وأخيرا تحققت أمنية تبون وانتصرت الجزائر على المغرب

IMG_87461-1300x866

لا أعرف لماذا فرحتُ بهزيمة فريقنا الوطني لكرة اليد في مقابلته بمصر مع نظيره الجزائري وبفارق صغير جدّاً ؛ نظراً لما تحمله هذه النتيجة من أثر إيجابي على صحّة مريض يتابع استشفاءه بألمانيا وقد تساعده على رفع معنوياته خصوصا وهو مقبل على عملية جراحية في القادم من الأيام..

فمن باب التعاطف الإنساني والشفقة على الرجل المريض ( عافاه الله ) نقبل منه أن يكون أوّل رئيس يهنئ فريقه الوطني في أوّل مقابلة من بداية التصفيات ويفتخر بهذا الإنجاز كما جاء في البرقية التويترية.. نفعه جيّدا كيف أن هذه النتيجة الرياضية العادية جدّاً تحوّلت إلى حدث تاريخي احتفلت به كل القنوات الإعلامية وضمن الاخبار الرئيسية واستدعي إليها محللون وأساتذة.. يكررون جملة واحدة ( الجزائر انتصرت على المغرب ) وبفرعياتها اللغوية..

المغرب انهار أمام الجزائر… الجزائرالجزائر تقلب الطاولة على المغرب… مع التركيز على صورة المدرب الوطني متحسرا على النتيجة هي عناوين كبيرة لمقابلة رياضية صغيرةاستطاعت أن تخلف حدثا وأن يعتبرها الرئيس الجزائري إنجاز تاريخيّ غير مسبوق.. وأجدني متفق معه على طول.. لأنّ طيلة الثلاث الاشهر الأخيرة وهو غائب عن الأحداث المتسارعة لم يسمع إلاّ عن الانتصارات المغربية المتتالية منذ ذاك اليوم الذي أماط فيه المغرب الأذى عن الطريق بمعبر الكركرات لإنقاذ الأنفس البشرية بين الشمال والجنوب..

وصولا إلى الندوة الدولية بقيادة المغرب وأمريكا بمشاركة 40 دولة لمناقشة آليات الحكم الذاتي بأقاليمنا الجنوبية.. والبقية في الطريق.. وسط هذه الهزائم الحقيقية لنظام العسكر الجزائري يجعلنا نتفهّم ونستوعب درجة وقوة التأثير الايجابي لنتيجة رياضية عادية على نفسية جماعية مهزومة لكنّها نتيجة لن تخفف على المواطن طول انتظاره من أجل كيس حليب.. اوخنشة سميدة وو لن تختفي ملامح نظام منخور من الداخل بشكل رهيب حدّ أن أعلى هرم في السلطة يتتاجر في السوق السوداء وبالملايير هي نتيجة لن تغيّر من واقع دولة بترولية وغازية تراجع احتياطهامن العملة الصعبة وتهاوى من 250 إلى 29 مليار دولار..

هذا هو الإنهيار الحقيقي والمؤلم للشعب الجزائري.. والمثير في الأمر أن بلدنا تملك اليوم أكثر من الجزائر فآخر الأرقام حسب بنك المغرب  ( 29، 33 مليار دولار ) وهذا هو الانتصار الحقيقي.. فمن كان يعتقد أن الجزائر التي كانت تتغنّى قبل سنوات قليلة بالبحبوحة المالية ستتحوّل بقدرة قادر إلى دولة على حافة الإفلاس.. نعم إفلاس اقتصادي و سياسيّ لن تجدي معه نتيجة رياضية عادية أي شيء ولن تغيّر من واقع الأزمة الهيكلية لنظام العسكر هناك…

فالبرغم من التطبيل والتزمير لهذا الإنجاز الوهمي فذاك لم يمنع ساكنة مدينة بياجة إعطاء انطلاق عودة الحراك إلى الساحة من أجل تحرير الجزائر من السلطة العسكرية.. بل من أجل إماطة الأذى عن طريق بناء وحدة مغاربية قوية ومتضامنة.. إنّه الانتصار الحقيقي والتاريخي.. على هامش الحدث : هل سيرسل عبد المجيد تبون تهنئته التويترية من جديد اذا انتصر فريقه في المقابلة الموالية.. هل..

