اليمين زروال ينصح تبون بفتح الحدود مع المغرب بسبب تغييرات سياسية و إقتصادية ستعرفها المنطقة لن تكون في صالح الجزائر

IMG_87461-1300x866

بعد أزيد من خمسين سنة من الصراع و التنافر، بدأ الإعلاميون يضعون توقعات حالمة، و اختار المحللون الإستراتيجيون الحديث عن إمكانية حدوث مصالحة تاريخية...، فيما الواقع حتى كتابة هذه الأسطر يجعل هذا التصور غير مكتمل، لأن المعطيات الميدانية تمنحنا فهما واقعيا غير مبني على أي عاطفة، و يجعل منطق المصالحة ممكنا و يضع احتمال قرع طبول الحرب أيضا ضمن مجال التوقعات، و قد تستمر الأمور في الركود كما كانت دوما، و الأكيد المتفق حوله أن إستمرار الوضع لا يخدم مصلحة شعوب المنطقة، غير أن الحملة التي خاضها "عبد المجيد تبون" خلال الرئاسيات الأخيرة كان يروج فيها لكلام لا يبعث على ود في الأفق تجاه المغرب، و قال العارفون أنه يقدم فقط صكوك الولاء للعقيدة الناصرية التي تركها "بومدين" خالدة بين عسكر البلاد، كي يحصل على دعم المؤسسة العسكرية، بل عقد الأمور بحديثه عن المطالبة باعتذار خلال إحدى اللقاءات الصحفية بعدما جلس على كرسي الحكم بقصر المرادية، و بعد أيام من حديثه ذلك، أقدم الجيش على تمرين عسكري ضخم بالذخيرة الحية بمنطقة تندوف، ليضع العارفون احتمال وقوع حرب حدودية بين الجارتين ضمن احتمالات المرحلة المقبلة.

 أيام قليلة ستعود  الأمور لتتعقد أكثر بعدما انتشر على مواقع التواصل مقطع مصور للقنصل المغربي بوهران و هو يصف البلد بالعدو، و رغم أن الرباط فندت التسجيل و اعتبرته مفبركا، إلا أن المقطع عمق الخلاف بين الجارتين، و أياما قليلة جدا حتى أعلنت الرباط أنها شرعت في بناء ثكنة عسكرية على بعد 36 كلم من الحدود مع الجارة، ليبلغ الخلاف ذروته، و تعلن الجزائر أيضا بناء ثكنة انطلاقا من مبدأ المعاملة بالمثل، و بدأ المحللون يجتهدون في وضع المقارنات العسكرية بين جيشي الدولتين و يتوقعون نتائج النزاع المسلح في حالة حصوله.

لكن تسريبات حصلت بعد لقاء الرئيس الجزائري "تبون" بالرئيس الجزائري الأسبق "اليمين زروال"، حين طلب الرئيس "تبون" استشارة من هذا الأخير، حيت صرح مسؤول لــ”الجزائر تايمز″ فضّل عدم نشر هويته ، بأن الرئيس الأسبق عاتب "تبون" كثيرا على استمراره في العزف على أوتار الخلاف القائم مع الرباط، حين فاجئه بسؤال متوتر "ما الذي استفادته الجزائر من البوليساريو و إغلاق الحدود مع المغرب...؟ !!!!".

 بعد هذا اللقاء، تحول خطاب قصر المرادية رأسا على عقب و أصبح أقل تعصبا، و بدأ الإعلام في الجزائر يقلل من حدة الخطاب مع مؤسسات الجار الغربي، و بعث الرئيس الجزائري برقية اطمئنان كلها مودة إلى ملك المغرب يطمئن فيها على صحته  بعد خضوعه لعملية جراحية على القلب، و أرسل ملك المغرب رسالة إلى الرئيس الجزائري بمناسبة عيد الاستقلال، و دعم بعدها الجزائر خطة شركة "مناجم" المغربية للحصول على عقد استغلال مناجم شمال موريتانيا، و سرب الإعلام مؤخرا في الجزائر تفكير قصر المرادية في ترتيب زيارة رئاسية رسمية إلى الرباط لإصلاح ما أفسدته سنوات الخلاف.

حفيظ بوقرة خاص بالجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. ALGÉRIEN AN0NYME

    Mr LAMINE ZEROUAL,AVEC TOUT LE RESPECT QUE JE VOUS DOIS,SANS VOULOIR VOUS C0NTRARIER ET SURTOUT PAS VOUS OFFENSER,VOUS N'ETES PAS SANS IGN ORER QUE LE VRAI ET UNIQUE DIRIGEANT DE L’ALGÉRIE ACTUEL, N'EST AUTRE QUE LE CHANCRE KHANZ RIHA LE PÉDÉRASTE DEPUIS L'ASSASSINAT DE FEU GAY D SALAH ,PAR C0NSÉQUENT LE PRÉSIDENT FANTOCHE TABOUN LA COCAÏNE N'EST QUE MARI0NNETTE ET PI0N DES KABRANAT FRANCA ,A QUI VOUS C0NSEILLEZ D 'OUVRIR LES FR0NTIÈRES TERRESTRES AVEC LE ROYAUME DU MAROC. DE QUEL POUVOIR DISPOSERAIT TABOUN LA COCAÏNE POUR PRENDRE DES DÉCISI0NS DE HAUTE  ANCE DU GENRE DANS CE PAYS? UN PAYS DU MALYOUN CHAHEED ,PRIS ENTRE LES GRIFFES DE GÉNÉRAUX MAFIEUX ET ASSASSINS ENNEMIS JURÉS DU PEUPLE ALGÉRIEN ET D'AILLEURS PRIS EN OTAGE DEPUIS TOUJOURS DANS LA MISÈRE NOIRE,OPPRESSI0N,DISPARITI0NS F ORCÉES ET T ORTURE SYSTÉMATIQUE PRATIQUÉE DANS DES SINISTRES GEÔLES MACABRES... PAR AILLEURS ,LE PEUPLE MAROCAIN TRÈS EN COLÈRE C0NTRE LE RÉGIME DES MILITAIRES PÉDÉRASTES PROVOCATEUR DES KABRANAT FRANCA ET SA MARI0NNETTE DE PRÉSIDENT COCAÏNE , ET N0N C0NTRE LE PEUPLE ALGÉRIEN,VOUDRAIT-IL DE CETTE OUVERTURE DE FR0NTIÈRES? RIEN N'EST MOINS SUR.IL N Y A QU'A LIRE LA RÉACTI  DES MILLIERS DE MAROCAINS QUI S0NT F0NCIÈREMENT C0NTRE TOUTE OUVERTURE DE FR TIÈRES TANT QUE LES FILS DE HARKI DEMEURER0NT AU POUVOIR EN ALGÉRIE. !

