في ظل تفشي كورونا وخرجات رئيس الدئاب الملتحية البهلوانية تثير خوف المغاربة

IMG_87461-1300x866

يقول المثل العربي “سكت دهرا ونطق كفرا”، ويقول المثل الشعبي المغربي: “بلارج بغا يبوس ولدو عماه”، وهي أمثلة تلخص مضامين اللقاء الإعلامي لرئيس الحكومة؛ الطبيب سعد الدين العثماني، الذي أجراه حصرا مع القناة الأولى المغربية، للحديث عن الحالة الوبائية في المغرب والتصورات المستقبلية للحكومة من أجل الخروج من الأزمة.

فبعدما انتظر المغاربة هذا اللقاء بشغف، زاده لهفة ضغط الحجر الصحي الذي يدخل شهره الثاني، خيب العثماني ظنهم فيه، كالعادة، وأفقدهم أية بارقة أمل عن مغرب ما بعد 20 ماي، وما إن كانوا سيغادرون “سجن” الحجر أم سيتم تمديده لفترة أخرى؟ وذلك لكون الحكومة التي تدبر شؤونهم بنفسها لا تعرف شيئا عن الموضوع ولا تملك له تصورا مستقبليا، حسب ما أفاد به العثماني.

فطوال المدة الزمنية للقاء المذكور، لم يقدم العثماني ولو معلومة أو معطى جديدا، في كل المحاور التي تحدث فيها. ففي الاقتصاد قال إن حكومته لا تملك تصورا جاهزا لكيفية النهوض بالاقتصاد الوطني بعد الخروج من حالة الطوارئ الصحية وهي تدرس السيناريوهات الممكنة، وعن مصير ملايين التلاميذ والتلميذات، وخاصة المقبلين منهم على امتحانات البكالوريا وما يترتب عنها من آفاق مستقبلية، أكد المسؤول الثاني في هرم نظام الحكم المغربي أنه لا يملك إجابة واضحة وصريحة الآن وأنه بصدد التشاور اليومي مع وزير التربية الوطنية بخصوص هذا الموضوع، وسيخبر المغاربة بنتيجة مشاوراته فيما بعد!!

أما وضعية آلاف المغاربة العالقين خارج التراب الوطني، والذين وصل بعضهم إلى حد التشرد، فقد قطع العثماني الشك باليقين حول إمكانية عودتهم للمغرب حاليا، وأكد أنه لا عودة إلى المغرب حتى تفتح الحدود، بمعنى “بلا متحمقوا راسكم راه ماكاين رجوع الآن”.

فلماذا عقد العثماني هذا اللقاء التلفزي إذا؟

في كل البلدان التي اضطرت لاتخاذ إجراءات وتدابير خاصة لمواجهة جائحة كورونا، عندما يخرج مسؤوليها، من الصف الأول أو حتى الثاني، للإعلام، يكون هدفهم تقديم معطيات جديدة لمواطني بلدانهم حول تصورات حكوماتهم لكيفية التعاطي مع القادم من الأيام في زمن كورونا، لكن السيد العثماني أكد على أن هناك دائما استثناء مغربي، وخرج ليزيد الطين بلة ويشعل غضب المغاربة بما قدمه لهم من لا شئ والغموض الذي منحه إياهم.

فبمجرد انتهاء لقاء العثماني مع قناة العرايشي، اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة فيسبوك الذي يستعمله ملايين المغاربة، وكان السؤال الذي تبادله الجميع، “أشنو قال العثماني”، أو “علاش دار العثماني هذ اللقاء”، وراحت التعاليق تنهال من كل حذب وصوب، وتفنن النشطاء في تعليقاتهم بألوان وأشكال من السخرية والكوميديا السوداء، وانقلبت خيبة أمل إلى تفكه، تجسيدا للمثل المغربي القائل: “كثرة الهم كضحك”.