يوسف غريب من المغرب للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. سعيد الحسني

    اقول للرئيس الجزائري ان مرض الغرغرينا الذي يعاني منه مع ادمانه على السجائر و الكحول يقود الى بتر جزء من رجله..و هذا لا نتمناه له...فب موقعه و هو على فراش المرض ما كان عليه هذا الاستفزاز الرخيص...و حتى تهنئته للفريق الجزائري يذكر فيه الانتصار العظيم..الفارق كان بهدف واحد 24/23 و نحن نعرف ماضي كرة اليد الجزائري و تاريخها المشرق ..كان على الجزائر ان تنتصر بفارق كبير...في المحافل الرياضية و طيلة عشر سنوات الاخيرة انتصر المغرب في كا اللقاءات و في كل الرياضات على الجزائر و لم يستفز ملكنا نصره الله باية برقية تهنئة. اقول للرئيس تبون ان الجزائر ستمنى ب خمس هزائم  (5 هزائم  ) مع اسلندا و البرتغال و فرنسا و النرويج و سويسرا..حينذاك اذكر الرئيس تبون بمقولته ألف مبروك.. شرفتمونا يا أبطال، و البقية ستأتي ..سوف نرى البقية.

  2. اليونسي محمد

    هو أي تبون يقول هدا لكي يرضي العسكر ولكي يظهر لهم بأنه وفي لمخططاتهم حتى النخاع. وهو يعرف انه بوق للعسكر فقط . فانه أن لم يفعل ستكون عاقبته عاقبة المرحوم بوضياف. شوف الخبث إلى أين وصل  ! حتى الرياضة لم تسلم من توظيفها في إظهار الخبث ! طيب يا سيدي نحن نعرف باننا أعداء ثم مادا يعني؟ نحن عرفناكم منذ زمان  !

  3. تندوف

    انتصار لا يحتفل به الا الجبناء. إلا أنه اظهر مدى حقد الشعب المقهور المذلول على أمره. الصحراء مغربية الى أن يرث الله الأرض ومن. الكرة مجرد لعبة. الحسد والحقد والنار المشتعلة في قلوب المسئولين الخونة بانت بلعبة صغيرة. البوال المجرم والطرطور الكذاب المنافق اكبر دليل على الفساد في البلد.

  4. لمرابط لحريزي

    https://youtu.be/CRPch1wsVu4 ~ كلامه هو وليس كلامي انا. وزير خارجية الجاءزائر يكذب على روحو. اما نحن المغاربة فنعيش والحمد لله على ارض الواقع. ونصلح ونجتهد ونبحث عن الحلول. ماكينش في الاقليم قوة مثل قوة المملكة المغربية الناعمة. اما القهوة الاقليلية الجاءزائرية فراها تمارس انشطة سينمائية مثل فيلم "قصف منطقة المحبس المغربية" عايشين في أوهام العظمة المزيفة. سراب سلطة العسكر الجاءزائري كالغاز المسيل للدموع، عندما يصيب مستخدمه عوض الضحية. المغرب ضحية ولكنه ذكي يعرف كيف يدافع عن حقوقه... وتستمر الحياة المغربية التاريخ المغربي الحاضر المغربي. المغرب دولة امة اما الجاءزائر فلقد اسسها الاستعمارر الفرنسي كما يعترف بذلك المؤرخ الفرنسي بيرنار لوغان. الجزائر تأسست سنة 1830 كإقليم تابع لفرنسا وليس كدولة. والجزائر اليوم ليست دولة امة وهذا يشعر به ويراه كل المواطنون في منطقة القهوة الاقليلية. حتى بثروات البترول لم يعرفو كيف يحافظو على المكتسبات الاقتصادية التي تركها لهم الاستعمار. حلل وناقش يا السي بوقادور. زيد زيد يا قدور زيد شوية في الموطور. نحن المغاربة لا نخاف من الديكتاتوريين سنواجهكم وستدفعون حساب كل الظلم الذي ارتكبتوه ضدنا. على فمه يقول العلاقة مع الشعب المغربية طيبة. ولكن خلف كل ذلك الكذب هو بوقادور وسلطته العسكرية من طردو قرابة نصف مليون مغربية ومغربي من منازلهم في منتصف ليلة عيد الاضحى بملابس النوم. واختطفو اطفال صغار من منطقة المحبس المغربية في نفس السنة 1975 ليحتجزوهم في المخيمات ويقولون لنا انهم لاجئون. ولكن لماذا لم يحصل اي منهم على بطاقة لاجئ من منظمة الامم المتحدة؟ لانهم محتجزون. ودائما السلطة العسكرية الجزائرية أو الجاءزائرية تفعل الشر في الخفاء وتدعي الخير امام الكاميرات. وقالو انهم شنو علينا حربا في منطقة المحبس ! ! ! لماذا منطقة المحبس بالظبط؟ لا ثقة في السي بوقادور وسلطته العسكرية لانهم لا يقولو الحقيقة. انهم يكذبون