  2. ان دخل العسكر الى تكنته ومعه كراكيزه ويتولى الشعب الجزائري المغلوب على أمره تسيير البلاد ورد الحقوق التاريخية إلى أصحابها يمكن ان تزول الخلافات وهذا لن يحدث ولو الدجاج أصبحت له أسنان. لان العصابة باقية الى الازل ولن تتعرض والشعب المغلوب على أمره سءم وقرر المغادرة اه لو تركوا الشعب لقدم كل الشعب الجزائري من كل بقاع العالم ليبني

  3. عمتی رحمها الله و زوجها رحمهما الله كانو یعیشون فی الجزاار بلدهم الذی اختاروه لیعیشو فیه الا اللمات و اولادهم تزوجو هناك مختلطین وفجاه فی یوم عید الاضحی المبارك مباشره بعد نحر الاضحیه و عمتی تحكی بحرقه الیمه و هی كانت تغسل الدواره الكرش فدقی علیهم الدرك الوطنی فامرهم ان یخرجو معهم و رموهم فی السیاره او الحافله مباشره برون ان تاخذ املاكها و لا ذهبها و لا ای حاجه وحرقتها انها لن تقیس ای شیا من عیدها و هاذا یا اخوه هو مصیر الاف المغاربه فیاتری من هو الذی فی مكان الاعتذار .هل المغرب الذی فرض الفیزا ام الجمهوریه الجزااریه الدیمقراطیه الدیمقراطیه الدیمقراطیه السعبیه الشعبویه الشعبیوه .بالله علیكم اخوتی الجزااریین احكمو بالمنطق من علیه ان یعتذر??

  4. لتدكير فقط تفجيرات فندق اطلس اسني و اغلاق الحدود كانت من اوامر الرءيس زروال انداك. حداري من النظام الجزاءري فانه غدار

  5. sid el makhfi

    et meme si les frontieres s ouvrent le mal est deja fait ca ne donnera rien

  6. الصحراء المغربية

    لا لفتح الحدود والرزق على الله القوي العزيز لا خير في حدود مفتوحة مع نظام عدواني إرهابي متشبع بالفكر الشيوعي الذي تركه لهم المقبور بومدين

  7. حسن

    الاستتثمار في منجم الذهب بموريطانيا كان الصراع حوله بين الولايات المتحدة الامريكية والمغرب كقوة اقليمية. وروسيا خشيت من استقرار الامريكيبن بالمنطقة فأمرت حكومة العسكر بالجزاءر بدعم المغرب للفوز بعقدة استغلال الذهب الموريطاني. وذلك ما كان. اذن الجزاءر كانت ستفضل اي دولة ولو اسراءيل او امريكا. لكن الحمد لله موسكو أمرت الجزاءر بدعم المغرب. بوقادوم مريض هذه الايام هو وسيده تبون.

  8. AMIN

    هههههه ههههه شتت الله شملكم يا ابناء فرنسا فتح الحدود لا نريده مع جياع الجزاير

  9. Amazigh

    لا ينبغي أن يتم فتح الحدود دون تغيير النظام في الجزائر ، وهذا لعدة أسباب ، والسبب الأساسي هو أن هذا الانفتاح سيجلب وعاء من الأكسجين للقادة الحاليين في ظل الأزمة الاقتصادية وإغلاق الحدود الأوروبية. فيما يتعلق بالهجرة غير الشرعية.

  10. مصطفى

    عندك الحق يا أجي انت و الحريز مرابيط، لا لفتح الحدود قبل تغيير النظام الجزائري العسكري الديكتاتوري كااااااااااااااااااااااااع. يتنحاوْا كاملين عاد نهضرو في فتح الحدود

  11. مروكي وأفتخر

    هذا مجرّد كلام جرائد ليس إلا. لا أظنّ أن هناك مغربياً عاقلاً واحداً يصدّق ما قاله ليامين زروال وهو عسكري مثله مثل بنجديد والمقبور صالح وشنقريحة ...؛ هذا الكلام للاستهلاك الاعلامي فقط، عصابة الكابرانات تدركُ جيّدا بأنّ في استمرار استعداء المغرب وتسكير الحدود استمرار للنظام الديكتاتوري الجزائري نفسه، هم يعتبرون النظام المغربي خطر على استمرارهم في خنق أنفاس الجزائريين. قضية الصحراء والمخدرات وغيرها من الأعذار التافهة مجرد مشجب يعلقون عليه تبرير استمرار العداء. من يكون ليامين زروال في هرم تراتبية العصابة حتى يُسمع كلامه ويَأخذ "الرئيس" بنصيحته؛ وما هي المكانة والقيمة التي يحظى بها هذا "الرئيس" نفسه لدى عصابة اللصوص والمجرمين التي وضعته على رأس الدولة، ألم تقم العصابة بالأمس برمي المشلول بوتفليقة عندما انتهت صلاحيته، ألم ينقلبوا على شرعية صناديق الانتخابات وأوقفوا المسار الانتخابي، ألم يقتلوا بوضياف عندما اشتموا منه رائحة محاولة الاستفراد بالقرار وتغيير سياسة الجزائر وإرجاع الكابرانات إلى ثكناتهم. قدر الجزائر أن يحكمها نظام فاسد، عفن، متسلط، ديكتاتوري، بقائه رهين باستمرار استعدائه للجيران وتدبير المكائد لهم وتلفيق أسباب مصائب الجزائر الى هؤلاء الأعداء واختلاق الذرائع والأسباب لتبرير هذا الاستعداء. وقدر المغرب وتونس وموريتانيا وليبيا أن يصبروا ويحتملوا ظلم وجور هذا النظام، وأن يتخذوا في نفس الوقت الحيطة والحذر، وأن لا يتوقعوا أو ينتظر خيرا من هذه العصابة؛ كما أنّ العناية الإلهية كانت وستظل دائماً بالمرصاد لهذه العصابة التي ما أن تنزع رجلا من الوحل حتى تغرق الرجل الأخرى، والدليل أنه لا يوجد في الجزائر ما يجعل هؤلاء الجيران  (الأيادي الخارجية ) يحسدونها عليه، بلد حباه الله بثروات طبيعية لا تقل عن ثروات بلدان الخليج، وشعبه يعيش الفقر والجهل والتشردم في الخارج ويتزاحم مع الدول الافريقية على قوارب الهجرة إلى أوروبا، وهذا أكبر دليل على فساد هذا النظام وتسلطه .

  12. أيت اودرويش

    حسب النظريات السياسية العديدة ونظرا للواقع المعاش يبقى من حق المغرب استغلال أوضاع الجزائر الحالية لتحقيق أهدافه والمطالبة بتحرير صحرائه الشرقية السليبة . إن الجزائر التي أفهمها الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله بأن لا قبل لها بالمغرب عسكريا وهو ما فهمه الرئيس الراحل هواري بومدين حين بلغ إلى علمه أن فلول جيشه المنهزم أمام ضربات القوات المسلحة الملكية قد فرت من ارض معارك أمغالا وعلى رأسها الراحل كايد صالح رفقة شنقريحة إذ بعد الهزيمة استدعى بومدين وزيره للخارجية انذاك (بوتفليقة )وأمره بإعداد ملفاته في إشارة منه بأن الجزائر قد اختارت ميدان الدبلوماسية لمعاكسة المغرب بعد أن أفهمت بالحديد والنار بأن المغرب ليس حائطا قصيرا يمكن القفز عليه من أجل الوصول منفذ على المحيط الأطلسي. لذلك فنحن نرى بأن على المغرب سحب مقترح الحكم الذاتي من على طاولة التفاوض وتعويضه بمقترح الجهوية الموسعة لأن الحكم الذاتي يحمل في طياته بذور الإنفصال بالنظر لحالات مشابهة كحالة كاتالونيا و حالة كورديستان العراق كما على المغرب إفهام الجزائر بوضوح بأن العلاقات بين الدول ليست "لعب عيال" كما يقول المصريون لذلك عليها أن تتعامل مع المغرب على أساس مبادئ القانون الدولي وأن الحدود إن فتحت فليس لكي تغلق عند أول عثرةتعترض العلاقات بين البلدين.

