بوقادوم يعرب عن قلق الجزائر حول التطورات الأخيرة في الكركرات للإتحاد الإفريقي

IMG_87461-1300x866

قال وزير الخارجية، صبري بوقادوم، إن الوضع في الصحراء الغربية خاصة التطورات الخطيرة التي شهدناها مؤخرا، مصدر قلق كبير بالنسبة للجزائر.

وذكر بوقادوم في كلمة له خلال الدورة غير العادية الـ 21 للمجلس التنفيذي للإتحاد الإفريقي اليوم، أنه بالإضافة إلى محاولات فرض سياسة الأمر الواقع على أراضي عضو مؤسس لمنظمتنا، أدت التجاوزات المسجلة على مدنيين في منطقة الكركرات إلى فرض تحديات جدية من شأنها تقويض حالة السلم والأمن في المنطقة برمتها.

وأكد وزير الخارجية أن المسار السياسي للأمم المتحدة لحل القضية الصحراوية تعرض لحالة جمود غير مسبوق، أدت إلى تفاقم معاناة الشعب الصحراوي في ظل غياب آفاق مفاوضات سياسية جدية لمواصلة العمل لتمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره.

ويرى بوقادوم أنه أمام هذه التطورات الخطيرة، لا يمكن لمنظمة الإتحاد الإفريقي التي كان له الدور البناء في اعداد واعتماد مخطط التسوية الأممي أن تظل مُغيبة.

كما أنه “بالنظر للإخفاق الكامل لآلية الترويكا، يستوجب على مجلس السلم والأمن الافريقي تحمل المسؤولية الملقاة على عاتقه عملا بنص بروتوكول إنشاءه” يقول وزير الخارجية.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. نحب البطاطا برك تكون فالسوق

    احنا تهمنا البطاطا خلاص تكون موجودة فالسوق للجميع . ما تهمنا الكركرات .. وش دخل جد بونا فالصحراء دلمروك و المتسولي بوزبال ... هيا روحو كاملين ... ما تكلمنا على شي ما يهمنا ...يا السراقين يا الخداعين يا الكذابين يا المنافقين ...تحسبونا بزوز تلعبو بنا و لا ....

  2. Ali

    هذا الغبي يقول ""عضو مؤسس لمنظمتنا "" ثم يعود في نفس اللحظة و يقول ""تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره "". فكيف للبولبساريو أن يكون عضو مؤسس للوحدة الإفريقية و هو لازال يبحث عن تقرير مصيره. صراحة حدث الكركارات حمقت الكابرانات. الحمد لله.

  3. احمد

    العبرة ليست بالكلام بل في الميدان.المغرب يسيطر سيطرة مطلقة على الميدان وانتم لكم الكلام الذي يشبه النباح

  4. الى الصادق الحزاق. الحقد الغيرة و الحسد عشعش في جمجمتك.المهم انبح يا كلب.

  5. alkafila tasir ......ya bougadoum wa lkilab........

  6. الجزاءر غدي توري لينا خرزتها. أما انت شاد غير مرغوب فيه ابن العاهرة والله ما تتحشم تتكلك مزيان ياك دولة الهضرة.

  7. الجزاءر غدي توري لينا خرزتها. أما انت شاد غير مرغوب فيه ابن العاهرة والله ما تتحشم تتكلك مزيان ياك دولة الهضرة.

  8. هيا يابوزبال اركبوا على موءخرة صادق حازق تم حرروا كركرات للخرج الاطلسى الى الامام يا صناديد

