لقد جاء دور المثقفين بعد أن تحول الاختلاف إلى خلاف والخلاف إلى صراع بين الجزائر والمغرب

IMG_87461-1300x866

توقفت عن الكتابة منذ الاعتداء على المنطقة العازلة جنوب الصحراء الغربية، وبغض النظر عمن أشعل النار بدا أن دخانها المتكاثف يحجب تحركات مريبة تؤكدها كتابات وتصريحات تصب الزيت على النار، وتُحول الاختلاف إلى خلاف والخلاف إلى صراع.

ولم أكن أريد، وأنا أعرف كل معطيات القضية، أن أنجرّ إلى مهاترات لفظية كان هناك من يدفع نحوها بشراسة عجيبة تستنسخ وضعية العداء المغربي الجزائري الذي عرفته عقود ماضية، وكاد يصل بالأمور إلى ما هو أسوأ من الصراع الألماني الفرنسي في القرن الماضي، لولا حكمة كل من الرئيس الجزائري هواري بو مدين والعاهل المغربي الحسن الثاني رحمهما الله، اللذان حرصا على ألا يتجاوز الصراع الخط الأحمر.

وأستل اليوم قلمي بتشجيع غير مباشرٍ من كتابات الأستاذ عبد السلام بنعيسى، الذي رأيت أنه يعبر في مقاله بالأمس عن التوجه الوطني للمثقف الواعي في المغرب العربي، وبغض النظر عن أي تحفظات يجب تفهمها من الجانبين.

ويمكن أن نختلف مع الأشقاء في المغرب حول التعامل مع عدد من القضايا التاريخية، لكن هناك نقاطا رئيسية لا يمكن أن يختلف حولها وطني عاقل، أهمها أننا نعرف أن المنطق الوحدوي هو السائد عند الجميع، وليس سرا أن تعبير “المغاربة” يستعمل، خصوصا في المشرق العربي، للدلالة على كل المناطق الواقعة غرب ليبيا، وكان  الخطاب الوطني يتغنى دائما بوحدة المغرب العربي، وخصوصا منذ أن تكونت حركة “نجم شمال إفريقيا” في فرنسا خلال العشرينيات من القرن الماضي، وأقيم مكتب المغرب العربي في الأربعينيات على أرض الكنانة بقيادة الأمير محمد عبد الكريم الخطابي، ومعه المغربي علال الفاسي والتونسي الحبيب بو رقيبة والجزائري الشاذلي مكي، الذي خلفه كل من أحمد بن بله ومحمد خيضر وحسين آيت أحمد.

وارتبط بالجميع في الخمسينيات الشيخ البشير الإبراهيمي والفضيل الورتلاني..

وكان من أبرز الدلالات على إيمان الشعوب بوحدة المغرب العربي  احتضان كل من تونس والمغرب وليبيا للثورة الجزائرية، وأقول .. “احتضان”، حيث كانت القاعدة الخلفية للثورة الجزائرية، بدرجات مختلفة، مرتبطة بالقرب من ميدان المعركة.

ولأن الحديث هو عن المغرب فإن تقديرنا للشعب هناك كان بدون حدود، وكان موقفه ضد الظهير البربري في الثلاثينيات موقفا لا نتوانى عن التذكير به كلما بدا للبعض أن يشكك في وحدة الشعب والتزامه مع قيمه الروحية، وكان من علامات التقدير أن شارعين في قلب  العاصمة الجزائرية يحملان اسم كل من السلطان محمد الخامس والأمير عبد الكريم الخطابي، وهما الاسمان العربيان الوحيدان في شوارع الجزائر.

ووقفتْ بعض التناقضات العربية ضد استعمال أسماء عربية أخرى، حيث أن تكريم زعيم كان سيؤدي إلى غضب زعيم آخر، وكمثال على ذلك، ردود الفعل المحتملة على تسمية شارع أو ميدان باسم صالح بن يوسف أو عبد الكريم قاسم أو الملك فاروق أو مصطفى النحاس أو الملك إدريس السنوسي…وقائمة من وقفوا إلى جانب الجزائر طويلة.

وتأتي هنا النقطة الجوهرية التي تتهم الجزائر بأنها تسعى لإضعاف المملكة.

وللتذكير أعود إلى بداية السبعينيات، حيث كانت العلاقات الجزائرية المغربية تمر بفترة من الهدوء أسميتها “السلام البارد”، في مقارنة بتعبير “الحرب الباردة”، حيث ساهمت لقاءات تلمسان وإيفران بين الرئيس بو مدين والملك الحسن الثاني في قلب صفحة ما عرفته العلاقات إثر ما حدث في أكتوبر 1963، ولن أدخل في تفاصيله المعروفة.

كان الرئيس بو مدين يؤمن بأن الخروج من مرحلة التخلف وتحقيق الانطلاقة الاقتصادية الاجتماعية في الجزائر يرتكزان على ضمان الاستقرار في الجزائر وحول الجزائر، ويدرك بأن حدود الأمن القومي تتجاوز الحدود الجغرافية للبلاد، ومن هنا كان يتابع الأحداث التي تمر بها المنطقة المحيطة بالجزائر بكل دقة واهتمام.

وعندما حدث انقلاب “الصخيرات” في يوليو 1971 ظل الرئيس بو مدين طوال اليوم قلقا إلى أن تمت إقامة اتصال هاتفي مع الملك الحسن الثاني، وكان هو أول من تحادث معه وطمأنه إلى دعم الجزائر.

وأتذكر حديثا هاتفيا تابعته يومها شخصيا بين الرئيس والعقيد القذافي، كان فيه بو مدين بالغ الهدوء في البداية، ثم بدأ يتصرف بنوع من ضيق الصدر وهو يكرر عباراته.

ولم أكن أسمع ما يقوله العقيد، لكنني كنت أتابع ما يقوله الرئيس ويكرره من أن القضية هي انقلاب قصر وليس ثورة شعب، وليس هناك ضباط أحرار ولا عهد بائد ولا هم يحزنون.

واختتم الرئيس المكالمة ليلتفت نحوي قائلا وكأنه يحدث نفسه : العقيد يريد موافقة الجزائر على عبور طائراته عبر أجوائها لقنبلة الصخيرات والقضاء على “العهد البائد” كما يقول.

وأتذكر أنني قلت يومها للرئيس بأن هذا الموقف سيكون فرصة لجنرالات المقاهي لاتهام الجزائر بدعمها للملكيات الرجعية، فيردّ الرئيس قائلا إن “استقرار المغرب هو رهن باستقرار العرش المغربي، وهذا كله ضمان لاستقرار الجزائر”، وهو ما كتبته منذ سنوات.

وواضح أن الرئيس الجزائري لم يكن، كما يدعي البعض، يتصرفُ انطلاقا من تطلعات تسلطية تريد أن تكون للجزائر اليد العليا في المنطقة، فقد كان رجلا ذا نظرة إستراتيجية تفهم معنى التوازن وتدرك متطلباته، على مستوى الوطن أو على الساحة الإقليمية والدولية.

كان بو مدين يرى أن الجار القوي يبعث على الاطمئنان أكثر بكثير من الجار الضعيف، لأن التعامل معه يكون دائما على أساس قواعد واضحة متفق عليها، تضمن المصلحة المشتركة والمنافع المتبادلة، ووجود أي قطر مجاور في وضعية ضعف يمكن أن يكون ثغرة يتسرب منها النفوذ الأجنبي، لأن الجار الضعيف قد يلجأ إلى الابتزاز واللعب على عناصر التناقض بين دول المنطقة.

ولكنني أقول أيضا أنه كان في الوقت نفسه يرفض أن يفكر أحد في تجاوز الجزائر أو تجاهل وجودها أو ممارسة سياسة الأمر الواقع معها، ولم يكن ممن يقبلون ركوب القطار بعد انطلاقه.

وهنا يأتي السبب الحقيقي في كل توتر شهدته العلاقات بين المغرب والجزائر، وهو الرفض المطلق لأسلوب الأمر الواقع الذي يفرض به طرف على الطرف الآخر رأيه وإرادته بمبادرة منفردة.

ولعل أوضح دليل على هذا ما حدث إثر مبادرة الأشقاء في المغرب بفرض التأشيرة على الجزائريين بعد اتهام بعضهم، ظلما، بعمليات إرهابية في مراكش، حيث لم يكن الرد الجزائري مجرد فرضٍ للتأشيرة على المغاربة وإنما أيضا بغلق الحدود البرية التي لا زالت مغلقة إلى يومنا هذا منذ منتصف التسعينيات.

ويعبر رفيق مشرقي عن الوضع بقوله ضاحكا إن الجزائر لا تعمل بمبدأ: من ضربك على خدك الأيسر فأدر له خدك الأيمن، ولكن بمبدأ: من صفعك على خدك الأيمن فعاجله بعدّة لكماتٍ على خده الأيسر.

  والذي حدث، وكنت تناولته أكثر من مرة، أن دعم الجزائر لحركة “البوليزاريو” انطلق في بداية السبعينيات على أساس أنها حركة تحرر ضد الوجود الأسباني، واستمر ذلك إلى أن اتخذ المغرب في منتصف السبعينيات سلسلة من الإجراءات انتقل بها من المناداة بتبعية موريطانيا للمغرب إلى اقتسامه الصحراء معها، ثم إلى رفض القبول برأي محكمة العدل الدولية التي رفضت نظرية السيادة المغربية على الصحراء الغربية، وطلع الأشقاء بفكرة المسيرة الخضراء، وهي عملية إعلامية رائعة لم تواجه الأسبان الذين كانوا، آنذاك وقبل وفاة فرانكو، يحتلون المنطقة.

وحدث لقاء مدريد، ونقلت الإدارة إلى المغرب الذي أراد اعتبارها نقلا للسيادة، وهناك فقط تطابق الموقف الجزائري مع موقف العقيد القذافي، الذي كان، للأمانة، أول من دعم البوليزاريو.

وتدهورت العلاقات أكثر فأكثر، غير أنني كنت دائما أحاول مع العديد من المثقفين تجاوز المواقف الرسمية بآراء تحاول أن تقرّب بين الأطراف المتناقضة.

وقلت في حديث نشرته صحيفة الأيام المغربية في سبتمبر 2016: “لكي تستطيع الطبقة المثقفة أن تقوم بدور فعال في تحقيق التقارب والانسجام بين البلدين يجب على القيادات السياسية أن تحرّر المثقف من عبودية الارتباط المطلق بالرأي الحكومي، ويجب على المثقف أن يدرك أن من حقه أن يجتهد بما لا يتعارض مع المصلحة العليا للمغرب العربي، ومن حقه أن يخطئ بدون أن يُخوَّن أو أن يُجرَّم، ومن هنا جاء اهتمامي اليوم بما تفضل به الأستاذ بنعيسى.”

ولعلي أذكر من جديد بما يتجاهله البعض من أن الجزائر لم تطالب يوما باستقلال الصحراء الغربية، وإن كانت أيضا لم تقبل الاعتراف بمغربيتها إلا أن يأتي ذلك نتيجة للاستفتاء الذي أوصت به الشرعية الدولية، أي أن موقف الجزائر هو احترام إرادة الشعب المعني في المنطقة المتنازع عليها باعتراف الجميع، بمن فيهم، ضمنيا، الرئيس الذي أعطى العالم أوضح مثال للصعلكة السياسية.

