بعد خيانة ذوي القربى ملك المغرب يطلق رصاصة الرحمة على اتحاد المغرب العربي في خطابه بقمة الاتحاد الافريقي

IMG_87461-1300x866

أطلق ملك المغرب محمد السادس رصاصة الرحمة على اتحاد المغرب العربي بعدما استعمل مصطلح “الخيانة” في تعاطي بعض مكوناته مع الاتحاد، وقد يكون بهذا يشير الى الجزائر.

 

وألقى الملك المغربي أمس خطابا في قمة الاتحاد الافريقي بعد مصادقة الأخير على انضمام بلاده الى الاتحاد أول أمس الاثنين، واستعرض فشل اتحاد المغرب العربي في تطوير العلاقات الاقتصادية بين مكوناته الخمسة وهم ليبيا وموريتانيا والجزائر وتونس والمغرب.

 

وقارن الملك المغربي هذا الاتحاد بباقي الاتحادات الاقليمية في  القارة الافريقية وفي العالم ليستنتج بأنه جامد لا يقدم شيئا لشعوب المنطقة.

 

ومن مقتطفات الخطاب التي تتحدث عن رؤية الملك المغربي قوله: وقد ظل المغرب يؤمن دائما، بأنه ينبغي، قبل كل شيء، أن يستمد قوته من الاندماج في فضائه المغاربي.

 

غير أنه من الواضح، أن شعلة اتحاد المغرب العربي قد انطفأت، في ظل غياب الإيمان بمصير مشترك. فالحلم المغاربي، الذي ناضل من أجله جيل الرواد في الخمسينيات من القرن الماضي، يتعرض اليوم للخيانة.ومما يبعث على الأسى، أن الاتحاد المغاربي يشكل اليوم، المنطقة الأقل اندماجا في القارة الإفريقية، إن لم يكن في العالم أجمع.

 

ففي الوقت الذي تصل فيه المعاملات التجارية البينية إلى 10 في المائة، بين بلدان المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، و19 في المائة بين دول مجموعة التنمية لإفريقيا الجنوبية، فإن تلك المبادلات تقل عن 3 في المائة بين البلدان المغاربي”.

 

ويستنتج من خطاب الملك المغربي غياب الثقة المطلقة للرباط في مستقبل المغرب العربي والبحث عن تجمعات إقليمية أخرى في القارة الافريقية للتعامل الاقتصادي.

 

وهذه هي المرة الثانية في ظرف سنة، يقدم فيها زعيم بلد مغاربي بالتشكيك في جدوى استمرار المغرب العربي. وصدر الموقف التشكيكي الأول عن رئيس موريتانيا محمد ولد عبد العزيز في حوار مع لبوان أفريك خلال ديسمبر 2015 عندما قال “التنسيق المغاربي لم يحقق لنا شيئا… متسائلا “عما الذي حققه لنا الاتحاد المغاربي؟ وماذا حققته الدول المغاربية فيما بينها”، واستبعد أجندة موريتانيا عن باقي دول المغرب العربي بقوله “مشاكلنا ليست متجانسة”.

 

وجاءت تصريحات ولد عبد العزيز بمناسبة تأسيس اتحاد دول الساحل من موريتانيا ومالي وبوركينا فاصو وتشاد والنيجر وتعتبره نواكشوط بديلا لها عن المغرب العربي.

 

وتوجد العلاقات بين المغرب والجزائر متوترة بسبب الزعامة الإقليمية وقضية الصحراء الغربية، كما توجد الحدود البرية بين البلدين مغلقة منذ أكثر من عشرين سنة.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. رائد الرحمانية

    قال تشارلز كترينج اينما وجد عقل متفتح كان صاحبه دائما حقلا جديدا للعلم والبحث وانت لاتعرف مفتاح النجاح ياجلالة الملك ولكن مفتاح الفشل هو محاولة منك لإرضاء شعبك في اديس بابا وعلى حد قول احد الرؤساء دولة افريقية اذ قال ملك المغرب عقليته متفتحة الى درجة لايوجد فيها شيء وشكرا

  2. ولد السالك

    لا بأس أيها الملك ، فرغم المليارات التي أنفقت على تقسيم المغرب لا زال متماسكا و موحدا من طنجة إلى الكويرة.استمر في العمل و دع الصغار جانبا.

  3. rochdi

    الجزائر هي سبب فشل الاتحاد المغاربي..دائما تزرع الشوك ولقد حان لديها موسم الحصاد..كم اتاسف على شعبها

  4. RACHID

    CE QUI A TUE VRAIMENT LE MAGHREB CE S T LE REGIME MOLITAIRE DES HARKIS ALGERIENS AUTREMENT DIT OULAD FRAISA QUI N  SEULEMENT ILS DETRUIT L ALGERIE ET TOUT LE MAGHREB

  5. Al atlassi

    Pour l’instant tant qu’il y’a pas de changement de mentalité des 10 f 3kel, le Maroc doit continuer à développer ses relations comme il le fait avec les traités de libre échange avec l’UE, les USA, les pays du golfe , et dans l’avenir proche avec le CANADA et les organisations régionales économiques africaines. Le Maroc n’a pas besoin de s’unir avec des voisins qui cherchent à tout prix de diviser son territoire et former un 6ème pays dans cette  union. Le Maroc exige la reconnaissance du Sahara marocain par les voisins avant toute chose, sinon que les frontières restent fermées avec l’Algérie et que l’UMA aille à l’enfer. Pour le Maroc l’UMA égale Sahara marocain

