في مفارقة غريبة المغرب يقرر السماح للأجانب بالترشح في الانتخابات ويحرم 6 مليون من الجالية في الخارج

IMG_87461-1300x866

 ذكر مصدر محلي أن المغرب يتجه نحو السماح للأجانب المقيمين على أراضيه، بصفة قانونية، بممارسة حق التصويت والترشيح في الانتخابات البلدية المقبلة، بعد اتفاق بين وزارة الداخلية والأحزاب على ذلك خلال مشاورات بشأن القوانين الانتخابية، حسب ما صرح به زعماء أحزاب، منهم إدريس لشكر أمين عام حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ونبيل بنعبد الله أمين عام حزب التقدم والاشتراكية.

وأفادت صحيفة «المساء» المغربية في عدد أمس، أنه منذ يونيو الماضي، تجري وزارة الداخلية مشاورات مع مختلف الأحزاب المغربية حول مشاريع القوانين المنظمة للانتخابات البرلمانية والبلدية المقبلة خلال 2021 ومنها المتعلقة بمباشرة الحقوق السياسية وطريقة التصويت والدوائر الانتخابية وتقسيمها، قبل أن تحال هذه المشاريع إلى البرلمان لإقرارها.

ونص الدستور المغربي المعدل في 2011، على أنه يمكن للأجانب المقيمين في المغرب المشاركة في الانتخابات المحلية بمقتضى القانون، أو تطبيقاً لاتفاقيات دولية أو ممارسات المعاملة بالمثل. إلا أنه لم يسبق أن جرى العمل بهذا الأمر منذ اعتماد الدستور الحالي، حيث إن تنصيص حق الأجانب الدستوري في المشاركة الانتخابية مقيد بشرط صدور قانون ينظم هذه العملية و الغريب يتم حرمان أكثر من 6 ملايين من الجالية في الخارج المشاركة في الإنتخابات.

ويأتي هذا القرار ـ كما لاحظت «المساء» ـ في الوقت الذي باتت فيه قضية الهجرة والمهاجرين وأوضاعهم القانونية من القضايا الأساسية للمغرب التي تعرف تحولات مهمة، حيث يبلغ عدد الأجانب المقيمين في البلاد حوالي 84 ألف شخص، أي ما يعادل 0,25 في المئة من عدد السكان البالغ نحو 34 مليون نسمة. وتحول المغرب خلال السنوات الأخيرة من بلد عبور إلى بلد استقبال واستقرار للمهاجرين، حيث سجل عدد الأجانب المقيمين في المغرب بالمقارنة مع التعداد السكاني لـ 2004 زيادة قدرها 32566 أجنبياً، أي بمعدل نمو إجمالي بلغ 63,3 في المئة خلال الفترة ما بين 2004 و2014، ويقيم معظم السكان الأجانب في المدن ومعظمهم شباب، بالإضافة إلى أن أكثر من نصفهم متزوجون.

وبالنسبة للجنسيات، يمثل المنحدرون من أوروبا 40 في المئة من نسبة الأجانب المقيمين في المغرب، و41,6 في المئة من أصول إفريقية، و31,9 في المئة من دول مغاربية.

ويلاحظ ،حسب الإحصائيات الرسمية، هيمنة الفرنسيين (25,4 في المئة) يليهم السينغاليون (7,2 في المئة) ثم الجزائريون (6,8 في المئة) فالسوريون (6,2 في المئة).

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. حديدان

    الأحزاب و المخزن يبحثون عن معالجة عزوف المواطنين عن التصويت بالسماح لغير المواطنين بالترشح و التصويت وخوفهم من الجالية المتقفة و المشبعة بالدمقراطية الغربية ستكشف المستور عن النهب المنضم من كبار العائلات التي سيطرت على البلاد بالإتفاق مع فرنسا للحفاض على مصالحها المدونة في وتيقة الإستقلال وأكبر عرابها هو الخائن علال الفاسي وعائلته التي تنهب في خيرات البلاد مع المخزن و الشعب في دار غفلون مزطول.

  2. حميد

    الاجانب راه كايقصدو بيهم الافارقة الخوت. صافي كاملات بان البلان .باش اعمرو الشقف جابوا هاد الافارقة . تورقو حينت عرفو حتا واحد مامسوق ليهم.تفرشو المفسدين وولفو البزيزيلة.

