كيف تمكنت عصابة “بوتفليقة” من العبث بالجزائر؟

IMG_87461-1300x866

أضيف مصطلح جديد إلى الموسوعة السياسية الجزائرية وهو “البوتفليقية” نسبة لحكم الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الذي حكم البلاد من 1999الى 2019 ،تاريخ الإطاحة به شعبيا. لكن الإشكال المطروح هو اختلاف الجزائرين حول تعريف هذا المصطلح السيئ الذكر .

فهناك من عرف “البوتفليقية “نسبة لفترة حكم عبد العزيز بوتفليقة للبلاد في الفترة المذكورة أعلاه،وهناك من عرف المصطلح نسبة لمنظومة الفساد مدة حكمه ،وهناك من نسبها  لدائرته الضيقة  ،وهناك من وسعها حتى للوزراء ، وهناك من ذهب بعيدا إلى حد رؤساء الدوائر امتثالا لشعارالجراك المبارك “يتنحاو قاع”. وهناك من قال إن البوتفليقية سلبياتها أكثر بكثير من ايجابياتها.

بل هناك من شبه “البوتفليق””بالعصابة” لممارساتها  الخارجة عن القانون.أما الشباب الذي فتح عينيه في الفترة البوتفليقية فيقول إن عمرنا ضاع بين فترتين :عشر سنوات ارهاب ،وعشرون سنة بوتفليقة!!؟؟

كشفت محاكمة بعض رجال “البوتفليقية” كثرة الفساد الذي كان يمارس باسم “الاقتصاد “. لو علمنا من مصادر أخرى بملايير الدينارات التي كانت تنهبت قد لا تصدق لأنها جد خيالية لا يستوعبها العقل. لكن لما ذكرت في المحاكمات العلنية جعلت الجزائريين يفقدون صوابهم لهول المبالغ المنهوبة ،وصاروا يحمدون الله لوضع حد لهذه العصابة البوتفليقية في الوقت بدل الضائع لأنه لو تسللت “للخامسة” لكانت نهاية البلاد والعباد ،وهو ما عبر عنه الرئيس عبد المجيد تبون عندما صرح ”أن الحراك المبارك أنقذ البلاد من الكارثة ” –الاطاحة بالبواتفلقة- بل المرحوم قائد الأركان شبهها” بالعصابة”مرة  و”المستعمرة” للبلاد مرة اخرى!؟

اما السؤال المحير كيف تمكنت “البوتفليقية” من العبث بمقدرات البلاد ورقاب العباد طيلة هذه المدة في الوقت الذي كانت

ولا في نقس المستور تقطع أشواطا في الرقي والتقدم) اسبانيا البرتغال ماليزيا اندونيسيا تركيا ايران..)دون أن يشعر أحد بخطرها على أمن الجزائر واستقرارها ؟

والجواب نجده عند %2 من الجزائريين الذين كانوا يفكرون ويحللون -كما قدرها اينشتاين في كل المجتمعات – قد نبهت هذه النسبة الفطنة لخطورة “البوتفليقية” في العام الأول من انتخاب رئيسها، لكن لا أحد سمعها!؟

 بل تعمد طمس صوتها إلى الأبد أما بالإبعاد أو التنكيل أو التهديد أو الوعيد أو السجن او الخيانة ووووو.

وبذلك انفردت البوتفليقية -التي جاءت في أعقاب عشرية سوداء كسرت ظهر الجزائريين – بمساعدة المنتفعين والانتهازيين والمتقاعسين وغير المبالين ببقية المواطنين مستعينة في ذلك بمنهجية دعائية مروجه للخوف،وبخطابات رنانة لم يسبقها مثيل استسلم لها الجزائريون من كثرة التنويم  إلى إن شلت تفكيره بسبب الثقة العمياء التي منحها لبوتفليقة الذي لا يترك مناسبة إلا واستعرض فيها فنيات خطاباته الرنانة حتى ظن المواطن أن  بلاده قوة إقليمية تضاهي ألمانيا في منظومتها الصحية!؟ وتنافس السويد في سعادتها ووو..!؟

لقد سحرت البوتفليقية الجزائرين  ببريق من آلامال الكثير منها صعب التحقيق، لقد خربت أيضا الوعي الجماهيري وخلخلت أولوياته في حسن اختيار المطالبة بنوعية التعليم والصحة والثقافة ،وصار يتوهم بان هناك عدو داخلي وآخر خارجي يحاصره رغم إن عدوهم الأول والأخير الذي يفتك به  جهارا نهارا هو الجهل والمرض والفقر كقدر محتوم.

