شخصيتان صحراويتان كبيرتان تعلنان دعمهما لمقترح الحكم الذاتي المغربي

IMG_87461-1300x866

اعلنت شخصيتان صحراويتان كبيرتان التأكيد على دعمهما للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، لإنهاء النزاع الإقليمي حول الصحراء.

ووجه رئيسا جهتي منطقتي العيون – الساقية الحمراء سيدي حمدي ولد الرشيد، والداخلة – وادي الذهب الخطاط ينجا في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

 وجاء في الرسالة أنه “من الأهمية التأكيد على أنه “باعتبارنا صحراويين منتخبين ديمقراطيا بالاقتراع العام المباشر، ومعبرين بكل قوة وفخر عن مغربيتنا، فإننا نؤكد أن أي حل لا يندرج بشكل حازم ولا رجعة فيه في إطار السيادة والوحدة الترابية للمغرب، لا يمكن قبوله”.

وفيما يخص وضع حقوق الانسان بالصحراء، ندد رئيسا جهتي العيون – الساقية الحمراء والداخلة – وادي الذهب “بكل ما يلزم من قوة”، بما وصفاها “المزاعم المغرضة التي لا تتوقف “البوليساريو” والجزائر عن ترويجها بشأن وضعية حقوق الإنسان في الصحراء”.

وقال ولد الرشيد وينجا، في رسالة موجهة إلى رئيس مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة السفير كريستوف هيوزن، أن “الأمر يتعلق في الواقع باختلاق مشين للأكاذيب، يندرج في إطار استغلال سياسي فاضح لحقوق الإنسان”.

ونشرت منابر اعلامية صحراوية مضمون الرسالة والتي سجل فيها المسؤولان أن “حقوق الساكنة المحلية في الصحراء المغربية تتمتع بحماية وتعزيز فعليين، على أساس ضمانات دستورية وإطار قانوني ومؤسساتي وطني يستجيب لالتزامات المغرب الدولية”.

واعتبرا أن النموذج الذي اعتمده المغرب في الصحراء “يمثل رافعة رئيسية للتنمية”، مضيفان انه “قد بدأ بالفعل في جعل هذه المنطقة قطبا حقيقيا للتنمية والتعاون الجهوي والدولي”، معتبرين أن “هذه المشاريع وهذه الاستثمارات الهامة ذات الصلة مدعومة من قبل الساكنة المحلية ويتم تنفيذها تحت إشرافنا الجهوي”.

وعن الاوضاع في مخيمات الصحراويين في تندوف بالجزائر قال المتحدثان أن “الجزائر تبدي عدم اكتراث بكرامة هذه الساكنة وحقوقها الأساسية، بينما لا تبخل بكل الوسائل للحفاظ على راحة الطغمة التي تقود +البوليساريو” على حد وصفه.

واتهم ولد الرشيد وينجا جبهة “البوليساريو” بالاستفادة من مبالغ مالية مهمة “ولو فقط من أجل صيانة أسلحة أضحت مكلفة على نحو متزايد داخل ما يفترض أن يكون مخيمات لاجئين، خالية من الأسلحة، حيث يعيش مدنيون”.

وحول أهمية الخطوة وانعكاساتها، قال الأكاديمي والمحلل السياسي المغربي محمد بودن، إن “جهتي العيون – الساقية الحمراء والداخلة – وادي الذهب، هي مؤسسات شرعية تمثل الصوت الحقيقي لساكنة الصحراء”.

وأضاف، في حديثه لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أن “هذه المؤسسات تعمل مع الصحراويين بشكل يومي وواقعي، وأنه على جبهة البوليساريو ومن يحتضنها.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. حمزه

    مملكه بولزبال ملزومه بي اجنده المفاوضات من مجلس الامن بتمديد بعته المينورسو بي بداء المفواضات مباشره . اما مسرحيه وليد رشيد النينجه او لحريزي الحلوف  (كلام العجايز اي الصبيان قبل ماتنام  ) .هي انتكاسه المخزن والصهاينه والخليجين والقرار 1514 دخول الحمام ماشي متل خروجه . وفي خاطر دنيا باطمه والعياشه اصحاب البندير والصاحب الكوميرا

