الفيديو الوثائقي الفرنسي عن الحراك الذي أثار غضب العصابة الحاكمة

IMG_87461-1300x866

أثار وثائقي بثته قناة فرنسية حكومية حول الحراك الشعبي في الجزائر، موجة غضب واسعة في الأوساط الشعبية والسياسية بالبلد الأخير، مستنكرين تشويه الحراك الذي دخل عامه الثاني.
والثلاثاء، بثت قناة “فرانس 5” وثائقيا تحت عنوان “الجزائر حبيبتي” لمخرجه ومنتجه الصحافي الفرنسي جزائري الأصل مصطفى كسوس.

“الجزائر حبيبتي”

يتناول الوثائقي الحراك الشعبي السلمي الذي انطلق في الجزائر في 22 فبراير/ شباط 2019 وأطاح بالرئيس الأسبق عبد العزيز بوتفليقة.
وحسب ملخصه، يقدم الوثائقي، في 72 دقيقة، شهادات لشباب جزائري حول الحراك والديمقراطية والحرية وأحلامهم.

أما سبب الاستياء والرفض، فيعود لما تضمنه الوثائقي من مشاهد أظهرت الشباب المشاركين في الحراك وهم يحتسون الكحول، ويبرز موضوع الكبت الجنسي لديهم، كما تظهر فتيات يدخن في إشارة إلى الرغبة في اعتماد نمط حياة يكرس المساواة.
يضاف إلى ذلك تلخيص مطالب الحراك في بحث الشباب عن الحرية خارج القيود الاجتماعية، علاوةً على تعليقات تحذر من التطرف الإسلامي، على غرار ما حدث في تسعينيات القرن الماضي، وهو ما رأى منتقدون أنه تشويه من القناة للحراك الشعبي الجزائري.

 

 استنكار سياسي

عبد الرزاق مقري، رئيس حركة “مجتمع السلم”، أكبر حزب إسلامي في الجزائر، قال إنّه “حين تابع وثائقي القناة الفرنسية الخامسة، تأكد أنّ عبيد فرنسا في الجزائر تعلّموا الكذب من سيّدتهم (فرنسا)”.

وأضاف مقري، في تغريدة عبر “تويتر”، الأربعاء: “عندهم شريحة قليلة جدا تصدقهم يشحنونها بالدجل والسيناريوهات الخيالية”.
واعتبر أنّ “الحل مع هؤلاء هو الديمقراطية الحق حتى يظهر حجمهم أمام العالم، ولتبرز المكونات الحقيقية للحراك الشعبي”.

غضب عبر منصات التواصل

عرض الوثائقي خلف أيضا موجة غضب واستياء على مواقع التواصل الاجتماعي، بردود فعل مستنكرة أطلقها نشطاء ردا على القناة الفرنسية.
وفي تدوينة عبر “فيسبوك”، قال الإعلامي الجزائري حفيظ دراجي إنّ “الحراك يزعج فرنسا وإعلامها يقويه أكثر، ريبورتاج (تقرير) فرانس 5 التافه سيوحد الجزائريين أكثر، ويزيدهم إصرارا على التمسك بحراكهم وثوابتهم وقيمهم”.

وأضاف دراجي: “هذا الريبورتاج سيقوي الحراك ويجعله أكثر تماسكا، ليثبت بأنه ثورة حقيقية ضد بقايا فرنسا”.
بدوره، قال الصحافي الجزائري جعفر خلوفي إنّ “الوثائقي فيه علل كثيرة أولاً؛ من حق الصحافي أن يستجوب من يشاء، لكن من واجبه تقديم صورة شاملة عن الجزائر بتنويع الآراء والمتدخلين وعدم استنساخهم”.
وأضاف خلوفي، عبر “فيسبوك”، أنّ “كل القصص يجب أن تُحكى، لكن من غير المقبول أن يعرض صحافي وثائقيا حول الحراك دون صوت شباب الملاعب، ودون حديث عن المعتقلين”.
ووفق المتحدث، فإن “النظرة الفرنسية للتابوهات (المحرمات بالمعنى الاجتماعي) في الجزائر طغت على قرابة 20 دقيقة أو أكثر من العمل”.
وأشار خلوفي إلى أنّ “المشكل ليس في تناول الكبت الجنسي، بل يكمن في تحويل مُعضلة سياسية بالدرجة الأولى، إلى شهادات مكرّرة وأحيانا مقحمة عنوة عن الواقع الجنسي للشباب”.