وقلت يومها ما نشرته الصحيفة المغربية بكل شجاعة:  القول بأن “نزاع الصحراء” هو النقطة الخلافية بين المغرب والجزائر هو أمر غير صحيح من وجهة نظري، فواقع الأمر أن القضية هي قضية ثقة مفقودة على كل المستويات.

فالشعور الذي يتملكنا في الجزائر هو أن المغرب يعمل لفرض أمر واقع يحقق به “مفهومه” لحقوقه التاريخية، طبقا للتعبير الذي سمعته من الملك الحسن الثاني في لقاء نيروبي 1981، والذي شارك فيه الرئيس الشاذلي بن جديد، رحم الله الجميع.

ومن هنا بدت قضية الصحراء كتعبير عن استمرار سياسة الأمر الواقع التي رفضناها دائما منذ استقلال موريطانيا ثم أحداث أكتوبر 1963، والتي لا أريد أن أجتر تفاصيلها، وحاولنا دائما تجاوز كل ذلك سعيا وراء تحقيق الوئام في المنطقة.

وكنت تناولت اقتراح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب، وأنا أعرف جيدا بعض الظروف الدولية المرتبطة به، وقلت بأنني رأيت فيه اقتراحا شجاعا، رغم علمي بأن هذا الموقف لا يتطابق تماما مع الموقف الرسمي لبلادي بقدر ما يمكن أن يتناقض مع رجال الشهيد مصطفى الوالي، وكنت أتمنى لو كان هناك موقف مماثل لمثقفين مغاربة، يخرج، ولو لسنتيمترات قليلة، عن الموقف الرسمي للقصر ، وأن يكون هناك من يتجاوب مع اقتراحي بأن تكون فكرة الحكم الذاتي واحدة من اختياراتٍ ثلاثة، إلى جانب الاستقلال الكامل أو الانضمام الكامل للمغرب، ويتزامن ذلك مع بذل جهد خلاقٍ لكسب ثقة من رفعوا السلاح للدفاع عما يرونه حقا مشروعا يهتدي بالشرعية الدولية، بدلا من المزايدة بطروحات لا يمكن أن يقبلها حتى من يرضى بمجرد الحفاظ على ماء وجهه.

ولم يكن من الممكن أن تتنكر الجزائر لحظة واحدة لتحالفاتها المنطلقة من المبادئ التي تنادي بها وتدافع عنها، وهنا تبدو أهمية الحوار النزيه الذي يقود إلى التوافق الحقيقي بين كل الأطراف، بعيدا عن المزايدات والمناقصات، وبوجه خاص بعيدا عن كل التدخلات الخارجية، وخصوصا تلك التي تتصرف بأسلوب إزعاج جارة لجارتها لمجرد الانتقام السوقي.

وأكرر ما قلته منذ سنوات من أن: التدخلات الخارجية أفسدت كل شيئ، وسوء التفاهم الكبير نتج عن محاولة فرضِ أمرٍ واقع لا أرى داعيا لاجترار كل تفاصيله”.

وهنا أعود لما تفضل به الأستاذ بنعيسى، ولا أرفض ما قاله من أنه: “توجد في الجزائر كما في المغرب أطراف ترفض فكرة التغلب على الخلافات القائمة بين البلدين، هذه الأطراف تكرّسُ هذه الخلافات وتنفخ فيها، لأنها تستمد منها السلطة والثروة، وليس من مصلحتها تطبيع العلاقات المغربية الجزائرية، وأضحت تلكم العناصر بمثابة خصوم حقيقيين لفكرة المغرب العربي، خصومٌ يتصدون لكل إمكانية للتقارب بين الرباط والعاصمة الجزائرية، ويتعين الانتباه إلى هؤلاء والاحتياط منهم، فهم من النافذين في السلطة في كلا الدولتين..”

ولعلي أذكّر هنا بأنني كنت اقترحت، كتابيا، أن يلتقي الرئيس الجزائري بالملك المغربي على انفراد، وبعيدا عن الإعلام وعن المساعدين، وكنت في ذلك أسترجع اللقاء المغلق بين دوغول وأديناور، وكان من أهم عوامل نجاح الوحدة الأوربية.

ومع تحفظي على بعض التعبيرات، بدون أن يُلغي هذا تفهمي لاستعمال الكاتب لها، أستعيد ما قاله من أن الاعتراف الأمريكي الملغوم بمغربية الصحراء وبالحكم الذاتي كصيغة لحل المشكل القائم في المنطقة قد يشكل كارثة حقيقية على المغرب، وعلى المنطقة، فالحكم الذاتي، كما قد تسعى لترجمته واشنطن إلى حيز الواقع في الصحراء “المغربية”، لن يكون هو نفس الحكم الذاتي الذي تريده وتخطط له الرباط، الحكم الذاتي بالنسبة لساسة واشنطن قد يصبح، مع تغيُّر الإدارات الأمريكية، مختلفا كليا عما لدى المغاربة في أذهانهم.

وأتفق مع الأستاذ تماما وهو يقول : حين يخرج الشعب المغربي في مظاهراته المليونية معربا عن مساندته للمقاومة في فلسطين، ولبنان، والعراق، وحين يرفض الحرب الكونية المشنونة على سورية من جهات الدنيا الأربع، ويتعاطف مع الشعب اليمني في المحنة القاسية التي يتعرض لها على أيدي التحالف السعودي الأمريكي، فإن المغاربة، في الواقع، يسعون بذلك للمساهمة في إفشال المشاريع الصهيوأمريكية في المشرق العربي، لإدراكهم، بحدسهم السياسي التلقائي، أن نجاح تلك المشاريع الخبيثة هناك، سيعني انتقالها إلى منطقة المغرب العربي، وسيكون المغرب الأقصى واحدا من المتضررين من السياسة الامبريالية التي تهدف إلى بلقنة المنطقة وتفتيتها للسيطرة والإطباق عليها.”

وأتفق تماما مع المثقف الوطني المغربي من أن الأمر ليس “مجرد تعاطف شعبي وجداني مع أشقاء عرب يتعرضون للقصف والقتل والتدمير والغزو…الشعور العام لدى المغاربة في مظاهراتهم الرافضة لما يقع في المشرق العربي مبعثه إحساسهم بأن من يبدأ بالمشارقة، سينتقل لفعل الشيء ذاته في المغاربة (..) هذه قناعة، كانت ولا تزال، مترسخة في نفوس أبناء المغرب العربي كافة، وهي واحدة من البديهيات التي تعززها المعطيات التاريخية..”.

ويا مثقفي المغرب العربي …اتحدوا، ولا يصيبنكم ما أصاب المشرق العربي.

دكتور محيي الدين عميمور الجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. من المستحيل ان تناقش جزائري ان كان موقف او لا، لان ما يقرأونه في مقرراتهم منذ الصغر هو ان المغرب بلد عدو، وان الجزائر هي من سنستقبل الدنيا و كذالك كا تاريخ الاسبان و العثمانيين و المرابطين و الوحدين ينسبونه لهم بكل وقاحة، لان بوخروبة وبوتفليقة وموتاهم جهنم ان شاء الله دمروا الجزائر و سعو لتدمير بلدان أخرى

  2. الصادق

    انت وامثالك اصل تخلف بلداننا ..انتم الطبقة الشارفة من ادخلنا في هذه المتاهات ..لو اردتم الحق لاكتفيتم بمشاكلكم الداخلية ...ولو اردتم حق الشعوب في تقرير مصيرها ..اعطوا ناس غرداية حقهم في تقرير مصيرهم 10 ملايين لا يريدون حكم جنيرالاتكم ..ثم ساندوا حق 40 الف افريقي من ميليشيات البوزبال لتقرير مصيرهم . الى الشعب الجزائري والمغربي اللي يقولون احنا خاوة ..احنا خرا ..اسمع بعض البلداء يقولون الشعب مزيان المشكل في الانظمة ..اريد ان اقول لكم ان المشكل في حكامك الزبالة اللواطيين الجنيرالات الذين يتغًطون او كيخراو في الحفاظات ..اما النظام المغربي بعيد كل البعد عنكم ..نحن لا نسلح شعب غرداية نحن لا ندفع باموالنا لشراء الذمم لتفريق بلدكم ... اقولها بصراحة اسبانيا اشرف منكم الجار الاسباني اشرف وانقى من امثالكم .وحتى لايفهمني البعض غلط ..هناك جزائريين شرفاء لا علاقة لهم بالنظام الجزائري العفن النظام المنحط

  3. Said

    المثقف ليس الوحيد العارف الفاهم والقارئ للتاريخ ودروبه واحداثه بل العاقل يلمس من خلال التحليل ان المغرب العربي لك يكن ابدا في ادهان القدافي ولا حتى أصدقاء دربه. والدليل ان القدافي ليس بإنسان مثقف ولا أحد من زعماء المغرب العربي كان مثقفا وأقصد الرؤساء ما عدا وبالدليل ملوك المغرب وأخص بالشكر المرحوم الحسن الثاني والذي كان وحده في مواجهة عداء الجزائر وليبيا وحتى تونس. والتاريخ يشهد بلاغة الحسن رحمه الله وبعد نظره وقوة جرأته ومدى تطلعه لوحدة شعوب المنطقة والشعوب العربية دون أن يحرض هذا على هذا. اما الآخرين فكان ثمن وجودهم هو إضعاف المغرب لكن مثقفيه اللذين تشبعوا بأفكار ملكهم الحسن الثاني وأقصد هنا جميع أفراد شعبه جيشا ومدنيين اقسموا ان يبقوا أوفياء لوطنهم وكل من حاول غير ذلك كان مصيره معروف. تحية من مثقفيه اللذين كانوا على خلاف مع النظام جاء وقت الحقيقة وعادوا عن أخطائهم وتم التصالح مع التاريخ بطريقة مغربية رائعة. والسؤال هو لماذا كانت هاته الكل عبر زعمائها همها هو إضعاف المغرب لأنهم كانوا ضعفاء الفكر والعقيدة وعظيم الإنسانية سوى أنهم حلموا بأنهم سيصبحون رؤساء دول فتحالفوا مع الشيطان ليصبحون ذلك اما المغرب فهو نابع من عمق التاريخ والبطولات وتنوع الثقافات يعود إلى سنوات تقريبا 800 ميلادي وليست بدويلات مصطنعة أو همجية قامت على القتل والغذر. تبا للثقافة التي تسيل الدم بين الاخوة وتحث على الفوضى والفتن وتدعو إلى الحرب اما اللذين تشبعوا بحب السلم فلا تخاف عليهم وقت الحروب لأنهم يدعون إلى السلم خوفا على الآخرين لا خوفا منهم ويعرفون ان بطشهم شديد اذا حاول أحد ان يعتدي عليهم. ان الملوك اذا ذخلوا أرضا ....