  13. محمد

    كلكم عند كم عقدة تتحدثون على الجنرالات الجزائر ..// كلهم في السجن البليدة بعضهم ضباط و ضباط الصف و جنود اكثرهم مظلومين كالجنرال حسان و من معه ربي يطلق سراحهم ...فيهم قضاة شرفاء يخافون من الله...// و مازال السيد الرئيس تبون الذي خرج من صلب حراك الشعبي ينظف اطرافه من المفسدين المدسوسين التابعين للمافيا الذين هم في السجون... وبخصوص القنصل الذي كان يتجسس في و هران قال بالحرف الواحد الجزائر عدو لانه كانت عنده معطيات كاذبة من عند عملائه المغاب المقمين بوهران... اما المخزن او الذئب الملتحي اعلن عن بناء ثكنة عسكرية كبيرة على بعد 30 كلم صحيحوا الكلم من الحدود و هذه الثكنة تبنى فيها مركز كبير للتصنت و يكونوا هذا العتاد اسرائيلي 100في100. سجن كبير للتعذيب وووو.. و العملية الجراحية للملك 6 . ربي يشفه قاموا به البروفيسور الاسرائلي في المستشفي المغرب .. و كل المستشفيات على قطر المملكة انهيار الكلي للنظام الصحي المغربي...// في المغرب لا ديموقراطية و لا تعددية حزبية و لا معارضة و لا ديموقراطية بدون حرية الراي و الراي الاخر .. الشباب عاطل و الفقر و الجوع و لا توزيع عادل ..و كيف نفتح الحدود.. الحدود لم و لن تفتح يصبحون الجزائريون جياع .. و المثل الامير عبدالقادر قال على المغرب اكمل....................؟

  14. oui a l ouverture des frontières, voici nos conditions revoir pacifiquement les frontières de l est reprendre ce que la france a amputé au maroc, reconnaitre le document signé par les leaders de la résistance algérienne reconnaissant nos droits sur tous le territoire à l est du maroc le problème de l ouest, le sahara occidental étant résolu par l intelligence le courage et la combativité des marocains on le vois sur ce site, bravo les marocains ne lâchez rien soyez dignes de vos ancêtres autre condition; ne plus s allier aux descendants d isabelle la catholique contre les intérêts du maroc aussi bien en terre que sur les mers, je vous rappel votre lâcheté historique en soutenant les espagnoles dans l affaire de l ile Laila, j arrête la aujourd'hui si j ai d autres conditions je vous le ferais savoir

  15. On a marre ça fait 45 ans que vous nous faites le bâton dans les roues .Cette frontière j espère qu elle restera fermée éternellement on a pas besoin d un voisin ingras.

  16. حداوي

    الشعب المغربي لا يريد فتح الحدود مع النظام الجزاءري, لو كانت الجزاءر تدافع عن فلسطين كما تدافع عن مرتزقة تيندوف لتحررت فلسطين منذ زمان Si l'Algérie défendait la Palestine comme elle le fait pour les mercenaires de Tindouf La Palestine serait libérée depuis longtemps

  17. احمد

    الماضي ذاكرة والذاكرة أحيانا تخون الإنسان لكن حين نستحضر المعطيات أن الجيش الجزائري هو الذي كان ولازال يعين الرؤساء : سنة 1961 أصدر العسكري بومدين البيان 1 وأزاح الحكومة المدنية المؤقتة وفي سنة 1962 نصب رفيقه العسكري بن بلة رئيسا للبلاد سنة 1965 قام نفس العسكري بومدين بإنقلاب على بن بلة وفرض عليه الإقامة الجبرية سنة 1979 قام الجهاز العسكري بتنصيب الشادلي بن جديد العسكري ونفس الجهاز هو الذي أقاله سنة 1992 مابين 1992 و1999 تآلف العسكري والمخابراتي وشكلا معا جبهة واحدة  ( خالد نزار العماري وطرطاق وتوفيق وغيرهم  ) سنة 1999 نصب الجهاز العسكري /المخابراتي الرئيس بوتفليقة الذي حاول ألا يكون ” ربع رئيس ” لكنه فشل وظل العسكري هو المتحكم في اللعبة إلى أن وصلت الجزائر إلى ماهي : نصف العصابة في السجن والنصف الآخر في الحكم والشعب هو الضحية و2019 عينوا طبون الجزائر.........................…….. هُنَاكَ إِجْمَاعٌ عَلَى أَنَّ الرَّئِيسَ وَمَنْ مَعهُ وَمَنْ يُسَانِدُهُ فِي الْجَزَائِرِ مُجَرَّد وَاجِهَة لِلسُّلْطَةِ وَلَيْسَ حَاكِمَا حَقِيقِيَّا لِلْبِلَادِ ؛ فَالْحَاكِمَ الْحَقِيقِيَّ هم الْجِنِرالَاتُ مِنْ حقّ الشعب أَنْ يُطَالِبَ بِرْحِيلِ هَذِهِ الْعِصَابَةَ الحاكمة التي كَانَتْ هِي الشُّؤْمُ الَّذِي جَعَلت الْجَزَائِرُ تهْوِي وَتهْوِي مُنْذُ تَارِيخ مِيلَاَدها.لِأُنّ النّظَام العسكري الإنقلابي الْإِرْهَابِيّ الْفَاسِد فِي الْجَزَائِر لا يقوم إلا بكل ما يظمن له الإستمرار في الحكم و لو على حساب الوطن والشعب … تعتبرالسلطة والإعلام والعدل والتذكير بالتاريخ و قضية تبدير أموال الشعب الجزائري طابو لا يحق لأي مخلوق جزائري إنسانا كان أم حيوانا أن يسأل عنها لأنها من الأمن القومي الجزائري الخطيرة جدا ومرتبطة ببنية النظام الحاكم في الجزائر ، وقد بلغ الكتمان والتستر على كل هذا أبعد الحدود * المصيبة درجة قطع رقاب من يلمحون لها ولو من بعيد لأنها قضية وجود نظام أخطبوطي يخنق الجزائر شيئا فشيئا .......................................… …من السخافة والعبث الفكري أن ندعي أن في الجزائر مؤسسات ، في الجزائر عسكر انقلب على الحكم المدني في جويلية 1961 ، وإن الذين يتحدثون عن المؤسسات في الجزائر بعد البيان رقم واحد الذي أصدره بومدين بتاريخ 15 جويلية 1961 قائد الجناح العسكري في الثورة الجزائرية الذي انقلب به على الحكومة المؤقتة برئاسة يوسف بن خدة ، الذين يتحدثون عن المؤسسات بعد هذا التاريخ المشؤوم لا يعرف الجزائر ولا يعرف من يحكم الجزائر أو إنهم يستحمرون الشعب الجزائري ويستبغلونه ، إن الجناح العسكري في الثورة هو الذي أمسك السلطة بيد من حديد – ولايزال ء وخطط لتصفية كل من فيه رائحة الميول لبناء دولة جزائرية مدنية تعددية ديمقراطية بعد الاستقلال ، في الجزائر مؤسسة واحدة هي مؤسسة العسكر الذين جعلوا من الجزائر دولة شمولية بدون مؤسسات مدنية وإن كانت فيها أسماء بعض المؤسسات فهي صورية شكلية مسرطنة بالعسكر حيث نجد في كل ركن من أركان الدولة أو مكتب من مكاتبها رجل للمخابرات العسكرية الجزائرية هو الوحيد الآمر الناهي والحاكم بالمطلق أما الآخرون فهم مجرد واجهات مدنية بئيسة فكريا وسلطويا ... في الجزائر مؤسسة عسكرية حاكمة وحدها تعمل على نشر الديماغوجية المبنية على الترهيب والترعيب ، عسكر سرق الثورة والثروة وجثم على صدر الشعب ولا يزال ، عسكر ينشر تربية الخوف المستدام من الاستعمار ومن المجهول ومن أعداء الخارج الوهميين حتى يببقى جاثما على صدور الشعب

