ترشيح الإعلام الجزائري لجائزة نوبل لأفضل تغطية حربية كوميدية لسنة 2020 المفزعة

IMG_87461-1300x866

إن كان المفكر الكبير "إبن خلدون" قد وصف الحرب بأنها "خدعة"، فمن غير شك لم يقصد هذا النوع من الخداع الإعلامي الذي تسبب لنا في تلوث إخباري كاد يعصف بعقولنا...، و رغم أن سجال الحرب غير واضحة المعالم، ورغم تنصل قيادتنا من اتفاق وقف إطلاق النار، إلا أن مدونا صحراويا علق على هذه الحرب التي تتأرجح بين الوهم و الخديعة بتدوينة تقول: "هي المرة الأولى في حياتي التي أسمع فيها عن حرب حامية الوطيس و لا أراها على قناة الجزيرة في تغطية مباشرة"، تدوينة المواطن الصحراوي تذكرنا بالنصر الذي يحققه أهل السنة على الشيعة في المناظرات مع بداية الحوار، و الذي يفقد المشاهد حلاوة متابعة المعارك الحوارية على القنوات التي تتغذى من الخلافات و الطائفية...

و بعد أن تعففت القنوات العربية و الدولية، بمن فيها القنوات التي تسبح بحمد الاشتراكية و الشيوعية و الليبرالية و العلمانية و...، عن تغطية ما يقع بين القيادة الصحراوية و المغرب من حرب أصدرت القيادة من البلاغات حولها ما لم يصدره "الصحّاف" في حرب العراق الحقيقية و الواقعية ضد التحالف الدولي، و بعد أن عجزت صفحات الذباب الفيسبوكي للبيت الأصفر التسويق للحرب على أنها أمر واقع، و سقطت أمام الحشد الذي قام به المغرب على كل المنصات و كشف بهتان الصور و زيف المشاهد...، عثر قادتنا أخيرا على منفذ إعلامي إلى الرأي العام الجهوي و الدولي، و أرسلت الجزائر طاقما صحفيا لتغطية الحرب الوهمية  الدائرة بالمحبس، و ظهر في الحصة الإخبارية موفد التلفزيون الجزائري إلى ساحة المعركة و هو يراسل الرأي العام الجزائري و يذيع له ما يجري بالقرب من حدود دولته الهادئة المطمئنة، فحدثت المراسلة الحربية الأغرب من ميدان الحرب، و التي أرشحها لأن تكون جزءا من طرائف نهاية هذه السنة المفزعة.

إذ ظهر الصحفي غارقا وسط الظلام بعد أن جنّ عليه الليل، و هو يحمل ميكروفون لقناة رسمية جزائرية ألفنا سماعها، و كنا نعتبر معالجتها للأخبار الأكثر مصداقية، وخلال التغطية الميدانية من مكان المعركة قال أنه يتواجد مع القوات الصحراوية بأرض العمليات، و أن المدفعية الصحراوية تقصف و تدك القاعدة 22 التابعة للقوات البرية المغربية منذ 11h00 صباحا، و أن هذا الدك و الهجوم هو ردا على القصف المدفعي و الصاروخي العنيف للقوات المغربية، و الذي دمر مسكنا لأسرة صحراوية ، و أن الرد الحازم لقواتنا جعل المغرب يتكبد خسائر فادحة، و تم دحره إلى الخلف...، و جرى تدمير جزء مهم من تلك القاعدة التي تتوسط الجدار، و أن جيش الملكي أمضى الليل يحصي ضحاياه و يجلي جرحاه.

لكن التغطية تضمنت أخطاء مهنية من الصحفي و أخرى مشتركة بين الصحفي و  عناصر الجيش الصحراوي، و كشفت أن الأمر يتعلق بمسرحية إعلامية تمنينا كصحراويين  لو أنها لم تحدث، لأن في تلك المادة الإخبارية الكثير من الاستحمار لعقل و وعي المشاهد و  إهانة لكبرياء المواطن الصحراوي، الذي يعلم بأن الجيش الصحراوي بعد اكثر من شهر من القصف  لم يحدث ثغرة واحدة في  جدار جيش الاحتلال، و لم يستطيع أن يتجاوزه، لأن الجدار مدعوم تقنيا و لوجيستيكيا و و تكنولوجيا بآخر صيحات العتاد الحربي، فهذا المواطن الصحراوي البسيط لم تعد تنطلي عليه  حيل البروباغندا بعدما اأصبح يمتلك -  بفضل متابعته للأحداث الدولية و تعدد المصادر- ثقافة التأكد من صدق الخبر، و على دراية بالتغطية الإعلامية الصادقة للحروب التي كان آخرها دروس المعارك الآذارية – الأرمينية، و قبلها الحرب على التنظيم الإرهابي "داعش" و كيف كانت التغطية تأخذنا إلى تفاصيل الحرب و تكشف لنا عن الحقائق دون تحفظ.