  6. حكيم

    من المستحيل أن يتحد إنس أو جن مع ما يسمى بالجاء زائر ، مقاطعة فرنسا في شمال افريقيا تسيرها ثعالب ماكرة خبيثة خسيسة، نجحت في شحن وتدجين الشعب بالبغضاء والأكاذيب و لفقت وزورت ونقلت وقلدت ، استنزفت مقدرات المقاطعة وتلاعبت بمصير الناس . واه من يعتقد أن الخير يرجى من الجزائر ، كسل وهمجية وفساد وتخريب وآفات وحكام من طينة الشيطان اللعين. العالم يشهد تصرفاتهم تجاه شعبهم وجيرانهم، باسم مبادئ الأمم الراقية يزرعون الفتن والشقاق لأغراض دنيئة وكأن تونس مثلا وفرنسا واسبانيا أقل منهم دفاعا عن تلك المبادئ. بالله عليكم هل اسبانيا أقل ديموقراطية من الجزائر وأهلها؟ وهل الجزائر أكثر حكمة من تونس وكافة بني يعرب؟ هل صرفت الجزائر من الجهد والمال ما صرفته دفاعا عن القضية الفلسطينية؟ ألم تعطي الجزائر دليلا قاطعا على التسلط من خلال تصرفات جينرالا تها القتلة ورئيسها الذي يطمح في عهدة خامسة بارك الله في عمره. تحتجز الناس وتتاجر بهم بمعية مجرمين خائنين مرتزقة وتسميهم لاجئين ! ! ! ! ! ! بالله عليكم هل تم احصائهم ككل لاجئي العالم ولماذا؟ هل يملكون بطاقة لاجئ؟ وحق اختيار مكان اللجوء والعيش؟ صرفت الملايير لشراء الأسلحة لمحاربة العدو " المغرب" وشراء الذمم وشراء الممتلكات في الخارج و ملء الحسابات البنكية للإنتهازيين. والبوهالي الجزائري المواطن المستضعف دجن بالأحقاد وجعل أكثر همه معاكسة المغاربة وسبهم وشتمهم مرددا الأسطوانة المشروخة: المخزن ، المروك، المخزن ، المخزن ، المخزن، المخزن....... وكأن المغرب هو المخزن ولا شيء غير المخزن. ولنفترض جدلا ذلك. ما شأنهم بشؤون المغاربة؟ ألا يجدر بهم الدفع بعجلة التنمية في بلادهم بدل الدفع بعجلة الرئيس. سبحان الله مجرد النظر إلى وجوه كل من العمامرة الشيطان وخاصة حين يظهر أسنانه مستهزءا ضاحكا ووجه عبد القادر مساهل المكروه يتضح جليا أن هذه المخلوقات خلقت لزرع الفتن والمكر والمناورة. الله ينجينا وينجيكم منهم آمين.

  7. المرابط الحريزي

    واش تايخلصك توفيق مباشرة أو تحصل على راتبك من عند الدولة الخرائرية؟ على أي أن لا تقوم بأي عمل للدفاع عن الدولة أو الوطن ، أنت تقوم بمهام للدفاع عن النظام الخرائري الديكتاتوري العسكري . أي أنت ضد الديمقراطية وضد الحكم المدني ||||| من الطبيقي سوف تبحث عن عدو وهمي ومواضيع لا تفيد ناس عين صالح ولا ناس قصنطينة الفقراء . أنت لن تحب الحرية والاستقلال لجمهورية القبايل . أنت تدافع عن الظالم الذي يتحكم في أموال الشمال ويستغل الجنوب الحلوب . زائد الزحمانية في كثرة الكلام وصداع الكر بلا فايدة

  8. Bencheikh

    ياولد الرحمانية والله وأكاد أجزم مستواك الدراسي ربما لم بيتجاوز الإعدادي , أسلوبك غريب وأفكارك بهلوانية , الجزائر لم تجد بالقرب منها سوى بضعة دول تساندها في خططها الشيطانية, فأين قوة ديبلوماسيتكم , ياجاهل اقرأ جرائد جنوب إفريقيا القوية كيف ينظرون ويعترفون بالنصر المغربي , فهم تحت الصدمة فبالأحرى قبيلة الجزائر . هذا إذا كنت تقرأ أصلا وأظنك بليد ومتخلف لا يتقن شيئا

