جزائريون يستذكرون هواري بومدين في "زمن التطبيع"

IMG_87461-1300x866

استذكر الجزائريون هذا الأسبوع الرئيس الراحل هواري بومدين بمناسبة الذكرى الـ 42 لرحيله، وتصدر اسمه أكثر المواضيع تداولًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بالتذكير بمواقفه التاريخية المتعلقة بدعم القضية الفلسطينية وقضايا التحرّر في العالم، إضافة إلى رؤيته لمستقبل البلاد، وظروف وفاته التي تظلّ تطرح المزيد من الأسئلة في الأوساط الشعبية.

في الـ 27 ديسمبر من كل عام، تحيي الجزائر ذكرى وفاة الرئيس الراحل هوارى بومدين الذي رحل عام 1978، إثر وعكة صحيّة مفاجئة، ويرافق الاحتفاء الرسمي بهذه الذكرى، تفاعل شعبي أيضًا مع مواقف بومدين على الصعيد الدولي، والدور الذي لعبه في الصراعات الإقليمية فترة حكمه.

الأكثر تداولًا

تصدر وسمي #هواري_بومدين و#بومدين_الموسطاش  (بومدين صاحب الشوارب)، قائمة المواضيع الأكثر تداولًا في الجزائر لساعات يوم الأحد الذي صادف ذكرى وفاته الثانية والأربعين.

هنا، يشيد كثيرون بمواقف الرئيس الراحل هواري بومدين، وبالخصوص مواقفه المعادية لفرنسا الاستعمارية، فقد غرّدت صاحبة حساب "بنت الأسياد" قائلة: "عن نفسي أعرف الزعيم هواري بومدين الذي وقف في وجه فرنسا وعملائها، ولهذا تمّ اغتياله. رجلٌ وطني أراد قطع كل الروابط مع المستدمر لكن أيادي الغدر طعنته، إنه رجل لم ولن ننساه، فقد كتب اسمه في التاريخ بحروف من ذهب".

وحتى بعد مرور 42 سنة، يسود اعتقاد واسع بين الجزائريين، أن "وفاة الرئيس هواري بومدين لم تكن عادية، بل إنه تعرّض للاغتيال والتسميم لأنه كان رجلًا مخلصًا يعمل على خدمة بلده".

من جهته، كتب الصحافي الجزائري بقناة "الجزيرة" مجيد بوطمين، على حسابه بموقع فيسبوك: "تمضى الرجال و تبقى الآثار و الأفعال، رحم الله رئيسنا السابق الزعيم هواري بومدين طيب الله ثراه"، مرفقًا ذلك بفيديو للتلفزيون الجزائري الحكومي يرصد بعض أقوال الرئيس الراحل.

أما الدكتور يعرب جرادي فقد غرّد قائلًا " ليس رئيسًا حكم البلاد فقط هو خلاصة تاريخ الجزائر حين جَمعت أشتاتها، وتجاوزت خلافاتها، وفجرت ثوراتها، ونالت استقلالها، واقتلعت مكانتها التاريخية كأبرز ثورة في القرن العشرين مهما كنت مختلفًا حول تراث الرجل، لن تستطيع إلا أن تحترم رجولته، أنفته، نظافته المالية، ثوريته".

أما الكاتبة أحلام مستغانمي فقد أعادت نشر جمل من روايتها الشهيرة ذاكرة الجيد، والتي من بين ما جاء فيها  عن بومدين "هناك شيء اسمه سُلطة الاسم. وهناك أسماء عندما تذكرها، تكاد تُصلح من جلستك، وتُطفئ سيجارتك. تكاد تتحدَّث عنها وكأنَّك تتحدَّث إليها بنفس تلك الهَيْبة وذلك الانبهار الأوَّل"

رفض التطبيع

ولأن عام 2020، سنة تطبيع العرب مع الاحتلال الإسرائيلي، طغت منشورات الجزائريين التي ذكروا فيها بمواقع الرئيس الراحل هواري بومدين، ومقولته المشهورة التي رسمت سياسة الدبلوماسية الجزائريين بشأن قضية العرب الأولى التي أكد فيها أن "الجزائر مع فلسطين ظالمة أو مظلومة".

