تبون يعود للبلاد من ألمانيا

IMG_87461-1300x866

عاد رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، إلى أرض الوطن مساء اليوم، بعد رحلة علاج دامت عدة أسابيع في الخارج.

وقال رئيس الجمهورية الذي كان في استقباله بالقاعدة العسكرية الجوية ببوفاريك كبار مسؤولي الدولة يتقدمهم رئيس مجلس الأمة ورئيس المجلس الشعبي الوطني والوزير الأول عبد العزيز جراد ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي إن البعد عن الوطن صعب.

وواصل الرئيس تبون: “أتمنى للشعب الجزائري برمته كل الخير وسنة جديدة ملؤها السعادة وقضاء الحاجة بالنسبة للمعوزين، ومهما كان الحال الدولة في مساعدتهم صباحا مساء وعلى رأسها الجيش الوطني الشعبي وكل مؤساست الدولة.”  

وتابع: “أتمنى أن تكون سنة 2021 أحسن بكثير من سنة 2020.”

 


اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. لمرابط لحريزي

    داخلت عليكم بجاه النبي إلى ما سولو رئيسكم، هل الجزائر لازالت تملك احسن مانظوما صحية في افريقيا. واسألوه لماذا أصيب بالفيروس وهو رئيس دولة أحسن مانظوما. ثم اسألوه لماذا ذهب لألمانيا للعلاج بينما الجزائر هي لي عندها احسن مانظوما صحية كما قال هو؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. صالح الزموري

    ومهما كان الحال الدولة في مساعدتهم صباحا مساء وعلى رأسها الجيش الوطني الشعبي وكل مؤساست الدولة.” واش فهمتو على رأسها جيش و ليس رئيس... الرئيس مجرد دمية يوقع فقط.. عادي جدا بالنسبة لقوم جمع شتاته الاستعمار و وهبه الاستقلال المشروط منذ 60 سنة فقط .. دولة برهوشة يا الله تفطمت..

  3. قال تبون لم يبقى الى القليل القليل٫ سوف يستقيل لعدم قدرته الصحية regarder SUR LA VIDEO le pied gauche de mr teboune en dessous de la  table chaise roulante sure 1000% http://www.elbilad.net/article/detail?id=112384​

  4. لمرابط لحريزي

    عندما تخرج قبل سنة 1962 ليست هناك جزائر مستقلة أو شبه مستقلية كما هي في حقيقة الامر اليوم. وقبل 1830 ليس هناك أي تاريخ للجزائر سوى انه قطعة ارضية تتحكم فيها قوة استعمارية وهي فرنسا الامبريالية  (الجمهورية الفرنسية الحالية تختلف كليا عن فرنسا التي صنعت إقليم الجزائر الفرنسي ).. وبهذا قد يتساءل البعض ما علاقة هذا بعودة تبون؟ المصداقية... الدول التي لا تملك تاريخ وخصوصا الدولة التي تكذب كي تصنع لنفسها تاريخ، لا يمكن تصديق اي شيئ تقوله وهذا ما ستسمعه من معظم الجزائريين عن عودة تبون. من الناحية الأخرى، هناك مؤسسة أمريكية في المغرب وهي "المفوضية الامريكية بالمغرب" الواقع في طنجة والمتواجدة هناك منذ 1820. يعني فقط هذه المؤسسة تؤرخ لتاريخ المغرب بعشر سنوات قبل تأسيس إقليم الجزائر الفرنسي. اما تاريخ الدولة المغربية ككل فيمتد إلى 1200 سنة على الاقل. وهذا يعني نفس الدولة المغربية الحالية تمتد 1200 سنة. ليس كتاريخ الجزائر. المغرب عنده المصداقية عبر العالم، لا يعاديه إلا الجهلاء أمثال من قال ان الجزائر تملك احسن منظومة صحية قبل ان يصاب قائل تلك القولة وهو الرئيس المنصب، يصاب بالمرض و ذهب إلى ألمانيا أي خارج الجزائر ليعالج. لا يمكن ان تصدق الجزائر في أي شيئ. الواقع هو هذا. غير المفوضية الامريكية بالمغرب يفوق عمرها تاريخ الجزائر ب10 سنوات، بما في ذلك تاريخ فترة الاستعمار, تخيلو الفرق عندما يقول مثلا محمد العربي زيتوت ان اسبانيا احتلت صحراء المغرب منذ 300 سنة فهنا تعرف قوة التخلف الفكري الجزائر. واحتى اسبانيا لا تقول ما قاله السي زيتوت. واهل الصحراء المغربية يقولون ان اسبانيا دخل لصحراء المغرب الشطر الغربي منها سنة 1884. يعني باش يرفع الجزائر من وعيه، وما هي وما لونها، وا بقى تتسنى إلى أن يرث الله الارض ومن عليها. للعلم الصحراء الشرقية المغربية استعمرتها فرنسا سنة 1844 بسبب خيانة الحركي للمغرب. ماكناش عارفين انكم في الجزائر دخلكم الحركي وتحكم فيكم بسرعة البرق. كنا نضع فيكم الثقة كشعب. ولكن تعلمنا الدرس وسنستمر في شرح المنطق اللازم كي تتخذ الحكومة المغربية القرار الصحيح في كل مرحلة. بصرامة ومنطقة المحبس الليلة في هناء كما ليلة البارح ومنذ طردنا قطاع الطرق من معبر الكركرات

