الغنوشي يفقد البوصلة ويدعو إلى اتحاد مغاربي جديد من دون المغرب و موريتانيا

IMG_87461-1300x866

دعا زعيم حزب النهضة ورئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي ، إلى إعادة تشكيل اتحاد مغرب عربي جديد ، لايضم جمهورية موريتانيا والمملكة المغربية.

الغنوشي، فى مقابلة مع راديو ديوان إف إم ، طالب بإقامة اتحاد “مغاربية ثلاثية” ، تتألف فقط من الجزائر وتونس وليبيا.

وقال الغنوشي إنه يريد هذه “النواة” لتنفيذ مشاريع كبرى مثل “فتح الحدود بين الدول الثلاث وتوحيد العملة لأن مستقبل هذه البلدان المغاربية مشترك”- حسب قوله.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. الغنوشي بوق من ابواق الجنرالات وباع تونس

    الغنوشي يريد مغرب عربي بدون المغرب لاننا كتبنا لهم في اليوتوب والاعلام ان المغربرلا ينتضر مغربا عربيا لانكم خونة تونس باعت مبادئها من اجل صدقات الجزائر و الجزائر تقتل كل حر في تونس تصنع الارهاب لارغام النضام الانصياع للجزائر فالمغرب استثمررفي افريقيا و تريدون فتح الحدود مع المغرب لتستفيدون من الامبرغطورية الاقتصادية التي ينشؤها المغرب فقلناها وسنقولها لا لفتح الحدود لا لمغرب عربي و لا يجوز ان تستعمل المغرب العربي بدون المغرب لان المغربرهو اصلكم من حكمكم والان سموه تونس العربيراو الجزائر العربي لن يكون مغربا عربيا لان المغربرغير موجود ولستم في غربرافريقيا اكثر من المغرب. موريطانيا جزء من المغرب والمغاربة علاقات عائلية وثقافية واقتصادية كما هو الشيء مع السنغال فالمغرب سيدخل في المجموعة سيداو لالاعلاقةىبكم ولن تدخلوه يا كلاب السوء

  2. سعد

    الله يدفق الحليب بيناتكم الله يعاون ..الله يكمل بالخير و اديو معاكم حتى بوزبال الجمهورية العربية الصانداليستانية الشعبية الديموقراطية العظمى

  3. اجدران ...امشقرة

    هذا مقترح اخر سيتمسك به كابرانات الجزايءر العجزة الى يوم القيامة كما تمسكوا من قبل بمقترح الاستفتاء رغم استحالته نفس الاسطوانة ستتكرر مع مقترح الغنوشي الفنكوشي حين ستطالب ليبيا بضرورة انخراط المغرب وموريتانيا مع بقية الدول المغاربية في اتحادها المغاربي وسنسمع من كبار المؤخرات والبطون المتكرشة بان الجاع زايءر تدعم حق الاتحاد المغاربي في تقرير مصيره بدون المغرب

  4. عامر المغربي

    كلمة المغرب أطلقت على المملكة المغربية الشريفة لأنها بلاد تغرب فيها الشمس يعني إن أردتم أن تأسسو اتحادكم فعليكم تسميته بإسم آخر غير المغرب لأن كلمة المغرب لا تنفع أن تطلق على تكتل بدون وُجود صاحبه

  5. محمد الزناكي

    إنا لله و إنا إليه راجعون ...... ويدعون أنهم ذوي مرجعية إسلامية.... مشروعهم مردود عليهم. نريد إتحادا مغاربيا عربيا وأمازيغيا مسلما.

