضاربة؟

  11. عبدالكريم بوشيخي

    اعتقد ان هذا المقال المنشور في الجزائر تايمز هو الذي جعل عصابة المرادية تقرر استدعاء سفيرها في باريس لان العصابة تقبل الشتم و الاهانة و البصق في الخفاء لكنها تنتفض حينما تصل اخبارها و اسرارها الى الشعب فلم يعجبها ما قاله ماكرون حينما فجر في وجهها فضيحة و قنبلة من العيار لما قال ان تبون عالق بيد العسكر اي انه مجرد بيدق لا يسمن و لا يغني و لا يقرر و لا يحكم خصوصا و ان العصابة تحاول اعطاء بيدقها اكثر من حجمه و تتظاهر بالشجاعة و بالانف المخنن لاستحمار الجزائريين لكن الحقيقة انها اجبن و احقر من اي شيئ فوق الارض فالسيد امانويل ماكرون قال ان ما يسمى بالجزائر الحالية لم تكن امة مثل الامة المغربية العريقة قبل دخول الاستعمار الفرنسي اليها سنة ١٨٣٢ و لم ينطق الا بالحقيقة تركيا استعمرت الجزائر لعدة قرون لكن لا يتحدثون عن الاستعمار التركي عكس الاستعمار الفرنسي الذي يجب ان يقدسه كل جزائري لانه صنع دولتهم المسمات الجزائر الحالية.

  12. JE DEM ANDE A RAHMANI ET ZITOUTE ET SEMARE ET AABOUDE DE PROTESTER C TRE LA FRANCE QUI DEVULGUER CE SECRET QUE LES ALGERIENS NE LE C NAISSENT PAS  (L ALGERIE N A JAMAIS ETAIT UNE NATI ' )

  13. يصعب تزوير التاريخ بكذبة بعد كذبة ، فيخرج أحد تعب من سماع الكذب فيصدح بالحقيقة ، تصريح من رئيس فرنسا ينسف كذب الكابرانات، وقبله تصريح وزير جزائري سابق ينقل بالحرف كلام الرئيس الفرنسي الراحل ديكول فيفضح الكذب والزور،وفي الأخيروفي مؤتمر عدم الإنحيار وردا على لعمامرة ألقى هلال المغرب الضوء على حقيقة أخرى تتستر عليها الكابرانات الكذابين، واستفاق الشعب من هلوسة القرقوبي وغسل أصبعه وانضم إلى الحراك السلمي المجيد تحت شعار كليتو لبلاد يا السراقين ترحلو كاع.

  14. JE DEM ANDE A RAHMANI ET ZITOUTE ET SEMARE ET AABOUDE DE PROTESTER C TRE LA FRANCE QUI DEVULGUER CE SECRET QUE LES ALGERIENS NE LE C NAISSENT PAS  (L ALGERIE N A JAMAIS ETAIT UNE NATI ' )

  15. elarabi ahmed

    يجب على فرنسا أن تفرج عن خرائط المنطقة من الحدود الليبية -التونسية الى المحيط الأطلسي ومن شمال الأفريقيا الى حدود نهر السينيغال - لكي يعرف حلوف بومدين عن أي جزائر يتحدثون  ( جزائر العثمانين  ) - أم  (جزائر فرنسا  ) التى يوجد عقد ميلادها فى باريس مثل ما يوجد من جماجم فى ردهات المتاحفها وهي حالة خاصة وشادة .يتحدثون عن الامير عبد القادر بكل سادية وتظخيم الآنا . ولايقدرون الجميل والمعروالدى صنعه لهم كل من  ( سايكس وبيكو  ) العار الدى سجله التاريخ بمداد الدل والهوان والاحتقار ...؟ مادا عن رئيس بلد يقول دستوره أن الجزائر دولة اسلامية عربية ويخاطب الشعب بلغة المستعمر . بخصوص ماقاله ماكرن عن الجزائر فقد سبقه ديكول فى جواب عن الجزائر بأنها لم تكن دولة عند احتلالها هدا موجود على شريط فيديو باليوتيب --- البروبغاندا لاتصنع التاريخ --- .