  5. على سلامتك سي تبون و الله إلى توحشناك وتوحشنى صولاتك واضحاكنا مدد الله عمرك وجعلك ذخرا للجزاءرين أمين يا رب العالمين ونقول ليك اسي تبون هاذ الناس دياولك مدروا فيها ما يسوى مين مكنتيش أو ولا تيدعيو علينا فالمساجد زعما تال هاذ الدراجة ليخلك جمعهوم شوية رآه 100فعقل مشي عشرة.

  6. Al Atlassi

    Mon dieu TABOUNE cette fois il a oublié de parler du Sahara marocain et de Polizebal donc il a encore des problèmes de santé mentale … c’est sûre car d’habitude dans tous ses discours il ne parle que du Sahara marocain et le polizebal ….

  7. سنة 2021 احسن من سنة 2020 ههه كاااااخ كااااخ كااااااااااااخ و كااااااخ كاخ كاخ

  8. مغاربي

    فعلا نتمنى سنة سعيدة للشعب الجزاىري و لكن لماذا لم يكن في استقباله ابراهيم الرخيص الرئيس بدون دولة معترف بها في الامم المتحدة ؟؟؟

  9. العوني رشيد

    لا حول ولاقوة الا بالله لم أرى منذ نعومة اظافري مثل هاته الحكومة ورؤساها الغبية التي تضحك علي الشعب الغبي الذي مازال لم يستيقظ من غيبوبته ولو مرت عليه عدة عشريات سوداء الم تفكروا يوما اين ذهبت اموال المحروقات اين هو النيف اين هي القوى العظمى في البر والبحر والآخرة اللهم سلط على ابناء الكلب ابناء الذئاب ولماذا لم يكن في استقبال الطبون زعيم البوليزاريو خليل شنقريحة ولكن رجع لكم نزار الذي يعرفكم جيدا سيمرغ وجوهكم في التراب ان سولت لكم انفسكم رفع روؤسكم.

  10. العوني رشيد

    لا حول ولاقوة الا بالله لم أرى منذ نعومة اظافري مثل هاته الحكومة ورؤساها الغبية التي تضحك علي الشعب الغبي الذي مازال لم يستيقظ من غيبوبته ولو مرت عليه عدة عشريات سوداء الم تفكروا يوما اين ذهبت اموال المحروقات اين هو النيف اين هي القوى العظمى في البر والبحر والآخرة اللهم سلط على ابناء الكلب ابناء الذئاب ولماذا لم يكن في استقبال الطبون زعيم البوليزاريو خليل شنقريحة ولكن رجع لكم نزار الذي يعرفكم جيدا سيمرغ وجوهكم في التراب ان سولت لكم انفسكم رفع روؤسكم.

  11. Hmidoch

    الله يخلف على البقرة الحلوب. احسن منضومه صحيه فى إفريقيا هى القوى الإقليمية والدولية الجزائريه ههههههههه ويكون فعوان الزوالى لمعندوش وين اتعالج. ساعتكم سلات بالمروكيه يالحركين

  12. بركاش عبدالله

    أنصحكم أن لا تخبره بما وقع في قضية الصحراء المغربية الغربية لأن الصدمة ستكون قوية عليه وربما ستكون سبب هلاكه

