عاجل: الوضع داخل مخيمات تندوف يتجه نحو النكسة بعد فرار الأطقم الطبية و القيادة تكتفي بالتفرج

IMG_87461-1300x866

يستمر الوضع داخل مخيمات اهالينا بتندوف في التدهور بسبب التكتم الشديد للقيادة على الوضع الحقيقي لانتشار وباء كورونا ، و تزداد معه حالة الغضب و الاحتقان بين العائلات التي يعاني بعض أفرادها من أعراض المرض دون أن يجدوا الرعاية الكافية من السلطات الصحية الصحراوية، حيث أنه - و إلى حدود اللحظة- لا توجد إحصائيات رسمية من الحكومة الصحراوية أو من وزارة الصحة و لا من الهيئة المكلفة بمكافحة الوباء و التواصل، إذ تشير المعطيات التي توصلنا بها تفيد أن أعداد الإصابات في تزايد مستمر و باضطراد متصاعد، و تتضاعف الأرقام بشكل مهول و مخيف، و أن الوفيات التي تحدث مؤخرا داخل المخيمات جلها كان يعاني من أعراض الحمى و السعال و ضيق التنفس.

كما يتداول عدد من المواطنين الصحراويين داخل المخيمات تسجيلات صوتية على تطبيق الواتساب، تؤكد ارتفاع أعداد الأشخاص الذين بدأت تظهر عليهم أعراض المرض و أصبحت حالتهم في وضع متقدم من التدهور و لم يستفيدوا من البروتوكول العلاجي الذي تقول القيادة أنه متوفر بكميات كبيرة، كما أن السلطات لم تخضع من ظهرت عليه الأعراض و أسرهم للتحاليل المخبرية و الكشوفات السريعة، و تكتفي بالتفرج على الوضع المتفاقم و الذي ينذر حسب التسجيلات بالكارثة الموشكة الحدوث.

 كما أفاد عدد من النشطاء صحراويين لموقع "الجزائر تايمز" أن المستشفى الجراحي بالرابوني يعاني على كل الأصعدة و أن به نقص حاذ في الأطقم المكونة من طبيبين كوبيين و من طبيبين صحراويين و بعض المتطوعين في سلك التمريض، فيما   الأخرى في حالة  فرار من المعركة ضد الوباء التاجي، و أن القيادة تراهن على مستشفى الجزائري بمدينة تندوف لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من الضحايا داخل المخيمات.

و تضيف المصادر أن الوضع يزداد سوءا مع قلة الحملات التوعوية و أيضا ضعف البنية التحتية و غياب شبه كلي للماء الصالح للشرب و التطهير السائل الصحي بمعظم المخيمات، و يزيد الوضع سوءا غياب المعقمات و ارتفاع درجات الحرارة حيث لم تتحرك القيادة بعد لفرض الحجر و التباعد بين الأفراد كما جرى في معظم دول العالم.

حسام الصحراء للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. المرتزقة خليط الامنوي الاجناس الموريثاني العسكر الحركي الكومي التشاد النيجر مالي السوظان الصخراويين من بلد الخراير.

  2. محمد

    الجزاءر تتحمل المسؤولية الإنسانية والتاريخية لتشريد مواطنين مغاربة احتجزوا رغما عن إنفهم لعقود من الزمن من اجل حسابات ضيقة لا ناقة لهم فيها ولا جمل.

  3. fi

    لقد فظلتم ان تستعمركم الجزائر التي كانت مساحتها لا تتعدى 18% من المساحة الحالية وفظلتم الخنوع لها واستنزاف ترواتكم و النيل من كرامتكم و عرضكم و شرفكم لقد رفض كل من سكان تندوف و بشار التصويت على الاستفتاء الفرنسي وتشبتوا بالمغرب الذي حكم المنطقة لقرون وحثى 1959 كان خليفة السلطان محمد الخامس في تندوف يؤدي البيعة لسلاطين المغرب و من اختار الخيانة اذله الله في الدنيا و الاخرة فالجزائر لا تهمها الصحراء بفدر مايهمها الغاز والحديد و النفط و الذهب و عندما ارادت استغلال مناجم حديدكم امرتكم بالرحيل من بلد الاجداد لمدة 5 قرون يا بنو معقل يآلبيضان عودوا الى اليمن بلادكم و حاربوا مع الحوثي اما الطوارق شعب امازيغي اصيل اصحاب ارض وتاريخ و لقطاء البيضان المحتل الغاشم في موريطانيا الذي ابادوا الزنوج و استعمروا البلاد و نهبوا فعودوا الى يمنكم السعيد الى حضرموت يا اوسخ بشر في العالم البيضان و بني معقل المجرمين

  4. المسؤولية هي تحت رقبة الجزاءريينكافة الذين يخنعون تحت ضل عصابة العسكر و يسكتون عن المنكر و يشهدون شهادة الزور ان المغرب محتل للصحراء و كل الشعب الجزائري بدون استثناء هو مشارك في جريمة حجز اناس صحراويين ابرياء مغرر بهم من طرف المجرم المقبور الملعون هواري بومدين لم يتركوهم و لم يسمحوا لهم بالرجوع الى وطنهم الام المغرب . ان الله يمهل و لا يهمل، و الدليل هو تعاقب محن الشعب الجزاءري بالافلاس و التقهقر و المذلة و قلة العيش الكريم. و الله ان البركة لطارت من بين ايدي الجزاءريين باذن الله المنتقم و لن تعود حتى يلتحق الشعب الصحراوي باهله و ذويه و قباءلة بالصحراء المغربية .و الشعب الجزاءري لابد الن يرفع عنه هذا الجرم بالاستنكار لسلطة الظلم و القمع العسكرية الجزاءرية.