  4. زنداح

    كجندي مغربي متقاعد اقول لك وهذه قناعتي شخصيا لا ثم الف لا ان نطيق بنظام راد تفتيث المملكة الصحراء كانت مغربية قبل1880 واستعمرتها اسبانيا التي اقتسمت المملكة مع فرنسا فانتم سبب مشاكلنا و احقاذكم على المملكة اعمى اعينكم متى كانت الصحراء دولة وشعبا فلا احد من القراء سيسمع لتراهاتك لعلمك انا من القبائل الصحراوية ولدت وترعرت و في دمي المملكة المغربية وساظل ادافع عن بلدي الى ان القى ربي استحلفك بالله خلي افكارك الملوثة رهينة جمجمتك فالمغاربة قادرون على ان يحموا ارضهم يا ما تعرضوا لغزوا امبريالي كالبرتغال واسبانيا و الاتراك والاسبان والفرنسيين ولازلنا نقاوم الى اليوم ومع من مع الدي نصر اسبانيا في جزيرة ليلى او البقندوس  (بلا متطلع ليا السكر الحدود وسديتوها وكنتم عازمون على سد الكركرات وسير فحالك بالا ما تتدخل في ما لايعنيك )

  5. أبراج

    الكاتب حاول أن يظهر كطرف مثقف يساعد على إيجاد حل لقضية الضحراء، إلا أنه يتحدث بخلفية جزائرية محظة، الضحراء مغربية وستبقى مغربية، والزمن سيعلمكم سيدي أن المغرب سيتجه إلى فرض أمر الواقع على صحرائه بالرغم من أطروحتكم المتعصبة والقديمة التي تذكرني بأفكار الحرب الباردة.

  6. فهمي بسيط

    ان تحاول جاهدا لتفسير الماء بعد جهد جهيد بالماء لا ينم الا عن عربدة سياسية مغلفة بقليل من الثقافة.. المثقف يتسامى عن المواقف السياسية المغلفة و يؤطر لمفهوم سيادة الوحدوي على الانفصالي و صاحبنا يريد ان يبيعنا مواقف كراكيزه السياسية بمواقف كراكيز تدعي انها مثقفة رغم انه لا يصلها بالثقافة الا الخير و الاحسان. شكرا لكم لسنا في حاجة الى مواقفكم بامكانكم ان تبيعوها لمن لا زال يشتري المواقف و يبيعها على منصات التواصل التي لن تستطيعوا تجاوز انتصاراتكم الوهمية فيها... نحن نؤمن بالارض و بالتواصل معها و ارضنا لن نحيد عنها قيد انملة... اما من جهتكم كيفما كان تموقعكم فلا تهمنا جعجعتكم لاننا نعلم يقينا انها بدون طحين ...

  7. driske

    آنسيت آو تناسيت لما قلت عن المغاربة المطرودين 350000 وقلت عنهم آنهم كانوا بعض العمال الموسميين، سبحان الله كيف لنا آن نثق في انسان كذب على الاحياء وهو يتكلم عن الاموات

  8. محمد

    إلى السيد الدكتور محيي الدين عميمور. عملا بمقولة إذا لم تستحي فقل ما شئت.انتم تتكلمون عن فرض التأشيرة و عن ماضي تليد.كونوا شجعانا و تحدثوا عن طرد الجزائر ل 35000 جزائري من أصل مغربي من الجزائر و في صبيحة يوم من أعظم الشعائر الدبنية في الإسلام و هو يوم عيد الأضحى. يوم اخرج الهواري بومدين هؤلاء و تركوا كلما يملكون و تم الزج بهم في الشاحنات و تم افراغهم على الحدود. بالقليل من المثقفين الجزائريين و سووا الضمائر الحية من يتكلمون عن هذه الواقعة المشينة الحاقدة ...

  9. https://www.youtube.com/watch?v=dAGakRmav00

  10. متفرج

    تحليلك ملتوي كله تناقضات لا يريد في اخر مطاف هذه الثرثرة الخبيثة ان يعترف ولو بميليمتر من احقية المغرب في اراضيه الجنوبية...ويركز على جبروت الجزائر التي فبط لانها لا تريد "سياسة الامر الواقع" كانها وصية على المغرب او هي مركز العالم تعرقل نمو وازدهار منطقة باكملها تظهر انا انك من المدافعبن عنها...انك استغلت مقتطافات من كلام الاستاذ بنعيسى لتبني بها وعليها مغااطات توهم بها انك مثقف محايد ومزيه والحقيقة انك ثعلب ماكر كنت دائما تعادي بقوة مصالح المغرب لصالح بلدك ظالمة او مظلومة...

  11. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    الخروبيين الملاقيط بعد الهزيمة هاهم الان يلعبون على الشعب المغربي وبلا بلا و مذى تعلقه بفلسطين وبلا بلا ليزرعوا شرخا في وسط المغرب لا ياكلاب بوخروبة المغرب والمغاربة مع اسرائيل ضالمة ومضلومة واقرب حائط انطحوه ولا علاقة لنا لا ب مغرب كبير ولاصغير تجمعنا بكم ياسراق الصحراء الشرقية بيننا وبينكم حساب طويل عريض ودماء قد تسيل وديانا لن تفلتوا يا كلاب بوخروبة من دفع حساب 45 سنة لقد ذهب الجيل الذي كان ينتظر يوما ان تتعقلوا وجاء جيل جديد يريد ان يخرج احشاكم ان لم تعيدوا الحق لاصحابها لن تربحوا الصحراء الشرقية ولن تفلتوا من عقاب 45 سنة من المؤامرات والدسائس و الغدر واستعدوا لدفع الثمن فهذا الجيل من المغاربة لا يعرف عنكم الا كونكم اولاد كلب سلالة كراغلة عبيد في نشوة بيترولية ضننتم انكم يمكن ان يهيمنوا على احفاذ الاباطرة فقد تامرتم وركبتم اكبر حميركم وانفقتم ما تملكون من اموال نفطكم وغازكم حت حل افلاسكم وقد وحان دورنا و وقت حسابكم وتقسيمكم و دفع الحساب عسيرا ومريرا حتى تعرفوا ان الله حق و انكم بالنسبة لنا مجرد سلالة عبيد لا قبل لكم بابناء وامة الامبراطوريات افهموها ان قلتم اننا عدوكم الكلاسيكي فنحن نعلنها انكم العدو الابدي حتى توضعوا تحت الاقدام وانوفكم المخننة في الخراء

  12. صحراوي وحدوي

    لماذا لاتساند الجزائر دولة كوسوفو المسلمة ؟لماذا لا تساند شعب الإيغور المسلم؟لماذا لا تساند كاطلونيا؟لماذا لا تساند الأقلية المسلمة في إتيوبيا؟لماذا لا تساند شعب غزة بالسلاح كما تساند انفصاليي البوليزاريو؟لماذا ساندت الجزائر اسبانيا في أزمة جزيرة ليلى وتساندها الآن في صراعها مع المغرب حول سبتة و امليلية؟أهكذا يرد جميل المغرب الذي ضحى بكل شئ من أجل نصرة أشقائه في الجزائر؟إنه فعلا جار السوء.

  13. saad

    الكاتب يريد ان يظهر لنا بان بوخروبة كان انسايا و طيب القلب و يحب المغرب و المغاربة لا يا استاذ العالم يشهد بان بوخروبة قام بطرد المغاربة يوم عيد الاضحى بعد ان سرق كل ممتلكاتهم لا لشيء سوى انهم مغاربة و هذا العمل الجبان سجله التاريخ و لن ينساه المغاربة ابدا ابدا و للاشارة فانا من الضحايا الذين طردوا من الجزائر التي كنا نعتبرها وطنا لنا و دافع عنها اجدادنا و اباءنا ضد المستعمر الفرنسي

  14. من الأطلس المتوسط

    الدكتور محيي الدين عميمو لم يكن محايدا ولا موضوعيا في عدة نقاط: 1/كان عليه ان يتكلم عن" المغرب الكبير " الجامع للعرب و الأمازيغ وليس مغربا عربيا فقط... 2/ الذي تلقى اللكمات بعد غلق الجزائر للحدود مع المغرب افرض هذا الأخير التأشيرة بسبب الإرهاب الذي تلقى الخسائر واللكمات هي الجزائر بانغمتسها في وحل الغاز والبترول واقتصاد الريع وشراء الذمم لمعاكسة وحدة المغاربة الوطنية والترابية بحجة أكدوبة دعم الشعوب الخيالية في الأسطوانة المشروحة.... 3/ محكمة العدل الدولية لم تنفي وجود علاقة للمغرب مع صحراءه بل أقرت بوجود روابط قانونية و روابط بيعة بين قبائل الصحراء والملوك المغاربة مند الأدارسة والسعديين والمرابطين إلى الشرفاء العلويين... وهي في حد ذاتها روابط سيادية يثبتها التاريخ والجغرافيا وتلاقح سكان المنطقة من كلميم وتيزنيت إلى بلاد شنقيط لا يستطيع أحد من أهل الصحراء انكارها... فمزيدا من البحث والمثابرة والموضوعية يا سعادة الدكتور...

  15. عامر المغربي

    هواري بومدين الذي خطط طويلا هو ومن معه لإسقاط الملكية بالمغرب سيخاف على ملك المغرب ؟؟؟ هواري بومدين الذي استقبل المعارضين المغاربة ببلاده وكان يدعمهم ويحرضهم ضد المغرب ونظامه سيهمه استقرار المغرب ونظامه ؟؟ هواري بومدين ومعه بن بلة الذين افتعلو حرب الرمال الغادرة ضد المغرب البلد الذي آوائهم والكثير من اللاجئين الجزائريين ودعمهم بالمال والسلاح والرجال في ثورتهم وغدروه مرة ثانية بامغالا1 وامغالا2 يخافون على استقرار المغرب ؟؟؟ هواري بومدين الذي صنع عصابة البوليساريو ليُقسم المغرب ويضعفه ويشتت شمل شعبه سيهتم لاستقرار المغرب ؟؟؟ والله حرنا في أمركم يا جزائريين ولم نعد نعرف إلى متى ستبقون على هذا الحال تكذبون وتحرفون الحقائق كي تظهرو بصورة غير صورتكم لإرضاء العالم ولا تحسبون أي حساب لخالقكم الذي يراكم ويرى أفعالكم الشيطانية ضد المغرب وملوكه وشعبه طيلة 60 سنة ويرى كل الدسائس والمؤامرات التي تفتعلونها ضدنا وضد بلادنا لتدميرنا منذ استقلالكم ليومنا هذا فبماذا ستجيبون خالقكم عندما تقفون أمامه ويسألكم عن كل ذلك هل ستتنكرون لكل جرائمكم وتتهمون المغرب والمغاربة كما تفعلون بالدنيا بأنه هو من غدركم وهو من تآمر عليكم مع فرنسا واسرائيل وو وباقي التهم الباطلة التي ترمون بها دائما المغرب وملوكه وشعبه ؟ والله إن لم تتوبو لخالقكم قبل فوات الأوان وتُكفرو عن كل ذنوبكم التي اقترفتوها بحق المغرب أولا ومع كل الدول المجاورة لكم وحتى البعيدة عنكم كسوريا التي تشاركون المجرم بشار في تقتيل شعبها ليكون مصيركم جهنم بالدنيا والآخرة وسيكون مصير بلادكم الخراب ليس بسبب تآمر المغرب واسرائيل وفرنسا الشماعة التي تعودتم أن تعلقو عليها كل ما يقع لكم بل بسبب غضب رب العالمين عليكم وبسبب لعنة المغرب والمغاربة التي ستلاحقكم دنيا وآخرة

  16. احمد

    احترامي للدكتور محيي الدين عميمور ،لكن عندما تسمع شنقريحة رئيس الأركان ينعت المغرب بالعدو الكلاسيكي ،وفيديو آخر يعود للسبعينات من القرن الماضي يتحدث فيه صاحبه أمام ثلة من المسؤولين وألغالب انه توفيق مدين، يقول فيه وبصريح العبارة دولة تنازعنا على زعامة أفريقيا وهي دولة قوية انها المغرب، يجب أن نضرب اقتصادها وذلك بطرد كل المغاربة المتواجدين بالجزائر وألالقاء بهم وراء الحدود حفاة عراة. وكان ذلك ايذانا بارتكاب أكبر جريمة ضد الإنسانية" المسيرة الكحلة" يجب محاكمة كل من ساهم في هذه الجريمة الفظيعة التي شردت عشرات الالاف من المغاربة.. سقت مثالين فقط لا يدعان مجالا للشك ان لعسكر الجزائر عقيدة راسخة وهي اعتبار المغرب بلد عدو.