  9. العربي المغربي

    إلى المدعو رائد الرحمانية  ! ! !، وهل يعرف رئيسك حتى تدوير مفتاح بيت الماء، أم أنه يعمل كل شيء تحته، يبدو أنك خارج السرب ولا تقرأ الردود العالمية، وماذا تقول عنوجلالة الملك الذي نعرف نحن المغاربة أصله وفصله، أما أنت يا ولد الرحمانية، قل لنا من أين فصلك ولماذا لم تسمى باسم ولد عبد الرحمن ؟ ! ! ! !. هل أنت من فصيلة العثمانيين أم الفرنسيين ؟ !. أما رؤساء الدول الأفريقية فقد قالوا كلمتهم في جلالة الملك عندما خاطبهم وعرفوا وتمعنوا في خطابه. فنحن نعرفكم وهزمناكم مراراً، ونعرف عندما تنهزمون وتفشلون، تهربون إلى السب والشتم، في أسيادكم الذين أقسم بالله لن تصلوا إلى أخمص قدمهم، فالفشل الذي منيتم به، جعلكم تصدمون صدمة قوية، أخرجت عقلكم وضربتكم في الصميم. فأنتم مصابون بجنون العظمة ولا تعترفون بالفشل. فالإعتراف بالفشل فضيلة، فأي دولة أو أمة أو حضارة معرّضة للفشل، لكن الفارق بين دولة متطوّرة وناجحة كالمغرب، وأخرى فاشلة كبلادكم، هو عدم إقراركم بالفشل دائماً. فلن تتقدموا أبداً لأن الدول الناجحة سبب نجاحها هو الإقرار بالفشل ومن ثم معالجته وتصحيح المسار كي يتسنى لها التقدّم. فاللهم زِد وبارك في خطوات المغرب، وفي تألقه وتقدمه ونجاحه، وزد في من تخرج عقلهم وتهيجهم.

  10. مغربى

    التاريخ لا يرحم , وستحير الاجيال القادمة وهي تحاول فهم مستوى وادراك عقول الحاكمين فى الجزاير عندما أنزلقوا فى معادات جارهم المغرب فور إخراجه للاستعمار الاسبانى من جزء من أرضه , وسيستغربون لنوع ألمؤآمرات وألدسائس وألخبث وألنفاق ألذى إستعمل كي تبقى أرض ألمغرب مستعمرة , وكم ألأموال التى صرفت من أجل ذالك وكيفية فبركة  ( شعب  ) من بضع متهورين مغاربة ومرتزقة من دول الجوار , وتسببوا فى تشردم شعوب منطقة شمال إفريقيا , عندما كانت شعوب ألعالم تتحد وتتكتل كي تواجه تحديات ألحياة . أما فى ما يخص رائد ألرحمانية فيذكرنى بذالك الكلب ألأصم ألذى لا يسمع . عندما يرى إخوانه تتفوه فاغرة فاها يخيل إليه انها تعوى و تنبح ,فينطلق هو فى ألنباح والعويل بدون توقف. ملاحضة لا بد منها ; راد ألرحمانية إنسان بفكر خاص وليس بكلب ولذالك حاشا أن أشبه ألكلب بأمثاله .

  11. محمد ابن لفيط

    الى صاحب تعليق راءد رحامنة قال على حد قول احد الرؤساء دولة افريقية اذ قال ملك المغرب عقليته متفتحة الى درجة لايوجد فيها شيء الاستتمارات الدي وقعها الملك مع دول غرب افريقيا  + cop22 ميناء طنجة و....والقصة طويلة المرجو استعمال للمساعد google هدا كله من وجهة الحقود الحسود ....لا شيء اما لاصحاب المشارع و سكانهم وعمالهم هما المستفيدون بالاضافة الى الدول الافريقية التي وقع معها عدة اتفاقيات ب... . والعين الحسود فيها عود صلى على النبي

  12. محد

    الغرب حطموا سوريا ويحطمون اليمن بتمويل الطرفين بالسلاح كذالك العراق الذي أصبح صحراء قاحلة من جراء التدمير. ........ونحن مازلنا لم نرشد بعد لم نفعل شيء لحماية أنفسنا من مخططاتهم بل نتآمر على بعضنا. .......المغرب الآن في الإتحاد الإفريقي وقد إلتزم بقوانين الإتحاد وأنا لم أفهم هل له القدرة لكي يلتزم يقراراته في وجه الدخلاء الذين يتآمرون على إفريقيا مثل فرنسا وإسرائيل وغيرهم. ......الآن الأفارقة يحاربون بؤر التوتر منطقة بمنطقة بقيادة الجزائر هل له القدرة لإتباع الجزائر في مخططاتها لأنها هي رئيسية السلم والأمن في إفريقيا

  13. محمد

    الذي لم افهمه كيف للمغرب ان يهب لجنوب السودان مستشفى ميداني والشعب المغربي في اشد الحاجة اليه وكيف للمغرب ان يتعاون بهذا الشكل مع جنوب السودان وهو دولة انفصلت عن السودانن بعد سنوات من الحرب وانتهت بانتخاب تقرير المصير وهو مايعارضه فى موضوع الصحراء الغربية كيف ترد يالمرابط و هل في هذا التناقضات حكمة .

  14. سليمآن القانوني

    الى محمد الذي يسأل الأخ مرابط الحريزي حول بعد وجه التشابه في قضية صحرائنا والمجتمع الجنوب سوداني بتصريح الزعيم سلفاكير نفسه، إقتباسا من جريدتنا الغرآء، ............. وجاء في البيان المشترك الذي توج الزيارة الرسمية التي قام بها الملك محمد السادس إلى جمهورية جنوب السودان أن فخامة الرئيس سالفا كير ميارديت اعتبر أن قضية الصحراء مختلفة في تركيبتها وطبيعتها القانونية والسياسية عن قضية جنوب السودان، وأكد على جهود الأمم المتحدة الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