  5. fi

    تندوف أرض مغربية ظلت تحمل طابع بريد المغرب على مر التاريخ و كانت تابعة لسلطة السلطان المغربي، بل ظلت على عهد البيعة و الولاء لأمير المؤمنين. غير أن السلوك الإستعماري للجزائر و غطرستها راهنت بالأمس على إقتطاع أجزاء مهمة من التراب المغربي على مستوى الصحراء الشرقية، و زادت في غيها بعدما إحتوت إنفصاليين الجزائر إدن بعد تزويرها للتاريخ أرادت أن تستولي على الجغرافيا في أكبر مؤامرة عل شعب شقيق قدم لها كل العون و الدعم و على رأسه السلطان المغربي الدي ظل على مر التاريخ يعتبر الشأن الجزائري شأن مغربي بحكم الأخوة و الجوار و الدين و التاريخ.

  6. fi

    أحد حفدة مؤسس مدينة تندوف - تندوف مغربية والعلم فيها جاكاني 23 avril 2011, 13:06 قبيلة تاجاكن، قبيلة معروفة بالعلم والعلماء حتى عرفت بالقول المأثور"العلم جاكاني" وهي القبيلة التي ينتمي إليها أحمد يكنى البلعمشي أحد حفدة مؤسس مدينة تندوف سنة 1702. أنشأ بها الزاوية البلعمشية الحكانية والمسجد الأعظم، حيث لا زالت هذه الزاوية تزاول نشاطها بإشراف مغاربة شرفاء، ولا زال المسجد الأعظم بتندوف تباشر فيه الصلوات الخمس بالطريقة المغربية الأصيلة، دخلها الفرنسيون سنة 1951 وساكنتها لا تتعدى6000 نسمة، ونفى المستعمر الفرنسي أنذاك كل الأقطاب المغربية المجاهدة إلى داخل الصحراء المغربية الغربية عقابا لهم على دفاعهم على حريةواستقلال تندوف، وضمن هؤلاء المجاهدين "الحاج أحمد يكنى البلعمشي" الذي يعتكف الآن بمنزله بالرباط على التأليف والقراءة. وصرح لنا في مناسبات سابقة أنه يتمنى لو يموت بتندوف حيث منزل والده لا زال قائما وأرضه وأرض أجداده، وهي تنعم بالحرية والاستقلال في ظل المملكة العلوية الشريفة. دافع هذا الاستهلال يحيل على جانب أساسي من تاريخ صحراء تندوف، وما تؤكده كل الوثائق والخرائط على أن هذه المدينة المجاهدة كانت ولا تزال مغربية تاريخا وجغرافية وإنسانا بهوية مغربية صرفة ( إقرأ مؤلفات محمد المعزوزي حول ترسيم الحدود المغربية الجزائرية في الصحراء الشرقية ). لا زال الإنسان المغربي بهذه المدينة المجاهدة صامدا ينتظر يوم الفرج، رغم غصب الإدارة الجزائرية لمنطقة الساورة بكاملها، وباقي مناطق تيدكلت وتوات ونواحيها،وهي  ( أي الجزائر ) التي وعدت المغرب في شخص رئيسها "أحمد بن بلة"على أن تعيد له أرضه بمجرد أخذ قسط من الوقت لترتيب أمور الدولة الجزائرية المستقلة حديثا أنذاك. ابن بلة الذي احتضنه المغاربة قبل استقلال الجزائر وبعد استقلالها، حيث يعيش الآن بين أحضانهم، معززا مكرما بين نخيل مراكش الحمراء. هذا الرجل هو الذي خان وعده للملك الراحل الحسن الثاني، لما قال له سنة1963 في اجتماع بينهما بالجزائر بما نصه:" أطلب من جلالتكم إمهالي بعض الوقت حتى يتسنى لي أن أقيم في الجزائر المؤسسات الجديدة، وعندما يتم ذلك في شهر شتنبر أو أكتوبر