  6. بالقاضي

    فليقيما هذا الاتحاد المغاربي الجديد متى شاءا. تونس أصبحت في الآونة الأخيرة دمية بين أيدي حكام الجزائر. فليقيما هذا الاتحاد بصيغة المثنى أي الجزائر وتونس أما ليبيا فلم تتضح ملامحها بعد. نتمى لهما التوفيق. لكن ليكن في علمهما أن المغرب سيتنحى كما تنحى من منظمة الوحدة الإفريقية، لكن لما قرر دخول الاتحاد الإفريقي استطاع أن يزيح الطحالب من طريقه. الغنوشي ضعيف الشخصية وهذا ما سيتم إن اكتمل تأسيس هذا الاتحاد الثنائي المغا... ( دون... ريبي ) ويبقى الغنوشي عديم الشخصية منبوذا من طرف أهل تونس .

  7. Très bonne idée, échanger entre vous le désespoir, l amertume le dégoût, cultiver en en hui clos l obscurantisme le terrorisme la pauvreté et la misère réussissez entre vous le plus gros exploit de haraga,

  8. مغربي

    فكرة جيدة... الله يسخر لكم، حنا المغاربة باركا علينا الشمال، الغرب و الجنوب. المهم ماتنساوناش فاش توقفوا الخيمة عرضو علينا للافتتاح باش نفرحو معكم.

  9. انا

    بالتوفيق ان شاء الله نحن اخترنا طريقنا نضرب لكم موعد بعد 45 سنة

  10. Yahdih

    Encore une manœuvre algérienne, son héros est ce Ghanouchi qui est un agent du DRS algérien, il est manipulé autant qu'il est assisté en argent et en tout par les Services  (DRS ) depuis le temps où Bouteflika était encore en bonne santé . Le con Ghanouchi s'appuie sur la bande des Caporaux algérien pour se maintenir lui et son parti dans la scène politique Tunisienne. Je crois que cette sortie qui ne l'a que trop démasqué va lui coûter très cher, d'autant plus que la Libye n'acceptera jamais cette proposition ,ni a d'être sous la tutelle de la bande mafiossi algérienne. La Libye, depuis le temps de Kaddafi connait bien les manœuvres dilatoires et combines la junte criminelle algerienne

  11. غريق يتشبث بغريقين

  12. Ali

    امثال هذا الرجل هم الذين سلموا الصحراء التونسية للكابرانات الجزائرية. كان ألله في عون تونس.

  13. ابي بشاريا البشير

    ماوقع للغنوشي ما ينطبق عليه المثل الامازيغي .عندما يهرم الاسد يمارس عليه القرد .... نعم تمسك غريق بغريق الاوضاع في تونس على حافة الانهيار .الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية بالجزائر اوشكت ان تصل منطقة سبيريا درجة الصفر اومادونها .مادا يريد ان يكون اتحاد المغرب العربي للفلاس والانهيار .هرم الغنوشي وامتطت ظهره القرود رحمتك يارب فتيل الفتنة في شمال افريقيا يشعله الخبتاء اصحاب النفوس الضعيفة يصعب عليهم وضع النقط على الحروف فيمتطون حبل الكدب والاوهام .انهم اجسام البغالوعقول العصافبير الغنوشي بتونس وتبونوشنقريحة بالجزائر سيحققون معجزة المغرب العربي في الفلاس المبين

  14. salm

    لا مصلحة للنظام الجزائري في اتحاد مغاربي كبير المهم هو يبقى مستفردا بالشعب ونهب خيرات البلد، وتجنبا لمراقبة اجهزة الإتحاد ، فكيف لعاقل ان يصدق بان عسكر الجزائر يريد ويدعم قيام اتحاد مغاربي ويدعوفي نفس الوقت للتفرقة وتقسيم المغرب وكأنه يقول للشعوب تعالوا نفترق لنجتمع السكيزوفرنيا المتقدمة هذه ، وحتى إن افترضنا ان النظام الجزائري قبل هذا المقترح وهوالذي يعبر في عدة مناسبا عن انخراطه في اقامة اتحاد مغاربي فهو ينطلق من خلفية الهيمنة لا جمع الشمل ولهذا احذر الحكام التونسيين واليبيين وهم في حالة الضعف التي عليهما الآن حتى لايصبحوا فريسة ويؤكلوا قبل الثور الأبيض الذي استعصى على هذا النظام المتعجرف الا وهو المغرب