من جهتخم، تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، وسمي  #التطبيع_خيانة و #فلسطين_قضية_الشرفاء مع منشورات وتغريدات تستذكر مناقب الرجل، ودعمه البارز لفلسطين، ولم يكن استذكار هواري بومدين من الجزائريين فقط، فقد غرد العراقي العباس التكريتي قائلًا "منذ فترة قصيرة بدأت أقرأ عن الرئيس الجزائري السابق هواري #بومدين رحمه الله، أبرز صفاته بإجماع الكل أنه كان نزيهًا، وأبرز ما تركه في قلوب شعب الجزائر هو الولاء لـ #فلسطين_قضيتنا والرفض التام لأي تعامل مع دولة الاحتلال، رحم الله بومدين وكل نزيه وغيور على أمته".

وكانت هذه الذكرى مناسبة لتأكيد الجزائريين تشبثهم بموقفهم الداعم للقضية الفلسطينيين، فقد جاء في إحدى التغريدات "من سيدي بومدين الغوث التلمساني الذي قاد المجاهدين الذين أطلق عليهم المغاربة من الجزائر وتونس وليبيا لتحرير المسجد الأقصى مع المشارقة والقائد صلاح الدين الأيوبي، إلى الزعيم هواري بومدين الثائر الذي قال كلمته الشهيرة إن الجزائر مع فلسطين ظالمة أو مظلومة، نبقى على العهد محافظين".

دعوات للحقيقة والتقييم

بالنسبة للصحافي بقناة "فرانس 24" الفرنسية الحكومية نسيم بن معمر، فإنه وجب بعد 42 سنة من رحيل هواري بومدين تقييم مرحلة حكمه، وكتب بن معمر مغرّدًا "بعد رحيل هواري بومدين في الـ 27 ديسمبر 1978، لم تجرؤ الجزائر الرسمية على إجراء تقييم موضوعي لفترة حكمه، والتمييز بين ما يعتبره المدافعون عنه إنجازًا وما يعتبره خصومه إخفاقًا. كانت الصورة التي ورثها جيل الثمانينات والتسعينات عن بومدين مصنوعة بعجينة الديماغوجية والشعبوية".

أما أستاذ العلوم السياسية بجامعة الجزائر الدكتور أحمد كنيوة فدعا السلطات إلى إظهار كلّ الحقيقة المخفية بشأن مسار هواري بومدين، وبالخصوص ما تعلق بوفاته أو "قتله" كما يعتقد.

وقال كنيوة في منشور على حسابه في فايسبوك: "عكس كل الرؤساء الذين تناوبوا على حكم الجزائر، من حقّ كل جزائري  وكل من يهتم بالشأن الجزائري التساؤل: لماذا ظلّ  الرئيس بومدين الغائب الدائم الحضور؟ ولماذا لم تغب صورته عن الوعي المجتمعي الجزائري وعن وجدان القوم؟ ولماذا تقف ذكراه أمامنا  في كل وقت ومكان، تتحدى الغياب، وتتجاوز حقيقة الموت بعد أكثر من أربعة عقود ؟ هل يستطيع شباب اليوم معرفة حقيقة الرجل ونكون نحن منصفين عندما نجيب فقط بالقول: لأنّه وصل إلى الحكم على ظهر دبابة وعن طريق انقلاب، لأنه كان ديكتاتورًا وحكم بيد من حديد ،لأنه اختار الاشتراكية وأمم الأراضي وقاعات السينما، ولأنه عزل شخصيات اتضح فيما بعد أنهم كانوا مجرد طراطير".

وأضاف كنيوة "اعتقادي الخاص أن الإجابة الشافية والوافية والموضوعية لجميع الأسئلة السالفة الذكر لا تأتي لا عن طريق الأحكام القيمية ولا انطلاقًا من التخندق الإيديولوجي والولاءات العرقية وإنما من خلال إيجاد أجوبة وافية وشافية للسؤال الرئيسي الذي يتفادى الجميع طرحه عن قصد أو عن غير قصد وهو: من قـتل بومديـن ؟ولـماذا قُـتل بومدين؟".