  13. عبدالكريم بوشيخي

    حضور السيد تبون او غيابه من المشهد السياسي الجزائري لن يغير شيئا من حياة الشعب الجزائري الشقيق و من نمط الحكم العسكري المسيطر على مقاليد السلطة منذ الاستقلال الى اليوم فالاختلاف بين بوتفليقة و تبون لن يتعدى النطق و اللغط الاول اخرسته الاعاقة و سكت عن الكلام المباح و الثاني لم يملك من امره شيئا سوى الثرثرة و البروباكاندا و الوعود التي لن تتحقق حتى في الاحلام لقد عاد الى الجزائر سالما معافى بعد معاناته مع المرض و وباء كورونا و نهنئه على شفائه و نجاته من الجائحة القاتلة هناك امور تغيرت خلال فترة غيابه لا اقول في الداخل الجزائري لان الجزائر لن تتغير مادامت السلطة الحقيقية في يد الجنيرالات و انما اتحدث عن ما جرى لام القضايا التي تشغل بال النظام منذ 1975 و بسببها توقفت عجلة الجزائر عن الدوران و استشرى الفساد في مفاصلها و بسببها عاش الشعب الويلات و البؤس و الفقر و ركوب امواج البحر و اهدار ثروة اجياله من الذهب الاسود على اتفه التفاهات بالطبع بعد عودته ننتظر توجيه بوصلته نحو المغرب سيكون لغطه و ثرثرته اقوى من السابق هناك الكثير من القيل و القال و ما سيقال بعد المستجدات التي عرفتها قضية الصحراء المغربية من تحرير معبر الكركرات و السيطرة الكاملة على المياه الاطلسية الى اعتراف الجبار الامريكي بمغربية الصحراء.

  14. سبحان الله في اسبوع واحد غلاظ و زيان حالو

  15. بعد ان يوقع على قانون المالية لسنة 2021، سيخرج الخبر ان مات كما فعلو بكل رئاسة الجزائر ،بالقتل المباشر كبوصياف و التسمم كبوخروبة و الاخرون

  16. مغربي

    واش رجوعك ريفولي؟واش مشتي حارك؟ اكيد مشتي تخدم على روحك، ولا تعاين المنظومة الرديئة ديال المانيا ا س طبون

  17. الورزازي

    "أتمنى للشعب الجزائري برمته كل الخير وسنة جديدة ملؤها السعادة وقضاء الحاجة"  ! ! ! ! ! اخرى وين تحب هههههههههههه ! ! !خرية د الضحك  ! ! ! !

  18. بوتفتف 2 تستمر انه مسلسل الف ليلة وليلة الجزائرية

    مرحبا بالرئيس المقعد اللعبة معروفة الرئيس في الكرسي يتكلم اخفى النضام حقيقته الصحية صيضل يضهر في الكرسي المتحرك على الطريقة البوتفتفية نضام الاضحوكة يستمرون بالضحك على الشعب الجزائري والاعلم يرى كدب النضام وغبائه استمرار طبون من استمرار العسكر في الحكم الجزائر كوريا الشمالية الافريقية سيقومون بالتمثيل بجثة الرئيس باضهاره في لقطات كلام خفيف ثم سيعلقون انه بخير و يستمر في مهامه ويتابع اخبار المروك بكل حرقة

  19. ربيع

    الحمد لله على سلامته كل الشعب الجزائري فرح بعودة الرئيس عبد المجيد تبون الى ارض الوطن

  20. فريد

    وشوف على منافقين قاليك البعد عن الوطن صعب وكون خدمتي بلادك ونميتيها ووفرتي جميع الإمكانيات العلمية و البشرية مكنتيش غتحتاج ألمانيا باش تعالج فيها ولكن للأسف عقلية بوزبال هي هاذي مغينفعوكمش فلوس البترول والغزال لأن اسيادكم أولى بهم فروسيا وأوروبا.......

  21. متتبع

    راسك يحبس ما فاهم والو . هاذ الدول العربية مانعرف علاه دايرين كيما هاك .

  22. driss

    ليغطوا على سياستهم وخبثهم يذكرون الجيش الوطني الشعبي + سليل جيش التحرير دائما  + سليل جيش التحرير عندما يسمع المواطن الجزائري كلمة جيش التحرير ينسى السرقة وخبث الجنرالات الحاليين وهي حيلة تعمي بصيرة المواطن

  23. محمد سالم

    تهنيتوا من بوتعويقة جاكم بوفردة. الرئيس لا يرتدي حذاء الرجل اليمنى وهي ملفوفة في ضمادات بيضاء. يعني أحرار الجزائر ازاحو بوتعويقة وعوضوه ب بوفردة. بلد عشرة ف عقيل.

  24. SAHRAOUI DE LAAYOUNE

    هذه قناة خاصة بالقران الكريم ومادخل هذا بذاك عودة الرئيس تبون لا فائدة منه ولا من غيره الجزائر ستبقى منهوبة مسروقة به او بدونه والشعب المغبون لم يبق يهمه لاطبون ولا حتون شعب حارب فرنسا تم بعد الاضطهاد عادوا الى فرنسا فثلت الشعب في فرنسا انا لم اعرف لماذا حاربوا فرنسا اذا كان جل الجزائريين يحرقون اليها المفروض كان الابقاء على فرنسا كان سيكون خيرا للشعب الجزائريمن حتالة الجينيرالات.