  15. أيت السجعي

    نحن ندعو المغرب للتوجه شمالا نحو أوروربا وجنوبا نحو إفريقيا وهي الفكرة التي سبق وأن عبر عنها الملك الراحل الحسن الثاني رحمه الله بأن شبه المغرب بشجرة عظيمة جذورها في إفريقيا و أغصانها بأوروبا . نحن لم نجن من جوارنا الشرقي الإ المناورات والدسائس و نحن نعتقد أن المغرب قادر على الإستغناء عن جار لا يكن لنا الإ الحقد والكراهية .

  16. سرحان

    الله يسخر لكم، ننتظر نتائج اتحادكم بعد عشر سنوات، شيء واحد سيحز في نفسي هو مصير القطر الليبي المسكين و الخارج للتو من التشتت و التشرذم و التطاحن بين مكوناته و ما إن بدا له بصيص من الأمل حتى قررتم أن تحجروا عليه. نحن في انتظار تقييم عشر سنوات من مغربكم العربي.

  17. khaled

    الله إربحكم غير بعدو منى خريا تتقلب علي ختها

  18. تشبث غريق بغريق

    نعم يا الغنوشي وصلتك الرسالة متأخرا كالحمار الملك قال في اح خطاباته شمعة المغرب الكبير انطفأت لكثرة محاولاتها لاحياء الاتحاد لكن الحمير الجزائرية والتونسية والليبية لا تفقه في شيء فقرر الاتجاه الى افريقيا واستثمر و انتج وطور اقتصاده فيما بقي حمير الجزائر وحمير قرطاج يترقبون كل ما صنعه المغرب و يحسدونه ويجعلون المغرب موضوع البلاطوهات عوض مشاكلهم التي لا تنتهي القافلة تسير وستبقى الكلابرالضالة تنبح الى ان يرث الله الارض و من عليها

  19. الصحراء المغربية

    الحمد لله أن الغنوشي لم يذكر دولة الوهم بتندوف المحتلة كدولة عضو في هذا الاتحاد الذي سيتكون من ثلاث دول فقط وهذا شيء جيد بالنسبة للمغرب الذي يتجه للاتحاد مع موريتانيا الشقيقة وغرب أفريقيا

  20. السلاوي

    نعم لاتحاد اقتصادي مغربي موريتاني و سينغالي يربط غرب افريقيا بجنوب اوروبا. التعاون بينهما سوف يسمح 56 مليون مواطن بالتحرك والعمل في هذه الدول بحرية صوف يسمح للشركات المغربية بتطوير الشركات الموريتانية والسينغالية لافضل مستوى. وسوف ينتهي مشكل الحدود الموريتانية والسينغالية

  21. عاد فهمت الغنوشي راه يبغي اللقاح اللي غادي تقسموا معاه القوة العظمى.الصراحة يقولوا في اخوتنا التوانسة يشحتو عند الشحاتة الكبار

  22. ابوهاجوج الجاهلي

    اولا وقبل كل شيء ايها الغنوشي نريد اتحاد مغاربي ولا نريد مغرب عربي لاننا سئمنا من تاريخ الغزاة وصراصير الظلام مثل حزبكم ومن يتبعه. سوف لا تفلحون فئ مخططاتكم الظلامية التي ترجع الى العصور البدائية والى الربع الخالي والفيافي. ما اخبثكم وما اخبث تاريخكم الظلامي من عقبة الى قيروانه انه تاريخ دموي رهيب في حق الشعب الامازيغ الابي. ان احفاد دهية وكسيلة لكم بالمرصاد وسوف نربي ابناءنا على تاريخ اجدادنا الاوفياء الامازيغ الاحرار ولقد حان الوقت ان تتحرك تونس وتتكلم وتعترف بامازيغها الذين هضمت حقوقهم من طرف من يبيع الوهم الاعرابي وشكرا

