من المستفيد في تأجيج الاوضاع بين المغرب و موريتانيا

IMG_87461-1300x866

تشهد المنطقة الحدودية “الكركرات” في هذه الأيام تصعيد خطير وغير مسبوق من ونوعه، من طرف كل من جبهة البوليساريو والمغرب، والذين يتعبران طرفي النزاع في قضية الصحراء .

التصعيد الأخير حيث لم يسبق للمنطقة أن عرفته منذ 1991 التاريخ الذي وقع فيه طرفي النزاع إتفاقية وقف اطلاق النار بين “المغرب والبوليساريو”، إلا أنه وكما لحظنا أن الطرفين في طريقهما إلى خرق هذه الاتفاقية .

وعرفت النقطة الحدودية بين المغرب وموريتانية المعروفة بـ” الكركرات”، هذا التصعيد منذ شهور بعد إقدام السلطات المغربية بتعبيد الطريق بالمنطقة المذكورة، الأمر الذي رفضته جبهة البوليساريو جملة وتفصيلا .

و بقيت الأمور في توتر يوم بعد يوم، حيث المغرب من جهة والبوليساريو من جهة ثانية، ولكن الجبهة تصر على إستفزازها للمملكة المغربية بعدة خطوات لن يقبلها المغرب مما دفع به إلى التصعيد وأخد الحيطة والحذر .

جبهة البوليساريو، يوم بعد يوم تصر على إستفزازها للمغرب بتواطئ مع الجارة موريتانية، بدءًا بسماح لمقاتلين تابعين للبوليساريو بدخول منطقة “الكويرة” والتي تقع في اقصى نقطة في جنوب المغرب، وتبعد عن مدينة الداخلة المغربية بأزيد من 700 كلم .

حيث لن يسمح لأي شخص كان دخول منطقة “الكويرة” إلى بموافقة صريحة من السلطات الموريتانية، الأمر الذي يكشف أن السلطات الموريتانية تتواطئ من جبهة البوليساريو في إستفزازها للمغرب .

رجوعًا إلى منطقة “الكويرة” وللتعرف عليها أكثر، فهيا ومنذ توقيع اتفاق السلام مع تنظيم البوليساريو الذي بموجبه خرجت موريتانيا من حرب الصحراء المغربية بتاريخ 5 غشت 1979، بقيت المدينة تحت سيطرة موريتانيا و المغرب، كونها تشكل منطقة استراتيجية بالنسبة لموريتانيا كونها على تخوم العاصمة الاقتصادية لموريتانيا .

و ذالك في انتظار تسوية نهائية للقضية الصحراوية برمته بحسب تفاهمات بين المملكة المغربية والسلطات الموريتانية، كما ظلت المنطقة معزولة تماما تحرسها فرقة من حرس الحدود الموريتاني قليلي العدد يتموقعون أساسا دخل المدينة وعلى الحدود، كما يحرسها أيضا مجموعة من الدرك المغربي .

أما وسط منطقة لكويرة وجنوبها هو عبارة عن سهول تتخللها هضاب على الشاطئ معزولة و بعيد عن عبث الإنسان .

و استمرارًا في موضوعنا، فإن جبهة البوليساريو وكما أشرنا سابقًا تواصل إستفزاها المتتالي على المغرب، وهذه المرة، السماح لزعيم الجبهة بدخول منطقة “الكويرة” رفقة مقاتليه، الأمر الذي أعتبره متتبعين للقضية الوطنية إستفزازًا صريحاً من طرف البوليساريو وموريتانيا .

الجارة الجنوبية للمملكة المغربية لن تكف عن استفزازها الغير مفهوم!!… وتخطط مرة أخرى و بتواطئها مع البوليساريو والجزائر، من أجل تنقيل جزء من مخيمات تيندوف صوب منطقة “الكويرة” واقامة مجمع سكني هناك .

كما أن هذه الخطوات المتتالية والمستفزة والغير مسبوقة، والغير مقبولة فعلاً، دفعت بالسلطات المغرب إلى حشد قواته المسلحة باتجاه منطقة “الكركرات” على الحدود المغربية الموريتانية، تحسبًا لأي طارئ.

