شنين: موقف الجزائر من الصحراء الغربية غير قابل للمساومة

IMG_87461-1300x866

قال رئيس المجلس الشعبي الوطني، سليمان شنين، أن موقف الجزائر من قضية الصحراء الغربية، غير قابل للتنزال، وأن البرلمان يندد بالمقايضة المغربية للتطبيع مع الكيان الصهيوني.

وأكد شنين، خلال كلمة بمناسبة يوم برلماني حول حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، أن أحداث الكركرات افشلت استراتيجيات التعتيم الإعلامي والمغالطات السياسة والمماطلة الدبلوماسية المغربية بمجلس الأمن .

وشدد المتحدث “أؤكد على تنسيق مواقفنا في الاطر البرلمانية المتعددة الأطراف التي نحن أعضاء فيها خدمة لقضية الصحراء الغربية، مؤكدا على أن مواقف الجزائر غير قابلة لا للمقاضية ولا للتنازل ولا للمراجعة”.

وعرج شنين على أحداث الكركرات، التي قال أنها أفشلت استراتيجيات التعتيم الإعلامي والمغالطات السياسة للمغرب بمجلس الأمن.

وشدد “الجزائر قلعة شامخة للدفاع عن الحق في تقرير المصير ما لم يقله للشعب الجزائري هو أن البوليساريو ستبقى شوكة تنخر في خزينة الدولة حتى يعم الخراب على الجميع وأول الضحيا سيكون الشعب المغبون أما الجنرالات و عائلاتهم و دويهم والمقربين فلهم من الأموال الطائلة تجعلهم في غنى على البقاء في الجزائر طبعا بعد الخراب المبين؟

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. بوعادي

    الدي لايستوعبه اي عاقل هو مند45 عاما وانثم تجوبون العالم من شرقه الى غربه حاملين ارزاق الشعب الجزائري توزعونها على دول لتبني لشعوبها مصحات و منافع يومية ليناصروكم في تقسيم دولة جارة ذنبها انها احتلت من قوى استعمارية خبيثة واعني اسبانيا و فرنسا وبدل تساعدوا جيرانكم في التخلص من احتلال اراضيه وضعتموا حصى في حذاءه ورغم دلك قاومة المملكة ظلم الجنيرالات و تفوقت في حرب استنزاف ساقول لكم وللقراء ان الله يمهل ولايهمل ستدور الايام ولو بعد حين وحتما ستشربون من نفس الكاس و الايام بيننا

  2. الجزاءر حنونة وديموقراطية لهده الدرجة تريد ان تنعم البوليزاريو باءقامة دولة مستقلة وان كان كدلك فلتنعم القباءل اولا بدلك. الجزاءر تريد المحيط الاطلسي اضافة الى ان الجيش في امس الحاجة الى شي يبرر به داءما وهي البوليزاريو ولللاسف الشعب هو الضحية ويؤدي الثمن .

  3. عابر

    اهتمامنا بالصحراء المغربية كوننا اصحاب ارض وطرف في النزاع .لكن الجزائر ما محلها من هدا الصراع

  4. مغربي ورأسي مرفوع

    "رب عدو عاقل أفضل من جار جاهل"، هذه المقولة تنطبق على حال المغرب الذي بعدما سئم من مد يد الجورة والأخوة لنظام العصابة العفن اضطر إلى التحالف والتطبيع مع اسرائيل التي قد يجد فيها ما لم يجد في جيران السوء. لذلك، لا ينبغي لنظام عصابة المجرمين والسراقين أن يلوموا المغرب على ما أقدم عليه، مع أنه قرار سيادي وهو حر في قراراته، لكن من طبع جيران السوء التدخل في كل ما يفعله جارهم، ولذلك سولت لعديد من المنافقين والمطبلين للكابرانات أنفسهم التطاول على المغرب ونعثه بأقدح النعوث، بل سولت للعسكر الذي لا يعرف أغلبهم وجهة القبلة هم أنفسهم أن يحرضوا أئمة المساجد على الدعاء للمغرب والمغاربة لكونه طبع مع إسرائيل، والمغاربة يدركون كلهم بأن عصابة العسكر المنافقين لهم علاقات سرية مع الاسرائليين، بل إنهم قايضوا تطبيعهم بمبلغ كبير من المال. كم سمعنا من مهرج هذه الأيام داخل الجزائر وخارج الجزائر يلوم المغرب على ما قام به، وقد كان الأحرى بكم أن تلوموا أنفسكم والعصابة التي تحكمكم، أما المغرب فهو ماض في طريقه نحو الأهداف التي رسمها، ولن يلتفت إلى نباحكم وصراخكم وشطحاتكم التي لم تعد تخفى على المغاربة.