  23. Sud

    Comment un pays qui a connu des hommes comme Bourguiba, Hadi Ennouira, Med Mzali, ....se laisse traîner dans la boue par un ignorant comme celui-ci. La Tunisie est pleine de compétence et de femmes et d'hommes de savoir. Il ne sait qu'exécuter les ordres de ses maîtres turcs, pour des intérêts personnels. Il fait du parlement une ferme personnelle. Cet instituteur est une honte pour la Tunisie Comme disent les gens : des idées et un homme, avec tout mes respects à l'Homme, à la poubelle de l'histoire.

  24. saad

    IL A TOUT A FAIT RAIS  CAR LE MAROC ET LA MAURITANIE  T ÉTÉ LES 2 MOITIÉS DE L EMPIRE CHERIFIEN ET CELÀ JUSQU Â 1888.DE CE FAIT LE MAROC ET LA MAURITANIE N  T PAS LE MÊME PASSÉ QUE L ALGER CRÉE PAR DÉCRET COL IAL MÊME AU NIVEAU DES MENTALITÉS IL Y A BEAUCOUP DE DIVERGENCE AVEC LES AUTRES QUI  T C NU LA PRESENCE OTTOMAN PENDANT DES SIECLES.ET DE TOUT FAÇ  LE MAROC A DÉJÀ GAGNÉ ET GAGNERA PLUS AVEC L AFRIQUE SUD SAHARIENNE ET L AFRIQUE DE L OUEST CAR   A DES LIENS SPIRITUELS TRES F ORT AVRC NOS FRÈRE AFRICAINS CE QUE NOUS N ZV S PAS AVEC LES RESTE DU M DE.BRAVO M SIEUR GHANNOUCHI VOUS AVEZ DIT JUSTE ET VRAI   VOUS SOUHAITE B NE CHANCE ET TOUTE LA RÉUSSITE.

  25. البشير

    الا يعلم الاخواني الغنوشي ان سبب عدم وحدة المغرب العربي هو تشدد الجزائر والاخوان المسلمين الذين دمروا البلدان العربية بارهابهم وبمشاركتهم الضعيفة والتي زادت الطين بلة في بعض البلدان العربية كتونس والمغرب حيث ارهقوا الشعوب بالغلاء والمذيونية والفوضى وتعميم الدين في كل مناحي الحياة والاكثار من المساجد وتشجيع القطاع الغير المهيكل لاغراض انتخابية . وهل يعلم الاخواني الغنوشي انه بدون المغرب البلد الاستراتيجي والذي هو لاعب اساسي في القارة الافريقية والعربية وحتى الدولية لن يقوم قائمة لهذا الاتحاد . فانا جزائري واعرف المغرب الذي كنت ازوره مرارا وارى مستواه وقيمته داخل المغرب العربي

  26. جمال

    عجبا ما من إتحاد عربي إلا ومصيره الفشل لان النفاق شيمة المتحدين حتى انه يقال اتفقوا على الأ يتفقوا، سوف تجد الجزاءر تعربد وتثير النعرات كدالك السجين المعتاد على إيدا ء الضعفاء يصيح في المؤتمرات : ( انا القوة الاقليمية الن ألمليار شهيد انا الغاز والاكسجين انا. انا. ! الفخر المجد التاريخ الإمبراطورية القارة.......... سوف يضيق درعا الليبيون بهده الفرعونيات والفانطازيا المرضية ويدك التونسيون ان الامر يعود الى تمساح فمه كبير وسواعده قصيرة

  27. ابو نووووووووووووووح

    ربما هذا الذي لا يصح حتى ذكر اسمه قد أكل ما يكفيه من الغلة البوحبوحية الخرخوري ولربما سوف يصبح من الابواق التي سوف يعتمد عليها مستقبلا . موريطانيا اراها احسن جار لنا ، لم يسبق لها ان تدهورت العلاقات معها كبعض الخونة رغم كل الاغراءات وكل الضغوطات التي تمارس عليها بسبب المغرب من طرف اعداء تنمية المنطقة ولكن الرجال يعرفون جيدا اين تكمن مصلحة وطنهم