  15. Hasan

    يا محمد انت لا تفهم ولن تفهم الحكمة من زيارة الملك لجنوب السودان لكنك ستفهم قطعا بعد سنة لان الملك يحرث ويزرع ويكد وسترى المحصول وستفهم ياو لدي ..اما منطق بوقطاية فماله الاندحار يا ولدي

  16. Hakim

    أنا ايضا أسألك سؤالا ولست المرابط حريزي كيف للجزاءر التي تزعم أن لها مبادئ وتقدس الحدود الموروثة ومع الوحدة الترابية للبدان  (باستثناء المغرب ) ومع الدول المسلمة بالجهاد ومع الفسطينيين كلهم واليهود في البحر وكل تلك الدعايات الوهمية كيف لها أن تترك انفصال جنوب السودان عن أمه  ! !؟وتصبح من أول الدول المعترفة بجنوب السودان ؟؟؟ أنا صراحة عندي الجواب الصحيح لا يمكن تغطية الأمور والنفاق إلى ما لا نهاية وهو أن حكام الجزائر لا تهم لا فلسطين ولا سودان ولا مغرب ولا مصر ولا حتى نيجريا ما يهمهم عسى أن تنقسم كل هذه الدول كلها إلى دويلات لاحتساب أكبر عدد من الدول الكرتونية لمواجهة المروك في الصحراء والوصول للفتحة الأطلسية التي قد كانت فرنسا بصدد تأسيسها للجزائر الفرنسية

  17. عبد ربه

    الى راقص القحبانية / محسد : انت ادا بايعت تشارلز او طاسترو او داروين. شغلك هاداك. نحن نبايع الله و رسوله و أولي الأمر الآمرون بالمعروف و الناهين عن المنكر. و يقيمون الصلاة و ينشروا دين الله ببناء المساجد و تكوين الأئمة و المرشدين الدينيين. و كفى بالله وكيلا. الأخ محمد من الجزائر : المغرب دخل الى الاتحاد الافريقي بغرض تنميته و جعل خبراته تحت تصرف النخب الافريقية الشابة. كما انه ينوي جدب الصحراوين بالتي هي احسن الى صفه و عزل نخبهم من التبعية للغير بدون استثناء. و نحن المغاربة نساعد غيرنا في الخير بطبيعتنا مند الازل عسكريا ماليا طبيا و غيره. لكن عندما تكون امور داخلية في بلد ما فالمغرب ينآي بنفسه عن التدخل. كم عدد الجنود الذين أرسلتهم الجزائر الى افريقيا لمساعدتها في تجنب أثر الحروب و الانقسامات و زرع الأمل. للأسف لم نجد الا العكس. حسبي الله و نعم الوكيل

  18. سعيد

    تقول الآن الأفارقة يحاربون بؤر التوتر منطقة بمنطقة بقيادة الجزائر هل له القدرة لإتباع الجزائر في مخططاتها لأنها هي رئيسية السلم والأمن في إفريقيا . لازالت الانانية و الشعارات الفارغة التي رضعتها من نظام الحركي واعلامه الماجور تسيطر على مخك المبرمج و الفارغ لانك لم ترى بعد مايجري حولك و في العالم من تغييرات فلاالومك لانك تشبه رئيسك بوتفتف المعاق و الذي لايدري مايدور حوله و مخابراة الحركي النائمة و كابراناتك اصحاب الكروش المنتفخة و الذين يبدرون اموال الشعب يمينا و شمالا و يحرمونك من البطاطا و الخبز و الفاكهة و ... في سبيل اطعام بوزبالهم لكنك تستاهل انت و امثالك الحركيين لانكم مكلخون و فاقدوا الارادة . فجزائرك الحركية رئيسة عصابة الارهاب في افريقيا و رئيسة التزوير و طمس الحقائق وزعيمة في شراء الذمم لصالح سرطان البوزبال الفاشل الذي ينكحك و امثالك منذ 43 سنة.

  19. مروكي حر

    نحن المروك الاحرار لم نشتكي لك حالنا ولا تتكلم بلساننا لان لسانك خبيث وقلبك حقود فلتكلم على نفسك وبلادك اما ما يخص بلادنا الغالي المغرب فذاك شأننا سواء جعنا ام شبعنا .فانشغل بنفسك وبما عندكم. نحن راضيين بولي امرنا فهو يجتهد للحفاظ على الوطن وليس كمن يخشون على الكراسي عندكم حتى ولو تحنطوا فيها على حساب الشعب. اما نحن ان جعنا او شبعنا فذاك شأننا وان صدقنا فذاك شأننا .وللعلم فالله هو وحده القادر على سد كافية خلقه حتى ولو فعل الحاكم مافعل المهم نحن راضيين بقدر الله وراضيين على ولي امرنا نصره الله على الحق وراضيين بوحدتنا الترابية وراضيين بشعبنا فانشغلوا باموركم شوي فنحن لانهتم بكم .فانتم تحرضون الانفصاليين فسيأتي يوما كما تدين تدان وتنقلب عليكم دائرة السوء فدعوننا وشأننا .امضاء المروك الموحدين الاحرار

  20. استاذ تاريخ

    والله ثم والله لن تقوما عليكما القيامة الى يوم القيامة وهذا وعد وعدته فرنسا على نفسها وعليكما ومهما كانت الاتفاقيات معها ستظلون يامغاربة وياجزائريين تابعين لها وصدق المثل الشعبي المتداول عبر الاجيال والذي يقول "" اخدم التاعس الى الناعس "" وعلى حساب تعاست الشعبين اسست حضاراتها مند بداية القرن الثاني عشر والى يومنا هذا اضافة للمعلومة وشكرا . !

