بوقدوم يبحث الملف الليبي مع نظيره الصيني

IMG_87461-1300x866

بحث وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم ونظيره الصيني، وانغ يي، هاتفيا الملف الليبي، وقضايا مشتركة أخرى تهم البلدين، بينها مشروع طريق الحرير الذي يعتبر بوابة بكين للقارة السمراء.

وأفادت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، بأنّ بوقدوم أعرب عن "قلقه الشديد" من تدهور الوضع في ليبيا، وعن تطلعه إلى أن يلعب الجانب الصيني دورًا بناءً في ليبيا.

وأوضح وزير خارجية الصين، أنّ "موقف الصين الثابت المتمثل في الالتزام بالتسوية السياسية".

وفي سياق آخر، تابع وانيغ بي أنّ "المضي قدما بالصداقة التقليدية بين الصين والجزائر واجب مشترك ويخدم مصالح الشعبين".

وأشار إلى أن الجزائر أول دولة عربية تقيم شراكة استراتيجية شاملة مع الصين، مضيفا أن "بلاده مستعدة لمواصلة تعميق البناء المشترك لمبادرة الحزام والطريق، لخلق حجر أساس جديد في التعاون الودي بين الدولتين".

كما أكد بوقدوم أن "الجزائر تعتزم دعم إنشاء مشاريع تعاون رئيسية في إطار مبادرة الحزام والطريق، وتتطلع إلى أن تلعب الصين دورا هاما في إنشاء المزيد من المشاريع في الجزائر".

وبخصوص التعاون المشترك حول جائحة كورونا، أضاف أن "بلاده تشكر الصين على توفير المواد اللازمة لمكافحة "كوفيد-19" ومستعدة للعمل مع الصين للقضاء على المرض في أقرب وقت".

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. fi

    بوقادوس يلعب دور القواد في القضية الليبية طارة مع الروس و اخرى مع الصين وفرنسا بينما الليبيين يتقاتلون الجزائر تسرق نفطهم و تحتل ارضهم مع زيارة المسؤولين الليبين للرباط كثر نباح الجزائريين وزاد سعارهم فاطلقوا العنان للسب و الشتم في حق المغزب وتمادوا في شتمه ليبيا لليبين لا ذخل للجزائر في الصراع فهي سبب الفتن فلو قرأ بوقادوس النثن معاهدة مراكش الدفاعية التي تحمي دول المغرب العربي لتفهم دور المغرب في حلحلة الصراع فالمعاهدة تدعو لحفاط امن و سلامة كل دول الاتحاد والذخول في حرب ضد اي عدوان فالجزائر خرقت المعاهدة وتملصت منها و ساعدت الامارات والروس وفرنسا و مصر تريد الجزائر عبر مخططها المفضوح انفصال منطقة مهمة مهمة من ليبيا وضمها اليها طمعا في ثرواتها الليبيون لاينسون ان حاسي مسعود مستعمر من طرف الجزائر ان عصر النفط اوشك على الخثام فماذا هيئت له الجزائر التي وضعت نفسها من المرتزقة والمخربيين فعدوى ليبيا لا محالة ستصل الجزائر في ظل ازمات لا تعد و لا تحصى من الجوع و العطش و الحريك و غيرها

  2. سؤال سهل ما الدي منعه من عدم حشوالصحراء المغربية في المباحثات مع نطيره الصيني

  3. محمد

    الليبيون فاقوا بكم يا وجوه اليأس ..أردتم ان تتاجروا بالقضية الليبية وشعبها كما تتاجرون بقضية الصحراء المغربية ومن قبلها القضية الفلسطينية ..النظام الجزائري حكار وطماع ويخدم مصالح الدول العظمى كلما تعلق الامر بدولة عربية الا القضية اليمنية --سدو فمهم .- لانه صراع الفراعنة السعود الامارات وايران .لو ان النظام مال لجهة ما لرأى الويلات . النظام الجزائر يريد من القضية الليبية مكسب اقتصادي يضاف اليه ما تطمحه من قضية الصحراء المغربية .لا يوجد ليبي واحد يثق في النظام الجزائري ذو الوجهين وما يخفيه هو خدمة مصالح فرنسا عن طريق جنرالات الجزائر .. بالله عليكم هل يوجد في العالم نظام يقوم فيه العسكر بتغيرات في المواقع والمحاسبة فيما بينهم منهم من يقتل ومنهم من يسجن ومن تنقلب الآية على الاخرين .. c esr trop .

  4. Occupez vous des pb des algériens Les algériens soufrent Pas de matériel médical dans les hôpitaux Les travailleurs ne sont pas payés Plus de morts avec le covid 19 L’économie est en berne voir même noir Les algériens prennent des risques en se sauvent à l’étranger en mère

  5. fi

    في ميدان الدفاع نصت معاهدة مراكش على صيانة استقلال كل دولة من الدول الأعضاء وإن كل اعتداء تتعرض له دولة من اتحاد المغرب العربي يعتبر اعتداء على باقي الدول الأعضاء. ومن جهة أخرى تتعهد الدول الخمس بعدم السماح بأي نشاط أو تنظيم فوق ترابها يمس أمن أو حرية تراب أي منها أو نظامها السياسي. كما تتعهد بالامتناع عن الانضمام إلى أي حلف أو تكتل عسكري أو سياسي يكون موجها ضد الاستقلال السياسي أو الوحدة الترابية للدول الأعضاء الأخرى.

  6. SADKY AHMED

    بوقدوم يرقص رقصة الديك المذبوح لان النظام لا وزن له ويعتبره الليبيون طرف في المشكل وغير موثوق به ودليل مرة يناور مع روسيا ومرة مع الصين ولو كانت الجزائر دولة لها استراجية ونظرة مستقبلية لاستجابت لنداء ملك المغرب بحل المشاكل العالقة ووضع قطار الاتحاد المغاربي على مساره وتم حل المشكل الليبي . النظام الجزائري كلما دخل في مشكل الا ازداد تعقيدا .ومشكل طريق الحرير مع الصين وهي تريد فتح طريق لصين اترويج منتجات الصين في افريقيا لكن ماذا ستروج الجزائر لاشيئ سوى لعب دور السمسار او الوسيط لمرور سلعة الصين.الصين هي متغلغلة في افريقيا ولا تحتاج الجزائر وفي كل دول افريقيا هناك حي خاص بتجار الصينيين وتموينهم يكون من دولتهم الصين.النظام الجزائري يحاول بكل الطرق البئيسة لاظهار ان الجزائر تصدر لافريقيا ولو مكتوب علي البضائع صنع في الصين

الجزائر تايمز فيسبوك