  7. fi

    تيودور مونود: في تندوف ثلاث مدن مغربية تيودور مونود: في تندوف ثلاث مدن مغربية رمضان مصباح الادريسي الثلاثاء 07 ماي 2013 - 12:15 يعتبر تيودور مونود-2000.1902- ،وهو العالم الفرنسي الطبيعي ،المستكشف,المفكر ولفيلسوف الانساني،أكبر متخصص عالمي في الصحراء ،على مدى القرن العشرين. تعتبر منشوراته التي تجاوزت الألف ومائتين  (1200 )أعمالا مرجعية في العديد من التخصصات. وأنا أتصفح بعض الوثائق ،ذات التعلق بالصحراء المغربية،بالأرشيف الرقمي للمكتبة الوطنية الفرنسية،عثرت على دراسة وثائقية،من 25 صفحة،تحت عنوان: Notes documentaires sur les relations historique du Maroc avec la sahara occidental. يستهلها هذا العالم،الرحالة، الذي "تعرف الصحراء وطأته" بقوله: تهدف هذه الخلاصات – بكل بساطة وتواضع- الى تجميع عدد من المعلومات ,والاقتباسات،من خلال قراءات حديثة. وهي تخص مسألة مهمة :الحدود الصحراوية للمغرب .هذه المسألة تهم ،بالدرجة الأولى،المؤرخين،الجغرافيين،وحتى البيولوجيين .لقد بدا لي أن هذه الصفحات يمكن أن تقدم اليوم بعض الافادات للذين يبحثون –ليس عن تغليب أطروحة- بل عن الحقيقة. تندوف في الأرشيف العسكري الفرنسي: يقول مونود: إن الذي يصل إلى تندوف , من جهة الجنوب- انطلاقا من تارودانت،عبر الحنك- على ظهر الجمل ،تحصل لديه قناعة مفادها أنه لامس تندوف حينما وصل الى أول قصر صحراوي في الجنوب المغربي .ان المعمار واللباس، وحدهما ،كافيان لترسيخ هذه القناعة. يمكن أن تكون هذه الملاحظة بدون قيمة، لولم تكن مؤكدة من طرف أولائك الفرنسيين الذين وصلوا الى تندوف،لأول مرة،سنة 1925،ضمن تجريدة عسكرية. يصرح الملازم "دولاباريير" في دراسته،الميدانية عن تندوف وتدجكنت،بعين المكان، في يوليوز1926،قائلا في الصفحة 320:" لا وجود ،في كل قصر من القصور الثلاثة ،للمنزل البئيس ،المعتاد، لساكنة الواحات.هنا نلاحظ،على العكس،انتظاما في المعمار وأناقة ،وبحثا واعيا عن الراحة ؛مما لا نلاحظه الا في المدن المغربية في التل الشمال افريقي." ويضيف ،بعد وصف للبنايات: ان تندوف ، في الواقع،نموذج مصغر للمدينة المغربية.. الملازم "بيجو" ،الذي كان ضمن البعثة ،لا يخالف هذا الرأي.يقول: لقد سبق أن تحدثنا عن اندهاش البعثة ،حينما اكتشفت في تندوف؛ليس قصرا صحراويا ،بل ثلاث مدن مغربية بمنازل جيدة البناء ،تعلوها صوامع أنيقة" هيسبريس العدد 10/1930.ص:185 لاحقا سيؤسس القبطان " ريسوت" ،على هذه المعاينات الاثنوغرافية الخلاصات السياسية ؛ففي دراسته تحت عنوان:"منطقة الصحراء الغربية الخلافية"يرى ان المنطقة المعنية يحدها غربا المحيط الأطلسي ،وشمالا سفوح الأطلسين الصغير والكبير،وشرقا خط5 درجات غ ،و جنوبا خط 22درجة ش: فبالنسبة له-سواء من الناحية التاريخية أو السياسية -فان هذه الصحاري الشاسعة ،حيث التنوع الكبير للأعراق ، ترتبط بالمغرب.ص323 ثم يشرح: "ان تجمعات الرحل ،التي تنتشر من الجنوب المغربي الى موريتانيا ،أولاد بوسبع،آيت أوسة/عيسى،الركيبات ،أولاد دليم –رغم بعض الألفة التي تجمعهم بالموريتا نيين-فانهم يحتفظون بروابط قوية مع المغرب ؛حيث جذبتهم على الدوام ضرورة المبادلات التجارية ؛كما انخرطوا، في مختلف العصور،في الحملات ذات الطابع الديني ،المناهضة للدول القائمة ،أو المواجهة للغزو الخارجي،تحت امرة رجال دين نافذين." وهذه خلاصة القبطان "ريسوت"،كما أوردها الكومندار "جيليي في  (الدخول الى موريتانيا، ): "لا يجب ان تكون تيندوف محتلة من طرف الجزائر،البعيدة جدا (1750كلم.المترجم )؛ بل يجب أن تربط بمرفق درعة،وبناء على هذا فهي تابعة للمغرب." نترك معاينات الضابط لنقارب معاينات الجغرافي ؛ففي سنة 1930 ،خلال المؤتمر السابع للدراسات العليا المغربية ؛وقد ضُمنت اشغاله في العدد11 من مجلة هيسبريس1930/1931، يقول"سيليريي:" "ان الوظيفة الخالصة للمغرب ،المستمدة من أصالته، هي ان يكون صلة الوصل بين أوروبا المتوسطية وافرقيا الاستوائية. اذا تجاهلنا ،سواء ما جاءه عبر الصحراء، أو اشعاعه عبرها ،فاننا نشوهه؛ونحكم على أنفسنا بأننا سنظل نجهله."ص:8 ويواصل :" ينتهي المغرب، جنوبا ،بمجال صحراوي ،متفاوت من حيث التشكل ،من الانخفاض غربا، حيث يتماهى مع الساحل الأطلسي،الى الشرق حيث تسود خصائص الجنوب الجزائري" ص:11،12. "من خلال هذا المجال الذي يوسع ،جنوبا،المغرب الخالص ،تجد المجموعات البشرية لافريقيا الشمالية نفسها قريبة من المجموعات البشرية لافريقيا الاستوائية.