بول بيلار محلل سابق بـ “CIA” يعتبر اعتراف ترامب بمغربية الصحراء لا يخدم مصالح أمريكا

IMG_87461-1300x866

يرى المحلل السابق لوكالة الاستخبارات المركزية الامريكية لشؤون الشرق الاوسط “بول بيلار” ، أن قرار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، الاعتراف  بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية، لا يخدم مصالح الولايات  المتحدة الأمريكية، ويزيد من عزلتها فيما يتعلق بقضية دولية أخرى.

وأوضح بيلار ، في مقال نشر على الموقع الالكتروني لمجلة “دي ناشيونال  اينتراست”، تحت عنوان “الصحراء الغربية وثمن طمأنة إسرائيل”، أن الولايات  المتحدة “لم تحصل على شيء” مقابل قرار الرئيس ترامب، بل بالعكس ، فقد “تزيد هذه  الخطوة، من عزلة الولايات المتحدة الأمريكية فيما يتعلق بقضية دولية أخرى”.

وأشار في هذا الصدد، إلى أنه “بدلا من خدمة مصالح” الولايات الأمريكية، فإن  صفقة تطبيع العلاقات بين النظام المغربي والكيان الإسرائيلي ، “كانت جزءا من  حملة الإدارة الأمريكية نيابة عن حكومة بنيامين نتنياهو، لحمل الدول العربية  على تحسين علاقاتها مع إسرائيل .

وبخصوص صفقات التطبيع التي أبرمتها إدارة ترامب مع عدد من الدول العربية من  بينها المغرب، فأوضح أن هذه الدول كان لها بالفعل تعاون مكثف مع إسرائيل بما  في ذلك في “مسائل الأمن والدفاع”.

 وذكّر بهذا الخصوص، أن “المغرب سبق له أن تبادل مكاتب الاتصال الدبلوماسي مع  إسرائيل في أعقاب اتفاقيات أوسلو في التسعينيات ، والتي تم إغلاقها بعد  الانتفاضة الفلسطينية في عام 2000″، مشيرا إلى أن صفقة هذا الشهر تعيد فقط فتح  مكاتب الاتصال هذه.

وقال بيلار أن حكومة الكيان الإسرائيلي “تحاول بشدة توسيع علاقاتها مع  الدول العربية (…) كوسيلة لتغيير مكانتها + المنبوذة + مع استمرار احتلالها  للأراضي الفلسطينية”.

كما شدد على أنه “بعيدا عن دفع عملية السلام إلى الأمام، فإن هذه العملية  التطبيع تعيق أي احتمالات للسلام، بل تقلل بشكل أكبر من أي حافز للحكومة الإسرائيلية لإجراء تغييرات ضرورية في السياسة لحل الصراع مع الفلسطينيين”.

وأكد في هذا السياق على أن “الصفقة المبرمة مع المغرب لديها تناسق خاطئ.  فالصفقة التي تنطوي فيها دوافع أحد الطرفين على دعم احتلال أرض وإخضاع شعبه  الفلسطينيين), تساعد الطرف الآخر على الحفاظ على احتلال آخر وإخضاع شعب الصحراويين)”.

غير أنه عاد ليؤكد أن “المنظور الدولي السائد تجاه النزاع في الصحراء  الغربية، يتماشى إلى حد كبير مع مفهوم تقرير مصير الشعب الصحراوي، و”لا يتماشى  على الإطلاق مع الضم المغربي”.

وشدد مؤلف كتاب “لماذا تسيء أمريكا فهم العالم” على أن “خطوة إدارة ترامب لا  تفعل شيئا لشعب الصحراء الغربية، ولا شيء لقضية تقرير المصير، ولا لجهود حل  نزاع الصحراء الغربية، بل يمكن أن تقلل من فرص حل النزاع – ولكن ليس أكثر من  ذي قبل – خاصة أنه يأتي وسط انهيار وقف إطلاق النار بين المغرب وجبهة  البوليساريو” بسبب انتهاك المغرب للاتفاق بشن عدوانه ضد المدنيين الصحراويين  شهر نوفمبر الفارط بالمنطقة العازلة بالكركرات جنوب غرب الصحراء الغربية.

وذكّر كاتب المقال، أن “الأمم المتحدة تعتبر الصحراء الغربية منطقة غير  متمتعة بالحكم الذاتي وجبهة البوليساريو هي +الممثل الشرعي الوحيد+ للشعب  الصحراوي ، كما تعترف أربعون دولة بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية،  المعلن عنها من قبل البوليساريو عام 1976، والتي تعد دولة كاملة العضوية في  الاتحاد الإفريقي”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Ali

    يتضح جيدا أن هذا المرتزق حرر مقاله داخل غرفة مغلقة بسفارة الجزائر و خرج مرتاحا و نشيطا.

  2. مغربي بالطبع

    لقد ظهر الأشخاص الذين كانوا يستفيدون من غاز و بترول الجزائر مقابل القاء كلمة من حين لآخر لصالح البوزبال من حق هذا او ذاك ينتقد قرار ترامب لأنه يرى تلك المنحة الشهرية التي لا تقل عن 30 ألف أورو قد يفقدها إلى الأبد .

  3. أحمد الكتامي

    لا يخدم مصالح امريكا كما قال هذا الوز الامريكي،بل يخدم مصالح المغرب بمسلميه و يهوده اذن انتهى الكلام امريكا ليست هي صانعة القرار اعلى من سلطته وبالتالي المال هو صاحب القرار الذي يغزو العالم وليس كلام هذا الوز المعلوف من أموال الشركة الأمريكية بزعامة بولتن العلي التي لم تدفع لها البقرة الحلوب مولاة لاكريم عيشة البواسة الدزايرؤة لها مبلغ 30000 اورو كل شهر المسخرة للصغط على المغرب ولم تقل ان شاء الله نظرا لمفاجىة البرق الترامبي لها ،عاش المغرب و الموت للحتالات الشين ريحين من مرحاض المرادية الكريه و الموسخ الذي فاضت انابيب صرفه الصحي على الأخضر و اليابس ببلاد الوجبات السخونة لشعبه المحتاج و المال الحب ايسبيس للبراني الذي يضحك على ثقب جعبة بلاد البترول الرديء و الرخيص ههههههه

  4. محمد

    وكأنك تسمع لمسؤل جزائري يتحدث ! ! ! كل شيئ يشترى, سنة 2021 سيحسم أمر الصحراء، فيكون النظام الجزائري قد تكبد أكبر خصارة مالية لدولة في التاريخ. ربما هذا البلد الشاذ الذي صنعته لنا فرنسا لا يستحق خيرات تلك الأراضي المغتصبة من دول الجوار.

  5. عبدالألاه

    الآن أصبح الكل يعرف الصراصير التي كانت و لا زالت تاكل و تنهش اموال الشعب الجزائري 500 مليار دولار = 45 سنة من شراء الدمم . لكن في النهاية جلست العصابة على....

  6. Au Maroc on s en fous des intérêts des usa. Et de ceux de l alkherya, ce qui importe ce sont nos intérêts, le restes au fond de l océan atlantique À propos le poisson ici a Dakhla il est très délicieux et pas cher du tout Les chats ici se régalent je n ai jamais vu des chats aussi gros.

