الجزائر تلجأ الى دبلوماسية الشكارة للضغط على بايدن للعودة إلى “الحياد” في ملف الصحراء

IMG_87461-1300x866

 مع رحيل إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، المرتقب بعد أيام، تأمل الجزائر أن تتمكن من إقناع خليفته جو بايدن بالعودة إلى “الحياد” في ملف إقليم الصحراء المتنازع عليه بين المغرب وجبهة “البوليساريو”.

ففي خطوة مفاجئة، أعلن ترامب اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الإقليم، في 10 ديسمبر الماضي.

وهو اعتراف رفضته الجزائر، مشددة على أنها تدعم قرارات الأمم المتحدة، التي تؤكد على تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء، وتعتبرها نابعة من قناعتها الراسخة في دعم حقوق الشعوب في التحرر.

وبينما تصر الرباط على أحقيتها التاريخية  في إقليم الصحراء، وتقترح حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها.

الدور الأمريكي

وعلى أمل إقناع واشنطن مستقبلا بالتراجع عن قرار الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، لا تترك الجزائر فرصة إلا وتحاول استثمارها بسياسة دبلوماسية الشكارة لشراء دمم الدول و الصحافة ، حتى لو كانت زيارة مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى، ديفيد شينكر، الذي تتأهب إدارته للرحيل.

ففي 7 ينايرالجاري، استقبلت الجزائر شينكر، ضمن جولة له في المنطقة انتهت الأحد الماضي بزيارة لمدينة الداخلة في إقليم الصحراء، أعلن خلالها اقتراب افتتاح ممثلية دبلوماسية أمريكية في الإقليم.

وفي محادثات، وصفتها الخارجية الجزائرية في بيان بـ”الصريحة”، تحدث وزير الخارجية، صبري بوقادوم، مع شينكر عن “طبيعة الدور المنتظر من الولايات المتحدة لإعادة دفعة السلام في المنطقة والعالم، في إطار الحيادية التي تقتضيها التحديات الراهنة”.

كما شدد “بوقادوم”، خلال اللقاء، على أن إعلان ترامب بشأن السيادة على إقليم الصحراء لا يحقق الإجماع في الداخل الأمريكي، بل ولا حتى داخل الحزب الجمهوري نفسه، الذي ينتمي إليه.

ومعلقا على تقارير صحفية مغربية، نفى شينكر ما يتردد عن عزم واشنطن إنشاء قاعدة عسكرية في الصحراء أو نقل مقر القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) إلى الإقليم.

ويمثل حديث “بوقادوم” مع شينكر تجديدا لموقف الجزائر مما سبق وأسمتها “الصفقات المشبوهة”.

ورفضا لقرار ترامب، رأت الخارجية الجزائرية، في بيان سابق، أنه “ليس له أي أثر قانوني؛ لأنه يتعارض مع جميع قرارات الأمم المتحدة، وخاصة قرارات مجلس الأمن بشأن مسألة الصحراء”.

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. بني لقيط يصابون باسهال حاد

    ونحن ثلاثة واربعون مليون مغربي نقول لشواذ ولقطاء المرادية وسلالة البورديل نقول لكم يدكم في زبوبنا واذا كنتم ذكورا ونشك في ذلك تقدموا الى الصحراء المغربية وسيكون الرد حينها كما سبق ان جربتم في ملحمة الرمال وامغالة بجميع حلقاتها ولكن للاسف لن تستطيعوا لان ثكنات بني لقيط مملوءة بالشواذ واللواطيين وعلى راسهم شنخنزريحة البوال المنكوح وجه الخنزير لعنة الله عليه وعلى سلالة البورديل الطبونية

  2. قارئ

    انها اموال القدافي المهربة الى الجزائر ايام الربيع العربي تقدرالاموال التي هربها القدافي الى الجزائر ب تلاتة ثرليون دولارفي اربع حاويات

