الجزائر تدرس السماح بملكية أجنبية كاملة في القطاعات غير الاستراتيجية

IMG_87461-1300x866

قال وزير المالية الجزائري أيمن بن عبد الرحمن الاثنين إن بلاده تخطط لإصلاحات اقتصادية تسمح للمستثمرين الأجانب بملكية كاملة للمشاريع في القطاعات غير الاستراتيجية، وذلك في أحدث سلسلة إجراءات لتخفيف الضغط على الاقتصاد المعتمد على النفط.

وفي أوائل هذا العام، ألغت الجزائر قاعدة تمنع الأجانب من تملك حصص تزيد على 49 بالمئة في إطار سعي البلد العضو في منظمة أوبك إلى تحسين مناخ الاستثمار وتنويع اقتصاده بعيدا عن النفط والغاز.

وتقول الحكومة إن القطاعات الاستراتيجية تشمل بشكل أساسي النفط والغاز والتعدين والبنية التحتية للنقل مثل السكك الحديدية والموانئ والمطارات وكذلك صناعة الأدوية.

وأبلغ بن عبد الرحمن البرلمان أن التعديل الجديد يعفي المستثمرين الأجانب العاملين في قطاعات خارج تلك التي لها طبيعة استراتيجية من الالتزام بالشراكة مع طرف محلي.

وبعد انتخابه في ديسمبر كانون الأول، وعد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون مرارا بتنفيذ إصلاحات اقتصادية وسياسية في البلاد.

وتشمل الإصلاحات الرئيسية تطوير الزراعة والصناعات خارج قطاع الطاقة وتحديث البنوك المملوكة للدولة واستحداث الخدمات المالية الإسلامية.

وتتعامل السلطات مع عجز متزايد في الميزانية وعجز تجاري ناتجين عن انخفاض إيرادات النفط والغاز التي تشكل حوالي 60 بالمئة من ميزانية الدولة و94 بالمئة من إجمالي إيرادات التصدير.

وقال بن عبد الرحمن إن الحكومة تهدف لإحياء الاقتصاد الوطني وتقليل اعتماده على النفط والغاز.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Algerien Libre

    القوة الاقليمية للشواذ يابان افريقيا... جوعو شعب بأكمله من اجل امداد تابول زبال حتى يعيشوا حياة رفاهية على ظهر احرار الجزائر اللي لا ذنب لهم فقط لأنهم صوتو على حزب الجبهة للإنقاذ... للتذكير كانت اول انتخابات ديمقراطية حقيقية في الجزائر حينما قرر الشعب تقرير المصير ولكم شئت الاقدار ان بالجزائر نظام متشكل من شواذ ومرتزقة اصلهم من المغرب عهدو الشيطان على تدمير الجزائر بالانقلاب على الشرعية فصدقو ما عهدو الشيطان عليه فا اغتصبوا قتلو.... ابرياء فقط انهم قالو لا لنظام الشواذ العسكري حتى مم الرئيس بوضياف قتله فقط لأنه قالو نريد حل مع المغرب حرل قضية الصحراء المغربية خارج الامم المتحدة..

  2. منير المغربي

    ههه ها هم يبيعون البلاد بالتقسيط لتمويل الحرب ضد المغرب كخخخخ و في نفس الوقت يعرون عن مؤخرتهم امام دول الخليج لاغرائهم بالاستثمار و انتزاع مواقف سياسية ضد المغرب طبعا هههه كل ما يحركهم و كل هدفهم في الحياة هو المغرب و معاكسة المغرب المررررررررررروووووك كخخخخخخخخ

  3. فات الفوت اكابرانات فرنسا. الاستثمارات توزعت في العالم منذ عقود. اين هي البنيات التحتية. اين هي الابناك اين هي السيولة اين حرية تحويل الارباح بالعملة الصعبة اين هي مراكز تكوين العمالة المتخصصة اين هي وساءل النقل الجوي لالاتصالات ... الانتيرنيت... قانون الضراءب...الامن... سلم الاجور...... وزيد وزيد الكابرانات يعتقدون ان المشكل في 51/49.. اين هي 1000مليار دولار التي صرفت على اللقيطة ابن العاهرة اي بوزبال.....

  4. Chakran

    الحياة والعيش في الجزائر ايام الاستعمار الفرنسي أفضل و بكثير على ما هو عليه الوضع حاليا. بشهادة كل من عايش الاستعمار الفرنسي ومازال حيا. ماذا جنينا من الاستقلال. القمع، الفقر، التقشف، الطبقية، الظلم. ..................ووووووووووووووووووووو