يجب أن نستحضر في أذهاننا على الدوام أن تيندوف التي يذكر الملازم "دولابريير" منازلها الأنيقة الجديرة الانتماء لفاس ،موازية تقريبا لعين صالح.... .في هذا المجال الصحراوي المغربي ،تصادمت وامتزجت شعوب الأبيض المتوسط ،و الصحراويون ،والسودانيون. هذا ما يفسر ما يظهر ،حتى في الريف، من رسوم ذات أصل سوداني ...وهذا ما يجعل الموسيقى الزنجية ذات وقع على الوجدان المغربي ،أكثر من وقع الفن الاسباني المغربي. انتهى الاقتباس عن مونود. تندوف الحالية،في أرقام: تعتبرها الجزائر ولاية تابعة لها ،وهي بمساحة:168000كلم مربع،تقطنها ساكنة تقارب 60000نسمة،حسب إحصاء 2010. مساحة تندوف المدينة:70009كلم مربع،بساكنة تقدر ب:54666نسمة. تتوفر تندوف على جامعة تسع 1000مقعد بيداغوجي ،واقامة ب:500سرير.وتتشكل روافدها من 8ثانويات،13مدرسة أساسية،19مدرسة للطور الأول والثاني..  ( مصدر الاحصائيات:ويكيبيديا ) الانقلاب الجزائري على اتفاقية 5بونيه1972: كما هو معلوم ،حتى لدى الأمم المتحدة،رسمت هذه الاتفاقية الحدود بين المغرب والجزائر،بكيفية أتت على حقوق ترابية ،وبشرية ،ثابتة للمغرب ،في تندوف ،بشار ،حاسي بيضة والقنادسة. ومهما يكن من أمر هذه الاتفاقية- أو القسمة الضيزى- فإنها لا تتضمن ،اطلاقا، اباحةاستقبال انفصاليين مغاربة في تندوف ،وأكثر من هذااتخاذهم ناقة ، غبية ومعصوبة العينين،لعرقلة استعادة المغرب لصحرائه من الاستعمار الاسباني. واني لأبني المجد عند اذكاره ***بعمياء مرقال تروح وتغتدي ومعذرة للشاعر طرفة. لقد بلغ السيل الزبى،وشكلت الجزائر وصنيعتها ،في مدننا الجنوبية المستعادة،جبهة متقدمة تؤطرها عناصر مخابراتية بميزانيات ضخمة. لماذا يصيبها ،اليوم ،الفزع من تصريحات الأمين العام لحزب الاستقلال؟ لماذا هذا الهلع ،وصولا إلى تحذيرات مغلظة للخارجية الجزائرية ،أوردتها يومية النهار الجديد ،وكأنها مقدمة لإعلان الحرب: "وصف الناطق الرسمي لوزارة الشؤون الخارجية، عمار بلاني، التصريحات التي أدلى بها الأمين العام لحزب الاستقلال المغربي، الداعية إلى استعادة ما أسماه بالأراضي المغربية، والمتمثلة في ولايتي تندوف وبشار الخاضعتين للسيادة الوطنية بالأمر الخطير وغير المقبول. وقال الناطق الرسمي لوزارة الشؤون الخارجية، عمار بلاني في تصريح له، إن ما صرّح به الأمين العام لحزب الاستقلال بالخطير وغير المقبول، معتبرا التصريحات التي أدلى بها بالانجراف الخطير وغير المسؤول، وبالتالي فإن وزارة الشؤون الخارجية تدينه بشدة.وأضاف بلاني، أنه لا يسمح لأي كان بالمساس بسيادة وسلامة الأراضي والحدود الوطنية بأي شكل من الأشكال، وتحت أي ظرف من الظروف ،سواء كانت حزبية أو مناورات سياسية تعكّر صفو حسن الجوار." عدد: الإثنين 6 مايو 2013م. أمر خطير أن يطالب سياسي مغربي ،وبرلماني،له حضور حكومي قوي ،بحقوق ترابية ثابتة للمغرب ؛وهو أمر مدان بشدة لما فيه من مساس"يسيادة وسلامة الأراضي والحدود الوطنية". وحتى حينما بسط المغرب ،منذ سنوات،سلطته المشروعة على جزيرة ليلى اعتبر الأمر خطيرا من طرف جارتنا؛لما فيه من توق الى استعمار حتى الصخور الهاربة في البحر. أما حينما تشكلت جبهة التصدي –الرسمية والشعبية- لمؤامرة "مراقبة حقوق الانسان بالصحراء المغربية "اعتبر الأمر خطيرا ايضا ،ونظر اليه على أنه هجوم ضد الجزائر؛بل وتم التهديد- من طرف برلماني جزائري-بوزن ثقيل بدوره- بأن الأمور بخواتمها.. ومما له دلالته أيضا أن يُعتقل ناشط أمازيغي مغربي، بمنطقة القبائل بتهمة المشاركة- وهو الأجنبي- في احتجاج غير مرخص له. تذكرت كل هذا وأنا أتتبع ،بموقع هسبريس،شريط الاحتجاجات الأخيرة بمدينة العيون ؛حيث ظهر شباب مغربي-أبى أم كره- لم تخف شعاراته المملاة ، ولا حتى العلم الأمريكي والجزائري، آثار النعمة البادية عليه ،والشاهدة على أن مغاربة في الشمال جاعوا لينعم هو بكل الامتيازات؛وصولا حتى الى أحدث تسريحات وحلاقات للشعر. لقد أدخل هدهد سليمان- ليس الا- العلم الجزائري الى العيون ،ليكتمل "أكسسوار "المسرحية المحبوكة ،التي عرفت السلطات المغربية كيف تخيب آمالها ،بترك أبطالها يجوبون شوارع المدينة ،بكل حرية ؛مشهدين العالم على أن سكان الصحراء،المغاربة، يتمتعون بكامل حقوقهم المدنية؛وصولا حتى الى "حق" خيانة الوطن ،واستبدال رايته بنجوم العم سام . نم قرير العين "تيودور مونود" ،أنت الذي خبرت الصحراء كثيبا كثيبا ،وجملا جملا ، وكانونا كانونا؛وثبت لديك-ثبوت هلال العيد زمن الصحو- أن المغرب في صحرائه ،وأن الانفصاليين –حتى وهم في تندوف- لم يغادروا حدوده بعد؛وعليه فلا انفصال الا ذهنيا؛ومن بنات الكيد القديم والحديث.