  16. رشيد

    اين انت يا صاحب نظرية الجزائر قوة ضاربة و العالم كلو كيعرفها. و سيرو قلبو غير على الاصل ديالكم من جيتو. عندو الصح راه العالم كلو كيعرف الجزائر انها دولة ليست امة. تبون مكدبش و ماكرون اكد عليها. راه المغرب لي جاب ليكم الاستقاال

  17. Saeed

    Bravo Président Macron.. J ai pensé ce jour à Albert Camus. Vous avez le même courage..  ! ! ! !

  18. L ALGERIE N A JAMAIS ETAIT UNE NATI  C EST LA M AMAN LA FRANCE QUI L A CREE AVEC UN DECRET PRESIDENTIEL QUE LES MILITAIRES NE VEULENT PAS LE M TRER AU PEUPLE ALGERIEN

  19. هنيئا لكما بصداقتكما

    ماكرون لا يكذب و تبون لا يكذب و كلاهما صادقان في تصريحاتيهما و تحدثهما عن بعضهما البعض و كل منهما يثق في الاخر و يصدقه و يؤمن بما يقول و كلاهما لم يخفيا اسرارهما عن الاخر... و الحقيقة لا يمكن لها ان تخرج الا عن لسانيهما و ما على الجميع الا التصديق بما صرح به كلا الطرفين و الا اعتبروا كاذبون مادام انهم لم يصدقوا بما اعترفا به المعنين بالأمر... فهنيئا لكما بصدلقتكما...

  20. salah-21

    لاشك ان المغرب هو السبب فيما قاله ماكرون و لذلك سيقوم تجمع الكبرانات بتوجيه الاتهام مرة اخرى للمغرب و ستعود اسطوانة الجزائر مستهدفة عالميا و سيدفع الشعب الجزائري المغلوب على امره الثمن كالعادة اما عبيد البوخروبية فسيجدونها فرصة لتنفيس كبتهم السياسي بعد ان تلقوا الصفعات المتتالية من احرار الجزائر و المغرب ثم هناك ملاحظة و هي ان حكام بوفاريك و المورادية لو كانوا رجالا فعلا و تهمهم سمعة الجزائر لطردوا السفير الفرنسي مباشرة و لكن لا حياة لمن تنادي

  21. حمزة

    سبحان الله ابا الله الا ان يذل العصابة يوما بعد يوم الصفعات تلو الصفعات و لا تحرك ساكنا و الاذلال المباشرة و الله ليس الشعب بالمذلول و لكن ذل العصابة هو من جلب ذل للشعب. لو كان حكام الجزاير رجال لما تجرأت فرنسا الرسمية عليهم وهذا من ثمار الحراك اصبحوا يرخصون انفسهم و يرخصون الشعب

  22. متتبع حر

    فرنسا لها دلائل خرائطية للمنطقة في متاحفها.وقد آن الأوان للإفراج عنها.حتى نعرف .من هو الأصيل في المغرب الأقصى ومن هو التقليد الرجل تكلم وتحته معطيات تاريخية.لا غبارعليها أتمنى ان لا يخرج لنا واحد من لحاسين نعال الكابرانات ويقول :هده من دسائس الدولة المخزنية

  23. foxtrot

    هاهى فرنسا تمرمد جنيرالات اولاد لحرام ككلاب ولا يتكلمون يضعوا روءسهم فى تراب لا عين نضرت ولا ادن سمعت كلاب وفى الحقيقة الرئيس الفرنسى قال الا الحقيقة الساطعة هده الاشياء الى تلفض بيها ماكرون هى مدونةفى كتب التاريخ وقد قالها بعض الاخوة المناضلين فى هدا الموقع فتحية لهم عندى ملاحضة هناك استاد مصرى يفضح التزوير الجزائرى وسرقت ترات المغربى والمصرى انصحكم بمشاهدة هدا الرجل الشهم الدى عرى كل الاعيب فراقشية وهو يسمهم بخناشلة