د. محمد شرقي

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. لمرابط لحريزي

    الشعب والنظام و نسبة كبيرة منهما، قالو لو، تعالى إعبث بالبلد، فعبث بها. نفس الشيئ الذي يحدث الآن، شعب بومدين الحلوف هو الايادي الخارجية التي أتت إلى هذه الارض زائرة وفقعدت لتتحكم في مصير الغاشي. مثلا 44 مليون يواجهون جائحة عالمية بدون خطة وبائية لاختبارات الفحص PCR أي le depistage

  2. احمد ايت عطا الأحرار

    الشعب الجزايري إلى يومنا هذا لازال في غيبوبة الشعب الجزايري لأ يوريد الرفاهية و لم يجول حتى في الجزائر كي يعلم ماذا يدور في هذا الكون الشعب الجزايري يقول اللهم الحريرة و الراحة و لأ اللحم و تامارة كما يقول المثل عن الحمار اعزاكم الله قال الحمار اللهم التبن و الراحة و لأ الشعير و لفظيحة بوتليقة خرج على الجزائر بخرجاته حتى واحد ما يقدر يعطينا طريحة المغرب يصدر لينا المخدرات نغلقو الحدود و الشعب الجزايري هوا الخسر في غلق الحدود المغرب فقير عايش في المخدرات يحكي القصص القديمة على الشعب حتى نام الشعب وفي أي دولة كان وازير الأموات إلا فى الجزائر مادا يعني وازير المجاهدين المجاهدين ماتو راحيمهم الله ومادا فعلتم بأبناء المجاهدين رأيت في قناة النهار راجل له 7 ابناء وساكن في القيطون في العراء وقال بأن إبنه في الجيش الوطني الجزائري عجائب وغرائب في الجزائر الإ بن واطني الأب وإخوانه مشردين في العراء ويقول الكتير من الشعب الجزايري الجزائر جنة أحس من الدول العربية والإفريقية لأ آسي سيرو حوسو شوفو العالم فين وأصل الجزائر هيا الاخيرة المغرب دار على الجزائر خمسون داورة

  3. عبدالعزيز بوتفليقة

    لقد استيقظت من الغيبوبة ماشكيت عليكم، فوصلني خبر ان تبون اصبح الرئيس. حبيت نقول لكم انه سيكون رئيس جيد احسن مني. ونخبركم انني تنفست الصعداء. راني حزقت و خريت، نعم حزقت الصعداء. وكباقي الشعب الجزائري أقول: أخرى وين حبيت أخرى وين حبيت أخرى وين حبيت أخرى وين حبيت. الرئيس تبون سيضمن لكم حق الخرى إلى الابد. فساندوه وأخرى وين حبيت أخرى وين حبيت أخرى وين حبيت ايها الشعب العظيم