  25. لمرابط لحريزي

    الجزائر الجديدة أسوأ من الجزائر القدمية، وعبدالمجيد تبون هو بوتفليقة بيس. https://youtu.be/8l-uWbL3H5w ـــــــــــــــــــــــ الصراحة في هادي انا اتفق مع سمار. لماذا قمتم بالحراك يا السي زيتوت؟ هل حقق الحراك اي شيئ إيجابي؟ يمكن القول ان النتجية كانت العكس. الرئيس الجديد هو أيضا مُنصّب من طرف العسكر وعاجز عن الحركة والمشاكل تتراكم، يعني لا أمل وعمل اقل. جيران الجزائر هربو على الجزائر، وهذا الشعب الخرائري الذي لا يستطيع حتى النجاح في الحراك ماهوش شعب. انا اقول بان الجزائر مشكلتها الاساسية هي الهوية. والسبب بسيط جدا وهو ان الجزائر اسسها الاستعمار من اجل مصلحة الاستعمار. مادام تحاول استمرار الجزائر فانت تعود إلى الخلف لانك انت تفكر في شيئ والآخر يفكر في شيئ آخر والنتيجة أسوأ وذلك لانكم لستم جميعا لا شعب واحد ولا امة واحدة. مايمكنش تكون شعب واحد ولو عندكم نفس اللهجة على العموم  (تقريبا ) وعندكم تجربة الاستعمار التي توحد الصف من جهة. ولكن بدون ان يكون هناك تاريخ واحد لا يمكن ان يكون مستقبل واحد خصوصا وان الحاضر أعوج من كل ناحية. من الافضل ان تستقل جمهورية القبائل لان على الأقل سيستطيعون خلق نهج سياسي إيجابي يعطي النتائج، ونحن في شمال افريقيا بحاجة إلى ان تكون تلك الارض منتجة إيجابية. لا نريد حراك يخرب كل شيئ تلمسه يديه الموسخة النظام الخرائري إنتهى إلا بالنسبة للذين لا يفهمو شيئ

  26. SAHRAOUI DE LAAYOUNE

    رؤساء الجزائر لامستوى ثقافي لهم كيف لرئيس ان يخاطب الشعب هكذا وكانه مرعوب من ان يخطأ في الكلام فيحاسبه العسكر ياربي الحنين فهاذ الشعب المسكين المحقور المغبون. الشعب المهتوك ذهب مع تمثيلية دفعه اليها العسكر للقيام بالحراك المزور وماكان بحراك .الشعب الاتكالي صديق الاكباش والخرفان لا يستطيع حتى رفع الدجاجة عن بيضها .نحن شعب النيف اللسان الحارك والزك البارك شعب وكْلو وشَرْبو وْنَعْسو ودفدف عليه ني ني يامومو حتى طيب عشات مو .ناموا ولاتستيقظوا حتى تجدوا الجزائر خاوية الوفاظ باح باح بحبوحة فالجنيرالات يعيشون في الغنى حتى يموتون وهم اغنياء وانتم الشعب الكحيان ستعيشون في الغبن وتموتون فيه مالكم وخيركم اكله البراني طمعا في المحيط وما ادراك ما المحيط وعندما يستفيق حكامكم وانتم معه ستجدون على ان القطار طار وبقيتم مع حكامكم في سنة 1963م واقفين ونحن في 2020م وغدا 2021م وانتم لازلتم في مكانكم طامعين في ارض جيرانكم التي لن تطؤها اقدامكم ولو باع الجنيرالات الجزائر كلها استمتعوا بوقوفكم ف58 سنة وقوف غير كافية لكم لازمكم راحة طويلة لنقاهة طبونكم وحتى تظهر في الجزائر نخبة مثقفة وواعية بمسؤولية الاجيال ونخبة رجولية رجال ديال الصح ليس الرعاوي والكراكيز نتمنى لاخواتنا واخواننا الجزائريات والجزائريين الاستيقاظ لضرب الجزائر القديمة راعية الارهاب والارهابيين والخونة وتنمية الجزائر الجديدة بدون حكم العسكر البائد .لا لحكم العسكر لا لحكم الفاسقين القتلة الفاسدين لا بد من ازالة واطاحة شعار القتلة اللصوص والخونة --دائما--وأبدا-- ولابد--بشعار الحرية والكرامة والمساوات .أما ماقامت به المرادية طيلة 46 سنة في احتظان وتربية كلاب ظالة على حساب قوة الشعب الجزائري فهذا لن ترضاه اية امة تحب الرخاء والعزة لشعبها هذه الاموال الطائلة لو ضيعتها على الشعب الفلسطيني وهو اولى بها لتحررت فلسطين والان تغرد ابواق الجزائر نحن مع فلسطين وهم في سريرهم نائمون انتم مع فلسطين بالفم باللسان استفق ياايها الشعب المكلخ المنيوك فلقد فاتكم الركب وهرب عليكم القطار