  18. هناك جزائريات و مغربيات عندهم أبناء جزائريين و مغاربة... و الغريب في الامر أنهم مجندين هنا و هناك...أوشكت أمكالا أن تكون كارثة بين الاخوة لولا ألطاف الله. ربما المغاربة أدركوا ذلك و أرادوا تجنب غضب و مأسات الاسر المختلطة. لكن النظام الجزائري يظهر و بحقده أنه لا يكترث للشعوب و للانساب فيدفع بآلياته و شياتاته و خاصة جريدة الشروق العنصرية لتعميق الخلاف و الفتنة بين البلدين و الشعبين... حذار حذار.... جريدة الشروق و غيرها من منابر الفتنة... فالغد ليس مثل الامس. فالشعبان أشقاء، فقد تتغير الامور و ترجع المياه لمجاريها و يحاسب الخونة و الانتهازيون الذين كانوا يفسدون و يفرقون بين الاشقاء

  19. AhmadA

    C EST MIEUX POUR TOI ESOECE DE TRAITRE DE FERMER T  WC VEUT DIRE TA GUEULE T AS D NE L ALGERIE SUR UN PLAT D  ORPOUR CHWAKRAK MAIS T EN FAIS BIENTOT TOT OU TARD IL YA LA M ORT ET LA RENDS C TE A CELUI QUI T AS CREAIT ALLAH ALLAH ALLAH

  20. foxtrot

    انت عرفناك على حقيقتك تمتاز بكدب هوا شعارك وكاءنه كان فى الغرفة العمليات الجراحية لاءجريت للملك وراى الطبيب الاسرائلى نعلةالله وعليك ياكداب يا منافق هده تحسب عليك امام الله يوم القيامة تانيا يا حمار يا جاهل خضر المغرب غزت اروبا وكندا وروسيا وغرب افريقيا واساءل يا جحش سواقين الجزاءرين نحمد الله على نعمه كلشى موجود مغرب جنة فوق الارض كل هده الخيرات بسياسة السدود لطبقها المغفور له الملك العضيم الحسن التانى رحمة الله وعليه وادخله الفردوس الاعلى وانت يا جروا الحس صباط اسيادك اولاد افرنسا وفى الاخير لن ننساك يا صحرائنا الشرقية سترجعى سترجعى

  21. boualam

    الإتحاد قوة ويجب على دول المغرب الكبيرأن تتحد كما قال حكيم العرب اكتم بن صيف التميمي لأبنائه لما اختلفوا فيما بينهم وبدأوا يكرهون بعضهم بعضا وجمعهم وأعطى لكل واحد منهم مجموعة من الأعواد وقال لهم اكسروها فلم يقدروا على كسرها ثم اعطى لكل واحد منهم عودا واحدا وقال لهم كل يكسرعوده فتكسرت بدون عناء ثم قال لهم . كونوا جميعا يابني إذا اعترى خطب ولا تتفرقواأحادا تأبى الرماح إذا اجتمعنا تكسراواذا افترقنا تكسرت افرادا بسبب سياسة العداء التي تكنه أ نظمة عربية ضد أنظمة أخرى عربية صرنا كشعوب مثل السجناء داخل اسوار صنعها المستعمر يسمونها حدود فرقوا بها بين العئلات نصفها هنا والنصف الآخر وراء المتاريس المدججة بالسلاح و في غالب الأحيان تكون الخلافات مزاجية ولا تعير اي اهتمام للإنسانية الشعوب وبتشتتنا هذا وهذا مايحدث لنا الآن حتى صرنا فريسة سهلة للأطماع الخارجية المتربصة بنا إذا لا بد للعقلاء والمثقفين والمفكرين منا ان يبحثوا عن كيف نستطيع ان نجمع الشمل بعيدا عن الحزازات السياسية والخلافات المزاجية التي تركها ويأججها الإسعمارليبقى هو المستفيد من هاذا الوضع الذي نعيشه ،المهم يجب أن نخرج من وضعية التشردم التي نعيشها اليوم الى وضعية التكامل اقتصاديا واجتماعيا لنرفع مستوى المعيشة للجميع ونستطيع أن ندافع عن مصلحة اوطاننا ونصبح ندآ للدول المتقدمة...

  22. لا لفتح الحدود لا لكرونا لا للصوص والجائعين

    لا لفتح الحدود لا لفتح الحدود عند البحبوحة البترولية كنتم تتبجحون بخزينتكم والقوة البرقوقية لنفخ العجلات الان القوة الاقليوية تحترق الانقلاب والحرب الاهلية بدأت ستحرق الشجر والحجر والبشر العساكر الغلمان يتصارعون على السلطة واللصوص ينهبون بدون رقيب الشعب المغبون يزداد تأزما المجاعة قادمة الشعب لاينتج الا الغائط لا فلاحة ولا صناعة ولا شيء يعيشكم الا مؤخراتكم فهيؤا مؤخراتكم لتدفعونها مقابل الغداء المغرب ينتج غداءه ويصدر لاوربا ودول افريقية صديقة فلا لفتح الحدود ادهبوا الى فنزويلا وكوبا ونجيريا وجنوب افريقيا يا اضحوكة العالم ادا فتحت الحدود سنسقط نضام الملك وهدا لن يفعله ليغامر بحكمه ستقتلون بعضكم البعض وتأكلون بعضكم البعض فلا شيء سيستفيد منه المغاربة غازكم اشربوه وتوضؤا به واغسلوا به مؤخراتكم

