فرنسا ترفض الإعتذار عن جرائمها في الجزائر

IMG_87461-1300x866

تسلم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم تقرير المؤرخ بيامين ستورا الخاص بملف الذاكرة وفترة الاحتلال الفرنسي للجزائر.

ونقلت وسائل إعلام فرنسية أن الرئاسة الفرنسية تستبعد فرضية تقديم اعتذارات للجزائر عن فترة الاحتلال الذي دام 132 سنة وما عرف من جرائم ومجازر منذ دخول الأراضي الجزائرية مرورا بالثورات الشعبية وصولا للثورة التحريرية، وما ساد كل تلك الفترات من جرائم بحق الشعب الجزائري ككل أو من كانت تسميهم بـ”الأهالي”.

ورجحت وسائل الإعلام الفرنسية أن الإجراءات الفرنسية اتجاه جرائم الأمس لن تتجاوز القيام بـ”خطوات رمزية”.

وأكد المستشار لدى رئيس الجمهورية المكلف بالأرشيف الوطني وملف الذاكرة عبد المجيد شيخي، في وقت سابق أن ملف استرجاع الأرشيف والذاكرة الوطنية يراوح مكانه بسبب سوء نية الطرف الفرنسي.

وأضاف شيخي أنه “منذ مرور أزيد من 6 أشهر على تعينيه من قبل رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ممثلا عن الجانب الجزائري في العمل الجاري مع الدولة الفرنسية حول الملفات المتعلقة بالذاكرة الوطنية واسترجاع الأرشيف الوطني لم يتواصل مع المؤرخ الفرنسي بنجامين ستورا إلا مرتين عبر الهاتف.”

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. لمرابط لحريزي

    الجزائر كانت إقليم تابع لفرنسا من 1830 و 1962، ولكنها لم تحصل على شرعية الدولة الأمة لانها رغم خروج الجيش الفرنسي لم تستقل اقتصاديا ولم تاسس دولة طبقا للشرعية المحلية. وبالتالي النظام الفرنسي ككل لا يجد اي دافع يجعله يعترف بما هو لا يوجد على ارض الواقع. ليست هناك Etat Nation كي تعتذر له فرنسا. وزايدون فرنسا هي من اسست الجزائر.... بتعاون من المتعاونون المحليون من طبيعة الحال. وعلى اي حال من الافضل ان يكون هناك اعتذار وتعاون و سلام واقتصاد واستقرار ولكن الجزائر يحكمها سلطة عسكرية لم تحقق داخل ارضها اي شيئ لصالح سكانها. فكيف ستحترم الامم الاخرى كيان عسكري لا يملك صفة الامة؟ اي بدون هوية؟؟؟ اي مصدر الخراب والتخريب والفتنة والقتل والديكتاتورية والارهاب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ آش من اعتذار؟ واش نتوما كاتعتاذرو حتى على ما تفعلوه لشعبكم، بقى غير الدول الاخرى تعتذر ليكم. بالنسبة للعديد من الفرنسيين هم يرون على انهم اسسو لكم دولة، وحتى المكتسبات الإيجابية التي تركوها لكم كالاقتصاد الفلاحي والصناعي، راح اكلتوه خربتون ولم تعوضوه. علاش غادي يعتاذرو لشعب جبان ونظام مجرم؟ هادوك الموتى لي ماتو في الجزائر، ماشي جزايريين رغم انهم ربما كانو يعتقدون انهم جزائريون. وماشي مشكل لن نختلف.... غير هو انتم تطالبون بما لا تستحقون ونسيتو العشرية الدموية ونسيتو الخير لي داروه فيكم الجيران ونسيتو الاراضي المستعمرة التي ضمتها فرنسا للجزائر. انتم تريدونها كلها ساهلة ولا تريدون العمل والاجتهاد والانتاج. تريدون استهلاك كل شيئ من العظمة الوهمية إلى البترول، وهذا ما لا يحترمه فيكم احد بما في ذلك عبد ربه. مانقدرش نحترمك وانت كذاب مجرم قتال سراق استعماري محتال  ! ! !

  2. ال عباسي رضا

    ليس مهم ان تعتذر فرنسا لانه ليس عدو كلاسيكي الدي قتل و ذبح و غتصب المهم ان يعتدر المغرب عن غلقه الحدود انها سياسة القهوة الاقليمية سياسة النعامة مع فرنسا وًسياسة التعلب مع المغرب

  3. Sud

    Le régime algérien doit cesser de mentir à son peulpe et cesser de prendre les algériens pour des imbéciles. La quasi-totalite des essais nucléaires français en Algérie ont été faits après l'indépendance. Jusqu'à 1966, même durant le régime de Boumediene,. Cest le régime algérien qui doit présenter ses exc uses aux habitants du Sud. C'est les conditions imposées par la France pour se retirer. Alors cessez de mentir et d'escroquer l'argent du peuple sous prétexte du Ministère des anciens combattants et de soit disant fils de Chouhada. Les habitants du Sud ont chère payé cette indépendance en les laissant exposés aux tâtonnements nucléaires. Et leurs richesses pétrolières au Sud continuent de gonfler les comptes bancaires en Europe des généraux corrompus.

  4. elgarib

    قال الشيخ البشير الإبراهيمي رحمة الله عليه و علي إخوانه رحمة واسعة; فرنسا تراكم عدوا لها و تري نفسها عدوا لكم، و لو سألتموها بعد ألف عام لوجدتم أن هدفها واحد، محو هويتكم و دينكم.رحمك الله رحمة واسعة .

  5. متتبع

    ويأتي بوال خانز ولد العاهرة ويطلب من المروك الاعتذار لفتح الحدود الله لا يجعلها تفتتح يا القوادين يا صهاينة العصر .تمعنوا جيدا في الصورة أعلاه .تلخص كل شيئ . يا الرخاص يا الخرطي .

  6. boumedia

    أكبر خطأ يجب على فرنسا الإعتذار له هو ضمها لاراضي مغربية للجزائر وأما مافعلته الجزائر في الشعب في 58 سنة لم تفعله فرنسا طيلة 132سنة

  7. منير المغربي

    العكس هو الصحيح الخرائر هي من يجب ان تعتدر لفرنسا و تشكرها جزيل الشكر على المساحة الشاسعة و الاراضي السمروقة مندول الجوار التي تركت لها بعد انسحابها ههههه فرنسا تدرك هدا جيدا و لن تعتدر ابدا لدولة صنعتها بنفسها و اضطرتها امريكا للتخلي عنها بعد الحرب العالمية الثانية و طبق النظام العالمي الجديد انداك هههه

الجزائر تايمز فيسبوك