  9. algeria times

    ظي التدخل المغربي في منطقة الكركرات من أجل استعادة حرية حركة البضائع والأشخاص بين أوروبا وإفريقيا، اليوم الأربعاء، بالترحيب على مستوى لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب البلجيكي. وذكر وزير الدولة- النائب الفيدرالي، أندري فلاهو، خلال مساءلته لوزيرة الشؤون الخارجية، صوفي ويلميس، بمناسبة عرضها لمذكرة السياسة العامة لوزارتها، بحدوث توترات قوية خلال الأسابيع الأخيرة في المنطقة العازلة الكركرات، ما أدى إلى قيام عناصر “البوليساريو” بإغلاق “الطريق الوحيد المؤدي إلى موريتانيا”، قائلا إن الأمر يتعلق بإغلاق جاء ليهدد من جديد اتفاق وقف إطلاق النار للعام 1991. وأوضح السيد فلاهو، الرئيس السابق لمجلس النواب ووزير الدفاع البلجيكي الأسبق، أمام النواب الفيدراليين الأعضاء في لجنة العلاقات الخارجية، متوجها إلى رئيسة دبلوماسية بلاده، “الطابع الهام” لهذه الطريق، “التي لا تربط المغرب بموريتانيا فحسب، بل إفريقيا بأوروبا”. وبالنسبة لوزير الدولة البلجيكي، فإن “إغلاق نقطة الاتصال هذه، هو تعريض لحرية حركة البضائع والأشخاص للخطر، كما أنه قطع للصلة التاريخية بين المغرب وبقية إفريقيا”. وأكد في هذا السياق أن “المغرب تدخل بشكل متناسب من أجل السماح باستئناف الحركة والمبادلات التجارية”، على مستوى هذه النقطة الحيوية، مسجلا أن “المجتمع الدولي تجاوب على نحو إيجابي مع التدخل المغربي الرامي إلى إيجاد حل دائم لفائدة الصحراء”. وبعد تذكيره بموقف الاتحاد الأوروبي “الذي ينسجم تمام الانسجام مع قرارات مجلس الأمن، ويؤيد البحث عن حل سياسي، واقعي وقابل للتحقيق ودائم ينبني على التوافق”، دعا إلى موقف بلجيكي يندرج في سياق موقف الاتحاد الأوروبي. وجرى التعبير عن موقف الاتحاد الأوروبي بشأن قضية الصحراء المغربية، مؤخرا، من طرف ممثله السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، خلال محادثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة. وكان السيد بوريل قد عبر عن دعم الاتحاد الأوروبي الكامل لجهود الأمم المتحدة وأمينها العام من أجل إيجاد تسوية سلمية لقضية الصحراء، “في ظل احترام قرارات مجلس الأمن الأممي ذات الصلة، لاسيما القرار الأخير  (2548 ) المعتمد بتاريخ 30 أكتوبر 2020”. وبخصوص التطورات المتعلقة بالوضع على المعبر الحدودي بين المغرب وموريتانيا، شدد رئيس الدبلوماسية الأوروبية “بشكل خاص، على الحفاظ على حرية التنقل والمبادلات عبر الحدود في منطقة الكركرات، وأثرها المهم على مجموع المنطقة المغاربية والساحل، المنطقة التي تكتسي أهمية إستراتيجية”. كما أكد “على الأهمية القصوى التي يكتسيها السهر على احترام اتفاقات وقف إطلاق النار السارية منذ العام 1991، وجدد دعم الاتحاد الأوروبي الكامل لجهود بعثة المينورسو تحقيقا لهذا المسعى”. وبالنسبة للسيد فلاهو، “سيكون من المشروع أن تتموقع بلجيكا -من منطلق الحرص على التناغم- في سياق استمرارية تدخلات الممثل السامي السيد بوريل والعمل الذي تقوم به الأمم المتحدة”. وقال “هكذا، بوسعنا التذكير بتمسكنا بتعددية الأطراف والحوار، اللذين يشكلان أساس السلام الدائم”. وأشار إلى أنه بوسع بلجيكا التذكير بالأهمية الحاسمة التي يكتسيها احترام اتفاق وقف إطلاق النار، والتأكيد على ضرورة احترام “الصلة التاريخية، ومن ثم، حرية تنقل الأشخاص والبضائع بين المغرب وبقية إفريقيا، وعلى نحو أوسع بين إفريقيا وأوروبا”. كما دعا النائب الفيدرالي وزيرة الشؤون الخارجية إلى التأكيد على “أهمية استئناف سريع للمحادثات تحت رعاية الأمم المتحدة، قصد السماح بانبثاق حل تفاوضي ومستدام لقضية الصحراء”. ودعا في هذا الصدد إلى “اتخاذ موقف واضح ومحفز أمام مجلس الأمن، حيث تشغل بلجيكا حاليا مقعد عضو غير دائم”. يذكر أن العديد من الشخصيات السياسية والخبراء الأوروبيين، أجمعوا على الترحيب بتمسك المغرب بوقف إطلاق النار، والتأكيد على الطبيعة المشروعة لتدخل القوات المسلحة الملكية، من أجل تأمين المعبر الرابط بين المملكة وموريتانيا عبر المنطقة العازلة للكركرات، ووضع حد لتصرفات “البوليساريو”. وفي نداء موجه إلى السيد بوريل، طالب عدد من النواب الأوروبيين المنتمين إلى مختلف المجموعات السياسية بدعم قوي من الاتحاد الأوروبي للمغرب في جهوده الرامية إلى ضمان حرية حركة البضائع والأشخاص بالمنطقة منزوعة السلاح الكركرات، كما دعوا إلى دعم أوروبي لجهود الأمم المتحدة سعيا إلى إعادة إطلاق المحادثات الرامية إلى التوصل لحل سياسي مستدام للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