  7. حسناء

    والله قولنا من لاول ان ترامب سوف يضحك على المغرب والمستفيد لاول ولاخير هي اسرائيل مشكل قضية الصحراء لن يحل بهده السهولة حتي لو فرضنا ان امريكا اعترفت بمغربية الصحراء

  8. الجزاريو والبول خاريو يتالمان في صمت

    ما بقي من دولارات الغاز الوسخة الموبوءة والتي سرقت من قوت الجزاءريين هاهي الان تصرف على مقال يائس لا يسمن ولا يغني من جوع وهذا كله ماهو الا الاحساس بالهزيمة و الانبطاح امام حنكة وقوة الدبلوماسية المغربية وهكذا سيبقى خازوق البول خاريو في مؤخرة شواذ المرادية. وسيظل العلم المغربي يرفرف في ربوع الصحراء المغربية

  9. منير المغربي

    عندما تسمع مسؤول امريكي سابق يتحدث عن الصحراء فاعلم انه قبض شيكا سمينا من عصابة المورادية بني خرخر كخخخخخخ

  10. Hmidoch

    القافلة تسير والكلاب تنبح. انتهى الكلام يزريعت بوخروبه

  11. Jamal

    C'est un porte parole de l'Algérie ni plus ni moins. chaque partie fait sortir ses plumes pour défendre ses thèses la réalité maintenant est sur le terrain et celui qui détiendra l'essor économique de la région ou sera au moins dans la stratégie tracée par les grandes puissances économiques.

  12. يوسف

    ملايين الدولارات التي يرسلها شنقريحة تسيل لعاب اقلام المأجورة حتى يكادوا ان يكتبوا نفس المقالة دون ان يكلفوا نفسهم عناء البحث والتحري مع تغير اسم الكاتب،فالعالم كله يدري ان الصحراء المغربية و ارشيف الامم المتحدة خير شاهد عن دلك كما ان المعلومة غير مغيبة عن ازلام المقبور بوخربوبة مؤسس الجمهورية الوهمية

  13. القرش

    مقداتكش 45 سنة من الكذب والنفاق والتزوير والأخبار الزائفة والملفقة ، ولآن تبحث عن أسماء في المزابل وفي سلة المهملات لكي تبرر فشلكم وحقدكم والضغينة التي فاضت بها قلوب أمثالك لم تصدقوا ما وقع لكم نزل كالصاعقة عليكم الخبر الأمريكي المعترف بالصحراء المغربية سيروا في غيكم أنتم من ورطتم الجزائر وشعبها في قضية لا مصلحة له بها لأنه يبحث عن حق تقرير مصيره ليختار من يمثله ويرأسه من طغات عسكر دكتاتوريين فشلوا سياسيا ودبلوماسيا وقزموا موقع الجزائر وجعلوها منعزلة ومتخلفة بعقلية بائدة .

  14. وجدي

    الجزاير ثقبة غير يحشيو ليها ديما كتخلص القهاوي ما كانش للي يخلص عليها و تذكر الناس بالقهوة،اييهههه يا بوقادوم ما تحشمش تقول للمريكاني واش اتعقل النهار شربنا انا وياك القهوة في لاطراس مين جيت الجزاير ؟؟؟؟؟ ! ! ! ! ! !

  15. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    هذا اسمه تلفيق وانتحال صفة شخص والحديث باسمه وهذا معروف عن الكبرانات واعلامهم الكذب على الجميع والحديث بلسانهم بوقاحة لا تجدها الا في دولة الوقاحة والخسة دجاجستان و في سبيل استحمار شعبهم وهو مقال باسلوب مخابرات عبلة الغبية -----  (بول بيلار ) الافتراضي لن تصل به الوقاحة ان يقول النظام المغربي لان هذا اسلوب الفراقشية وهو معروف او يقول الكيان الصهيوني وهو يعلم ماذا يعني ان يقول الكيان الصهيوني في قلب امريكا التي تسيرها اسرائيل بالرموت كونطرول تعني دماره هههههه اقول للكاتب كلب الكابرانات انا اتبول عليك وعلى غباءك الفضيع حتى التزوير والتلفيق لا تحسنوه وان كنتم تجيدون حرفة القوادة ----- وفي نفس الوقت تستحضرني بضعة اسئلة ولكثرتها ساكتفي بسؤال واحد و ارجو من كلاب الكابرانات الاجابة عنه الجميع يلاحظ مدى الالم الذي يعاني منه نظام الكابرانات الان ومنذ اعتراف امريكا بمغربية الصصحراء وهم يحاولون المستحيل لدفع بايدن لتراجع عن قرار ترامب ومهما كلف من اموال الفقاقير الم يتذكروا ايضا في اطار سمفونية ضالمة ومضلومة ان يطالبوا بايدن ايضا ان يتراجع عن قرار ترامب ب نقل السفارة الامريكية الى القدس سيكونون قد قاموا بملحمة توازي مليون ونصف لقيط ههههه طبعا الكل يعلم نفاق الزنادقة كفار قريش وحتى كفار قريش ارحم واشرف منهم لانهم لايهمهم لا قدس ولا عدس مايهمهم هو الداخلة والعيون وشواطئ المحيط الاطلسي الزرقاء وهي محرمة عليهم حرمة الجنة على الشيطان بالسلم او بالنار و الدم فمزيدا من الانفاق مما تبقى لكم من بقشيش حتى تبيعوا سرلويلكم وما دامت خيوط اللعبة بيدنا ونعرف طبيعة تفكيركم سنجعلكم مثل المقامر الذي كلما خسر زادت مقامرته ليسترجع ويعوض ماخسر فلا يزيد الى الا خسارة فوق خسارة حتى يقامر بكل ما في جيبه وبعد ذالك و بفعل الشماتة والياس يشرب قنينة خمر للوداع ثم ينتحر غير ماسوف عليه و عليه لعنات من في الارض ومن في السماء

  16. عرباوي ،بالسعيدية

    الى لافقيرا حسناء انت تحفظين ما كتبه معلموكم المتشبعين بافكار شيوعية اكل عنها الدهر و شرب ترامب لا يضحك على اليهود المغاربة لانهم مومو عينيه فتبون هو الذي يضحك عليكم و ينصحكم بالصوبة من الوجبات السسسسس سخونة في بلاد امواله تهرب بالخارج و يضحك عليكم الجنرالات الملحدين الدعاء على بلد مفوسخ من عينيكم الحارة الحسادة شوف شوف و احلس عليه و شوف في وهران ،المغرب بعيد عليك ااستاذة مين تجبديه على لسانك قولي التسليم يا رجال بلاد المغرب أو تخرج فيك حاجة تضرك في ايامك المعكوسة للي راها اكثر من لاوية ،اقراءي هده الحروف يتنا ةضيرم كلمة معكوسة ،

  17. مراد لكحل

    اول مرة بتسويق هكذا خطاب يتعلق بالولايات المتحدة و اول مرة اتاكد ان ابواق المرادية والخيام البالية قد اكلوا علقة و ما ادركها علقة او فلقة ...على من تضحكون اكبر قوة في العالم لا تعرف مصلحتها و كان مءات المعاهد و المراكز للدراسات الاستراتيجية و المستقبلية مهتمة بتسويق مؤخرة الصادق و حمزة ..العالم تغير و تحكمه المصالح و ليس العواطف و لن تفيد الشعارات الخاوية و المواقف الدونكيسوطية لعصابة المرادية و لقيطتها البوليزاريو .المغرب اتقن اخراج قضيته من النفق ومن المساومات و التنازلات و للاغبياء من بني العسكر الغبي ان ماهو ممكن اليوم لن يكون ممكنا غدا فاذا كان خيار الحكم الذاتي مطروحا اليوم فليس بالضرورة ان يكون متاحا غدا فالعجلة تدور بالمصالح المتبادلة و السياسة مصالح و ليست مجموعة من العقليات الصندلانية كما ان قرارات الامم المتحدة ليست ملزمة ابتداء من الواقع المتاح و الذي سيستثمره المغرب في صالحه و بسط السيادة على كافة المناطق العازلة بعدما عبث بها شرذمة من المرتزقة هذا هو المغرب فمن اراد الرجوع فمرحبا به ومن اراد الاستمرار في ترديد الاسطوانة المشروخة لتقرير المصير فانتظروا حتى يقرر الشعب الجزاءري مصيره من العصابة التي دمرت البلاد و العباد و ارجعت الجزاءر الى نقطة 1830 اي وقت دخول فرنسا...مصيركم البؤس و العقارب و النار الحارقة في صحراء تندوف الى الابد او الى ان يتم توزيعكم علة مجتمعاتكم الاصلية من موريتانيا مالي و النيجر و تشاد و ان الحلم الى مياه الاطلسي قد تبخر نهاءيا و استمروا في اصدار البلاغات الحربية اليومية للبلاي ستايسن