  17. Yuceff

    بل في التفاصيل التي تهرب منها ولا تريد اجترارها يكمن الشيطان يا عميمور، في التفاصيل يكمن الشيطان.. من يريد تحذير بلد كالمغرب من المشاريع الصهيوأمريكية في المنطقة ومن السياسة الامبريالية التي تهدف إلى بلقنتها وتفتيتها للسيطرة والإطباق عليها وفي نفس الوقت وبوجه فولاذي يرى في مشروع رؤسائه الساعي تفتيت نفس البلد -المغرب- مشروعا يهتدي بالشرعية الدولية لا يمكن أن نعتبره مثقفا عاقلا جديرا بالاحترام بل مجرد نزق جاهل منتطع يلوك كلاما يريد به لبس الحق بالباطل، جزائرك لم تطالب يوما باستقلال الصحراء الغربية لكنها لم تتوانى يوما واحدا عن تسخير كل مقدرات الشعب الجزائري الغارق في غيابات العنت والديماغوجية، لشراء اعترافات الدول بدولة لم تستطع يوما إثبات وجودها على أرض الواقع، وألغت كل المشاريع التنموية المفترضة لتتفرغ لمشروعها الاستراتيجي، الذي -مع سابق إنذار- تبخر بجرة قلم  (بعد مشيئة المولى العلي القدير ) وتبخرت معه ملايير الشعب المغبون. جزائرك التي تقول عنها أنها  ( ( لم تتنكر لحظة واحدة لتحالفاتها المنطلقة من المبادئ التي تنادي بها وتدافع عنها  ) ) تنكرت لجيرانها الذين لولاهم لما أجبِرت فرنسا على استفتاء شعبها على منحكم  +الاستقلال + مقابل حق الاستغلال وإجراء التجارب العسكرية الاإنسانية أينما تشاء ومتى تشاء وعلى من تشاء، ودون أدنى حسيب أو رقيب.. هلا تفضلتَ يا عميمور وقلتَ لنا أين كان حينذاك رئيسك ذو النظرة الاستراتيجية التي تفهم معنى التوازن؟؟ أفعلا يا عميمور تقول لنا بكل بَجاحة بأن بومدين الاشتراكي القومي الناصري  ( (كان يرى أن الجار القوي يبعث على الاطمئنان أكثر بكثير من الجار الضعيف، لأن التعامل معه يكون دائما على أساس قواعد واضحة متفق عليها.. ) ) هههه حقا مسكين أنت يا عميمور. وتر العروبة والشعبين الشقيقين و"المصلحة العليا" للمغرب العربي ووو.. اهترأ ولم يعد يُسمِع إلا نشازا، اليوم يوم التفريق بين العدو والصديق وانتخاب اليقظ الوثيق ليكون الرفيق في الطريق، والطريق طويل، من يسلكه لا وقت لديه للانشغال بالبحث عن مصدر النباح، وكما قال السي سمير كرم بلغه الله مراده في الدارين "من توقف يوما فقد تأخر قرنا عن غيره" انتهى الكلام. أين كنت يا عميمور أنت وأمثالك من  +مثقفي + الجزائر عندما كان العاهل المغربي ينادي في عقلائكم تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم؟؟ من أي جحر أطللت برأسك اليوم لتقول لنا أنك تبحث عن مواقف المثقفين المغاربة،  (بشرط أن تخرج )، ولو لسنتيمترات قليلة عن الموقف الرسمي للقصر، وأن يكون هناك من يتجاوب مع اقتراحك. رئيسُك أيها الزاحف المثقف، هو الحاكم المسلم الوحيد الذي أمعن في تمريغ وجه بلده في مزابل التاريخ حين أقدم صبيحة أعظم أعياد المسلمين، على خطف رعايا بلد جار ورميهم خارج الحدود دون أن يجرؤ أحدكم على إعادته إلى رشده وثنيه عن ذلك، ليأتي اليوم ويخرج علينا وزغ فويسق يحكي لنا عن قوة التمييز لدى بو مدين بين انقلاب القصر وانقلاب الضباط الأحرار وأيهما أحق بالسماح بمرور طائرات نظام العهد السائد لقصف نظام العهد البائد.

  18. فاتحة

    اانت لم تقل كل الحقيقة لا في بومديان و لا في أهداف الجزائر من تواايهم البولزاريو ًًًً٠ لم تذكر بان اكثر من 90% من آلصحراويين يعيشون في الصحراء المغربية فارحين بانتماءهم المغرب لم تتذكر ان البولزايو تغيرت و صارت جماعات ارهابية من كل أفريقيا و راءستها هي الجزاءر تحجزون الصحراوين في حالة يرثى اها اكثر من 50 سنة و ترفد ان تحصيهم لمذافي نظرك؟ ارجع إلى التريخ بومديا ن هو من أراد غدر المغرب عندما عرض عليه الحسن ٢ تقاسم الصحراء المغربية ، الصحرايويون حاربو معنا في كل الحروب و كانو يقدمون الولاء المغرب و استقبلو المسيرة الخضراء بازغاريد و الافراح و ها هم يعيشون في رخاء و استقرار. مدا فعلتم للمسا كين الصحراوين في تندوف و سجون تندوف، ؟ الحكم الداتي تخاى عنه المغرب عندما تضح ان دواتكم المزورة سارت هي من يمشي البولزاريو و أعطاه صوت في أفريقيا و اروبا٠ لو عملنا اللستفتاء لشريت الجزاءر جميع الاصوات البولزاريو هل يمكنك ان تنكر هذا؟ لو كانت الجزاءر بريءة لما تدخلت طول هذه السنين و تضحي بشعب كامله و تنفق ثرواثه علا قضيت لا تمس ببلادها ، تريد تحقيق مصير لشعب لا يفوت عددها 10000 نسمة ، خلق دويلة معادية المغرب في جنوبها تتحكم فيها الجزاءر مربيتها، محاصرة من مورتانيا و ليس جنبنا الا البحر و اسبانيا العدوة، هذا هو مخطط الدءاب التي تتكلم عليهم بقلمك الجميل. حاربتنا الجزاءر مدة اطول مما حاربنا الاستعمار الفرنسي لتضعيف المغرب فقط. لا تضحكو على الناس بان عملكم كان نبيلا امساعدة تقرير شعوب المصير حتى المواطن العادي لا يصدق هده التفاهات لا نكم لم تساعيدون احد بل اطماعكم البائسة نقلبتم على جاركم الذي ساعدكم ضد الاحتلال ،ضحينا باراضينا كوقفة رجل ولم نتحالف مع فرنسا ضدكم و في الا خير طمعتم مي ارضنا و ر فتضم ان توعيدونها. ضيعتم الشعب الجزاءري و قهرته، مات في البحار و طالب اللجوء السياسي في العالم.، افقرتمه و حطمتوه، اضعتم فرصتنا لمغرب عربي ملتحم، حطمتم دولة تونس و دفعتم بهم إلى الفقر. اعترف لك ان من ضرب Atlas Asni في مراكش هم جزائريين، أنا من مراكش و نعرف من عملها و لا ا حقد على الجزاءر لان الإرهاب موجود في العالم. لا تخف علا المغرب من امريكا مالمغرب ظل و سيظل شامخا قرون متثاليةء. مهما كانت انظمتنا و اتكلم على الملوك، فهم مغاربة حتى النخاع، يحبون المغرب و لهم عاطففة و تلاحم مع الشعب و كاننا كثلة واحدة، مهما اختلفنا حبنا ابعضينا فتري و هذا ما حاول جميع الا عدا ء تغييرو ولم ينجحوا و لن ينجح احدء. نحن اصحاب حق و لا نتعدى علا ا حدث. ااصحراويون في المغرب يعيشون حر بن و ناعمين في خيراتهم، أما الصحراويين عندكم في تندوف فهو مشكلتكم. لن تستحمر الشعب المغربي. ا شاركك الرءي انه لا ثقة بين النظامين و هم ادرى بالسبب. لكن كمواطنة عادية، أقول لك عندما يثق الشعب في مافيا الجزاءر التي تحكمه، و يطلع الشعب الجزاءري يدافع علا حقوق المافيا و يقول ان الحكومة التي تحكمه نزيهة، و عادلة، و ان الشعب الجزاءري يتمتع بثرواته و حرياته، حينءد سنثق بكم. أنت آخر طبال. ابعدوا على المغرب احسن لكم و شوفو حريرتكم كما نقل في مراكش. مواطنة صاحبة حق من مراكش الحمراء. الصحراء مغربية إلى لآل بد.

  19. Ali

    يا دكتور أنت من ينطبق عليه المثل سكت دهرا فنطق كفرا.أغلب فقراتك كذب في كذب وتلميع صورة مجرم سفاح خرب الجزائر وساهم بشكل كبير في إرساء الأزمة التي يعيشها الشعبان إلى الآن.المغرب أو بالأحرى المرحوم محمد الخامس كان سادجا وساعدكم في نهبكم للأراضي المغربية بمساعدة شلة من المغاربة الشيوعيين الملاحدة الذين سهلوا لكم المأمورية وأجبروا بثقلهم السياسي الحسن الثاني للتراجع عن حقوق المغرب.كان على المغرب أن يرغم فرنسا التي تملك الخرائط على أن تكون طرفا إجابيا في ترسيم الحدود حثى وإن تحالفنا معهم سرا كما فعلتم.لكن لن يضيع حق وراءه طالب وسيأتي يوما نسترد فيه حقوقنا بالقانون.نحن لسنا دعاة حرب لكننا لن ننسى أبدا الجميل الجزائري على شهادة أجدادنا من أجل تحرير الجزائر.وأذكرك وأكيد تعرف هدا ما قاله الحسن الثاني بالحرف حين أقدم بوخروبة بمسيرته الكحلة حسب تعبيره حين رمى بالمغاربة يوم عيد الأضحى بالطريقة المهينة التي تعرفها وسلب ممتلكاتهم حينها قال رحمه الله:إذا كان هذا كل ما يستطيع بومدين فعله تجاه مواطنينا فإني قادر على إرسال مواطنيه على ظهور الحمير،لكنني لن أفعل هذا لأن المغرب له جدور تاريخية وحضارية في العالم ولسنا بلدا يحكمه الطيش والتخلف. هذا ببساطة هو الفرق بين العقيدتين والدليل تباهيك بردة فعل الجزائري إن لطم خده الأيمن.تخيل يا دكتور لو كنا مثلكم يغلب علينا الطيش مثلكم هل كان سيوجد اليوم دولتين إسمهما المغرب والجزائر.لا أظنك تخيلت هذا يوما لأنه لو كان كذلك لكنتم أحسن مما أنتم عليه الآن. عليك أن تعلم يا دكتور مغاربة اليوم ليسوا هم مغاربة الأمس ولن ننسى أبدا ما فعلتم بنا وما تفعلون الأن .من لا يتدكر ماضيه المؤلم سيعيشه مرات ومرات.