عقد العثماني لهذا اللقاء زاد من خيبة أمل المغاربة اتجاه الفاعل السياسي، وهو ما قد يزيد من نسبة العزوف، خاصة ونحن مقبلون على سنة انتخابية. فكيف يمكن اقناع المواطن المغربي بأهمية العملية الانتخابية ودور الفاعل السياسي في تسيير شؤون المواطنين وهو يرى رئيس حكومته، المعين من الحزب الذي حصد أكبر حصة من الأصوات الانتخابية وحاز على 125 مقعدا برلمانيا، لا يملك جوابا لأسئلتهم ويعترف بعدم تملكه لأي تصور حول مستقبلهم الذي تهدد الجائحة بتدميره وتشريدهم، في وقت هم في أمس الحاجة  إلى أجوبة تهز معنوياتهم وتطمئنهم، ولو بشكل مؤقت؟؟

كيف يمكن إقناع مقاطع للانتخابات بضرورة التسجيل في اللوائح والذهاب لصناديق الإقتراع من أجل اختيار ممثليه في البرلمان ومن يسير شؤونه في الحكومة وهو يرى رئيس حكومة لا يملك حتى المعلومة؟

كما أن خروج العثماني بهذا الشكل، يظهر غياب حس رجل الدولة لذا هذا الطبيب القائد، شكلا، لحكومة المغاربة، فلا يمكن لأي رجل دولة حقيقي ومتمرس، أن يخرج في لقاء إعلامي ليقول للمواطنين لا أملك جوابا إلا إن كان هدفه تأجيج الوضع أكثر، وهدم ما تبقى من وسائط بين المؤسسة الملكية والشعب، بدفع المواطن إلى مزيد من فقدان الثقة في كل المؤسسات الوسيطة، من أحزاب ونقابات وغيرها، والتوجه مباشرة إلى المؤسسة الملكية.

اللقاء كشف جانبا آخر وهو أن الأموال التي تصرف على طاقم مستشاري العثماني يمكن اعتبارها هدرا للمال العام، لأنه لا يمكن لأي طاقم محترف من المستشارين أن ينصح العثماني بالخروج للإعلام مادام لا يملك أي جواب.

فكيف سيتم استدراك ما أفسده العثماني وانقاذ ما يمكن إنقاذه من ثقة الشعب في حكومته ومؤسسات بلاده؟

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    السيد الصحفي يقول ان العثماني لم يعطي معلومات اكيدة وهل هناك مسؤول مجنون في العالم شرقه وغلابه لايعرف كيف سيكون الوباء غدا يقول لك سافعل كذا وكذا اللهم اذا كان يقرا الغيب ويشرب من فناجين قهوة اخينا الصحافي وحتى يفهم اخانا الصحافي المتحامل بشكل مجاني ويخلق من الحبة قبة ليعطي لمقاله شانا وهو صفر من كل الجهات اقول له الدول تخطط وتضع بدل السيناريو ثلاث واربع حسب الاحتمالات التي يضعها خبراءه لكن القرار النهائي يبقى لكرونا وانتشارها ومدى التحكم فيها وليس لعب عيال تريده ان يجزم القول وغدا يتراجع كما يفعل البعض ليرضي قوما الدول المحترمة ياهذا وخصوصا في هاته الظروف تتبع التحفظ والوسطية لان القرار ليس بيدها ولكن بيد كرونا فهي التي تفرض على المسؤول نوع القرار حسب مزاجها وليس حسب ما تريده و نتمناه واتمنى من الله ان تكون صحافيا عاقلا بدل الجعجعة لتعطي ماتكتب قيمة فقيمة كتاباتك ليس في الكلمات الرنانة الذئاب الملتحية و المفترسة وبلا بلا هذا لا ينفع مع شعب مغربي مثقف ربما هو يعلمك فنون الكتابة الصحفية والاستقصاء الرزين والحياد الذي يرفع من قيمتك ويعطيك مصداقية

  2. أيت السجعي

    السيد العثماني ورغم ما يقوله عنه خصومه وهو أمر طبيعي في ظل أي تدافع ديموقراطي يتميز بصفات القائد المتبصر ؛ المتزن و الهادئ وقد أثبتت ادارته لأزمة كورونا تحت إشراف جلالة الملك قدرة استباقية رائعة جعلت دول متقدمة تعترف بنجاعة المقاربة المغربية مما جنب المغرب سيناريوهات كارثية. في المغرب الجميع قام بواجبه في تجنب السيناريو الأكثر قتامة تحت قيادة ملك البلاد وإذا كان المغرب في وضع مريح في مواجهة كورونا فالفضل في ذلك يعود للجميع ملكا وحكومة وشعبا . حفظنا الله وإياكم من كل مكروه وكل عام ومغربنا الحبيب بألف خير.

