ديفيد شنكر مساعد وزير الخارجية الأمريكية في زيارة خاصة الى الجزائر

IMG_87461-1300x866

يصل الجزائر هذا الأسبوع مسؤول أمريكي رفيع، لبحث التعاون، في زيارة هي الأولى من نوعها بعد قرار إدارة الرئيس المغادر دونالد ترامب الإعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية المحتلة.

وأعلنت الخارجية الأمريكية إن “مساعد وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد شنكر سيزور الأردن والجزائر والمغرب في الفترة من 3 إلى 12 يناير لمناقشة التعاون الاقتصادي والأمني”.

وأوضحت “خلال جولته، سيؤكد مساعد وزير الخارجية شنكر على التزام الولايات المتحدة العميق بتعزيز الرخاء الاقتصادي والسلام والاستقرار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”.

وتعد هذه الزيارة الأولى لمسؤول من إدارة الرئيس المغادر دونالد ترامب، منذ قرار الأخير الإعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية المحتلة، في صفقة مقايضة لتوقيع الرباط اتفاق التطبيع مع الكيان الصهيوني.

وأكدت وزارة الشؤون الخارجية أن إعلان ترامب لا أثر قانوني له على الواقع لأنه يتعارض مع لوائح الأمم المتحدة.

وأكدت في بيان لها، أن “الممارسة الحقيقية من قبل الشعب الصحراوي، لحقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال، وفقا لأحكام اللائحة الأممية رقم 1514 المتضمنة منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمَرة، وهي اللائحة التي تَحتفلُ المجموعة الدولية بذكراها الستين هذه السنة” .

وأوضحت أن إعلان 4 ديسمبر، المعلن عنه في 10 من نفس الشهر ليس له أي أثر قانوني، لأنه يتعارض مع جميع قرارات الأمم المتحدة، وخاصة قرارات مجلس الأمن بشأن مسألة الصحراء الغربية ، وآخرها القرار رقم 2548 الصادر بتاريخ 30 أكتوبر 2020 الذي صاغه ودافع عنه الجانب الأمريكي.

وأشار البيان، إلى أن الإعلان من شأنه تقويض جهود خفض التصعيد التي بذلت على جميع الأصعدة من أجل تهيئة الطريق لإطلاق مسار سياسي حقيقي، وإقناع طرفي النزاع، المملكة المغربية وجبهة البوليساريو ، بضرورة الانخراط في الحوار بدون شروط، تحت رعاية الأمم المتحدة وبدعم من الاتحاد الأفريقي.

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Algerien Libre

    حتي يكون في علم القراء الكرام ان زيارة مساعد وزير الخارجية الأميركي للجزائر القوة الإقليمية جأت بعد ضغط قوي من الجزائر على أمريكا من أجل سحب الاعتراف بالصحراء المغربية..بعدما هددت الجزائر بضرب العمق الاستراتيجي الامريكي وكل القواعد العسكرية بالمنطقة

  2. أيت السجعي

    نحن نتسأل حقيقة عن ماهية الشعب الصحراوي الذي تتكلم عنه الجزائر خاضة وأن الصحراء تمتد من شواطئ المحيط الأطلسي غربا إلى ربوع سيناء المصرية شرقا مرورا بالجزائر وموريتانيا وتونس وليبيا فكل هذه المساحة هي أراضي صحراوية وإذن كيف سنحدد من ينتمي للصحراء المغربية ومن ينتمي لغيرها من الصحاري دون أن ننسى بأن هناك مئات الألاف إن لم يكن ملايين الصحراويين الذين اضطرتهم القوى الإستعمارية للهجرة والإ بتعاد عن وطنهم وفي نظر القانون الدولي يبقون مواطنون كاملي المواطنة لهم حق التمتع بجميع الحقوق وتحمل نفس الواجبات . ندعوا الله عز وجل أن يشفي جارتنا الشرقية الشمطاء وهي في عز شبابها من هذا العناد المرضي كما ندعوها أن تتحلى بما يكفي من الشجاعة لتحمل تبعات حماقاها ذلك أن الحرب إن اشتعلت فقد تظطر ظروفها القاسية المغرب لاتخاذ جدرية قد تكون مؤلمة ولكنها قد تكون شر لا بد منه . ندعوا الله عز وجل أن يلهم قادة الجزائر شيئا من الحكمة والتعقل.

