نفاد صبر الشعب الجزائري مع تخوف من إعادة مسرحية الكادر الجزء 2 بحلة جديدة

IMG_87461-1300x866

كانت أول إطلالة للرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، منذ دخوله المستشفى بألمانيا مصابا بكوفيد-19 في أكتوبر تشرين الأول، تهدف إلى طمأنة بلد طال انتظاره لقرارات سياسية كبيرة.

لكن الناس في شوارع العاصمة يكشفون، بلا مواربة، عن شعور متزايد بنفاد الصبر بعد رسالة الفيديو التي أرسلها الرئيس يوم الأحد ومدتها خمس دقائق قال فيها إنه سيظل بعيدا لما يصل إلى ثلاثة أسابيع زرع الخوف في نفوس بوصبع لزرق من إعادة مسرحية الكادر الجزء 2 بحلة جديدة.

قال أحمد عباشي وهو عضو في الحركة الاحتجاجية المعروفة باسم الحراك التي ليست لها قيادة معروفة “معظم مطالبنا ما زالت تنتظر إجابة”.

وتعاني الجزائر من اضطرابات منذ أوائل العام الماضي عندما أطاحت احتجاجات حاشدة بالرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة وبالكثيرين من دائرته المقربة، لكنها تركت قسما كبيرا من النخبة الحاكمة على رأس السلطة.

وعرقلت الاضطرابات وجائحة كورونا هذا العام جهود الجزائر في معالجة أوجه خلل منهجية تلوح في أفق الاقتصاد، في الوقت الذي يمثل فيه تراجع عائدات النفط والغاز تهديدا للإنفاق الاجتماعي الذي يتسم بالبذخ.

بدا الرئيس وهو مدخن شره يبلغ من العمر 75 عاما، هزيلًا في رسالته التي مثلت أول ظهور له منذ أن ذهب إلى ألمانيا.

وأثار غياب أي صور أو مقاطع فيديو له شائعات بأن الحالة الصحية للرئيس أسوأ مما تكشفه نشرات الأخبار الرسمية التي تقول إنه بخير.

وأحيا هذا الوضع في أذهان الكثيرين ذكريات السنوات الطوال التي كان فيها بوتفليقة عاجزا بسبب المرض، تاركا الحكومة بلا قيادة تقريبا بينما تتصارع الكتل المتنافسة داخل النخبة الحاكمة على النفوذ.

وقبل ظهور فيديو تبون قال سباك يدعى عنتر عيساوي “بوتفليقة كان عاجزا تماما عن الكلام والمشي وقالوا لنا مرارا إنه قادر على قيادة البلاد”.

ولا يزال الحراك في الشوارع غير مقتنع بجهود تبون لطي صفحة اضطرابات العام الماضي.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. لمرابط لحريزي

    إذا كانت فعلا عبدالمجيد تبون على حق ان الجزائر لها احسن مانظوما صحية، فلماذا لم يعالج نفسه في الجزائر من مرض كوفيد 19؟؟؟؟ يعني إما هو مخطئ أو كذاب أو ربما هناك خلل ما في المانظوما او في طريقة التواصل. حتى ألمانيا لا تقول ان لها أحسن مانظوما ! ! ! الصراحة فيها الراحة والثقة في الوثيقة كما قال الشيخ عبدو سمار. أ هل انا مخطئ في شيئ؟ على الشعب ان يضع السؤال: لماذا عالجت مرضك في ألمانيا وليس عين النعجة؟ وبما ان الوزير زرهو توفي في عين النعجة من نفس المرض كوفيد 19، فهل فعلا الجزائر لها احسن مانظوما صحية؟ وإذا كان الجواب هو لال، فلماذا قال انها احسن مانظوما؟ وإذا كانت المانظوما الصحية الجزائري هي الأضعف بالمقارنة مع تونس وموريتانيا والمغرب، فهل يعني هذا ان كل شيئ آخر في الجزائر هو الأسوأ في المنطقة؟ يعني عطيني الحقيقة ونهضر معاك بكل شفافية. أما باش تكذب عليا فأنا لا احترم الكذابين نقولها ليك في وجهك. ماتكذبش عليها تقول زرهون يعالج في عين النعجة وانت تمشي لألمانيا، كفى من النفاق أرجوك

  2. لمرابط لحريزي

    خانوكة سعيدة للجميع عبر العالم. وانا مسلم ولا استخدم الصرامة في الكلام سوى مع العنصريين، من صهاينة وآريين أو إرهابيين. مرة أخرى خانوكة سعيدة لمجتمع ما قبل الآرامية. كما يعلم الجميع الترتيب الزمني بالنسبة لمجتمعات المشرق لي هو أصل مهم في الثقافة المغاربية، فهناك الاصل العبري، ثم الاصل الآرامي، وبعده الاصل العربي. مرحبا بكل من يحترم الحقوق الأمازيغية في بلاد الأمازيغ الشامخة. نحن مغاربة كلنا بدون فرق ونرفض العنصريون جميعا مهما كانو. وا قيلونا عليكم وخلونا نعيشو عافاكم. Happy Hanukkah

  3. خالد

    تنتظرون تبون و كأنه عنده عصا سحرية لحل مشاكل الجزائر، و الله لا يسمن و لا يغني من جوع، الجزائر محتاجة إلي علمائها، دكاترها و مهندسيها الذين هربوا الى الخارج و ليس الى رجل من رجال العصابة.

  4. Al Atlassi

    les USA et Israël avec leurs poids économique et politique en Afrique vont aider le Maroc à faire éjecter inchaallah le polizebel de l’ union africaine … et par la suite rien n’empêche le monde entier de proclamer les séparatistes une organisation terroriste . C’est notre objectif de 2021.

  5. قارئ

    تبون رئيس الجزائر مات وانتهى و ثبون تويتر سيعلن عن وفاته قريبا بعد المصادقة عن الدستور الجديد وبعض الملفات السرية الخطيرة او ربي يرحم الجميع

  6. مغربي أطلسي صحراوي

    إنه لمن الواضح أن هذا النظام يستغبي الشعب الجزائري... أصدر اليوم أوامر لأامة المساجد في الجزائر للتطرق في خطبة الجمعة إلى مهاجمة المغرب واقاليمه الصحراوية... فعن أي فئة من المستضعفين في الصحراء المغربية يتحدث هؤلاء المنافقين...؟ وهل من الدين الإسلامي أن تزرع الفتنة والتفرقة و تشتت شمل العائلات أو تناصر فئة قليلة ضد اصحاب الحق الأصليين وهم الفئة الكثيرة وبالملايين...؟ !

الجزائر تايمز فيسبوك