  3. السياسيون كالحفاضات يجب تغيرهم كل مرة لنفس السبب

    تصويت الاجانب او عدم تصويتهم لا يغير شيئا لان اولا الاحزاب لا تمثل الشعب والحكومة عبارة عن فرقة مسرحية ترقص حسب ايقاع الموسيقى التي تتحكم فيها الدولة العميقة الاحزاب لا وزن لها ولا قيادات فيها همهم الولاء للضفر بكعكة المخزن اما الاجانب صوتوا او لم يصوتوا فلا تأثير في دالك لان نتائج الانتخابات تخرج قبل بدأ لانتخابات والمخزن يقرر من ينجح ومن يسقط لان الدولة العميقة المخزن هو من يسير الامور كما في امريكا الشعب يتهافت للتصويت والواقع ان اللوبي اليهودي يتحكم في الرؤساء والاصوات والنتيجة فلا داعي للقلق من يضن ان الانتخابات والتصويت تغير شيئا لما خلقت الانتخابات وهده من اقوال الفيلسوف مارك توين الدي قال حمقى من يضن ان الانتخابات ستغير شيئا من الواقع لو كان كدالك لما كانت الانتخابات و في نفس الموضوع يقول مارك توين ان السياسيون كالحفاضات يجب تغيرهم كل مرة لنفس السبب. اي تغير الحفاضات عند تغيط الطفل فيها وكدلك للسياسي يغير عندما ترى الدولة العميقة ان هدا السياسي اخفق وانتهت مدة صلاحيته وتمثيله. كما قال الفيلسوف الامريكي مارك توين المعروف بالسخرية قال ان السياسون عبارة عن قردة ادا اختلفوا افسدوا الغلة وادا اتحدوا اكلوها فواقع الشعوب لا تتغير انما تتغير اوضاع كبار الاموال ومسيري دواليب الدولة والسياسي مستفيد سواءا كان هناك نجاح اقتصادي او زمة اقتصادية

  4. علي

    كلما شد.الخناق على النضام من طرف المجتمع الدولي فيما يخص حقوق الانسان يقدم النضام قرابين للمراوغة و الافلات من العقاب الان سيحكمكم الاجانب خاصة الاسرائليين الدين من اجلهم جاء بهدا القانون مع التطبيع اتضحت الصورة

  5. من الأطلس المتوسط

    بالله عليك يا كاتب المقال....... أنا مغربي من عامة الناس لا أفهم في السياسة ولكن اتفهم أن المواطن من الجالية مقيم بالخارج لا يستطيع تتبع أحوال المواطنين الذين انتخبوا عليه ومتطلباتهم في القريته أو المدينة التي ترشح فيها ولا الحضور تحت قبة البرلمان في الجلسات لمناقشة مختلف المواضيع المطروحة بينما المقيمين داخل اابلتد إدا انتخب عليهم المواطنين يمكنهم القيام بذلك...

  6. لمرابط لحريزي

    بالنسبة للجالية، فنحن لا نعيش داخل المغرب. وبامكاننا الترشح والانتخاب خارج المغرب. نحن الشعب المغربي الذي يعيش عيشة عزة وكرامة حتى خارج المغرب بامكاننا الترشح لمناصب مثل عمدة وحتى رئيس ولاية في امريكيا ولكن بالجنسبة الامريكية. وليس الرئاسة الامريكية التي تستوجب ان يكون المرشح مولود في امريكا. انتم تعيشون في الجزائر في القرن 12 عشر، كايبان ليكم هذا الشي غريب وينطبق فقط على المغرب وهذا غير صحيح. هناك مغاربة في اوروبا وامريكيا منتخبون في بلدان الاستقبال وبدون جنسية. لنقارن هذا مع الجزائري داخل الجزائر، عندما ينتخبك الشعب  (مثلا انتخابات 1991 ) لا تحصل على المنصب رغم ان الشعب انتخبك. المغرب ليس مثل الجزائر سوى في مخ شعب بومدين الحلوف. تعتقدون بما اننا نتحدث بالنفس اللهجة على ان النظام الجزائري بحال النظام المغربي وهذا خطء فادح ترتكبونه كل يوم منذ اكثر من قرن من الزمن. بامكان المغربي الحامل للجنسية المغربية ولا غير ان يعيش خارج المغرب كمواطن حر، سوى في الجزائر. في الجزائر قام نظامكم او سلطتكم العسكرية بطرد قرابة نصف مليون مواطن حامل للجنسية المغربية. راكم متخلفون ولا تستوعبو حتى الملعومات التي تعرفون. ولا واحد فيكم قال كلمة خير في النصف مليون مغربي الذي طردتم من ارض اسلافهم ونهبتو منهم ممتلكاتهم. رفعو مستوى الوعي عندكم شوية راكم محشمين بالعروبة والتامزغة والاسلام وافاريقيا