  3. القرش

    إلى صاحب هاذ الخزعبلات وليس بمقال ، لن تجديك السموم التي تطلقها من قلمك نحو المغرب وصحرائه وهاذ إنما يذل على حقدك و ٱستفزازاتك الدفينة في قلبك نحو المملكة المغربية وصحرائها المتواجدة داخلها من طنجة إلى الكويرة تأمل في صمت أنت وقيادتك العسكرية الفاشلة لما وقع لكم مؤخرا على الصعيد القاري والعالمي من ٱنتكاسات متثالية داخليا وخارجيا لم تهضم لكم ضاعت من أموال الشعب الجزائري 500 مليار دولار في قضية خاسرة من أولها وضاعت 45 سنة في الإرتشاء لدول على الصعيد العالمي للإعتراف بالمرتزقة الإنفصاليين البوليزاريو وجعلتموها القضية الأولى بذل الجزائر ومشاكلها وتركتم الشعب الجزائري في آخر الترتيب يصطف عشرات الأمتار لأجل شكارة حليب وشكارة سميد من أبسط الحقوق والواجبات ، أليس الشعب الجزائري هو من يستحق حق تقرير المصير من العصابة العسكرية الماكثة فوق رأسه منذ الإستقلال ؟؟؟ .

  4. saad

    L autheur de ce chiffon mérite toutes les malédictions. La3atollahi 3layk ila yaoumiddine.

  5. مغربي اصيل

    وما علاقة زيارة المسؤول الامريكي الى الجزائر بقضية الصحراء المغربية اذا كان الامر لا يعنيكم .واذا كانت الجزاءر مع تحرير الشعوب لماذا لم وزارة خارجيتكم لم تذكر فلسطين ولماذا وشعب تكراي اأتيوبيا . على اية حال نحن في المغرب نعرف و منذ زمان نوايا العصابة التي تحكم الجزاءر فالتاريخ لا يرحم وملف الصحراء اوشك على النهاية فاليعلم العسكر في الجزاءر اننا قريبا سنفتح ملف الصحراء الشرقية وعندها سيكون كلام اخر فان لم يستطع الحراك الاطاحة بالعصابة الحاكمة هناك نحن سنتكلف بالمهمة وسنخلص الشعب الجزاءري من كابرنات فرنسا

  6. العنوان عن زيارة مسؤول أمريكي للجزاءر ولكن الموضوع عن الصحراء المغربية .الله اشافيكم المغرب اخد الغنيمة والجزاءر تصرف على البهيمة . إسكتلندا تريد الانفصال عن بريطانيا ان كُنتُم رجال ساندوها إن كُنتُم فعلا مع الشعوب في تقرير مصيرها يا الشيات

  7. Abdou

    اسمها الصحراء المغربية اما المحتلة فهي الصحراء الشرقية يبدو انك ايها الكاتب تنتمي إلى شعب بومدين الحلوف فانت مغسول الدماغ مثلهم الصحراء المغربية لو كانت محتلة لتدخل مجلس الامن لاسترجاعها كما فعل مع في الكويت لاشرح لك يا مغسول الدماغ فهدا نزاع مفتعل من طرف الجزائر لمساعدة مجموعة انفصالية لتأسيس دولة وهمية فوق. أراض مغربية اما المغرب فهو في صحراء لن يستطيع احد زحزحته منها ولو دام النزاع 1000سنة اخرى فاعتراف امريكا فهو من اجل ادخال المنطقة إلى الدورة الاقتصادية العالمية ويشجع الجميع الاستتمار و اخراج معادن الصحراء وهاهي الجزائر تنبح وتشتري الدمام الى ان يرت الله الارض ومن عليها

