المرزوقي يتهم الجزائر “بتاجر” يبيع الوهم للبوليساريو

IMG_87461-1300x866

أكد الرئيس التونسي السابق، منصف المرزوقي، أن الجزائر تقف عقبة أمام الوحدة الترابية للمملكة المغربية وحجر عثرة أمام تنمية وتطور إتحاد المغرب العربي.

ووصف الرئيس التونسي الأسبق، منصف المرزوقي، ما تقوم به الجزائر اتجاه جبهة البوليساريو ب “التجارة”، عندما أورد أن الجزائر تبيع الوهم لجبهة البوليساريو.

وأكد منصف المرزوقي في ندوة، أن الجزائر غلّبت جبهة البوليساريو على مصالح شعبها، مشيرا أن النظام الجزائري أجرم في حق شعبه، والاتحاد المغاربي والشعب الصحراوي، متسائلا عن الوهم الذي يبيعه هذا النظام.

وإعترف الرئيس التونسي الأسبق، منصف المرزوقي، بأن اندماج دول اتحاد المغرب الغربي سيفسح المجال أمام فتح بلدان الإتحاد لحدودها للصحراويين بدل الضغط عليهم وخندقتهم في منطقة صحراوية بالجزائر، موردا “عندما يصير عندنا اتحاد مغاربي فالصحراويون عوض أن يكونوا تحت الحماية أو الضغط في منطقة صحراوية بالجزائر، يكون عندهم الحق في أن يستقروا في تونس أو يعملوا في ليبيا أو الجزائر والمساهمة في الانتخابات في بلدان الاتحاد المغاربي، وهكذا يكون لهم وطن مفتوح وجواز سفر مغاربي ويكونوا جزءًا من الأمة وينالون الاحترام في كل مكان”.

وكان منصف المرزوقي قد هاجم النظام الجزائري بسبب دعمه لجبهة البوليساريو وإستعماله الملف لعرقة حلم إتحاد مغاربي قوي، بيد أن مواقفه إبان فترة رئاسته لتونس إتسمت بالخجل فيما يخص ملف الصحراء، حيث إلتزم موقف الحياد السلبي دون المجاهرة بموقف بلاده من النزاع المستنكر للدور الجزائري فيه.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. مغربي مقيم في السويد

    المغرب في صحرائه... و الشعب المغربي في أعلى تعبئة شاملة في التاريخ الحديث... و القوات المسلحة الملكية على أهبة الإستعداد و اليد على الزناد... و صاحب الجلالة الملك محمد السادس بحنكته على أهبة الاستعداد لإعطاء الأمر لدك الأعداء... اللي سخن عليه راسو ينزل للميدان و يشوف آس يجرالو... نظام الحركي بالمغرب الأوسط جبان لا يقدر أن يدخل في حرب مع المغرب لأنه متأكد تماما بأن المغرب سيستعيد الصحراء الشرقية... لذلك يدفع بفيلقه من مرتزقة البوزبال الإرهابي للواجهة...

  2. التعبان

    سي المرزوقي المتل يقول لمن كاتعاود زابورك اداود راه الجينيرالات باقي ماوصلوش لهاد المستوى غير خليها على الله

  3. لمرابط لحريزي

    رئيس تونس الاسبق قال كلام حكيم. والآن على الجميع ان يركز جيدا ويحلله تحليل منطقي واقعي. وستصل إلى فكرة ان زوال النظام الخرائري هو الحل بالنسبة لتفعيل الاتحاد المغاربي. الشعب المغربي قادر على تطهير اراضيه من الانفصاليين لاننا عندنا نظام حسن الخلق والسيرة والفعل، نظام ملكي شريف يخلق ظروف العيش الحلال. نظام ملكي مغربي خلق اقتصاد هو الافضل حاليا في إفريقيا، وبدون بترول وبدون تفعيل الاتحاد المغاربي. خطة منع تفعيل الاتحاد المغاربة هي خطة امبريالية استعمارية لايزال النظام الخرائري يحاول تطبيقها لذلك لن يتوقف ولو يقتل نصف مليون من شعبه، هو الذي قتل ربع مليون من قبل خلال العشرية السوداء. لا شك ان النظام الخرائري هو الحجرة العثرة امام تقدم شعوب دول الاتحاد المغاربي. إن من يريد الخير للجيل المغاربة القادم، عليه ان يساهم في اسقاط النظام الخرائري الديكتاتوري. يد واحدة ضد النظام الخرائري جميعا

