بومزار يعلل نقص السيولة النقدية الى عمليات سحب نقدية متكررة في نفس اليوم

IMG_87461-1300x866

كشف إبراهيم بومزار وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، أنه تم تسجيل عدة تجاوزات أدت إلى تذبذب توزيع السيولة النقدية على المكاتب البريدية.

وأضاف الوزير بعد استعراض، أمام رئيس الجمهورية، مؤشرات السيولة المالية و كذا ظروف تمويل مكاتب البريد ومحاربة تبييض الأموال، وخلال نزوله ضيفا على التلفزيون العمومي أنه تم تسجيل جملة من الإختلالات التي تمت بشكل متزامن، حيث تم القيام بأكثر من 2600 عملية سحب نقدا لمبالغ تتعدى مليونين دينار لكل عملية، في بعض الأحيان من قبل أشخاص محظورين من التعاملات المصرفية.

وأشار الوزير في نفس السياق: أنه تم إجراء عدد كبير من الأشخاص المسنين (مولودين بين 1911 و 1930) عدة عمليات سحب نقدية بمبالغ تتراوح ما بين 500 ألف دينار و أزيد من 20 مليون دينار، حيث تعدت المبالغ المسحوبة قيمة 40 مليون دينار (4 ملايير سنتيم)، الأمر الذي أثار شبهات خطيرة وأدى إلى تذبذب عمليات السحب، خاصة وأنه تم سحب مبلغ 4 الاف مليون دج (4 ملايير دينار) على مستوى مكتب بريدي واحد.

وأشار المسؤول الاول عن القطاع، أن نفس الأشخاص قاموا بعدة عمليات سحب نقدية في نفس اليوم، تتراوح قيمتها ما بين 15 مليون دينار و 40 مليون دينار نقدا، بما لا يتناسب مع طبيعة حساباتهم البريدية الجارية، بالاضافة إلى تسجيل إجراء عمليات سحب متكررة بمبالغ تفوق 5 ملايين دينار في ظرف خمسة أيام.


اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. elgarib

    14 أغسطس 2017 .لاذا التهرب من امسؤولية و الكذب علي العب.الدليل; واعتمد بنك الجزائر إجراءات جديدة للسماح بتوفير السيولة لدى البنوك التجارية التي تعاني من نقص السيولة النقدية، وهو ما اعترف به محافظ بنك الجزائر محمد لوكال عدة مرات، ومن بين الإجراءات الخاصة التي اعتمدها البنك المركزي اللجوء الى تخفيض نسبة المخزون الإجباري لدى البنوك من 8% إلى 4% بداية من الثلاثاء 15 أوت الجاري ، حيث أعطى بنك الجزائر تعليمات جديدة تنص على ذلك بتاريخ اليوم الأحد مسجلا بذلك انخفاضا محسوسا هو الثاني من نوعه، بعد الإجراء الأول الذي تم إقراره في 15 ماي 2016 ،حيث قام بنك الجزائر أنداك تخفيض نسبة المخزون الإجباري من 12% الى 8%.. الرابط;فيديو ;جورنان اليوم: أزمة السيولة التي شهدتها مكاتب البريد ... شوف واش قال المواطن الجزائري ! !

  2. جزائري

    قل الدراهم باح و باراكا من الفلسفة. و ما العيب اذا استخلص المواطن كل دنانيره من البنك . فهي له و لم يسرقها يتصرف فيها كما يشاء. يريد ان يتصدق بها لعدة فقراء و الاهل و الاقارب هل تمنعوه من ذلك. اجينا كود دراهم كلاهم اللصوص.

الجزائر تايمز فيسبوك