  24. في الواقع ، يجب على المغرب استخدام جميع الوسائل القانونية الدولية ، لإجبار فرنسا على الاعتراف بأنها ضمت أراض مغربية إلى الجزائر الفرنسية ، وأنها أعادتها إلى الجزائر التي تم تحريرها من الاستعمار. يمكن للمغرب تقديم شكاوى أمام المحاكم المختصة لمنع أي استغلال للموارد من هذه الأراضي.

  25. الخطير في الامر هو انه يجمع ابناء FLN والحركي l a s وجمع هدا الثاني يثبث ان جبهة التحرير كانت في نفس الخط الدي كان عليه الحركي والحركة الإرهابية اا س وهو ما يجعل ان حتى ما قيل عن المقاومة كله كدب في كدب وما يجعل دلك حقيقة هو قبول ابناء هؤلاء الاجتماع في مكان واحد فهل سيجتمع مثلا ابناء النازيون مع ابناء اليهود الدي الادهم هتلر لدلك هدا الفعل بشكل تحول خطير وجعل قراءة التاريخ ظرورة ملحة اما عن وجود دولة أمة اعتقد انه محق لدلك وجب وضع النقاط على الحروف

  26. عبدو

    كل ما قاله الرئيس الفرنسي حقيقة يعلمها الكل، فهو لم يقل شيئا جديدا، الجزائر لم تكن في يوم من الأيام دولة، فقد كانت مناطق قبيلية إلى أن احتلها الأراك العثمانيون وبعدهم الفرنسيون الذين قاموا بتوسيع مساحتها عن طريق ضم اراضي من تونس وليبيا والمغرب، وكل هذا بدوافع استعمارية لاستغلال الثروات في تلك المناطق، وجميع المؤرخون يعلمون ذلك، لهذا الرئيس الفرنسي لم يقل شيئا جديدا........

  27. حسام الناظم

    ماكرون لم يقل الا الحقيقة التي يعرفها العالم وموجودة في "غوغل" عن تاريخ الجزائر التي ليس لها تاريخ قبل دخول فرنسا إليها و قبلها عانت من الاستعمار التركي  (الدولة العثمانية ) بثلاثة قرون و 20 سنة من الاستعمار ، هذه الحقائق يعرفها الجميع . فلماذا مؤاخدة الرئيس الفرنسي على قوله الحقيقة  ! ! ! . وهل ستقوم الجزائر بقطع العلاقات الدبلوماسية مع فرنسا كما سارعت لفعلها مع جارها المغرب من دون حتى استدعاء سفير المغرب

  28. أبوسلمة

    ماكرون يعرف تاريخ الجزائر الحقيقي لم يقل الا الحقيقة فالجزائر لم يسبق لها ان كانت دولة مستقلة بنفسها وهذه هي عقدتها من المغرب بعد هذا التصريح سنرى الوجه الحقيق لحكام الجزائر هل ستطيع فعل شيء لسيدها الفرنسي

  29. abd

    L’histoire est là elle ne peut être effacée, comme le Général De Gaul l’avait si bin dit , il n’y a jamais eu d’état algérien avant l’occupation Française. Que les dinosaures reviennent à la raison et comprennent qu’il sont issus d’un résidu de l’occupation Française.

