الإتحاد الإفريقي يستنجد بالمغرب لتأمين الإمدادات في صناعة الأدوية لمواجهة كورونا !

IMG_87461-1300x866

قال جون نكينجاسونغ، مدير المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، التابعة للاتحاد الأفريقي، إن الزعماء الأفارقة يستعدون للعمل مع نظرائهم في الدول الأكثر ثراء لتأمين إمدادات حيوية مثل أجهزة التنفس الصناعي والتهوية في حالة تفاقم معدلات الإصابة.

وأضاف نكينجاسونغ في المؤتمر الصحفي، الذي أُقيم عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، أن دولا بها قواعد صناعية متقدمة مثل جنوب أفريقيا والمغرب يمكن أن تُستخدم لإنتاج مثل هذه المعدات إذا لزم الأمر.

وزير الصحة، خالد آيت طالب، كان قد أكد في الاجتماع الوزاري الطارئ للاتحاد الإفريقي بشأن وباء فيروس كورونا المستجد ، بالعاصمة الإثيوبيّة أديس أبابا، استعداد المغرب تقديم المساعدة للدول الإفريقية لمواجهة وباء كورونا.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. سعيد333

    حمزة ولد خانزة سمع ابرهوش ياولد كاسترو وبوخروبة سيدك المغرب تطلب منه الإتحاد الإفريقي يستنجد بالمغرب لتأمين الإمدادات في صناعة الأدوية لمواجهة كورونا اسمعتي يا لقيط بلا بترول ولا غاز المغرب فوق فوق عليكم يا بنو العسكر اه بقات في حنا عدنا نيف حنا قارة حنا يابان افريقيا الله يلكيها ليكم يا وحوه النحس

  2. سليمان المغربي

    وحكام الجزائر بماذا سيساعدون الدول الإفريقية ؟ سيساعددونهم بنشر الكراهية بين المجتمعات الإفريقية لينفصل بعضها عن بعض لأن العصابات التي كانت ولا تزال تحكم الجزائر لا تعرف سوى إعداد مؤامرات الانقلابات والانفصالات ونشر الشرور والعياذ بالله ، كيف ستنتظر إفريقيا من عصابة جزائرية مجرمين بالفطرة يكرهون شعبهم وهو الشعب الجزائري ، كيف ينتظرون منهم خيرا ، الغريب أن المغرب وافق أن تشارك عصابة الجزائر في هذه المهام الإفريقية والعصابة طردت 14 مغربيا في حالة لا إنسانية ... يبقى الخنزير خنزيرا ويبقى الحكيم الحليم حكيما حليما ...

  3. ابو نوح

    في حال ما إذا استنجد الاتحاد الافريقي بالحكومة الغير الشرعية وطلب منها المساعدة والعون في كل الشداءد وفي كل الاحوال الطارءة ، اكيد سوف تجيبه هذه الحكومة وفورا وتبرهن له انها تحتضن لقيطا غير شرعيا تماما كما هي بتندوف . وانها تقدم له كل الدعم وكل المساعدة وبكل سخاء ، وسوف توضح لجميع الأفارقة انها تتكفل بهذه الدويلة حسب تعبيرها التي توجد داخل الدولة الشقيقة وجميع مكوناتها السياسية والاجتماعية والعسكرية ... تقتات من خزينة هذه الدولة الحاضنة .. والله والله انني اتاسف لحال الجزاءر . والمهزلة التي وصلت اليها في ظل هؤلاء الاغبياء لقد جعلوها أضحوكة الدول ثم انزلوها الى الحضيض الاسفل . وكان لا وجود الشرفاء والاحرار في الجزاءر

  4. Ali

    و أين هي الجزائر يابان أفريقيا يا ولدي حمزة. أين هي الجزائر القوة الإقليمية. يا حميزة. أين  (الجمهورية الصحراوية الديموقراطية العربية العظمى  ). الجزائر تبعت البول إلى أن بدلا.