بعد كل هذا الوعي المتحصل عليه إعلاميا يأتي الصحفي الجزائري المأسوف على خبرته و مجهوده ليمنحنا تغطية  إعلامية معيبة، بحيث كان يتجول بين العتاد العسكري دون خوذة حرب و لا واقي من الأعيرة النارية التي ألفنا أن نراها لدى صحفيي المناطق المتنازع عليها، و للمرة الأولى التي نرى فيها جيشا يطلق ذخيرته ليلا و في اتجاه معين و جندي يحمل منظاره و يبحث في الاتجاه المعاكس عن مسار القذيفة ليترصد ما ستحدثه من دمار في مشهد مضحك من شدة الغباء، و كانه يقول للصحفي التقط لي صورة من فضلك، و الأدهى من ذلك أن المصور المرافق للصحفي خلال تغطيته للعملية يقف أمام المقاتل صاحب المنظار و مصباح الكاميرا مشتعل في وجهه،  و هذا خطأ كبير في الحروب الليلية، لأن الأضواء هي بمثابة  أهداف محتملة، مما يعني بأن المصور و مرافقه كان متأكدين بأنهما في مكان آمن بعيد عن مدفعية الجيش  المغربي،   و يعني كذلك بأن المقاتل الصحراوي لم يكن يستخدم المنظار الحراري الليلي، و المبكي أن الكاميرا تشعل أضوائها للتصوير ليلا، و العدو - حسب تصريح الصحفي - على بعد أميال قليلة من المكان و يستطيع أن يرصد سحلية صحراوية تبحث عن الماء و له الدقة لإصابتها، فماذا لو تعلق الأمر بضوء كاميرا في خلاء مكشوف... !!!؟

فكم هو مهين أن يعاملك الحليف باستخفاف، و يحاول حقنك بصور لا يمكن أن يقبل بها حتى طفل يعرف قواعد الاشتباك من لعبة الكترونية على هاتف نقال، و الأكثر اهانة أن التغطية تسببت في انقسام للرأي العام الجزائري، و حولت القضية إلى شوكة في قدم الوحدة الجزائرية، إذ كتب أحد المؤثرين الجزائريين أن التغطية التي تورط فيها الإعلام الرسمي الجزائري هي "عزف نشاز"، و أن الجزائر أظهرت للعالم بأنها دولة حرب و أن العقيدة العسكرية لديها تسبق العقيدة الدبلوماسية، و أنها تنفخ في رماد الصراع لتشعل فتنة قد تشب في أهداب جلبابها و تحرقها قبي غيرها.

فيما تنافس نشطاء جزائريون في وضع محتويات مصورة على منصة اليوتوب يهاجمون فيه النظام الجزائري، و يفتحون ما أسموه جراح التاريخ، و أعادوا نشر مقتطفات من خطاب ناذر للرئيس المصري الراحل "أنور السادات"، خلال مؤتمر أمام وسائل الإعلام...، و يتهم فيه الجيش بتوريط البلاد في دعم الإتحاد السوفياتي ضد مسلمي أفغانستان، و المساهمة في تمزيق وحدة السودان و تيمور و عدد من الدول الإسلامية دون أي مصلحة...، و أضاف النشطاء أن الجزائر التي تتبنى دعم الحركات الثورية عبر العالم لا تستطيع الوقوف في وجه اليونان و دعم استقلال قبرص التركية، و لا قدرة لها على مناصرة الكطلانيين ضد الأسبان و تتجاهل معاداة الروس في القرم، و لا تقدر حتى على نعت إثيوبيا بدولة الاحتلال في مواجهتها جبهة تحرير شعب تيغراي...

ما جاء في هذا المقال ليس حكما، بل هو نقذ لحركة مكشوفة، و نحن لا  نبخس الجزائر بما يقدمه لنا من دعم و مساندة و معونة... بل العكس تماما، نريد دعمه و نسعى للإستقواء به، لكن نريده أن يكون ركن قوة لا ركن ضعف، حتى لا نكون الغريق الذي أهلك غريقا مثله، و حتى لا نضع أنفسنا جميعا أمام الإحراج الدولي، لأنه بالأمس القريب ارتكبت قيادتنا خطأ إستراتيجيا في ثغرة الكركرات حوّل قضيتنا إلى نكتة على الصفحات و القنوات، و بعدها تسببنا في فوضى فيسبوكية خدمت المغرب في المنطقة دون عناء أو ضغط دولي، و اليوم تغطية غبية حولت حرب إلى درس في الغباء و الفشل الإعلامي،  و استقبال حافل للمقاتلين مع الأشباح في صحراء عارية.