  4. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    كثير من الجزائريين ومنا نحن المغاربة من يعتقدون ان الفساد في الجزائر مصدره فقط نهب اموال ومقدرات الشعب بحيث نتصور القضية وكانها خزنة بها ملايير الدولارات مفتوحة والكل يهبش وينهش الدولار و يملا الكيس المصيبة اكبر من هذا بكثير وهو موضوع لم اكن اريد الكلام عنه لانه متخصص ومتشعب الفساد ليس وحده بل اضف اليه عدم الكفاءة l'incopétence في التسيير لان بسببها تطير الملايير من الدولارات دون اثر او يشعر بها احد وهي افضع من الفساد نفسه ف كمثال سوناطراك وبسبب المدراء الغير الاكفاء خسرت الملايير كان يمكن جنيها من وراء تسيير جيد وخسروا الملايين من الدولارات بسبب قضايا خسرتها سوناطراك في المحاكم الدولية وهاهي الان مطالبة بدفع 10 مليارات دولار للبنان او التفاوض معه سرا لدفع بعض المليارات لتكتم على الفضيحة في هاته القضية الاساس هو الغش في المنتوج ومافيا تسويقه وفي قضايا اخرى عدم كفاءة المفاوضين والنتيجة اتفاقيات مجحفة وقضايا اخرى اخطاء قانونية في العقود يدفعون ثمنها غاليا في اي نزاع قضائي دولي وياما خسروا قضايا بملايين الدولارات فضلا عن استثمارات فاشلة وعدم قدرتهم على التسيير هل تعلم ان مصفاة تكرير نفط في الجزائر يسيرها جزائريون تخسر سنويا الملايين من الدولارات فقط بسبب سوء التسيير من اشخاص لا علاقة لهم ولا تكوين لهم في علم التدبير la gestion في ايطاليا اشتروا مصفاة قديمة لتكرير النفط خردة وانفقوا عليها ملايين الدولارات لاصلاحها ولعدم قدرتهم او عدم وجود كفاءات جزائرية في التسيير انتدبوا شركة اجنبية لتسيير المصفاة مقابل ملايين الدولارات واجور العمال والتامين وضرائب لايطاليا ووووو وماذا يتبقى لهم عليهم ان يستودوا النفط المكرر فيها مع تكلفة النقل ويزيدوا من جيوبهم ههههه الموضوع كبير ومتشعب بل معقد ومن الصعب فهمه من غير المختصين المحترفين لان فيه تفاصيل كثيرة جوانب اقتصادية وقانونية يصعب سردها حتى يظهر الخلل بشكل واضح المهم ان الكارثة اعضم وادهى من مجرد سارق هبش مالا وهرب انها مقدرات يتم تدميرها وتضييعها بغباء لا نظير له والسبب الفساد وعدم الكفاءة بسبب تعيينات لاتدخل فيها الكفاءة والتكوين الجيد والتجربة بل الولاء وباك صاحبي وبن عمي ومن جهتي ومن قبيلتي هي المعايير المتحكمة في الجزائر فمثلا المدير قبائلي ياتي بالقبائليين ليمسكوا مفاصل سوناطراك المدير وهراني ياتي بالوهرانيين وحتى ابناء اسرته ليمسكوا مديريات سوناطراك والكل يخبط خبط عشواء والكل يقاتل لتحكم فيها لنهبها وقضاء المصلحة الشخصية مع بنبي عميس والموالين والاتباع يعني حمير اعطاهم الله الورد فاكلوه والان يبحثون عن التبن او ما تبقى ليعلفوه هذا هو ملخص القصة

  5. جزاءري

    عبد العزيز بوتسريقة ابن الحمام  ( الدار الكبيرة ) الذي كانت تديره امه في وجدة ، انتقم من الجزاءر و الجزاءريين اشد انتقام . هذا الشخص تقدم الى مسابقة رجال الدرك المغربي في سنة 56 و لم يقبل لقصر قامته ، ابوه قتل من طرف جيش التحرير الوطني ، اما هو فالتحق بجبهة التحرير الوطني عوض الانتقام لمقتل ابيه و لكن كان يعلم جيدا ما يفعل ، لم يضرب و لا رصاصة واحدة و لما خرج الجيش الفرنسي في 62 و دخول عصابة وجدة و القيام بالانقلاب على الحكومة المؤقتة تقلد هذا الخاءن مناصب عديدة في عهد بن بلة و لما تم الانقلاب على بن بلة اصطف في صف الخاءن بوخروبة اي بومدين و تقلد مناصب عليا اخرها قبل موت بوخروبة كان وزيرا للخارجية . لم يتزوج ابدا و كان زنديقا و زانيا من الدرجة الاولى و كان من رواد السحرة و المشعوذين . سرق ملايين الدولارات و هرب الى سويسرا و عاش على الحدود الفرنسية و كان يتنقل بين باريس و سويسرا ثم انتقل الى الامارات و بعدها رجع الى الجزاءر و عينه الجنرالات على راس البلاد فنهب كل شيء و دمر الاقتصاد و الاخلاق و المقومات الوطنية انتقاما من المجاهدين و الوطنيين و الجزاءريين و الجزاءر باكملها . كان يرتاد داءما على الزوايا فساندها و ساندته حتى اطاح به قايد صالح بهد رفض الشعب للعهدة الخامسة و لكن السؤال اىمطروح : لماذا لم يحاكم هذا الحركي الخاءن ؟ و لماذا لم يحاكم اخوه عبد الغاني و اخته و ابنها ؟ و لماذا لم يحاكم من كان معه من المغاربة الاصل مثل بن صالح و اخرين ؟