  5. مار من هنا

    هذا هو تفسير التبون عندما عرض على ولد الغزواني مساعدته لموريتانيا لمحاربة كوفيد-19. التبون يدرك ان الكثير من الموريتانيين كانوا يلجأون الى المغرب للتطبيب في حالات الامراض المستعصية و يلجأون الى اقتناء الادوية المغربية و خاصة تلك التي تتعلق بالامراض المستعصية و التي تتنوع أثمانها من متوسطة الى مرتفعة الاسعار... و زد عليها المعدات و التجهيزات و خاصة فيما يتعلق الانكلوجيا و المدارس الطبية المتنوعة المتنافسة فيما بينها في المغرب، خلافا لجل الدول الافريقية و من ضمنها الجزائر التي تعتمد على مدرسة واحدة، القليل منها تتوفر اما على الكوبية او إما الامريكية او الاوروبية المتنوعة في الفرنسية او السويسرية وغيرها...في المغرب حيرة الاختيار عند الله يستر المرض انت و افلوسك أما في الجزائر تفرض مدرسة واحدة بتكاليف رخيصة لا تثقل العملة الصعبة للدولة الجزائرية و المحظوظون يعلجون إما باسويسرا او فرنسا... أما في المغرب المدرسة الامريكية و الفرتسية و السويسرية... دراسات عن الحالات العلاجية أون لاين... الموريتانيين يعرفون كلك و التبون متبن يتجاهل... نحن نعرف ما معنى الحياد المراوغ و ليونة المغرب و هراء التبون... و زد عليه مجانية العلاج المغربي بدون شروط للموريتانيين خلافا للمواطنين المغاربة  ( إما التغطية الصحية أو شهادة الفقر أو الاداء... لان تكاليف العلاج لها وزنها و بإقناع الاطباء... احيانا عينات فيروسية تحلل بالخارج حسب المدارس المذكورة أعلاه و أحيانا يمكن لجراح مغربي او غيره ان يعالج خارج الحدود و العكس بالعكس و هذا قد لا يوجد في جنوب أفريقيا.... عندما الاحظ هذا في المغرب أكذب أن جنوب أفريقيا تتفوق على المغرب... فعلا هناك تقصير في المستشفيات حسب حاجيات المغاربة، لكن هناك خبرة و تدبير و تنويع طبي لذى المغاربة... ان فتحت الحدود المغربية الجزائرية و رأى الشعب الجزائري ما يجهله عن الطب المغربي ذلك الشعب المقتنع بتهريب الدواء الجزائري الرخيص او المنتهية الصلاحية الى بعض الاسواق الشعبية العشوائية بالمغرب، سيثور هذا الشعب و سيهيج أكثر من وقت مضى على نظام الدعاية و الفشل  ). التبون تبنها على ولد الغزواني... كيف سيكون موقفه مع الشعب الموريتاني و ما أكثرهم الذين يفضلون خدمات المغرب. هل سيفرض عليهم عرض التبون و الشعب الجزائري سئم من التبذير و ضياع رزقه فكيف يقنع التضامن مع الاشقاء مع نظام فاسد يفرض الامر الواقع ليستمر في تسلطه و فساده. صناعة الادوية و استيرادها في المغرب أصبحت حاليا، في وقت الشدة تحت مراقبة الدولة المغربية. بل أصبح لها مخزون هام من الكلوروكين و نيفاكين ” ينتج بمصنع “سانوفي المغرب” لمواجهة عدوى كوفيد-19 على أساس دواء "هيدروكلوروكين" و"هيدروكسيكلوروكين" المستعمل عالميا لمحاربة هذا الوباء. أبناء الحركي كانوا يتشدقون الهراء تطبيقا لدعاية الالة الحركية للنظام الجزائري الفاسد. و الان أصبح الدواء يتم الاستلاء عليه من طرف الدولة المغربية من الصيدليات المحلية و المصانع تشتريه منها و تطلب منها المزيد من الانتاج لصالحها، تمنعه من الصيدليات و تمنحه بالمجان للذين لهم أمراض مزمنة الا حفاظا على المخزون لوقت الشدة لمحاربة هذا الوباء. ما هو حظ موريتانيا بعد تصريح ولد الغزواني تحيزا للجزائر فيعرض عليه التبون مساعداته من مخزون الله يعلم هل يسد حاجيات الشعب الجزائري  ! اوروبا كلها تتعاون بينها في التقنيات و الدواء و التجهيزات و المال لمحاربة هذا الوباء و التسابق في البحث العلمي. و التبون الذي عينه الجيش، بعد أمل انفراج في المغرب الكبير و تفاؤل الى تصحيح الوضع يأتي التبون ليتبنها على الجزائر و على ولد الغزواني و على الشعب الموريتاني الذي لا يستحق التلاعب عليه. و أكثر من هذا يأتي التبون ولد ادرار المتخلف فكريا و ثقافيا ليثبت و يمدد التخلف في المنطقة المغاربية. شراب الڤاروا ايتبنها و يكملها بالكيف و اذا لم يهجأ يقودها بالكوكيين. مع أولاء يحكمون الجزائر بشرب الدخان و الكوكايين. لقد أكد نكينجاسونغ في المؤتمر الصحفي الذي أُقيم عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، أن دولا بها قواعد صناعية متقدمة مثل جنوب أفريقيا والمغرب يمكن أن تُستخدم لإنتاج مثل هذه المعدات إذا لزم الأمر. لم يذكر الجزائر، فلما التبون يتبنها فتنة في القارة الافريقية و يخلط السياسة مع الصحة. نحن نعرف ان الكوادر الصحية الافريقية ستعتمد على المغرب و هذا الاخير سيلبي ما أمكن الحاجيات الافريقية. و قد يستفذ من ذلك الانتهازيون بحكم أنهم في الدائرة الافريقية تلزم المغرب الوقوف مع الجميع بدون استثناء و مع ذلك يبقى المغرب وفيا لاصدقائه من السنيغال الى الجابون و أفريقيا الوسطى كلهم من وقفوا مع الشعب المغربي في وقت الشدة و لا ينسى أشقاؤه العرب فمنهم من لهم وحدات صناعية تحتاج الى الخبرة و التعاون لدعم هذا الانتاج للعالم الثالث. سيؤدي المغرب مهمته الانسانية في محاربة هذا الوباء و سيحصد التبون على خزي الامم، لانتهازيته و نفسيته المريضة  ( ازكارة ضد المغرب  ) بمقايضة مساعدة الجزائر للضعفاء، بينما هم يعرفون جدية المغرب في التسامح و التعاون الحضاري، حتى ولو جاء النظام الجزائري بأفكاره المتخلفة التي اصبحت حاليا متجاوزة.