  4. مغاربي

    شجاعة قل نضيرها في اوساط حكام العرب السيد لم يقا الا الحقيقة التي تنفع الجزأئر قبل كل شيء، لو كان حكام السكر يسمعون لاسيادها لاصبحو امارات المغرب العربي، و لكن للاسف اصبحوا حمارات العالم

  5. لمرابط لحريزي

    هذا الصادق/الكاذب، تطرق لحالة الشعر  (وانا أيضا أصلع والحمد لله ) دون ان يعترف بان نظامه الخرائري هو من جعل اكثر من 300 مليون مغاربي يعاني الويلات طيلة نصف قرن من الزمن. منذ 62 ونظام الصادق/الكاذب الخرائري يخرب مستقبلنا. تريكة النظام الاستعماري الفرنسي اي النظام الحركي الخرائري تزرع بيننا الفتنة  (شوفو شنو دارو لليبيا مسكينة وللمغرب مسكين، وحتى موريتانيا وتونس عانو الويلات مع النظام الخرائري إضافة إلى الـ44 مليون جزائري الذين يمكن ان يكونو مواطنين مغاربيين منتجين في أراضي اسلافهم ) الفتنة من اجل ان تفرقنا وتقضي الوقت نحارب بعضنا بينما الحركي الخرائري يسرق خيراتنا من بترول ومعادن. هذا الصادق/الكاذب الخرائري لم يرى مما قاله الرئيس التونسي شيئ إيجابي لك انت الموريتاني والتونسي والليبي والمغربي، ولكنه رأى الشعر. للعلم فالصلعة هي مؤشر عن الرجولة. ربما هذا الصادق/الحازق شاذ جنسيا مثل بوال اركان الحرب الخرائرية سعيد شنقريحة... لا !؟ على اي حال، نحن المغاربيين في مصلحتنا توحيد الصف أمنيا واقتصاديا. الاجيال المغاربية القادمة ستحتاج إلى اقتصاد قوي من ليبيا إلى موريتانيا وهذا ما يشتغل عليه المملكة المغربية، عو التفرقية والمشروع الاستعماري الخرائري. حكام الجزائر لم يفعلو خيرا بالبيترول حتى في حاسي الرمل وحاسي مسعود المناطق التي يأتي منها البترول ولن يفعلو خيرا في 8 ملايين جزائريين الذين يعيشون في الظل وبقية المواطنين. اكثر شعوب المنطقة المغاربية هجرة هم الجزائريين رغم انهم عندهم البترول. شرحو لي هادي يرحم باباكم ! ! ! كان خاص يكون ان الجزائري يعيش في الجزائر من خيرات البترول. ولكن يبدو انه من الافضل ان نركز زعلى تأسيس دولة قبايلية حتى يكون قرار المستقبل بين أيادي ناس مخلصين للمنطقة. لا مستقبل مع نظام الجزائر الحالي إلا الخراب. السي منصف المرزوقي هضر من الجرحة لي في قلبو على منطقتنا. مستقبلنا بين أيادينا يجب ان نرفض السياسة الخرائرية التخريبية. بل يجب ان نطالب بتنحي كااااااااااااااااااااااااااااااااااااع النظام الخرائري لانه هو من خرب حياة الملايين ولايزال يحاول نشر ثقافة التخريب عبر كل مكان. ان النظام الجزائري يطبق سياسات امبريالية استعمارية، حيت مداخيل التبرول لا تستثمر في مكانها

  6. القرش

    الشعب الصحراوي يمتد من جنوب المغرب وموريطانيا والجزائر ومالي والنيجر ولليبيا والسودان كل بلد له صحراء فعنده مواطنين صحراويين أما من يريد أن يخلق دولة صحراوية كما فعل النضام العسكري الجزائري عندما أسس دولة فوق أرضه وسماها الخيام البالية فهاذ شأنه ، المغاربة الصحراويين بالجنوب المغربي يعيشون في سلام وأمان ويتمتعون بحياتهم وحقوقهم وممارسات واجباتهم ويساهمون في ٱزدهار وتنمية بلادهم مع إخواهم في الشمال والجنوب ومن يريد أن يعود لرشده ممن غرر بهم من طرف النضام العسكري الجزائري فالوطن غفور رحيم .تحت شعار الله الوطن الملك