حسام الصحراء للجزائر تايمز

 


اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. sk

    راكم ابقيتو تابعين المغرب حتى اصبحتم اضحوكة العالم يا بنو خرخر

  2. Said

    نظام الجزائر يعيش في القرن 19 ولم يستطع مواكبة التحضر والنضج السياسي والاجتماعي للشعوب. هذا النظام الذي يعتقد أن ممارساته وأساليب تسيير شؤون بلاده تتماشى مع توجهات الشعوب المتقدمة فثارة يستقوى على الشعوب المستضعفة بأفريقيا وثارة يتغنى بالشعارات البائدة وإثارة يتغنى بثورته المجيدة وشهدائها وكأنه حقق معجزة وهو ما زال يقوم بتنويم الشعب وابنائه عن مستقبله. انكشف المستور وانفظحت العصابة وزبانيتها وتاهت عن الطريق التي ستسلكه وحتى الكلام أصبح متناقض وتافه ولا أحد يثق فيه. أكثر من أربعين سنة وهم يحتجزون أبرياء غرروا بهم واوهموا لهم أنهم يدافعون عنهم إلى أن جائت الحقيقة وتعرت الأمور وانهزمت الشردمة الممسوخة منهم من قتل ومنهم من سلط عليه الله عقاب الدنيا ومنهم من سجن ومنهم من مازال يكمل المسلسل الذي وشك على نهايته ليرمى في مزبلة التاريخ مع جميع ممثليه. شكرا التاريخ وعاش المغرب قويا بطلا ممجدا بين الاوطان.

  3. لمرابط لحريزي

    قال ليك لوم النظام الحركي الخرائري على الكذب، ولكن لا تلوم اغبية الشعب الخرائري الذي هو من يعطيه شبه شرعية. بدون تأييد الشعب الخروخوري للنظام الحركي الخرائري لا يمكن ان تكون هذه المسرحية الرديئة. ولكن على أي حال نحن نلوم الشعب الجزائري لان النسبة الخرخورية هي الاغلبية وليس الاقلية. تقول لي اقلية تحكم في الاغلبية الحرة الصالحة، نجاوك "وا تاي سير تقود من هضرة الشيخات" لي راجل يفرض نفسه كأغلبية على باقي الشعب وبالتالي تكون هنك جبهة داخلية ضد النظام الحركري الخرخوري. هذا الشعب الجزائري الذي يضم الصادقة*** الحازقة ومحمد العربي زيتوت وآخرون شعبويون ومشهورون، هو الشعب الذي لم يحكم نفسه منذ 190. وتجي تهضر يعجبوك غير في حلان الفم. فعندما مثلا قام النظام الحركي الخرخوري بطرد مغاربة 75 واختطاف مغاربة مخيمات الذل في تيندوف، أولئك الاحرار و الخوروطو العابر للقاريات بحال الصادقة*** الحازقة ومحمد العربي زيتوت قراوْا علينا زابورهم الصهيوني الماجوسي. ماوقفوش دارو احتجاجات... بل أبناؤهم هم الجيش الشعبي الخرائري. غير باش نكونو مفاهمين.. إلى المغاربة: ملي ينوق القرطاس على الصحراء الشرقية، ماغاديش نعقل على أي مغربي يساند الشعب الخرخوري. إما مع المملكة المغربية الشريفة إما راك ولد القحبة غدار أو غبي أو مخدوع، أو مفروع. انت حر تختار ولكن من بعد ما تختار تحمل مسؤوليتك كاملة. ماتجيش تلعب نص ماتش مع هذا الفريق وفي الميطا تقلت التوني. بقى فين انت. بنو خرخر هم سبب الشر من 1830. حيت لي ماعند مو ذكاء فرجولته أنوثة وهذا حال لا يرفضه العقل فالواقع يتحدث بصوت عالي. علاه هذا الاعلام الخرخوري مالو العاصمة ديالو هي باريس؟ فيكم غير كثرة حلان الفم هوما دائما ابرياء والبترول مازال تايسيل ليه من فمو. ولاد القحاب منافقون كذابة غدارة والمغربي لي ماعندوش المخ باش يفهم خاصو يدخل سوق راسو.. ماتبقاش حتى تقرى او تكتب.... هنا، والفاهم يفهم. ترجلو باراكا من التقحبين. الجزائر مسؤولة نظام وشعب. اي قيادة جيش احزاب مؤسسات ومواطنين. ونحن المغاربة من سيقرر من هم الافراد الابرياء اي تصفية الصالحين من الفاسدين. زلن نثق فيك يا الصادقة*** الحازقة لان تركتب ادلة عديدة هنا انك مسؤول عمى يحصل للابرياء المغاربة  (طرد 75 والمحتجزين في المخيمات ) ولن نثق في محمد العربي زيتوت لانه ماعندوش التفاصيل صحيحة اي انه ينشر الجهل. مثلا زيتوت قال بان الصحراء المغربية استعمرتها فرنسا منذ 300 بدن ان يلجأ لكتب التاريخ المغربي والتاري الاسباني كي يتأكد. كل من ينشر معلومات خاطئة من الافضل ان نعتبر انه يفعل ذلك عن قصد وليس عن حسن نية. نية زيتوت هي خدمة الجزائر ظالمة أو مظلومة وهو يعرف ان الجزائر ظالمة لمغاربة طرد 75 باعترافه شخصيا على قناته في اليوتوب. هو الأقل  (وسمار وعبود وآخرون ) عندهم مستوى ولو قد يكون اشراء أو قلال الكفاءة في مواقف معينة. ولكن انت الصادقة*** الحازقة منافق كبير. والحمزاوية خائنة.... النظام الحركي الخرخوري ساقط لا محال، والحساب معكم سيبدأ لانكم تكالبتم وتتكالبون على الشعب المغربي يا ولاد القحاب كلكم، كلها وطريته وموضوعه ولكنكم تعتدون على المواطن المغربي البريئ بنية سيئة ~ نقطة نهاية

