زغماتي: فخامة الرئيس تبون يعطي أولوية قصوى لإسترجاع الأموال المنهوبة

IMG_87461-1300x866

صرّح وزير العدل حافظ الأختام بلقاسم زغماتي أمس الثلاثاء بالجزائر العاصمة أن العمل جار لتطوير الآليات القانونية الحالية لتحقيق مزيد من الفعالية في محاربة الفساد خاصة فيما تعلق باسترداد الأموال المنهوبة وهي النقطة التي يراها متتبعون أولوية قصوى مشتركة بين المصالح المختصة والسلطات العليا في البلاد.

وقال زغماتي في كلمة ألقاها بمناسبة تنصيب مختار بوشريط رئيسا لمجلس قضاء الجزائر إن محاربة الفساد بجميع تجلياته تبقى من الأهداف الرئيسية التي يضطلع بها القضاء أكثر من أي وقت مضى وأكثر من ذلك فإن العمل جار قصد تطوير الآليات القانونية الحالية لتحقيق المزيد من الفعالية لاسيما ما تعلق باسترداد الأموال المنهوبة .

من جهة أخرى أوضح الوزير ان الحركة السنوية الأخيرة التي أقرها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في سلك رؤساء الجهات القضائية ليست كسابقاتها سواء من حيث الرؤساء أو النواب العامين أو من حيث المعايير الموضوعية المعتمدة مبرزا أن التخصص يتصدر هذه المعايير نظرا للحاجة إليه بسبب تشعب المنازعات وتعقدها .

وبعد أن أشار إلى أن القضاة الذين حظوا بثقة رئيس الجمهورية في هذه الحركة قد مارسوا لعدة سنوات مهام نائب رئيس أو نائب عام مساعد مما مكنهم من التجربة التي تؤهلهم لمهامهم الجديدة بكفاءة واقتدار مؤكدا أن هذا المعيار يعبر عن رغبة أكيدة في مكافأة الجهد المبذول ونبذ الاعتبارات القائمة على الولاء والمحاباة وغيرها من الاعتبارات المقيتة التي كانت من أسباب شل الإرادات الخيّرة وعجز القضاء على الاستجابة لاحتياجات المتقاضين المشروعة .

كما أولت هذه الحركة -حسب الوزير- عناية فائقة لخصال الاستقامة والحياد والاستقلالية مبرزا في نفس الإطار أن اهداف هذه الحركة تندرج في إطار أهداف السلطات العليا للبلاد لجعل القضاء الملجأ الأمن للمواطن كما أوضح ان إعادة الاعتبار للوظائف النوعية في العدالة ومدها بنفس جديد يرقى إلى مستوى التحديات التي يفرضها الواقع الداخلي والخارجي .

وبهذه المناسبة دعا زغماتي رؤساء المجالس القضائية والنواب العامين إلى الالتزام الصارم بأخلاقيات المهنة والحرص على تحسين نوعية العمل القضائي ومردوديته وكذا تأطير القضاة الذين هم تحت سلطتهم الإدارية في اطار ما يسمح به القانون وفي ظل الاحترام التام لاستقلالية العدالة .

كما حث على ضرورة قيام رؤساء المجالس بعمل استباقي لحل الإشكالات المرتبطة بالعمل القضائي أو الناتجة عن العلاقات البشرية بين موظفي العدالة أو بينهم وبين ممثلي المهن القانونية.

وبعد أن أبرز الوزير انتشار ظاهرة الاعتداء اللفظي والجسدي على عمال قطاع الصحة الذين يبذلون جهود للتكفل بمرضى كورونا مما استدعى -كما قال - سن قانون لحمايتهم شدد على ضرورة اتباع الصرامة والحزم في تفعيل الأحكام الجديدة لهذا القانون كما طالب باستعمال كافة الأليات القانونية لوضع حد لهذه الظاهرة.

وأوضح المتحدث أن هذه الحماية لا بد أن تمتد إلى مظاهر الاعتداء الأخرى التي تمس المؤسسات الصحية سواء بـ تخريبها أو تلك التي تنال من شرف وكرامة مستخدمي قطاع الصحة عن طريق تسجيل ونشر أخبار عن الأنترنت قصد المساس بشرفهم وكرامتهم وحرمة حياتهم الشخصية وبالاحترام الواجب للمرضى والموتى .

تنصيب الرئيس الجديد لمجلس قضاء الجزائر

تم يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة تنصيب السيد مختار بوشريط رئيسا جديدا لمجلس قضاء الجزائر وذلك تبعا للحركة الواسعة في سلك القضاء التي أقرها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون يوم الخميس الفارط.

وحضر مراسيم جلسة تنصيب رئيس مجلس قضاء العاصمة وزير العدل حافظ الأختام بلقسام زغماتي والرئيس الأول للمحكمة العليا عبد الرشيد طبي ووالي الجزائر يوسف شرفة وممثلون عن السلطات المدنية والعسكرية لولاية الجزائر.

وفي كلمة ألقاها بالمناسبة ذكر السيد زغماتي أن تنصيب السيد مختار بوشريط رئيسا لمجلس قضاء الجزائر يأتي في اطار الحركة التي أجراها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في سلك رؤساء الجهات القضائية تعزيزا للمؤسسة القضائية ولرفع قدراتها في مواجهة التحديات الراهنة التي تواجهها البلاد بما يستجيب لمطالب الشعب وتطلعاته المشروعة .