  28. saad

    Nous nous ne voulons pas d  union avec les autres nous voulons seulement refaire l empire cherifien dans ses frontières d avant la colonisation c est à dire de la méditerranée au fleuve et tombouctou compris.n oublions pas les positions tunisiennes favorable au découpage de l empire cherifien  (premiers à reconnaître le découpage colonial de la Mauritanie en 1960

  29. قاهر السلاقط

    الغريب انكم تسمونه المغرب العربي هههه سموه اتحاد الدزائر العربي، ولا اتحاد تونس العربي يا البلا

  30. ملاحظ عابر

    هدا السيد عبارة عن مناول لمخطط قوا خارجية معروفة للقاصي والداني هده القوا لها مخطط في المنطقة وهدا الشخص ينتمي لهدا المحور وهو معروف لاعلاقة له بمصالح بلده التي كانت حضارة من القسطنطينية ال الشام فهدا السيد لاعلاقة له بمصالح تونس هو عاش نصف عمره في الخارج معروف كيف هرب من تونس بمساعدة أيادي اجنبية وكيف استقبلته الجزاير ورعته مندً تمانينيات القرن الماضي فالبنسبة لمختبراتهم فهو لديه رقم في سجلها الداخلي ووظيفته

  31. مار من هنا

    نشكر السيد الغنوشي على إقتراحه وانا اتفق معه 100% لان ليبيا والجزائر وتونس يرتبطون بعلاقات قوية اقتصادية واجتماعية وثقافية وحتى تاريخية . واليوم الشعوب المغاربية تعرف مالذي فعله المخزن بالمنطقة بتطبيع علاقات المغرب مع إسرائيل وهو ما يهدد الاستقرار المغاربي ليس في الجزائر وحدها بل في كامل المنطقة. كما ان الجزاىر لعبت دور هام في استقرار الشقيقتين ليبيا وتونس بعد أحداث الربيع العربي وسقوط.النظامين في البلدين . حيث لم تبخل الجزائر بالدعم المادي والاقتصادي والتبادل التجاري وفتح الحدود لتسهيل مرور ملايين السياح الى تونس وهو ما انعش الاقتصاد التونسي.. في زقت لازال المخزن يخون الشعوب المغاربية ويفتح البلد عن مصرعيه لصالح قتلة اطفال ونساء غزة وفلسطين ولبنان ...بل يدرس في مدارسه وجامعاته التاريخ الصهيوني البشع . الذي يعرفه كل دول العالم قبلنا بانه تاريخ بشع من التآمر والخيانة والغدر والبطش .. نحن ندعم اتحاد مغاربي خالي من الخونة وعملاء اللستعمار الذين لم يحاربوا ولم يقاوموا الاستعمار بل استسلموا ودعموا احتلاله لعدة بلدان عربية وافريقية. نحن مع تونس الثورة ومع ليبيا المختار وكفاح الشعوب الثلاثة ضد التطبيع رغم كل الظروف المؤلمة والحالكة . ولا يؤسفنا الا ان نقول ان ابواب الاتحاد المغاربي لازالت مفتوحة وفق شروط الاي تسوحى من ارادة الشعوب المغاربية من بنغازي شرقا الى العيون ومن الجزاىر الى نواكشوط ..