  4. مسلم

    عذرا يا صاحب المقال خيبت رايي فيك صحيح انك ذكي الا انك لازلت أسيرا لتلك الأضحوكة ولو انك اكتشفتها يعني متذبذب صحيح تعجبني مقالاتك ولو فيها دخن ليس فيها صفاء كمقالات سمير كرم وخير الله خير الله . مقالاتك فيها كلااام بين السطور عموما عجبنا انك اكتشفت بان الإعلام الجزائري انه غير صادق وكما تقول ان حليفكم يستخف بكم فهذا يا اخي كااان زمااان وكنتم تسمعون بسمعه وترون بعينيه كنتم ألعوبة مجمدين تلك المسرحية ليست فقط في نقل الحرب التي اكتشفتم انتم مؤخرا والمشكلة هي انك لازلت أسيرا لمسرحية الجمهورية الوهمية ووصف المغرب الغالي بالمحتل فالمختل من لازال يستمتع بالمسرحية الوهمية الغير الشرعية وينتظر نهاية المسرحية كأيام أفلام ابيض واسود الكلاسيكية أفق يا اخي فان انت قلت تستقوي بالجزائر فنحن نستقوي بالله عز وجل الذي يدافع عن الذين آمنوا وأكرر دائما اصحاب الحق يصمدون وأصحاب الباطل يتعبون ويهزمون والغريب والخبث اين وصل لما يقول صحافي جزائري ويعني انه مسلم وينقل ان في بلادنا هجوم هل يعني يستمتع بموتنا يعني يسترخص ويبخس الدم المغربي الجار المسلم؟؟؟؟ ! ! ! ! ويتباهون اننا معنا القضية البولزاريو وفلسطين أصلا كلاهما جسرا الأولى لنيل المحيط الأطلسي والثانية شماعة لنيل العاطفة والحمد لله بفضل الله عز وجل بدا يكتشف الامور فالمسلم الحق يحمل هم كل المسلمين وليس في مسلم وفي مسلم اخر حسب المزاج لعنة الله ع المنافقين وحسبنا الله ونعم الوكيل فيمن يشوه ويستمتع باشعال الفتنة بين المسلمين لكي يحمد على بطولات زائفة على حسام بلد جار مسلم ولا انس ان احيي عقلاء الشعبين المغربي والجزائري الذي فطن لجرم وافتراءات جنرالاته ضد جيرانهم ذو الأيادي التي تدخلت سراااا في شؤون عدة بلدان وسوف يكشف الله سرهم عما قريب ويتوحد الشعبين بعدما تنقلع العصابة وصنيعتها البوليساريو الورم الخبيث بإذن الله والله الموفق