  23. حميطو

    كل تقارب هو مرحب به ولكن طالما أن الجزائر تدعم ألبوليساريو بأموال الشعب الجزائري فسوف لن تتغير السياسات وسيظل كل طرف يرى في الطرف الآخر عدوا. الخطوة الأولى التي يتوجب على الجزائر القيام بها هي منع تبذير أموال الشعب على مرتزقة لتشجيعهم على الإنفصال في وقت الشعب الجزائري أشد حاجة لتلك الأموال. وبعدها إنشاء اتفاقيات تبادل حر مع المغرب. فإن توفر هذان العاملان فقد لا نكون بحاجة ماسة إلى فتح الحدود البرية في وجه سكان البلدين في الوقت الحالي. البداية تكون من ترسيخ التكامل الإقتصادي بمرور السلع والبضائع وتنقل رؤوس الأموال بين البلدين بشكل سلس سواء عبر الشاحنات أو القطار أو الطائرات ...ومن الناحية السياسية جعل المخيمات تحت السلطة الكاملة للسلطات الجزائرية  (داخل المخيمات كما خارجها ) ليتم اعتبارهم فعلا لاجئين في الجزائر لتليها بعد ذلك خطوات لاحقة يتم التنسيق حولها بين المغرب والجزائر. صراحة أميل إلى فكرة أن الحل لكل المشاكل لا بد أن يمر عبر مفاوضات سرية بين المغرب والجزائر تتم فيها مناقشة كل الموضوعات من دون. شروط مسبقة ومن ضمنها قضية الصحراء المغربية وعندما تصل تلك المفاوضات إلى مراحل متقدمة يتم الإعلان رسميا عن. بدء مفاوضات ليتم إنهاء المسار باتفاق تاريخي. والله ثم والله إن الجزائر هي الطرف الأكثر تضررا من استمرار النزاع ولكن المشكلة أنه لا أحد من المسؤولين الجزائريين اليوم يملك الجرأة الكافية لاتخاذ الخطوة الأولى في اتجاه تصحيح أخطاء الماضي... فالجميع يعتبر أن من يريد مصلحة الشعب بتخلصه من إرث الماضي يعتبره خائنا لنهج القدامى وعلى رأسهم هواري بومدين علما أنه هو أيضا انقلب على غيره ليستولي على السلطة وعلما كذلك أن تصرفه حينها مع المغرب كان فقط بدافع الإنتقام وليس عن اقتناع : من ينقل مغاربة من بلدهم المغرب في شاحنات عسكرية جزائرية إلى تندوف ويقول عنهم أنهم لاجؤون ثم بعدها يطرد مغاربة مسالمين في يوم عيد الأضحى ويفرق بين الزوج وزوجته وبين الطفل وأمه لم يكن إنسانا سويا وإنما شخص مريض. فكيف يتحمل الشعب الجزائري ولعقود تبعات تصرفات شخص مريض. المغرب غير متسرع في إصلاح العلاقة مع الجزائر  (هو يريد إصلاحها ومستعد لفعل أي شيء إيجابي من أجل إصلاحها ولكن بما أن الجزائر هي من يرفض التقارب فهو يترك الأمور تمشي كما هي إلى حين اقتناع المسؤولين الجزائريين بعدم جدوى استمرار العداء ) وأيضا هو ليس متسرع في تعيين الأمم المتحدة لمبعوث جديد  ( لأنه في أرضه ويساهم في تنميتها بشكل دائم ومستمر ولا يبالي بما يكيده الآخرون ولا بالإنتصارات السياسية الوهمية التي يتحدثون عنها ) وكما يقول المثل المصري " يبقى الحال على ما هو عليه وعلى المتضرر اللجوء للقضاء." نتمنى أن يكون السيد تبون قد اقتنع فعلا بالضرر الذي لحق بالجزائر والذي سيلحق بها أكثر مع استمرار النزاع في الصحراء المغربية ومعه الخلاف المغربي الجزائري، فيبادر إلى اتخاد خطوات عملية وليس فقط الشفوي نحو تحسين العلاقة بين البلدين والشعبين الشقيقين. والله لذينا أبناء عمومة في المغرب والجزائر والجميع مشتاق لرؤية جمع الشمل ولكننا صابرون على الأذى إلى أن يجعل الله مخرجا.

  24. أنوار سباتة  ( الصحراء المغربية  )

    أيها الشيات لا أعلم إن كانت الشيتة مصدر رزقك حتى و إن كان كذلك أقول لك كفاك من لعق أحذية المسؤولين.. الانتخابات فرضت بالقوة، و بعد فرض تبون في الرئاسة جاء دور تعديل الدستور وسط إعتراضات الحراك الجزائري الذي يعتبر تبون غير شرعي و إمتداداً لنظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة. فعن أي شرعية تتحدث يا هذا ؟؟؟ كفاك من الكذب فأنت تكذب على نفسك و الكذب على الذات من أخطر و أشدّ أنواع الكذب.. المجاعة كيف و المغرب بلد فلاحي يصدر فائض منتوجاته إلى أوروبا٬ أمريكا و بلدان أخرى و يتوفر على أكبر ثروة سمكية في العالم، إننا بلد فلاحي نأكل ما ننتجه أما الجزائر تستورد كل سلّتها الغذائية من الخارج و أمنها الغذائي بيد الغرب و مستعمر الامس.. أيها الشيات ليس المغاربة من يقفون في طوابير من أجل كيس  ( شكارة  ) حليب وصلت إلى حد إستعمال الأسلحة البيضاء..ليس المغاربة من يقفون في طوابير من أجل الحصول على قنينة غاز في بلد الغاز حلل و ناقش.. ليس المغاربة من يقفون في طوابير طويلة وصلت إلى شجارات دامية للظفر بشكارة سميد فأحشم على روحك.. ليس المغاربة من يستوردون الخبز المجمد من الإمارات.. ليس المغرب من يستورد مئات الأطنان من اللحوم الهندية الفاسـدة موجهة للـجزائـريين أما البطالة فنسبتها في الجزائر دولة الغاز و البترول تفوق نسبتها في المغرب.. الحالة المزرية للمستشفيات في الجزائر داع صيتها خارج الحدود و قد شهد العالم منذ أيام مقطع فيديو مؤسف من داخل مستشفى حكيم سعدان في ولاية بسكرة جنوبي البلاد وجود مرضى يفترشون الأرض رفقة الفضلات.و المقطع حلقة في مسلسل طويل إسمه فضائح قطاع الصحة بالجزائر، و حلقة أخرى صادمة من هذا المسلسل عنوانها  ( رضيع ميت وجد داخل ثلاجة لحفظ الأكل بأحد المستشفيات في الجزائر. ) من الطبيعي جداً أن يدعو الإنسان لنفسه و للآخرين بالعافية كي لا يمرضوا، و لكن ليس طبيعياً أن يكون الدعاء خوفاً من الاضطرار إلى دخول المستشفى، أكثر من كونه خوفاً من المرض في حد ذاته. هذه المفارقة العجيبة حاصلة في الجزائر، إذ صار يقال بالعامية الجزائرية، الله لا يعطيك أضرار توصلك للسبيطار  (المستشفى  ). و أُلّفت هذه الجملة في أغانٍ ساخرة عديدة.. الشمـس لا تغطـى بغربال و الحقية لا يطمسها كذب المحتـل المتعال, فالجزائر تعيش واقعا مؤلما ليس بسبب وباء كورونا وحدها، تعودتم على المصائب و الكوارث منذ الإستقلال المزيف، أوضاعا إقتصادية و إجتماعية صعبة، إختلالات هيكلية واسعة في جلّ القطاعات الاقتصادية حتى و لو نجح الحراك في وضع حد لحكم العسكر و هو ضرب من المحال و جاءت حكومة مدنية لتعمل على تأسيس مبادئ الحكم الرشيد التي تبشِّر بتحسُّن الاقتصاد الجزائري و أوضاع المواطنين في المستقبل فسيلزمها عقدين من الزمن حتى يتعافى الاقتصاد الجزائري من التشوُّهات الهيكلية التي دمَّرت أغلب القطاعات..الجزائر سجن كبير و إن كنت لا تصدق ذلك هذا الخبر دليل على ذلك لماذا يعاقب المسؤول الفاسد بالمنع من السفر خارج هذه البقعة الموبوءة إذا أرادت العصابة التضحية ببعض أفرادها لحماية الاكثر نفوذا و إجراما بينما يعاقب المواطن العادي بزنزانة ضيقة داخل السجن الكبير لأتفه الاسباب؟.. القنصل المغربي نفي وصف الجزائر بالعدو و إتهم جهات بفبركة الفيديو و حتى و إن إفترضنا صحة الفيديو فلم يقل إلا حقا، المغاربة جميعا يعلمون أن الجزائر أو بالأحرى النظام عدو للمغرب بلد يحتضن جماعة إرهابية و يمولها بالمال و السلاح ضد البلد الجار، أكثر من 4 عقود من المؤامرات و الدسائس اتجاه المغرب ماذا تسمي ذلك، ألم يصف شنقريحة مخاطبا مرتزقة البوليساريو المغرب بالعدو.. الجمهورية الديمقراطية الشعبية الجزائرية..جمهورية، كل شيء بيد جنرالات فرنسا يورثونه لأبنائهم و أحفادهم..ديمقراطية، و الله إن فرعون أكثر شجاعة، رجولة و ديمقراطية من هاته العصابة الحاكمة، على الأقل سمح للنبي موسى عليه السلام أن يشرح فكرته و حجته. ! ! شعبية، لا دخل للشعب لا من بعيد و لا من قريب فيما يجري في البلد فالقرارات تتخذ في ما وراء البحار ثم تعطى الأوامر للعبيد عندكم بالتنفيذ الفوري.