  3. ابو نوووووووووووووح

    العجزة اعداء أنفسهم ، اعداء المغاربة ، اعداء الجزاءريين ، اعداء المنطقة المغاربية ككل ، وعشاق البوليزاريو حتى النخاع . مبدأهم هو وجود البوليزاريو مهما كلفهم من الثمن ، ووجود البوليزاريو مرهون بحياتهم ووجودهم ، اما ان يكونوا جميعا وإما الا يكونوا . هكذا يكون الحب والعشق والغرام والا فلا . سيدهم غالي منحوه الطائرة الرئاسية يجول ويصول بها بين الدول التي تاكل غلة الخزينة وارزاق الجزاءريين ويتقاضى راتبا ضخما جدا يفوق راتب بوقادوم ، سيدهم هذا اصبح بمثابة رءيس الجمهورية الجزاءرية اما الزمل الكبير البوال الغني عن التعريف فهو زوجة مخلصة ومطيعة لزوجها ولد البوهالي حسب بعض المصادر الموثوق بها . البوليزاريو تستفيد من الاكل والشراب والتطبيب والمنح وكل الامتيازات احسن بكثير من المواطن الجزاءىي . مثلا اي بوليزاريو يمكن ان يحضر اي شيء من الخارج وحتى الخردة فلا احدا في السلطة سيساله . اما الجزاءري المسكين ابن البلد تطبق عليه كل القوانين الجاءرة ، وهل ما ذكرته في هذه الكتابة يخفى على أحد ؟؟؟ اذن هل هناك شوهة او فضيحة او اي مصيبة اكبر من كوارث هؤلاء العجزة ؟؟؟

  4. ALI

    مع احتراماتي للشعب الجزائري. هل دولة تحكمها شرذمة من الكابرانات لا تخرج من الثكنات إلا في أوقات الأكل تسمى دولة و بإمكانها أخذ قرارات خاصة داخل منظمات دولية.

  5. سنعطيهم حليب الغبرة و السميد و بعض الأموال من بريد الجزائر نحن مستعدون للموت جوعا من أجل قضية الصحراء الغربية حتى يعيش البوليزاريو في رخاء و طمأنبنة .

  6. sam

    قبل سنوات كانت قوة عظمى في الشرق تسمى الإتحاد السوفياتي، هذا الأخير كان معارضا قويا لأمريكا وللغرب، لكونه يمتلك ترسانة نووية ضخمة و تكنولوجيا حربية متنوعة، فلم يفلح قط في آستدارت أمريكا و منعها من تنفيد قراراتها، ومع إفتكاك هذا الإتحاد، برزت في الساحة الدولية قوة إقليمية لتحل محل السوفيات ، ألا وهي الجزائر و ما أدراكما الجزائر، لها صناعات متطورة، مثل آستوراد كل شيء من الخارج، نفخ العجلات، المايونيز، أرجل الدجاج، القرقوبي، الحليب المصطنع.....وبكل هذا الزخم الهائل أصبحت الجزائر تخيف الدول الكبرى وفي مقدمتها أمريكا التي أمرها بوقادوم بسحب إعترافها بالصحراء المغربية

  7. حميطو

    هههه...ومن الغباء ما قتل...هههه اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء يتعارض مع القرارات الأممية ..هههه ولكن في المقابل اعتراف الجزائر بجمهورية وهمية حتى قبل إعلان الأمم المتحدة عن الحل النهائي سواء بالإنفصال وبالتالي قيام جمهورية أو بالبقاء ضمن الوطن الأم المغرب لا يتعارض مع القرارات الأممية...هههه...ما لكم ؟ كيف تحكمون؟ على الأقل إن كنتم أغبياء إلى هذا الحد يا ساسة الجزائر فلا تظهروا غباءكم للعالم فربنا قد أمرنا بالستر...إذا ابتليتم بالغباء فاستتروا. ستنفقون كل أموال الشعب الجزائري على مرتزقتكم ولن تحصدوا سوى الخيبة تلو الخيبة والمزيد من سخرية العالم عليكم.