  18. 2020 كرونا واخفاقات الجزائر المتتالية ستفجر الوضع

    تجرعت الجزائر وصنيعتها  (البوليساريو ) الحنظل خلال السنة الجارية في حربها الخاسرة ضد المغرب منذ ما يقارب نصف قرن، إلى أن جاء القرار الأمريكي القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء الكاملة والتامة ليقضي على ما تبقى من آمالهما الواهية. فلم يستسغ الناقمان  (الجزائر والبوليساريو ) الانتصارات الدبلوماسية المتواترة خلال هذه السنة الفارقة في تاريخ المغرب، ومعركته الضروس لتكريس الاعتراف الدولي بسيادته وجر البساط على المناوئين القلائل لوحدته الترابية. ولكسب معركته الدبلوماسية المربوحة سلفا، تبنى المغرب نهجا حصيفا تمثل في تمتين الأواصر بين الصحراء والساكنة المحلية عبر استثمارات ضخمة همت بنيات القرب التحتية، والعمل على وصل أمثل لأقاليم جنوب وشمال المملكة، من خلال أوراش كبرى من قبيل الطريق السريع تيزنيت-الداخلة، مع العمل بتؤدة على الصعيد الدولي لحشد مزيد من الدعم لمغربية الصحراء ولمقترح الحكم الذاتي. ابتدأ مسلسل الرعب الذي عاشته الجزائر ولقيطتها بافتتاح 18 تمثيلية دبلوماسية بكل من العيون والداخلة في أقل من سنة، مما شكل منعطفا رئيسا في طريقة تعبير العديد من الدول الشقيقة والصديقة عن دعمها لسيادة المملكة على صحرائها. فالمغرب، كما أوضح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ” لم يعد يكتفي بالعبارات الدبلوماسية من قبيل  + ندعم الحل العادل… +”. فالدول التي ستعرب عن تضامنها مع المملكة يتعين عليها أن تبرهن عن ذلك بالفعل وميدانيا، من خلال التسليم بأن الحكم الذاتي لن يمارس إلا تحت السيادة المغربية، إسوة بالولايات المتحدة الأمريكية. واستطرد بوريطة في شرح الباراديغم الجديد للمغرب. “لا نبدي ارتياحا إن سحبت دولة اعترافها بالبوليساريو، لأن الأمر يتعلق بعدم  (… ) ! الأهم هو الإقرار بمغربية الصحراء”. هذا المسلسل الدبلوماسي الناجح، أغاظ الانفصالييين والجزائر، فحاولوا تقويضه والتأثير عليه من خلال سلسلة من الاستفزازات، من قبيل تحركات أذنابهم وأزلامهم بالعيون، والإنزال البئيس للدبلوماسية الجزائرية بنيويوروك لمنع اعتماد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لقرار لصالح المغرب، وعبر انسلال رهط من ميليشيات  (البوليساريو ) إلى المنطقة العازلة الكركرات لعرقلة انسياب تنقل البضائع والأشخاص بين المغرب وموريتانيا. وبعد ما فسح المجال للدبلوماسية والمساعي الحميدة للأمم المتحدة، لم يكن للمغرب الذي كان في وضعية دفاع مشروع عن النفس، أي خيار سوى تحمل مسؤولياته أمام الأفعال العدوانية الماسة بسيادته. وقادت القوات المسلحة الملكية المرابطة في تلك الثغور يوم 13 من نونبر، عملية مهنية رصينة مكنت من تحييد الميليشيات وإعادة الحركة الطرقية لهذا المعبر الاستراتيجي. فباستنثناء الجزائر ونزر من الدول يكاد يعد على رؤوس الأصابع ممن لا زالت تؤمن بهرطقاتها وتدور في فلكها، لاقت مغامرة قطاع الطرق والخارجين عن القانون ممن جيئ بهم من مخيمات لحمادة استنكار وشجب المنتظم الدولي الذي ثمن عاليا في المقابل حكمة المغرب وتبصره ودعم تدخله المشروع. وبما أن المصائب لا تأتي فرادى، تبنت الولايات المتحدة الأمريكية قرارا تاريخيا من خلال الإقرار، عبر مرسوم رئاسي، بالسيادة التامة والكاملة للمغرب على صحرائه وتبني مقترح الحكم الذاتي حلا أوحد للنزاع المفتعل حول مغربية الصحراء. ولتكريس موقفها غير المسبوق، أرفقت الولايات المتحدة الأمريكية قرارها بأفعال جلية، هي اعتماد خريطة جديدة للمغرب تضم صحرائه وإزاحة الخط الوهمي بين شماله وجنوبه، وإخطار منظمة الأمم المتحدة بقرارها النهائي، وما تلاه من إعلان عن افتتاح مرتقب لقنصلية عامة بالداخلة. هذا القرار الأمريكي الصادر عن قوة عظمى ودولة دائمة العضوية بمجلس الأمن، وما أعقبه من ردود أفعال دولية مرحبة واندحار الانفصاليين عسكريا، يدني المغرب من حسم معركة عادلة بصفة نهائية.

  19. Ahmed

    بين الفينة و الأخرى يظهر فأر آخر من تلك الفئران التي كانت تلتهم الدولار الجزائري .يبدو أن خزينة الجزائر أعطت بسخاء ولا زالت تعطي وقريبا سينفد الرصيد ولم يتبقى شيءا فيه نظرا لهبوط أسعار البترول .هؤلاء الفئران يتسابقون من أجل الفوز بما تبقى في الصندوق .ننتظر اليوم الدي لن تجد الجزائر ما تعطيه لهؤلاء سينقلبون 180 درجة ضدها وستتعرض الشقيقة للإبتزاز الدي فتحت بابه ولن تستطيع إغلاقه .غباء العسكر جعل الجزائري يعيش في أزمة وهو من المفروض أن يكون في مستوى مواطني دول الخليج .على الجزائر الآن أن تنقد ماء الوجه وأن ترغم البوليساريو القبول بالحكم الداتي بدون دلك سيأتي يوم حتى هدا الحل لن يقبله المغرب ويبقى 2000000 لاجئ عالة على الجزائر ولا ينتجون إلا مزيدا من الغائط دون أن تستفيد الجزائر من أي شيئ ومع توالي السنين سيحدث هناك انفجار اجتماعي لا تستطيع الجزائر تحمله

  20. منير المغربي

    الحازق يريد ان يقول لكم ان "الحل هو في قاعات الالعاب الالكترونية و الواقع الافتراضي يهجمون و يدمرون ما شاؤوا من الجيوش و العتاد " ههههه لان بوليزبال اصلا يحاربون داخلها و لا اثر لهم في الواقع كخخخخخخ

  21. Yahdih

    Ce zigito qui se prend pour un analyste semble tremper sa plume dans un encrier algerien. Il retranscrit mot à mot ce que tous les mangeurs du "Fromage Algérien"  ( beaucoup de  fromage  ) comme lui,  (Ross, Bolton, Inof et Baker ), ont claironné en même temps ces derniers jours, par des sorties bruyantes, pour alarmer l'équipe entrante de Joe Biden, comme si c'était un danger imminent ...Honte pour ces corrompus d'americains