من جانبها، استنكرت الناشطة ريم حسيبة ما بثته القناة الفرنسية، معلقة بالقول: “حين تسقط فرانس 5 إلى أدنى مستوى”.
ورأت في منشور عبر “فيسبوك” أنّ “القناة أظهرت فن التلاعب والكذب عبر وثائقي يسيء للجزائر، مستواه رديء ينّم عن انعدام المهنية”.
وتابعت بقولها: “فيلم زائف يثبت أن النظام الفرنسي يحمل كراهية تاريخية وعميقة ضد الجزائر التي طردتها في 1962″، في إشارة إلى تاريخ استقلال الجزائر.

الحراك رفض التبعية لفرنسا

من جهتها، رأت الإعلامية الجزائرية إيمان عويمر، التي غطت الحراك منذ بدايته، أنّ ما بثته القناة الفرنسية “لا يعكس إطلاقا الحراك الجزائري”.
وقالت عويمر، في حديث للأناضول، إنّ “الحراك الشعبي أبهر العالم بسلميته وتحضره وسقف مطالبه في التغيير وبناء دولة الحق والقانون”.
وأردفت: “الجزائريون لا ينتظرون شهادة من أحد خصوصا من فرنسا التي رد عليها الحراك ورفض أشكال تدخلها في الشؤون الداخلية”.
واعتبرت عويمر أنّ “الحراك شأن داخلي ومحاولات تشويههه بوثائقي بائس دليل على أن القناة لم تجد صدى في الجزائر”.
وشددت على أن “الحراك رفض التبعية الفرنسية من خلال شعارات رفعت خلال المسيرات”.
وتشهد الجزائر، منذ 22 فبراير الماضي، حراكا شعبيا أدّى إلى استقالة بوتفليقة من منصبه، ومحاكمة العديد المسؤولين ورجال الأعمال من حقبته، وظل متواصلا حتى مطلع 2020، قبل أن تعلقه تدابير تفشي فيروس كورونا.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. et qui est la maîtresse du gaid et sa compagne de fuite d'amgala

  2. et en 2020 qui est la maîtresse du gaid et sa compagne de fuite d'amgala et le plus poussiéreux de Mecheria

  3. السؤال المطروح لماذا لم يتكلم هذا الوثائقي التافه عن اختراق الصهيونية و الماسونية النظام الجزائري و الشعب الجزائري منذ الامير عبد القادر الذي هو ماسوني حتى الجنرال توفيق الذي هو صهيوني و عميل للغرب؟ و لماذا القنوات الفرنسية تحرم التكلم بحرية عن الصهيونية حيث تتحكم الصهيونية بالكامل في الاعلام الفرنسي و الامريكي؟ القناة الخامسة هي قناة صهيونية و لا يوجد في العالم اعلام حر فكل الاعلام العالمي هو إعلام صهيوني غربي لا يدافع عن الحقوق الخاصة بالشعوب، و هناك سؤال مطروح أين كانت هذه القناة عندما قتل النظام الجزائري 2000000 ضحية ، هذا الوثائقي تافه و لا ذوق له و لا يخدم الشعب الجزائري ، نحن لا نريد دروسا من فرنسا