  25. BOUSALEH BRAHIM

    QUESTI  D'OUVERTURE DES FR TIÈRES AVEC LA PETITE C ORÉE DU N ORD AU MAGHREB ,LA DÉCISI  DU PEUPLE MAROCAIN DANS S  ENSEMBLE EST CATÉG ORIQUE DANS CETTE AFFAIRE,IL A DIT ET REDIT A MAINTE REPRISES N  ET N  ET ENC ORE N  ET TOUJOURS N  A TOUTE OUVERTURE DES FR TIÈRES MAUDITES POUR DES RAIS S DE SÉCURITÉ DU MAROC D'AB ORD ET POUR LUI EVITER DE SUBIR ENC ORE DES ATTAQUES TERR ORISTES DANS S  SOL COMME CELLE DE L 'HOTEL ISLI DE MARRAKECH  ORCHESTRÉE AL ORS PAR LE D. R .S ALGÉRIEN DU M STRE TAOUFIK ET SES SBIRES D 'ASSASSINS TARTAG LE T ORTI NAIRE A LA CHIGNOLE ,ABD CHAYTANE ET C S ORT POUR TENTER DE DÉSTABILISER LE MAROC . LE MAROC N' A RIEN A TIRER DE L'OUVERTURE DE CES FR TIÈRES AVEC LE DIABLE, UN PAYS QUE DIRIGE UNE B ANDE DE CAP ORAUX MAFIEUX ET ASSASSINS OULED FRANCA ENNEMIS DU PEUPLE ALGÉRIEN AVANT QU'IL SOIT CELUI DU PEUPLE MAROCAIN... LES MAUDITES FR TIÈRES RESTER T ET DEMEURER T HERMÉTIQUEMENT FERMÉES TANT QUE LES PÉDÉRASTES KABRANAT FRANCA S T AU POUVOIR.

  26. LE BRAVE PEUPLE DU MAROC A DIT N  A TOUTE OUVERTURE DE FR TIÈRES AVEC L’ALGÉRIE. QUESTI  D'OUVERTURE DES FR TIÈRES AVEC LA PETITE C ORÉE DU N ORD AU MAGHREB ,LA DÉCISI  DU PEUPLE MAROCAIN DANS S  ENSEMBLE EST CATÉG ORIQUE ET SANS APPEL DANS CETTE AFFAIRE. IL A DIT ET REDIT A MAINTE REPRISES N  ET N  ET ENC ORE N  ET TOUJOURS N  A TOUTE OUVERTURE DES FR TIÈRES MAUDITES POUR DES RAIS S DE SÉCURITÉ NATI ALE DU MAROC D'AB ORD ET AFIN D' EVITER DE SUBIR ENC ORE DES ATTAQUES TERR ORISTES DANS S  SOL COMME CELLE OPÉRÉE A L 'HOTEL ISLI DE MARRAKECH  ORCHESTRÉE AL ORS PAR LE D. R .S ALGÉRIEN DU M STRE TAOUFIK ET SES SBIRES D 'ASSASSINS TARTAG LE T ORTI NAIRE A LA CHIGNOLE ,ABD CHAYTANE ET C S ORT POUR TENTER DE DÉSTABILISER LE MAROC . LE MAROC N' A RIEN A TIRER DE L'OUVERTURE DE CES FR TIÈRES AVEC LE DIABLE, UN PAYS QUE DIRIGE UNE B ANDE DE CAP ORAUX MAFIEUX ET ASSASSINS OULED FRANCA ENNEMIS DU PEUPLE ALGÉRIEN D'AB ORD AVANT QU'IL SOIT CELUI DU PEUPLE MAROCAIN... LES MAUDITES FR TIÈRES RESTER T ET DEMEURER T HERMÉTIQUEMENT FERMÉES TANT QUE LES PÉDÉRASTES KABRANAT FRANCA S T AU POUVOIR. TOUTE OUVERTURE DES MAUDITES FR TIÈRES C STITUER T UN DANGER PERMANENT ,IMMINENT ET RÉEL POUR LA SÉCURITÉ DU ROYAUME. LE POUVOIR MAROCAIN DEVRAIT SE RAVISER ET CESSER D'APPELER A L 'OUVERTURE DES FR TIÈRES AVEC CE PAYS A HAUT RISQUE POUR LA STABILITÉ DU MAROC. SI NOUS SOMMES RÉELLEMENT EN DÉMOCRATIE AU MAROC ,LE ROI DEVRAIT ECOUTER ET RESPECTER LA VOL TÉ DU PEUPLE,CELLE DE CESSER DE S'ABAISSER POUR DEM ANDER L OUVERTURE DE CES MAUDITES FR TIÈRES AVEC LE RÉGIME MILITAIRE ALGÉRIEN ENNEMI DE NOTRE NATI .