  8. ولد السالك

    أين الدكتور حمزه و الدكتور مار من هنا و الدكتور محمد.... و القائمة طويلة من الخونة

  9. التدهور بسبب التكتم الشديد للقيادة على الوضع الحقيقي لانتشار وباء كورونا  !... القيادة لا تخشى كورونا فهي في مأمن و ما يسمى بلاجئي تندوف، الذين هم حقيقة موتى طبيعيين عندما يستبعد إحصاؤهم، ما هم الا مرتزقة من أجناس مختلفة، موظفين من طرف النظام الجزائري بمساعدة الملحدين الماركسين اللينينيين ليشكلوا انطلاقة عدوى في المنطقة المغاربية. هؤلاء المحسوبين على انهم لاجئين صحراويين، فإن أبادتهم كورونا فالنظام الجزائري سيستخلف مرتزقة آخرين لتعويضهم. على المجتمع الدولي و أحرار العالم أن يصرحوا بهذا. فليس هناك لاجئين. ما هناك الا مقالب النظام الجزائري الذي يراهن كعادته لعل نظام المغرب كما حصل من قبل قد يخطئ كما اخطأ في الصحراء الشرقية ليبتلع النظام الجزائري باسم حق تقرير المصير الذي اخترعه الاستعمار لضرب وحدة المغرب ليجتاح جميع أجزاء المغرب الكبير. لكن هيهات هيهات فهذه المرة ادرك الشعب المغربي من هو النظام الجزائري... ما هي أهدافه... فإن اراد ان يعاكس أي نظام و أو أي حكومة مغربية فإنه ما يعاكس الا الشعب المغربي الذي سيعجل بإبادة هذا النظام النازي.

  10. كارلوس

    في الموغريب قام بـ مليون ونصف مليون فحص مخبري بالـPCR أي أنهم يكتشون كل حالات A-Symptomatic مبكرا جدا وهذا علاش الاتحاد الاوروبي يثق فيهم. لانهم عكس الجزائر لا يخادعون شعبهم وحتى الاجانب في المغرب. في الجزائر بما في ذلك المخيمات هناك مسؤولون مخادعون يقولون شيء ويفعلون العكس ليسرقو الاموال ولا غير ذلك. يحكمنا لوصوص مثلنا مثل المخيمات، حكام عصابات سراقين

  11. مراقب من قريب

    الأطقم الطبية التي تنتظر راتبها الشهري من الخزينة الجزائرية لا شك أنها تفطنت اللعبة الخبيثة التي يتخبط فيها النظام الجزائري مند 45 سنة وتأكيدوا أخيرا مع جائحة كورونا أن من يحتضن سكان المخيمات يتاجرون بسداجة الأبرياء من نساء وشيوخ وأطفال وجدوا انفسهم عالقين محاصرين بعد عقود من الزمن في فيافي تندوف مقابل شيء من الأرز والسكر والماء للبقاء على قيد الحياة

  12. ميمو

    انت مصيرك متل المعلق العباسي عبيبيس الدي كان يسكن في صخيفة الشروق . جل تعاليقو السب في الملك الشعب االمغربي حتى ولو يتعلق الامر بي موضوع جزاءري يشتم المغاربة موضوع خاص بي بلده كان خبيث وجاهل وامي مثلك لايغرف حتى يكتب جملة مفيدة مثلك . فاصابه السعار الظغط الدم الحمى ونهيار عصبي وسكتة دماغية ونفجرة امعاءه وتوفى بسبب حقده والكره الشديد الدي يغلغل في ذماغه وقلبه من الحسد الغيرة الكره الشديد عل المغرب . لقد مات العباسي عبيبيس . وهدا ما قالته الناس سكان ااخي العباسبي عبيبس. والدور انشاء الله عليك انت محمد الخرايري مرا منها وحمزة والزنديق المسنى Solo dz. في صحيفة الشرور