  22. لمرابط لحريزي

    باختصار، شوف https://youtu.be/s5aGUOzYTgM باش تفهم.  +زائد جمهورية مصر ستفتح قنصلية لها في الداخلة المغربية قرب قنصلية أمريكا. والحلم التوسعي الحركي الخرائري مات ولن ينقذه احد لا شنقريحة ولا تبون ولا الرئيس القادم شي حاجة باطيزة. من اليوم فصاعدا الانسان المحلي المغاربي أصبح يفهم النظام الحركي الخرائري، على اساس انه نظام ديكتاتوري تخريبي توسعي. بدأ نظام شنقريحة الحياة سنة 1830 وتوفي حلمه بالحصول على منذ على المحيط الأطلسي سنة 2020. ممنوع على الخرائري الحلم بطبق سمك أطلسي إلا بعد دفع ثمن المطاعم المغربية الفاخرة. لي بغى ياكل الحوت إما يخلص الثمن للمغرب إما يموت. ممنوع على بنو خرخر الحلم  (بواسطة الاحتيال على المرتزقة الاغبياء ) في الحصول على ميناء أطلسي. الموريتان سيرفضون وإذا قبلو سندخل بالجيش لمنع النظام الخرخوري من التوسع في موريتانيا. سندافع على السيادة الموريتانية. هذا إضافة إلى اننا قررنا استرجاع الصحراء الشرقية اي ان المسافة بين بنو خرخر و الشواطئ الاطلسية ستتباعد. مع العلم ان نظام بنو خرخر الذي اهدر البنية التحتية الاقتصادية التي تركها له الاستعمار ناكح أمه الخرورية  (الدعارة في الجزائر الثانية عالميا حسب منظمة الامم المتحدة ).. ذلك النظام خلق أعداء عبر كل حدوده.. ومن اليوم فصاعدا ليس هناك مشروع للصحراء سوى المشروع المغربي المحلي الحلال والذي سيجعل كل ناس الصحراء يعيشون حياة آمنة زاهرة. حلم الانفصال عن الدولة المغربية مات رحمة الله عليه ونهلى يرحم جدو. والمرتزقة سنقتلها حين يناسبنا الوقت فردا فردا. الــــــشــــــــــــــــــــــــــعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــب شيئ آخر. نحن نعتبر المواطن المدني غير معصوم من الخطء، المهم مايحملش السلاح ضد القوات المسلحة الملكية، ونرجعوه يعيش في ارض اسلافه في عزة وكرامة ليكون ابناؤه من بين صناع القرار السيادي في أحضان الدولة المغربية. الذين ينتجو السياسات التي تبنى عليها القرارات المغربية في القصر الملكي المغربي هم أبناء الارض المحليين من ريف البوغاز إلى خليج الكويرة. نحن مع حق المواطن ان يكون مصدر لكامل الشرعية الوطنية، والثوابت المغربية لا تناقش نزلت علينا جميعا من تاريخنا المشترك. الله رب العالمين والوطن للجميع والملك هو القائد الاعلى، فكل من يهاجم الثوابت فذلك بمثابة إعلان الحرب على الشعب المغربي. مايكون غير الخير. باي باي المينرسو ومرحبا بعمي سام. جميعا سنحرر العقول الجزائرية من الافكار الخرائرية التي اهدرت ثروات البترول والمعادن الثمينة.... شوف دول الخليج العربي باش تفهم مستوى تخلف الدولة الخرائرية ! ! ! على هي بقات في ناطحات السحاب الزجاجية؟ المسألة تتعلق بالانضمام للحضارة البشرية كي تكون من بين صناع القرار عبر العالم. العالم السعودي يساهم في صنع قرارات ناصا ليعود للمملكة العربية السعودية معزز مكرم على سبيل المثال. يجب تحصين الصف الامني الاقتصادي لان الامن يضمن حياة الشعوب والاقتصاد يملأ بطونها. اما الزعامة الوهمية التوسعية الخرائرية فهي افكار من حقول أوهام الحركي الاستعمارية الحقير الذي يسرق ويكذب وينكح بعضه البعض لا يستحق ان يؤسس وطنا له بيننا أو يستمر. 1830 كانت هفوة تاريخية دفع ثمنها الشعوب المغاربية غاليا. ونحن نريد تحصين الصف لكي نتعاون مع جيراننا شمال البحر الابيض المتوسط، ومعا نتحكم في الهجرة ونطور النمو الاقتصادي لما فيه الخير للجميع. يمكننا ان نتعاون أو ان نتصارع. في الصراح فشل الجميع بنسبة 100%، وفي التعاون نجاح الجميع بنسب متفاوتة. اللهم نتعاونو.. هناك عدة نماذج عن التعاون عبر العالم. لماذا نترك الحكام الجزائريين يستمرو في استعمار أراضي الغير وإهدار خيراتها الطبيعية؟؟؟ علاش يستفد البعض من ثروات الجنوب الحلوب عوض ان يتعاون ناس ورقلة مع القبايل لما فيه الخير للجميع؟ النظام الخرائري يضمن الفشل لانه نظام طماع لا يحب الوطن والمواطنين، يحب فقط المال والبترول والخيرات والقتل والذبح والتخريب

  23. مغربي حر

    إلى المسمى الصادق دعوات الآلاف الذي طردهم بومدين يوم العيد و فرقهم عن أبنائهم وعن أزواجهم هذه الفعلة لا يقوم بها لا يهودي ولا نصراني ولا أي أحد ينتمي لأي ملة أو دين إلأ عصابة الجزائر ومسنديهم و الدعوات تتولى وإن شاء الله ظهر الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا .قضية الصحراء المغربية انتهى الكلام .الآن سنفتح صفحة بشار ةتندوف وغيرهم من الأراضي المغتصبة من طرف العصابة وفي الميدان سيظهروا البواسل من الجبناء السي الصادق انتهى الكلام

  24. Tamazirt en ligne

    الجزائر 2eme française حيث استعمرتها فرنسا 140 سنة لولا المقاومين المغاربة اللذين ساعدوهم حتى انالو الاستقلال لأصبحو الان premier française شفتي الشمايت نكارين الخير

  25. صحرلوي تندوفي

    كاتب المقال و الله ثم تالله و بالله انه لبوليخرايري مليون في الية. هذا المقال كان له ان يسرده على امهالتعيسة في الخيام البالية حتى ينفس عنها كربة البؤس التي تبعتها جراء خيانة وطنها الاصلي المغرب الحبيب الذي كان يمتد من جنوب فرنسا الى نهر السنغال بابطاله طارق بن زياد و يوسف ابن تاشفين رضي الله عنهم و ارضاهم هم من كان العدو يضرب لهم الف حساب و حساب. ام بني خرخر وجوه الشر قولوا ما يحلو لكم . لقيتوها سايبة. الصحراء في مغربها و المغرب في صحراءه الى ان يرث الله الارض و من عليها باذن الواحد الاحد الفرد الصمد الذي لم يلد و لم يولد. الخراءر ذهبت ملاييرها مهب الريح و ربحت شردمة بوليزبال تعلفها و تربيها كقطعان الغنم و في الاخير تذيبها في وسط الشعب حتى تنسى سيرتها مع مرور الزمان، و تبقى حكاية كحكاية جحا و الحمار.