  27. علي

    الإعلام الجزائري والصحراء المغربية .. "بروباغاندا" الحرب وعقيدة "الشيطنة" هسبريس ـ عبد السلام الشامخ الأربعاء 30 دجنبر 2020 - 09:00 تاركا الوضع الداخلي في البلاد ”مأزوما” في ظلّ غياب الرئيس “المريض”، واستمرار “التطاحن” بين الجنرالات، يصرّ الإعلام الجزائري على تصويب عدسات “الكاميرا” في اتّجاه المغرب ومصالحه الحيوية في الصّحراء، مستخدماً مختلف أساليب التّلاعب والتضليل والتشويه، ومتجاوزاً سقف ما تقتضيه أخلاقيات المهنة من ضوابط صارمة في التّعامل مع الأخبار. وليس هذه المرّة الأولى التي تنشر فيها وسائل الإعلام الجزائرية الأكاذيب، خاصة بعد عملية تحرير الكركرات؛ فقد تحرّكت وسائل إعلام مقرّبة من النّظام العسكري في الجارة الشّرقية مثل جريدة الشّروق والبلاد، وأصبحت مخصّصة في مواجهة مصالح المغرب والترويج لأكاذيب بشأن اندلاع حرب في الصّحراء وسقوط ضحايا في صفوف القوات المسلحة الملكية. وروّجت وسائل إعلام جزائرية، أخيرا، خبر قصف القوات المسلحة الملكية لمبنى يسكن فيه مدنيين صحراويين؛ ما أدى إلى وقوع خسائر مادية وبشرية، بينما أكّدت المعطيات الميدانية أن الأمر يتعلق بمبنى عسكري “مهجور”، استغلّته وسائل إعلام جزائرية لبث “صور” الدّمار الذي خلفته الحرب. ويرى شرقي خطري، المحلّل المتخصّص في “البروباغاندا” والاتّصال السياسي، أنّ “وسائل الإعلام بمختلف أصنافها دوماً ما تلعب دورا أساسيا في التعاطي مع القضايا التي تهمّ الأمن القومي، وخاصة عند الإحساس بالخطر الجمعي؛ ولكن مع احترام أخلاقيات المهنة والضوابط المهنية، وتمت ملاحظة ابتعاد وسائل الإعلام بالجزائر عن هذه المسلمات عندما يتعلق الأمر بالمغرب”. واعتبر المحلّل والخبير في الاتصال أنّ وسائل الإعلام الجزائرية صارت على المنوال نفسه عندما تعلق الأمر بالأحداث الأخيرة بالمنطقة العازلة وفتح الهيئات الدبلوماسية والموقف الأمريكي الجديد، حيث جرى استخدام مختلف أساليب التلاعب والتضليل والتشويه ونشر الأخبار الزائفة مع ما رافقها من تعبئة شاملة في المنظومات التواصلية لتوجيه الرأي العام. وأردف المحلّل ذاته، في تصريح لهسبريس، أنّ “الإعلام الجزائري يحاول صناعة مخيال إعلامي قائم على شيطنة المغرب وسياساته باعتماد الممارسات الدعائية المكشوفة وآليات التلاعب والتضليل، حيث ألغت كل ما يتنافى ويتعارض مع مصالح الجزائر خدمة لأجندات خاصة للمؤسسة العسكرية الجزائرية في نطاق نموذج التلاعب the manipulative mode”. هذا يبرز أيضا، حسب الجامعي، في إطار الحروب الإعلامية المفتوحة التي يتم فيها اغتيال الالتزام المهني، ويمكن النظر إلى منهج عرض المادة الإعلامية الخاصة بالمغرب في وسائل الإعلام الجزائرية كونه يتشكل وفق أجندات محددة سلفا ومضبوطة المفاصل باعتبار المغرب “عدو” كعقيدة لدى المتحكمين في الإعلام بالجزائر لمسايرة التوجه الرسمي الذي يجعل من سياساته وبرامجه الدبلوماسية تقويض وتنغيص استقرار المغرب. وقال خطري بأنّ كل هذا أثبت ضعف مهنية ومصداقية عرض هذه المواد الإعلامية وانحصار تأثيرها بعد اظهار الحقائق النافية لها، مبرزا أن قراءة تعاطي وسائل الإعلام الجزائرية لمواد الخاصة بالمغرب تتميز بعنصرين؛ الأول عدم قدرتها على بلورة خطاب حجاجي مقنع قادر على صناعة مخيال إعلامي ومنتج وفق راسامیل مادية ورمزية همّها الوحيد تصريف الأزمة الداخلية إلى الخارج، وخاصة مع المغرب بسبب غياب الرئيس والحراك الشّعبي والاستعانة بحرس القديم من العشرية السوداء. والثاني، يستطرد المحلل، يتمثّل في ضعف مهني عبر انحصار وظيفة وسائل الإعلام يجعلها أداة دعاٸیة دون الاهتمام بالضوابط المهنية والأخلاقية ويجعل موادها دون مصداقية والتي تم إبرازها من خلال الكشف عن العديد من الأخبار الزائفة والمفبركة في البرامج الإعلامية الجزائرية حول المغرب. وعليه، يشير المحلل، “فهذا يرتبط بالحرب النفسية التي تحاول أجرأتها على المغرب خاصة بعد تحويط مجالها الجیوسیاسي وصدمتها من المتغيرات الجديدة التي شهدتها المنطقة خلال هذه السنة، سواء تعلق الأمر بقضية الصحراء أو القضايا الإقليمية والدولية خصوصاً الملف اللّيبي والمالي والهجرة والإرهاب”