  20. كل ما جاء في المقال كذب وهرطقة وهلوسة والدليل هو خطاب لبومدين قبيل محاولة الانقلاب الفاشلة في المغب حين قال بان هناك صباط احرار من الجيش المغربي سيسقطون الملكية بالمغرب الا تستحيي من نفسك يا عميمور ؟ اتظن ان اننا اغبياء لنصدق هرطقتك ومحاولتك لتلميع صورة بومدين اللعين الذي لولاه لكنا امنين جميعا ؟ اجمع سروالك وسير تقود

  21. ماسين الريفي

    ياسيدي لقد كتبت مقالا كبيرا دون ان تفصح عن رايك الحقيقي وان كان واضحا بين ثنايا كلماتك انه مع جنرالات العسكر. كمواطن مغربي انتمي الى المغرب الكبير وليس الى المغرب العربي كما تقول انت المثقف الكبير مع كل احترامي لك، هل يمكن ان تجيبنا نحن المغاربة على سوال واحد دوخنا نحن الشعب المغربي وتركنا في حيرة وهذا السوال هو: لماذا تصطف الجزاير مع اسبانيا في قضية سبتة ومليلية وثغورها المحتلة؟ لماذا تريد الجزاير ان تفك الحصار الاقتصادي المضروب على هاتين المدينتين؟ لماذا تسعى جاهدة الى فتح قنصلية لها في مدينة مليلية ؟ هل هناك جالية جزايرية في مليلية ان انها تريد استغلال ساكنة الريف ضد الدولة المغربية؟؟ نحن الشعب المغربي لم ننس ان الجزاير التي ساندناها في ثورتها وحربها على فرنسا حتى استقلت هي نفسها ومعها نظام سوريا اللتان اصطفتا الى جانب اسبانيا ضد المغرب اثناء احداث جزيرة ليلى المغربية. الجزاير تساند اسبانيا في احتلالها لمدن مغربية افريقية وتسعى الى الاعتراف بذلك بفتح قنصلية لها في احدى المدن وانت تتحدث عن مباديء جزايرية وكانها كتاب مقدس او ايات من القران الكريم لا تقبل التغيير ولا التدليس، والحقيقة انها مباديء ضد المغرب فقط اما عداه فالجزائر لا تستطيع ان تنبس ببنت شفة وخير مثال: ما يحدث لمسلمي الايغور والروهينكا ، اما مساندة تقرير الشعوب في مصيرها فاننا لا نر الجزاير تدافع عن كوسوفو ولا عن شعب الاهواز ولا عن جزيرة القرم ولا عن الباسك او كتالونيا وفِي الوقت ذاته ساهمت في تقسيم السودان وفصل تيمور الشرقية عن اندونسيا المسلمة كما تسعى بكل ما اوتيت من قوة في فصل جنوب المغرب عن المغرب والتمكين لاسبانيا في البقاء اطول في الشمال المغربي. الشعب المغربي شعب طويل النفس ، لذا كمواطن امازيغي ريفي مغربي مسلم اقول لك سينهار مشروع الجزاير في الصحراء المغربية وستخرج اسبانيا عاجلا او اجلا من المدن والثغور المحتلة وسيتخلص المغرب من كل الابتزازات الدولية وسيعود المغرب قويا كما كان عبر التاريخ لان الشعب المغربي امة لا تنس تاريخها. لن تغالطونا بطول المقالات فانتم المثقفون من ساهم في هذا التظليل والضلال وحسابكم امام الله عسير. لقد اجبر المغرب ان يتجه غربا بعد45 سنة من التامر والابتزاز والاستفزاز من طرف الجزاير ومن طرف اضعف الدول وان الاوان ان نلتفت الى وطننا وان ندير ظهرنا للعالم العربي الذي لم يتدخل ولو بصفة مصلح طوال نصف قرن تقريبا. نحن لا تهمنا قضايا الشرق او قضايا الاقطار الاخرى مادام القطر الذي يجاورنا يعض الايادي الممدودة اليه ويتعالى ويتعجرف كلما كانت هناك التفاتة من من جاره المغرب. نعم ربما سنخسر الكثير ، وربما تنهب ثرواتنا بابخس الاثمان او يسيطر على بعض قطاعاتنا الاستراتيجية، ولكن سوف اكيد سينتهي ابتزاز الدول التي كانت تناصبنا العداء وحتما سنتجه الى الشمال لطرد اسبانيا من اراضينا، وكما قلت الشعب المغربي شعب له نفس طويل وباع طويل في العلاقات الدولية ، وعندما يشتد عوده ويصبح ندا للدول المتقدمة يومها سيغير الموازين لصالحه وهذه هي السياسة وللسياسة دروبها والويتها وثمنها. النظام الجزايري هو سبب اكل ما يحدث وسيحدث مستقبلا في المنطقة المغاربية.الشعب المغربي ير الحقيقة على الواقع ولا تهمه مباديء الجزاير التي امل الدهر عليها وشرب.

  22. بابة

    تقول ان بومدين كان يريد جار قوي وليس ضعيف فكيف تفسر حرصه على خلق دويلة وسط المغرب الكبير وحضن ومول جبهة انفصالية بالمال والعتاد لمحاربة المغرب- ان لم يكن كلامك كذب فهو نفاق المثقفين .

  23. أحمد

    لا يختلف اثنان على المشترك العرقي و الديني و اللغوي لدول شمال إفريقيا لكن ثمة أحداث تاريخية جعلت من المغرب الأقصى يتفرد عن الآخرين بتاريخه الذي جنبه احتلال العثمانيين و ما خلفه من آثار على ثقافات المجتمعات التي مر بها ؛ تلاه الاستعمار البريطاني و الفرنسي و الإسباني تاركا وراءه كيانات جديدة من بينها إسرائيل و الجزائر و حاولت اسبانيا اتباع نفس الخطة في جنوب المغرب بخلق كيان يلعب دور الدولتين المذكورتين و لقيت الفكرة استحسانا و ترحيبا لدى الجزائر لكنهااصطدمت بتجذر الدولة المغربية في عمقها الإفريقي و ماضيها الأندلسي الشيء الذي مكنها مقاومة رياح الانفصال و ربح الرهانات الخاسرة المدعمة من قبل الجزائر. أي نقاش أو حوار لا يضع في الحسبان المكون التاريخي و ربطه بالواقع الجغرافي سيكون عقيما و غير ذي جدوى

  24. ابوهاجوج الجاهلي

    انه المغرب الكبير ليس بعربي ولاهم يخجلون. لقد حان الوقت ياخي لتغيير هذه الاسماء التي لا علاقة لها بالارض ولا بالشعوب. اغلبية شعوب هذه البلدان امازيغية التاريخ والهوية والجغرافية. لماذا تعريب الطير والشجر والحجر؟ عبد الكريم الخطابي ليس بعربي بل امازيغي اللسان والهوية وشكرا.

  25. لمرابط لحريزي

    نحن لا نمول الماك التي تطالب باستقلال جمهورية القبائل عن الخرائر، بل دولة الخرائر تعتدي على الدولة والشعب المغربي. سنرد على النظام الخرخوري في الوقت المناسب بالطريقة المناسبة. سنجعله يركع. اما انتم الشعب الجزائر فإذا شئتو وان تركعو لنظام بنو خرخر اركعو. نحن الشعب المغربي شعب حر لا نركع سوى لله وحده عز وجل

  26. Nouro

    كيف تتكلم عن اتحاد المغرب الكبير ونيتكم هي تقسيم الدولة المغربية ? ما هذا التناقض والتكالب الخبيث? هل تحسبون الناس أغبياء مثلكم؟ والله لأنكم من أشر ما خلق الله في الارض،تدعمون تفرقة وشتات المسلمين ثم تمثلون أنكم تدعون للتوحيد ، والله إنك و نظامك اللذي تتكلم بلسانه لأخبث من الخُبث والخبائث ونعود بالله منكم ونحن لكم بالمرصاد يا منافقين

  27. saad

    L origine de tout ce malentendus entre maricains et algériennes c est que vius avee à faire à des individus qui ont subit 140 and de colonisation sur tiys les plans et que degaul à qualifié à juste titre d algérien plus français que les français. C est à dire plus colonialistes et plus criminels que les français. Si vous remarquez vous allez que les algériens qui s imissen voir Dans les affaires du sud marocain sont des algeriens des regions lointaines de notre region a des millies de km .vers annaba et telemcen.ils ne connaissent que ce qu ils ont appris a l ecole coloniale .t

  28. بركاش عبدالله

    الورقة التي كتب عليها مقالك يا متخلف،المثقف الزائف،تصلح للإستعمال في المرحاض،خيانة وكذب ونفاق وتزيف الحقائق مركة جزائرية مسجلة،للشعب المغربي عدو وحيد وهو الشعب الجزائري.لا لفتح الحدود وحتى تبادل السفراء والتهاني في المناسبات.

  29. لمرابط لحريزي

    شوف الجملة الأولى من تعليق القمري.... هاديك هي حالة الجزائريين كاملين. ماعندهم في الدنيا بوصلة سوى التوجه للمغرب لمحاولة خداع الشعب المغربي واستغلال قلبه الابيض. ملي يحصلو مع فرانسا جاوْا عندنا حنا المغاربة وحررناهم في 62. ثم انقلبو علينا وحاولو تخريب المغرب. واليوم وبعد ان اتضح لهم ان المغرب اقوى وان الجزائريين فشلو في الحراك، يرجع مرة اخرى لمحاولة خدعنا وغدرنا. هادي بالنسبة للدكتور هي المرحلة الاولى أي الاحتيال لعب الخدعة. والمرحلة القادمة بعد ذلك ستكون هي الغدر. غدرونا في 1844 عندما قمنا بحرب ضد الاستعمار من اجلهم، فغدرونا وساعدو الاستعمار على احتلال الصحراء الشرقية المغربية. وفي 62 نفس الحكاية. وآخر محاولة غدر للمغرب من طرف الجزائريين كانت مؤخرا سوم 31 ديسمبر 2020... ومن طبيعة الحال يجب ان لا ننسى غدر 75 بحيث قام النظام الجزائري بطرد تقريباب نصف مليون مغربي من منازلهم وسرقو منهم ممتلكاتهم. وقام النظام الجزائري باختطاف اطفال مغاربة من قراهم وخيامهم في المغرب ليأخذوهم إلى مخيمات الذل. يعني لو يكون هناك ولو مغربي واحد لا يزال يثق في الجزائريين خاصنا نفيقوه باش نقذوه من الخيبة والصدمة. الجزائري غدار وفيه كثرة حلان الفم