  26. أيت السجعي

    لبعض المعلقين الذين يتهافتون للحديث ضد اعتراف الرئيس الأمريكي بمغربية الصحراء أود أن أوضح النقاط التالية: 1- باعتراف ترامب أو بدونه الصحراء كانت ولا تزال وستضل مغربية ومن لم يعجبه الامر فأمامه البحر الأبيض المتوسط يشرب منه حتى يرتوي وإن لم يكفه فنحن مستعدون لمنحه تأشيرة مرور نحو المحيط الاطلسي كي يشربه هو الاخر عن اخره. 2- للذين يقولون الرئيس المنتهية ولايته نقول لهم بأنه حتى أخر دقيقة من الاربع سنوات التي خوله الشعب الأمريكي خلالها تسيير أموره فهو رئيس بكامل الصلاحيات ولو افترضنا جدلا أنه أمر الجيش الأمريكي بمهاجمة دولة أخرى قستشتعل الحرب في الحين والساعة .3- ليست هناك قوة تستطيع وبإمكانها أن تفرض حلا لايريده المغرب ومجاس الامن يتكلم عن حل يرضي الطرفين متفاوض عليه ويقبله الجانبان 4- بالنسبة للتصريحات المعادية لخطوة الرئيس ترامب الإعتراف بمغربية الصحراء فنحن نعلمم بأنها صادرة عن مجموعات الظغط "الجزاىرية" وقد تكلمت مجلة "jeune Afrique" عن عضو في هذا الفريق ظل يتقاضى لوحده 30 ألف دولار شهريا من أجل تلميع صورة الجزائر على حساب المغرب 30 الف دولار شهريا لرجل واحد تر ى كم هو عدد أفراد جماعات الظغط الجزائرية وكم من الأموال تطلب تجنيد هؤلاء طيلة 45 سنة من الصراع ؟

  27. مصطفى

    شكرا للدبور الرنان الوهمي  (البوليخاريو ) الذي استمر في زنزنته وصداعه المستمر ،الذي سبب به الشقيقة للعالم. هو والشقيقة الأخرى الخرائر...حتى جاءته الصفعة القاتلة من حيث لا يدري. والابدية... فعلى نفسها جنت براقش... الجبهة الوهمية ذهبت الى دون رجعة. مشية بلا رجعة..هاهاها

  28. من يقتل من في الجزائر؟

    هذا الشخص لا تأثير له, يردد الاسطوانة المشروخة للجزائر بالنقطة و الفاصلة , وهذا يبين انه مسترزقا سخرته الجزائر لمعاكسة المغرب. دعه يحلب من الخزينة الجزائرية القريبة من الافلاس.

  29. مغربي

    اموال الاخوة الجزايريين هي من تكلمت , خيرات الجزاير اشترت وتشترى الذمم مند خمسين عام , جميع انصابة وشهود الزور اغتنوا من خزينة الفقاقير وبدون نتيجة لا ن الحق لا يموت مهما تكالت عليه الكلاب

  30. عندما كانت هناك بحبوحة نفطية بدا الجنيرالات مستمرين في العبث، يطبقون أوامر المقبور ابن الخروبة، بجعل الحصى في حذاء المغرب. ليدرك العالم كله ذلك. فالبداية لم يصدق أحد هذه المكيدة. لكن مع مرور الأيام اتضح استهزاء جنيرالات الجزائر أنهم يجعلون العجلات تحت أقدام المنتظم الدولي، ليمنعوا أي حل سلمي ليعاني الجار الشقيق بجعل العصا في دواليب اقتصاده. و مع سد الحدود ،جوج ابغال و محاولة عرقلة النشاط التجاري المغربي مع الاتحاد الأوروبي و عصابة قطاع الطرق بالكركرات، ظهرت جليا لمسات جنيرالات الجزائر في حربها بالوكالة ضد المغرب. طبعا لم يرق ذلك للولايات المتحدة التي دخلت بقوة باعتراف للمغرب بصحرائه، و في هذه الجلسة حتى ولو حدثت معجزة لابناء الحركي الجزائري ،فما حدث هذه الأيام ليس كما كان يحدث بالامس. ستتحول الحصى لحذاء الجزائر و مع فشلهم فيما سبق في الاقتصاد و التجارة، و مع استمرار انهيار البراميل ،و مع غضب الشعب و تداعيات كورونا سيدخل جنيرالات الجزائري في ملزمة  ( الزيار  ) و ضائقة لا أحد قادر إنقاذهم لا الذين محوا لها ديونها و لا الذين شيتوا لهم من قبل و مصوا جيدا صوناطراك ليتجاهلوهم، و لم يبقى أمامهم الا المغاربة رفقاء التحرير في الجهاد في سبيل الله من دون مقابل. فهل سيخضع جنيرالات الكوكايين للأمر الواقع ام أن جبروتهم سيزداد أم أنهم سيطلبون العفو و الغفران.

  31. لمرابط لحريزي

    آعطيهم على قد كلامهم. الخرائريون يعرفون انهم شمايت. خرائريون مثل الصادقة*** والحمزاوية ومنصورة الفيتنامية وزيد وزيد كلهم عاهرات  (المرتبة الثانية عالميا ). ها حنا جايين لتحرير الاراضي المستعمرة منذ 1844 لنعطي سكانها حق الحكم الذاتي، ليختارو حكامهم المحليون تحت السيادة المغربية. والحركي الخرائري يا بوه لي يحل فمو لن نقف عند العصيمة في متابعته، بل سنتابعه عبر العالم هو واسرته إلى ان يدفعو الثمن طبقا للقانون الدولي

  32. لمرابط لحريزي

    و سيكون الخرخوري قرد مطيع لنا في المستقبل القريب، بعد ان يفهم الثمن الذي يكلف نفسه بتلك الافكار الخرخورية. وإما سيموت بالفقصة. ملي غادي يفهم غادي يولي يطلب غير السلاكة ومايلقاهاش. ستنزل عليه الفكرة كالساعقة. والخرخوري سيصبح شخص غير مرغوب فيه حتى داخل العصيمة الجزائر. سيصبح مكروه وسيحلم بالايام عندما كنا نتودد هههههههههههه  (ملي تقول ليه آجي نتعاونو، الخرخوري يعتقد ان ذلك تودد: مشكلة الغرور والغباء ) والخريطة ديال الاسابيع والشهور القادمة هي هادي. قطرة بقطرة غادي يحمل عليهم الواد وغادي يديهم كاملين. وملي يهزهم الما غادي نبنيوْا حولهم سد منيع يبقاوْا غارقين لوحدهم في اوهامهم التي بدأت تتحول إلى كوابيس، حيت لا ينفع الندم

  33. مم

    هدا المحلل لا يفقه في تاريخ المغرب وهو من دعوت الانفصالية وهو يكره المغرب لهجوم للصراع حول مغربية الصحراء ويعتقد أن المرتزقة هم الصحراويين فهو مظلل

  34. لقمان العظيم

    وبعد وصف الوزير الفرنسي السابق السيد بوكيل ان التطورات التي شهدتها الصحراء المغربية خلال السنوات الأخيرة بـ "اللافتة للغاية"، وأكد ايضا أن القرار الأمريكي "مهم" ويشكل "منعطفا" على درب بلوغ الحل النهائي لهذا النزاع المفتعل . وأضاف "أعرف الصحراء المغربية، حيث عاينت حجم جهود التنمية وكذا الحوار التي بذلت بها خلال السنوات الأخيرة. أعتقد أنه عندما نرى الوضع الذي كانت عليه هذه المنطقة قبل بضعة عقود، يبدو أن الأمر رائع". وبخصوص موقف بلاده من التطورات الأخيرة على ضوء الاعتراف الأمريكي، اعتبر السيد بوكيل أن "فرنسا تستطيع بالتأكيد، من حيث القدرة على الحوار التي يمتلكها مسيروها، وعلاقاتها مع جميع بلدان المنطقة، بما في ذلك مع الدول المعنية كثيرا بهذه القضية، أن تدفع في الاتجاه الصحيح". وتابع أن "فرنسا لديها القدرة على اغتنام ذا العنصر وهذا الوضع الجديد، حتى تقوم هي كذلك، بدفع مختلف الأطراف للسير في اتجاه تسوية ستمر حتما، عاجلا أم آجلا، والأفضل في القريب العاجل، من خلال الاعتراف بمقاربة الحكم الذاتي داخل المملكة". وحسب السيد بوكيل، فإن فرنسا لديها هذا الوضع "الأصيل المتمثل في القدرة على التحدث إلى الجميع، والاضطلاع الكامل بدور الوسيط في احتمال الحصول على هذا الاعتراف الضروري في أسرع وقت ممكن". وقال الوزير السابق "بصفتي فرنسيا، أعتقد أنه يتعين علينا التصرف كصديق للملف وكميسر ذكي"، مشيرا إلى أنه "ينبغي إضفاء الاستدامة على هذه الخطوة النوعية، ويجب علينا جميعا، بما في ذلك الفرنسيون، الاتحاد الأوروبي وأصدقاء آخرون، الدفع في هذا الاتجاه