  7. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    مقال غبي جدا وصاحبه اما احول واما لايفهم و اما يحاول الدس والتلبيس على القارئ و المغالطة هنا هي ان حق مشاركة الاجانب في الانتخاب هي مقتصرة على الانتخابات المحلية اي الجماعات الحضرية والقروية او البلديات وليس الانتخابات التشريعية البرلمانية التي تشرع القوانين وتصوت على الميزانيات ف تصويت مقيم بشكل قانوني بالمغرب ولسنوات ومندمج في المجتمع المغربي في الشان المحلي وهو حق يمكن تفهمه ومعمول به في الدول الديموقراطية من زمان مادام المقيم يتمتع بحق الاقامة ويدفع ضرائبه للجماعة او البلدية او له شركة وينفع الدولة بضرائبه وبالتالي ف من حقه ان يحصل منها على خدمات تناسب ما يدفع لها وبالتالي يصبح من حقه ان يختار من يمكن ان يخدم حيه او المدينة المقيم بها او معمله اومقاولته او حتى متجره اما الانتخابات التشريعية البرلمانية فهي لحد الان محرمة عليهم ---- ثانيا ماهو الرابط المنطقي بين الجالية المغربية المقيمة بالخارج وانتخابات محلية للجماعات والبلديات ماداموا غير مقيمين في المغرب هنا حاول صاحب النص حتى لا اقول المقال التلاعب بالعواطف واسقاط القارئ في مغالطة مقصودة انا شخصيا ادعم انتخاب ممثلين للجالية المغربية في الخارج لدفاع عن مصالحهم وتوفير قوانين تيسر دخولهم وخروجهم والدفاع عنهم في الخارج وتشجع وتحمي استثماراتهم هذا على صعيد نواب البرلمان اعلى هيئة تشريعية اما الشان المحلي وبما انهم غير مقيمين في المغرب لا داعي لذالك ف من الجنون ان تنتخب مستشار جماعي وانت بعيد عنه بالاف الكيلومترات وقد لا تراه الا في يوم القيامة ----- الله يعفو على شي بعضين اشباه صحافيين

  8. محمد الزناكي

    حكومة اليوسفي الإشتراكية هي التي اتخذت هذا القرار.....عندما علموا أنه سيخرج الإسلاميون بنسبة ساحقة بين مغاربة الخارج.