  3. كمال اتاتورك

    لا تقلق بشان المغرب فالمغرب في جميع الحالات لديه الماء و الخضر و الفواكه .... و كل ما يلزم الاطعام شعبه فهو دولة فلاحية و الدول الفلاحية تصمد اكثر في الازمات والحروب وهذا لا ينطبق على الجزاء اطلاقا

  4. اتساال لماذا تسمون حكومه المملكه المغربیه بحكومه الذااب الملتحیه و انتم تعلمون انها حكومه منبوعه من اراده شعبیه و من صنادیق الاقتراع رغم ضغطات التی مارسها اخنوش لیقصو المناظل العظیم السید بن كیران الذی احظی بموافقه الشعب .هل انتم كذالك مثل المتعصبین الخلیجیین الذین لا یحترمون اراده الشعوب .نعم العثمانی لیس ذالك الشخصیه مثل سلفه و لن یكون كذالك ابدا ولاكن رغم كل شیا المغاربه سعیدون بوجود حزبه فی جبهه مع المستبدین من الاصاله و الاسعباد و حزب اخنوش الذی لا یحبه الشعب رغم هبته السخیه لصندوق كورونا لانه یعلم بقااه فی الصلطه تتیح له فرسه ان یضاعف ربحه اضعاف .احترم یا مقیقی علا الجریده اراده الشعب المغربی انها حكومتنا ناقصه ولاكن نتمنا لها النجاح .و واجهت الوباا بنجاح مع تعلیمات قااد الامه حفظه الله و رعاه

  5. نهاية الذئاب

    في المغرب هناك ملك وشعب وجيش وامن ومخابرات لا توجد هناك حكومة هناك فقط كومبارسات انتهى الكلام والذئاب الملتحية مقتنعون بانهم في المحطة الاخيرة بل شرعوا في النزول من القطار وهو يسير ولن يصعدوا اليه ابدا

  6. ابو نوح

    اعرف جيدا ان الجزاءر تايمز صاحبة اليقين وصاحبة الشفافية وداءما ما لا تقول الا الحقيقة ولكن ما كتبه هذا الصحافي المجهول يتنافى تماما ما عهدناه في هذا المنبر ، اولا بمجرد ما بدات اقرا هذا المقال لا حظت هذا الصحفي يغرد خارج السرب وتوقفت فورا عن اكمال قراءة هذا النص . عيب ان يتطرق صحافي الى موضوع ما ويتعاطى معه بمنظور يتنافى مع الحقاءق . يا اخي حطمت كل ما بنته وقامت به المملكة المغربية تجاه هذه الأزمة العالمية . اولا ما هي حقيقتك تجاه العثماني ؟ الرجل ياسيدي لم يقل الا الحقيقة . الامور وكل القضايا تدرس اولا بالمشورة من طرف المسؤولين والمستشارين، والنتاءج التي لا تظهر بين ليلة وضحاها ولا حقا المتاءجالا . يا اخي احتراما واجلالا لك عليك ان تعيد النظر في افكارك ومبادءك ... الحكومة المغربية ليست كالتي تقول الاوهام للمواطن . مثلا وعلى سبيل المثال حكومة تقول ان الوباء تحت السيطرة . ولا تقول الحقيقة المرة ، وتتستر على الحصيلة الكارثية والمهولة داخل الوطن . وتقول ان الاوضاع كلها تحت السيطرة . ثم تقول ان اقتصادها بخير وفي طور النمو وهو ينهار . ثم تاخذ زرق مواطنيها وتعطيه للغير ليستفيد منه البعيد . هذه هي الشفافية التي تريدها انت . وقلت ايضا ان المغاربة مشردين في العالم اقول لك فقط قارن بين المغاربة والجازاءريين الذين دخلوا تركيا بطريقة قانونية  ( بالفيزا  ) المغاربة كلهم يسكنون في الفنادق بماكلهم ومشربهم على حساب الدولة المغربية والجازاءريون دولتهم  ( عضو في الاوبك  ) كلهم يتسولون في الشارع منهم المرضى ونساء حوامل . اتق الله يا رجل انني متاكد انك جزاءري لانك تتوفر على عقلية جزاءرية بامتياز . شكرا الجزاءر تايمز على نشر هذا التعليق