  35. mustapha AMHDAK

    c est un texte algerien recu de l ambassade de l algerie signe par polar avec cheque evidement et ca tout le monde le sait voila comment les caporaux d alger gaspillent l argent et la fortune du peuple algerien frere ce texte on dirait que nous sommes devant un responsable algerien comme laamamra ou smail chergui qui ont tous le meme style d ecrire les communiques depuit 45 ans dieu est a toi cher miserable peuple algerien depeche vite ton hirak et fait le vite afin que tu puisse etre libere des mafieux vieillards caporaux qui t ont bascule dans le calvaire

  36. Hakim

    "النظام المغربي والكيان الإسرائيلي" وقال بيلار "أن حكومة الكيان الإسرائيلي ...." "انهيار وقف إطلاق النار بين المغرب وجبهة البوليساريو” بسبب انتهاك المغرب للاتفاق بشن عدوانه ضد المدنيين الصحراويين شهر نوفمبر الفارط بالمنطقة العازلة بالكركرات جنوب غرب الصحراء الغربية." مسؤول في وكالة المخابرات الامريكية يقول هكذا كلام .؟؟؟؟ يا لغباوتكم..محلل سي.ااي.اي.يعرف الشاذة والفادة في القضية...هذه مناورة تركة بوخروبة بمساعدة "بولتون" الذي لم يفوت فرصة اخيرة للاطلالة على خزائن الفقاقير قبل فراغها...مستفيدا من درس رئيس جنوب افريقيا الذي انتبه لذلك و فاز ب 500 مليون دولار حلالا طيبا من اموال الفقاقير قبل ان يغادر مجلس الامن...500 مليون دولار التي انتهت مدة صلاحيتها اثناء انعقاد مؤتمر الاتحاد الافريقي...ويستمر الكذب و يستمر التضليل....و تتوالى الفضائح....

  37. عامر المغربي

    كلامه لا يختلف عن كلام الاعداء بشرق المملكة يعني أخذ المقابل المالي منهم كالعادة ليردد كلامهم المعادي للمغرب ووحدته الترابية نيابة عنهم ولهذا أريد أن ألفت انتباه جيران السوء لشئ مهم وهو أن المغرب عندما يدافع عن صحرائه فلأنه متأكد من مغربيتها وكل الوثائق التاريخية تؤكد ذلك حتى وإن وقف العالم كله ضده فلن يستطيعو فصل الصحراء عن مغربها يعني اعتراف أمريكا هو مجرد تحصيل حاصل أما أنتم وعصابتكم ومن اشتريتم ذممهم فتدافعون عن الوهم الذي لم يكن موجودا ولم تكن يوما جمهورية صحراوية جنوب المغرب كي يُتهم باحتلالها ولهذا لن تفلحو أبدا لا أنتم ولا من اشتريتموهم للتآمر على المغرب ووحدة أرضه وشعبه بل بإذن الله ستُقسمون أنتم وبلادكم وسيرد الله كيدكم إلى نحوركم إن عاجلا أو آجلا

  38. عبدالكريم بوشيخي

    قضية الصحراء المغربية ليست قضية دولية كما يقول هذا المحلل و البوليساريو غير معترف بها امميا و لا عربيا او اسلاميا حتى الدول المحيطة بالمنطقة لا تؤمن بها و لا احد يهتم بها باستثناء النظام الجزائري هو نزاع اقليمي بين المغرب و الجزائر و لولى ملايير دولارات نفط و غاز سوناطراك لما وجد كائن اسمه البوليساريو.

  39. تندوف

    امريكا ليست في حاجة إلى نصائح بوصبع لزرق. ٠٠٠٠٠٠ إلا ترون أن البلاد يسير في الهاوية وانتم محروقين على المروك. ٠٠٠٠٠٠٠

  40. SADKY AHMED

    الكل يعرف كيف اشترت جزائر بومدين كرسي للبوليزاريو في الاتحاد اافريقي تم شراؤه باموال الشعب الجزائري بومدين الحاقد كان عبد مسخر لروسيا بعد موته ترك مديونة ثقيلة للجزائر 14 مليار دولار خصصت لشراء الذمم والرشاوي وحتى اسم بوليزاريو تم قرصنته لان الحركة كانت معارضة للمغرب وتم تغيير اهدافها وهي للانفصال وحتى خرقة البوليزاريو اقتبسها من راية فلسطين بومدين ووزير خارجيته بوتفليقة كان يحملان حقد مهول للمغرب رغم المساعدات التي قدمها المغرب لاستقلال الجزائر. المقال لا يغير من الحقيقة المغرب يحكم الصحراء وهناك اجماع مغربي واعتراف امريكي وافريقي عربي . وتبقى الجزائر هي الخاسر الاكبر 500 مليار دولار انفقت على البوليزاريو اصبحت في عزلة قاتلة وذلك بسبب انها الراعي الرسمي للبوليزاربو, ضيعت على نفسها وعلى دول الجوار اتحاد مغاربي خدمت اجندة اوروبا .بهذا النزاع المفتعل ادخلت المنطقة في تبدير الاموال على التسلح من هنا يظهر غباء الكبير لحكام المرادية وجهلهم بتطور العالم

  41. آنتهاء الكلام القرار اتخد من الدولة العميقة في امريكا العالم يتغير ولبعظ باقي يتعامل بي افكار الاتحاد السوفياتي الشيوعي؟ زمان النفط انتهاء يا جزائر الأن المستقبل مع دولة غرب افريقيا كا سينغال لعنده احتياط لغاز مهم اما لجزائر فا استنزفات جميع احتياطه من لغاز وغما قريب سوف تشتري لغاز من لخارج في 2028 يعني باي باي باي لغاز ولنفط

  42. أحمد

    منذ ان افتعلت جزائر بومدين و ليبيا القذافي مشكل الصحراء المغربية وجد المتعطشون لأموالهما في دول عديدة ما يروي ضمأهم فكان يكفيهم إعلان مساندتهم لأطروحة انفصال الصحراء عن بلدها الأصلي فينالون نصيبهم  (وبالزايد ) .مع مرور الوقت جف أحد الثدين بسقوط القذافي و بقي ثدي الجزائر مليان حليب فعوض أن تصرف أموالها في خدمة شعبها وتنميته أصر ورثة الحكم العسكري في مواصلة معاكسة المغرب مما زاد شهية المرتشين في لحس قاع القدر و ترك فئات عريضة من الشعب الجزائري تعيش تحت عتبة الفقر. لو باع حكام الجزائر كلها لن ينالوا من الوحدة الترابية للمملكة المغربية ما دام فخامة الشعب المغربي ملتف حول عرشه معبأ للدفاع عن مقدساته المتمثلة في الشعار الخالد : الله- الوطن-الملك .