  28. mohamed salem yahdih

    يظهر لي في الصورة الكرسي او الفوتوي الذي يجلس عليه فخامته وعظمته السيد طبون اصلحه الطبيب وعافاه مثقفا شيئا ما عليه فلو اعطينا الكلمة للكرسي لقال احسن مما قاله السيد طبون حيث تظهر على الكرسي سمات المعرفة والثقافة والاذب والسياسة والاناقة. اللهم جنب اخواننا الجزائريين سوء التدبير والتسيير من حكام المرادية الحاسدين الحاقدين على جيرانهم.ونجي المغاربة الصابرين على بهثان اشباه الرجال من حكام العسكر . يقول المثل : العسكري حمار ولو كان جنرال. مع احترامي لجنيرالاتنا وللرجال من العسكر الذين يحبون الحق ولو على انفسهم وعاشت الجزائر حرة من الحكام المستبدين القتلة وعاشت الوحدة المغاربية خمسة في اعين الحاقدين وستبقى خمسة الى ان يرث الله الارض ومن عليها من ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وموريتانيا . وعصابة الاشرار ليس لها محل من الاعراب ومن اراد الزياة فمن راس الاحمق ومن زاد على غير ديننا فهو ليس منا وخمسة تعني الله الواحد الفرد الصمد .