  30. لمرابط لحريزي

    هذا الجزائريين، هم من بين أسباب قضية سبتة ومليلية. ماعنديش التاريخ بالكامل حول الموضوع، وأعرف ان خوتي الريافا غادي يعرفو التفاصيل كاملة، ولكننا نرى الجزائر منذ 1962 إلى يومنا هذا تحاول التدخل في شؤون المغرب بالنسبة لسبتة ومليلية باش مايرجعوش للمغرب. يعني عندما قام الريافة باستضافة بوتفليقة وبوخروبة وجزائريون آخرون، كانت هذه الجزائر تخطط لطعن المغرب في الظهر. كل مشاكل الشعب المغربي اليوم في سنة 2021 سببها هي الجزائر بالكامل. من ناحية الميزانية الحربية المغربية لولا التدخل الجزائري في قضية الصحراء المغربية ولو يقبل النظام الجزائري ارجاع الشطر الشرقي من الصحراء للمغرب  (1844 ) لما صرفنا تلك الفلوس على الاسلحة للدفاع عن السيادة المغربية، بل لصرفناها في خلق المزيد من الاستثمارات الاقتصادية في المغرب في الريف في سبتة في مليلية في الناظور في الحسيمة في الصحراء في سطات في فاس في وجدة في زاكورة في مكناس... النظام الجزائري يتسبب في خسائر اقتصادية فادحة للمنطقة المغاربية ككل. والصراحة راحة

  31. لمرابط لحريزي

    الدولة لي فيها المثقفين غادي تبان عليهم في الاقتصاد. لان المثقفون يجب ان يشرحو الوضع الاقتصادي للمجتمع ككل. نعطيكم مثل واحد سيشرح لكم ان الجزائر ولو ربما فيها مثقفون فلا منفعة فيهم. الدولة أسست شركة سوناطراك كي لا تقوم الدولة او الوزارة وموظفو الدولة بتسيير عمليات بيع الامحروقات، ولكن سوناطراك تربط عقود عمل مع شركات تقوم بعملها. شركة BCG إختصار لـBoston Consulting Group وهي شركة استشارة وتخطيط في الأعمال أعرفهم منذ سنة 1998 تقريبا، وخدمت معاهم.. بمعنى ما الفائدة من دفع رواتب كبيرة لموظفي سوناطراك بينما تدفع 25$ مليون لشركة BCG؟ هذا المستوى الرديئ في التسيير من طرف القطاع الخاص الجزائري يؤكد انه لا فائدة من المثقفون الجزائريون. ومثل آخر مهم جدا، من لا يعرف الدكتور أحمد بنبيتور؟ هذا الدكتور الجزائري ولي كان في ما سبق رئيس للوزراء اظن تحت حكومة الرئيس بنجديد، قال للمثقفين الجزائريين ان الاقتصاد الجزائري سيواجه م ما يواجهه اليوم في سنة 2021.. قال هذا في 1990 ولم يتوقف عن شرح هذا وشرح وشرح وشرح، ولكن الشعب ما فهمش لان المثقفون لم يشرحو بدورهم. لا فائدة للمثقفون المغاربة في ربط علاقات مع المثقفون في الجزائر لان الهضرة المغربية غادي تدخل من ودن جزائرية وتخرج من الودن الجزائرية الأخرى. الجزائري مبني بهوية الغرور. تقول ليه مثلا تقشف سيرفض او سيسرق. وغير الكلام لي قال الدكتور بنبيتور لوطنه، يكفي لبناء دولة جديدة لتصبح اقوى من الجزائر. وها هو المغرب اقوى من الجزائر وبدون بترول.

  32. Hamid1970

    تطاب التوحد و الوحدة و تلومنا على التمسك بترابنا و لا تريد الاعتراف بانتمائه لنا مادا تريدون منا بالضبط ان نتخلى عن اراضينا من اجل ارضاء كبريائكم ما هدا نحن في ارضنا و من يريد التعامل بهدا الواقع الحقيقي و الحق مرحبا اما من يحوم و يرواغ و يستعمل المناورات و الخداع و الدعاية للتفارب و هو يروج لشيئ اخر مضاد بطريقة غير مباشرة فلا و الف لا لان الصحراء ليست مشكل نظام ضد نظام الصحراء مغربية و المغاربة كلهم معنييون بها زلن يفرطو فيها ولو دمرت الارض كلها

  33. العقل

    ثقافة اللف والدوران لا نجيدها مثلك نحن نؤمن بثقافة نيشان الصحراء مغربية أردت أم كرهت ألي نطولوه آنقصروه 45 سنة والمغرب صابر لمكركم ونفاقكم والآن لم يبقى لنا مزيدا من الصبر إدهب إلى قيادتك العسكرية وقل لها أن تهتم بحق تقرير مصير شعبها المقهور منذ العشرية السوداء وهو يعاني في صمت وأن يتركوا عليهم المغرب لإتمام تنميته وتطويره مع الأصدقاء والحلفاء الذين لم يغدروا بنا ولم يمكروا علينا كما فعلوا بنا حكامكم العسكر المسلمون المؤمنون كما يدعون كم من مرة قدمت يد الملك لطي صفحة الخلاف والجلوس لتفاهم والتشاور لحلها في كل الخطابات للقيادة الجزائرية ولا من مجيب دائما يريدون الإعتدار على ماد نعتدر ؟؟؟ .المهم المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها .

  34. نجيب

    إلى كاتب المقال: كل ما كتب في مقالك 80٪ منه محرف ومضلل و ينقصك الاطلاع على الحقيقة. فلا يجب عليك ان تكتب تاريخ من عقلك كل هذا مزيف ولم تقل حقيقة بومدين.ولكن الحقيقة في دار البقاء فهو الآن بين يدي الله عز وجل خالقه وخالق كل شيء. وانت تتحمل أيها الكاتب ما قلته يوم لا ينفع لا مال ولا بنون الا من اتى بقلب سليم .مثلك مثل محرفين تاريخ الشعوب الى مزاجهم. وهم يعرفون انهم تعمدوا ذلك.والسبب انت الذي تعرفه. نطلب الله الصواب و ان يهدينا الى الطريق المستقيم.

  35. كمال اتاتورك

    هناك تدخل سافر ووقح في شؤون مغربية من طرف الجزائر هذه هو المشكل الحقيقي الذي يجب دائما ان لا نغفله مع الاسف بعض الاخوان المغاربة يسقطون دائما في فخ مناقشة موضوع مشكل الصحراء المغربية مع الدزايرية مع العلم ان هذا شان مغربي مغربي و لا يجوز لاي طرف اخر حشر انفه فيه هل يقبل الدزايرية ان يناقش المغاربة مشكل استقلال الجمهورية القبائلية برئاسة المناضل الرئيس مهني فرحات ؟؟ هل يقبل الدزايرية بان يدعم المغاربية تقرير مصير الشعب القبائلي الحر بالسلاح والمال و الاعلام و الديبلوماسية و ...؟؟

  36. الحقيقة المرة

    بنو فرقش لن يعترفوا بالحقيقة وهذا ليس غريب عليهم قوم منافقين يعيشون بوجهين وما على لسانهم ليس مافي قلوبهم وبسبب نفاقهم وغدرهم ابتلاهم الله بكل المصائب التي يمكن ان يتصورها انسان جزاء خبثهم فولى الله عليهم شرارهم حتى يكيلوا لهم من العذاب اصنافا لعلهم يرجعون ولازالوا في غيهم يعمهون لسانهم يلهج بالعنتيرات واطرافهم ترتعد من الجبن يدعون الطهارة وهم في العفن غارقون ان قالوا كذبوا وان وعدوا خانوا و ان حدثوا نافقوا اناس منفصمين في شخيصتهم فاسدي السريرة و المعتقد ومعدومي الهوية و الغريب يعدون ذالك ميزة و ذكاء و فهلوة هم يعلمون انهم فاسدون ويعلمون اننا نعلم انهم اقبح خلق الله لذالك يزداد حقدهم وكرههم لكل ماهو مغربي لان المغربي هو الوحيد الذي يعلم نخاعهم الشوكي وما ركب فيه شعب حولته الة البروباغوندا بوخروبة لعقود الى شعب مسخ لايعرف الى اي اتجاه يسير ولا مايريد بالضبط يخبط خبط عشواء ويميل مع ميلان الرياح بمزاجية متقلبة وغطرسة غريبة هذا هو الجزائري. منقول من القمري  (الإمبراطورية المغربية )

  37. علي حيمري

    مقال يؤيد خطط العسكر النتن في التوسع واضعاف المغرب,ايها الكاتب هل بومدين هو شرطي العالم ليصنع عصابة من قطاع الطرق باسم التحرر؟هل تعلم أن المحتجزين واقول لك المحتجزين ساقهم بومدين عنوة الى تندوف من اجل معاكسة المغرب,أين كان سلاحه لمحاربة اسبانيا لاخراجها من الصحراء وتحريرها للصحراويين كما تدعي؟هل سلاحه ظهر اليوم ليحارب المغرب نكاية فيه ؟لا يا سيدي الكاتب بومدين كان يريد بوابة الى المحيط لا اقل ولا اكثر,وترك المجرمين بعده لتنفيذ هذا المخطط ولا يهمه لا صحراويين ولا شيء من هذا القبيل,اقول لك واعلم انك لا تتقبله بومدين والقذافي مجرمين وهما سبب تخلف المنطقة

  38. mohamed salem yahdih

    اسي عميمروش ما صنعته وفعلته الجزائر للمغاربة لا يغتفر انت قرات تاريخا ليس لك ولا لاجدادك والجار الحقيقي لا يسعى لتشتيت شمل جاره وهذا ماتتفنن فيه الجزائر والمغرب سيدافع عن وحدته بكل ما يملك من قوة دائما وابدا ولابد ان تتوحد بلاد المغرب ويجمع شمله والمغرب اليوم والحمد لله سائر بخطى تابثة وموزونة فمن اراد السلم والتعايش الاخوي فنحن معه ومن اراد الحرب فنحن اصحابها. ومن يطلب الحرب لابد له من الزاد والعتاد والمغرب والحمد لله له الزاد والعتاد ومن قال العصيدة باردة فل يضع يده فيها .والجزائر لكي تنتقم من المغرب وخوفا منه ومن شراسة جيشه في القتال صنعت جيشا من المرتزقة الافارقة وبعض الانفصاليين لمحاربة المغرب بالنيابة .وجنرالاتكم ومنهم شنقريحة عندما تذكر كلمة الحرب على المغرب يتبول لااراديا وتراه مصفرا مخنوقا .الحرب او محاربة المغاربة ليس بالشيء الهين على حكام الجزائر ان يراجعوا سياستهم العدائية ضد المغرب لانها لن توحدهم ولن تستر سرقاتهم ومسرحياتهم على الشعب الجزائري الذي لا يستحق هذا الاستحمار عليه والذي لايستحق الا الخير اقلامكم يجب ان توجه ضد حكامكم الذين يستهزؤون بذكائكم وادبكم وحكمتكم فمهما بلغتم من الادب والثقافة والعلم والمعرفة فان حكامكم الاميين يستهزؤون من عقولكم ويسْخرون منها لكن الله يمهل ولا يهمل فكل رؤسائكم الذين ادعوا القوة ماتوا ضعفاء والامثلة كثيرة عندكم وحية وملموسة فانتم كقطيع الغنم اذا خرج خروف ام كبش او معزة عن القطيع .الراعي يدبحها فكل من يصفق لسياسة المرادية يكرموه بسخاء وكل من تفوه بكلمة في حقهم فمآله القبر انتهى الكلام اسي عميروش .