  6. ترحلو يعني ترحلو

    كان من الاجدر ان يطلبوا مساعدة وهم اسمه بول خاريو القوة الصاعدة في افريقيا لانها تتوفر على سجون بالرابوني كسجن التعذيب بالدهيبية وايضا تتوفر عن مختبرات للبول والبراز تحت الخيام البالية بالله عليكم يا بعض شبه الدويلات كيف تقبلون على انفسكم هذا العار شردمة من الانفصاليين الخونة يجلسون مع دول البعض منها لهم تاريخ عميق ولكن دول الابارتايد ودويلة اللقطاء من مخلفات بورديلات فرنسا التي طالما كذبت على العالم واليوم جاء وقت المعقول وبان الصح ارونا يا عصابة طبووووووون النفط ببلاش والبحبوحة بح والشعب لكم بتلمرصاد

  7. sissaf

    عندما ساعد المهبل الجزائري موريطانيا ليس الا لشي واحد و هو فرار اللاجئين الموريطانين من تندوف بسبب كوروونا الذين يوهمون العالم انهم بوليساريو لا حيلة مع الله فيوم الحساب لاريب فيه

  8. حمزه

    بلد منكوب وشعبه مدوخ وأزمته تعليم و الصحه وأما السكن حدت ولا حرج ،يقتات من اكرم الله الصالحين يصنع الدواء. ،هدا كود جديد انتاع الافارقه خاصتهم زطله والخطوط الجويه الملكيه راهي تتراوح في مكانها

  9. احمد

    اثمنى من اخواني المغاربة ان لا تتحدثوا عن الشعب الجزائري لانه اهم شعب عربي يحب المغرب وشعبه السبب الوحي هو النضام العسكري الشيوعي الاستبدادي لكن الشعب لادخل له

  10. الاتحاد الأفريقي يتعمد إقصاء الجزائر القوة الإقليمية التي تتوفر على احسن بنية تحتية لصانعي هذه الأدوات الطبية لان بوتفليقة ولصوصه مكون الجزائر من كل التقنيات المتطورة، الجزائر هي المنقذ لأفريقيا لانها الأقوى اقتصاديا ،عسكريا،صناعيا ، والاتحاد الأفريقي يطلب المساعد من المغرب الذي يموت جوعًا وجهلًا وليس به أي شيء حسب المسوولين الجزائر