  5. مراقب من قريب

    لماذا هذآ الدعم غير قابل للمساومة...؟ الجواب* : لأن الأحزاب في الجزائر كلها امضت على الإلتزام بهذا المبدأ قبل الترخيص لها من طرف العصابة الحاكمة... و كل معارضة له تعتبر خيانة عظمى لنظام الكابرانات الذي اوكلت له مهمة تدمير الجزائر...

  6. اتمنى من الشعب المغربي ان يصلي ركعتين تدرها لله سبحانه بان يطيل في عمر النظام الجزائري العسكري، وان يرج تبون و ان يطيل عمر شنقريحة ،لان المغرب لن يجد نظام يخدم قضيته مثل هذا النظام البليد

  7. مصطفى

    شكون مسوق ليك يا خراءري. الخرخوري خاين بطبعه. اللهم إسرائيل ولا جارة السوء.

  8. خسن

    الله يطليك بهم واللهم اجعلهم حصاة في حذائهم مادمتم متمسكون بالبوليخاريو

  9. عبدالرحيم

    اقسم بالله لو خيرت الولايات المتحدة نظام العصابات بين الاعتراف بفلسطين او الصحراء الغربية لاختار نظام العصابات الصحراء الغربية وزاد فوقها شيك على بياض . ولتدهب القضية الفلسطينية الى الجحيم .

  10. ابو نووووووووووووووح

    يتكلمون فقط على البوليزاريو لانهم وجدوا في هؤلاء الصحراويين ما لم يجدوه في غيرهم ، لقد وجدوا الفحولة والرجولة والذكورة ، لهذا السبب يدعمونهم بكل سخاء وبدون اي حسيب ولا اي رقيب وفي غياب تام للشعب المغيب على الدوام . سوف نرى مستقبلا المزيد والمزيد من تبذير المال العام على ناكحيهم ولن يتوقف هذا النزيف الحاد الذي اصاب الخزينة الجزاءرية الا بنهاية البحبوحة ونهايتها حتمية التي سوف تعرفها الايام القادمة .

  11. خالد

    كنت لا أحبد تجزيئ الدول المغاربية لكن مع نطام غبي ككابرانات فرنسا سأقولها بكل صدق يجب على المغرب أن يعترف بجمهورية القبائل، لقد إكتفينا من هذا النظام المشؤوم، و إنشاء الله من اليوم كمواطن مغربي سأناصر جمهورية القبائل في كل منصات التواصل الإجتماعي حتي نعطي لحكام الجارة الخبيثة فين دوز وقها.

  12. احمد احمد

    ما يجعل الحقد أشباه شنين هو ان المدن الجنوبية المغربية و منها مدينة الداخلة أصبحت هون كونغ القارة الافريقية

