الجزائر تدعو البرلمان الأوروبي الى تفاق شراكة عادل

IMG_87461-1300x866

جدّدت الجزائر دعوتها للاتحاد الأوربي، من أجل إعادة النظر في أولويات اتفاق الشراكة الذي تعتقد أنه لم يكن عادلا بالنسبة لها خاصة في جانبه التجاري.

وأكد وزير الخارجية صبري بوقدوم في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع تويتر: على أهمية تعزيز الحوار والتشاور بين الجزائر والاتحاد الأوروبي لبلورة نظرة مشتركة حول أولويات اتفاق الشراكة وجميع القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وجاءت دعوة الوزير بوقدوم، إثر اتصال هاتفي أمس الخميس، جمعه مع المفوض الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع، أوليفر فاريلي.

وكان الاجتماع الـ 12 لمجلس الشراكة بين الجزائر والاتحاد الأوروبي، قد عقد مطلع ديسمبر الماضي عبر تقنية التحاضر المرئي، برئاسة السيد بوقدوم، مناصفة مع الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل.

وقال بوقدوم، على هامش الاجتماع إن "هناك إرادة للحوار  بين الجزائر والاتحاد الأوروبي حول اتفاق الشراكة الذي يربط الطرفين منذ 2005"، مؤكداً أن مراجعته يجب أن توازن بين مصالح الجانبين.

وأكد أن المفاوضين الجزائريين "واعون بنقائص الاتفاق، خاصة في جانبه التجاري"، ملحًا على ضرورة "تصحيح الاختلال في حالة وجوده" وأخذ كل التدابير لمراجعة هذا الاتفاق على أساس "قاعدة التوازن".

وكانت الجزائر قد وقعت سنة 2002 اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي الذي دخل حيز التنفيذ سنة 2005، حيث يقضي هذا الاتفاق بإقامة منطقة للتبادل الحر بين الطرفين سنة 2017، قبل أن يتم تمديد أجل إقامة هذه المنطقة بثلاث سنوات.

غير أن الجزائر طالبت بتأجيل إقامة هذه المنطقة حفاظًا على إنتاجها الوطني لكن دون التنازل عن إطار الشراكة.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. Hakim

    يتبادلون ماذا ؟.. ماذا يمكنك ان تتباذله مع المتسول؟... تصور غني يتسول قوت ابنائه.. و امواله يوزعها على العاهرات... ماذا بمكنه ان يتبادله مع الاخرين ربما مؤخرته مقابل الغذاء.. و......اللقاح. مؤلم.

  2. تندوف

    الحكومة في الجزائر إرهابية قمعية صهيونية، لم توفر حتى الأساسيات لشعب حر يطلب الاستقلال.. ما تنفقه العصابة الحاكمة على الإرهاب يفوق ما تقدمه لمصلحة الى الشعب.الجزائر دولة عسكرية قمعية صهيونية والشعب يموت جوعا وقهرا يا طبون الطرطور

  3. احمد احمد

    بعد ان أتقن بوقادوم الغبي دور وزير خارجية بوليزاريو في جميع خرجاته هاهو عاد للظهور لكن الضبع لا يقدر التخلص من رائحته

  4. 1000طن تصدير بطاطا مقابل 1000طن بنان مستورد

    انها نكتة القرن الجزائر تريد المساوات في الواردات والصادرات لاوربا اي ادا استوردت الجزائر 100مليار من مواد البناء والغدائة يجب على اوربا استيراد المثل اي 100مليار من التمر والبطاطا هدا هو ما تنتجه القوة البلوطية خخخخخخخ خخخخ. انها المهزلة ينتجون بطاطة بلا جودة ويريدون تصديرها بالقوة الى اوربا بعد ان رفضت في اليونان وتونس روسيا الامرات النيجر اخخخخخ انها بلاد اخرى وين حبيت

  5. سيدكم

    الخرائري هو كائن حي منبود دوليا مظلوم محليا فقير ماديا مدمر عاطفيا تعبان يوميا ماعندك اوقية نهائيا

  6. pipo

    ومادا يصنع الجزائر لا فلاحة ولا مصانع ؟؟؟؟ هم يشترو كل شئ عصابات الجينرلات يدفعون الرشاوي الى الكل من أجل معاكسة أتحاد المغرب العربي

  7. هو يريد أن يعطي الغار لأورپا مجانا مقابل الإعتراف بالجمهورية الوهمية لأنه قال في موقع تويتر : "وأكد وزير الخارجية صبري بوقدوم في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع تويتر: على أهمية تعزيز الحوار والتشاور بين الجزائر والاتحاد الأوروبي لبلورة نظرة مشتركة حول أولويات اتفاق الشراكة وجميع القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

الجزائر تايمز فيسبوك