  4. صادق البرلمان الفرنسي يوم الثلاثاء، على قرار لمكافحة اللاسامية، الذي يتبنى تعريف معاداة السامية متضمنا أيضا معاداة الصهيونية. وسعى الاقتراح إلى اعتماد تعريف معاداة السامية لفرقة العمل الدولية لإحياء ذكرى الهولوكوست  (IHRA ) ، والتي اعتمدتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وبدرجة أقل ، في الاتحاد الأوروبي، كذلك. ونص شرح الاقتراح على أنه "لعدة سنوات، عانت فرنسا وكل أوروبا والعالم الغربي من اللاسامية لم يسبق لها مثيل منذ الحرب العالمية الثانية". بالإضافة إلى أن "الأعمال المعادية للصهيونية يمكن أن تخفي في بعض الأحيان حقيقة معاداة السامية. انتقاد وجود دولة إسرائيل كجماعة من المواطنين اليهود هو كراهية للجالية اليهودية ككل. مما يجعل من معاداة الصهيونية أحد الأشكال المعاصرة للاسامية، كما قال رئيس الجمهورية". https://www.amad.ps/ar/post/326061

  5. هذه الحصة هي عبارة عن اضهار أن الحريات التي هي عند الغرب مثل ثقافة التخنث و الحرية المطلقة و ثقافة أن المثقف هو الذي تكون بشرته بيضاء و يحضر الحفلات و الخمور و الملاهي هي الثقاة الحقيفية قذه الثقافة هي ثقافة وهميوة مثلما قال مالك بن نبي و إعترف بها جاكسون قبل مقتله من طرف الصهيونية و قالها مالكوم اكس و مارتن لوثركين و حتى كندي و كلهم قتلوا من طرف الصهيونية التي تبيع الاوهام للمغرر بهم من البشر لقد عشت سنوات في الولايات المتحدة و ألمانيا في فرايبورغ و أعرف الغرب أفضل من أي شخص يلريد إعطائي دروس تافهة مثل هذا الغبي في قناة 5

  6. abdo

    النظام الجزائري هو نظام فرنسي بإمتياز والفيديو من النظام الجزائري االعفن لذر الرماد في عيون الجزائريين والنظام يتحالف حتى مع الشيطان أثناء الأوقات الحرجة كما فعل مع الصحيفة الأميريكية قدم لها أموالا لتلميع صورته الخبيثة

  7. صدقت

  8. L avocat kabyle et la femme psy et l Algeroise cineaste et l ingenieur en genie civile oranais tous les quatres ne sont que des Taupes a l solde des generaux

  9. منقول من مقال رياحي

    إلى الأخ توفيق رباحي واهل شمال إفريقيا: تحية طيبة لك وللجريدة وللقراء: مقال رائع وممتع وحبذا لو يطبع ماعدا الخاتمة والتي ساعقب عليها بما ينجي الجميع ويفيد الجميع. في قولك  (وكثيرون من الذين يتفوَّقون في العربية أو الفرنسية، يفعلون لأسباب تعود إلى التنشئة الاجتماعية والانتماء الطبقي أكثر منها إلى تحصيلهم التعليمي في المدرسة أو الجامعة  ). نعم وهو كذلك لي جار امه تدرس الفرنسية وأبوه واجداده يتحدثون الفرنسية بطلاقة وهذا عكس حال الكثير كما تفضلت. اما عن الفرنسية فيجب دسترتها واعتبارها لغة رسمية فتكون هناك اللغة العربية واللغة الأمازيغية واللغة الوطنية  ( الفرنسية  ) نعم هي غنيمة حرب لا ولم ولن نتركها تضيع أبدا بإذن الله. انا شخصيا اعمل جاهدا على التحدث بها وتكفيها 3 أشهر إلى 6 أشهر على ان ادرسها في فرنسا او سويسرا او بلجيكا حتى اتقنها بطلاقة. ان كانت اللغة الانجليزية الأولى في العالم تحدثا فإن 50 % منها مصطلحاتها فرنسية الأصل  ! اللغة الفرنسية تساعد الناس خصوصا أهل شمال إفريقيا اي تنفع ولا تضر ومنذ متى كان استخدام اللغة للتواصل مضرا؟  ! اعوذ بالله ان تكون من الجاهلين. التحدث بلغات عديدة يزيد في الذاكرة ويقوي الذكاء ويزيد في الفهم. ختاما دعا مقري لإزالة اللغة الفرنسية؟  ! كيف يمكن للإنسان أن يزيل لغة ما؟  ! ان إزالة اللغة الفرنسية من الجزائر ومن شمال إفريقيا كمن يريد ان يزيل البحر والجبال والشمس والقمر؟؟؟  !  !  ! فاللغة آية من آيات الله قال الله في محكم التنزيل «وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ  (22  )» الروم. نعم لدسترة اللغة الوطنية  (الفرنسية  ) ونعم لتدريسها في دول أخرى إذا ما تم فتح جامعات جزائرية في دول عدة وهذا ما ندعو له. شكرا جزيلا والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