  7. سعيد333

    هاد البيدق الجزائري خلى مشاكيل بلادو الجزائر لشعب ديالها كيشد صف على لحليب والخنشة ديال السميدة ومرض الكرونا نتاشر بزاف في الجزائر وبلادو على حافة الافلاس بسبب انهيار البترول هاد الصحافي تيق كلام العسكر الجزائري بان الجزائر هي يابان افريقيا هههه ودخل في المشاكل المغربية هاد هي اجي امي نوريك دار خالي هههه

  8. احمد

    خرجتك غير موفقة والفتنة نائمة لعنة الله على من يريد ايقاظها

  9. احمد

    بما ان المقال لا يشير الى صاحبه او الى من كتبه فانني اعبره بدون فائدة وبدون اهمية وهو فقط لنشر الفتنة.

  10. مار من هنا

    واش يدير الميت قدام غساله. لا تتعجب انك في المروك .. السيد العثماني ليس كسابقه بن كيران الذي رفض ترشيحه لاعادة تشكيل الحكومة أنذاك بسبب احزاب المخزن .. المغرب يعتمد على سياسة التعتيم ومنع الأخبار لانه لا يوجد اعلام حر او متفتح كل شيء يسير وفق رغبة المخزن. أرقام الإصابات بفيروس كوفيد 19 المستجد توحي دون شك تناقضات كبيرة .. فالمغرب اعلن حالة الطوارىء واقر قانون لتكميم الأفواه ومنع اثارة مواضيع الكوفيد19. بربكم هل رأيتم بلدا لا تستطيع الولوج للارقام ومعرفة تفاصيل الجائحة. بربكم هل رايتم بلدا يعمل على خفض الوفيات والاصابات ويقارن العياشة والمطبلين الارقام مع الجارة الشرقية الجزائر . هل رايتم بلدا يوجه المحاصرين والذين تقطعت بهم السبل في بلد أخر .. ولا يعمل على حل مشاكل عودتهم ... بل المخزن يوعز بربط العجز والفشل بإثارة النعرات والعداء في دولة أخرى . انها الحقيقة المرة والمؤسفة .. ضرب شبخ عجوز عاجز يبلغ من العمر 90 عاما وتعنيفه لمجرد ماذا ؟؟؟ طلبه الغذاء ومساعدات غذائية ليواجهه رمضان وحالة الطوارىء ..... هل بربكم في الدول اعوان السلطة يعنفون ويعتدون في هذا الشهر الفضيل شهر الصيام والقيام على مواطنين وتهديدهم ... هل رأيتم بلدا يفتخر بانسان اجنبي سبعمل لصالح دولة العم سام USA لاهتراع لقاح وعل سيصلهم هذا العلاج.... """""""""""""""""""""""""""""" بلدا كالمغرب سبقترض الملايير الدولارات """"""""""""""""" وسبرضخ للصندوق والبنك الدولي لان اقتصاده يعتمد على القروض والمساعدات الخارجية".. اقتصاد بلد يستفيد من السياحة التي انهارت تماما بفعل الجائحة وافلاس معظم الشركات السياحية ...معناه انهيار اقتصادي تام ... اذن المغرب سيقترض القروض لدعم وانقاذ الاقتصاد المنهار اصلا ... هل رايتم بلدا لا يخطب المسؤولين الكبار للدولة من الملك الى رىيس الحكومة مباشرة الى الشعب واعلامه بحقيفة الاوضاع ... نحن منذ الجائحة مناورات عسكرية خطابات الرئيس والوزير الاول واعضاء الحكومة ووزراء وقائد أركان الجيش الشعبي وولاة ومسؤولي الدولة.. كلهم نزلوا الى الأرض وتنقلوا وجابوا الولايات ..وأدلوا بتصريحات للشعب .. نحن نتابع حصص ونرى نقلا مباشرا لحصص متلفزة عمومية وخاصة تستقبل خبراء وأطباء ومختصين جزائريين واجانب في خارج الوطن .. نسمع أرائهم ونسمع خبر اتهم ونصاىحهم حول جائحة الكوفيد19. كامل الخبراء الجزائريين في العالم سمعنا اقوالهم وأرائهم .. هل سمع المغاربة للسلاوي كما سمع الجزائريين لجاب الله وغيره... لا اضن ان المغاربة سيكذبون سيقولون نعم كنا نتابع تصريحاتهم ايضا عبر الجزيرة والقنوات الجزاىرية سواء المعارضة او المستقلة. كيف لبلد اجرى124الف اختبار كشف حسب رواية الخنزيري لمرابط.. ماهو هذا الاختبار ؟؟؟ كيفية التأكد من الاختبارات؟؟ هل لجأ المغرب الى مختصين أجانب لمعرفة رأيهم حول تدبير الجائحة؟؟ لم يستعين المغرب بالصينين ولم يعلن اي شيء رسمي للرأي العام. نحن استلمنا مساعدات واستقبلنا الأطباء الصينين وإجتمعنا معهم للاستفادة من خبرتهم لانهم اول دولة تعرضت لهذا الفيروس .... يتبع