وإلى أن تلقى دعوات نسيم بن معمر استجابة وتساؤلات أحمد كنيوة إجابة لها، يسري اعتقاد لدى كثير من الجزائريين أن هواري بومدين يبقى أفضل مسؤول مرّ على حكم البلاد، مثلما يقول الصحفي مهدي فرح، الذي كتب في منشوره على فايسبوك "لا نقدس الأشخاص، لكن نقدر الرجال. هواري بومدين.. هو أفضل رئيس مر على الجزائر بكل ما حملته فترته من إيجابيات وسلبيات".

 عبد الحفيظ سجال


اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. حمان

    مجرد كلام فاموال الشعب الجزائري تذهب للبوليساريو والدول المعادية للمغرب واللوبيات.. عوض توجيهها الى الفلسطينيين. مجرد شعارات

  2. الإتحاد المغاربي المفقود

    ماتت الحاجة فاطمة كانت سيدة كبيرة في السن كانت تقول انها لن تسامح بومدين على ما قام به من تشريد لعائلتها وللعديد من الأسر المغربية. كنا صغارا نلتقيها في الشارع ونحدثها واخر كلامها كانت تدعو عليه وتبكي بحرقة حتى يكاد يغمى عليها رحمها الله.

  3. بوخروبة انسان مريظ .قتل كثيرا من الجزاءريين وادخل الجزاءر في وظعية لا تحسد عليه .وما دام هناك فءة من الجزاءريين يقدسونه فنطلب من الله ان يسلط عليهم خبيثا اكثر منه .اما نحن المغاربة فاننا مرتاحون مادام انكم اغبياء وتحبون ما يحكمكم خبثاء مثل بوخروبة .الدي عدب 350 الف مغربي بعد طرذهم .اللهم عدبه في قبره و اجعل دنوبكهم تكوي الجزاءريين وافتنهم وفتت بلادهم يا الله

  4. لا زال العساكر يتألمون من حرب الرمال

    النباح النباح النباح هل من رجل في الجزائر ان يقول لنا ما قدمت الجزائر بالملموس لفلسطين فير النباح والسيلفي كي يشرعنوا لقيطهم البوزبالي مدا قدم بومدين لفلطين يا كلابرالا الشعارات مثل عبد الناصر الشيوعيون سلاحهم اكدب اكدب حتى يصدقونك لم يصنع شيء هدا الغبي مستوى دراسي لم يتعدى الاعدادي ولا يتقن اللغة العربية جيدا الفصحى ولا الفرنسية انه سفاح قتل عبان رمضان ورموز المقاومة ولم يشارك في المقاومة بل كان يتهافت على المنصب https://www.youtube.com/watch?v=Q23qpYp3WAY https://www.youtube.com/watch?v=azbnqqYD18I https://www.youtube.com/watch?v=YbsaXudcsh0

  5. المزابي

    الجرائم التي ارتكبها بوخروبة لن يغفرها له التاريخ فالمجاهدون الحقيقيون اغتالهم ومثل بنسائهم وبناتهم من ينكر هذا؟؟؟ واتخذ ذريعة حرب الرمال التي اعتدى فيها على قوات مدنية غير مسلحة بالقتل والإحراق مع مرتزقة مصريين وكوبيين ويوغسلافيين ووو ولتبرير الاعتداء على من آووه ونصروه اخترع صرخة مغبون: ****** المغاربة حكرون ***** كما أنه مع القدافي اختطفوا سكان الصحراء المغربية وشكلوا منها ما سماه ب---- الحصا في صباط المغرب **** والجريمة التي لا تغتفر هي طرده ل : 350.000 مغربي من الجزائر حفاة عراة صبيحة يوم عيد الأضحى هل هذا هو من يناصر فلسطين ؟؟ظ إنه مقبور في جهنم وبئس المصير

  6. saad

    Un vulgaire chien des colons à qui on a taillé un costard et un rôle à joué ni plus ni moins.tout ce qu on dit de lui ne dépasse pas les paroles.mais les paroles ne suffisent pas pour etre un grands. À la poubelle de l histoire le discours kaoumajiste a fait son chemin parmis les médiocre.