  6. لمرابط لحريزي

    صحيح مشكلة انعدام او قلة الكفاءة كاينة... في الحياة على العموم، في العمل على الخصوص، نحاسب الناس على الجريمة وأيضا على قلة الكفاءة. من يسرق من الشركة يجب معاقبته، ومن يخطء في القرار يجب معاقبته كل حسب مستوى الخسائر التي تسبب فيها. حتى ذلك المسؤول الذي لم يسرق ولكنه مثلا لم يبلغ عن السرقة، لازم يتعاقب. والموظف الصغير الذي لم يحسن في عمله يعاقب.. لا نعاقب الموظف الصغير بالطرد من العمل أو بالسجن، ولكن بإعادة لقسم التدريب في العلمل. باش تخرج النتيجة احسن، يجب محاسبة كامل النظام كااااااااااااااااااااااع، وهناك افراد سيتم إعادة تكوينهم لانهم اخطئو دون ارتكاب اية جريمة كي يتعلمو. ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ في مجتمعاتنا ثقافة الاعذار عن الخطء تتسبب لنا في كوارث بشرية لاجيال واجيال. هناك شباب عندهم الكفاءة ومن الافضل التخلص من الموظفين الذين اخطئو في حال كانو غير قادرين على تطوير الذات، ثم تشغيل الشباب في مكانهم للحصول على نتائج احسن ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ الجزائريين عندهم مشاكل من هنا إلى يوم القيامة، ماغادي يديرو لا ديمقراطية لا والو، غير المبالغة في اوهام العظمة. لي كايهمني انا هو اطللاق سراح المحتجزين واحمل المسؤولية للبوليساريو والنظام الخرائري على حد سواء. و من نفس المستوى استرجاع المغرب لسيادته على الصحراء الشرقية حسب ما يقرره جلالة الملك. الشي لاخر فالاجزائريين احرار يبقاوْا ملاسقين ينقاسمو ماشي شغلي شغلهم. لا اتمنى سوى الخير لكل من يتمنى لنا الخير ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ ولكن نرفعو السلاح إذا وجب من اجل استرجاع الصحراء الشرقية حاسي الرمل. عطيناهم تقريبا 60 سنة باش يبداوْا بلاد، مادارو والو. وسأؤيد استقلال القبايل والتوارغ عن هذه الجزائر، المبدأ أولا ثم المصلحة العامة ثانيا ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ لا تنسى ان هنا تعمُّد من طرف النظام في اختيار مسؤولين منعدمي الكفاءة. مثل هذه العميالت المتعلقة بالفساد الممنهج، يعتبر اختيار مسؤولين لا يملكو الكفاءة جزء من الخطة كي يمكن للمسؤول فوقهم التذرع بحجة ان الموظف تنقصه الكفاءة. ومن خلال هذا يتم اخفاء ما يمكن اخفاؤه من الجريمة... جاري به العمل عبر العالم، كل العصابات التي تتسرب للقطاع الحكومي او القطاع الخاص القانوني، نستخدم حيلة التذرع بقلة كفاءة بعض الموظفين او معظمهم. لن يقبل شنقريحة أبدا بان يكون رئيس البلاد يملك الكفاءة وله حسن النية وعنده الشجاعة.. ذلك الشخص مثلا بوضياف يقتلوه لانه سيفضحهم ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ تحية أخي القمري