  13. المعغ

    جزائريون يبيعون أشياءهم الثمينة في أسواق الخردة إلى وقت قريب كان سوق باردو بعاصمة الشرق الجزائري بقسنطينة الكائن في نهج رحماني عاشور، ملتقى لبائعي الخرداوات من الأجهزة الكهرومنزلية القديمة والمستعملة، يجد فيها الباحثون عن قطع غيار الثلاجات والأجهزة التلفزيونية والخاصة بالتسخين والطبخ مرادهم، أو البسطاء ما عنه يبحثون. لكن في زمن كورونا وبعد مرور أكثر من تسعة أشهر من اجتياحها العالم والجزائر على وجه الخصوص صارت تجلب طبقة من الأثرياء والفنانين وفي المقابل الطبقة المحرومة الجديدة التي طفت على السطح من الذين فقدوا أعمالهم فقرّروا أن يبيعوا أشياءهم الغالية على قلوبهم ووجدوا من يشتريها. وجدنا صباح يوم الخميس، رجل تجاوز السبعين من العمر يعرض آلة بيانو من نوع ياماها، يقول بأنه اشتراها في بداية ثمانينات القرن الماضي من مدينة بوردوالفرنسية، بما يوازي مبلغ خمسين مليون سنتيم بالعملة الجزائرية، ووضعه في منزله للزينة أكثر من العزف، ولكن الحاجة هي التي جعلته يعرضه اليوم للبيع، بالرغم من أن الذين اقتربوا منه لشرائه كانوا يعرضون أرقاما قال بأنها تضحكه وتوجعه في نفس الوقت، ما بين 5000 دج و10000 آلاف دج، وقال بأنه رفض عرضه عبر مواقع التواصل الاجتماعي لأن المستهزئين ببيع آلة بيانو أكثر من المهتمين أو المقدرين للفن والموسيقى وأيضا لحاجة الناس وما بلغوه من بؤس على حد تعبيره وختم يقول والدمعة تحاول الهروب من مقلتيه: “عندما أذكر شبابي وحالي وأن أشتري هذا البيانو التحفة من بوردو، وحالي الآن وأن أعرضه للبيع في باردو، أشعر بالبؤس وبالحزن”. سيدة أخرى وصلت على استحياء وقدّمت لبائع نحاس في هذا المكان الذي يعتبر عاصمة للنحاس في شرق البلاد، موقدا نحاسيا قديما، معروف باسم “الكانكي”، وأقسمت له بأنه يعود إلى العهد العثماني ورثته من جدتها، وتريد بيعه الآن. الغريب أن أحد المهاجرين– كما قالت – عرض عليها شراءه منذ عقدين بمبلغ عشرة ملايين ليعاود بيعه في فرنسا فرفضت، وهي الآن تريد بيعه بمليون سنتيم لا تجد من يريده. أما عن بيع الأثاث المنزلي القديم والأجهزة الكهرومنزلية التي تعود إلى ماركات انقرضت من الوجود، فالأمر يكون بشكل يومي، ومنهم من يبيع أسطوانات قديمة تعود لسنوات الستينات لفنانين كبار وقدماء مثل الشيخ العفريت واسمها نوديميسروسوس، والجديد يكمن في الوجوه الجديدة التي تبيع أشياءها والتي يقول بشأنها الذين من عادتهم أن يشتروا الأثاث القديم بأنهم محترمين ولم يسبق لهم وأن زاروا هذا المكان المعروف على المستوى الوطني منذ أكثر من قرن بأنه ملتقى لباعة الأثاث القديم. غالبية من يبيعون أشياءهم بعد أن أثقلت كاهلهم جائحة كورونا، هم من كبار السن أو من يزيدون عن الستين سنة، وهم في الغالب ليسوا من هواة الفايس بوك، لأجل ذلك لا يعرضون أشياءهم على مواقع التواصل الاجتماعي، فتراهم يتّبعون الطرق التجارية الكلاسيكية والتقليدية في البيع، ويعودون في الغالب خائبين بسبب ما يقدم لهم من أسعار لأشياء كانت غالية على قلوبهم. ب.

  14. المعلم

    استلام 150 ألف كمامة من الجالية الجزائرية بتولوز أخبار الوطن 22 ديسمبر 2020 تم اليوم الثلاثاء استلام 150 ألف قناع واقي كهبة تضامنية من الجالية الجزائرية المقيمة بمدينة تولوز الفرنسية للمساهمة في جهود السلطات في مجابهة هذا الوباء العالمي. وبالمناسبة، أوضح المدير العام للشؤون القنصلية والجالية الوطنية المقيمة بالخارج بوزارة الشؤون الخارجية، محمد بن صابري، في تصريح للصحافة بمطار هواري بومدين الدولي، أن هذه الهبة التضامنية تتمثل في كمامات ذات 3 ألياف ساهم بها افراد الجالية الوطنية المقيمة بتولوز "تعبيرا منهم عن ارتباطهم بوطنهم الأم". كما ثمن الجهود التي بذلتها شركة الخطوط الجوية الجزائرية من أجل شحن هذه المساعدات ونقلها الى الجزائر. من جهته، اعتبر الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، الدكتور جمال فورار، أن الدولة سخرت "كل الإمكانيات لاحتواء الجائحة، مشيدا بمثل هذه الهبات التضامنية التي ستساهم في تعزيز إجراءات الوقاية من الفيروس وتبرز مدى التزام الجزائريين بمكافحة هذا الوباء.