  10. للولوج الى هدا الموقع المحترم اصبحنا نعانى من صعوبات فنية خاصة recapcha

  11. حمادي ولد بويا

    أقول للمعتوه والبليد الملقب بالصادق وماذا بعد ؟ -الجزائر الدولة القارة. ! -بلد المليون ونصف شهيد. ! -الجزائر المدافع الرسمي-الابدي الذي سيحرر فلسطين والصحراء والطوارق و و و و... وكل الشعوب التي تسعى الى تقرير مصيرها بما في ذالك شعب القبائل. ! -الجزائر التي تعتبر نفسها عضوا أبديا في مجلس الامن ولها الحق في الڤيتو -الجزائر التي هي الإتحاد الإفريقي. ! كل هذا الهراء لا يهمنا نحن المغاربة. ! نحن ماضون في تنمية بلدنا،من طنجة الى الگويرة  ( واسمع مزيييييان يا بغل. ! ). ماذا فعل جيشكم المغوار وأزلامه من المرتزقة لما خرجت عليهم طلائع القواة المسلحة الملكية لتطهير معبر الگرگرات من دنسهم ونجيهم. ! لم تفعلوا اي شيء يذكر اللهم وعد ووعيد وتهديد ونهيق ونباح وعويل. ! ! ! ألا قبحكم الله وحطم خطط مكركم وجعل كيدكم في نحركم. !٠

  12. الامبراطورية المغربية تتفرج على عصابة المرادية وهي ترقص عارية واصبحت العصابة مجموعة من العاهرات يمقتهن الكل ويشير اليهن باصابع الخسة والدناءة والوساخة انه المغرب يا لقطاء سيلقنكم دروسا في السياسة وفي الرجولة وفي اللعب مع الكبار يا حثالة البشر

  13. الصادق الحقيقي

    أكلَّما رمتَ جيشًا فانثنى هربًا /// تصرَّفت بك في آثاره الهِممُ ......................... عليكَ هزمهمُ في كلِّ معتركٍ /// وما عليكَ بهم عارٌ إذا انهزموا ................... ابحث يا بوقادوم عن رئيسك و عن وضعك الدستوري و عن جزائرك الجديدة التي ضاعت اخبارها و فاحت رائحتها الكريهة بين الامم.. الا تكفيكم كل هذه الهزائم

  14. أطلسي

    سيتم قريباً بحول الله وقوته طرد المرتزقة من منظمة الوحدة الإفريقية..مسألة وقت فقط

  15. سعد

    ااااسي بو قادوما مالك تبكي و تشكي ياك انتوما قوة اقليمية ايوا خدم النواعر دياولك فينا هي الديبوماسية و عزل المروك و غلق الحدود ..احنا كنقولو فواحد المثل اللي عندو باب واحد الله يسدو عليه ..و كنقولو كذلك ما يتسد باب حتى يتحو عشرة اين هي دولة اخرا وين حبيت ارفع راسك ابا و بو تفليقة الغشاش .ليكن في علم الجزاءريين ان بو بفليقة هو اللي خرب الجزاءر من عهد بوخروبة الى اليوم و هو لازال يزود العصابة بافكاره الهدامة و لو اختفى على المشهد و التغيير لن تعرفه الجزاءر ما دام العسكر حاكم قبضته على البلاد و العباد فالعصابة ترمم نفسها ماكاين لا جزاءر جديدة و لا دستور جديد كاين وجوه جديدة للعصابة القديمة ...