  7. وجدي

    قصة حذاء حنين كانت في قديم الزمان ولا يزال يضرب بها المثل في كل المعاملات التجارية الهشة التي يغلب الطمع أصحابها و يكون مصيرهم الضياع،ضياع الراسمال و الريح و هو كذلك عندما غواه الطمع الاعرابي و صار يبحث عن الحذاء الثاني و فقد اخيرا دابته و ما كان عليها من حواءج اشتراها كهدايا من ألمدينة لاهله،وعندما دخل قريته ساله اقاربه ماذا اتيت لنا به في سفرك ،قال لهم اتيت بحذاء حنين، هكذا أصبح مصير قطاع طريق الكركرات ،رحوعهم الى تندوف""" لا حوت لا حواتة غير ربي كريم""فالله اكرمهم بالهروب لعلهم يتوبوا و يرجعوا عن غيهم،، يقول مثل حربي ( عدوك إترك له فرصة للهروب لعله يراجع اوراقه و ان لم يفتل و رجع فمصيره الزوال )

  8. الصادق***

    Arrête avec la mesturbation intellectuelle..tu est un abruti un ignorant un lâche et surtout un sous-homme complexé de la virilité des algériens...obsédée par l'Algérie et tu souhaite que ton royaume de canabis envahi l'Algérie je te conseiller d'aller voir un psychologue

  9. Fouad le Maghrebin

    Il ne faut pas faire attention à ce SADEK . Il est payé pour foutre la zizanie et dire du mal du Maroc ; il n'a aucune ca use à defendre . il change d'avis tout le temps . donc ; il est là pour nous faire rire , c'est tout

  10. حصّلتي راسك براسك. ماتعرفش حتى تهضر كيما سكان شمال افريقيا الاصليين. انت حركي ..... عندك ذاكرة جماعية استعمارية ماشي محلية

  11. احمد صدقي

    النظام الجزاءري هو مرض مزمن يجب استئصاله ، فقد قام بذبح شعبه في العشرية السوداء وهرب وسرق أموال الشعب الجزاءري ومول قطاع الطرق بالاسلحة والاموال وحتى بالمرتزقة ، هذا النظام لا تجد له إنجاز قام به سوى شراء خردة روسيا للاستفادة من العمولات وتكديس الأسلحة عِوَض التنمية، الآلاف من شباب الجزاءر يموتون غرقا في البحر، اذا لم يقم احرار الجزاءر بحراك لطرد الكابرانات ومحاكمتهم ، فان الجزاءر ستشهد اياما قاتمة ومصير مجهول

  12. وجدي

    الصادق حاول تبرد شويا ،كتقلق بسرعة ،من أدبيات الحوار ان لا تنفعل ناقش بكل أدب ان تفقد بوصلة الطريق،انت خابط في تصديق أوهامك فالخمرة التي احتسيتها اربكت دماغك و خانتك و جعلتك تقول الصدق في تعليقك هذ ه المرة بدون ارادتك لانك سكران بكل بساطة و بمجرد تفيق تندم و تعود يا صادق نفاق نفسه للعربدة مثلك مثل عيشة البواسة التي ذكرها المرحوم و الله العزيز علينا سبيكتور الطاهر ،ما عندك كمار او وجه ،وجهك حاشى السامعين غير بنت يبولو فيه، وفيق أأأهيا من القلبة و زير الحزام يبقاو يفوزو بيك القومان و يغيروا لك صفة الرجولة و تكبر لك تبونة و يهبطوك عند المكتزقة يعملوا عليك التويزة وآه حارثين على البور ، اما الحشيش التي تتكلم عنها في كتامة هي نبتة خلقها الله من اجل الدواء لتنبيت الشعر و للي كيدخنها كيدخل سوق راسه و يثبت اما انت يا صادق من أصحاب الكحول المنتهية الصلاحية للي كينبحوا و يلصقوا في الناس و المارة في الطريق و ما تتهنى حتى تاكل طريحة غير كتنبح بكثرة الخوف ، انت شجاع بالفرنسية tu es brave و معنى الكلمة توجد في القاموس الحركيو بالعربي شجاع في التكعرير و المغانة العوجة اسي الصادق الحركي، Proverbe dit ne chante pas victoire avant gagner ,'' ,toi tout simplement malin mais pas intelligent,c facile de tomber sur ton dos chouchou,''''sadek tferme ta bouche tant mieux ça pue essaie d'acheter un p'ti dentifrisse c pas cher pr le laver si non acheté ..''chama''et met p'tit ''kale''sous ton cu au lieu ta sal bouche,espèce de vendu