  15. مواطن

    حلم الجزائر هو المحيط الاطلسي وليس تحرير البوليزاريو لن يفلحو في الحلم المغاربة لن يفرطرو في الصحراء لما كانت قاحلة مند زمان ولكن ألان تغير كل شئ المغرب سينتهي من الصحراء المغربية تم الى سبة ومليلية تم الى الصحراء الشرقية تم الاعتراف القبالين والطوراق

  16. mohamed salem yahdih

    هل الجزائر هي الامم المتحدة او شيئا من هذا القبيل حتى تطلب تقرير المصير او غيره الجزائر تعطي تقرير المصير للجزائريين اولا هي دولة كباقي الدول ليست هي لا بامريكا ولا بروسيا او الصبن هي بلد جارٌ وجارَ على المغرب حسدا وكرها وتعنتا وتجبرا وطغيانا وضغينة وصنعت له هذا المشكل لتعطل مسيرته نقبل التطبيع مع الجن والعفاريت ومع المجوس الا الجزائر جار السوء.

  17. سعيد

    الدولة الجزائرية التي ظلت دوما تنفي علاقتها بنزاع الصحراء، وتنظر إليه كتصفية استعمار، هي التي كشفت التطورات الأخيرة المرتبطة بموقف الولايات المتحدة الأمريكية، بأنها تنفق الملايير على جماعات ضغط أمريكية، لترويج بضاعة الانفصال، والتأثير على الموقف الأمريكي من خلال الإعلام، ومن خلال التسلل إلى عدد من المؤسسات الأكثر تأثيرا في صناعة السياسة الخارجية للولايات المتحدة الأمريكية ! الدولة الجزائرية التي تسخر “شركة صونطراك” النفطية، لإنفاق ملايير الدولارات من أموال الشعب الجزائري، الذي يعاني من الفقر، والهشاشة، والبؤس الاجتماعي، والعطالة، للمساس بالحقوق التاريخية المشروعة للمملكة المغربية في السيادة على كامل ترابها الوطني، دولة تحكمها نخبة عسكرتارية سلطوية حقودة، تعمل أناء الليل والنهار من أجل معاداة المغرب، وإلهاء الشعب الجزائري الشقيق في قضايا خارجية ليست من أولوياته ! منقول.

  18. Yass

    La question que je me pose : que pense la majorité du peuple algérien du Polisario ? Est-ce que les algériens sont prêts à sacrifier l'avenir de leurs enfants pour une bande qui a été soutenue coûte que coûte, au détriment même des intérêts du peuple algérien, par le pouvoir mafieux des généraux ? Pouvoir que ce peuple essaye de renverser. Est-ce le peuple algérien souhaite continuer ce que les colons Français et Espagnol ont commencé ? A savoir la division de la région en créant un état de mafieux en plus ?

  19. القرش

    العصابة العسكرية ومن يسبح في محيطها ألفوا مقولة الأيادي الخارجية والصهيونية واليهود لقضاء مآربهم الخبيثة للإستمرار في السيطرة على السلطة بالجزائر على حساب الشعب الجزائري وعلى حساب الثنمية الإجتماعية والبنية التحتية وخلق فرص الشغل بٱستغلال مداخيل الغاز والبثرول التي يحتاجها الشعب الجزائري في تمويل وتدريب وتسليح مرتزقة البوليزاريو فوق أرض الجزائر ، وبعد الفشل الدريع الذي أصاب العصابة العسكرية الحاكمة والإرتباك بعد الإعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء توجهت القيادة العسكرية لستغلال الدين وتوجيه الأئمة في خطبة صلاة الجمعة بتأجيج المصلين الجزائريين وشحنهم ونفخ في عقولهم على أن الأمن الجزائري مهدد في حدوده ويجب الدعاء على المغرب بكل الأدعية كي يصيبه مكروه وأشياء تكون شرا وكرها عليه ، بالله عليكم ؟؟؟ من الذي يهدد الحدود المغربية أليست القيادة العسكرية التي تزج الإنفصاليين بالهجوم وٱستفزاز المملكة المغربية مدة 45 سنة والمغرب صابر صب أيوب على جار يقول إنه مسلم ويؤمن بالوحدة والسلام وفي نفس الوقت يدافع بكل ما أوتي من مال وقو لفصل المغرب إلى فصلين النفاق بعينه .

