شنقريحة ينصح ببناء ثقافة إستراتيجية عسكرِية لتطوير القدرات العسكرية وغير العسكرية

IMG_87461-1300x866

أشرف  الفريق السعيد شنڨريحة، رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، صباح اليوم الخميس، على مراسم حفل تخرج الدفعة الـ 13 بالمدرسة العليا الحربية.

وألقى الفريق شنقريحة خلال لقائه مع الإطارات والضباط المتربصين قال فيها ” إن بلوغ الأَهداف الوطنية في مجال سياسة الدفاع الوطني، على ضوء ما خلفته الصراعات والحروب الحديثة، يفرض علينا تبني مقاربات أمنية وطنية، تكون أكثر انفتاحا واستيعابا لأساليب مواجهة جديدة، لتتوسع أكثر وتشمل كافة قدراتنا الوطنية، السياسية، الاقتصادية، الاجتماعية، الأمنية، الإعلامية وغيرها، وذلك بانسجام وثيق مع قدراتنا العسكرية، وعليه، فإن دفاعنا الوطني بمفهومه الموسع، تتطلب إدارته، تبني استراتيجية شاملة، تعنى ببناء وتنسيق استخدام كل القدرات العسكرية وغير العسكرية للأمة، من أجل تحقيق الأهداف الوطنية ومصالح بلدنا الحيوية والإستراتجية”.

وتابع رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي: “لقد كان إحداث المدرسة العليا الحربية، منذ 15 سنة مضت، والذي جاء بغرض تقديم تعليم عسكري في مجال فن الحرب، يعتمد على تصور العمليات وتحليلها وتخطيطها وإدارتها، قد وضع اللبنات الأُولى لبناء ثقافة إستراتيجية عسكرِية، لدى إطارات قواتنا المسلحة المتخرجة، أكسبتهم رصيدا فكريا، يتم تعزيزه باستمرار بتعليم في مجال حوكمة شؤون الدفاع الوطني”.

وأضاف: “من هذا المنطلق، قررت القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي، برمجة تكوين رفيع المستوى لإطاراتنا السامية، في مجال “الإستراتيجية العليا”، بغرض إكسابهم معارف وخبرات مرتبطة بالآليات السياسية-العسكرية، عن طريق استيعاب أدوار مختلف الفاعلين في مجال الدفاع الوطني، وكيفية تأدية نشاطاتهم، بتناسق وثيق، أثناء تنفيذ المهام الموكلة إليهم، وكذا تطوير مهاراتهم وكفاءاتهم، التي تؤهلهم لتحمل أكبر المسؤوليات، على هرم السلسلة القيادية”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. fi

    ادرك الجيش الشعبي انه جيش الزبونية و باك صاحبي ونسي قوة العلم و التحصيل الدراسي يكفي ان نشير ان مستوى طلبة الاكاديمية الملكية المغربية التى تعطي تكوينا جامعيا في علوم الحرب متفوقين ونقطة شهادة الباكالوريا بين 16 و17/20 وتاريخ هذه المؤسسة عريق ومن الواأت التي لها تاريخ عميق يعود لسنة 1080 ميلادية الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس هي الأكاديمية الخاصة بتقديم التكوين الأساسي لضباط المشاة بالقوات المسلحة الملكية المغربية ، تصنف من أقدم وأرقى الكليات العسكرية بإفريقيا، حيث بنيت الأكاديمية كحامية عسكرية في الأصل من قبل "السلطان سيدي محمد بن عبد الله حفيد السلطان مولاي إسماعيل" بين عامي 1760 و 1775 و كان المهندس المعماري للقصر على الأرجح اعتنق الإسلام والمعروف باسم الحسن إيلج إنجليزي . سنة 1918 بمدينة مكناس تحت اسم أكاديمية "دار البيضاء العسكرية". كان الهدف منها هو تكوين ضباط مغاربة مؤهلين لقيادة الجنود المغاربة الذين يحاربون تحت الراية الفرنسية والذين كانو يحصلون على وظائف إدارية بالمغرب تحت الحماية الفرنسية حال إنهائهم للخدمة العسكرية. وفي سنة 1961 أي بعد 5 سنوات من حصول المغرب على الاستقلال تم تحويل إسمها من أكاديمية دار البيضاء العسكرية إلى الأكاديمية الملكية العسكرية. يدوم التكوين بالأكاديمية الملكية العسكرية 4 سنوات ويتم في إحدى الشعب التالية : العلوم والتقنيات، العلوم القانونية، اللغة الإنجليزية واَدابها ويحصل الطالب الناجح بعدها على شهادة الدراسات الجامعية والعسكرية وعلى رتبة ملازم ثاني في الجيش المغربي

  2. ابوالسرور

    جنيرالات الجزائر تمول المنظمات الإرهابية في الساحل والصحراءباسلحة خطير كبطاريات سام وبصوايخ س300وغيرها مما يشكل خطر على المنطقة.ومن بين المنظمات الارهابية منظمة البوليساريو.