  11. يا احمد الشعب الجزائري على رقبتنا، فهو منا و نحن منه، هو يعرف ذلك و يعرف جيدا أن هناك شياتة من أصل ابناء الحركي الانكشاري الشيوعي الملحد و على رأسهم حمزة المتواجد في هذا المنبر بنفاقه و أو هم يعلمون ان الصينيين يساعدون الاوربيين و الجزائر و عندما يتعلق الامر بالمغرب يبسقون سمومهم كالافاعي يتمنون ان يغرق المغرب في هذه الافة و لا نعلم هل بذلك عن جهل هل هم في مأمن من أي عدوى تاتي من الغرب الجزائري أو من المغرب تنتشر في العالم و هم كالنازيين محصنين من ذلك أو أن مثل هذا الخنزير الجبان المدعوا حمزة يريد ان يغرق المغرب و معه الجزائر و باقي العالم. هل حمزة هذا مسلم او صهيوني أو يهودي عنصري يكره جميع المسلمين.

  12. الصحراء المغربية

    هذا التعليق جواب في نفس الوقت للخروطو حمزة . نعم تلك هي الصورة التي يعطيها نظام العصابة للشعب الجزائري عبر وسائل الإعلام, و للأسف فيروسات هذا الإعلام لا تجد أدنى مقاومة لتستقر داخل دماغ بعض المساكين الذين يصدقون كل شيء، يخالون نفسهم في دولة عظمى رائدة قوية على مختلف الأصعدة اقتصاديا ثقافيا اجتماعيا و استراتيجيا ، قوة عالمية رائدة تهيمن على عدة مجالات في العالم ، المجال الاقتصادي حيث تمتلك الجزائر اقتصاداً متوازناً و قوياً يجعل منها القوة الإقتصادية الأولى في العالم و في المجال الثقافي تحتلّ المرتبة الأولى في الإنتاج الثقافي، من حيث إنتاج الأفلام، الأشرطة، الصور و غيرها، و في المجال المعلوماتي و التكنولوجي فتحتلّ أكبر مرتبة من حيث إنتاج المعلومات و التكنولوجيا، رائدة في مجال الصناعات الفضائية ، حيث تصنع الصواريخ و المركبات الفضائية, و هي أوّل الدول تصل إلى الفضاء. أما المجال العسكري فالجزائر أقوى قوة عسكرية موجودة في العالم، حيث إنّ أساطيلها موجودة في مختلف بحار و محيطات مناطق العالم , تتدخل في مختلف النزاعات. و لا يتوقف الأمر هنا بل يصور لهم أقصد نظام العصابة عبر وسائل إعلامه أن الدول المجاورة للجزائر مجرد بقاع تنهكها المجاعة ، الفقر ، الجهل ، المخذرات و الأوبئة و شعوبها في حالة انتظار من اجل الثورة و الهجرة إلى الجزائر، واحة الأمن و الأمان و بلد النعم و السعادة الأبدية حيث لا فقير و لا محتاج و لا مضطهد ،لا بطالة لا محروم و لا منفي ، الشعب في بحبوحة ووووووو إلخ . كان الله في عون الشعب الجزائري ضد هذا النظام و إعلامه. و شفاك الله يا خمرة رغم أن حالتك ميؤوس منها.

  13. باحماد

    هذا الظرف العصيب هو فرصة لتجديد إيماننا بالله و التضرع اليه و الانتباه الى عائلاتنتا و مساعدة ذوي الحاجة و تقديم النصيحة ... ما الفائدة من هذا الحقد و الشتم و التراشق بأبخس العبارات و الارض كلها باتت تحت رحمة الوباء .. نعم ذقنا المرارة من جيراننا منذ نصف قرن ، لكن السب و الشتم ليس حلا بل يعمق الخلاف و الحقد و الضغينة