  10. مار من هنا

    تقرير سخيف عن حراك الشعب الجزائري الذي خرج ضد ترشيح بوتفليقة لعهدة خامسة. وكل فئات الشعب خرجت وليست لها ميول سياسية ولا حزبية ولا ايدولوجية تذكر قادت هذا الحراك. لقد شاهد العالم كله طرد رؤساء وقادة أحزاب سياسية بلغة""تتنحاو قاع"". استذكر ذاكرتي ان العربي زيطوط قال في تغريدة "سنخبر الشعب كيف انتفض" وكانه كان ناطق رسمي ومحرك ومفكر لهذا الحراك المبارك... لقد رأينا هروب ليلى عسول ومقران أيت العربي وغيرهم من جماعة "اذهبوا وأيدوا الغديري"...انها الاوامر....جماعة الفرنكو بربريست اعداء الشعب والذين نعرف من صنعهم ومن يسيرهم....الذين يريدون مرحلة انتقالية زروعوا في كل مكان... هرعوا للهروب من سفينة تأيد انتخابات رفضها الشعب لهدف ان يكونوا ممثلين للحراك لكن اللعبة تم التفطن لها كيف.. المرحلة الانتقالية تم افشالها بربكم كيف نخرج لنطالب بمنع ترشيح بوتفليقة وفي الوقت نؤيد تعين زروال كرئيس للمرحلة الانتقالية؟؟؟ اليس غباء وقلة ذكاء ونهاية هاته الجماعة التي تفطن لمخططها الجيش وقيادته ... وتم التأكيد على الدستور والدستور كفيل يتسير الاوضاع. ورب الكعبة استقال بوتفليقة ودستوريا 90 يوم لاجراء انتخابات رئاسية فلماذا لم يترشحوا ويتقدموا لاقناع الشعب بجدوى الانتخابات؟ ام هو الحنين للمرحلة الانتقالية وسياسة اللاعقاب. القايد صالح رحمه الله. امر العدالة بالتحرك وان تعود الى عملها وان تفتح التخقيقات في كل مواضيع الفساد. لات الشعب طالب في الحراك بمعاقبة المفسدين والمتآمرين. اويحي سلال عمار غول عمارة بن يونس ربراب كحكوت بن عكر والعولمي وكونيناف كلهم زج بهم السجن .وتم محاكمتهم باقصى العقوبات. سعيد بوتفليقة والتوفيق مدين وطرطاق ...زج بهم السجن وحكوموا على ما اتهمت به المؤسسة العسكرية ... برب الكعبة هل المغرب يستطيع ان يسجن الوزراء والفاسدين وان يقدمهم الى العدالة. هل يستطيع المغاربة الانتفاضة وتغير حياتهم اليومية... هل فعلا يوجد عندنا بشر مثل الخنزيري والبوشيخي وغيره من هاته العينات التي تعادي الشعب وترفض التغير. بل هناك من يعتقد ان المغرب احسن من اسبانيا وايطاليا وبلجيكا وغيرها وبالطبع الجزائر في مواجهة موضوع الكوفيد 19 ... الخنزيري يقدم معدل الموت في كل 1000نسمة ؟،،مالفائدة التي ترجوا منها هذا المعيار؟ والشعب المغربي يضرب من طرف رجال السلطة بعنف وقسوة ان كالب قفة رمضان  (تقرير وصور DW الألمانية ).. ويتم سحق وقتل اغنام راعي مغربي من طرف مواطن فرنسي فوق القانون. ويتم انتهاك عرض قاصرات مغربيات من طرف كويتي ويفر هاربا ... ويريد هؤلاء المطبلين مناقشة مواضيع الجزائر وابداء الراي فيها .. وهم يحلمون بل يتمنون لو كانوا معنا في حراك فيفري 2019 والجمعات التي تلت ذلك... لا يمكن المقارنة بين دولة رئيسها يخاطب شعبه ومع وزيره الاول ووزراءه يزورون المستشقيات لرؤية مصابي COVID19.... ولجنة علمية مركزية محلفة تقدم الارقام بشكل شفاف ومباشر وبدقة متناهية ... اجل نحن نتعثر ولكن لا تسقط ...