  21. Bencheikh

    استاذ التاريخ الذي يقول خدم التاعس للناعس واش انت هبيل, فرنسا ماعمرها نعست ومن حقها دير ما بغات الا لقات الفشلة والعملاء بخال الحركيين ليحاكمينكم . المغرب كل مرة يردد عليكم تعالوا نتعاون , تعالوا ننجز المشاريع المشتركة , انتم نائمون يا أخي ولا تدرون أننا في القرن الواحد والعشرين , قرن يتسم بموت الاديولوجيات والكلام الفارغ , عصر يتعامل مع الربح وهيمنة الشركات الكبرى . عيشو بين أحضان أفكاركم البالية , المغرب سبقكن بمآت السنين

  22. مروكي حر

    للمعلق اعلاء اي صح ما قلت من مخلفات الاستعمار هو ما نعيشه .فعلا لو اتبعنا ديننا وانشغلنا بامورنا ما وقعنا في هذا الفخ.لكن الاشكال عند جنرالات الجارة الشرقية التي دمرت الشعب الجزائري والمغربي معا. اي محاولة تقرب تنسفه هذه الجنرالات تحرض الانفصاليين وتضيع اموالها على النصارى لكي تقسم بلاد مسلم والان لها يد كذلك في فتك الشعب السوري .تشيد بالشيعة والصفوي بشار وتذم الدول الجارة والبعيدة. لكن هؤلاء من مخلفات الاستعمار جوكير تلعب به من لهم مصلحة..اااه لو اتحدت الدولتين لنسفنا اعداء الاسلام في لحظة لكن الغباء وعقول العنيدة اراجيز الاستعمار تنسف في الجيران وفي نفسها..لله المشتكى..ادعو الشعبين الاحرار ان لا ينجروا

  23. المرابط الحريزي

    إقرءو ما كتبه الخرائري رائد الرحمانية أعلاه ______________________________________________________ انا لستو موضع توفيق وانما طرفي موضع علمي والعمل ولا افكر في احتمالات الهزيمة ابدا ابدا النجاح ببساطة مسألة حظ اسأل أي فاشل ______________________________________________________ ______________________________________________________ يقول زائد في الزحمانية أن النجاح مسألة حظ.. ولكنه لم يجب عن تهمة ماقال رياض محرز- "نحن لا نستعرف بلخسارة" - ______________________________________________________ الخرائري لا يستعرف بلخسارة ويعتبر النجاح مسألة حظ لا أكثر ولا أقل ______________________________________________________ هذا اعتراف تام ورسمي بانعدام الكفاءة . هكذا يصبح شعب 40 مليون يعتمد على استهلاك حليب الغبرة المصنوع بالخارج . عندما يكون الحاكم لقول لا تستعرفو بلخسارة والنجاح مسألة حظ ، فلن تحل أية مشكلة أبدا وعلى الخصوص أنك تؤمن الحظ