  16. علي حيمري

    الى الصادق بوجعبوقة,.يا ابن العاهرة انت لم تشبع حتى بطاطا وبقي تحل خرزتك وتنفخ في جيش اللواطي اذا كانت امك ولدتك رجلا اقترب من الصحراء انت وجيش اللواطي الكلب لعنة الله عليك يا كلب نابح احلم بجيش اللواطيين ياخذ الصحراء طز

  17. Harr

    سؤال بسيط الا يقلقك حال الجزاير؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولاكن يطبق عليك القول النار نايضة في كرو وهو يقلب منين جاي الدخان هههههنن

  18. مهدي

    من هي حكومة الدولة الوحيدة في شمال أفريقيا التي لانسمع عنها إلا القتلى والموت في السجون والاغتيالات بطرق لاانسانية وسجلتها ملئى برأسائها ووزرائها وحكامها وبرلمانوها...تعج بناهيبي اموالا الشعب والمافيوز أصحاب فضايح الكوكايين وتهرييب الاموال مرورا بأهل فواتير أسلحة الخردة والتجارة في معونات اللقطاء والمتسولين وحى صناعة الإرهاب انتاج الحرائق لتصفية الحسابات وكذا تصفية كل من له رأي يخالف سواء في السجن او عبر تسميم ألى ان يقال عنه مات بسكتة قلبية او مرض فجاء ...وهذا غيض من فيض لن يكون الجواب بالصعب فأهلها لاكلام لهم إلا عن هذه المسلسلات . في حين تجد بقادوم يتجاهل الكل ويجاحد أسوة بسابقيه الذين أصيبوا بلعنة المملكة المغربية الشريفة صاحبة الفضل على باللادهم الجزائر.

  19. عامر المغربي

    عوض أن يعرب عن قلقه من وضعية بلاد ليست بلاده كان أولى لو أعرب عن قلقه من وضعية بلاده المزرية كدولة فاشلة فشلت في كل المجالات رغم كل الأموال والثروات التي يتفاخرون بها لم يستطيعو منذ استقلالهم أن يؤسسو دولة بمفهومها المُتعارف عليه دوليا ولا أن يُنتجو رئيسا شرعيا من اختيار شعبهم منذ استقلالهم ليومنا هذا لأن لا صوت يعلو فوق صوت العسكر وهم الحاكم الفعلي وليس الرؤساء الذين ينحصر دورهم في تطبيق قرارات العسكر وما يتماشى مع مصالحهم هم ومن صنعهم وصنع بلادهم... أما المغرب فتجاوزكم بكل شئ رغم أنه لا يملك ما تملكونه من أموال وثروات استطاع أن يتجاوزكم بسبب عبقرية وفطنة نظامه وشعبه وليس مثل كيان حاقد وحسود يعيش لهدف واحد وهو تحطيم المغرب وإضعافه بل مكرهوش يمسحوه من الخريطة ولو كانت الجزائر تملك ما تملكه امريكا او الصين مثلا من قوة اقتصادية وعسكرية اقسم بالله لارتكبو أبشع الجرائم بالعالم وعاثو فيه فسادا واستعمرو كل البلدان لأنهم قوم فيهم من الغرور الجنوني ما لا يملكه أي قوم بالعالم ككل فلم أرى شعبا كالجزائريين تجدهم يعانون الويلات لكن عندما تسألهم يجيبونك بأنهم يعيشون أحسن من كل الشعوب العربية ومنهم من يقول بأنهم يعيشون أحسن حتى من الغربيين وبأن بلادهم أفضل بلاد بالعالم رغم أن ما يخبئونه بصدورهم هو عكس ما يقولونه بلسانهم لأنهم تربو تربية مريضة أساسها ما يسمونه  (بالنيـــف ) ومن أجل إرضاء غرور نيفهم قابلين بأسوء نظام بالعالم وبديكتاتوريته وجرائمه بحقهم وحق كل جوارهم وقابلين بمستوى معيشي مزري لا يقبل به حتى من بلاده فقيرة فكيف يقبله شعب بلاده تصنف بالمراتب الأولى عالميا في انتاج المحروقات ؟؟؟؟؟ شعب بلاده تسير للهاوية بسبب  (اسطوانة النيف ) ورغم ذلك ورغم الوضع الخطير الذي وصلته بلادهم مازالو مُصرين على رفع شعار النيــــف لإخفاء ورائه كل ضعفهم وفشلهم وعيوبهم وأخطائهم وهكذا سيبقى الجزائريين إلى أن تنهار بلادهم وترجع لوصاية الاستعمار من جديد وبسبب عقليتهم هذه عاشو تاريخهم كله تحت وصاية المستعمر لأنهم شعب قاصر حتى وإن كان عمرهم أكثر من 100 سنة وشقريحة وقبله القائد صالح وكل جنيرالاتهم ورؤسائهم الصوريين خير مثال على التركيبة النفسية والعقلية للجزائريين أيٌا كان عمرهم وإن وجدت أحدهم مختلف فتأكد أن من ولدته وربته تربية سليمة أجنبية وليست جزائرية لأن الجزائرية ترضع أبنائها حليب ملوث بالحقد والحسد والغرور المرضي وووو إلا من رحم ربك ولهذا السبب لا ولن يستطيعو تأسيس دولة وللأبد