  39. saad

    Ce qu il faut rappeler au sujet de boukharouba almal3oun quand il a appelé moulay elhassan allah yarhamou le jour du couo d etat de 1971.c est qu en fait il avait peur que les outchiste réussissent leur couo parcequ il sait que les putschistes voulaient se rendre à alger pour quelques vacances afin de découvrir le zoo.

  40. مغاربي حر

    في مستهل قراءتي للمقال، اعتقدت اني امام مثقف جزائري متشبع بالفكر الوحدوي المغاربي، يشكل بدون شك استثناء لباقي المثقفين الجزائريين الذين اعتادوا الاصطفاف الى جانب النظام العسكري الجزائري في مواجهته للمغرب. لكن، ما ان استرسلت في القراءة حتى خاب ظني و اكتشفت ان صاحبنا لا يخرج عن القاعدة. فالرجل ينتمي الى جيل عصابة حقبة الحرب الباردة التي كنا نظن انها اقبرت مع عهد الرئيس المخلوع عبد العزيز بوتفليقة الذي انتفض ضده الشعب الجزائري. فلذلك وجدت نفسي امام نفس الاسطوانة المشروخة التي رددها هذا النظام منذ 1975. فجاء المقال مليئا بالمغالطات و التناقضات. يقول صاحب المقال ان محكمة العدل الدولية لم تعترف بوجود علاقة سيادة المغرب على اقليم الصحراء، و هذه مغالطة. فالمحكمة كانت مطالبة بالاجابة عن سؤال هل الصحراء كانت ارضا خلاء و بذون سلطة قبل استعمارها؟. فكان جواب المحكمة عبارة عن راي استشاري اكدت من خلاله بوجود علاقات بيعة بين سلاطين المغرب و سكان الاقليم. و في النظام الاسلامي كما نعلم تعني البيعة ممارسة السيادة. كما ان الاتفاقية السرية المنعقدة بين فرنسا و اسبانيا بمدريد سنة 1904 قد نصت على تقسيم المغرب الى منطقتين واحدة خاضعة للحماية الفرنسية بوسط المغرب و شرقه و اخرى للحماية الاسبانية و تشمل الشمال و الصحراء. كما نصت على تعيين خليفة خليفة السلطان بالصحراء. فهل كانت سلطة الحماية الاسبانية ستقبل بتعين خليفة للسلطان بالصحراء لو لم تكن الصحراء تابعة لسلطة سلطان المغرب؟ كان بامكان اسبانيا ان تعلن استعمارا مباشرا على الصحراء كما فعلت فرنسا مع الجزائر لو كانت الصحراء ارضا خلاء بدون سيد. قلتم ان الجبهة الانفصالية قد حاربت اسبانيا و هذه مغالطة ثانية. فالجبهة الانفصالية لم تؤسس الا في 9 مايو 1973 و لم يسبق ان اطلقت رصاصة واحدة ضد الاستعمار الاسباني. فاين كانت الجبهة الانفصالية حينما صرح الملك محمد الخامس في خطابه بمحاميد الغزلان سنة 1958 ان استقلال المغرب لن يكتمل الا باسترجاع الصحراء؟ و اين كانت حينما وضع المغرب ملف تصفية الاستعمار باللجنة الرابعة التابعة للامم المتحدة سنة 1963؟ و قد حاول الكاتب جاهدا ان يبرئ بوخروبة من مسؤولية خلق هذا النزاع الذي وقف،منذ سبعينيات القرن الماضي، عائقا كبيرا في وجه قيام علاقات طبيعية بين المغرب و الجزائر ، البلدان الشقيقان الجاران اللذان وحدت بينهما عناصر مشتركة متينة قلما اجتمعت بين غيرهما. و قد تجاوز هذا العائق حدود البلدين ليصبح عرقلة في وجه اقلاع قطار اتحاد المغرب العربي الذي ظل ،منذ تاسيسه في فبراير سنة1989، جامدا يراوح مكانه، محدثا موته السريري انتكاسة كبرى لمشروع وحدوي لطالما وحد، خلال الفترة الاستعمارية،احلام الاجيال المتعاقبة من شعوب بلدان الاتحاد. و حتى أضحض محاولته تبرئة النظام العسكري الجزائري من المسؤولية، اقدم لقراء هذه الجريدة المحترمة الرواية الحقيقية لافتعال هذا النزاع و اتحدى الكاتب ان يفند ما ساصرده. و لن أعود، للنبش في التاريخ و البحث عن الدلائل التي تثبث احقية المغرب في صحرائه، فالكل يعلم ان اقليم الصحراء، الذي تطالب الجبهة الانفصالية، بالوكالة عن الجزائر، باستقلاله عن المغرب، كان دائما، تاريخيا و جغرافيا، تابعا لسيادة الامبراطورية المغربية التي امتد نفوذها في وقت من الاوقات حتى نهر السينغال و الكل يعلم ان تاريخ المنطقة لم يعرف، قبل بداية سبعينيات القرن الماضي دولة تحت اسم الصحراء الغربية و لا حركة تحرر خارج اطار جيش التحرير المغربي بالجنوب، و الكل يعلم كذلك ان المغرب، بحكم موقعه الجغرافي الاستراتيجي المتميز، اصبح، خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر، عرضة لاطماع القوى الاستعمارية الكبرى، و ظلت هذه الاطماع تتكالب عليه الى ان تم احتلاله من طرف فرنسا و اسبانيا و اقتسام النفوذ عليه فيما بينهما. فكان قدر الصحراء، كما هو الشان بالنسبة لاقاليم الشمال، ان تكون من نصيب اسبانيا الاستعمارية كما اسلفت. و قد أكد ذلك، الأمين السابق لجبهة التحرير الوطني عمار سعداني حينما صرح أنه بالنسبة له الصحراء مغربية و تم احتلالها من طرف اسبانيا بموجب مؤتمر برلين لسنة 1884 الذي افضى الى الاتفاقية السرية بين اسبانيا و فرنسا لسنة 1904. لذلك، سنحرق المراحل،و نتوقف مباشرة عند محطة سنة الف و تسعمائة و ثلاثة و سبعين، السنة التي عرفت تاسييس جبهة البوليزاريو الانفصالية . كانت النواة الاولى التي تزعمت الجبهة المؤسسة تتشكل من مجموعة من طلبة جامعة محمد الخامس بالرباط المنحدرين من جنوب المغرب و المنضوين تحت لواء النقابة الطلابية المعروفة باسم الاتحاد الوطني لطلبة المغرب ، و هي منظمة طلابية يسارية عرفت باصطدامها مع النظام و كانت مسؤولة عن احداث مدينة الدارالبيضاء لعام 1965، التي كان من تداعياتها اعلان حالة الطوارئ في مجموع تراب البلاد. كان من بين المؤسسين للجبهة زعيمها الاول الولي مصطفى السيد الذي تم قتله من طرف مرتزقة للنظام الجزائري في هجوم على العاصمة الموريتانية نواكشوط في 9 يوليوز 1976 و محمد عبد العزيز الذي خلفه و المعروف عند المغاربة بلقب المراكشي نسبة الى نشاته بمدينة مراكش و غيرهما. قام هؤلاء الشباب اليافعين المتشبعين بالفكر الماركسي اللينيني، الذي كان وقتها موضة من موضات العمل السياسي، و رفاقهم بادراج النقاش، داخل الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، حول ضرورة الاسراع من وتيرة استرجاع الاقاليم الصحراوية للوطن الام، و نجحوا بالفعل في جعلها تتصدر جدول اعمال اجتماعات و مؤتمرات هذه المنظمة الطلابية العتيدة. و في خطوة موالية، سيدق هؤلاء الشباب ابواب زعماء الاحزاب الوطنية رغبة منهم في كسر حالة الجمود الذي كانت تعرفه القضية و ذلك من خلال حثهم على تبني خيار المطالبة الفورية باسترجاع هذا الاقليم الى حظيرة الوطن و سييساهم الوضع المترتب عن المحاولتين الانقلابيتين الفاشلتين ضد الملك الراحل الحسن الثاني لسنتي 1971 و 1972، اللتين اشارت كل المؤشرات الى ضلوع العقيد امعمر القذافي و بوخروبة فيهما، الى تحويل بوصلة هؤلاء الشباب من اتجاه المطالبة باستكمال الوحدة الترابية الى وجهة الانفصال. فمصلحة الاول الذي فشل في قلب النظام الملكي المغربي التقت مع مصلحة الثاني الذي لم يبلع هزيمة حرب الرمال و لم ينسى قولته "حكرونا المغاربة". ذلك، انه من تداعيات هذا الوضع ان ساءت العلاقة بين النظام و اليسار الذي اصبح الخناق يشتد عليه اكثر فاكثر؛ الامر الذي سيدفع بهم الى الانضمام الى حركة الى الامام الماركسية اللينينية التي كان لها موقف معارض لمغربية الصحراء و خارج بذلك عن اطار الاجماع الوطني . و حيث ان هذه الحركة كانت محضورة و ان السلطة كانت تتعقب المنتمين اليها و ما ان يقعوا بين ايديها حتى يزج بهم في السجن كما حصل مع ابراهام السرفاتي، لاذ الولي مصطفى السيد و بعض من رفاقه بالفرار نحو الصحراء الجزائرية التي دخلوها سرا على متن سيارة رباعية الدفع. وقتها، سيجد كل من هواري بومدين و العقيد امعمر القذافي، الفرصة مواتية لتبني خطة جديدة في مواجهتما الدائمة للمغرب تعتمد على تجزئته من خلال فصله عن صحرائه. فكان تغيير مسار الجبهة من العمل الوحدوي الى تبني خيتر الانفصال. و حتى يتمكن النظام الجزائري من الترويج لهذه الجبهة، على المستوى الدولي، كان لابد له من ساكنة يغالط بها الراي العام الدولي من خلال تقديمها كنازحين ضحايا حرب تحرير مزعومة. لذلك، قام هذا النظام بجمع بعض الاف الاشخاص من المنحدرين من بلدان الساحل و جنوب الصحراء، ضحايا المجاعة و الحروب، بالاضافة الى بعض من رحل ساكنة الصحراء، و ايوائهم في خيام لازالت قائمة الى اليوم في محيط مدينة تندوف. فالتاريخ لا يوثق، قبل تاسيس الجبهة، لاي حرب جمعت بين الجيش الاسباني او المغربي، من جهة، و حركة تحرير مزعومة، من جهة أخرى، قد تكون ادت الى نزوح جماعي لسكان صحراويين في اتجاه مدينة تندوف ليشكلوا النواة الاولى للساكنة التي تقيم اليوم تحت الخيام. لقد ارادت الجزائر، في البداية،ان تحسم الامر عسكريا، فتدخلت مباشرة لاجل فرض صنيعتها على ارض الواقع. فخاض جيشها، في سنة 1976 معركة مع الجيش المغربي هي معركة امغالا التي اسر، خلالها، الجيش المغربي العشرات من الجنود الجزائريين; تم الافراج عنهم فيما بعد بوساطة من نائب الرئيس المصري انذاك محمد حسني مبارك. بعدها سيبادر النظام الجزائري الى تسليح الجبهة حتى اصبحت، في وقت وجيز، تتوفر على ترسانة عسكرية لا تتوفر عليها العديد من الجيوش النظامية. كما سيقوم، وعلى امتداد اربعة و اربعين سنة ، بتقديم كل ما تحتاجه الجبهة من دعم مالي،ديبلوماسي، لوجيستي، الخ ...و كثيرا ما كانت العصابة الحاكمة في الجزائر تلجا الى وسائل لا اخلاقية ذنيئة من اجل حشد الدعم الدولي لهذه القضية التي فبركتها نكاية بالمغرب، كشراء اعترافات الدول بالجمهورية الصحراوية الوهمية و مواقف بعض المنظمات الحقوقية الدولية التي تعيش على الارتزاق و كذا ضمائر بعض الشخصيات السياسية المعروفة.و لعل فضيحة اقحام الجمهورية الصحراوية الوهمية في حظيرة منظمة الوحدة <br> الافريقية سنة 1984ضدا على ميثاقها بمبادرة من سكرتير المنظمة انذاك الطوغولي ادم كودجو تظل عالقة في الاذهان كمثال حي على المستوى الذنيء الذي وصله نظام العصابة الحاكمة في الجزائر في مواجهته للمغرب.و ما يؤسف له حقا هو ان فاتورة الدعم الذي قدمه هذا النظام لصالح قضية الصحراء كان من عائدات ثروات الشعب الجزائري ، و منها الغاز و البترول. و تكاد تجمع مختلف الاوساط المهتمة ان اجمالي ما صرف على هذه القضية، منذ تاسيس الجبهة الانفصالية حتى اليوم، يقدر بمئات المليار ات من الدولارات ، و هو مبلغ كان كافيا ان يجعل من الجزائر الامارات العربية المتحدة لشمال افريقيا. فمن اذن لحكومات العصابة المتعاقبة بتبذير اموال طائلة من خزينة الشعب الجزائري، لحساب قضية خاسرة لا ناقة و لا جمل لهذا للشعب فيها؟ الجواب في غاية البساطة، هو ان الانظمة الاستبدادية لا تستشير شعوبها في اتخاذ قراراتها وحتى و ان كانت مصيرية. إنه لمن المحزن أن يستمر النظام الجزائري، و خاصة بعد موجة الحراك الشعبي، في التشبت بخيار الانفصال في وقت كان من المفروض أن تتظافر كل جهود بلدان المغرب العربي من أجل تحقيق الوحدة و الاندماج و مواجهة عدو شعوبها المشترك هو التخلف. اما ترويج الكاتب لتقرير المصير، فانا اطرح عليه الاسئلة التالية: لماذا لا تطالب الجزائر بتقرير مصير منطقة القبائل، و كاتلونيا و تغراي و كوسوفو و و. فلماذا فقط تقرير مصيرالصحراء؟ اين هي المبادئ؟ و مع ذاك، فنحن كمغاربيين وحدويين نشير ان المطالبة بتقرير المصير في الصحراء هو حق يراد به باطل. فتقرير المصير في المغرب العربي هو مرادف للتقسيم و الانفصال. فاليوم في الصحراء و غدا في القبائل و بعد غد في الطوارق.. لقد كنت اتمنى ان يحدو الكاتب حدو الرئيس التونسي السابق منصف المرزوقي و وزير خارجية تونس السابق محمد ونيس و عمار سعيداني و المفكر الموريتاني المختار الشنقيطي و غيرهم فيرفض مخططات الانفصال ، فاما ان نكون وحدويين او انفصاليين. لكن مع كامل الاسف لم يتحرر الكاتب من عقيدة النظام العسكري الجزاىري المبنية على العداء للمغرب و من ارث الحرب الباردة. فلذلك فهو لا يعمل الا في صب السم في العسل. فمن المستحيل أن يقبل الأحرار و الشرفاء المنتمون لهذه الشعوب دولة سادسة في المنطقة المغاربية، فالقبول بذلك هو جريمة لا تغتفر لأنه انخراط في مشروع تجزئة الوطن العربي المجزأ أصلا. .