كما أن الجبهة الانفصالية هيا الأخرى، وحسب ما أوردته وسائل إعلامية قربة من الجبهة، قامت مؤخرًا بحشد العديد من قواتها لمنطقة “الكركرات” وذالك مواصلتًا في إستفزازتها للممكلة المغربية .

و تبقى هذا التصعيدات الخطيرة والغير مسبوقة من قبل طرفي النزاع في الصحراء “المغرب والبوليساريو”، في ضل عدم صدور أي رد رسمي من السلطات المغربية لا بتكديب الأمر أو بتوضيح، الأمر الذي يطرح عدة علامات إستفهام !!… حول ماذا تخطط له السلطات المغربية للرد على هذه الاستفزازات وهل تعتبر أن هذا التصعيد الأخيرأمرًا غير مهم ؟؟ …

و ما إن استمر الوضع على ماهو عليه الآن بالمنطقة، فإنه وبالتأكيد سيحول المنطقة إلى وضع غير مسبوق، وسيؤدي إلى حرب رمالية ثانية بين المغرب والبوليساريو، إن لم يكن هناك تدخل دبلوماسي لتهدئة الوضع الراهن .

كما نرى أن هذه الاسفزازات جائت عقب الزيارات الملكية لأدغال إفريقيا والناجحة دبلوماسيًا وسياسيًا وإقتصاديًا، وكذالك إقتراب المغرب من العودة إلى الاتحاد الافريقي، هو ما دفع كل من البوليساريو وصنيعتها الجزائر إضافتًا إلى حليفتهما موريتانيا إلى إستفزاز المغرب بهذه الطريقة الغير مقبولة .

و أكيد سيؤدي هذا التطور الاستفزازي إلى زيادة تأزم العلاقات السياسة والاقتصادية بين المغرب و موريتانيا، بسبب ما أقدمت عليه من استفزازات غير مسبوقة، الشيئ الذي لا يتقبله المغرب، كما أنها ولا محالة ستعقد استمرار الاتفاقية المبرمة بين المغرب ونيجيريا بخصوص أنابيب الغاز مؤخرًا، حيث أن موريتانية أقدمت مؤخرًا على خطوات غير مفهومة ترسل من خلالها رسائل مشفرة إلى المغرب، وتؤكد بأنها ستعرقل تطبيق هذه الاتفاقية التاريخية بين المغرب ونيجيريا .

 

العمري حميد

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. مغربى

    ألاخوة الموريطانيين أذكياء وعقلاء ويدركون أن الاتحاد فيه قوة ومنافع كثيرة ,عكس بعض ألرؤوس ألفارغة أللتى لا تسعى إلا لتشتيت شمل إخوة سبق للاستعمار سعيه لتفريقهم , وبعد مغادرة ألاستعمار حلت تلكم ألرؤوس ألفارغة مكانه وتعمل بكل ماتملك من وسائل لتفتيت شمل ألمة , فحسبنا ألله ونعم ألوكيل

  2. ملاحظ

    اولا متى كتب هدا المقال ؟ ادا كتب بعد تصريحات شباط، فالمقل اعلاه لم يدكر دلك و العواقب التي تلت. اما عن الغاز النيجيري ادا كان يهم سوى المغرب فيكفي نقله عبر السفن بين اقرب الموانئ السينيغالية المغربية و ستكون موريتانيا خاسرة اقتصاديا، و من غير المعقول ان موريتانيا ترفض دلك ومن يدرى فقد تصبح هي كدلك منتجة للغاز و قد تحتاج للمغرب اكثر من الجزائر لتسهيل تسويق منتجاتها. و ادا كان الغاز الافريقي يهم اوروبا فموريتانيا لا يمكنها الانجرار للتهور الجزائري الفاشل.

  3. Bencheikh

    اولا افريقيا لم تعد أدغالا كما ذكر في النص أعلاه, فبعض دولها متقدمة على دول الشمال وبكثير , ثانيا موريطانيا تريد استغلال طلب عودة المغرب للاتحاد الافريقي في ابتزازه وتخييره بين مطالب تعجيزية أو الفوضى والسماح لبوزبال باستعراض عضلاته المشلولة . كل شيئ سيتضح بعد القمة الأفريقية. بخصوص استفزازات بوزبال فهم يدركون حجم مناورتهم فهي لن تحقق شيئا لماذا لأنهم إذا ماتحركوا تلك المسافات الطويلة دون أرض جزائرية يفرون إليها في حالة تطور الأحداث نحو المواجهة فهم بمثابة المنتحر .