  7. الامبراطورية المغربية هي الاصل والباقي تقليد

    https://www.youtube.com/watch?v=c4wsMUHvJuM شاهدوا كيف يقنص الجيش المغربي عصابة البوليزاريو كالفأران الجيش الجزائري هو من بدأ الحرب بشهادة نزار قتلوا ثلاث جنود حراسة على الحدول لخلق عدو لان القيادات كانت متفككة متناحرة على السلطة بومدين وصراعه مع بن بلا

  8. هذا القزم بوخروبة ه. سبب تخلف الجزائر ، أمي بلا أخلاق جبان، حلايقي بينه و بين العقل و المنطق سنوات ضوئية ،يدعي البطولات و يهوى التزوير و التدليس، وكان بجواره الشيطان الاكبر بوتفليقة هذا الحقير اساء للبشرية وكله شر وحقد و حسد و غيرة ليس له شيء يشفع له ،عاش في وهم انه مهم وبطل و الان يتعذب بذنوب الناس الذين اساء لهم، هو و شارون توئم

  9. مغاربي

    و ماذا عن بيع الغاز الجزاىري لاسرائيل منذ 2014 بسرية كاملة و بوساطة مصرية ؟؟؟ اما المقبور هواري بومدين بو شمة فما هو الا كلب جعل الجزائر اضحوكة العالم، اراد ان يطيح بالملكية في المغرب لكنه اطاح بالجزاىر لازيد من 50 سنة ولا تزال.... هاذه هي الحقيقة المرة التى لا يتقبلها العسكر الفاشل و زبانيتهم

  10. مغاربي

    و ماذا عن بيع الغاز الجزاىري لاسرائيل منذ 2014 بسرية كاملة و بوساطة مصرية ؟؟؟ اما المقبور هواري بومدين بو شمة فما هو الا كلب جعل الجزائر اضحوكة العالم، اراد ان يطيح بالملكية في المغرب لكنه اطاح بالجزاىر لازيد من 50 سنة ولا تزال.... هاذه هي الحقيقة المرة التى لا يتقبلها العسكر الفاشل و زبانيتهم

  11. هو النيت

    أكبر خيانة للقضية الفلسطنية هي الطموح الخبيث في الريادة الخاوية و المشروع المفلس في تقسيم جاركم فاضعفتم امتكم و القضية و ا صبحتم افقر و اضعف و اصبحتم عبئ على القضية

  12. علي حيمري

    اكذبوا على الجهلة فسيدكم اكبر مجرم عرفه التاريخ ولن يغفر الله له ما خلفه من كوارث على الجزائر والمغرب لا غفر الله له

  13. بوخروبة سفاح ولم يكن يعرف تربيته الا المغاربة

    الصين كان لها فيلسوف كونفوشيوس هو من خطط تطور الشعب الصيني وانضرول كيف تطر و الجزائر دولة النباح لا تقوم بتخطيط او تفكير يهمها و من اهلها بل تقوم دائما بكوبي كولي في كل شيء فبومديرامي جاهل منبطح كان يقلد كبار العالم بسبب احساسه بالدونية والنقص والعقدة من المغرب فاطلق الثورة الصناعية واجتث الفلاحة التي كانت مزدهرة زمن الاستعمار باياديرمغربية واراد جعل الجزائر يبان افريقيا بالغباء فانضروا الى يبان افريقيا تتسول التلقيح من الدول ويقوم شعبها بطوابير مثل قوافل طريق الحرير لاجل خبز واشكارة حليب واصبحوا يستوردون حتى الخبز المجمد من الامرات انها يبان افريقيا التي وعد بها رئيسكم السفاح الخائن الدي سمح لفرنسا باجراء التجارب النووية في الصحراء الشرقية المغربية والتي هي بشار وواد الناموس نعلم كل شيي عن خبثكم ستدفعون الثمن غاليا لا يوجد في الكرة الارضية من يطرد مدنيين دون ابنائهم واموالهم انه سفاح سيدفعون الجزائريون فواتيير ثقيلة 350000الف مغربي مطرود يوم العيد لم تقم بها اسرائيل