  2. لمرابط لحريزي

    حنا الشعب المغربي عندنا الضمير.. عندنا ضمير.. الضمــــــــــــيـــــــــــــــــــــــــر. وعليها نفكر في مصلحة الأبرياء ولو يكون أبناء الخونة. لا نهمل الضحايا أبدا. عندنا ملك شريف النسب  (من شجرة النبي المصطفى عليه الصلاة والسلام ).. ولذلك نقبل التفاهم والتعاون من اجل تحقيق الخير للجميع. الـــــــــــشـــــــــــــــــــــــعـــــــــــــــــــــــــــــــــب الـــــــــــمــــــــــــــــــــــــغـــــــــــــــــــربـــــــــــــــــــــــــــي عندو ضمير. الضمير الضمير الضمير. رغم الجرائم التي ارتكبها ضدنا النظام الخرائري والخونة البوليخاريو، فنحن نقبل الخير للجميع. حيت عندنا الضمير الضمير الضمير الضمير. نحن مُؤمنون صالحون. المملكة المغربية بلاد الصالحون. حـــــــــقـــقــــــنــــــــــــــــا السلام والإكتفاء الذاتي بــــــــــــدون بترول. البطرول البطرول البطرول البطرول. لا للبطرول ونعم للضمير. الضمير الضمير الضمير الضمير. أرفضو البطرول وابحثو عن الضمير. حيت البطرول مايسلكشش حتى في الدنيا. أما الضمير غادي يسلكك في الدنيا والآخرة. انتم والبوليخاريو هربت ليكم الحزمة لانكم ماعندكمش ضمير. وربي كايعرف شكون هوما الخونة والديكتاتوريون. إفتح القرآن الكريم وغادي تشوف ماذا يقول عن الخونة والديكتاتوريون. انتم كفار بالله وبيوم الآخرة وعليها تحبون البطرول البطرول البطرول البطرول وماعندكمش الضمير الضمير الضمير الضمير. خاصكم ترفضو البطرول وتبحثو على الضمير كيما الشعب المغربي الشريف. المغاربة شرفاء لانهم لا يأكلو مال البطرول الحرام ولي كلا المال الحرام يابوه يدفع ثمن الدنيا قبل الآخرة. هذا هو علاش المغرب أخير من الخرائر والبوليخاريو ولو يقول حمار من هنا ما يقول لا هو ولا خمزة البوليخاريو عصابة مصيرها السجن والزوال. بـــالـــــــــــــنــــــــــــــــــــســـــــــــــــــــــبــــــــــــــــــــــــــــــــة للثوبة.... الثوبة غير تغيير المصار في الدنيا من طريق الشر إلى طريق الخير، في الدنيا قبل الآخرة... وهذا ماكان منذ قديم الزمان

  3. اضف الى معلوماتك يا خنزة او خمزو

    العصابة البوزبالية الاسترزاقية المتسولة الارهابية الدنكشوطية تحت الخيام البالية مع المعيز البهيمية والصحرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررراء مغررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررربية والعاهرة المدعوة خمزة اوخنزة فقدت البوصلة واصبحت تهرف وتهرطق وتهلوس اظن انه الاسهال او مخاض الحيض وانصحك ان تشرب بول الحمير وتاكل روث المعيز او ان تنكح معزة كما تفعل استمر على هذا او انكح يدك العفنة وايضا يمكنك ان ترشح نفسك لتكون رئيسا للعصابة الوهمية لتدافع عن احلامك في الحلم الاسود واظن انها ضربة شمس وحين تستيقظ ستجد ان كلبا تبول عليك وتجد انك ادخلت اصبعك في مؤخرتك وتصرخ وتهلوس بالاوجاع التي سببها لك الاسد المغربي كفاك اليوم

  4. للصحراء مغربية حتى أن يرث الله أرض ومن عليها

  5. لمراركة ربحو الصحررررررررا . و حنا ربحنا لخررررررررررا

  6. حمزة هو المعلق الاول في هذا المقال، حمزة هو الشخص الوحيد في التعليقات التي تروج في هذه الجريدة الاليكترونية، هو المتشبع بافكار المرتزقة والانفصالية ولكن نحترم تعليقاته كونه ربما من أبناء أولائك الانفصاليون ورموز الجبهة الانفصالية يقال من أين لك هذا الشبل فيجيب من ذاك الأسد، ولكن الزمن سيحول له هذا المثل لحمزة الى: من أين لك هذا الكليب الصغير سينطق الزمن بقوله من ذاك الكلب الهرم..

  7. Chakran

    مون بيبي حمزة، انت مجرد ابن ثكنة عسكرية لا تعرف من هو ابوك، أمك كانت ترقص للجنود في الثكنة كل أسبوع، حيث تقضي الليلة مع خمسة جنود جزائريين، لا علاقة لك بالبولزاريو، انت مجرد كلب من كلاب كذبون تنبح على سراب، الصحراء الغربية مغربية وأن كانت شرقية بل هناك صحراء شرقية وهي مغربية ،

  8. متتبع

    ازيد من 50 سنة والكلاب تنبح وقافلتنا تسير والصحراء مغربية غير هذا انتم واهمون والشعار الخالد الله الوطن الملك

الجزائر تايمز فيسبوك