  30. L E M O N T A G N A R D

    UN GR AND CHAPEAU A MR MACR  POUR SES QUESTI S C CERNANT L HISTOIRE DE L ALGERIE ET LA B NE QUESTI  QUE S EST POSE MR MARC  EST CE QU IL Y AVAIT OU EXISTAIT UNE NATI  QUI S APPELLAIT L ALGERIE AVANT L OCCUPATI  DE L ALGERIE PAR LA FRANCE APRES LA TURQUIE JE PENSE QU IL S AGIT D UNE TRES B NE QUESTI  QUI MERITE REP SE CAR L ALGERIE N A JAMAIS EXISTE ET ELLE N EXISTERA PLUS OU JAMAIS CAR IL S AGIT D UN DEPARTEMENT RATTACHE A LA FRANCE  ( MAMMA FRANCA  ) ET CAR 2 EME FRANCAISSE NE SERA JAMAIS FRANCAIS MR TEBBOUNE CROIT EN LA PAROLLE DE MR MACR  QU IL A QUALIFIE D HOMME DE PAROLE ETC ETC ETC NOUS SOMMES MAINTENANT DANS L ATTENTE DE LA REACTI  DE MR TEBBOUNE ET SES CAP ORAUX POUR UNE FOIS LAHMAMRA A AVALE SA LANGUE ET P ORTE FISPARU A B  ENTENDEUR SALIT

  31. احمد ولد البليدة

    بلاغ وزارة الخارجية الجزائرية أمام استمرار الأفعال العدائية والمغرضة الصادرة عن الجمهورية الفرنسية والمتمثلة في : 1- احتضان قادة وكوادر حركة الماك ورشاد الارهابيتين ورفض تسليمهم للدولة الجزائرية . 2- الإحتفاء بخونة الشعب الجزائري المدعوين ب"الحركي" ودعوة الدولة الجزائرية الى العفو عنهم بشكل مستفز . 3- تصريحات الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون المستفزة لوجدان الشعب الجزائري والمشككة في التاريخ العريق للدولة الجزائرية التي يمتد وجودها إلى ما قبل الميلاد . 3- طعن الرئيس الفرنسي في المجلس العسكري الأعلى واتهامه بمحاصرة الرئيس المنتخب بشكل ديمقراطي والمعبر عن إرادة الشعب الجزائري واختياراته ومصادرة قراراته . 4- استمرار فرنسا في التامر على الجزائر وتجييش وسائل الاعلام والصحف والمواقع لمهاجمة الجزائر ومحاولة النيل من صمود شعبها . 5- رفض الحكومة الفرنسية منع إصدار كتاب مغرض يشكك في وطنية الجيش الوطني الشعبي الجزائري ويتهمه باحتضان الإرهاب واستغلاله . فإن الحكومة الجزائرية قررت عدم الصمت عن هذه التجاوزات والاعتداءات الفرنسية غير المقبولة وقررت ما يلي : 1-استدعاء سفير الجزائر في باريس للتشاور . 2- منع الطائرات الفرنسية والحاملة لأرقام تسجيل فرنسية من التحليق فوق الأجواء الجزائرية . 3- إعادة النظر في الاتفاقيات الاقتصادية التي تربط بين الجزائر والجمهورية الفرنسية . 4- إيقاف كل أشكال التعاون العسكري والاقتصادي مع فرنسا إلى حين تقديم التوضيحات الوافية . كما ستعمل الجمهورية الجزائرية على توظيف كل الوسائل الإعلامية المتاحة لإقناع بوصبع المبردع بكل ما سبق ذكره أعلاه من أكاذيب وخزعبلات لا يجرؤ الكابرانات على تنفيذ أي منها . حرر في الجزائر العاصمة بتاريخ 2 شتنبر 2021

  32. elgarib

    لا تنخدعوا فأن فرنسا تأمر المخابرات المجرمة الإرهابية الصهيونية الماسونية الكافرة جوارب الغرب بعد إعادة جل مجرمي التسعينات إلي مناصبهم بقتل الشعب لأنها لا تتحمل سقوط المجرموا الإرهابيين لأنهم يخدموا مصالحها. تمعنوا جيد في ما قاله الماسوني ماكرون للماسونيين الجزائريين حتي لا يكون الحراك. لا أتحدث عن المجتمع الجزائري في أعماقه ولكن عن النظام السياسي العسكري الذي تم بناؤه على هذا الريع المرتبط بالذاكرة. أرى أن النظام الجزائري متعب وقد أضعفه الحراك. لدي حوار جيد مع الرئيس تبون ، لكنني أرى أنه عالق داخل نظام صعب للغاية”.