  14. لمرابط لحريزي

    ما نكذبش عليك، وهانا غادي نشرح ليك خويا لعزيز. أي شخص يقول أنا مع هذه الجهة ظالمة أو مظلومة، نهاية القرار في الرأي لا تنتهي هناك. فإن من يقول انا مع "عباس" ولو يكون عباس الظاملم الذي اغتصب زوجتك ورضيعك، فإنه فاقدُُ لصِفة الذكاء. قل انك مع فلسطين المظلومة هذا قرار حسن وفيه الرجولة. باش عرفتي  (في هذا المثل ) عباس مظلوم؟ فعندما تقول ولو يكون عباس ظالم انا معه، اي ولو تكون فلسطين ظالمة انا معها فذلك يعني انك كذاب. كلنا نعرف ان فلسطين مظلومة. الكلام يجب أن يزن المعنى، وخصوصا عندما تقول ان زعيمك قال هذه المقولة الغبية أو الشريرة فانت تعترف بأنك لست رجل قادر على التفكير في فكرة جد بسيطة وهي: لو يكون عباس برئيس من اغتصاب زوجتك والرضيع، فكن معه وهذا موقف مشرف لك.. ولكن لو تقول انك مع عباس ولو يكون ظالم، واغتصب الزوجة والرضيع، فهذا يعني انك إما كذاب إما شرير، اي ماشي راجل باش تلقى الشجاعة الكافية لمواجهة نفسك في أفكارك. كيفاش ولو مظلومة؟ وكيفاش تقولو اليوم في 2020 انك مع الظالم؟ قل ان فلسطين مظلومة وانت معها لن نختلف. لماذا تضيف انها قد تكون ظالمة؟ يعني انك تزرع الغرور والظلم في نفوس الناس ! ! ! يعني انت تزرع الارهاب ورغبة الانتقام من البريئ ! ! يعني انت تكذب على فلسطين وتعتبر جميع الفلسطينيين بما في ذلك الارهابيين الذين خربو فلسطين وبما فيهم المجرمين الموجودين حاليا في السجون الفلسطينية تقول انك مع المجرم اللص الارهابي الجميع فيكفي ان تكون عنده الهوية الفلسطينية. على الأقل هذا الفكرة عندكم يا بنو خرخر هي تدل على انكم عندكم تمييز عنصري وغباء تام. تقول انك عندما تختار انت اية جهة على أساس عاطفية  (أي مصلحة شخصية ) فانت تملك الشرع كي تلقي على تلك الجهة المفضلة عندك نور البراءة المصطنعة؟ أليس هذا يا بنوطزطو ما تلومون عليه نظامكم الحركي الخرائري؟ إيوا هاهي إسرائيل جات حتى لحداكم لتثبت انكم كذابة منافقون. وكن مع فلسطين الظالمة الآن يا لموك. وكون راجل ماتكذبش. انا والمغاربة جمعاء بما فيهم يهود المغرب مع فلسطين المظلومة. أما الظالمين ولو يكونو فلسطينيي ماحناش مع الظالمين يا المنافقين. نحن مع فلسطين المظلومة المظلومة المظلومة بلا احتيال يا الحتالة. وانا مع المظلوم ولو يكون يهودي ولو يكون اسرائيلي وأخيرا وليس آخرا ولو يكون جزائري. اما لو يكون خرخوري لاواه لاواه مانيش مع بنوخرخر وجوه الشر الذين لم يفلتو فرصة أبدا بدون ان يشتمو المغرب. هناك نوعين من البشر في الجزائر واغلبيتهم خرائريين أي بنوخرخر. اترك لك الاختيار ان تكون حر او خرخوري. الخرخوري يقول مثلا انه مع حق تقرير المصير لفئة من المغاربة رغما عنهم اي بالقوة والحيلة، ومن جهة اخرى تقول انك ضد حق تقرير المصير للقبايل الله يلعن بوك ويلعن البعلوك لي انت هو يا المنافق بلا حدود. ماتحشمش؟ عليها ناضو الارهابيين وأغرقو مصير فلسطين في غيس من المشاكل. يمكن ان نحل كل مشاكل فلسطين ولكن ليس بأفكار غبية منافقة مثل ظالمة او مظلومة. ثم ماذا فعل الهواري بوخروبة أو الدولة الخرخورية ككل من اجل فلسطين؟ غير الهضرة والاحتيال وثقافة الاتكال. ولا فعلتو اي شيئ سوى انكم دائما تربطون الاستصالات مع الكيان اليهودي منذ الأربعينات عندما ساعدتو عائلة فيرتشايلد على شراء أراضي فلسطينية ليبدأ تاريخ إسرائيل بتلك الصفقة التي لا يعرف عنها الكثير ان بنوخرخر وجوه الشر شركاء في تلك اللحظة التاريخية اي لحظة تأسيس الحركة الصهيونية العالمية. وليس من الصدفة ان النظام الحركي يتقاسم نفس الصفات مع نظام بنو صهيون مثل مأسسة صفة العنصرية في الدولة وفي النظام من الراس. هل يشكك احد ان شنقريحة توفيق ونزار صهاينة؟ ماشي الشكل الجسدي والوجه ولكن الافعال. المغرب شريف لانه يمشي على طريق مختلف. المغرب يصارح الجميع وعامل الجميع حسب الحقيقة وليس النفاق. علاقاتنا مع امريكا موثقة منذ 1777 وعلاقاتنا بجيراننا فرنسا واسبانيا ايضا موثقة وليس فيها اي نفاق. ماعندكمش الرجولة في الجزائر عندكم النيف المنافق. النيف في الكنيف. وليس هنا رجل واحدة في الحكومة الخرائرية الحالية نظيف. كلهم شفارة وانتم تعرفون ولكن مع من تهضر؟؟؟؟ لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. ماكاتحشموش يا بنوطزطز. انا كانهضر معاك صراحة بدون نفاق. وقلنا لكم منذ السبعينات ان المرتزقة ليسو لا نظام ولا شعب ولكن كلكم مشيتو مع الافكار البوخروبية وها الادلة المتراكمة الآن كلتها تؤكد انه من خرب عقولكم وفرصتكم في التاريخ. كان من الممكن ان نتعاون ونبني معا ولكنه اختطف مغاربة صغار من بيوتهم بالمغرب مثلما فعل نظام بنو صهيون للفلسطينيين في حيفا، وفرضتو عليهم هوية مزيفة يا عديان الله. ماكاتحشموش فيكم كثرة النفاق والغرور وكاتعرفو انكم تكذبون. احدكم قال ان النبي محمد عليه الصلاة والسلام ذكر الجزائر في الحديث النبوي. الله يلعنها قاعيدة فيكم. كذابين مثل لاخر لي عاد قال احسن منظومة صحية ومشى هرب لألمانيا يتعالج وانتم تعرفون وتمدحون الكذاب. لعنة الله على تبون وعلى بومدين وعليكم جميعا أيها الحتالة المنافقون. اتركو الفلسطينيين والاسرائيليين يتفاهمو بيناتهم من الاحسن لهم ولكم بلا حلان الفم الفايح بالميكروبات