  20. القرش

    ومن أشعل وخلق كل هاذه الإستفزازات وهاذه المشاكل وهاذه الأفعال الشيطانية الخبيثة منذ 45 سنة والقيادة العسكرية الجزائرية لم يهنئ لها بال في صرف الملايير من الدولارات على ٱنفصاليين مرتزقة جمعتهم فوق أرضها أيام البحبوحة البثرولية وأسكنتهم في الخيام وأخدت الشباب والأطفال والنساء والرجال منهم لتدريبهم وتمويل قيادتهم البوليزاريو وشراء العتاد العسكري لهم وتوجيههم لإستفزاز المغرب ، والمغرب لهم بالمرصاد وأخيرا طرد الجيش المغربي قطاع الطرق الذين أرسلتهم القيادة العسكرية إلى معبر الكركرات لقطع الطريق على الشاحنات المغربية والدولية بين موريطانيا والمغرب فأصاب السعار والإرتباك والصراخ والعويل جنيرلات الجزائر وفقدوا الصيطرة على أنفسهم وتصريحاتهم لقيام الجيش المغربي بتأمين الممر لبنائه حاجز رملي على طول الحدود مع موريطانيا التي كانوا يتسللون منه إلى البحر ، لم يعد يخفى على العالم ماكانت تخطط فيه القيادة العسكرية الجزائرية الغبية .