وأشار الوزير إلى أن السيد بوشريط الذي حظي بثقة رئيس الجمهورية التحق بسلك العدالة سنة 1990 وترقى خلال مساره المهني في كل الرتب إلى أن بلغ رتبة مستشار بالمحكمة العليا. كما شغل منصب رئيس محكمة بعدة جهات من الوطن وعين رئيسا لمجلس قضاء بجاية في 2014 ثم رئيسا لمجلس قضاء قالمة في 2016 ورئيسا لمجلس قضاء أم البواقي في 2019.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. AhmadA

    باذن العزيز المقتدر سنسترجع ولو مثقال ذرة مما سرقوا و هربوا و و و مع تنفيذ حكم الاعدام في الساحات العمومية ليكونوا بنات فرنسيسكا عبرة لللاجيال القادمة

  2. صالح الجزائري

    أول ملاحظة هي تدخل الرئيس و إجرائه حركة انتقالية في سلك القضاء مما يطرح السؤال عن مدى استقلال القضاء في الجزاىر؟ ثاني الملاحظات هو أن الكلام عن استرجاع الأموال المنهوبة يبقى مجرد كلام للاستهلاك الداخلي لأن لصوص المال العام لن ينتظروا الرئيس حتى يسن القانون لكي يقوم باسترجاع الأموال المنهوبة بل سيعيدون تهريبها إلى حيث لن تطالها يد الرئيس. أظن أن الرئيس ليس جادا وإلا فهو رجل ساذج إذ أن استرجاع الأموال المنهوبة يقتضي معرفة قدرها ومكانها والعمل على تجميدها في انتظار استعادتها وليس إرسال الإنذارات المتتالية الصوص المال العام نقول لهم ها نحن قادمون لاسترجاع أموال الشعب الجزائري. الله يجيب الخير للجزائر .

  3. كيف لبلد يحكمه لصوص وشواذ ان يسترجع وماذا سيسترجع وممن سيسترجع على قول المصريين قالوا للحرامي احكم البلد ولكن احلف اولا قال اقسم ولكن اقسم لا تعني القسم وانما القسمة بين اللصوص . والحصيلة انتخابات مزورة برلمان مرتشي بلديات فبها لصوص صفقات وهمية مشاريع على الورق وفي الواقع لا توجد وبالتالي اقتصاد منهك مؤسسات مرتشية شعب بدون هوية تاريخ مزور رئيس لقيط غير شرعي صفقات اسلحة عبارة عن خردة لتخويف الشعب صحافة ماجورة قنوات كاذبة صحافيون عملاء قضاء مسير بالهاتف بنية تحتية منعدمة الصحة مجرد اشاعة اذن كيف سيتم ارجاع مانهب وما سرق وما هرب وما اختلس واغلبية الاموال اي الملايير صرفت من اجل معادات المروك وتسمين البول زريو شيكات على بياض للوليات ودول لمعاكسة المروك وخلق عدو وهمي لالهاء الشعب اضافة الى تجارة الكوكايين والهرويين والحبوب المهلوسة وزراعة القنب الهندي وكل انواع التهريب جنرالات البورديل بقتسمون ثروات البلاد بينهم وشباب الجزاير يموت في البحر واليوم الحراك الذي كان هو املنا يحاولون ان يشتتوه بكل الوسائل

  4. محمد بومرداس

    الرئيس يقوم بنوع من الترفيه السياسي فكل خرجة له فيها فرحة لسذج البلد المغبون لا يمكن استرجاع الاموال لانها اصبحت منقولة و عقارات و اراضي وغيرها بعيد عن العادة التقليدية ادراجها في البنوك يلزم لذلك عشر سنوات لجردها والتحقق من اصحابها و صلتهم مع مهربيها هذا الشيء لا يوجد الا في المانيا اما باقي دول اوروبا فلا تتحقق من حرية الاموال و تداولها وقد انتضرت ليبيا و مازالت تحلم باسترجاع اموالها من اوروبا و افريقيا و اسيا التي تتجاوز 500 مليار دولار زد على ذلك الفوائد المتراكمة ان مشكلة استعادة الاموال هو طريق شاق يتطلب عقودا من السنين حثى تسلم الدولة بالكف عن المطالبة و الا كتفاء بالفوائد و لن تسمح اوروبا اوا مريكا بعودة رساميل ضخمة لبلد تعداده 6 ملايين كليبيا و هي الان منكبة على قرض ب 780 مليار دولار وتأثر اقتصادها فاصبحت مديونية بعض دول اوروبا كفرنسا قريبة من 3000 مليار دولار و ههي مديونية الصين بتعدادها الكبير فخطاب السيد تبون ليس الا نوعا من الترفيه السياسي فهو جزء من النظام القديم الجديد يكفي الاطلاع على سيرته الوظيفية

  5. محمد بومرداس

    إليك لائحة "المديونين" التي تتصدّرها الولايات المتحدة ! تحتل الولايات المتحدة الصدارة بين الدول المدينة حول العالم، وبحسب "ساعة الدين"  (US Debt Clock )، اليوم الجمعة، تبيّن أن دينها العام تجاوز 22.51 تريليون دولار، تليها اليابان بفارق كبير عند 12.03 تريليونًا، ثم الصين 9.54 تريليونات، والمملكة المتحدة 3.56 تريليونات، وفرنسا 3.00 تريليونات. المرتبة السادسة تقع فيها إيطاليا بدين عام تخطى 2.92 تريليون، ثم الهند 2.88 تريليون، وألمانيا 2.27 تريليون، والبرازيل 2.12 تريليون، وكندا 1.80 تريليون. وجميع هذه الدول العشر تمثل المجموعة التي تخطى دينها عتبة التريليون دولار، بينما بقية دول العالم دون هذا المستوى.

الجزائر تايمز فيسبوك