عمي تبون يكشف عن أرقاما رهيبة حول التهرب الضريبي

IMG_87461-1300x866

تحدث رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، لأول مرة عن ملف تركيب السيارات، معلنا عن تحرير قطع الغيار “CKD” و”SKD”، مؤكدا أنها المرة الأخيرة.

وقال تبون، خلال الكلمة التي ألقاها في اجتماع الولاة والحكومة، اليوم الأحد “حكمونا من اليد لي توجع على أساس ضياع مناصب الشغل لآلاف العمال … طيب أنا أقبل تحرير قطع الغيار لكن بعد شهرين سنتحاسب تنتج محليا مرحبا لكن أن تربطني دائما بالاستيراد بمواد يمكنني إنتاجها أنا لا أقبل”.

وكشف رئيس الجمهورية، أنه يحوز على ملف يكشف أرقاما رهيبة حول التهرب الضريبي والديون التي لم يسددها بعض المستثمرين، قائلا: “الملف الذي بحوزتي يشير إلى رقم 1216 مليار دينار ديون البنوك لبعض المستثمرين، إلى غاية شهر جانفي، ناهيك عن الضرائب التي لا تسدد”.

وكشف رئيس الجمهورية عن نزيف اموال الدولة من عملة صعبة ودينار، مجددا التأكيد على محاربة الظاهرة وتجريمها.

كما أكد رئيس الجمهورية، أنه سيتم تجريم فعل عدم دفع الضرائب، واعتباره جريمة اقتصادية.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. لماذا يخاطبنا الطبون عن التهرب الضريبي ويتفادى الحديث عن الغش الضريبي ؟ من يؤدي الضريبة في الجزائر بشكل أقل، ومن يدفعها بشكل أكبر؟ وما هي المعايير المعتمد عليها ؟ من له القدرة على ممارسة الغش والتهرب الضريبيين، ومن ليس له مجال للتملص من الفرض الضريبي؟ من يتمتع بالإعفاءات والامتيازات والاستثناءات الضريبية؟ ومن لا يحظى بأي امتياز؟ من تشكل له المنظومة الضريبية عبئا ثقيلا، ومن يستغل هذه المنظومة لتحقيق الارتقاء الاجتماعي؟ هذه هي الأوتار الحقيقية... الضريبة على الشركات ضريبة أساسية في تمويل خزينة الدولة، وهنا مجال التهرب الضريبي بلجوء العديد من المقاولين وأرباب الشركات إلى ممارسة مجموعة من التصرفات غير القانونية في سبيل التملص من أداء الواجبات الجبائية، وخاصة ممارسة الغش الضريبي بمساعدة النظام ومباركته. وهناك أوعية جبائية هامة لا يتم إخضاعها للضريبة أو يتم تضريبها على نحو ضعيف. على الطبون أن يخبرنا من الذي يستفيد من الإعفاءات والامتيازات الجبائية ؟ ولماذا ؟ أقصد الإعفاءات الجزئية والكلية أو التخفيضات أو الخصوم أو الإسقاطات من القاعدة الضريبية أو الأسعار تفضيلية. من هي الجهات الأكثر استفادة من الامتيازات الجبائية؟ لماذا لا يفتح النظام الدكتاتوري باب : من أين لك هذا ؟ ماذا عن تهريب الأموال إلى الخارج ؟ من هم المهربون ليعرفهم الشعب؟

الجزائر تايمز فيسبوك