  15. Red-mars

    ألقائد الهمام العظيم الفانطوم , أمور متل هاته لا تحدت الا في الجزائر , يمجدون حاكما ظالما ومجهولا. إسمه المعروف ثوريا هو الهواري بومدين , اسمه المعروف هو محمد بوخروبة ويقولون ان اصله من قالمة بمنطقة الشاوية شرق الجزائر الاكثر نصرة للوجود الامازيغي اكتر حتى من القبايل انفسهم , ومعروف عن الشاوية عنادهم وغضبهم الشديد , ويميلون الى الغدر والضرب في الظهر وهم محدودي التفكير ومن اكثر مناطق الجزائر بلادة على الاطلاق. إستعملهم الرومان غير ما مرة لضرب وحدة شمال افريقيا خزان القمح للجيش الروماني , استعملهم القرطاجيون ايضا , قبل ان يغدرو بهم وبحنبعل العظيم , حيت انقلبوا عليه وتمردو على جيشه الدي كان يسول ويجول داخل مملكة روما وبالظبط بين منطقة الجنوب والوسط الايطالي , وخانوه حتى في قرطاج التي هاجمها القيصر سييبيو مطبقا خطة حنبعل وبدعم شاوي رهيب ادى الى احراق وتدمير قرطاج بالكامل , نفس السياسة استنسخها , الوندال والبيزنطيين , تم العتمانيين والفرنسيين في استعمال هؤلاء البغال من اجل السيطرة على شمال افريقيا وافريقيا عامة. لا يعرف الاسم الحقيقي لبوخروبة الا قلة قليلة من الجزائريين , وهنالك اغاني سياسية شعبية كتيرة تشير بالمرموز , الى اصول هدا الخائن القدر , الدي وضع غيرما مرة مستقبل المنطقة على كف عفريت. ألخائن القدر , بعدما قضى على القادة الحقيقين للتورة التي لم يطلق فيها ولو رصاصة واحدة , اتجه مباشرة الى تطبيق ما اتفق عليه مع شارل دو غول عبر الخائنين ابن بلا , الدي اسدرجته المخابرات الفرنسية آنداك* لاسديج* عندما كان مسجونا لديها وجندته من اجل اختراق التورة وكدلك القدر بوتفليقة , الشيطان اللعين الدي تلاعب بكل بوخروبة , ابن بلا , كريم بلقاسم ,ايت احمد , عبان رمضان الخ وهو اي بوتفليقة عميل اساسي لي سي اي اي مند العام ستة وخمسين ومجندا اساسيا في مجموعة لا سديج الفرنسية في وجدة . حقائق رهيبة وادلة قاطعة وتاريخ بالكامل سيعاد كتابته , عندما ترفع فرنسا يدها على كامل ارشيف الجزائر , ولقد سبق للنظام الجزائري ان رفض تلات مرات القبول بطلبات فرنسية من اجل استرداد ارشيفهم القدر , شعب يؤمن بخرافات لا تعد ولا تحصى سينفجر من هول الصدمة , عندما يتعرف على الحقيقة الكاملة