  11. aziz elbaoudi

    "الدئاب الملتحية" لماذا هذا اللقب المستفز. الحكومة مهما اختلفنا أو اتفقنا معها، يبقي الإحترام واجب وبدون تنابزفي الألقاب. المستوى جد منحط والله أنا كلما أقرأ مثل هذه العناوين نفسي تشمئزوأترك الموقع دون قراءة المقال .

  12. مغربي

    سبحان الله كل ما كتبه حمار من هنا يعد العكس من العنوان حتى بضعة السطور الاخيرة لما قال الجزائر اعتمدت على الخبراء و الاطباء الصينيين. يا حمار من هنا. المغرب كان السباق لغلق الحدود مع العالم لكي لا ينتشر المرض منذ اكتشاف اول حالة قادمة من ايطاليا. المغرب كان و لا يزال يعلن عن عدد المرضى بالفيريس و المتعافين منه و المتوفين بشكل مفهوم لكل قارئ عكس الجزائر التي تدلي بأرقام غير مفهومة و لقد فضحهم طبيب بأنهم تخلوا عن المرضى و كل مريض توفي ينسبونه لوباء كورونا سيما المصابين بمرض السرطان و القلب. و المغرب فيه الخبراء و الأطباء فلا يلزمهم استدعاء خبراء الصين بل الكثير من الدول طالبت الخبرة من المغاربة يا حمار. المغاربة اخذوا ينتجون خمسة ملايين و نصف المليون كمامة في اليوم و ليس مثل الجزائر التي تصنع 500 الف كمامة في الأسبوع. المغرب اخترع اجهزة التنفس الاصطناعي و صدرها لأمريكا يا غبي. المغرب لا يلتفت الى الوراء حيث تتواجد الجزائر المنشغلة بداء المغرب اكثر ما هي منشغلة بكورونا. مناوراتكم العسكرية لاستحمار الشعب أمثالك لتعبيد طريق الحكم لتبون الناطق الرسمي باسم شنقريحة . الفرق بين المغرب و الجزائر مسيرة 20 سنة أو أكثر . لأن المغرب يخدم و لا يلتفت الى الوراء و انتم شأنكم هو محاولة اضعاف المغرب فاستمروا في مناوراتكم الشيطانية لا تجلبون الا الوباء و الفقر لشعبكم. أما المغرب فقد قفز قفزة طويلة عنكم يا ايها الخونة المخادعين . مع احتراماتي للمواطنين الاحرار من احرار الجزائر . انتظر ايها الحمار من هنا سيتم اطلاق سراح اللصوص و البداية من توفيق و ستستمر السرقة عاين باين .