  7. Ali

    Ali Khalifa Ali Khalifa شعب الجزائر يحب فرنسا شعب يبكي على امه فرنسا شعب يتكلم لغة فرنسا شعب يموت بفرنسا شعب يهرب الى فرنسا شعب يقف امام باب سفارة فرنسا باللآلاف بل بكوا على فرنسا امام السفارة الفرنسية ويوجد الكثير يحبون فرنسا أكثر من مكة بل في رمضان يفرون الى فرنسا لكي لايصومون رمضان من يريد تغليطنا بان الشعب الجزائري يكره فرنسا نقول له انت شخصيا تحب فرنسا لو يعطونك الجنسية مثل شعابنا لرفضت الجنسية الجزائرية ـــ شعب منافق شعب خداع شعب كلهم حركى شعب حاربوا مع فرنسا وزوروا التاريخ منهم الكابرانات اليوم هم جنرالات شعب الجزائر لامثيل له ياكل مع الذئب ويبكي مع الراعي عرفنا كل شيء عن هذا الشعب == ف يالتسعينيات هذا الشعب كله كان مع الجبهة الإسلامية للإنقاذ وبعد ان انقلب عليها الحركى والزواف وقتلوا شبابها حمل الشعب السلاح وقاتل مع الحركى الجبهة الإسلامية === هذا هو شعب الجزائر المعروف بالخيانة وهو مكون في مدرسة فرنسا يوم معك والف سنة ضدك عرفنا الشعب الذي يكره العقيدة ويشرع بالقانون ضد الشريعة الإسلامية البرلمان يشرع وكأنه الإله أليس هذا كفر وإلحاد وإذا قلت الحق شكموك وقالوا لك أنت إرهابي إذا قلت كلاما مثل هذا يهاجمك كل الشعب على كلمة الحق هذه هي حالة الشعب الجزائري الشعب الجزائري معروف بخداعه لبعضهم بعضا والكثير في الثورة الأولى والثانية زنوا بنساء بعضهم بعضا أليس هذا شعب فضيع لامثيل له إطمأن ياصاحب الحق كلامك حق لكن لايقبله الشعب الجزائري اللهم إلا القليل القليل من الرجال من يحبون الخير والعدل وهم قلة قليلة ـــ شعب الجزائر شعب مـــــــــر ينافق من أجل الدنيا ـــــــ بومدين الخائن عظموه وهو عميل لدى فرنسا منح فرنسا كل شيء مجانا غاز بترول ...الخ وهم يصفقون له ...نعم إنه الشعب الجزائري المريض بحب الدنيا يعطيه الحاكم حبة كعك يسجد سنين ...هذا هو شعب الجزائر..... ! ! ومليار تعجب في شعب يحب الحياة أكثر من الموت شعب مريض بحب الزعامة على حساب الدين والشرف لايبالون بالقيم .الخ إ هــ...؟=====================================The people of Algeria love France, a people crying for their mother, France is a people who speak the language of France, a people that dies in France, a people who flee to France, a people standing in front of the French embassy in the thousands, but wept on France in front of the French embassy, ​​and there are many who love France more than Mecca, but in Ramadan they flee to France so that they do not fast Ramadan Whoever wants to mislead us that the Algerian people hate France, we say to him, you personally love France. If they give you citizenship  like our people, you will ref use Algerian citizenship. The Shepherd We knew everything about this people == In the nineties this whole people was with the Islamic Salvation Front and after the movement and the Zouwaf turned on it and killed its youth, the people took up arms and fought with the dynamist the Islamic Front === This is the people of Algeria known for treason and it is a component in the school of France one day With you a thousand years against you, we knew the people who hated belief and legislated against Islamic law. Parliament legislates as if it were God. Isn't this disbelief and atheism? All the people attack you on the word of truth, this is the case of the Algerian people. The Algerian people are known for deceiving each other and much in the first and second revolution. They committed adultery with each other's women. Isn't this a lost people  like no other? Reassure that the truth accompanies you. Your words are true, but only a few men accept it. And justice and they are very few - the people of Algeria are a bitter people who are fighting for the sake of the world - Boumedienne is the traitor, great of him and he is a client of France. France gave everything for free oil gas ... etc. And they clap for him ... Yes, he is the Algerian people who are sick with the love of the world. Years ... This is the people of Algeria .....  ! ! And a billion marveled in a people who loves life more than death. A people who are sick with love of leadership at the expense of religion and honor do not care about the values. Etc. e ...?

الجزائر تايمز فيسبوك