  8. الشنقيطي

    مجرد البلابلابلابلا و اضغاط احلام ، امريكا اول قوة اقتصادية و عسكرية في العالم ليست هي مثل دويلات المافيا و الرشوة كالجاء زاءر و جنوب افريقيا و ناميبيا .......الخ ، ادفعوا الرشاوي لكيري كندي و أمثالها كجيمس اينهوف و دجون بولتن و كريستوفر روس و جيمس بيكر و سوزان رايس .....الخ اللذين أخذوا مءات الملايين من الدولارات لكل واحد منهم و صفقات البترول و الغاز و الحديد بالبلاش ، في الاخير اعترفت امريكا بمغربية الصحراء الغربية المغربييييية و ذهبت أموال الفقاقير في الوهم و الترهات عباءات منثورا ، صرفتم 500 مليار دولار على وهم البوليخرارو لتستولوا على الصحراء الغربية المغربييييية لكن بفضل الله عز وجل فشلتم و انهزمتم عسكريا و سياسيا واقتصاديا ، نعم هزمكم المغرب و تفوق عليكم و سيضل المغرب هو عقدة النظام الجزائري العسكري الفاشي الدكتاتوري . الصحراء الغربية المغربييييية اليوم و غدا الصحراء الشرقية المحتلة و بعد غد شنقيط ثم شمال مالي . لن نرضى الا بخريطة المغرب الاقصى ما قبل احتلال فرنسا للمغرب الأوسط  ( الجاء زاءر  ) الذي ملءته فرنسا بغجر فرنسا و اسبانيا و ايطاليا و ايرلندا و مالطا و سردينيا و قبرص ....الخ .

  9. SADKY AHMED

    العصابة الحاكمة في الجزائر تلعب بالنار وستكون سببا في حرق المنطقة وفي حرق نفسها. هل الشعب الجزائري لم تعد فيه روح النضال واصبح كالخرفان . اسبوع كاف من الكفاح لطررد العصابة ومحاكمتها وجعل دولةالجزائرية في الطريق السوي .الا يوجد في الجزائر ضباط احرار ينقلبون على 50 كابران من العصابة. رئيس منفي الى المانيا مجرمون قتلة (نزار توفيق وطرطاق ) قتلو ربع مليون جزائري هم احرار ولم يكتفو بالهروب بل عادوا لحكم الجزائر.ولممارسة هويتهم المفضلة بينما احرار الجزائرملئوا سجون الجزائر . الامل هو انتفاضة الشعب الجزائري على العصابة وَمَنْ لا يُحِبّ صُعُودَ الجِبَـالِ يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَـر

  10. السميدع من القارة الاطلسية المغربية

    تكايس اصاحبي شوية فلو كان للجزاءر ٣تريليون دولار لاعطت للناطو تريليون دولار و لامرته بدك المغرب كله و حتى ليبيا و تونس و دولة القباءل الشقيقة . راك غالط اخي الناس كتموت بالجوع و انت كتشوف المقاتلة على الحليب و السمين و تيخضروا الطناجر بفراقش الدجاج و الحزقة واصلة لهم للعظم و مفرعنيين و بالاحرى يكون عندهم ٣تريليون دولار و الله حتى يكريو بها الناطو و اسراءيل لتدمير المغرب العربي. الزلط هو اللي صالح للشيوعيين و الصفويين و هو من سيعجل برحيلهم و استقلال الجزاءر ان شاء الله.

  11. Hakim

    ........الاسطوانة....مع فلسطين ظالمة او مظلومة.....وينكم يافلسطينيين ؟؟؟؟ هل الجزائر تنفق عليكم ضد اسرائيل ما تنفقه على بوزبالها ضد المغرب؟. (دون ان ندخل في التفاصيل...التي يعلمها كل العالم الا الفلسطينيين ) - هل اقامت الجزائر الدنيا ولم تقعدها حين نقل "ترامب" سفارته الى القدس ؟... ..هل "تبرعت عليكم ب 500 مليون دولار ثم 300 مليون دولار للمساعدة على مكافحة جائحة كورونا ؟...هل اعطتكم 150 مليون دولار ووعدنكم باقتسام اللقاح معكم ؟..بالطبع الجواب لا ثم لا ...لماذا ؟؟؟؟؟.....لا .لانكم لستم ---الى حد الان--- مرتزقتها تحاربون بالنيابة عنها ضد المغرب....لانكم لستم جنوب افريقيا التي تراست مجلس الامن كعضو غير دائم لشهر ديسمبر....لا..لانكم لستم تونس التي ستراس مجلس الامن كعضو غير دائم في بداية 2021....ومن جهة اخرى....هل نطقت ببنت شفة ضد الامارات حين طبعت مع اسرائيل..؟...و....و.....و.....و

الجزائر تايمز فيسبوك