  43. منافقون

    منافقون ...  ! اكثر من 100 سنة و العرب و '' المسلمون '' يدعون على اليهود و اسرائيل بشتى انواع المصائب و اسرائيل ماضية في مسيرتها التنموية و البناء و التطور و التقدم في كل مجالات الحياة دون استثناء و من دون موارد طبيعية و هم الذين كانوا حفنة من مشردين بعد الحرب العالمية الثانية سائرون غير مكترثين وغير آبهين لما يردده العرب بمساجدهم من أدعية عليهم و العرب الذين كانوا كثر و بموارد طبيعية فوق الارض و تحتها لا تحصى و لا تعد لا تزال معظم شعوبهم متخلفة جوعى عراة مضطهدون أميون تحت أحذية حكام أغلبهم دكتاتوريين انتهازيين لا يعرفون للعدالة و المساواة و روح خدمة البلد و المواطن سبيلا تابعون لمن ينعثونهم 'بالكفار' في كل شيء ، لا ينتجون و لا يصنعون و لا يساهمون في تطور البشرية و لو بأبسط شيء ، عقول معظمهم تنحصر في شهوة البطن و الفرج ، فلسفتهم في التفوق في الحياة هي النهب و الغرور والتكبر و الخيانة و الغدر و النفاق و تعليق مصائبهم على الغير ... جلهم يكرهون الجار يحقدون عليه و يبغضونه مجانا و من دون سبب ، أسوء أيامهم يوم يرون الجار نوعا ما بأحسن حال .... أين راحت دعواتكم لعقود من الزمن على من تكرهون يا منافقون ..؟ هكذا حال عصابة جنرالات الجزائر ... ستون سنة من التسلط و الدكتاتورية و الحقد و الغدر و عمل السوء و كره الخير للغير و الدسائس سرا و علنا لجيرانهم و ليس للمغرب فقط .. كل دول الجوار عانت من حقدهم و سمهم و أسألوا الليبيين و التوانسة و موريتانيا و مالي و النيجر بل حتى شعبهم عانى منهم و لا يزالون لسواد قلوبهم و نفاقهم ... ستون سنة من النهب و التفقير و التجويع و التخلف و الفساد و هم الذين يتحكمون في ثروات كان بالامكان ان تجعل من الشعب الجزائري من أقوى الشعوب و أغناها و اكثر تطورا بالفعل و العمل و العدالة و تقاسم الثروات و ليس برفع شعارات بالية و الكذب و تزوير الحقائق و زرع الفتنة و تربية النشأ على الكراهية و الكسل و تحميل الغير سبب المصائب بدل الاعتماد على النفسؤ و العمل و الاخلاص فيه و محاسبة المفسدين ... لقد كان صائبا و صادقا من قال ذات يوم أن العربة و القافلة تسير و الكلاب تنبح ... و لو كان الله يعلم ان فعلا في قلوبكم خيرا لغيركم قبل أنفسكم لأتاكم و جزاكم خيرا اكثر منهم ... حين قال محمد السادس ملك المغرب ذات يوم قولته الشهيرة ' اللهم أكثر من حسادنا ' فهو كان يعلم ان حقد و حسد الجار هو دافع لمزيد من العمل و الجد و المثابرة و البناء و ها هي اليوم ثمرات أفكاره النيرة و البعيدة المدى واضحة للجميع الا لجنرالات عصابة عسكر الجزائر و اعلامه المنحط المرتزق... النتيجة اليوم واضحة و الفرق بين من يدعو و من يدعى عليه ...

