أحزاب تونسية تطالب باستعادة 100 مليون دولار نهبها نظام بن علي

IMG_87461-1300x866

طالبت أحزاب ومنظمات تونسية الرئيس قيس سعيد بالتدخل لاستعادة حوالي 130 مليون دولار أودعها نظام الرئيس السابق، زين العابدين بن علي، في بنوك سويسرية مع إعلان السلطات السويسرية قرب رفع التجميد عن هذه الأموال، وهو ما يمكن عائلة بن علي من استغلالها.

ودعت منظمة “أنا يقظ” رئاستي الجمهورية والحكومة إلى محاولة وإيجاد اتفاق مع السلطات السويسرية لـ”تمديد تجميد الأموال التي هربّها نظام بن علي والتعجيل في استكمال الملفات المنقوصة. والتعاون مع السلطات السويسرية لمحاولة استرجاع الأموال قبل رفع التجميد يوم الثلاثاء 19 جانفي (كانون الثاني) 2021 منتصف الليل وذلك في حالة استحالة إيجاد اتفاق لتمديد التجميد”.

وقالت في بيان أصدرته أخيرا “أيام فقط تفصلنا عن آجال التجميد القصوى القانونية لأموال بن علي وأقاربه في سويسرا. وبانقضاء هاته الآجال ستتمكن عائلة بن علي من رفع التجميد عن هذه الأموال والأصول وبالتالي استرجاعها دون وجه حق”.

ودعا حزب “التكتل الديمقراطي” الرئيس قيس سعيد “لاستعمال كل الوسائل الدبلوماسية والعلاقات الدولية لتمديد آجال تجميد الأموال”، معتبرا أن إعادة الأموال المنهوبة لناهبيها هو مساهمة في تبييض الأموال والفساد”. كما دعا “جميع القوى الحية للدفاع على حق الشعب التونسي ويثمن تحركات المجتمع المدني وخاصة منظمة أنا يقظ في ما يتعلق بالأموال المنهوبة. لن يغفر الشعب التونسي التفريط في حقه”.

وتوجهت عشر منظمات حقوقية برسالة إلى الرئيس قيس سعيد، طالبته فيها بمخاطبة السلطات السويسرية لمنع رفع التجميد على الأموال التي نهبها عائلة بن علي، والمقدرة بـ320 مليون دينار (128 مليون دولار)، مشيرة إلى وجود قضايا فساد تتعلق بأرملة بن علي، ليلى بن علي، وعدد من رموز المنظومة السابقة.

وكتب رئيس الكتلة الديمقراطية في البرلمان، محمد عمّار، على حسابه في موقع فيسبوك “قرابة مليار دينار من الأموال المنهوبة والمهربة إلى سويسرا، يجب التحرك بأقصى سرعة خلال اليومين القادمين حتى لا تسقط القضية بالتقادم. رغم تراخي الحكومات السابقة في استرجاع حق البلاد من الأموال المنهوبة، يبقى الأمل قائما خلال ما تبقى من أيام. للعلم الحكومات السابقة تواطأت في عدم استرجاعها”.

وكان بن علي هرب إلى السعودية عقب ثورة شعبية أطاحت بحكمه في الرابع عشر من يناير عام 2011.

وخلال السنوات الأخيرة، صدرت أحكام قضائية عدة ضد بن علي وأفراد من عائلته، تتعلق بالقتل العمد، والمؤامرة على أمن الدولة، وإساءة استخدام السلطة، وتهريب المخدرات، واختلاس الأموال وغيرها.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

الجزائر تايمز فيسبوك