  13. M.SAHRAOUI

    LE C OR AVIRUS FAIT DES RAVAGES AUX SINISTRES CAMPS DE TINDOUF. LES MILLIERS DE SÉQUESTRÉS ATTEINTS PAR CE VIRUS M ORTEL FERAIENT FACE AU FLÉAU SANS SOINS MÉDICAUX NI MÊME PERS NEL MÉDICAL POUR ALLÉGER LEURS SOUFFRANCES. DES MILLIERS DE SÉQUESTRÉS ATTEINTS DE C OR AVIRUS ET D'ANÉMIE GRAVE A TINDOUF ,AB AND NÉS A LEUR TRISTE S ORT PAR LE RÉGIME DES KABRANAT FRANCA IMPUISSANT ET TOTALEMENT DÉPASSÉ PAR CE FLÉAU DÉVASTATEUR ,UN RÉGIME PERDU ET ÉGARÉ PARCE QU'IL N' ARRIVE PAS FAUTE DE MOYENS NÉCESSAIRES ET INDISPENSABLES, A FAIRE FACE AU C OR AVIRUS ,QUI FRAPPE SÉVÈREMENT LE PEUPLE ALGÉRIEN. IL EST DRAMATIQUE ,SC ANDALEUX ET NAVRANT A PLUS D'UN TITRE ,DE C STATER AVEC AMERTUME ET DÉSESPOIR, QUE LE M DE HYPOCRITE ET BIZARRE ,D T LES NATI S UNIES MÊME ET LES SOI-DISANT ASSOCIATI S DE DÉFENSE DES DROITS DE L 'HOMME OCCIDENTALES ,C TINUENT POUR DES RAIS S OPAQUES ET INCOMPRÉHENSIBLES ,D'IGN ORER LE CALVAIRE INTERMINABLE QUE C TINUENT DE SUBIR DES MILLIERS DE SÉQUESTRÉS DANS LES CAMPS DE C CENTRATI  NAZI DE TINDOUF DEPUIS 1975 A CE JOUR, POPULATI  SAHRAOUIE  ORIGINAIRE DU SAHARA OCCIDENTAL MAROCAIN DÉP ORTÉES DE F ORCE MANU -MILITARI DU SAHARA OCCIDENTAL MAROCAIN,POUR LES INSTALLER COMME FAUX RÉFUGIÉS EN PLEIN DÉSERT DE LAHMADA POUR TENTER D'INDUIRE LE M DE EN ERREUR DANS UN FAUX C FLIT CRÉÉ PAR ALGER AUTOUR DU SAHARA OCCIDENTAL MAROCAIN, TERRITOIRES MAROCAINS DEPUIS LA NUIT DES TEMPS ET LIBÉRÉS DU COL ISATEUR ESPAGNOL PAR LE BRAVE PEUPLE MAROCAIN IL Y A PLUS DE QUATRE DÉCENNIES . DES MILLIERS DE SÉQUESTRÉS MALHEUREUX VULNÉRABLES ET SANS DÉFENSE ,QUI PÉRISSENT A PETIT FEU DANS DES C DITI S GRAVES ET DÉSASTRE USES INHUMAINES ,DANS LA SINISTRE PRIS  A CIEL OUVERT EN PLEIN DÉSERT INFERNAL ET INHOSPITALIER DE LAHMADA A TINDOUF DEPUIS 1975 A AUJOURD' HUI. LE PERS NEL MÉDICAL D T MÊME DES MÉDECINS TRAITANTS QUI AVAIENT FAIT PART DE L’AMPLEUR DU FLÉAU C OR AVIRUS QUI FAIT DES RAVAGES DANS LES CAMPS DE TINDOUF ,AVAIENT ÉTÉ C VOQUÉES PAR LA DIRECTI  DU POLISARIO POUR LES INTIMIDER ET LEUR ASSIGNER L'  ORDRE DE SE TAIRE ET DE NE PLUS D NER D'INF ORMATI S SUR LE NOMBRES DE PERS NES ATTEINTES PAR CE VIRUS A TINDOUF. DRÔLE DE M DE POURRI ET C ORROMPU OU LES PÉTRODOLLARS DU RÉGIME DES KABRANAT FRANCA FERAIENT LA LOI, ALLANT JUSQU' A POUVOIR M USELER D'UNE FAÇ  OU D'UNE AUTRE ,CEUX QUI SE DISENT DÉFENDRE LES DROITS HUMAINS DANS LE M DE ET QUI IGN ORENT DEPUIS 1975 A CE JOUR,LES MILLIERS MALHEUREUX SÉQUESTRÉS DANS LES CAMPS SINISTRES DE TINDOUF EN PLEIN DÉSERT ALGÉRIEN.