  11. ali

    ** ماذكرته هو الصح لكن: لم تقل عين الحقيقة التي أخلفت فرنسا هي: ===================================================== أظن أنك من ارباب الحيل لكي تواصلوا نهبكم لخيرات الشعب بطرق ملتوية كما علمتكم أمكم فرنسا =================== سؤال: لماذالم تقل القبائل هم من أخلفوا فرنسا في الحكطم واستولوا على كل شيء وتركوا الشعب للفقر والتخلف واستعمروا الجزائر خلفا لفرنسا ============================== 58 سنة حكمها القبائل في جميع مؤسسات الدولة هم كل شيء مخابرات وتسيير ونهب هم كل شيء الرئيس خضرة فوق عشا ــ استولى البربر على كل الوظائف وهمشوا الشعب ** الإدارات العمومية هم **البنوك هم **المطارات هم **سوناطراك هم **الإدرات العمومية بالوزارات هم **القضاء هم **محطات القطار هم **قيادات المطاعم بالجامعات هم **كل المسؤسسات هم ========================= أليس هذا هو الإستدمار والإستعمار الحقيقي الذي اسسه القبائل بعد فرنسا باتفاق مع ديقول حين خاطبهم وقال لهم في تيزي وزو ...... أنت من يحكم الجزائر ـــ ----------}} لماذا لم تقل هذا اليس الإستلاء على آلاف الملايير هو للبربر وليس لغيرهم هؤلاء اللصوص الخبثاء عملاء فرنسا كل ما سرقوه هو في فرنسا سلال كلهم:::أويحي سلال طحكوت حداد عمارة بن يونس خليدة .تواتي وغيرهم كثير مما لانعرفهم  ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! !..............المئات من الخونة الذين نهبوا المال العام هم بربر ،،،،للبربر إستولوا على آلاف الملايير من المال العام وسرقوا ونهبوا العقار والأرض وكل خيرات الأمة والشعب باق في الوديان ........... أظن أنك منهم ولاشك فالهروب الى الأمام ماابقاش في الأخير أقول لك ولكل البربر ................والله العرب لن يتخلوا عن حقهم ولوا بالموت فاقوا بكم ياابناء فرنسا؟؟؟؟ والحراك ينتهي رغم أنوفكم اللعب بواسطة فرنسا إنتهى ... ولم يبقى معكم إلا ال ......... واخلاص ؟ القبائل استولوا على كل شيء يعد خروج فرنسا وتركوا الشعب بتمرمد في الريف والوديان ـــ