  5. بركاش عبدالله

    قصة الجزائر مع المغرب مثل قصة الساحر والفقيه، روي أن ساحرا وقف بجانب حمار ومعه جمهور كبير ومن بينهم فقيه وقال للجمهور بأن بإستطاعته الدخول من ضبور الحمار والخروج من فمه،فقام بالتجربة في امرة الأولى وشهد الجمهور منبهر للعملية وصامت فطلبوا منه إعادة المشهد مرة أخرى فقام بذلك ولكن هذه المرة الجمهور وقع في هستيرية من الضحك،فسأل الجمهور على ماذا تضحكون فقال له الجمهور بأننا شهدنك تمشي بجور الحمار ولم تمر من وسط بطنه كما فعلت في المرة الأولى فكرر اتجربة مرة أخرى وقع نفس المشهد وتأكد في الأخير بأن الفقيه أبطل له مفعول سحره،سحر الجزالجزائر هو البترودولار،إنتهى إلى الأبد الآبدين.

  6. نظام عندوا شياتة يصفقون له. كلهم يتلذذون بالاوهام و الخيال. ليه أفلام اصيونص فيكتيون احرام ؟ كل شيء أصبح علم اختلاق الفتنة خيال... اختلاق البوليزاريو خيال.... سياسة الجزائر خيال.... اليس الذين يصفقون للإعلام الجزائري خيال.... لما نحن نواجه الحقيقة ضد الخيال... فالخيال يبقى خيالا عندما الحقيقة تفقد طعمها فيه... حينما لا تتلذذ به و لا تقبله.. لذى فالنترك النظام الجزائري و من يصدقه في خياله و سنرى هل شعب الجزائري سيحلم و يندمج مع هذا الخيال... لينام.... لكن عندما سيستيقذ و يدرك أن نومه طال و تفقذ حوله و و يجد نفسه أن حلمه الخيالي صرفه عن الحقيقي فماذا سيفعل مع مهندسي الخيال؟

  7. القرش

    الشعب الجزائري المغلوب على أمره والمرفوع عليه القلم منذ 1962 وهو ينتضر الأوهام والإنتصارات والنجاحات على الصعيد القاري والعالمي التي حققتها وتحققها القوة الإقليمية والقارة كما سمتها القيادة العسكرية الفاشلة لضحك على الشعب الجزائري وتخديره بشتى الأوصاف والألقاب لإلهائه لما يجري داخل الجزائر من مؤامرة من طرف عصابة من الجنيرالات العجائز الذين لا يريدون تسليم السلطة وحق تقرير المصير للشعب الجزائري لختيار من يمثله بطريقة ديموقراطية ونزيهة ومدنية كما يطالب دائما وأبدا أمام العالم قبل فوات الأوان لأن كل شئ نفذ الصبر والمال ولم يبقى شئ يخسره المواطن الجزائري .

  8. شاعرة مغربية

    إثنا عشر عاما كانت كافية لرجل فرنسي قام باختطاف ابنيه  (سنتين - ثلاث سنوات ) من طليقته الفرنسية قبل أن تلقي عليه القبض الشرطة . هذه الحادثة وثقها الإعلام الفرنسي وأنا تابعثها على قناة  ( planète justice  ) خلاصة الأمر أيها الأخ حسام أن محاكمته تعاطف معها فقط ولديه وصرحت طليقته للمحكمة أنها هي من خسرت لأنه أخذ منها الحب المفترض بين الأم والأبناء لأنه ببساطة الأبناء عاشا مع المجرم و بعيدين عن الأم حيث أصبح الحكم العادل للمحكمة ظلما بالنسبة لهما . الشاهد هنا هو أن هذه السنوات كانت كافية تماماً لك ولأمثالك من أبناء المغرب لينقلب الحس الوطني لديكم رأساً على عقب...

  9. حاج حاجج بني صهيون

    الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها عجبتني هذه العبارات التي ختم بها أحدهم مقالته وأحببت أن أشارككم بها لبلاغتها وحكمتها ولما فيها من صدق : "مات القذافي مذموماً والصحراء مغربية، ومات بومدين مسموماً والصحراء مغربية، ومات الوالي مغدوراً والصحراء مغربية، ومات عبد العزيز المراكشي مقهوراً وجسده منخوراً بالسرطان والصحراء مغربية، ومات كاسترو معزولاً والصحراء مغربية، ومات القايد صالح مغبوناً والصحراء مغربية، ولازال بوتفليقة مشلولا والصحراء مغربية، ولازال التبون مريضاً بعد أن كان مفقوداً… والصحراء مغربية، وسيموت سنقريحة موجوعاً ومفزوعاً وستبقى الصحراء مغربية ستبقى وتظل الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، قال المرحوم الحسن الثاني طيب له ثراه وكررها الملك محمد السادس نصره الله

الجزائر تايمز فيسبوك