  14. jalal

    حتى لو كان هناك حل للصحراء المغربية لا يمكن ترك ساكنة تندوف دخول العيون و الدخلة لتهميجها ,يجب إقامة مخيمات لهم في أقصى الجنوب

  15. محمد

    نحن مهمشون من طرف بعض الاخوان الجريدة... ليس لدينا الرد عنكم يا اصحاب المقالات .. ممنوع نشر المقال ... لماذا...؟

  16. يجب على الرئيس المزعوم ابراهيم المسمى الرخيص استدعاء ابنه الذي يدعي مسؤولوا الجبهة أنه يزاول التطبيب من اسبانيا لانقاد شعب أبيه المزعوم في صحراء الحمادة، كما أن الجزائر تتحمل كامل المسؤولية في محاصرة المغاربة الصحراوييون وجعلهم شعبا بدون هوية معترف بها من قبل المنتظم الدولي وتقوم بالتسول بهم لدا دول العالم وتضليلها بأن شعبا كامل السيادة والوطن في أراضيها والذي ورثها هذا النظام العسكري الحالي من المقبور بومديان والقدافي وحزب الله اللبناني وايران وكوبا وجنوب افريقيا وكل الدول اليسارية والدكتاتورية التي لا تريد خيرا لهؤلاء الصحراويون، كيف لا تعاني هذه الدولة المزعومة والوهمية من كل شيء سواء كان صحيا أو غدائيا أو عطشا أو بطالة أو غيرها لأن ألدولة أصلا لا أساس لها من الصحة ولا أساسا، وأعلنت جهرا من قبل دولة عدوي لدولة جارة غربية مغربية،كما صرح به القنصل العام المغربي في وهران والتي أصبحت تصريحاته واقعية يعيشها حاليا الصحراويون المسجونون من صحراء تيندوف، كوفيد 19 وكورنا فيروس سيعري مزاعم الدولة الجزائرية التي تتدعي أنها يابان إفريقيا وأنها ستتزعم ريادة الاتحاد الافريقي وأنها ستقوم بتقرير مصير كل شعوب العالم ووتزعم أنها مبدأها لدا المواثيق الدولية ولكن مع الاصرار في الكذب والنفاق ستدخل الشعب الجزائري الظلام والكفر وغيره، وسخجر النظام الجزائري يوما يوما ما في القريب العاجل وفي العلن لتقول لهؤلاء المسجونون أي الصحراويون المعاربة في صحراء نيندوف إذهبوا وشأنكم فإنكم الطقاء واذهبوا الى من ينادي ويكرر إنالله غفور رحيم في بلدكم،

  17. من الأطلس المتوسط

    لستم مهمشين لكن لا تأتون بكتابات مقنعة في المستوى وتعيدون دائما اسطوانة مشروخة واحدة لم يعد أحد في العالم يصدقها  (الشعب الصحراوي الخيالي تقرير البغرير الأراضي المحتلة وتصفية الإستعمار الذي صفي مند خروج الأسبان.... في حين أنكم فوق أرض الجيران ولا شيء يثبت أن أصلكم من أبناء الصحراء المغربية لأن الصحراويين من نفس القبائل منتشرين في أكثر من أربع دول بشمال إفريقيا وإحصاء المستعمر الإسباني في الستينات لم يكن مضبوطا ولا موثوق منه... فهاتوا دليل يكذب هذه المعطيات ولا تستمروا فى الإنتحار بإعادة معطيات مغلوطة لإيداء أنفسكم بالزور والبهتان....  )