  24. المرابط الحريزي

    المغرب يؤمن بحق تقرير المصير والاستفتاء وتصفية الاستعمار ______________________________________________________ انا مواطن وعندي الحق في أن أنتخب من أريد . ليس لك أنت الحق أن تفرض علي الفكر الخرائري الذي مفاده أن الديكتاتورية = شرعية الثورية ______________________________________________________ الشرعية عند المغربي مستمدة من التاريخ أولا -نحن شعب/امة واحدة عمره 1200 على الاقل- ولن تستطيع أنت أن خلق أي فرق بين المغاربة . أنت تؤمن بالتدخل في شؤون الدول المجاورة والهيمنة عليها . أنت من أسس لك الاستعمار الجزائر ______________________________________________________ جنوب السودان دولة لأنه قادتها حولو التعاون مع جمهورية السودان ولكن مرحلة التعاون فشلت واختارت جنوب السودان ان تنفصل وقبلت السودان ______________________________________________________ جنوب المغرب وشمال المغرب وغربه وشرقه هو مغرب ونحن المغاربة نتشارك في النجاح بدون عقدة.. هذه العادة عندما قدمية جدا ______________________________________________________ مدينة الدارالبيضاء مثلا هي مدينة اغلبية سكانها من كل مناطق المغرب ونفس الشيء بالنسبة للرباط ومدن أخرى... نحن نختلط وهذا ليس جديد ______________________________________________________ عندما يقول لك الصحراوي المغربي أنه يريد مغادرة المخيمات فتقوم أنت برفض خياره وحريته . المغرب يقوم بحل المشاكل وتقديم الخدمات وإصلاح الاختلالات - هذا أنت لا تفهمه ______________________________________________________ المغرب بنى مدن جديدة في صحرائه في وسطه وفي شماله وفي غربه وفي شرقه . 80% من كل المنشئات الفنية الغربي بناها الشعب المغربي من طنجة للكويرة  (الساعد المغربي ) منذ 1956 - هذا لا تفهمه ولن تحترمه أنت الخرائري ______________________________________________________ عندما قدم المغرب على القيام بالاستفتاء في السبعينات ، قمت أنت المخلوض المنافق على تضخيم الاعداد والتزوير ، ولقد أثبتنا ذلك بالدليل القاطع أمام المتمع الدولي . أنتم تزويرون وعندما تعلمون أنكم لن تستفيدو من الاستفتاء تزورون وتراوغون ثم تقولن أن المغرب لا يريد الشرعية المحلية - غير صحيح . المغرب كله شرعية محلية - كله شرعية تاريخية - كله شرعية وطنية . المغربي يضحي من أجل الوطن وهذا أنت تراه وأكيد لا تحبه . لذلك أنت تحارب حرية التعبير وحرية التنقل في المخيمات ______________________________________________________ على أي ، مرحلة المراوغة انتهت ، وبدأت مرحلة المعقول . المغرب يبني اليوم عاصمة جنوب السودان ، لكن ليس قبل أن بنى الرباط والعيون والمسارة والداخلة وكليميم وإفران و المهدية والحسيمة وطنجة الدارالبيضاء . أنت تعيش في خيال  (ظل ) المغرب ثم تحاسب المغرب بمعيار الكمال ، لكنك لا تحاسب نفسك بنفس المعايير ______________________________________________________ عطيني إسم مدينة واحدة بناها البوليخاريو أو النظام الخرائري ، قبل أن تفتح فمك عن الشرعية المغربية وقبل أن تتهجم على السيادة المغربية وقبل أن تنتقض المغرب على مشروع بناء عاصمة جنوب السودان ______________________________________________________ أنت منافق وفاشل ولا يحق لك إلقاء الدروس على على حقوق الانسان ولا على تصفلية الاستعمار  (التواكة والقبايل ) . فشلت في تسيير 800 مليار دولار وتريدني أن أجلس وأنتظرك إلى أن تقبل؟ ______________________________________________________ وقت الانتظار انتهى أيها الأهبل . أنت الآن تعيش آخر اللحظات في عمر النظام الخرائري الذي يحدده سعر النفط ______________________________________________________ فعوض أن تبحث عن حل لمشاكلك بإمكانياتك ، تتوجه كما هي العادة إلى الاستمرار في العيش تحت ظل المغرب وفي نفس الوقت تعظ المغرب  (مثل الكلب ) - كون على الأقل انسان يحترم أصول التفكير ______________________________________________________ ويتضح يوم بعد يوم اسباب السؤال: شكون حنا؟ راك ماعارفش شكون انت وتبحث عن الجواب عند المغرب لكنك أنت سبب فشلك وبالتالي سوف لن نتركك تنشر فكر الفشل على حساب المغاربة . يدب عليك أن تعمل كل يوم وأن تعتمد على نفسك وعلى أفكارك وعلى تاريخك وإلا فاركع لقوة الحق وادخل الى بيت المغرب تحت طاعة المستقبل وحمد ربي لي المغرب ماشي بلا فاشي أما كون نعملو ليك ما فعل النظام الخرائري في العشرية السوداء.. نحن لسنا م هذا النوع الوحشي ، ولسنا أغبياء - سندافع على وحدة المملكة المغربية برجولة واستماتة ، ما مشاركة المنتخب المغربي في الكان إلا مؤشر صغير جدا على الشخصية المغربية ______________________________________________________ لا نظلم أحد ولا نحب أن يظلمنا أيا كان . نحن أسياد مستقبلنا وخيارنا في موطننا يسود مهما كان العدو . 1200 سنة ومازال مازال - كون أنت تحشم وسير ابحث ليك على جواب بعيد عنا - شكون انت؟ ______________________________________________________ فرق كبير لأن المغرب لم ولن يتخلى عن سيادته مهما كان العدو . الجزائر حطمها نظامها الذي هو مكون من ناس أشرار مثلك أنت . الخير المغربي يهزم الشر الخرائري . هذا هو الفرق وهذا هو جوابي إلى الأبد أحب من أحب وكره من كره . نحن نرحب بالمهاجرين ولكن ليس على حساب دوام عمر موطننا أبدا أبدا

  25. RGUIBI

    اضحكني كثيرا رائد الرحمانية هههههههههه فعلا انت تافه و لا تفقه شيئا فقط اريد ان انبهك بأن هذا الملك الشاب هو من جعل خزائنكم خاوية وأصبح اقتصادكم عاجزا عن تلبية حاجيات الجزائر نفسها بعد ان انهككم في افريقيا.