  8. Tamazirt en ligne

    تدور هذه الأيام معارك طاحنة بين الجيش المغربي وبين العصابات المسلحة لمنظمة البوليساريو على شاشات الإعلام الرسمي الجزائري، مما خلَّف غلاء فواتير الكهرباء الذي ظل يُهدر لساعات متأخرة من الليل وهو يروي قصصا مثيرة عن ملامح البطولة الموجودة حصريا في مشاهد أفلام حرب النجوم star wars للمخرج العبقري جورج لوكاس. إذا كانت الأقمار الاصطناعية التي تدور حول الأرض، والتي يزيد عددها عن ألفي قمر، غير قادرة على رصد ولو لقطة خاطفة من هذه الحرب الضارية التي لا تتوقف على مدار الساعة، وإذا كانت آلاف القنوات الإعلامية العالمية تتجاهل ذكر هذه المعارك؛ فهذا يعني أحد أمرين: إما أن الدول جميعُها تقود مؤامرة كونية ضد الشعب الصحراوي "العظيم" الذي أبهر الجنس البشري وأثار غيرته بِعِظم حضارته وشموخ إنجازاته العلمية والتكنولوجية، وإما أن هذه الحرب ميكروسكوبية إلى درجة أن هذه الأقمار باتت عاجزة عن مشاهدتها رغم قدرتها، في وقت سابق، على رؤية أنواع الأحذية المتلاشية التي خلفها وراءها جنود البوليساريو وهم يفرون من معبر الكركرات كالجرذان. لست أدري لماذا تنفق الولايات المتحدة الأمريكية ملايين الدولارات للتواصل مع الكائنات الفضائية، في الوقت الذي كان من الممكن أن تتواصل مع الجزائر التي لم تكتشف فقط كائنا واحدا بل شعبا فضائيا برمته، قدم من رحم المجهول بلا اسم أو سلطة أو عُملة أو عَلَمٍ أو حدود مضبوطة أو تاريخ سابق أو نشيد وطني، وادَّعت مع ذلك أنه شعب مثل كل الشعوب له حقوق مهضومة وأرض مغتصبة. كما أنني غير قادر على تصنيف نوع الحشيش الذي صارت تتعاطاه جنرالات الجزائر وإعلامه هذه الأيام، خصوصا بعدما توالت عليهم الضربات من كل صوب وحدب؛ لكن الأكيد أن هذا الصنف غير كل الأصناف السابقة نظرا لمفعوله الأقوى بعشرات المرات، وهو ما جعلهم للأسف الشديد يهلوسون بالليل والنهار، حتى صاروا أضحوكة ليس أمام العالم فحسب؛ بل حتى أمام مواطنيهم البسطاء. حينما يقرر نظام بلا مبرر ومع سبق الإصرار والترصد أن يجعل من بلد عظيم كالمغرب عدوا تقليديا له، وأن يتبجح بذلك في إعلام متهالك وبأسلوب أكل عليه الدهر وشرب، ولا يراعي أخوة الدين بين الشعبين العريقين، ولم يأخذ في حسبانه آصرة الجوار ووحدة اللغة والتاريخ المشترك بينهما، فهو في الحقيقة ينحو بخطى ثابتة نحو حتفه الطبيعي وقد آن الأوان لذلك، وإذا لم يستفق في القريب العاجل من غيه، ويتوقف عن تناول ذلك الصنف الرديء من الحشيش، فلن يكون مصيره أفضل من مصير من ذكرهم التاريخ بالعلو في الأرض ثم طوتهم وكأنْ لم يَغْنوا فيها. ختاما، أتمنى أن يمنع المسؤولون الجزائريون عن رئيسهم "تبون" قصاصات الأخبار بعدما أفاق من غيبوبته، وأن يتكتموا أمامه عما يقع حقيقة لشعبهم الفضائي وعن حروبه الأسطورية التي لا وجود لها سوى في استوديوهات هوليود أو في الخيالات الخصبة لجنرالات العسكر؛ وإلا فإن الرئيس سيعود إلى الغيبوبة من جديد، وستكون هذه المرة غيبوبة بدون رِجعة.