  18. QUELLE H TE POUR LE RÉGIME DES KABRANAT FRANCA .LESQUELS DURANT PLUS DE 40 ANS NE F T QUE S’EMBOURBER PLUS ET PLUS DANS LES SABLES MOUVANTS DU FAUX C FLIT ,CRÉÉ PAR EUX MÊME AUTOUR DU SAHARA MAROCAIN ,TERRITOIRES SUD MAROCAINS DEPUIS LA NUIT DES TEMPS ,LIBÉRÉS DEPUIS 1975 DU COL ISATEUR ESPAGNOL PAR LE BRAVE PEUPLE MAROCAIN DE LA GL ORIE USES MARCHE VERTE ,QUI AVAIT ÉTÉ UN ÉVÉNEMENT H ORS PAIRE QUI AVAIT ÉMERVEILLE AL ORS LE M DE ENTIER SOUS LE RÈGNE GL ORIEUX DU ROI HASSAN II LE LIBÉRATEUR QUE DIEU AIT S  ÂME.,. LE RÉGIME MILITAIRE FANTOCHE ET PÉDÉRASTE A DÉPENSÉ DURANT PLUS DE QUATRE DÉCENNIES ET INUTILEMENT DES MILLIARDS DE DOLLARS POUR ENTRETENIR LE POLISARIO ET POUR C ORROMPRE CERTAINS ETATS AFRICAINS PROFITEURS ET C ORROMPUS COMME LE RÉGIME D'AFRIQUE DU SUD ET AUTRES AINSI QUE DES ASSOCIATI S SOI- DISANT DE DÉFENSE DES DROITS DE L 'HOMME POURRIES EN QUETTE DE PÉTRODOLLARS ALGÉRIENS , POUR ENFIN DE COMPTE,LE RÉGIME MILITAIRE ALGÉRIEN MALHEUREUX PERDANT,N'A PU RÉCOLTER DURANT PLUS DE QUATRE DÉCENNIES DE COMPLOTS OURDIS ET INFRUCTUEUX DES FILS DE HARKI ALGÉRIENS ENTRETENUS SANS RELÂCHE C TRE L 'INTÉGRITÉ TERRIT ORIALE DU ROYAUME CHÉRIFIEN DU MAROC,QUE ÉN ORMES ÉCHECS CUISANTS A TOUS LES NIVEAUX ,C TINENTAL ET AUSSI M DIAL . DES MILLIARDS DE DOLLAR INVESTIS A F D PERDU DANS UNE AVENTURE DES FILS DE HARKI SANS LENDEMAIN ET LE SAHARA OCCIDENTAL MAROCAIN RESTE ET DEMEURE MAROCAIN JUSQU' A LA FIN DU M DE. QUE LES MINABLES ALGÉRIENS DE LÈCHE-BOTTE ,DE PETITS MICROBES QUI POURRISSENT CE SITE ,DEM ANDENT AU RÉGIME MILITAIRE FANTOCHE ET PÉDÉRASTE ET SA MARI NETTE DE TABOUN LA COCAÏNE ET SURTOUT A S  SEIGNEUR LE PÉDÉRASTE CHENKRIHA ,D'OSER FAIRE LA GUERRE C TRE LES F ORCES ARMÉES MAROCAINES AU LIEU DE SE C TENTER D' ABOYER TOUT LE TEMPS ET SANS CESSE SANS AVOIR LE COURAGE D'AGIR MILITAIREMENT ,D'AILLEURS LA CARAVANE MAROCAINE EST ARRIVÉE GL ORIE USEMENT A B  P ORT IL Y A PLUS DE 40 ANS MAIS LES CHIENS ENRAGÉS DE MILITAIRES ALGÉRIENS C TINUENT TOUJOURS D 'ABOYER. LE SAHARA OCCIDENTAL MAROCAIN EST DANS S  MAROC POUR L 'ÉTERNITÉ ! LES MILLIERS DE SÉQUESTRÉS SAHRAOUIS QUI VIVENT SOUS DE VIEILLES TENTES ABÎMÉES A TINDOUF NE REVENT QUE DE POUVOIR REJOINDRE LEUR PATRIE LE ROYAUME CHÉRIFIEN POUR Y VIVRE PAISIBLEMENT A L'INSTAR DES 90% DE LEURS FRÈRES LIBRES QUI S T RESTÉS AU SAHARA MAROCAIN.

  19. احمد احمد

    كل البلاوي التي يعيش تحتها اخواننا المغاربة المحتجزون من طرف الطغمة العسكرية الفاشية في الجزائر لا زالت صحيفة الشرور الجزائرية مصاصة دم الغلابة تتحدث عن انجازات البولساريو في العالم

  20. دحمان شرشمان

    بدون أدنى شك، لو طلبت حكومة السيد الرئيس عبدالمجيد تبون، من ابراهيم غالي ونظامه الخروج من الاراضي الجائرية، سوف تحمل البوليساريو السلاح ضد الجزائر. كن على يقين من هذا. خصوصا وانه اتضح ان كل الفرضيات السياسية التي بنى عليها الجيش الجزائري فلسفته انها خاطئة 100%. بما في ذلك حمزة ومار من هنا، كل قيادة البوليساريو ستعصى الاوامر. مما لم يترك اي شك على هذا الموقع المحترم، ان هذا الشخصين لا يدافعان أبدا ولا يحترمان حقوق الشعب الجزائري. عقيدة البوليساريو مبنية على الأنانية والانبطاح للقوى الاجنبية العظمى. أحد هذه القوى العظمى ستأمر البوليساريو بحمل السلاح ضد شنقريحة وتوفيق وتبون وجيش الجزائر، لان الحل الأسهل بالنسبة لهم هو يتحارب البوليساريو ضد الجيش الجزائري للقضاء على عصفورين بحجرة واحدة

  21. آيت علي

    ولكن جيش البوليساريو اقوى من جيش الجزائر. يهزمهم في اقل من اسبوع ويستولى على كل آبار البترول وكل خيرات الجزائر لا قدر الله واخطء شنقريحة و توفيق في حق ابراهيم غالي. يعرفو انه قادر يعملها

  22. foxtrot

    شكرا للاخfi ol على مجهوداتك الجبارة التى تقوم بيها فى البحت عن الحقيفة حقيقة التاريخ لا يرحم محمدالخامس ارتكب خطاء فضيع كان يضن انه مع شيمى الرجال الخراءرين وفى اخير اصبحوا شمايت اى قلت رجولةوناكرى الجميل انا لوكنت مكانه لسويت مع الفرنسين ترسيم الحدود وجنبت بلادى وشعبى هده القضية يقول المتل امرضنى ماعندوا باس

الجزائر تايمز فيسبوك