  44. لمرابط لحريزي

    عندما نحتكم لسلطة أو قانون أعلى من سلطة او قانون الوطن، نجد منظمة الامم المتحدة. السي زيتوت غير انسان ويمكن ليه يهضر كيما بغى لا قيمة لكلامه عندما يختلف مع عن المسار الذي تحدده الامم المتحدة. في قانون الدول الحضارية، يتم اللجوء للدستور كوثيقة قانونية حول أي موضوع لم يبث فيه المشرع بعد أي ليس هناك قانون. نفس الشيئ بالنسبة للامم المتحدة. ميثاق الامم المتحدة هو بمثابة قانون عندما لا يكون هناك قانون مختص. وعندما تنظر هيئة من هيئات الامم المتحدة في اي موضوع فقراراتها هي بمثابة قانون جديد. كيف حصلت منظمة الامم المتحدة على السلطة التي تتمتع بها؟ تأسست بفعل اختيار الشعوب الحضارية أو الحاضرة آنذاك. بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، تم تطوير المنظمة الدولية التي سبقتها والتي كانت تم فقط الدول الغربية، الاوروبية على وجه الخصوص. فتم تأسيس منظمة الامم المتحدة والاستغناء عن المنظة السابقة. دائما هناك دولة أو شعب أو نظام مؤسس لأية مؤسسة. القوة التي أسست الامم المتحدة هي الولايات المتحدة ومعها الحلفاء والقوى العالمية. خمسة أعضاء دائمين كل واحد فيهم يملك حق الفيتو. وللولايات المتحدة مكانة خاصة لانها تكلفت بتسديد نسبة كبيرة من تكاليف هذه المنظمة. وإلى يومنا هذا يقوم الامين العام باعطاء مكانة خاصة للدول المؤسسة للمنظة وهذا منطقي فالعلاقة هي بمثابة الموظف مع رب العمل. الولايات المتحدة روسيا  (كوارث شرعية الاتحاد السوفياتي ) الصين لكونها دولة كانت حاضرة ولها عدد كبير جدا من سكان الأرض، المملكة المتحدة وفرنسا لأنهما كانا قوى عظما كانا حلفاء لأمريكا. يعني الواقع هو هذا. الهند لا تملك مقعد دائم على رأس المنظمة رغم ان لها عدد كبير جدا من سكان العالم ايضا.ز كانت غائبة اثناء تأسيس المنظمة أي لم تكون حاضرة اثناء اتخاذ القرارر. إيطاليا و ألمانيا وإسبانيا ليسو اعضاء مؤسسين لمنظمة الامم المتحدة لانهم انهزمو في الحرب العالمية الثانية خصوصا إيطاليا وألمانيا. إسبانيا كانت اشتراكية وأيضا انهزمت رغم انها حاولت لعب كل الجهات. لكن اسبانيا كان يقودها نظام ديكتاتوري عسكري اشتراكي كان اقتصادها ضعيف بالمقارنة، وهناك حالات اخرى مثل اليابان والبرازيل إلى آخره. وبالتالي ففيما يتعلق بقرار الرئاسة الامريكية الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء، السي زيتوت زرق مافاهمش.. توقيع سفير الولايات المتحدة على خريطة المملكة المغربية هو بمثابة توجيه للامم المتحدة كي تعترف بمغربية الصحراء رسميا وهذا قادم. والآن، السي زيتوت وغيره من الذين يقولون انهم احرار ولكن في نفس الوقت كل ما يفعلوه كلما تعلق الامر بالمغرب هو الاعتداء على المغرب بينما يلحسو كابّة فئة من الشعب المغربي، هذا يؤكد ان المشكلة ليست فقط مع النظام الخرائري وإنما مع فئة واسعة من الشعب المتواجد تحت حذاء العسكر الحركي الجزائري. والايام بيننا ستعلم هؤلاء الذين يحتالون على الشعب المغربي الدرس المناسب في الوقت المناسب. هناك تاريخ وهناك واقع وهناك منظمات دولية ذات سلطة وهناك الاغلية من الشعب المغربي التي تؤيد قرارات الدولة المغربية خصوصا فيما يتعلق بمسالة التطبيع مع إسرائيل. صراحة انا من المغاربة المسلمين  (المستعربين ) ولكنني ايضا احمل الثقافة الامازيغية في دمي والارث الصحراوي الغني بالامجاد المغربية. عادة لا اريد اية علاقة باي شيئ له علاقة بالصهاينة، وهنا انا اقول لا اريد اية علاقة بالخرائري التي يحكمها نظام صهيوني قتل ربع مليون من شعبه خلال العشرية الدموية. ماعمر اسرائيل ما قتلات ربع مليون فلسطيني. ولكنني مع فلسطين غير أنا مع المغرب أولا وضد الخرائر ثانيا وأعود وأقول أنا اقبل خيار الشعب المغربي فهم صوتو على الحزب الاسلامي الذي لا تروق لي سياساته، وبالتالي ماعنديش مشكل أساسا مع اليهود لا اليوم لا البارح لا غدا. عندو مشكل مع العنصريين سواء كانو صهاينة او غير صهاينة. والجزائر يحكمها صهاينة، الواقع يقول لي ذلك. السي زيتوت وغيره يعتبرون الشعب المغربي شماعة يعلقون عليها كل احلامهم ولكن لا يتحملو اية مسؤولية حول خياراتهم. تختارون ان يستمر النظام الخرائري شغلكم. نحن الشعب المغربي لسنا مجبرون بان نناصر الشعب الفلسطيني بل نفعل ذلك كخيار. غير هو نحن لا نختار الانتحار من اجل ان يكون اي شخص سعيد بقراراتنا. تلق العقلية المتخلفة المدمرة، ماعندناش معاها. يجب ان نحمي المغرب قبل الغير وإذا استطعنا ان نساعد الاخوة الفلسطينيين على الراس والعين. نحن لسنا منافقون مثل اغلبية الجزائريين. يجي يقول ليك الشعب المغربي مظلوم بسبب التطبيع، ولكن ماذا يفعل نظام السي زيتوت خلف الستار؟ الجنرال شنقريحة رئيس الدولة الجزائرية الفعلي حاليا اجتمع مع جنرالات اسرائيل. لماذا اجتمع معهم؟ باش يعاون فلسطين او باش يغدر المغرب؟ قبل الاجابة دعوني اذكر بالتالي. الجزائر تحتل ارض مغربية شاسعة وهي الصحراء الشرقية. الجزائر تحتجز العديد من المغاربة المختطفون من الداخل المغربي من طرف جنود جزائريين. الجزائر طردت قرابة نصف مليون مغربي من منازلهم وسرقت منهم ممتلكاتهم. ماعمر إسرائيل مادارت لينا اي شئ يقارب هذا رغم اننا نحن المغاربة رفعنا السلاح في وجه الاسرائليين نصرتا لاخوتنا الفلسطينيين، بينما كان الجزائريون ونظامهم الصهيوني يتآمرون ضد الشعب المغربي. شكون في العالم بأسره اليوم يتدخل في السيادة المغربية فيما يتعلق بموضوع السيادة المغربية فوق أراضيه من غير الجزائريين. ماعمرني ما سمعت لا أمريكا ولا اسرائيل ولا حتى الصهانية اليهود نتاع اسرائيل يهاجمون الشعب المغربي ويتدخلو في سيادته. السي زيتوت ولي بحالو باغييننا نعطيوْهم اراضينا كي يتصرفو فيها كما تصرفو في مداخيل البترول التي سرقها حكام الجزائر الصهانية. وبغانا حنا نكونو حمير بحالهم هوما في الجزائر. يريدنا ان نبحث عن الخراب لانفسنا. إلى كان السي زيتوت جزائر حر، والله يلعن بوها حرية هادي. ملي الانسان يعرف انه محتل من طرف نظام حركي صهيوني، والذي قتل من شعبه ربع مليون نسمة بسبب اختياره لحزب اسلامي سنة 1991، ويجي يقول ليك العروبة وحسن الجوار وفلسطين.. يعني ملي طردو المغاربة في 75، ومن بعد 45 عام يهضر على الموضوع وكأن الامر يتعلق بشخص لم يدفع ثمن الكراء. محمد العربي زيتوت كاينافقنا وهو ماعارفش التاريخ لانه مثلا قال ان الصحراء المغربية استعمرتها اسبانيا منذ ثلاثة قرون اي 300 سنة بينما الحقيقة التي حكى لي عنها جدي الصحراوي هي ان اسبانيا تفاهمت مع نظام الجزائر الفنرسية بعد ان اسسها الاستعمار الفرنسي سنة 1830، ودخلت اسبانيا إلى جنوب المغرب سنة 1884 اي منذ 91 سنة. ملي كايهضر الانسان ويتدخل في شؤون الآخر، يجب ان تكون معلوماته صحيحة أو احسن ماتهضرش. الله يلعن بو صهاينة اسرائيل ويلعن بو صهاينة الخرائر ويلعن بو الخرائر كاملة ولي اسسها ولي... باراكا ما نهضر لانني عارف بان السي ميمون موعيسى الله يرحمو لم يكون يعتقد يوما ان الجزائري جاهل منافق وغدار إلى هذه الدرجة. وا قيلونا عليكم يا بنو خرخر راكم غير خرى ونحن لن ندافع عنكم. كااااااااااااااااااااااااااااااااع لوجادة يعترفون اليوم انه لو تعود فرنسا، وا بيناتكم يا قوم بنو خرخر. سنقتصر على تحرير أراضينا  (تندوف وكولومبشار، وتقديم المساعة للجمهورية القبايلية عندما يطلبو منا ذلك. اما ما يصطح عليه بالجزائر هي كيان غير شرعي حتى حسب التعريف ديالكم انتم. ونبينا عليه الصلاة والسلام. كاتعجبونا غير في إلقاء الدروس وانتم آخر من يفهمها. قال ليك 300 سنة ! ! ! ! ههههه من 1884 إلى 1975 غير 91 سنة. ولقينا السلاكة مع السبليون مالقيناهاش معاكم يا بنو خرخر. انتم الشعب والنظام والدولة الوحيدة في العالم التي تتآمر ضدنا نحن المغاربة وتحتال على فئات من شعبنا. ولكن نحن لكم بالمرصاد والحفرة لي حفرتو راكم طحتو فيها ومازال كاتحفرو غير لريوسكم يا بنو خرخر هههههههههههههههههههههه

  45. driss

    الى الصادق انت يا بوخرية لا تفهم في السياسة انت تظن ان اترامب استيقظ واعترف بمغربية الصحراء ياولد لحمارة هناك تنسيق بين الادارتين تظن ان هذه الجزائر يسيقظ الرئيس و يغير الدستور حسب هواه هذه دولة مؤسسات ياحمار

  46. حميد

    ماذا لو اعترفت أمريكا بجمهورية الصناديل. هل كان ردكم سيكون بنفس ما جاء في هذا المقال. اذا كانت الصحراء المغربية أرض متنازع عليها فلا يجب أن يكون أي إعتراف من كلا الجانبين. أم أن إعتراف أربعين دولة حسب قولكم بالجمهورية الوهمية هو حلال عليكم وحرام على المغرب. أكبر خطأ ارتكبته البولخاريو والخرائر هو إنشاء دولة وهمية. المهم الصحراء مغربية اعترفت أمريكا أول لم تعترف ذلك يهمها. وأخيرا لا بديل لا بديل عن استرجاع الصناديل

  47. ولد علي

    الأحتلال الجزائري: لبد من المطالبة باسترجاع تندوف وبشار وكل المناطق التي اقتطعتها فرنسا لصالح الجزائر، ضروري ملزم ! لايمكن للشعب المغربي ان يتخلى عن ارضه وأرض آبائه وأجداده، ولا يمكن للشعب المغربي ان يتخلى عن اخوانه المغاربة الذين يعانون من ويلات وقساوة الأحتلال الجزائري، لابد من استرجاع هذه المناطق الى الوطن الأم المملكة المغربية

الجزائر تايمز فيسبوك