  3. ALGÉRIEN AN0NYME

    UN M0NDE A L'ENVERS ! UN CHANCRE KHANZ RIHA PÉDÉRASTE ET SOÛLARD DIT-0N , QUI SE RETROUVE AUJOURD'HUI ,PAR UN TERRIBLE HASARD POUR LE PEUPLE ,SEUL AUX COMM ANDES AU PAYS DU MALYOUN . CHAHEED APRES L' ASSASSINAT DU CAP ORAL PÉDÉRASTE AUSSI DU NOM DE DE GAY D SALAH ! EST-CE LA COLÈRE D' ALLAH LE TOUT PUISSANT QUI NE CESSE DE C0NTINUER A S 'ABATTRE DUR L 'ALGÉRIE? QUE ALLAH AIT PITIÉ DE CE PAYS ET DE S0N PEUPLE QUI A TROP SOUFFERT DURANT TOUTE SA MALHEURE USE EXISTENCE SOUS LA DICTATURE MILITAIRE LA PLUS H ORRIBLE AU M0NDE UN RÉGIME MILITAIRE MAFIEUX POURRI ET ASSASSIN QUI C0NTINUE DE PRENDRE LE PAYS ET LE PEUPLE EN OTAGE ET QUI INSTALLE COMME PRÉSIDENT FANTOCHE ILLÉGITIME QUI N'EST AUTRE Q' UN RÉSIDU DU RÉGIME POURRI DE BOUTEFF DÉCHU,UN CERTAIN TABOUN LA COCAÏNE ,QUI SERT DE SECRÉTAIRE PARTICULIER DE S0N SEIGNEUR CHANCRE KHANZ RIHA QUI C0NTINUE D 'ASSURER A CE DERNIER PI0N ET TRAÎTRE UN STRAP0NTIN DE MISÈRE QUE GAY D SALAH LUI AVAIT OFFERT DE S0N VIVANT. EN UN MOT,L’ALGÉRIE C'EST UN PAYS PERDU A JAMAIS !

  4. مقيم في السويد

    النقش ريحة  ( الزامل  ) نسي هروبه و فراره من امغالا تاركا سرواله... يحاضر في الإستراتيجية العسكرية... اظن أن قائد أركان جيش اللواط الخراىري لم و لن ينسى التبهديلة ديالو أمام القوات المسلحة المغربية حيث فر عاريا كما ولدته أمه... و هذا الكره الشديد للمغرب هو تعبير عما عاناه النقش ريحة  ( الزامل ) بسبب عقدة الفرار عاريا من الحرب

  5. ابو نوووووووووح

    هذا هو الحاكم المعروف والمشهور بشذوذه الجنسي في الجزائر . انه فعلا الحاكم الفعلي في البلد ، انه المشرع ، انه القاضي ، انه الناهي اه الامر . انه المتحكم في كل رقاب الجزاءريين . سجل يا تاريخ ويازمان ، الشواذ والمخمورون اصبحوا يحكمون العباد والبلد في بلاد الاسلام .

  6. يتنحاو يتنحاو يقودو

    فعلا الشواذ لا يستحيون يعطي مؤخرته وهو يتحدث في الهاتف وسبحان الله الشاذ مهما حاول ان يظهر ذكرا فهو لا يستطيع ومؤخرته تفضحه وهذا اللواطي المنكوح خير مثال وانظر الى شكله فهو خنزير قبيح الوجه نتن الرائحة لعنة الله عليه قاتل ناكحه المقبور قايد فاسد ليحل محله ونحن احرار الحراك لن ندعه هو واتباعه يجلسون فوق رؤوسنا بل سنقتلعهم من جذورهم والايام بيننا

  7. السميدع من القارة الاطلسية المغربية

    يا خريميزة يا لقيط اتحدى عصابة الفقاقير بان تطالب بجنة محايدة خبيرة في الطب و من دولة محايدة تكشف عن سبب وفاة القايد صالح لانه دفن بدون تشريح طبي لان الطبيب من قام بتحديد سبب وفاته كذب و قال انه مات بسكتة قلبية ههههههههه اتحداهم يا خريميزة بان يكشفوا عن السبب الحقيقي لاجزاء اختبارات على عظامه لمعرب سبب الوفاة لان مات اغتيل بحقنة سامة من احد مقربيه في العصابة و غالبا الاخبار تقول انه شنقريحة من ضرب له الشوكة و هو نائم في بيته و انسل و هو من امر الطبيب بالقول انه مات بسبب سكتة قلبية  ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! ! !

الجزائر تايمز فيسبوك