  12. سعدالله

    تكاد تكون الجزائر الدولة الوحيدة التي ترتبط في أذهان المجتمع الدولي بظاهرة استدعاء السفراء للاحتجاج عليهم كلما أدلى وزير أو دبلوماسي بتصريح حول الجزائر أو عرضت قناة أو كتبت جريدة أو موقع مادة عن الجزائر ،فخلال مدة لا تتجاوز الشهرين وقعت ثلاث أحداث دبلوماسية استدعت فيها الجزائر سفراء دول للاحتجاج ويتعلق الأمر بفرنسا مرتين والمغرب مرة واحدة ، فيوم أمس خرج الناطق باسم الخارجية الجزائرية بن علي الشريف يشرح استدعاء خارجية بلده للسفير الفرنسي بالجزائر معتبرا أن هذا الاستدعاء جاء “بعد بث قنوات حكومية فرنسية لبرامج  ! ! ! ! ! ! ويفسر الملاحظون سلوك الخارجية الجزائرية واللجوء في كل مرة إلى افتعال أزمة دبلوماسية مع الخارج بحالة القلق والاضطراب الداخلي في النظام الجزائري الذي يحاول توظيف أي حدث لتشتيت الأنظار نحو الخارج ،والمثير للانتباه حسب العارفين أنه في كل احتجاجات وزارة الخارجية الجزائرية على دبلوماسيي العالم يتم استحضار قضية الجيش الجزائري بالإشارة إلى التاريخ واستعمال توصيف “سليل جيش التحرير “ ،فالأمر يتعلق بقلق الجنرالات والرئيس تبون على شرعية الجيش التي تآكلت ولم يعد من الممكن ربطه بشيء تاريخي بعد اغتيال القايد صالح الذي يعد أخر الجنرالات الذين كان لهم ارتباط بفترة حركة مكافحة الاستعمار الفرنسي. فالخوف مما هو قادم، ومحاولة استباق عودة الحراك من جديد، وضعف شرعية تبون وشنقريحة، يفسر صناعة الخارجية الجزائرية لأزمات وتوترات دبلوماسية مع الخارج وعلينا انتظار المزيد.

  13. مغاربة تطوان

    الجزائر ذات سيادة في تعاملاها وعلاقتها مع الدول ولاتقبل دس السم في النحل او التطاول على كرامة شعبها وسيادتها كمغربي مسلم ارى الجزائر احسن واعضم دولة تملك سياسة خارجية وتتعامل بالند للند مع كل دولة اطلب من اهلي المغاربة ات اوضح لبعض الاخوة المعلقين من المغرب اعرف ان قضية الصحراء الغربية اللتي تدخل الصراع بين الجارين العدويين نضعه جانبا وشتمكم وسبكم للجزائر غيرة وتلفيق للحقائق مثلا الدولة المغربية لاتملك سيادة والدليل لما اهان الاسبان جنودنا والبسوهم اكياس زبالة لم نتكلم تو نحتج لدى الاسبان بل انتهت بفضيحة وذل للمغرب لو كانت الجزائر لحرقت الارض باسبانيا الشي الثاني لما اهان الوزير الفرنسي المغرب ناعتا المغرب بانه عشيقة لفرنسا فنحن ندافع عنه لاننا نجامعه كل ليلة فضيحة الملك لما كان يتجول في اقابيم بحرية بيخته والقت البحرية القبض على اليخت وحاصرت ولم نتكلم

  14. لمرابط لحريزي

    شفتي آش درتو للجزائريين مساكن؟ ماشي حشومة؟ كن رجّعتو الصحراء الشرقية للسيادة المغربية في 63، واحتفظتو بما تبقى، وخدمتو البلاد وقريتو ولاد الشعب ودرتو سياسة صحية جيدة جدا واقتصاد قوي وتيكنولوجيا، كون را حنا خوت وانتوما عايشين كجزائريين احرار كاملين. ولكن العين الكبيرة والطمع عوض الطموح... وصفيتو القلب ودرتو علاقات جيدة مع الجيران، كون كنتو أحسن مليون مرة اليوم. انتم أكبر سبب في تخريب الجزائر والله ياخذ منكم الحق. قبح الله سعيك يا حمار من هناك ويا البوليخاريو ولعنة الله عليكم أنتم والنظام الخرائري جميعا ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ شوف وسقي عينيك ~ https://youtu.be/QoF9klhe4EE ~ مع الحراك مع حصول الشعوب المحلية كل حقوقها بما في ذلك الاستقلال عن الخرائر.

الجزائر تايمز فيسبوك