  32. سعيد

    الغنوشي وحزبه هو سبب مشاكل تونس وهذا الزخم من الصراعات حيث ومنذ سنين وجودهم في الحكم تسربوا الى كل دواليب الدولة وزرعوا اعضاء تابعين لهم ليبقى المتحكم الوحيد في مسار تونس بيد الاخوان حتى وهم خارج اللعبة السياسية ونفس الشيئ يقوم به الاخوانيون بكل الدول التي ولجوها عبر صناديق الاقتراع .فهم خطر كبير على الشعوب العربية . اما وحدة المغرب العربي .فبدون المغرب لن تصمد ابدا لان المغرب منارة ومنطقة استراتيجية ولها صوت قوي وبلاد متنوعة وبمقدورها الدفع بعيد بهذا التحالف المغاربي ولكن على الشعوب المغرب العربي ان تتخلى عن الاخوانيين وان لا تعطيهم الفرصة لتولي امورهم لانهم لاوطنيين ولا روح الوحدة الوطنية ضمن اجنداتهم السياسية

  33. من بلاد المهجر

    الحمار مار من هونا من الا تستحي من نفسك وتتهم المغرب هو سباب تعطيل المغرب العربي تعاك إنه انتم المتغطرسون إسمع مزيان الحمار مار من هونا جنرالات الجزائر تعاك هم سباب كل هاد الكوارث من الحكم من اجل اسحواد علي تراث الشعب الحمار مار من هونا إلا تستحي من نفسك وتتهم المغرب واش المغرب هو سباب دبح الشعب الجزائري الشقيق من الورد إلي الورد في العشريه السوداء ٢٥٠ ألف هل هو سباب نقص الحليب هو سباب نقس البطاطس واش المغرب هو سباب من اكل القرينة وافيات الأجل واش المغرب مو لي باع ليك القمح مسموم باله عليك إلا تستحي من نفسك المغرب هو الدي سعادك بالغالي والنفيس حتي اخدتي اسقلاك من فرنسا دامة فيك 130سنة الحمار مار من هونا واش المغرب هو الدي قال لك كول القرينة وافيات الأجل مع كرعين دجاج راها صحية اولا خصك عواد سمير كرم يكتب عليك مقال هنا في هاد الموقع الموقر

  34. Nidal

    لقد انتهى زمن الشعبوية العروبية بعد تناقض الأقوال مع الأفعال . لقد صدع رؤوسنا العديد من حكامنا العرب بشعارات الوحدة العربية من قبيل جمال عبد الناصر والقدافي والمقبور بو خروبة والأسد. وحملوا المعاول لهدم الوحدة العربية. فكيف يفسر من خلفهم هذا النفاق ؟ بماذا يفسر لنا السيد الغنوشي السكوت عن ضرب وحدة المغرب من طرف عضو في الإتحاد المغربي، و يأتي الآن ليتباكى عن عدم قيامه ؟ أنصحه أن يقيم الإتحاد التام والشامل مع الجزائر مع متمنياتنا له بالنمو والإزدهار ، ويترك المغرب وشأنه يربط علاقاته مع من شاء.

  35. باغي التلقيح راه الجزاير معنهومش تلقيح خايف من كورونا راه الجزاير معندها حليب واش اللقاح

  36. إبن خلدون

    الغنوشي إضافة إلى أنه منافق مخلوض أنتهازي و فاشي أظهر بأنه بليد و سخيف كيف يمكن أن تبني المغرب الكبير دون المغرب الذي هو الأصل و الذي تفرعت منه دول الطوائف في الجزائر و ليبيا و تونس و موريطانيا أنسيت أيها الأبله أن الإمبراطوريات المغربية المرابطية الموحدية و المرينية هي التي كانت تحكمكم لأكثر من 1000 سنة بعمالها و ولاتها و من بينهم إبن خلدون الذي فر من فقركم و قهركم و كفركم إلى حواضر فاس و مراكش فعن أي مغرب كبير تتحدث أيها الجاهل المستبد من دون المغرب إقرأ التاريخ و أطلب أن يقرأ لك فأنت مصاب بعمى البصيرة قبل البصر