  13. مروكي وأفتخر

    ما صرح به المرزوقي تحصيل حاصل، فهو كلام الحكماء والعقلاء العارفين بخبايا الأمور وليس كلام الجهلاء والأغبياء الذين يخنقون أنفاس الجزائريين منذ الستينات، المرزوفي قال بأن النظام الجزائري يبيع الوهم للصحراويين وهذا كلام صحيح، والمرزوقي قال بأنه من المستحيل أن تحلم عصابة الجزائر ومعها عصابة تندوف بإنشاء دولة وسط المغرب المغربي وهذا كلام صحيح، والمرزوفي قال بأن النظام الجزائري المتهالك يأخذ الصحراويين كرهائن كما يأخذ الشعب الجزائري كرهينة منذ عقود. وهذا كله كلام منطقي، ولكنه لا يسر نظام العصابة في الجزائر كما لن يسر الحاشية التي تقتات من فتات العسكر. والمتمعن في تاريخ الجزائر لن يجد لهذا النظام الهرم المتهالك إنجاز واحد حققه بالنسبة للشعب الجزائري ولشعوب المنطقة، غير الويلات والمصائب والنكباب، والعشرية السوداء خير شاهد على انجاز هذا النظام العسكري الدامي. نظام لا يجيد سوى أسلوب المكائد والمؤمرات والغدر والنفاق وإيداء الجيران والتربص بهم. وكما يقول المثل "كل إناء بما فيه ينضح"، فكلما تعرضت الجزائر لنكسة سياسية أو اجتماعية إلا وخرج المحللون والنبهاء ليعلنوا للعالم بأن ما تتعرض له الجزائر هو بفعل أياد خارجية، لدرجة أن العالم أصبح يعلم مسبقا بأن نظام العصابة سيعلق مشجب مصائبه على الايادي الخارجية وعلى رأسها المغرب، ولن نستبعد إذا قدر الله وأصاب الجزائر زلزال أو فيضان أن تتهم الجزائر المغرب بأنه هو من وراء تحريض "العناية الإلهية"  (حاشى لله ). هذا هو مستوى تفكير الجاثمين على صدور الجزائريين والخانقين لأنفاسهم. وختاما، ما قاله المرزوقي سيبقى مجرد كلام لأن عصابة المرادية لا تفهم في السياسة وفي الرؤية السياسية على مدى البعيد، فالعسكر لا يفهم سوى في القمع والتسلط على رقاب الجزائريين. يجب أن تتوفر الجزائر على أحرار أمثال المرزوقي جاخل بلدهم ليتنفضوا ويقولوا للعصابة المتهالكة الهرمة : كفى من الاستبداد، كفى من الظلم، وأن يقفوهم عند حدهم، ما عدا إذا كان الشعب الجزائري قد ألف الظلم والحكرة واستكان إليها.

  14. قبايلي

    خطيك من المراركة يا الصادق رجال عليك و كلامهم فيك صحيح و وجهاك غير قنت يبشو عليه ، Ta gueule est comme un petit coin

  15. راجل ام الصادق الحازق

    بالنسبة لنا لا فرق بين النظام و الشعب الخرخوري كلاهما خبيث و حقير و عدو للمغرب يحقد على المغرب و لم تعد تنطلي علينا خزعبلات طاوة طاوة هههه

  16. راجل ام الصادق الحازق

    المرزوقي لا يتكلم حبا في المغرب او يتكلم من فراغ بل يتكلم عن وعي و عن اقتناع ان سياسة الخرائر المتهورة اللاعقلانية دمرت مستقبل العديد من الاجيال في شمال افريقيا و عرقلة تنمية بلده تونس بالخصوص عبر منعها من التقارب مع المغرب و ها هم الان ينظرون بحسرة لما وصل اليه المغرب من تنمية على كافة المستويات بينما يعيشون ازمات اقتصادية و اجتماعية و سياسية متواصلة سببها حديقة الحيوان الخرخورية وسط شمال افريقيا