  4. الحق

    لمذا هذا البغض. لمذا الحسد.؟؟؟؟ نصيحة لبوتفليقة و الشياطين:انظرو إلى من هو أقل منكم و لا تنظرو إلى من هو أحسن منكم (المغرب ).لان المغرب فاتكم ب50 سنة.وقطار التنمية مستمررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر.

  5. الصحراءالمغربية

    الدي زرع في المنطقة المغاربية دولة وهمية لقيطة اصبحت كالسرطان في أجسام الشعوب المغابية منعتهم من الوجدة والاتحاد والتآزر والتعاون على التنمية والتصدي لاعداء الاسلام المتربصين بها هم ادين يظنون أنفسهم انهم سيستفيدون من توتر العلاقات بين المغرب وموريتاني. ولكن السماء اقرب اليهم من تحقيق هدا الحلم المستحيل لان المغرب سيقف لهم بالمرصاد كما فعل لازيد من 41 سنة .

  6. ان شاء الله ستتحسن العلاقة بين البلدين الى الافضل بعدما ارسلت موريتانيا اشارة طيبة وهي مساندتها المغرب للعودة الى مكانه بالاتحاد الافريقي . هدا الموقف الشجاع لن تقبله الجزتائر التي تبدل كل جهدها لمالي والديبلوماسي لعرقلة عودة المغرب الى مكانه الطبيعي كدولة افريقية وليس كدولة لقيطة اساسها الخيام البالية .

  7. saad

    السيناريو هو نقل مخيمات تندوف الى التراب الموريتاني لتسهيل دخول المحتجزين المغاربة الى التراب الوطني المغربي و حتى يتمكن المغرب من معرفة من يحق له الرجوع الى ارض الوطن و استثناء المرتزقة الذين جاؤو من الجزائر و انشاد و مالي والنيجر و موريتانيا

  8. بريء منكم

    طال الزمان أو قصر لابد للجنس العربي الخبيث أن يموت ويندثر........... هلك العديد في العراق وما يزالون وكذلك في أرض اسرائيل وسوريا واليمن وليبيا....وعربان شمال افريقيا ينتظرون دورهم. لا يفكر العقل العربي إلا فالقوة ولا يرضخ إلا للقوة والقهر. قريبا ستشتعل الحرب ويقتل ويدبح الموريتاني والمغربي والجزائري والصحراوي و أسماء أخرى لمسميات الإستعمار. الكل يلعب بالنار واللاعب بالنار مصيره معروف. قبل مجيء الفرنسيين كانت هناك أيالات عثمانية والإمبراطورية الشريفة. فصل الرجلان المريضان تفصيلا مقصودا من طرف المستعمر والنتيجة معروفة مسبقا. هيا تقاتلوا وحاربوا وخربوا ...لعنة الله عليكم يا عربان.....يا جنس الشقاق والنفاق......فلا تحسنون في الدنيا سوى الفساد والخراب. إدا عربت خربت.

  9. " JOHN PETER PHAM "

    D ALD TRUMP nommera prochainement " JOHN PETER PHAM " le SECRÉTAIRE D’ÉTAT AMÉRICAIN aux AFFAIRES AFRICAINES Rappelons que : " JOHN PETER PHAM " est un fervent défenseur du SAHARA MAROCAIN et depuis des années قالت صحيفة “جون أفريك”، اليوم الاثنين، إن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، سيعين جون بيتر فام، في منصب كاتب الدولة المكلف بالشؤون الإفريقية في إدارته. ويعتبر بيتر فام من المقربين من المغرب، إذ يربط علاقات جيدة مع إعلاميين ومسؤولين كبار، إذ سبق له وأدلى بتصريحات مساندة للمملكة لوكالة الأنباء المغربية. ويعتبر المسؤول الأمريكي، مساندا قويا للمغرب في قضية الصحراء ، ورافضا لفكرة إقامة دولة على هذه الأراضي، كما أشار في مرات عديدة إلى ضرورة التحرك لردع الجماعات الإرهابية في منطقة جنوب الصحراء .