  33. عابر

    إذا تكلمنا على المغرب الاوسط فتاريخ أمجاد المغرب الكبيرات يقزمه لا ماكرون و لا غيره. أما الجزائر فأسست بمرسوم فرنسي استعماري و اختار النظام الجزائري الإرث الاستعماري و ليس المغاربي لهذا فرنسا و ماكرون يستخفان بالجزائر...لذا حكام الجزائر يحقدون على المغرب و المغاربة و لا يتجرؤون رد لا على فرنسا و لا على مكرون.

  34. elgarib

    ماكرون: فرنسا لا تعترف بوجود أمة جزائرية.. وهدفنا تفكيك الجزائر ماكرون يشكّك في وجود "أُمّة جزائرية" قبل الاستعمار الفرنسي ! و هذا الفكر ليس من عنده و لكن من اليهودي برنار ليفي المخابراتي الفيلسوف الدليل 7 يوليو، 2019 - 13:19 برنار ليفي…الجزائر أرضٌ فرنسية.. ! قال عراب ثورات “الربيع العربي” الفرنسي الصهيوني برنار ليفي أن “الجزائر أرضٌ إغريقية و رومانية و أيضًا فرنسية ليس عن طريق الإستعمار الفرنسي و لكن عن طريق تمازج الثقافات،وأن هناك بعض من يريد إزالة آثارها،مشيرًا إلى حملة التعريب التي لم تنجح في محاولة لإسقاط الذاكرة و الهوية الجزائرية من هذين المكونين الأساسيين و هما المكون البربري و المكون الثقافي الفرنسي”.

  35. مسلم غيور على امته

    كلاب للأجانب هم ولكن ** على أبناء جلدتهم أسود إن الذليل ولو أصفى مودته ** ففي النفوس انقباض عن مودته لا يقبل الضيم إلا عاجز ضرع ** إذا رأى الشر يغلي قدره وجما وذو النباهة لا يرضى بمنقصة ** لو لم يجد غير أطراف القنا عصما وذو الدناءة لو مزقت جلدته ** بشفرة الضيم لم يحسس لها ألما إن الهوان حمار الأهل يعرفه ** والحر ينكره والرسلة الأجد ولا يقيم على ضيم يسام به ** إلا الأذلان عير الأهل والوتد هذا على الخسف مربوط برمته ** وذا يشج فلا يرثي له أحد

  36. AMRANE

    قصة حادث المروحة سبب دخول فرنسا كانت لداي تركي عثماني والمرسوم الشهير لفرنسا هو الذي أعطى إسم الجزائر للأرض العثمانية العثمانيون الذين عمروا ما يفوق 400 سنة فيما يسمى حالياالجزائر فلا داعي لإنكار أن فرنسا دخلت على الأتراك العثمانيين الأجداد الحقيقيين لا داعي لتزوير التاريخ لم تكنهناك أمة جزائرية بل شعب تركي عثماني

  37. مراقب

    بعد هدا التكريم الماكروني للماك وابناء مجاهدي فرنسا ، يتصح جليا أن تبون الفرعون سوف يعيد قطع العلاقة مع المروك MAROC للمرة الثانية وتكون قصة الطاءرة التي سقطت في الحديقة موازية للدبلوماسية الشنقريحية الدانكوشيطية