  21. لمرابط لحريزي

    خطة الاستعمار كانت هي ان يتركو نظام يحكم الجزائر، يضمن ان لا تعود المملكة المغربية إلى قوتها التاريخية. هذا المخطط الامبريالي الذي ترعاه الجزائر فشل منذ السبعينات ملي عطينهم طريحة وباعترافهم. زهم يعتقدون ان حجم الرقعة الأرضية هي المعركة بينما المعركة كانت دائما وإلى حدود تقريبا سنة 2010 هي معركة حضارة وتاريخ. المغرب عاد من الباب الواسع إلى صدارة المنطقة. القوة المغاربية الوحيدة اليوم التي يمكنها ان تحمي اي مواطن مغاربي وحتى شعوب سين-صاد، هي المملكة المغربية. عندنا الامن الروحي والأمن الحربي والامن المالي، وبدون بترول. حققنا الامن الغذائي من مستوى الاكتفاء الذاتي في السبعينات ولو اننا في منطقة تعاني من الجفاف في معظمها وقليلا من الفيضانات في بعض المناطق. العالم اليوم لا يستطيع نقل المياه عبر آلاف الكيلوميترات بينما نحن في المغرب نجحنا في نقلة مئات الكيلوميترات واصبحنا قريبين من نقله آلاف الكيلوميترات. يعني يمكننا ان نبني تجمعات بشرية في اي مكان. وبدون بترول. المغرب نجح في مجال الطاقة معتمدا فقط على الاشعة الشمسية والرياح والتيار المائي. الطاقة الحرارية انفراد مغربي... المعركة كانت معركة علوم وحنا فزنا في تلك المعركة واصبحنا نراقب كل صغيرة وكبيرة في الجزائر، ليس هناك جنرال جزائري واحد يفلت من مراقبة الاقمار الصناعية الفضائية المغربية. بامكاننا التحكم في الجزائر باكملها عسكريا على غرار عملية الكركرات ولكن على نطاق اوسع. تخرج انت من دارك يشوفك المراقب المغربي في..قبل 6 امتار. ماتستطعش تفلت من قوة المغرب الامنية. اوروبا اعطت شنغن للمغاربة فقط. الامارات رفضت الجزائر على وجه التحديد. الجزائر منعزلة ولكنها تنظر لنفسها على اساس انها من أسست الجزائر. بينما الحقيقة التاريخية هي ان فرنسا اسست الجزائر. وفرنسا تلك الحقبة مشات ولن تعود. فرنسا اليوم واعية بواقع الاستعمار من الناحية الاخرى لانها عانت من استعمار النازيين. زفرنسا لازالت قوة ذكية ولكنها لم تعود همجية غبية. لكن حكام الجزائر لازالو يعيشون تحت منطق ان القوة الاستعمارية الفرنسية التي كانت همجية غبية لازالت هي هي. العالم تغير إلا العقل الخرائري. المعركة اليوم معركة ذكاء ولكن حكام الجزائر يتناحرون فيما بينهم على المناصب والمال. والمعركة غدا ستكون مثل عملية الكركرات يعني تغم عينيك لحظة يطيرو ليك بالهمزة. هذا و مع العلم ان الجزائر لا ترى اي شيئ حتى داخل الجزائر لان مثلا الحراك قادم وهي لا تفهم السبب. حكام الجزائر لم يحققو ابدا الشرعية ولايزالو يحكمو بالقوة فقط اي بدون شرعية. الخلل عندهم هو انهم يعاملون المواطن بالخدعة والعنف فقط، والمواطن اصبح يرى العالم احسن من النظام. الجزائري يمكن ليه ينجح خارج الجزائر وليس داخلها، في كل شيئ وفي اي شئ. العقول القادرة على تقديم تسيير حكومي احسن، اغلبيتها خارج الجزائر وليس داخل الجزائر، فالسؤلا هو: لماذا؟ والجواب هو ان النظام لا يفهم انه السبب في الفشل لكن بعض عناصره يفهمون ذلك ويرفضون تحمل مسؤولية الفشل  (صراع الاجنحة ). الجزائر عاشت احسن ايامها والقادم سيكون اسوأ. بعدما طهرنا ممر الكركرات وتحت اشراف الامم المتحة من العناصر الاجرامية طلع علينا النظام الخرائري ليقول انه الاقوى يعني يريد القول انه اقوى من الامم المتحدة وليقول انه يعتبر العناصر الاجرامية التي كانت تحتل المعبر ذات احقية. هذا اكد للعالم ان النظام الخرائري هو نظام مارق. يستخدم ما تبقى عندهم من اموال لشراء الذمم. العالم يريد ما هو افضل وليس ما هو اسوأ. في المنطقة المغاربية وافريقيا بأكملها الجزائر تمثل ما هو اسوأ. اما الاحسن فهو الذي فاز بالمعركة الطاقية والمعركة الاقتصادية والمعركة التاريخية والمعركة الحضارية والمعركة الضميرية، ولم يتبقى سوى المعركة الجغرافية، كانت عملية الكركرات اول هدف في صالح الدولة المغربية الشريفة. الجميع يعتبر الجزائر دولة مارقة ماشي غير النظام الدولة بأكملها.ز الله يجيبكم على خير راكم ماسايقينش الخبار. آرى ماتصب الزيت على النار يا بوقادوم فلهيبها يحرقكم انتم الآن، قبل غيركم. اوروبا ترفضكم والدول الافريقية ترفضكم والدول العربية ترفضكم والدول الاسلامية ترفضكم والدول الآسيوية لا تعترف بيكم ودول امريكا اللاثينية رفضتكم ايضا

  22. Fouad le Maghrebin

    Ce SADEK n'est pas credible et coherent dans ces propos . il est là pour énerver les gens serieux , d'ailleurs tout ce qu'il dit est insensé . Il se contredit tout le temps . Il est là juste pour dire du mal du Maroc . Il est payé pour ça . il n'a aucune ca use à defendre . c'est un minable , donc son role clown et de perturbateur est connu de tous . mais nous avons besoin de lui pour rire de temps en temps

  23. صادق

    ليكن في علمكم أن بوقادوم كان له خطابين الأول موجه للمجلس التنفيذي لإفريقيا والخطاب التاني الدي اديع عبر التلفزة كان موجه للجزائريين والمحتجزين في تيندوف يشتكي

  24. لمرابط لحريزي

    وجه تحت اسم الصادق و وجه آخر تحت اسم الكاذب. لا تصدقو الكاذب لانه يستخدم كلمة صادق للاحتيال عليكم. زائد ان له ذاكرة جماعية استعمارية. ماعارفش التاريخ المحلي ولا يعترف بالانسان المحلي. هذا هو الحركي

  25. في كل مرة المغرب ياخذ الأرض والنظام الجزائري كالكلب ينبح ولا احد يسمع 45سنة والكلاب تنبح والمغرب يتقدم الاسد لا يبالي بالكلاب لإنها ليست في المستوى