  41. SADKY AHMED

    من يقرأ هذا المقال فان اول شيئ يتسرب لذهنه هو شرعية البوليزاريو واقحامها انها حركة شرعية والصواب هو ان الحركة كانوا طلاب في الرباط تم اصبحوا معارضين وقد حول اهذافهم النضالية كل من القذافي وبومدين وحتى الاسم اليوليزاريو مقتبس من حركة جيش التحرير لتحرير واد الذهب وساقية الحمراء المغربية وحتى الراية مقتبسة من راية فلسطين . ما لم يذكره الكاتب ان الجزائركان من اهذافها هو اضعاف المغرب وتشريده لكي يبقى تحت رحمة الكابرانات وفتح منفد الى المحيط الاطلسي وبذلك يتم خنق المغرب وعزله عن افريقيا.الجزائر ورثت حدود من الاستعمار وقد تم الاتفاق بين فرحات عباس ومحمد الخامس على تسوية الحدود بعد استقلال الجزائر والمعاهدة موثقة . بعد استقلال الجزائر تنكر حكام الجزائر للوثيقة ونكثوا عهودهم بل قتلوا حراس الحدود المغاربة واندلعت حرب الرمال . الاستعمار اقتطع اراضي من تونس ومن ليبيا ومن المغرب وورتثها الجزائر من الاستعمار. وبماذا يفسر الكاتب طرد 350 الف مغربي من الجزائر كان ذلك يوم عيد الاضحى ومنهم من يحمل بطاقة مقاوم رمي بهم في الحدود وهم لا يعرفون بلد آخر غير الجزائر تبقى هذا الحدث وصمة عار على جبين كل جزائري وحتى على جبين كاتب المقال وما ييحسب للحسن الثاني رحمه الله لمتكن له ردت فعل بل عاش الجزائرين بيننا دون مشاكل. كيف يفسر الكاتب صرف 500 مليار دوار طيلة 45 عام عن حركة انفصالية تسمى البوليزاريو وتسليحها ودعمها ديبلوماسيا وفتح مكاتب لها في اوروبا والعالم والدفاع عنها بشراسة وكان هناك خلط في ادراكنا هل وزير الخارجية الجزائري له هذف رئيسي هو الدفاع عن البوليزاريو اكثر من الدفاع عن مصالح الجزائر . كيف يفسر الكاتب ان في المقررات المدرسية الجزائري يشار ان المغرب هو محتل لصحراء المغربية وانه سيتم انشاءالاتحاد المغاربي بعد استقلال الصحراء انه عمل خبيث يخجل منه كل وطني حر في المنطقة والذي يعرف تاريخ المغرب ويعرف حدوده قبل مجيئ الاستعمار . وكيف يفسر كاتب المقال عن آخر خبر يخجل منه كل جزائري حر وهو بحث الجزائر على على فتح قنصلية في مليلية وتكريس احتلال اسبانيا لثغور المغرب سبتة ومليليةلقد ذكرتي هذا باستنجاد طوائف الاندلس ضد اخوانهم بالكاثوليك . نعم انها بلد يقال عنه قبلة لاحرار وانا اقول انا شعارات فلسطين وغيرها كلام فارغ وان الجزائر تبحث عن خيانة كبرى لم ترها سوى امارات الاندلس

  42. با احماد

    يا كاتب المقال و من تحسب نفسك مثقفا و إني اعتقد انك في الثمانينات من عمرك ما دمت عاصرت احداث الصخيرات و هذا يعني ان ايامك معدودة لتنتقل الى السكن الدائم في قبرك الذي هو في انتظارك .. اسمع يا مثقف : الصحراء مغربية و ان اي مغربي بمن فيهم أولئك الذين يصفون انفسهم من النخبة المثقفة يشكك في هذا الامر البديهي او يريد حلولا أخرى فهو خائن لهذا الوطن و منبوذ و مكروه ..انتهى الكلام

  43. محمد مدني

    كلام يراد به باطل عن اي شعب صحراوي تتحدث .المغرب له حقوق تاريخية على صحرائه ويكفي الرجوع الى كتب التاريخ لتعرف حدوده .لمذا لم تقل الحقيقة وهي ان للجزائر مطامع في المحيط الاطلسي

  44. سام

    لا يمكن تصور اي اقتراب و مصالحة سياسية و فكرية و اخلاقية بين المغرب و الجزائر بوجود على الساحة دولة اسبانيا ذات المرجعية الاستعمارية لها عدة ملفات تتعلق باستكمال الوحدة الرتابية للمملكة المغربية لم تحسم بعد ولن تحسم الا بالتقارب المغربي الجزائري فيكفي اعلان تقارب ما بين الدولتين المغاربتين حتى تهرول اسبانيا لنسف اي تقارب بين الدولتين حتى ولو كان افتراضيا و عليه و من الخطا اعتبار ان التباعد بين المغرب و الجزائر يعود سببه الى نظام الحكم او مجاز الاشخاص الحاكمين دون النظر الى اسبانيا و مصالحها في التباعد بين المغرب و الجزائر عملا بمنطق الاستعمار فرق تسود

  45. سام

    فقط اذكر الاستاذ المحترم انه من الصعب فهم موقف الجزائر بمساندتها لحق تقرير المصير لسكان الصحراء و سكان جزر الكناري و سكان ايرلندا الشمالية و سكان ايطاليا و مالي و النيجر كل هذا من اجل تقرير المصير او ركوب ظهورهم للهيمنة و التوسع على حساب موقف نبيل و كلمة حق اريد بها باطلا لقد قايضت الجزائر اسبانيا يوم تخلت على الانفصالي الكناري كوبيو من اجل توطين البوليساريو بالصحراء التي كانت على موعد مع بعثة اممية لتقصي الحقائق بالصحراء فما كان من الجزائر الا ان تقوم بالمقايضة لتوطين البوليساريو بالصحراء و تمكينهم بالتظاهر امام البعثة الاممية وكان ذلك سنة 1974 حيث تراست الجزائر المنتظم الدولي في شخص وزيرها في الخارجية انذاك السيد بوتفليقة اما المحكمة الدولية لتصحيح خطا الاستاذ فقد اكدت روابط البيعة بين سكان الصحراء و ملوك المغرب وهو ما طلب منها في رايها الاستشاري اما اضافتها لحق تقرير المصير فذاك لم يطلب منها و بالتالي ما كان على المحكمة الدولية التوسع في تفسيرها خصوصا و انها اعتمدت على معطيات قديمة في حكم ملوك المغرب المبنية على ارض السيبة وهي الارض التي يسود فيها الملك و لا يحكم و ارض المخزن التي يسود فيها الملك و يحكم و حيث ان الصحراء كانت تعتبر ضمن مفهوم ارض السيبية فرتات المحكمة القول بحق تقرير المصير افهمت ايها الاستاذ النبيل اما قولكم بان المحكمة لم تؤيد سيادة البمغرب على الصحراء فهو قول غير صحيح بالنظر ان شرعية الحكم في المغرب تقوم على اساس الشرعية الدينية بالبيعة و ليس حسب القوانين الغربية

الجزائر تايمز فيسبوك