  20. mustapha AMHDAK

    attarik touila wa lahmara mchaya al maghrib maak wa azzamane taouil esclave et serviteur des caporaux il ne vous reste a depencer que 2021 et bientot la faillite et la tourmante inna allah youmhil wala youhmil

  21. CHAAB DRISS

    يسرنا أن تبقى البوليزاريو على حالها وتنخر ميزانية الجزائر وتبقى التنمية معطلة في هدا البلد .هدا شنين الدي ينظر على النواب وهو يسرد أوامر الجيش فما عساه أن يفعل غير هدا والا سيرمى به في الحراش .مادا فعلتم البوليزاريو مند 45 سنة ناس محتجزون في ضروف مأساوية أبسط ظروف العيش منعدمة ونحن شاهدناهم عندما طردناهم من الكركرات وشاهدنا نعالهم من البلاستيك وبقايا اكلهم عبارة عن خبز يابس .هدا شنين له تاريخ مليء بالفضائح الأخلاقية كان في وقت ما تابع للتيارات الإسلامية بعدما شعر أن الغلبة لن تكون للإسلاميين اصطف إلى الموالين للسلطة وأصبح بوقا متقوبا لها .انتم الحليب توزعونه على الجزائريين بواسطة قوات خاصة يا سنين بالله مادا ننتظر من نظام بالامس القريب أصدر حكم بعشرين سنة سجنا نافدة على مجرم العشرية السوداء خالد ونزار وأصدر مدكرة دولية لإعتقاله والآن أرسلوا له طائرة خاصة لارجاعه البلاد ما هدا الخور نظام متعفن متسخ صراع في واضحة النهار على من يضفر بالسلطة .فالقانون في الجزائر يعفس عليه وقيادة الجيش فوق القانون لهم كامل الحرية في تصرفاتهم الصبيانية .الآن مادا تفعلون هل إلغاء الأحكام الصادرة أو تسجنون القاضي الدي أصدر الحكم .والغريب كل هدا يجري في غياب ما يسمى بالرئيس .ربما حتى هو سيطلب اللجوء السياسي في المانيا لأن كل الاحداث تمشي في اتجاه الإطاحة به لأنه محسوب على المقبور القائد صالح .لأن فرار خالد جزار سببه القائد صالح بعدما أفق له تهمة التآمر على أمن الدولة ونظامها بعدما اكتشف اجتماع كل من السعيد توفيق لويزة حنون وخالد نزار مع السفير الفرنسي وكانوا يتأهبون للإطاحة بالقائد صالح .كيف تسير دولة مثل الجزائر بهده العقول المتحجرة والمتكلسة .والغرابة تكمن أن في الجزاىر لا يختلفان اثنان على أن خالد جزار يداه غارقتان بدم الشعب الجزاىري إبان التسعينات .له تاريخ حافل بالتعديب والتنكيل والاختفاء القصري والاغتيالات السياسة وهو المسؤول الأول في اغتيال بوضياف والقصة معروفة أنه هو المخطط وهو الدي اختار المنفد بومعرافي إلى درجة أنه يزوره في السجن وله معاملة خاصة في السجن بحيث إدارة السجن مكلفة حتى بإطعام قططه .وهدا مخطوط في جناح لوحده اكله خاص وشرابه خاص وحتى رغباته السحنية تلبى له بإدخال المومسات الجميلات له .هدا هو نظام الجنرالات يا جزاىريين لن تقم لكم قائمة إن لم تجعلوا حد لسطوة الكائنات.