  10. F16 Viper

    القوات المسلحة الملكية تطرد البوليساريو من منطقة "الكركرات قادت فرق من القوات المسلحة الملكية المغربية، تحت إمرة الجنرال بوشعيب عروب تنسيقا عسكريا بالصحراء المغربية، حيث مكنت تلك العمليات من طرد مئات العناصر من البوليساريو من منطقة الكركرات المحاذية لموريتانية . وأفادت تقارير إعلامية ، أن كتيبات مشكلة من أزيد من 80 سيارة وشاحنات عسكرية شوهدت بصدد العودة إلى أماكنها. و حسب ذات المصادر، فقد ‘‘أعطيت تعليمات لفرقة خاصة، من بينها فرقة المشاة المظليين، إلى الانتقال إلى النقطة التي شهدت توترا غير مسبوق لرفع درجة الاستنفار

  11. tout le monde connait le bénéficiaire pas besoin de faire appel à nostradamus ou lire dans le marc du café

  12. TANGER LAGOUERA

    Il est claire que sécuriser Gargarat est une priorité vitale pour la sécurité du pays et ce d'autant que le maroc oeuvre pour revenir en force dans sa famille africaine. Cette route de 7 km située en dehors du mure de sécurité du sahara marocaine sépare la frontière sud du maroc de la frontière nord de la mauritanie et passage obligatoire actuellement pour visiter Lagouera marocaine située elle aussi en dehors du mure de sécurité et sous contrôle militaire mauritanien qui interdit à tout marocain ou marocaine de la visiter  ! ! !.. La MIN ORSO dont la fonction est de faire respecter le cesser du feu laisse volontairement faire les séparatistes qui installent à Gargarat des points de contrôle militaires prétendant que gargarat est un territoire "libéré" par les séparatistes et veulent imposer un embargo sur les frontières sud du maroc à l'image de celui imposé par leur parrains Harkis d'alger à la frontière est du maroc avec l'algérie... les puschistes militaires d'alger planifient d'annexer définitivement Lagouera marocaine  ! ! ! d'où l'urgence d'agir et ce d'autant que la situation politique au maroc passe une transition et des moments difficiles et flous à ca use de partis politiques fantoches irresponsables qui jouent les mauvais perdants complotant un blocage mafieux contre la formation du gouvernement par le premier ministre Benkirane désigné par SM le Roi...

  13. المرابط الحريزي

    تأمين الكركرات = تأمين الكويرة . وهذا كله يهدف إلى مسألتين لا يمكن فصلهما . الأمن السلمي والأمن الاقتصادي ______________________________________________________ الأمن السلمي: بدون السِّلم لا يمكننا الذهاب للعمل أو للبنك أو للمدرسة . حياة كل أفراد الأسرة تعتمد على استثباب الأمن في المكان العام . لا مناقشة أن الطريق العابر للأراضي المغربية ، الكركرات ، يجب أن يكون مؤمَّن بطريقة متقنة ______________________________________________________ الأمن الاقتصادي: ومن طبيعة الحال بدون اقتصاد لا تستطيع الاسرة الحياة . العزة والكرامة تساوي العمل الشريف وهذا يتطلب خلق مناصب شغل والمقاول يحتاج لرواج تجاري محلي . لابد بيع سلع المغرب أي لابد أن تمر عبر الكركرات إلى الكويرة في طريقها إلى موريتانيا وباقي دول إفريقيا الشقيقة . نحن نريد بيع سلع وادي الذهب والساقية الحمراء وسوس ماسة والدارالبيضاء وطنجة الحسيمة و بركان تازة وجدة لافريقيا . وهذا التبادل التجاري سيمنح المغاربة والموريتانيين فرصة الحياة الكريمة عندما يقومون بترويج سلع فاس كليميم مكناس وغيرهم إلى الدول التي لها اتفاقيات تجارية مع المملكة المغربية ______________________________________________________ القاسم الاقتصادي المشترك ، يحتم على الموريتانيين والمغاربة التعاون في التأمين والانجاح لهذا المشروع . تأمين طريق الكركرات وإنجاح مؤهلات خليج الكويرة . المصلحة لا تقتصر فقط على الوقت الحالي ولكن على الخصوص العقود القادمة . نحن الآن نؤسس لحياة العزة وكرامة لصالح أجيال وأجيال وأجيال وأجيال . اليد في اليد من أجل مستقبل الشعبين

الجزائر تايمز فيسبوك