  26. السميدع من امبراطورية المغرب

    مساعدة المحتاجين من مؤسسة محمد الخامس اي من مال الملك الخاص تقوم باسعاف المرضى في المغرب و في الخارج كما مؤسسة محمد السادس و الحسن الثاني كلها من اموال الملك الخاصة لان اصيل ابن اصيل و ليس مكثل الخرائر التي تشتري الاسلحة و تخلق بؤر التوتر و تعيش على الدم و القلاقل و انت يا اخي محمد لم ترى الا المساعدات ب قليل من ملايين السنتيمات و نسيت المشاريع الضخمة التي اطلقها صاحب الجلالة بجنوب السودان و سوف يبني المغرب عاصمة جديدة ببلدهم بقيمة مليار و نصف المليار دولار اي 2 مرات من مداخيل الجزائر خارج المحروقات ههههههههه السودن و جنوبه يختلق عن المغرب و صحرائه ففي السودان في الشمال عرب و مسلمون و اما في الجنوب مسيحيون ووثنيون و لغاتهم مختلفة عن العربية اما في المغرب فلغة رسمية واحدة العربية يعرفها جميع سكان البلد من طنجة للكويرة و دين واحد اي الاسلام المالكي السني الطاهر و ملك كارلوس الرابع حين غزا جنوب المغرب كان باخباره للمولى عبد الله انه سوف يغزوا صحراءه و لم يطلبها من رئيس جمهورية الوهم التي لا توجد الا في مخاخ البوخروبيين الحالمين بالاطلسي  + المغرب حرر سيدي ايفني في 1969م وقبلها طرفاية في 1957م و لم يعترض رئيس جمهورية الوهم و هما مجتمعتين بمساحة الاردن فكيف يسكت رئيس جمهورية الوهم عن اقتطاع مساحة الاردن من بلده و لا يتكلم و لا يعارض شيئا ام هدا الرئيس خرج من احدى آبار النفط بليبيا او الجزائر هههههههه مساكين و الله كتطعو لي قلبي يا كابرانات و يا كلابهم التي هي اغبى منهم بهائم الله في ارضه ترمي بعقولها و تحسب نفسها انه بالمال يمكنها قلب مجرى التاريخ===== سيرو بيعو عنابة و قسنطينة باش تكملو مقامرتكم لكسب الحرام و لا يفلح القمار و لو تهب له الطبيعى جبالا من دهب لانه السرقة من الشعب و القمار بالمسروق و الحرام كيمشي في الحرام مولاه يخسر الدنيا و يخسر الآخرة

  27. محمد

    رئيس جنوب السودان كان دكيا عندما جامل ملك المغرب بقوله از جنوب السودان ليس جنوب الغرب وهذا لما ادرك ان دعم المغرب لجنوب السودان يفسر على انه تناقض في سياسة المغرب كيف للمغرب يدعم الانفصاليين في السودان ويحاربهم في المغرر رغم ان تبرير تبرير عدم التشابه لايفي بالغرض ثم ماذا يقول وهو يستلم الهدية الا الشكر والمجاملة أعود واقول ان المغاربةاحق بتلك الهداياوالوعود قال السميدع ان الملك ينفق من ماله الخص هزلت. هزلت هزلت

  28. رائد الرحمانية

    ونظرا الى الغيرة التي انتقلت من النساء الى الرجال اقول لكم يامغاربة بأن محمد السادس يغير من بوتفليقة غيرة مفرطة ولديه حساسية مزمنة اتجاه الجزائريين شعبا وحكومة وجيشا وعلى غرار ماقاله هولاند عن رئيسنا صراحة هي الغيرة بنفسها فما بالكم من غيرتي على بلدي التي انتقلت إلي من الشهداء الابرار والمجاهدين الاحرار وشكرا

  29. Bencheikh

    واه عندك الصح يا رحمانية , محمد السادس يغار من بوتفليقة و :الدليل محمد السادس بنى مسجد في الجزائر كما بناه بوتفليقة في الدار البيضاء, محمد السادس نظم لقاء ارتجالي مع الدول الافريقية لتشجيع التبادل الاقتصادي لأنه غار من بوتفليقة الذي نظم كوب22 وقمة افريقية مصغرة واستثمار بملايير الدولارات في كل من اثيوبيا و نجيريا كانت غايب علي كل هاذ الغيرة شكرا لفكرتني . راها دازت جوج سوايع سير بدلو ليكوش.

  30. رائد الرحمانية

    محمد ااسادس لديه دوافع ارتجالية مثل دوافع دوكيشوت عندما أراد الخروج الى محاربة الاشرار من اجل ان ينتقم الى ابو حبيبته والتي اخبرته وهو في الطريق بأن ابوها مات بسبب المرض . وإذ به صدم في طاحونة الهواء والرواية معروفة تحكى من خلال تراث اسباني وكذلك جلالته في جنوب السودان ستحكى للمغاربة مستقبلا وشكرا

  31. Bencheikh

    لقد بدأ الوعي الجماعي الجزائري يتشكل انطلافا من 2017 لقد أصبح تسكنهم صورة في نهارهم وليلهم كالصدمة القوية صورة شخص بلا غاز ولا بترول يقود أمة نحو التطور وتوسيع مجال اشتغالها من افريقيا الى آسيا شرقا الى كل مكان من الكرة الارضية . هاك هاذ القويلب االجديد يارائد الرحمانية :عدة شركات للطيران الامريكية في طريقها الآن نحو المغرب لبناء مصانع جديدة مع العلم أن المغرب لديه معامل صناعة الطائرات بالتقنيات العالمية , الخبرة المغربية في كل مجال متوفرة والحمدلله. نظامكم المنتمي لإديولوجية الستينات علمكم الكسل والاتكال على ريع البترول والغاز ونسيتم ان تحمدوا الله ولا تؤذو جيرانكم ولذلك ستنالون عقاب الله في الدنيا وحكامهم لهم يوم طويل يوم القيامة بين يدي الله , الاسلام يدفع الشعوب نحو التوحد وأنتم تخالفون أمر الله بدفع الشعوب نحو التشتت لذلك فأنتم قبل أن تكونوا أعداء المغرب فأنتم أعداء الله