  22. عبد الكريم

    كتب فواد البطاينة مقالا في رأي اليوم مدفوع الأجر من الجزائر حول تطبيع المغرب مع إسرائيل و من المعروف أنه ككثير من الفلسطينيين و الأردنيين مرتزق لمن يدفع أكثر و هو ممن إعتادوا على رشاوى الجزائر مستوى جهله بالتاريخ وخاصة تاريخ المغرب فظيع جدا و لا مصداقية له إذ أنه يدعي أن الصحراء ستكون بأيد أمينة لدى الجزائر التي خلعت القناع عن كذبها و إدعائها الدفاع عن الصحراوين حين صرحت بأن هدفها الوصول للمحيط الأطلسي ولو أن الجزائر نفسها كانت بأيادي أمينة لهان الأمر و الكل يعرف كيف تأمر جنرالات الجزائر الحركيين على الثورة و قتلوا المجاهدين الحقيقييين و كيف تأمر بنبلة و ديغول على إفراغ الثورة من محتواها و إستعمار بالوكالة و لحساب فرنسا من طرف الجنرالات الدمويين الذين أجهضو إختيار الشعب و قتلوه و سجنوه و إختطفوه في العشرية السوداء فعن أي امان تتحدث أيها الغبي و الجزائر هدفها لحساب فرنسا التي فصلت موريطانيا عن المغرب هو إحتلال الصحراء المغربية الجنوبية كما تحتل الصحراء الشرقية المغربية بشار و تندوف اللذان كانا مغربين حتى 1952 حيث إحتج الملك محمد الخامس على التجارب النووية الفرنسية في الصحراء المغربية الشرقية وبالإضافة غليها هناك مغنية و القنادسة و توات و جوج بغال و النعامة و كلها أراضي مغربية لا تسقط بالإستعمار و لو لألف سنة تماما كما هو الشأن بالنسبة لمليلية و سبة و الجزر الجعفرية و لم نرى الفلسطنيين و لا المنافقين العرب العروبيين و القومجيين ينددون و لو بكلمة واحدة بالإستعمار الإسباني للأراضي المغربية في الشمال و الجنوب ولم نرى التقدميين الذين كانوا ولا يزالون حاقدين على الملكية المغربية يدافعون عن حقوق الشعب المغربي التاريخية و الحال ان كل المجرمين الذين تأمروا على مملكة المغرب ذهبوا إلى مزبلة التاريخ و كانت نهايتهم مأساوية القذافي قتل كالكلب، بومدين أصيب بمرض خبيث تساقط منه لحم و نتنت رائحته قبل موته الأسد مات مسموما و خلفه إبنه الطاغية الذي دمر سوريا و السوريين صدام أذل و أعدم بوتفليقة أصبح منبوذا يتغوط في ملابسه تبون يجهل مصيره. لا نريدالمزايدة و لكن تسيبي ليفني كشفت المستور من إنبطاح و فساد المفاوضين الفلسطينيين سواء من سمموا ياسر عرفات أو من زنوا مع الوزيرة و إذكروا موتاكم بخير و إسئلوا أسامة فوزي عن التفاصيل و لا حاجة لتذكير بخيانات العرب للخلافة الإسلامية و ما جره جاريد كوشنر ذلك الزمان لورنس البريطاني من خيانات و مؤامرات هضمت حقوقا و نصبت ملوكا في السعودية و الأردن و هلم تطبيعا و إذا بليتم فأستتروا من إسمك نعرف أنك منافق أذ تبطن ما لا تظهر و الله مطلع على خبث نيتك و سوء طويتك وهو يجزيك بعمل تسعة رهط الذين يفسدون في الأرض و لا يصلحون يفرقون و لا يجمعون يشتتون و لا يصالحون

  23. احمد المكناسي

    سترون بام عينيكم دخول و تموطن الفاعدة العسكرية الى جنوب الصحراء المغربية لتحمي قنصلية امريكا و تل ابيب ،ماذا تنتظرون يا عسكر الخوردة لقصف المغرب ليكن في علمكم ان مجرد سماع كل المغاربة ما نطق به شين الريحة فقد تكونت عندنا نظرة جد دونية نحوكم ،اهذا هو حسن الجوار لا يهمنا عسكرا او شعبا ستدفعون الثمن غاليا و لن تقبل بفتح الحدود و لا بوحدة مغاربية ابدا و البوليخاريو لن نرحمه ،من هو مغربي محتجز فليدخل الى وطنه المغرب ومن هو ليس كذلك ليبقى عندكم و اسسوا له دولة عندكم كما شىتم في خراىركم ومن لم يعجبه هذا الخيار و سولت له نفسه الاقتراب سنمسح اثره بالمرة و احذروا بطش المغاربة والله ما نعقلوا عليكم سبقتوا العيب غادي تخلصوا الحق و ستتقاتلون بعضكم البعض و النتيجة واضحة بالدارجة تامغاريت،:المش القرع يخاف

  24. مغربي بالطبع

    و المغاربة اجمعين حكومة و شعبا موقفهم من الصحراء المغربية غير قابل للمساومة و خط احمر و عريض . و سنرى من هو الخاسر الأكبر يا وجه الدربوكة.