  37. Nidal

    نصيحتي لك أن تسمى نفسك ساكن هنا، لأنني مند أن بدأ إصدار جريدة الجزائر تايمز منتصف 2009، وأنت تداوم على تقيئك بها. يحدث أن أتغيب عن تصفح بعض محتوياتها أشهرا أو سنة وكلما عدت يستحيل أن لا أجد خزعبلاتك بها . قد يتهيأ لك أن بإمكانك إقناع زوار هذا الموقع على اختلاف جنسياتهم بطرهاتك  ! فالجميع أستوعبوا سبب تخلف دول المنطقة عن الإتحاد. فكيف تفسر لنا عدوان بلدك على المغرب وتتهمه بعرقلة الإتحاد مع جار السوء ؟ بل تتدخل في اختياراته  ! لقد اختار المغرب طريقا آخر في علاقاته مع دول العالم حين تيقن من خبتكم وغبائكم وعدائكم وجهلكم للواقع وقرر الإبتعاد عن كل ما يمت لكم بصلة حتى يضمن لأبنائه التقدم والإزدهار . وعلى ذكر الإتحاد الذي تنوون إقامته ، أقترح عليكم تسميته " اتحاد الوسط العربي " حتى لا تأتوا على ذكر اسم المغرب باتحادكم .

  38. DRISS

    مبروك عليك الجزائر بالتوفيق اما ليبيا فلن تنقاد مع خططكم البائسة ستصدر لك الجزائر بعض المرتزق في انتظار أن تقتسم معك اللقاح تحية لإخواننا التونسيين

  39. المغرب الكبير مع جنيرالات الجزائر البلاء... البحبوحة النفطية ذهبت و مطالب الشعب الذي استيقظ كثرت و وقت ضاع و الله أعلم هل لسوناطراك فائض تقدمه. تونس و الجزائر و ليبيا القذافي لم يبرهنوا تنمية... لا بأس يا السي الغنوشي لك ما أردت مع جنيرالاتك الجزائريين الذين لم يشبعوا بعد من الفساد فقد يريدون المزيد... هذا إن أراد الشعب الليبي الذي تخلص من المحتال و عزموا خدمة بلادهم فقد لا تنطلي عليهم الحيلة لارجاعهم إلى حيث يريدون جنيرالات الجزائر... هذا من جانب... لا تحقر موريتانيا يا الشي الغنوشي انها من أمجاد تاريخ المغرب الكبير لها مؤهلات قد تظهر و قد تنكشفون... المغرب غير أقاليمه الجنوبية بالرغم من مضايقة الأعداء و ظهر فيها بدايات التحدي قد يكون ذلك حافز لموريتانيا و لها دول الجنوب كلهم من ذهب... سينطلق كل شيء تعاون اقتصادي جنوب جنوب فهل من منافس؟ يبدوا أن الرعب انتقل الى الغنوشي فأرينا ما أنت فاعل على الاقل في تونس لترينا ماذا ستقدم للمغرب الكبير.. لا تقل لنا أنك أيضا سترضع حليب ليبيا و الجزائر... فجنيرالات الجزائر بخلاء "قمشاشين".

  40. متتبع

    استنجد غريق بغريق. هؤلاء الخردة اكل عليهم الدهر وشرب ولم يعد نباحهم يزعج أحدا.

  41. Molay

    ههههههه هدا جبر جميل . مع من يشارك المغرب العربي ؟ مع البوليزاريو. و متمردوا مالي.مع الطوارق .ليك يصبحوا .المغرب العربى قطاع الطرق ههههههههههههه

  42. أحمد

    إن تمكنت ألخيريا  (الجزائر ) من خلق إتحاد كراغلي فإنها ستضغط على تونس و تقحم البوليزاريو في هذا الاتحاد و إذا طُلب منها سحب هذا الكيان ستقول ألخيريا هذا عضوي مؤسس للإتحاد الكراغلي كما فعلته عندما قالت إنه عضو مؤسس للإتحاد الإفريقي. و هذه المرتزقة قتلت مواطنين ليبيين أثناء الثورة ضد القذافي.

الجزائر تايمز فيسبوك