  27. واحد من أروع المقالات التي قرأت في هذا الموقع. نتمى من المشرفين على الموقع إبقاء هذا المقال في الموضع رقم 1 كلما حدث تجديد حتى يطالعه أكبر قدر ممكن. نتمنى أيضا من نشطاء الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي نسخ هذا الرابط وبثه عبر مختلف المنصات. والحمد لله رب العالمين.

  28. السميدع من القارة الاطلسية المغربية

    اسطوانة اسراءيل بيدها كل شي في المغرب يا ابن القرعة المغرب تاسس قبل امكم اسراءيل صانعتكم ب ١٢٦٠سنة يا حمار الطاحونن ان تبالغ في شرب حبوب الهلوسة اثرت على مخك لامدن مدرسة الحلوف تبون لا تدرسك الى الخزعبلات التي تزيد من سخرية العالم منكم يا حمار الطاحونة الملك لا يعاديكم و ليس هو من اسس البوزبال و ليس هو من طرطق تريليون دولار لاجلها و خلا بوكم على الدس اما علاقات المغرب مع اسراءيل يا الكلب ان كانت سيعلنها امام الملا يا الكلب نحن لا نكد اسراءيل بالمحروقات مثلكم و النحاس فملكنا رءيس لجنة القدس و هو محبوب لدى الفلسطينيين و اسال اهل الشان لعلمك يا كلب نحن قارعنا امب اطوريات صليبية و مجوسية لقرون و عمرنا استنجدنا بالاغراب مثلكم فكيف سنجد صعوبة في الجزاءر التي عمرها قارعت داءما مستسلمة و محمية للاغراب سنعجز عن محاربتها و نستدعي اسراءيل لمساعدتنا يا كلب ان كل ما يقوم به نظامكم المجوسي يصب في خدمة اسراءيل فهي من تسعى لبلقنة بلد مسلم كما قسمت السودان سابقا لانكم حمير لاسراءيل و اما بناء ثكنة داخل ارض مغربية يا الكلب انها ارضنا اش دخل طبون يماكم فينا و انتم بنيتم ٢٤ثكنة على الحدود زاءد ثكنة البوزبال المدعمة من اسراءيل و المجوس لانه المشروع الصفوي الحمار للصهيونية. نحن ملكنا يعالج يا البهيمة في مستشفيات مغربية و باطر مغربية و اما المشلول الابكم المخصي المذلوى الدمدومة يعالج خارج بلدكم بسويسرا بذل القهوة الاقليوية فمسشفى واحد في المستوى عجزتم عن احداثه لان المجوس من يحكمكم و لا يهمهم امركم فهم يعالجون خارجا اما انتم مجرد عبيد منطحين لهم .اسال يا ابن القرعة عن مستشفى الحسن الاول بالرباط كم يعاج من الجزاءريين المرسلين من فرنسا اليه لازالة اورام سرطانات المخ يا ابن القرعة اني شاهدتهم بعيني يرسلونهم للدكتور المغربي الذي اسمه الخمليشي و يعالجهم لان فرنسا ليس لدها طبيب وصل لمستواه في الامور الجد مستعصية اما انت يهودي مجوسي و تهترف بما لا تعرف و احيلك على فيديو يركد متانة العلاقات بين عصابة المجوس الحاكمة لبلادكم مع صانعتها اسراءيل. يا ولد القرعة ان شعار الموت لامريكا و الموت لاسراءيل لا يصلح الا لرعاعكم المستحمرين لان ضحاياكم كلهم من المسلمين و لا امريكي واحد منهم او اسراءيلي . انظر الرابط يا يهودي يا مجوسي الى المجوسي مجمد و بني خرخور الذين يتهمون المغرب بالعمالة لاسرائيل مع العلم ان الجزائر من تاسيس اسرائيلي فرنسي شنقريحة تبون بوقادوم: صهاينة الدليل ~ https://youtu.be/GmkCbEdIxAU?t=132 ~ روح نافق نفسك فهذا الفيديو يبين بالدليل كيف يتعامل حكام الجزائر مع نظام الصهاينة الإسرائيلي في الخفاء. الذين باعو الفلسطينيين هم الجزائريون   (الحكام ماشي الشعب  )... مرة اخرى شاهد النفاق وشاهد الدليل ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~ حنا المغاربة ماتانكذبوش، تانقولو الحقيقة كيما هي

  29. عامر المغربي

    ونحن كشعب مغربي نقول للملك وللحكومة ولكل المسؤولين بالبلاد إياكم وفتح الحدود وإياكم والثقة بالجزائر لأن التاريخ يشهد بأن كل شر لحق بالمغرب مصدره هذا البلد المشؤوم فالاستعمار الامبريالي كانت بداية دخوله للمغرب حين غامر المغفل السلطان عبد الرحمان بأمن واستقرار المغرب والمغاربة واندفع للدفاع عن الجزائر ضد فرنسا بمعركة ايسلي بعد طلب من الغدار أميرهم عبد القادر الذي قال له بأنه سيقوم بالهجوم على الجيش الفرنسي من الجهة الشرقية وأنت هاجمه بنفس اللحظة من الجهة الغربية وسنحاصره وسنفوز عليه لكن عندما قام السلطان المغربي بالهجوم وجد نفسه لوحده يحارب بتلك المعركة التي كلفت المغرب غاليا في الأرواح و في وحدة أرضه واستقراره الذي مازال يدفع ثمنه ليومنا هذا .. ومرض الطاعون الذي هلك الكثير من المغاربة كذلك كان مصدره من الجزائر... الجراد كان مصدره من الجزائر... الإرهاب دخل أول مرة للمغرب كان مصدره من الجزائر... الدسائس والمؤامرات وكل ما هو سيء للمغرب دائما كان مصدره الجزائر ولذلك لا ولن نقبل بفتح الحدود معها ولا أي علاقة بها يكفينا يعطيو التيساع لقضية صحرائنا فقط ولا نريد منهم أكثر من هذا... وهذا المسمى زروال طلب هذا من نظامه لأن بلادهم وصلت لحافة الهاوية اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا ووو ودائما الجزائريين لا يتذكرون المغرب والمغاربة إلا بلحظات ضعفهم وبمجرد ما يسترجعون بعضا من قواهم ينقلبون على عقدتهم المغرب 180 درجة ولذلك يجب الحذر منهم ليوم الدين لأن بنظري من خان وغدر مرة سيخون ويغدر ألف مرة ومن لم يتعلم الدرس من الماضي فموته أحسن من عيشه وكلامي هذا موجه لأشباه المغاربة الذين يتكلمون عن فتح الحدود والأخوة وباقي الخزعبلات من أراد فتح الحدود مع من يسميهم إخوانه فليرحل للعيش معهم هناك بالجزائر وسيعيش بدون حدود لكن حدود المغرب لا ولن تفتح بإذن الله واللهم اجعلها مغلقة ليوم الدين وأفشل كل محاولة لفتحها إنك على كل شئ قدير

  30. نجم مغربي

    يمكن ان تعود الامور الى حالتها الطبعية بين البلدين ادا ما التزمت الجزائر بالحياد في قضية الصحراء المغربية .و وقف هجومواتها الديبلوماسية في المحافل الدولية و الابتعاد عن التحريض الاعلامي للانفصالين.