  5. أنتم تزرعون و هم يجمعون الغلة

    بعد الافلاس الاقتصادي الشبه تام و الاحتقان الاجتماعي الذي وصل لأعلى المؤشرات و الفراغ السياسي المهول و المفتعل ليخلو الجو للعصابة , أضحت الجزائر على حافة الهاوية و السكتة القلبية ... هكذا تشير المعطيات المتوفرة حاليا عن الوضع العام بالجزائر و هي معطيات مستقلة دولية روتينية لا تحمل حقدا ولا تدخلا أجنبيا في الشأن الداخلي و لا تهديدا خارجيا و لا زعما و افتراءات من الأعداء... هذه اليوم حقيقة لا مفر منها و لا سبب لإنكارها أو تجاهلها و على الجميع مواجهتها و الاستعداد لها خاصة الفئات الهشة و الضعيفة و العاطلة لأنها ستكون الضحية الأولى لإفلاس حكم العسكر , هذا ما لم تلجأ العصابة الى الاقدام على محاولة انتحار جماعية ... لا يوجد مؤشر واحد سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي دمقراطي أو استراتيجي يبشر بملامح ضوء نهاية النفق أو يلمح أنه هناك تحسن و تطور و لو ضعيف أو بطيء منذ خمس سنوات الى اليوم ... - سعر النفط بأدنى المستويات وانتاجه في شبه ركود و تراجع لضعف الاستثمارات الداخلية و الخارجية و نظرا لعدم توفر الثقة و الاطمئنان الكافيين للوضع السياسي السائد بالبلد و هو الذي لم يتم التوافق به بشكل دمقراطي على حاكم شرعي منتخب منذ الاستقلال .. -الجفاف . -مرض كوفيد 19 و قانا الله و اياكم و شفى جميع المرضى و رحم كل الموتى. - قطاع الصحة في موت شبه كلينيكي فضح الوباء عورات و بهتان و كذب الحكام و اعلامهم المرتزق الذين أوهموا لعقود المواطن البسيط و البليد و المغفل و الشياتين أن للجزائر أقوى منظومة صحية بأفريقيا و الدول عربية وحتى العالمية فصدقوهم الى أن جاء البلاء و افتضح أمر الجميع و كيف لا وهذا النظام برهن فيما مرة عجزه و فساده و محدودية أفكاره و قصر نظره في معالجة أبسط موجبات شروط حياة كريمة للمواطن . لقد كان عاجزا حتى عن معالجة أبسط حالة الكوفيد التي تعرض لها ' رئيسهم و زعيمه ' عافاه الله و هو من كذب الكذبة الكبرى حتى صدقها هو بنفسه كذلك لبعض الوقت الى أن فضحه القدر. حين تصريحه المتعجرف المتعال أنداك جعل المواطنين و كل من سمع الخبر يتساءل ان كان هذا الرئيس في كامل قواه العقلية أم أنه واثق فعلا و مؤمن بأن الشعب فعلا مغفل و غبي و العالم معه .. -الحراك عبر و عكس الوضع الحقيقي لما يجري بالبلد من فساد شامل... -الضغوط الدولية المسترسلة الممارسة على النظام بشكل شبه يومي من قبل دول الابتزاز مثل فرنسا و روسيا و جنوب افريقيا لكي يوافق على تفويت مجالات البلاد الحيوية على طبق من ذهب و بتراخيص و عقود مريحة استنزافية كتدبير البترول و الغاز الى اقتناء الأسلحة و حقوق ..... - الحمل و العبء الثقيل و الورطة المادية و الدبلوماسية التي ورط بها عصابة العسكر لعقود يبدو أنهم لم يحسبوا لها عواقبها بدقة سواء على ميزانية البلد بخلق عصابة مرتزقة بوزبالية ارهابية من قطاع الطرق يأكلون و يشربون و يتجولون بالفنادق و الطائرات و يتمتعون بالكراسي و اقامات فخمة بعدة دول بقنصليات تستنزف الكثير من الميزانية العامة بالضافة الى امتيازات و منح أخرى عديدة و مختلفة يجهل بالضبط حجم تكاليفها بسبب الصمت المطبق و السرية التامة و طوب سوكري المضروب على ملف بوزبال و تكاليف بقائه و استمراره من خزانة المالية الجزائرية كي تستمر لعبة و مغامرة و محاولة خلق دويلة قزمية تابعة لها بالصحراء المغربية و من تم الوصول الى المحيط الأطلسي لتصدير منتجاتها البترولية المستخرجة من جنوب الجزائر ..كل ذلك على حساب ميزانية البلد و المال العام للشعب و عيش المواطن ... انتم تزرعون و تتعبون و هم يحصدون و يجمعون الغلة و لما والمثل يقول ' خدم يا التاعس للناعس'.. - حتى امتحان اقرار حسن الجوار و التعامل و الدبلوماسية وقول الكلام الطيب في التعامل مع الجيران و الأصدقاء و الأشقاء عمل الخير ونشر المحبة و التآخي و التضامن التي ما فتئ الاعلام المرتزق يكرره و يتاجر به بكل مناسبة و من دونها في نفاق, مفضوح كان بالإمكان أن يأتي بالخير و المنفعة على البلد و أن لا يفوت عليه العديد من الفرص .. ضد مجرى المنطق و العقلانية و حسن التدبير و الدبلوماسية اختارت العصابة ' النيف ' و التعنت و خلق العداوات المجانية و المواجهات الخاسرة . امتحان سهل لكن رغم ذلك فشلوا فيه لأنهم قوم لا يؤمنون الا بأسلوب القوة والعنف و الغدر و الخيانة و الاغتيال و قمع الأصوات المعارضة و التجويع و الكذب و تزوير الحقائق و تجييش المرتزقة و تسليح الارهابيين و شراء الذمم و الرشوة و تمويل الاعلام المرتزق فقط لأنهم من طينة الديكتاتوريات العسكرية الفاسدة ... للأسف هذا الحال و هذا الوضع العالم المستدام بالجزائر لعقود رسخ في ذهن و ذاكرة كل معني ومتتبع للشأن الجزائري صورة سيئة مشينة نمطية لا تخدم مصالح البلد و لا تعطي صورة طيبة عن أهله و حكامه و لا تمنح الثقة و الشرعية للنظام و هكذا ظلت الجزائر عموما مرتبطة بصورة الارهاب و الفساد السياسي و المالي و الغدر و خيانة الأصدقاء و الجيران و اغتيال الحكام و الانقلابات العسكرية و خلق العداوات المجانية و صب الزيت على الحروب و تمويلها ...انها العقليات المتحجرة للعهد الستاليني و الماركسي و الخروتشوفي البائد ... هاته هي صورة وحقيقة حال البلد الذي لن يتغير الا الى الأسوأ مادامت تحركات الشعب و غضبه و تلاحمه و تضامنه محدودا الى حدود الساعة ..

الجزائر تايمز فيسبوك