  13. السميدع من امبراطورية المغرب

    اخرس ايها المرتزق الملحد الحقير لان ملكنا لا يدخل لجكومته ذءابا ايخا الحقير انهم جزب معترف به و يعمل تحت طاءلة القانون المغربي مشي قلب لك على شي خديمة و فوت عليك المغاربة.. ....... لم تعد تثر اي اهتمام ها الذءاب الملتحية راها اسطوانة مشروخة مكانها بالجزاءر و بكربلاء اختها في المجوسي هماءم السوء و فقهاء سوناطراك بالجزاءر التقية و الباطنية تريليون دولار راحت للبوزبال و لا عمامة سود واحدة فظحتهم الا عباس مدني رحمه الله نفوه لقطر و ابادوا حزبه بتهمة ذءاب ملتحية و لم يبقى الا الشيات علي بلحاج عمره تجراء و قال لهم اوقغوا دعم بوزبال او سال عن تريليون دولار مررت ل٤٥عام بدون مصادقة برلمانية اي الشعب لا مكان له في الجزاءر من قبل الذءاب المجوسية و الماركسية.

  14. السميدع من امبراطورية المغرب

    يا حمار من هناك ان القروض ليست للطعام بل للبنيات التحتية و للتنمية المستدامة و المغرب فران و قاد بحومتو و لعلمك المغرب لا يبوح باسرا ميزانيته لكل من هب و دب لا القروض فقط تكميلية و هي جزء من الراسمال المتحرم الذي يفيد الاقتصاد الوطني و القروض يا حمار من هناك لا تتجاوز ٤٠ مليار دولار و البنية التحتية تجاوزت ١٠٠ مليار دولار مشاريع اخرى كبري تجاوزت ٢٠ ملبار دولار خارج المغرب بافريقيا مع ١٤٠٠ وكالة بنكية بعدة دول افريقيا فاين الاثار السلبية التي تتكلم عنها ههههه و هل الجزاءر سيفرضونها و تقدر على الاستثمار و اداء الديون؟كلا لن تقدر لانها ستشتري بها الطعام لشعبها اما المغرب عنده فاءض في الطعام ١٥٠٠٠ شاحنة يوميا من الفاءض يوميا تصدر نحو اوروبا و افريقيا و لهذا لا تخض الكلام في امور لا تعرف عنها شيءا لان الجزاءري مسكين لا يغهك لغة الاقتصاد فقط عمليات زاءد و ناقص و الضرب و القيمة هههه اسبانيا ٨٠٠ مليار دولار و بلادها متحركة و متقدمة بالقروص كما فرنسا بريليون و ٣٠٠ مليار دولار من القروض و لكنها تحتضن ٦ ملايين من مواطنيكم ههههه اين بترولكم و غازكم و اين الرفاهية التي تتكلم عنها في بلادكم ؟ ! سبحان الله ..... القروض يا حمار من هناك بلدكم لا يقدر عليها لان خصها رجال اكفاء يستقمرونها و يربحون من وراءها و لبس توزيعها للطعام و كرواتب لابناء شهداء مزورين و ل ٥٦٠ الف شرطي و ٢ مليون عسكري و ٤٤٠ جينرال ههههه انا اموال تبدد لاناس لا ينتجون اية ثروة و لعلمك في النغرب فقط ٣٠٠ الف جندي و ٥٦ الف شرطي فقط اما الجزاءر اموال تهدر جلها للهاجس الامني و ل ٢ مليون عسكري و كانكم ستخوضون حربا عالمية للاستيلاء على اوروبا و اسيا هههنه الجزاءر ليست بدولة لانها ٥٨ عام لم تصف اي درهم زاؤد على مداخيل المحروقات التي ثلثها للبوزبال و نصفها للامن و هاجسه و الباقي للعبيد المطحون اي الشعب الراضي و المذلول الذي انت منه يا حمار من هناك.

الجزائر تايمز فيسبوك