  5. تندوف

    احتفل طبون بالانتصار الكبير وشرب لتر ويسكي ثم نام ليستيقض غارق في البول.

  6. بومدين سعيد

    المراركة بصاحتكوم ، درتوها بنا برك، حنا احكمونا العسكر وانتما المخزن ، ولكن اللهم 100 مخزن عارف كيفاش ايجري وخدام ،خير من هاد البشر اللي احكمنا ،غير اولاد البورديل ،اولاد فرانسبس ، ايوا غير دعيوا معنا الله اجيب شي رجال اعرفوا اخدمو بلادنا ، واتمنى ايجي شي راجل ولد الحلال وشربف ويقول الصحراء مغربية كيما دار ترامب ، ويفتحوا الحدود بين الاخوان . عندي صحايبي مراركة الله يعمر ليهم الدار معندي منقول.

  7. سعيد الحسني

    أجهر في أذان الرئيس المرؤوس تبون و في أذان العسكر ببيت شعري للمتنبي حين قال : و تعظم في عين الصغير صغارها /// و تصغر في عين العظيم العظائم

  8. LE M TAGNARD

    OUF AU MOINS TEBBOUNE ET POUR LA PREMIERE FOIS IL PEUT D ORMIR OU MOURIR TRANQUILLEMENT APRES LE GR AND EXPLOIT AU PREMIER MATCH ALGERIE MAROC AU MOINS AU H AND BALL 24 A 23 CE MATCH L A REVEILLE APRES UN GR AND SOMMEIL OU COMMA DU SIECLE 60 JOURS A L ETRANGER H ORS Z E ET SOUDAIN IL SE REVEILLE ET FELECITE S  EQUIPE AVANT LE MATCH ET APRES LE MATCH EN OUBLIANT QU IL A LAISSE EN ALGERIE DES VICTIMES DE S  POUVOIR DE PAUVRES GENS DANS LA PRECARITE ET LUI SE SOIGNE A 10 000 DOLLAR PAR JOUR DANS UNE CLINIQUE OU HOPITAL ALLEM AND AL ORS QUE LES PAUVRES ALGERIENS N  T PAS PU ACHET UN DEMI LITRE DE LAIT PAR JOUR FAUTE DE DISP IBILITE DE DINAR ET DE LAIT LES ALGERIENS LE SURNOMMENT LE C OR A DU TEMPS DES TENEBRES OU L INTRUS TEBBOUNE AMZAOUAWAR JABOUH AL AASKAR DAWLA MADANIYA WA SAHARA MAGHRIBIYA

  9. السميدع من القارة الاطلسية المغربية

    تبون بين الموت بين الحياة و الموت و لم يمرض بكورونا بل اصيب بالرصاص الحي في سيارة رباعية الدفع شمال مالي كان يحمل شحنة من القرقوبي و الكوكايين لتمبوكتوا و و بسبب عصابة منافسة في بيع المخذرات اعترضت طريقه لتمبوكتو من حيث توزع المخذرات لكل غنية كبوتسوانا و جنوب افريقيا و دول اخرى جنوبا متوسطة الحال كالكابون و الكونغو الديموقراطية ووقع شجار بالرصاص و اصيب تبون بالرصاص في بطنه و اخرى اصابت رجله و الرصاصة في البطن اصابت دبدة و قطعت شرايين في الكبد و العمود الفقري الذي تسبب له شلل و مرض كبد و الكلية و هو الان في غيبوبة و من كتب في التويتر ليس تبون لانه بوقطاية هو المكلف بالتغريدات بامر من شنقريحة و المو دوباس لا يوجد الا عند بوقطاية و شنقريحة هما من يكتبا باسمه ايهاما للرعاع انه لازال بصحته و هو من يغرد عليهم خارج السرب بالطيك طوك ( ) و التويتر

الجزائر تايمز فيسبوك