  9. عابر

    فرصة للجزائر لايجاد لها قدم على كل التراب المغربي، و ليس لاجل العناد مع الشعب المغربي في قضية خاسرة يبذر فيها النظام الجزائري أموالا باهضة للشعب الجزائري و حصر عجلات اقتصاد المغرب الكبير حسب ما تنجزه أمم الأرض في قومياتها و محيطها. فرصة للنظام الجزائري لطموحاته نحو المحيط ،لكن تحقق ذلك بإرادة الشعب المغربي .. لا ننسى أن الانتخابات في المغرب أصبحت بيد الشعب هو الذي يسيرها، حتى ولو كانت مؤلمة عندما نرى وجوها مرت غير مقنعة.... فإن كان الاقتناع للفاعلين الذين يخدمون البلاد بفعالية... فهناك دستور يخول للملك رعاية البلاد إن أفرزت الديموقراطية سوء نية لغير صالح الشعب و البلاد... فالمغرب بلد صلب بشعب صلب ليست فيه عنصرية حينما يأتي مقيم أو شقيق لمصلحة البلاد... لا ننسى أن بن بلة سرغيني مغربي مائة في المائة فضل في الجزائر لانه ضحى من أجل الجزائر و لا ننسى آخرون... فلما الجدل فيما يخططه المغرب من تجارب وراءها التتبع و المراقبة. هكذا المغرب الوحدوي مزعج للعنصري الانفصالي. هكذا شيد المغرب أمجاد تاريخ لكن التناقض يتناقض العكس و غدا يسرق ما أنجزه المغرب الوحدوي و يسرق كما تأكد لنا من النظام الجزائري، بالرغم من عنصريته و التفرقة التي يزرعها بالمغرب الكبير، تراه يسرق تاريخ و أمجاد المغرب الأقصى و المغرب الكبير و شمال أفرقيا ، لينفرد بما سرقه عنصرية ضد محيطه، حتى ولو كانوا أشقاؤه... هناك صحراء من الثقافة و الإبداع مقارنة بين المغرب و الجزائر... المغرب يبحث عن الحضارة و الامجاد و التكثل و قوة أمة من برقة الى المحيط و الجزائر بعنصرية نظامها تبحث عن الفتنة و الخراب لصالح عنصريي شمال أفرقيا.

  10. العروبي ولد الدرب

    و تا ما لكم جاتكم عجب ، هاذ الجالية لا تاني سوى بالويلات المغرب لا اعمم بل بعضهم يعيش بالشوماج او الريمي و يتردد للمساحذ و المقاهي باوربا ويبحث عن الاموال قصد معاونة المرضى بالبلاد و يعطيهم الفتات و هو ياخذ الحصة الكبيرة و هكذا عمله الاسترزاق، وياتي البلاد و يدوخ على الشباب بإنه لو يترشح سيفعل كذا و كذا، هذا هو الواقع لا نكذب عنهم الا ما رحم ربي من يفعل الخير لله سبيل الله بدون ضجيج، و المرشحون في البلاد نرى اغلبهم العرب شلاهبية ،نفضل مرشحين يهود مغاربة ،سبق ان اعطت تجاربهم الاقتصادية و الاحتكاك مع المواطنين مباشرة و لا تلقاهم يكذبون على من يمثلوهم من اولاد البلاد و يمتازون بحسن السلوك و حسن الجوار و التازر و التضامن في الفرح و القرح و انتهى الكلام كل شيء مفضوح و مورق،ما بقى ما يدوخوا علينا اصحاب الجالية كما يقول الشارع المغربي  ( راها تقادت.  ) بمعنى البيستاش و الكاوكاو راه في السوق المغربي بلا ما دوخني بقمجة ب 5 اورو تجيبوها من باربيس و تجيو تضربوا العشاء ب 100 اورو الدجاج المحمر و و و ،،،وا عقنا بيكم الجالية و بنادم مين يزور أوربا سياحة تلقى بنادم يفرط هههههه. شعارنا الله الوطن الملك ،اما الجالية كتجي في الصيف تجيب معها غير المشاكل، نصف هكتار في العروبية منسي تلقاهم منوضين عليه حرب العاىلات ،اذن هذه حقيقة ،فماذا تنتظرون منهم ؟؟؟ سنصوت على اولاد البلاد الشبعانين من فلاحة كبار و مقاولين ياكلوا و يوكلوا اما المعلمين و السكارى الاميين و خصوصااصحاب اللحي المصباحيون لن اتقبل واحدا منهم يساومني في اعطاء صوتي ،ساكب عليه بيدو ما مسخ من فوق السطح،،،و السلام و من إراد ان يغلق على كلامي فليعلق على المقال إعلاه ،هذه الحقيقة لا تحتاج لتغطيتها و انا في إلاخير لا اعمم على أحد كما يقول المثل  ( فين ما مشيتي كاين الزوين و كاين الخايب.  ) الا ما رحم ربي ،

  11. بلادير

    باز خويا العروبي تعليقك واضح واقعي بلا زواق بلا ماكياج هولاء المصباحيون صعاليك يتاجرون بالدين مثلهم مثل مرتزقة جلب الاموال من الخارج المشبوهة

الجزائر تايمز فيسبوك