  26. مجمد طنجة

    البول خاريو مرتزقة الكابرانات حمير الإستعمار انتهت...اللعبة انكشفت...القناع سقط...الكابرانات سيسقطهم الشعب الجزائري...اما مرتزقة البولخاريو فهم مدجنون ولن يفيقوا قبل قوات الأوان...فنظام الكابرانات الذي يدعي مساندة الشعوب صم أذنيه عن مطالبة الفباءل بالتحرر وتصفية الإستعمار وهو أمر سيؤدي باستقلال الإقليم بكل الساحل المتوسطي وبتعداد 10ملايين نسمة... وترك الصحراء لثعالب الكابرانات ...بينما يساند الكابرانات إثيوبيا في الحسم العسكري لإقليم كان يتمتع بالحكم الذاتي وقوامه 6 ملايين وليس بضعة الاف مرتزقة من مالي وموريتانيا والجزائر...والمغرب.. ! ! !..فاين هو إذن من مساندة الشعوب...وسمعتم كيف ادانه الاتحاد الأوروبي بأشد اللهجات...فكيف لنظام قاتل لشعبه ان يساند الآخرين ؟؟؟.....فمتى يستفيق مرتزقة الوهم من سباتهم  ! !؟؟؟

  27. لمرابط لحريزي

    البول خاريو مرتزقة الكابرانات حمير الإستعمار انتهت...اللعبة انكشفت...القناع سقط...الكابرانات سيسقطهم الشعب الجزائري...اما مرتزقة البولخاريو فهم مدجنون ولن يفيقوا قبل قوات الأوان...فنظام الكابرانات الذي يدعي مساندة الشعوب صم أذنيه عن مطالبة الفباءل بالتحرر وتصفية الإستعمار وهو أمر سيؤدي باستقلال الإقليم بكل الساحل المتوسطي وبتعداد 10ملايين نسمة... وترك الصحراء لثعالب الكابرانات ...بينما يساند الكابرانات إثيوبيا في الحسم العسكري لإقليم كان يتمتع بالحكم الذاتي وقوامه 6 ملايين وليس بضعة الاف مرتزقة من مالي وموريتانيا والجزائر...والمغرب..  !  !  !..فاين هو إذن من مساندة الشعوب...وسمعتم كيف ادانه الاتحاد الأوروبي بأشد اللهجات...فكيف لنظام قاتل لشعبه ان يساند الآخرين ؟؟؟.....فمتى يستفيق مرتزقة الوهم من سباتهم  !  !؟؟؟

  28. محمد بومرداس

    الصادق المنافق لسان في خرزته المصابة بسرطان فهو يشيت من أجل معالجة مؤخرته نتيجة نكاحه في فرنسا من طرف السود الدين يعشقها الزوج فى في زوجته الدكر الصادق امراءة تعاني من سرطان القولون قريبا معقدة في كرسي متحرك