  29. رئييييس

    ويييييييي إنجاز عظيييييم الجزائر عنها رئييييس يا سلاااام

  30. لمرابط لحريزي

    للمغاربة: ماعمر الجزائر سواء 1830 او قبلها، وإلى 1962 وبعدها ما كان عندها هوية وطنية موحّدة. عندهم تجمعات بشرية وعندهم الفترة الاستعمارية التي فرضة هوية "الجزائر" على الجميع بالقوة. وهذا المسألة تحرمهم كدولة اليوم في 2020 من ذكاء جماعي سياسي في مستوى المنطقة. يعني كثرة الأخطاء بالنسبة لينا حنا هي من مستوى رديئ... كلهم. القيمة التي ضاعت منهم هي المصداقية داخل الجزائر والثقة خارج الجزائر. من هو هذا النظام الذي سيثق في النظام الجزائري أو الجزائر كدولة اليوم؟ ماعندهمش انجازات من اية ناحية تجعل الشعوب الاخرى والانظمة الاخرى تثق في كلمة الجزائر. ماشي غير مسألة السمعة ولكن مسألة الهوية تتضح. لي ماكانش عارف الجزائر من قبل اليوم عندو فكرة واضحة لا نقاشة فيها على انها دولة نظام وشعب فاشلة. يمكن تلقى بعض الافراد الجزائريين انت كاتعرفهم وكاتتعامل معاهم، فيهم الثقة وعندهم الكفاءة، ولكن ذلك اشخاص كاتعرفهم انت وتمن لنفسك كفاءتهم ومصداقيتهم. اما باش تقول ان كلمة الجزائر تعني الكفاءة والثقة، مستحيل. كل المؤشرات تدل على ان النظام الجزائري لم يفكر جيدا عندما اختار معادات المغرب. فهو لم يستفيد إلا قليلا على المدى القريب والمتوسط، والبلد والشعب تضررو كثيرا على المدى القريب  (العشرية والاقتصاد ) وعلى المدى المتوسط  (الحالة اليوم ) وعلى المدي البعيد الجميع في الجزائر يعرف ان اللحظة وكأنها 1829 مرة ثانية. يتضح بكل قوة الضوء ان القبايل ستقوم بمقاومة من اجل الانصال عن هذه الكلمة ولي هي كلمة "الجزائر" ما فيها غير الخسائر. وآخرون سيفضلون الانفصال عن الجزائر المنافقة التي ألقت تالدروس على حق الشعوب في تقرير المصير بينما شعوبها هي من كانت في امس الحاجة إلى تطبيق ذلك الدرس داخل الجزائر. والنتيجة هي ان النظام الجزائري صرف زمن طويل وأهدر ميزانية كبيرة على قضية خاسرة. لماذا فعل النظام الجزائري ذلك؟ لانه اختار العداوة ضد المغرب لي هو بلد قار عاقل عنده تاريخ وعنده هوية سياسية تعود لأكثر من 1000 سنة. يعني المغرب لم يلقي الدروس بل كان يطبقها داخل حدوده العسكرية. مع العلم ان المغرب دائما تحدث صراحة عن حدوده السيادية والتي تضم سبتة مليلية والصحراء الشرقية  (تندوف وكولومبشار ) فعلى الرغم من اننا نحن المغاربة نطالب باسترجاع أراضينا المستعمرة/المحتلة... لم نستخدم السلاح. لم نعلن الحرب لا على الجزائر ولا على اسبانيا ولا على حتى فرنسا. بل استرجعنا سيادتنا المغربية تحت قيادة مؤسستنا الملكية، طرف بطرف. أخر الأراضي المغربية المسترجعة هي الصحراء الغربية المغربية... احترمنا القوانين الدولية وطبقنا الدروس داخل حدودنا. نحن نتمتع اليوم في المملكة المغربية بالديمقراطية المحلية  (الجهوية المتقدمة ) على صعيد السياسات الاقتصادية. كل جهات المغرب ال12 عندها مجالس منتخبة من طرف الشعب المغربي، على راسها جهة وادي الذهب  (الصحراء الغربية المغربية ) جهة الساقية الحمراء  (الصحراء الغربية المغربية ) وجهة واد نون  (الصحراء الغربية المغربية ) والجهاة الأخرى ايضا تتمتع بالديمقراطية. المواطن يعرف أعضاء المجلس الجهوي ويعرف رئيس الجهة. وهؤلاء لهم سلطة حقيقية، ويتحملو نتيجة سياساتهم المحلية. الديمقراطية المغربية لو يعيش تحت سلطتها المواطن الجزائري سيعتقد انه يعيش في سويسرا  (تقريبا ).... يمكن تختار حزب مغربي وإلى نجح داك الحزب في الانتخابات سيقود مجلس الجهة وستكون لرئيس الجهة كلمة سيتحمل مسؤوليتها. على سبيل المثال جهة الساقية الحمراء في الصحراء الغربية المغربية فيها مصنع للهيليكوبتيرات، وهذا لم تحققه حتى الجزائر كاملة منذ 1830. الجزائر لم تصنع أبدا اية طائرات أو هيليكوبتيرات خلال ال190 سنة الماضية. الجزائر فشلت حتى في نفخ العجلات. وهناك كاتفهم ان الذكاء الجماعي السياسي/الاقتصادي المغربي خير من الجزائر. لان الجزائريين لايزالو يعانو الكثير فيما يتعلق بقيمة الهوية الوطنية. ماعندهمش هوية وطنية محلية حقيقية فالجزائر كلها اسستها قوى استعمارية. الجزائر نتيجة سياسة اجنبية استعمارية امبريالية الهدف منها كان دائما هو إغناء جهات اجنبية شمال بحر الابيض المتوسط. وهنا كاتفهم علاش الجزائري مازال ماكايفهمش. هو عندو نظام سياسي وظيفته الوحيدة هي الاستيلاء على ثورات البلاد وبيعها للدول الغربية اي هي من ستحقق القيمة المضافة من البترول والغاز إلى آخره. اما المواطن الجزائري فليست عنده اي رباح من هذه الثروات سوى ربما منصب عمل في مطاعم اوروبا. الذكاء الجماعي السياسي الجزائري لايزال رديئ لانه حتى من خلال الحراك لم يحقق اي شيئ إيجابي. بالعكس وباعتراف حتى عبدو سمار والعربي زيتوت الجزائر الجديدة أي ما بعد الحراك، اسوأ من الجزائر القديمة ما قبل الحراك. ليس هناك تغيير بل هناك تكريس للسياسات الامبريالية. ويتحمل الشعب مسؤولية فشله في تغيير حكامه. نقطة نهاية

  31. سرحان

    لك الله يا جزائر، بلد المجاهد الأمير عبد القادر، لك الله بعد أن استبدل الجنرالات اسمك باسم بلاد ميكي و ماعليك انيرهن مصيرك بين يدي رؤساء على كراسي متحركة و بحافظات على الدوام ااا

  32. Fouad

    Son pied droit n'est pas normal ,et chagriha l'observe d'une manière très bizarre

  33. قضاء الحاجة

    قضاء الحاجة ... قضاء الحاجة ... قالها بالفصحى ..... و بالدارجة هي .... ........ وين حبيت ...... نفس التفكير و نفس الفكر ..