  31. ali

    بطاقة عن السفاح الإستئصالي اليمين زروال =1= زروال الإستئصالي السفاح القتال : الذين يريدون أن يرجع الى الحكم ..... هو زروال : هو أكبر سفاح من 1993 وهو أنذاك كان وزيرا للدفاع ومن هنا بدأ القتل الجهنمي للشعب ...أيضا إبتداء من 1994 أصبح رئيسا قتالا سفاحا ومل القتل بامر من زروال لعنه الله زروال أكبر مجرم والتاريخ لاينسى ما فعله زروال في الشعب الجزائري ..... من 1993 الى 1999 من لم يقل الحق لعنه الله كلمة الحق هي اولى من الجنة وربنا الكريم قال ويحق الحق ويبطل الباطل ولو كره المجرمون === زروال في فترته أخذت فرنسا من حساب الجزائر ما قيمته من الغاز مجاني 600 مليار هذا هو زروال المترجل الذي تشجع للقتل ويريد تغطية الشمس بالغربال وحتى الطحان علي بالحاج اراد ان ينسى ما فعله زروال في الشعب  ( ( نزار وزروال وتوفيق علم الله بهم  ) ) 2= زروال اعطى السلاح للحركى المدنيين لقتل الشعب فكان قاهراللمسلمين. بمعنى الكلمة لعنه الله ...........؟ 3= زورال أخذت فرنسا في عهده مجانا الغاز ما قيمته 600 مليار دولار؟ ! ! 4= زروال هو القائل لابد من قتل جميع من فيه رائحة الإسلام اي التابعين للفيس الحزب الذي انتخبه الشعب 5= زروال هو الذي قتل في فترته الرئاسية قتل اكثر من 300 الف جزائري  +زورال هو الذي شجع على الإغتصاب والقتل والنهب  ( ( حتى وصل بالحارس الجمهوري انه يغتصب النساء والفتيات بالأدلة و نهب سيارات الرجال والذهب والفضة وحتى الأراضي، زروال عهده عهد الديكتاتورية الحقيقية التي أتت على الأخضر واليابس . ) ) والجماعة التي كانت في عهده هي التي استولت على الحكم حتى اليوم وهي التي تسمى بالعصابة حاليا الكثير منهم كانوا مع زروال = وهم ارباب المصالح وماكان الأغنياء في عهده الا بواسطة السلاح سواء وزراء او برلمانيون هم العصابة الحقيقية الحالية الذين كونتهم مدرسة زروال ؟ =============== المطالبون برجوع زروال هم القتلة وهم الذين إغتصبوا النساء ونهبوا المال والذهب والسيارات والأراضي وكل شيء بالدليل أدلة قاتلة موجودة فالتاريخ لن يرحمكم ياالعصابة :: العصابة التي يحاربها الشباب اليوم هي عصابة زروال مــن 1993 الى 1999 ليس عصابة بوتفليقة بل بوتفليقة وجدها مكونة  ( ( (1993 الى 1999 ) ) ) ) عهد زروال عهد الحقرة والله يازروال مايربح زروال قتال مجرم من المفروض يحاكم.. ===== الصحفي ربما شوي ــــــــ او من العصابة هل من قتل نصف الشعب الجزائري يحظى بمحبة لدى الشعب ؟مدرسة زروال هي التي انجبت العصابة وليس مدرسة بوتفليقة إذا تحصون من نهب القصور والمال وذهب النساء والعرايس، واغتصب النساء في الفترة من 1993 الى 1999 ــــ هي فترة زروال السفاح الإستئصالي والله ما فعله زروال ف يالجزائريين حتى اليهود لم يفعله في فلسطين لكن لم تطالبون برجوعه هل نسيتم ليالي القتل والصوارمع الجبال ؟ والنهب للعقار !---------------------------------- تكوين العصابة من 1993 الى 1999 الفترة التي تكونت فيها العصابة الحالية ــــ المتمردة على الشعـــــــــب؟ وهي الفترة التي قتل زروال فيها فيها شعبا كثيرا. على ايدي هذه العصابة والتي تطالب برجوع زروال السفاح ....................الخ {{ قائمة الجنرالات الحركى موجودة عندي وكبار القتالين من المخابرات ايضا موجودة ...... }} الخ فلا ازيد لأنه الكثير مرة أخرى أعطيك كل الحقائق منحك رايه ضابط من الدرك الوطني سابقا؟ سلام ----وشارك في الحرب الفرنسية الصينية وحين عاد من الصين سنة 1954 التحق بجيش الحدود بامر من ديغول لعلمه بتخطيط وضعته فرنسا للنيل لجيش الحدود بالحكم بعد خروج فرنسا من الجزائر ففر وسكن بالكريمية {لامارتين سابقا} وبنى بها بيتا على بعد كلم واحد 01 كلم خارج المدينة الى اليوم وهو موجود في سنة 1956 وجعل على هذا البيت 15 حارسا مسلحا *..... واقام بالامارتين ولاية الشلف الأصنام مدة ست سنوات من 1956 الى 1962 أي =6سنوات كلها حرب ودمار إنتقل من قالمة الى الشلف ليخرب المنطقة بزواف من اهله والبربر

  32. اهاه

    الى محمد المرتزق لماذا تكذبون في ندوة صحفية بين بوقادومة و لافاروف قال بوقادومة نحن وروسيا متفاهمين حول قضية الصحراء المغربية فالتفت اليه وزير خارجية روسيا وكانه يقول له انت جئت لمشكل ليبيا ورد عليه مشكل الصحراء المغربية اقبره الحسن االثاني في الامم المتحدة يعني الموت البطيء ثم كذب حماركم عن سحب القنصل المغربي كيف؟ المغرب وبحسن نية وتفاديا للتصعيد كلم بوقادومة وقال له ساسحب القنصل فطلع جحش الداخلية ليقول للحمير ان الجزائر هي من طردت القنصل انتم تكذبون وتصدقون كذبكم عبد الحميد بن باديس متى قال الى المروكي حبيب حتى الماء يرجع رايب او زبيب هل مكتوبة مدونة ام انكم تتبلون على الرجل لانه مات ولن يدافع عن نفسه انتم مشهورين بالكذب والبهتان الكذب عندكم كشرب الماء تضحكني لما تقولل المغرب به جوع وانتم تاكلون من صناديق الفمامة الملك شافاه الله العمليات التي يجريها كانت واحدة للعين اجراها طبيب فرنسي والثانية فتح شريان القلب طبيب عسكري مغربي

الجزائر تايمز فيسبوك