  14. السعيد

    إلي حمزة انت خصاك طبيب نفساني وآلله احمزة لا تخف والله حتي نخلص ليك طبيب نفساني يعلجك من هاد المرض الخبيث انا نخلص ليك الفكتورة انا نحلف ليك بربي ألله اعمل هاد الخير في رأسك في اما العربية تقول كلام لا معنى له الناس فيك في ولديك إنسان كعمال قد المستطاع باش يدي رحمة الي والديه انت كلهم العنة ما تستفيد منك أما العربية من هاد تعليق تاعك سوى الخزي

  15. يا حمزة المسخ ماذا ستقدمه بلادك الخرائر المعفنة لافريقيا . جزائر عصابة المرادية لاتصدر الا الارهاب وسياسة زعزعة الدول الافريقية. بماذا ستنفعون افريقيا يا الكلب وانتم تتقاتلون على شكارة الحليب. مايحزنني في نفسي كيف للجزائريين يتركون عصابة العسكر تحكمهم سنة وهم يخرجون ولا شيء تححق. وحنا المغاربة معقدين بوكم لانكم لا هوية لكم من العثمانيين الى الفرنسيين تقلدون المغرب في كل شيء سرقتم صومعة الكتبية هههه ابن بطوطة رجعتوه جزائري. ياكلب المغرب عندو 13 قرن الحمار وانتم لكم 57 سنة. واقول لك الصحراء مغربية كون كنتو رجال واجهونا ولاتتسترون وراء مرتزقتكم سنعطيكم طريطحات اخرى بحال حرب 1963 وحروب امكالا وبير انزاران يوم هرب المقبور شيخة صالح وترك جنوده هههه. كاتبقى فيا الجيعان وبقى جيعان ياحنكور واف 16 واباتشي كاتسنى فيكم وستكون رمال الصحراء مقبرة لكم تفو على امك

  16. السعيد

    سلام عليك اخي هاد المسمي حمزة ليسى جزائر ي انه من الخوانة البولساريو سارح الحمير أحلف ليك لباس من الشعب الجزائر ي الشقيق

  17. pogon,a

    ان المهبل الجزائري هو عبد للماسونية العالمية هدفه هو افقار و تخريب المغرب الكبير الذي حسب الماسونية مصدر تهديد لها ولاوروبا اما بالحروب او بشراء الذمم او بتشجيع الانفصال كما يقول المثل العربي طباخ السم يتذوقه

  18. SVP , mettez le peuple Algériens à part, il n'a rien à voir avec la mafia d'elmouradia , la mafia d'elmouradia est l'ennemi du peuple Algériens d'abord en même temps ennemis du Maroc ainsi ennemis du Maghreb puis ennemis de l'Afrique en même temps ennemi du monde Arabe le plus grave la Mafia d'elmouradia est l'ennemis du monde Musulman en gros la Mafia d'elmouradia est l'ennemi de l'humanité donc SVP LAISSANT TRANQUILLE LE PEUPLE ALGÉRIENS CAR CE DERNIER REJETTE ET NE REC NAIS PAS DU TOUT CETTE B ANDE DE VOYOUS

  19. مار من هنا

    ههه عندما اريد الضحك أستمتع بقراءة التعليقات المغربية ... لماذا سلمتكم أروبا مساعدات تقدر بأكثر من 400مليون أرو ....ان كانت افريقيا تحتاجكم فلماذا تتحصلون على اكبر مساعدة مالية في اطار مواجهة مرض فيروس كوغيد19 .. الا تعلمون ان بلادكم تحصلت على اكبر مساعدة في افريقيا والعالم العربي.. نحن لا نقول اننا كاملون او اقوياء نحن نلجأ لله ونتضرع اليه ليرفع البلاء عنا وعنا العالم بأسره. ونحن لسنا نخاف اي شيء ...الفيروس الخطير نقل الينا من فرنسا بإعنراف مدير مخبر باستور المركزي وليس من الصين كما صدعتنا بعض الافكار الغبية.

  20. السعيد

    حمار من هنا فاق الغيبوبة انت ما دخلك في تعليق المغربي اشنو كضراك لديها في رأسك انت من الخوانة المرتزيقة لا يجيب عليك ان تتكلم الله غاضب عليك في الدنيا والآخرة المساعدة التي تكلمت عنها تعطي لدوال الصديقة والشقيقة انت ما دخلك فيها أو خصاك يعطيوها في تندوف اعصار اشويا

الجزائر تايمز فيسبوك