  34. مراد لكحل

    عاد فخامته ليتفاجا بوضع اقليمي جديد دون الحديث عن عودة الجزار خالد لهندسة العشرية المقبلة .

  35. [email protected]

    فعلا مهزلة. رئيس أكبر و أعضم و أقوى دولة إفريقية يرجع لبلاده و لا صورة واحدة توثق لها الرجوع هههه

  36. مغاربي

    *جزائرهم خارج الزمن * لطالما دقت اسطوانة بناء الجزائر الجديدة طبول اذاننا ، بعد الحراك وحتى الان ، لم نرى بعد معالم جزائرهم الجديدة. لسبب بسيط وهو ان مهندسي البناء محدودي الرؤيا يعيشون بعقلية بدائية تبني على انقاض راشية واهية منتهية الصلاحية ،توقف بهم الزمن هناك يجترون التجارب ولا يستخلصون العبر والدروس، لن نخوض في تفاصيل حرب الاجنحة وتناحر عجائز العساكر لانه وضع يعرفه الرأي العام الجزائري والدولي حتى لكن المثير ان هاؤلاء انتهى بهم الامر للرضوخ لاصدقاء الامس وشركاؤهم فالعشرية السوداء،اذ فرض السفاح خالد نزار_  (الفار والمحكوم غيابيا ب 20 سنة سجنا )_ على شنقريحة ان يعود للوطن معززا مكرما عبر رسالة سرية مهددا انه سيفضح كل شئ، بعد صدرو مذكرة دولية لمحاكمته ،فمتابعة نزار تعني سقوط كل الجنيرالات ومهندسي العشرية السوداء بمن فيهم شنقريحة والتوفيق ... فما كان من شنقريحة الا ان يرضخ ويرسل الطائرة الرئاسية ليقل نزار من اسبانيا الى الجزائر كانه الرئيس الفعلي وكأنه لم يبيد الجزائرين ولم يغرق الجزائر في دماء ابنائها فيما مضى ... الغربب ان وصول خالد نزار  (الجزار  ) الى مطار العاصمة كان في جو مهيب اذ كان هناك ظباط رفعوا له التحية ...كان يبدو بقامة شيخ مقوس الظهر ، يضع قبعة اروبية على رأسه، يحمل حقيبة كانه كان في رحلة عمل وهاهو قد عاد الى الديار ... مشهد غريب تم رصده وشاهده الجميع لكن الاعلام الرسمي لم ينقل الخبر ولم يتحدث عنه فالمقابل رفع هذا الاعلام من حدة تركيزه على المغرب واخذ يفبرك حرب وهمية وانتصارات افتراضية للمرتزقة ... نعم فالانشغال والترويح للاكاذيب هو الحل الوحيد للتغطية على ذلك السواد الذي يلف جزائرهم على جميع الاصعدة بداية بالوضع اللا منطقي واللامعقول للمشهد السياسي الذي لم تحسمه فبركة فيديو الرئيس واطلاته الباهتة التي لم تنطلي على احد، ،مرورا بالاخفاقات السياسية الخارجية خاصة تلك التي تتعلق بالمغرب ،ثم بالوضع الاقتصادي والاجتماعي المزريين جزائرهم مزالت تسبح خارج الزمن لا شئ يتغير نفس العقليات نفس الاشخاص نفس الاساليب ...كل شئ معطل هناك مثل ساعة قديمة ضاعت قطعها التي تدفع عقاربها للتحرك ، كأن الزمن توقف وفقد من يحكم البوصلة وقاده تخبطه الى التيه ، ان الصورة التي يصورها الاعلام العسكري تتبث مأساوية وضع البلاد ،صور ربما تغرقنا فالضحك لسذجتها كاجانب لكن هي مؤلمة للجزائري.

  37. قضاء الحاجة

    قضاء الحاجة ... كما قال سابقه بالدارجة  + وين حبيت  ( الحرية التامة .... لقضاء الحاجة كأنها مرحاض كبير مفتوح للجميع

  38. سرحان

    جيء بالرئيس الكركوزة تبون ليوقع على الدستور الذي مرره العسكر بانتخابات مزورة حتى يبدأ العسكر في تنفيذه و السلام. قريبا يستمعون أخبار أخرى عن تبون.

الجزائر تايمز فيسبوك