  29. لمرابط لحريزي

    بغيت نشرح للجزائيريين  (لا ينطبق على الحالة المغربية بتاتا حيت عندنا فكر محلي ) بان النظام الحركي يتميز بنبرة فكر سياسي مسيحي متطرف، كما يلي: في الولايات المتحدة مثلا، الصراع السياسي بين جهتين كلاهما مسيحي.. ليس هناك حزب يهودي او حزب اسلامي، ماكايناش. والحزب الجمهوري عادة يتميز بظاهرة الكذب السياسي، بالعلالي  (يعني تحت شمس النهار ). هذا الفكر ديال الكذب السياسي  (الجائحة كاينة ولكن ضانلد طرامب يقول للمسيحييت المتطرفين، مؤيديه، ماكاينش الجائحة، فيصدقونه ) هذا الفكر السياسي المسيحي المتطرف معروف بمصطح "الواقع الموازي" بمعنى ان فئة الشعب التي تؤيد ذلك الحزب المسيحي المتطرف تعرف بان الرئيس الجمهوري طرامب يكذب ولكنهم كلهم بدون استثناء  (بالملايين ) يتفاعلون مع ما يقوله على اساس انه الحقيقة الموازية للحقيقة. واحد المستوى من الفساد الاخلاقي في الحس الوطني لا يصدق. عندكم في الجزائر نفس العقلية. فئة قليلة من الشعب بحال داك المعتوه الصادق/الكاذب، ولو تطير معزة. يشوف الشمس في السماء ولكن إلى يقول ليه شنقريحة القمر في السماء سيقول لنا الصادق/الكاذب ان القمر في السماء وسيشتم و و و، عندهم هاذي ثقافة إيديولوجية يتدربون عليها. الكذب من اجل خلق واقع موازي، بالنسبة ليهم لكي يحدث ما يجب ان يحدث هو فثيه الخير لهم. اكيد هذا ما فعلوه الناس في عصر المسيح عسى عليه السلام إلى آخره. سجلو هذا المصطلح " الواقع الموازي" وهو نمنتوج من المخيلة  (الكذب ) لكي يصلو لموقف جماعي يخدم مصلحتهم. يكذبو، يقولو ان الجزائر عمرها مليار سنة، ولكهم يحلفو، باش يدخولك في دوامة المصير الذي يريدونه. خاصك تكون فاهم انهم يكذبون وهم يعرفون انهم يكذبون، وعندهم هدف معين من تلك الطريقة. هناك شيئ له علاقة بالموضوع عندهم يسمونه "التفكير الإيجابي" يعني يآمن نبالوهم ويبقى يناضل من اجل الايمان بالوهم إلى ان يحقق ما يريده أو نسبة مما يريده. بالنسبة لينا حنا المسلمين تلك هي أفعال الشياطين. وهذا هو النظام الذي يحكمكم وعليها مايحشمش لانه لا يتعامل معك بمبادئ الشرف ولكن بمبادئ المعركة الاعلامية التي يجب ان يفوز فيها. الحقيقة الموازية او الواقع الموازي هو الكذب الجماعي المنظمة. المغرب هزمهم فيما يتعلق بكذبة مرتزقة تندوف. هزمنا التفكير الوهمي الايجابي هزمنا الكذب المنظم هزمنا الواقع الموازي هزمنا النظام الخرائري بالعمل الشريف. انتصرنا على الخوروطو الخرائري عن جدارة واستحقاق ولكننا لن نتوقف عند هذا الحد بل سنستمر إلى ان تحصل القبايل على استقلالها طبقا للقانون الدولي. انشاء الله نكونو جالسين بجانب ممثل جمهورية القبائل في القريب العاجل في أروقة الامم المتحدة الاتحاد الافريقي. العالم بأسره وعلى راسه فرنسا والمغرب سيعترف باستقلال جمهورية القبايل احب من احب وكره من كره

  30. راجل ام الصادق الحازق و عشيق زوجته

    الخراير اللقيطة بلد مليون و نصف عصابة تخدع نفسها و شعبها بالعربدات داخل منظمة قارية فاشلة تعتبر نادي من الدول الفقيرة و المهمشة لا وزن لها عالميا لتبرهن انها غير معزولة دوليا ههههه لكن الحقيقة المرة ان دولة خرخر ليست فقط معزولة بل منبودة دوليا و ليس لها اي كلمة او وزن فيما يحدث حولها ابتداء من ليبيا الى الصحراء المغربية لا يعرف النظام الحركي الخبيث مادا يقدم او يؤخر فيلجا الى الافارقة الشيوعيين المغلوبين على امرهم ليتبث انه موجود هههععععع

  31. منير المغربي

    الى الاخ لمرابط لحريرزي اهنئك على التعليق الرائع " خطة الاستعمار كانت هي ان يتركوا نظام يحكم الجزائر، يضمن ان لا تعود المملكة المغربية إلى قوتها التاريخية " لقد لخصت كل شيئ و فهمت كل شيئ فرنسا و اسبانيا الاستعمارية هما سبب المشاكل و هما من خططا لاضعاف الامبراطورية المغربية عبر اقتطاع الصحراء و موريتانيا لاسباب تاريخية معروفة اما الخرائر اللقيطة فهي مجرد دولة وظيفية تؤدي دور خبيث لمنع اي اتحاد او تقارب في شمال افريقيا

  32. مراد لكحل

    يسالونك عن بوق العسكر المسمى بوقادوم قل له قوم اذا ذهب بترولهم و غازهم ذهبوا ادراج الرياح العاتية فالمعركة الحالية هي معركة وجود و ليست معركة حدود عبث بها المستعمر الفرنسي و الاسباني وان الخريطة التي ورثتها الجزاءر اكبر من اسمها وواقعها و تاريخها و اكاذيبها ...شرعية ثورية مزعومة تقتات من حدود استعمارية يرفضها التاريخ و تنكرها الجغرافيا..و الجزاءر مصيرها مصير الدكتاتوريات المقيتة و هي مقبلة على مرحلة اشد خطورة لان قراءتها للوضع الحالي قراءة خاطءة و ستجد نفسها محاصرة من الداخل الملتهب و المحيط الاقليمي و الدولي المهم لا زين لا مجي بكري كما يقول المثل.

الجزائر تايمز فيسبوك