  16. مغربي

    هاته مقولة الجاهلية من طرف جاهل كيف يمكن لصاحب عقل سليم ان يقف مع ظالم ويشجعه للاستمرار فى ظلمه وجبروته وعدوانه ? هادا رائ وفعل تشجبه وتنهى عنه كافة الشرائع السماوية والانسانية عبر العصور , فقط الغرور وجنون العظمة وغياب المنطق والاخلاق تسمح بقول مثل هادا الكلام الذى لايمكن ان يكون غريبا لدى من طرد 350000 الف انسان بريئ وتشريد الاسر وتشتيت افرادها وزج ببلده فى قضية خاسرة لا تزال تتخبط فيها لا تدرى ما تفعل هل تستمر ام تعترف بغلطة بومدين العديم العقل والرجولة .

  17. حسن

    مَن يدعي أنه مناضل مع الشعب الفلسطيني عليه أن يلتحق بفلسطين ويحارب هناك أما من بعيد فكلنا مع فلسطين ظالمة أو مظلومة، لكن من بعيد يا صديقي

  18. زرياط

    لو كانت الجزاءر تدافع عن فلسطين كما تدافع عن مرتزقة تيندوف لتحررت فلسطين منذ زمان Si l'Algérie défendait la Palestine comme elle le fait pour les mercenaires de Tindouf La Palestine serait libérée depuis longtemps

  19. Yahya ElMalik OUJDA

    أيها الدجال ومدا عن قتله لجميع رجال المقاومة الأبرار وتشريده ل350ألف مسلم لادنب لهم وتجريدهم من ممتلكاتهم وفِي يوم مبارك على الأمة الاسلامية الا وهو عيد النحر  ! ! ! ! ! أين هي الرجولة أيها الدجال أم انت من أهل قلم المكر . نعلكن الله الى يوم البعت أما بو خروبة فالله وكيله بما اقترف . كل نفس دائقك الموت.

  20. Chakran

    * مع فلسطين ظالمة او مظلومة* مقولة لكسب العقول المظلومة. بوخروبة والجنرالات في الجزائر اكثر من اليهود في فلسطين. .... مجازر .القتل الاعتقالات . الظلم النهب السرقة . تهريب الاموال الى الخارج ...... الخ. اليهود الصهاينة افضل من جنرالات الجزائر.