  32. رائد الرحمانية

    يرى المتفائل اننا نعيش في افضل عالم ممكن ويخشى المتشائم ان يكون هذا صحيحا اما رؤية محمد السادس من خلال انضمامه الى اتحاد يرى انه سيكون في افضل مما يخشى ان يكون غير صحيح مع ان مصطلح التفائل عند العريس ينتهي بمجرد انتهاء العرس لأن العريس يعتقد ان حظه سيكون افضل من المتزوج وكذلك كان عريسكم في اديس بابا وشكرا

  33. اغبى الاغبياء محمد السادس بالفعل عن جد غبي ولأن مصير افريقيا متعلق بالجزائر صار يلهث في كل اتجاه زيارات هنا وهناك بالوكالة واقتراحات كاذبة على رؤساء منها مستشفى في جنوب السودان وفي نيجيريا انبوب موصول من والى اوروبا سياسة رابح رابح وهي في اصل واهم واهم خاسر خاسر من جنوب القارة الى شمالها ماذا اصابه على ماأصابه من الجنون وحتى وان كان صادق فيما يقترح هل فرنسا تسمح بذلك ربما يسمح مثلما سمح الى العراق عندما غرى الكويت وووووو ولا ينسى انه ليس منهم حتى وان كان منهم على السينية العالمية لبدى ان تظهر حقيقته عن قريب وشكرا

  34. استاذ تاريخ

    افضال محمد السادس على بوتفليقة كمثل افضال الشيطان على النبي سليمان بدليل انه اخد الجزاء عندما قام سلال بعد عيد الفطر مباشرة وافضال بوتفليقة على جلالة الملك كمثل افضال النبي موسى على المسلمين من حادثة المعراج بحجة انه صار عضو في الاتحاد وبحكم العادة العتاد بين الدولتين اقول الى محمد السادس من باب دوافع صناعة القدر وقضاء الله الدعاء الذي لايتحقق لاتقول في اخره أمين أمين وشكرا

  35. السميدع من امبراطورية المغرب

    جنوب السودان انفصاله كان بدعم من اموال فقاقيركم صحبة اسرائيل رغما عن الفقاقير فاسرائيل تقدم الدعم السياسي في الخفاء و الجزائر تدعم ماديا و كان ذلك فقط كي يقال ان الجزائر اصبحت الدولة الاكبر مساحة في افريقيا لانها الغباوة من اناس جاهلين يتحكمون في رقابكم يا اخي محمد هههههه جنوب السودان حين انفصلت ندم اهلها اشد الندم حيث انتشر القتل و الفتن و الجوع و الامراض الفتاكة و الفقر المدقع و جنوب السودان يا اخي محمد يختلفون عن سكان الشمال فهم وثنيون و مسيحيون عكس الشمال عرب كلهم و مسلمون اما جنوب المغرب عمره ما كان دولة قائمة او جمهورية الا في مخاخ البوخروبيين و مشكلة السودان مع المغرب تختلف كليا لان السودانيون المنفصلون يقطنون على ارضهم كلهم و اقاموا لهم استفتاء و اختاروا و الله اعلم الانفصال لان الامم المتحدة لا تريد الوحدة بيندول العالم الفقير فهي مثلا لم تقدر على فصل كاتالونيا عن اسباينا او اسكوتلاندا عن بريطانيا لكنها في الدول الفقيرة و الغير جدية في التعامل مع ابناء الحرام المبلقنون و الساعون لتفيرق شمل الدول العربية و الاسلامية و ايضا البوليساريو سوى شرذمة 3 بالمائة من سكان الصحراء و يعيشون فوق ارض عدو احرق 700 مليار دولار لاجل قلب حقائق التاريخ ليغرس جمهورية الوهم على ارضنا و ارض اجدادنا و اخبرك ان جنوب السودان زارها ملك المغرب باستشارة من عمر البشير رئيس السودان الشمالية و قال له افعل ما تريد و انت ابن البلد عربي و افريقي و جنوب السودان دولة معترف بهامن المجتمع الدولي و من الشسودان الشمالية نفسها ههههههه قال لك ارتباك هههه سبحان الله كيفيستحمرون الشعب الجزائري المسكين و ياكلون عائداته بالباطل . اقرأ ما كتبه سيدك و مولاك و هو من بني جلدتك الذي لم يتعرض جسده لحقنة الحركي اللعينhttp://www.algeriatimes.net/algerianews37173.html

  36. السميدع من امبراطورية المغرب

    http://www.algeriatimes.net/algerianews37109.html وقع لي غلط و هذا هو الرابط اقرا يا من سمى نفسه محمد ماذا يقول اخوك سيدك و مولاك سمير كرم و هو من بني جلدتك و لم يتعرض لحقنة الحركي المسمومة و العمرة بالحقد و الكراهية و الكذب و النفاق و التقية و الباطنية و الاستحمار و الاستبغال.

  37. حسن

    المغرب فرض نفسه كدولة قادمة في مختلف المجالات ............الحساد كثر وأكثرهم من ذوي القربى................والتاريخ يسجل والمغاربة واعون باللأمر...........المغرب شامخ وسيزداد قوة في قادم الأيام ، لقد عقدنا العزم على ذلك ولن يقف أمامنا أي كان..........أن نكون أو لا نكون.

الجزائر تايمز فيسبوك