اندلاع أعمال شغب مجددا في ورڨلة بسبب حبس الناشط قراش 7 سنوات

IMG_87461-1300x866

اندلعت أعمال شغب مساء الأحد في أحياء عدة في ورقلة بالجزائر بعد أن قضت محكمة بحبس ناشط سبع سنوات لإدانته بـ”التحريض على الإرهاب” حسب ما أفادت وسائل إعلام محلية.

وأغلق متظاهرون طرقا عدة وأحرقوا إطارات وفق مراسلة صحيفة الوطن في ورقلة، بعد قرار محكمة الجنايات المحلية حبس عامر قراش سبع سنوات.

وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي شبانا يرشقون رجال الشرطة بالحجارة وسط إطلاق للغاز المسيل للدموع.

ووُجِّهت عبر هذه المواقع نفسها نداءات للتهدئة، لكنّ الوضع كان لا يزال متوترا في المساء.

وفي مقطع فيديو آخر نُشر أيضا على مواقع التواصل الاجتماعي، ناشدت والدة عامر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون إطلاق سراح ابنها.

وفي وقت سابق أوردت اللجنة الوطنية لتحرير المعتقلين في صفحتها على فيسبوك أن محكمة الجنايات الابتدائية لمجلس قضاء ورقلة قضت بحبس قراش سبع سنوات.

وبحسب اللجنة، دانت المحكمة قراش بـ”التحريض على القيام بأعمال إرهابية والإشادة بها” وبجنحتَي “عرض منشورات من شأنها الإضرار بالمصلحة الوطنية” و”التحريض على التجمهر”.

وكانت النيابة العامة طلبت حبس قراش عشر سنوات.

من جهة أخرى قال معلقون من المنطقة إن قراش اعتقل كذلك بسبب نشره فيديو يقوم فيه بحرق العلم الفرنسي.

وأوقف قراش وهو ناشط ويقدم نفسك كشاعر كذلك يبلغ 31 عاما في منزله في الأول من يوليو 2020.

وقراش بحسب اللجنة الوطنية لتحرير المعتقلين “أحد أبرز الكوادر التنظيمية للحركة (الاحتجاجية) في حي المخادمة” في ولاية ورقلة.

وشهد حي المخادمة في يونيو الماضي تظاهرات سلمية شارك فيها مئات الأشخاص احتجاجا على الظروف المعيشية السيئة والتهميش والحرمان.

وولاية ورقلة غنية بالموارد النفطية لكن معدّل البطالة فيها مرتفع.

والاحد أوردت وكالة الأنباء الجزائرية أنه “وفقا لقرار الإحالة فإن حيثيات هذه القضية الجنائية تعود إلى شهر يوليو من السنة المنصرمة حينما رصدت عناصر الشرطة القضائية بأمن ورقلة على الفايسبوك مقطع فيديو بتقنية البث المباشر يحمل حساب المدعو (ع – ق) مدته ساعة و11 دقيقة يظهر من خلاله صاحب الحساب المذكور موجها خطابات تروج للكراهية”.

وأوضحت الوكالة التي اكتفت بالإشارة إلى المدان بـ”ع – ق” أن الفيديو تضمن “عبارات تحريضية موجهة للرأي العام المحلي تدعو للخروج إلى الشارع والتجمهر، كما نشر المعني أيضا على صفحته في الفايسبوك صورا لأسلحة حربية”.

وتابعت أنه “بعد تحديد هوية صاحب الحساب تم توقيفه بمسكنه العائلي بحي المخادمة بورقلة وعثر لديه على هاتف نقال وآلة تصوير، كما أفضت الخبرة التقنية التي أجريت على الهاتف النقال محل الحجز، إلى العثور على صورة إرهابي”.

وأوردت الوكالة أنه بالإضافة إلى عقوبة الحبس، حُكم على المدان بغرامة مالية قدرها 200 ألف دينار جزائري (نحو 1500 دولار).

والسبت جاء في بيان لوزارة العدل الجزائرية أن عدد معتقلي الرأي “المفرج عنهم إلى غاية يوم الخميس 25 فبراير 2021 قد بلغ 59 شخصا وذلك بعد استكمال الإجراءات وانقضاء الآجال القانونية”.

ويواصل الحراك المطالبة بإسقاط كامل المنظومة السياسية الحاكمة منذ الاستقلال (1962).

وبحسب منظمات حقوقية، بلغ عدد الأشخاص الذي أوقفوا الجمعة في الجزائر على خلفية مسيرات الحراك نحو 700، أطلق سراحهم لاحقا.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. لمرابط لحريزي

    لماذا استعمال الرصاص ضد المتظاهرين؟ علاش؟ ما هو الهدف؟ نظام بنوخرخر العسكري  (سعيد شنقريحة ) البوليسي  (محمد مدين ) الديكتاتوري  (خالد نزار ) ليس نظام شرعي وعلى الرغم من انه ليس منتخب من طرف الشعب فهو يمسك السلطة منذ 1962. يعني أين هو الاستفتاء اين هي الديمقراطية...؟ أين هي حقوق الأنسان؟ أين هو تقرير المصير؟ نظام بنوخرخر الذي أهدر ملايير الدولارات من مداخيل البترول يجب ان لا يستمر في سلطة الحكم السياسي

  2. من بلاد المهجر

    العدالة إنه العسكر أنهم الجنرالات نعم مناضل 7سنوات أو من دبح الشعب الجزائري الشقيق من الورد إلي الورد في المسجد هم ساجدين امام الله نعم ساجدين أمام الله من سرقة تروات الشعب الجزائري الشقيق لا حسيب ةلا رقيب أوي من دخل باركو تاع الكوكاين القرقوبي حور طليق يعجابي علي عادلة

  3. من بلاد المهجر

    العدالة إنه العسكر أنهم الجنرالات نعم مناضل 7سنوات أو من دبح الشعب الجزائري الشقيق من الورد إلي الورد في المسجد هم ساجدين امام الله نعم ساجدين أمام الله من سرقة تروات الشعب الجزائري الشقيق لا حسيب ةلا رقيب أوي من دخل باركو تاع الكوكاين القرقوبي حور طليق يعجابي علي عادلة

  4. متتبع

     (إن قراش اعتقل كذلك بسبب نشره فيديو يقوم فيه بحرق العلم الفرنسي. ) ويقول أن هذا هو سبب تأخر الجزائر . أقول له إنك على خطأ لأن السبب هو البوليزاريو يا أخي . وتمنيت لو أنك قمت بحرق علمهم عوض علم الفرنسي . .

  5. لمرابط لحريزي

    على الأحرار هشام عبود لعربي زيتوت امير ديزاد عبدو سمار وآخرون أن يضمنو بان تصل فيديوهات الخروقات إلى المنظمات الحقوقية. لو ماتسمعش الأمم المتحدة بخروقات النظام العسكري الجزائري، فأنتم لم تقومو بعلمكم. حلان الفم سهل ولكن توعية انظمة العالم بما تقوم به السلطة العسكرية هو عمل الصح. الحقيقة 100% . أين هي حقوق الانسان في الدزاير؟ ماكينش حقوق الانسان اي عندما يتحدث القبايلي عن تقرير المصير سيحصل له نفس الشيئ مثل الشعب الجنوبي. الجنوب حلوب ولكن الاموال في الشمال. لا شرعية لا تنمية لا ديمقراطية. اين هو الأم؟؟؟؟

الجزائر تايمز فيسبوك