  25. احمد

    مثل يقال عن الإنسان الذي يحاول القفز على الأحداث و هو في موقف ضعف لا شرعية له و لا لحكومته و لا لرئيسه وبلده في أزمة مركبة فلم يجد هذا البهلول سوى إبراز مواقف دعم كيان وهمي و هو يعلم علم اليقين انه سقط و انتهى باعتراف كبريات العواصم بمغربية الصحراء ،ما ينبغي أن يفكر فيه ساسة الجزائر هو البحث عن الطريقة التي ستخلصهم من ساكنة تندوف، المغرب سيستقبل من يثبت أنه من أصول مغربية و الباقي ستتحمل الجزائر مسؤوليتهم إما بإعطائهم جنسيتها أو إرجاعهم من حيث أتوا. ما أنصح به هذا المسكين هو أن يهتم بشؤون بلده فالمغرب لا يعيرك أي اهتمام و الشعب المغربي بالمرصاد لكل من سولت له نفسه المساس بمقدساته

  26. خلينا ليكم البوليساريو.ربحوا بيهم

  27. شنين: موقف الجزائر من الصحراء الغربية غير قابل للمساومة. ليس هناك مشكل يا الشين ما عليك إلا و كل سنة جهز نفسك لتفعيل التزوير الذي مورس على الشعب الجزائري بتسلطكم عليه و على أرزاقه بتدبر كل سنة على ضمان التصويت الإيجابي لصالح اعتمادات موجهة لميزانية البوليزاريو في هزائمها المتتالية ضد المغرب الذي أصبح الان أكثر من وقت مضى جد قوي عنيد - بسبب معاكستكم و أدمغتكم المتحجرة و حقدكم - أن يعاندكم ليجرجركم إلى الانهيار التام. أفلستم أنفسكم بتبذير البحبوحة النفطية و ستخسرون أكثر مستقبلا ليبقى المغرب

  28. مزطول

    سليمان ياسليمان انت جئت من مهنة المتاعب وستتعب اكثر لان سجن الحراش او عين النعجة سيفتح لك على مصراعيه مباشرة بعد تبون . انت جئت بعد معاذ بن جبل بن بوشوارب انت واسمحوا لي ان اخاطب فيكم الضمير الذي توفي رحمه الله بداخلكم جاؤوا بك من المعارضة او الاسلاميين وكلتاهما بريئتين منكما لانك منذ ولدت ومنذ توليت وانت تمسح الصباط وتطبطب على الجن والانس والنمل . ياسليمان لنا مدينة بالمغرب زرتها مرة واحدة في حياتي ولما نزلت طلبت عصير برتقال فتعجب الجالسون بالمقهى ونظر الى صاحب المقهي متعجبا ومتسائلا . اتعرف لماذا ؟ لان لا احد يطلب عصير برتقال في ارض البرتقال وان بكل بيت قناطر من البرتقال و يستعملونه حلفا للبهائم . هذا هو صلب الموضوع ومربط الفرس وبيت القصيد انت تطلب تقرير المصير في بلد لم يقرر مصيره بعد .انت تطلب البرتقال في سيدي سليمان عيب عليك . اتذكر ان برنادشو ذهب لحفلة لتوقيع كتاب له وتعرف برنادشو كان ذكيا لكن قبيح الخلقة واعترضت طريقه امراة حسناء وغبية وخاطبته تزوجني فاجاب ولماذا فقالت سوف ننجب طفلا جميلا مثلي وذكيا مثلك فاجاب اخاف ان ننجب طفلا جميلا مثلي وذكيا مثلك . وهذا انت ومعك بوقادوم ومساهل واين ذهب العمامرة واين ابنته التي حصلت على الدكتوراه في البوليزاريو واين السعيد وحداد الخ ... انت في الحقيقة لا تستحق ان تكون شاو ش ولكن ومع ذلك اذا ابتليتم فاستتيرو ولا علم لنا الا ما علمتنا ياسليمان تمعن في الاتي : " وعندما اقتربوا من بيوت النمل صاحت النملة بأخواتها النمل أن أسرعوا وادخلوا إلى مساكنكم حتى لا يدوس عليكم نبي الله سليمان وجنوده دون أن يشعروا فهم قد اقتربوا منا. وكل سليمان وانتم بخير .

  29. جزائري متذمر

    حكامنا يبحثون عن الولاء للبوليزاريو في الخارج و نسوا بحثهم عن الولاء لشعب الجزائر حتى فقدوا ولاء شعب الجزائر لهم

الجزائر تايمز فيسبوك