  17. راجل ام الصادق الحازق

    المرزوقي لا يتكلم حبا في المغرب او يتكلم من فراغ بل يتكلم عن وعي و عن اقتناع ان سياسة الخرائر المتهورة اللاعقلانية دمرت مستقبل العديد من الاجيال في شمال افريقيا و عرقلة تنمية بلده تونس بالخصوص عبر منعها من التقارب مع المغرب و ها هم الان ينظرون بحسرة لما وصل اليه المغرب من تنمية على كافة المستويات بينما يعيشون ازمات اقتصادية و اجتماعية و سياسية متواصلة سببها حديقة الحيوان الخرخورية وسط شمال افريقيا

  18. عبدالله

    اكتشف مسؤولو منظمة الاتحاد الإفريقي أن الدبلوماسي الجزائري المدعو إسماعيل شرقي الذي يشغل منصب مفوض الاتحاد الأفريقي للسلام والأمن حاول تزوير وثائق غاية في الأهمية من شأنها تغيير موقف الاتحاد الأفريقي من قضية الصحراء المغربية و هذا بشكل انفرادي في محاولة منه للاحتيال و النصب على مسؤولي المنظمة هذا ويعتبر الفعل الجرمي الذي اقترفه المدعو اسماعيل بنشرقي ضد المغرب صفعة أخرى توجه لديبلواسية الكابرانات الذين يحركم دافع الحقد والكراهية لبلد شقيق وشعب مسالم يتوق إلى الوحدة المغاربية

  19. عابر

    عندما النظام الجزائري أدرك أن تونسيون استثمروا مع أشقائهم المغاربة لتباذل تيجاري بين الدار البيضاء و تونس، حتى أصبحت تيجارتهم تمتد من برقة الى أقصى جنوب المحيط، مع العلم أن للتونسيين حق و حرية تنقل مع الممتلكات من و إلى المغرب، الذي حفز التجارة بين تونس و المغرب حتى أصبح التونسي يتصرف بحرية داخل التراب المغربي. عندما جنيرالات الجزائر المتخومين بالنفط و الغاز ، بدوا يمشون على رؤوس أصابع أقدامهم عنصريين حركيين ضد الشعوب المغاربية ،ضد تدبيرهم لارزاقهم عبر أقطار المغرب الكبير، ما رأى حقد هؤلاء الجنيرالات الا تدبر مخابراتهم، بحجج واهية صبيانية، إلا أن اغلقوا جوج ابغال. و زاد حقدهم محاربة اقتصاد و أرزاق المغاربة بالاتحاد الأوروبي. حتى ظهر الخزي و العار في قباحة وجوه هؤلاء الجنيرالات الفاشيين عندما افتضحوا أمام العالم أنهم تجرؤوا التحريض و الدفاع عن إغلاق معبر الكركرات، بسبب حقدهم على المغرب، أمام التجارة العالمية و التبادل شمال جنوب و جنوب جنوب. شجاعة السيد المرزوقي هنا تظهره انه وطني تونسي حر مخلص لبلده، ذلك انه بحكمته و تبصره يعرف أين تكمن مصلحة الشعب التونسي و التي هي من مصلحة جميع شعوب المغرب الكبير، خلافا لجنيرالات الكوكايين، بفسادعم تمت تعريتهم ليصبحوا مفتضحين أنهم أعداء الجزائر و أعداء الامة المغاربية، بكل ما برهنوا من طغيان و تسلط و جبروت و استخفافهم للشعوب المغرب الكبير، عندما ققللوا الاحترام بإغلاق الحدود و زرع الفتنة و الانفصال و كسر أي تعاون تنموي حتى ولو أحدث اضرارا لكل شمال أفرقيا.

  20. لمرابط لحريزي

    دول مجلس الأمن وإسبانيا رفضو إدراج موضوع الصحراء المغربية في جدول الأعمال/ و الإتحاد الإفريقي.... نهاية الإنفصال عن المغرب. ولي يهضر ضد المغرب نسرق مو حتى يبانو ليه نجوم الرسوم المتحركة ~ سالينا

الجزائر تايمز فيسبوك