  38. حسني

    معضم التعليقات ترا أنها ضربة موجعة لنضام العصابة لاكن في الحقيقة ماكرون يقدم حبل نجات للعصابة لأنهم تابعين وخدم عند المستعمر الفرنسي المخابرات الفرنسية تعرف أن الحراك قادم والجزاءريين يريدون تحرير بلادهم من خدم المستعمر الفرنسي. خدعة العدو الخارجي لم تنفعهم رغم كل التصعيد الحاصل الشعب الجزائري لم تنطلي عليه لعبة العدو الخارجي هاده المرة. المستعمر الفرنسي الحاكم في عصابة ولاد الساقطات قدم علا قول هاد الكلام لتوحيد الجبهة الداخلية من أجل العدو الخارجي وهاده المرة العدو هو المستعمر القديم الجديد وتشتيت الحمة الداخلية على هدفها الاسما وهو اقتلاع عصابة ولاد لحرام. دعوكم من فرنسا الآن فهية تحاول تقديم المساعدة لعملائها وركزو على العصابة فاستدعاء السفير مجرد مسرحية لالهاء الشعب الجزائري

  39. foxtrot

    المصرى الدى فضح تزوير وسرقت موروت التقافى المغربى المصرى ما عليكم الا ان تكتبوا عبد العال عابد رجل متمكن وعارف الاعيب الخناشلة موجود فى اليوتوب فديوواته رائعة

  40. المرابط الحريزي

    قبل 1839، أسست إسرائيل القديمة قلعة الجزرا  (ومعنى الكلمة بالعبرية هو: قطاع ) في القرن التاسع قبل الميلاد، لمحاربة الاغريق. حسب الاستاذ مئير المصري، فالمنطقة لم يكون فيها امة ولا حتى شعب، بما ان دولة من الشرق الأوسط  (اسرائيل القديمة ) اتت بجيش صغير واسست قلعة عسكرية في منطقة ميدنة الجزائر اليوم. فمثلا كيف ان تكون الجزائر أو الجزرا مع ظالمة او مظلومة بهذه الهوية؟؟؟؟ مستحيل. ولكن الاستاذ مئير المصري لم يقول ان اسرائيل أسست دولة هناك.ز يعني ماكاين لا دولة ولا شعب الجزائر في القرن التاسع قبل الميلاد، ولا دولة ولا شعب الجزرا في القرن التاسع قبل الميلاد. لي عندو شي دليل عن وجود الجزائر في القرن التاسع قبل الميلاد يحطو، أو إلى الأبد يغلق فمه.

  41. المرابط الحريزي

    ما بعد سنة 1839، وهي السنة التي اسس فيها الاستعمار الفرنسي إقليم الجزائر التابع للسيادة الفرنسية. شي واحد يقول لي ان هذا لم يحدث اي ان الاستعمار الفرنسي لم يحتل مدينة الجزائر في سنة 1830.. وبالتالي هذه اول مرة في التاريخ يتم استعمال كلمة "الجزائر" في وصل قطعة ارض ذات نفوذ سياسي. قبل 1830 او 1839 لم يكون هناك اكثر من مدينة تحت اسم الجزائر. وحتى اسم مدينة الجزائر فهو في اللغو الشعبي المحلي يعني: جاء زائر، اي في وصف القبايلية للمهاجرين السريين الذين استقرو في مكان القلعة الاسرائيلية لتتأسس مدينة الجزائر، ماشي شعب ماشي دولة. لي عندو شي دليل يثبت العكس يحطو هنا أو يسكوت. وشكرا