  9. حليم

    الحوار بين بوكادوم وديفيد نشكر ديفيد شنكر: نناقش محاربة الإرهاب في بلدان الساحل بوكادوم :الصحراء الغربية ديفيد نشكر: تعاون الجزائر في محاربة الإرهاب ضعيف جدا لماذا؟ بوكادوم :الصحراء الغربية ديفيد نشكر: الأمن بالمنطقة أولوية أمنية امريكية. بوكادوم :الصحراء الغربية ديفيد نشكر: الأمن يطور الاقتصاد والمجتمع في افريقيا الغربية بوكادوم : الصحراء الغربية ديفيد نشكر: مشروع ازدهار افريقيا الأمريكي سينطلق من المملكة المغربية نحو افريقيا بوكادوم: الصحراء الغربية ديفيد شنكر: نعم سينطلق المشروع من الصحراء الغربية سابقا اليوم الصحراء المغربية. بوكادوم: الصحراء المغربية واو واو واو الصحراء الغربية. ديفيد شنكر: لا تخف سيسترجع المغرب الصحراء الشرقية. وتونس ستسترجع صحراءها وليبيا كذلك ومالي والنيجر. والجزائر غير قادرة على تطوير وتنمية كل هذه المناطق .لذا لا بد ان تعود لأصحابها. بوكادوم: الصحراء الغربية. ديفيد شنكر: الى اللقاء. فحكومة بايدن لن تقبل تلاعب الجزائر بالأمن في افريقيا ورعاية الإرهاب. بوكادوم: الصحراء الغربية. ديفيد شنكر: انتهىت اللعبة.

  10. elarabi ahmed

    المسؤول الأمريكي سينبه النظام العسكر من العواقب الدى خطط لأدخال ايران فى المنطقة ردا على الأعتراف الأمريكى بمغربية الصحراء . فالخوف والهلع هو السبب الدى دفع نظام العسكر فى الجزائر الى مراجعة مخططاته باستدعاء المجرم الكبران نزار واعادة مسرحية المحاكمات لبعض رموزه  ( الجزائر أصبحت مكشوفة أكثر من أي وقت مضى  )

  11. نبييل

    على اي الصحراء المحتلة هههه اراضي الصحراوية انها مغربية تاريخيا و بانسبة للانفصالين ارادو ان ينفصلو على ارضهم الام التي هي الصحراء المغربية و في هدا الوقت يوجد اقل من 10% من الصحراويين في التندوف و 90 % في ارضهم المغربية كفاكم كدب

  12. منير المغربي

    خبر غير صحيح لان القوة النيفيستانسة العظمى ترفض استقبال مسؤول امريكي يمثل الرئيس "المنتهية صلاحيته" و تعتبر جميع قراراته بدون "اثر قانوني" كما تقول وسائل الاعلام الخرخورية ههههههههه مهمة المبعوث الامريكي واضحة و هي اطلاع النظام الخرخوري على الاوضاع الاستراتيجية الجديدة في شمال افريقيا من الان فصاعدا و تحدير الخرائر من اللعب بالنار و ان عليها الركوع للمغرب و الاعتراف بسيادته على صحرائه و الا ستكون الخاسرة على جميع الاصعدة هده هي العصا كما يحمل المسؤول الامريكي في جعبته الجزرة في حالة تطبيع الخرائر مع اسرائيل و سيحاول اقناع النظام الحركي بفوائد العلاقات مع الدولة العبرية ههههه

  13. سعيد

    جار السوء لا تنتظر شيء منه ، حقود حسود تربية بومدين حلوف . اللهم اشغلهم بما فيهم .

  14. SADKY AHMED

    امريكا لاتتفاوض مع الجزائر بل ستصدر لها اوامر اما ان ترضخ او ستصنف دولة راعية للارهاب وتطبق عقوبات عليها وعلى صادرات البترول . وان يقال ان الجزائر تهدد مصالح امريكا فالجزائر غير مرئية في العالم

الجزائر تايمز فيسبوك