  21. حسني

    في عملية تظهر مدى النفاق السياسي لحكام قصر المرادية، فجرت وسائل إعلام فرنسية فضيحة من العيار الثقيل وتخص جنيرالات العسكر في الجزائر الذين ظلوا يتعاملون سريا مع إسرائيل، خفية عن الشعب. وكشفت مجلة “ميديا بارت” الفرنسية الشهيرة، عن تفاصيل عقد شراكة سري بين الجزائر وإسرائيل منذ 2014. وأكدت المجلة الفرنسية الشهيرة بملفات التحقيق الصحافية، أن الجزائر قبلت توقيت الإتفاق التجاري مع إسرائيل لكن بشرط أن يبقى سرا بوساطة مصرية. وأوضحت ذات المجلة، أن إسرائيل كلفت الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، بمفاتحة الجزائريين في الموضوع خلال زيارة له إلى الجارة الشرقية، موضحة أنهم، وبدون تردد، وافقوا على الفور على تصدير الغاز الجزائري في أنابيب تمر عبر العريش في مصر إلى الدولة العبرية. وقد تكون صفقة الغاز بين الجزائر وإسرائيل التي فضحتها المجلة الفرنسية المذكورة، بمثابة شجرة تخفي تحتها غابة من الصفقات السرية بين الجانبين، هذا في وقت تستخدم فيه المؤسسة العسكرية الجزائرية آلتها الإعلامية لتوجيه مدفعيتها باتجاه المغرب، في محاولة تجييش يائسة لمواطنيها من أجل أن يكنوا العداء للجار الغربي الشقيق، بسبب إعادة استئناف علاقاته مع إسرائيل، في مقابل الظهور بمظهر الأشد عداء للدولة العبرية والغيرة على القضية الفلسطينية.

  22.  ( (إثر وعكة صحيّة مفاجئة، ) ) لا لا لا لا لا لا إنها ذنوب المغاربة الذين طردهم هذا العدو الكافر الزنديق سقطت عليه من الله فالله يمهل ولا يهمل أقسم بالله العلي العظيم إنه الآن يعذب في نار جهنم . أعطاه الله مرض لم يعرف إلى يومنا هذا .

  23. عاقل

    مادم بعض الجزائريين يقدسون هدا الزنديق الدي تقف افكاره وراء تخلفهم فلن تقوم لهم قائمة

  24. في غابة القرود لايوجد إلا الثعلب ملكا عليهم هه هذا هو حال الجزائريين مع قدوتهم بوخروبة المذلول

  25. أحمد

    يعود له الفضل في إرساء أسس دولة عسكرية جاعلا من الجزائر ثكنة تعمل على تدمير اقتصاد البلاد بخدمة الأجندة الاستعمارية ،مدعمة الأنظمة الاستبدادية و إشعال الفتن في كل الدول المجاورة و خصوصا الجار الغربي، بهذه الأعمال المشينة يكون المسمى بومدين قد دخل مزبلة التاريخ من بابها الواسع

  26. عبد

    متى كانت الجزائر تدافع على فلسطين ، الكلام الفارغ الجزائر مجموعة من العسكر ينهبون المال العام ويتقاتلون عن الحكم ويزورون الانتخابات ويعينون الرئيس الدمية ، اما الشعب لاحول ولاقوة له ، كل مخالف للجنرالات مكانه السجن ، اما فلسطين لا زالت تنتضر القوة الافريقية لكي تدافع على الشعب الفلسطينى.

  27. foxtrot

    الله اجعل قبره حفرة من حفر جهنم هو وولد لحرام بوتفليقة هم من تسبب فى تهجير 350 الف مغربى اين ممتلكات هادالناس مادا تقولوا لرب العالمين يوم لا تنفعكم لا جزاءر ولا هم يحزنون مادا تقولوا للقاضى كبير الله لا ضلم اليوم

  28. LE M TAGNARD

    ANTA DALIM WA DALIM WA DALIM ALLAH YAATIQ IIQAB AL AKHIRAH LE TRAITRE ALGERIEN SANS RACINES SE PREND POUR UN APOTRE AL ORS QU IL EST EN REALITE UN HARKI VERT KAKI INGRAT ET N  REC NAISSANT AU BIEN ET AU SOUTIEN QUE LE MAROC ET LES MAROCAINS LUI  T APP ORTE ET A L ALGERIE DURANT L OCCUPATI  FRANCAISE QUE LE CHATIMENT TOMBERA SUR SA TETE LE JOUR OU IL SE PRESENTERA DEVANT LE SEIGNEUR LAHLA IRAHMOU GAAE SALE TRAITRE

الجزائر تايمز فيسبوك