  42. المرابط الحريزي

    وبعد خروج الجيش الفرنسي من المنطقة سنة 1962، كانت هناك فرصة تاريخية حقيقية لتأسيس دولة جزائرية ولكن هذا لم يحدث. ثم في سنة 1991 كانت هناك فرصة تأسيس الدولة تحت الشرعية الشعبية ولكن هذا ايضا لم يحدث. ومن هذا المنطلق يجب وضع السؤال: من يحكم في الجزائر؟ تعوّدنا على استخدام كلمة الجزائر في الوصف ولكن ليست هناك لا شرعية تاريخية ولا شرعية شعبية لهذه المنطقة حتى نسميها دولة. والمنطق الآخر الذي يؤكد انه ليست هناك دولة جزائرية إلى يومنا هذا هو انعدام رضى سكان هذه القطعة الارضية. الجزائر كما نعرفها اليوم تأسست بإرادة استعمارية وكل شيئ يؤسسه الاستعمار يجب ان يزول كما يقول حتى العديد من الجزائريون. مسألة "تقرير المصير" لي هي مبدأ سياسي دولي ومبدأ قانوني دولي. ثم هناك نقطة مهمة أخرى وهي المبدأ الذي يتحدث عنه النظام الخرائري وهو، ضرورة استمرار الحدود الموروثة عن الاستعمار. أي من المستحيل ان نأخذ بعين الجدية ما يقوله وما يفعله نظام عسكر بنوخرخر. بل يجب ان نتعامل مع قيادة هذا الجيش الخرائري بجدية عالية. فلكي يتغير مسار هذه المجتمعات القاطنة في الجزائر، يجب ان يتغير نظام عسكر بنوخرخر. والسلاح ادات وليس تاريخ، ونحن بصدد الحديث فقط عن التاريخ. اما المعركة العسكرية فهناك العديد من الانظمة الديكتاتورية في القرن 19 والقرن 20 والقرن 21 التي كانت تتكلم بنفس منطق نظام عسكر بنوخرخر المنافق، ثم في الأخير اصطدمت بواقع مؤلم وهو انه عندما لا يساندك الشعب الذي يقطن الارض التي تتحكم فيها، فبالامكان ان يتحول ذلك الشعب ضدك في اية لحظة وخصوصا عندما تبدأ المعركة العسكرية. لا شنقريحة ولا خالد نزار ولا توفيق مدين ولا اي عسكري خرائري سيستطيع تغيير الواقع حوله. والواقع حوله ماشي هو غواصة دولفين الاسرائيلية بل إنه انعدام النية الحسنة لدى نظام عسكر بنوخرخر. يعني اي جزائري بما في ذلك بوصبع زرق، ما معنى هوية الجزائر سوى كلمة وثرها تلقائيا من التجمع البشري المحيط به. اي فُرضت عليه. وعندما سيطلب منه شنقريحة ان ينتحر من اجل شنقريحة، فذلك المواطن سيرد على شنقريحة روح انت انتحر من اجل المواطنين، وهذا المستوى من التضحية نحن نعرف ان نظام عسكر بنوخرخر لن يقوم بها. نظام عسكر بنوخرخر مثل الاستعمار الذي تعلم منه لا يفعل شيئ من اجل احد سوى نفسه. بل يستخدم الناس كادوات لتحقيق راحة الحاكم العسكري. هل سيستمر سكان الجنوب الحلوب في تقديم التضحيات من اجل استمرار الحكم العسكري؟ والقبايل؟ وباقي الغاشي الذي يريد توفير الاكل والحليب والماء مامشي يحكمو نظام عسكري باع ضميره حتى قبل اهدار مناسبتين لتأسيس دولة مدنية. ماعمر نظام عسكر بنوخرخر يفعل الخير في المواطن، هذا مضمون. والمواطن مسكين وُلِد ليسمع انه جزائري. واليوم هذا المواطن سمع من ماكرون ان فرنسا هي من اسست الجزائر. ولكن شنقريحة ومن معه لا يملكو الجرأة للرد عليه لانهم يعلمون انهم يكذبون. ألا تسمون الرئيس المزور "كذبون"؟ علاش كذبون؟ كل شيئ في الجزائر كذب في كذب في كذب لانه ليست هناك اية ادلة تثبت ما يقولونه. لانها ليست حقيقة

الجزائر تايمز فيسبوك