رحابي يعتبر قانون سحب الجنسية خارج الزمن و لا يخدم الوطن

IMG_87461-1300x866

اعتبر عبد العزيز رحابي، وزير الاتصال السابق، أن تجريد الجزائري من جنسيته أمر خارج الزمن و لا يخدم انسجام الأمة، وذلك في تعليقه على مشروع القانون الذي طرحه وزير العدل بلقاسم زغماتي.

وأوضح رحابي في منشور له على صفحته على فيسبوك، أن "أي طفل يولد لأب أو أم جزائرية يكون جزائريًا بالكامل ولا يمكن بالتالي حرمانه من جنسيته".

وأشار السفير السابق إلى أنه "لا يمكن التشكيك في هذا الحقّ الطبيعي، لأسباب سياسية أو أمنية أو لأسباب أخرى يستشهد بها مشروع الحكومة في إصدار قانون سحب الجنسية".

وذهب منسق تجمعات المعارضة زمن الرئيس السابق، إلى حد القول أن هذا الاقتراح ينبع من النزعة الشمولية للنظام التي يتم  تفعيلها، فحسبه، في كل مرة يطالب فيها الشعب بمزيد من الحقوق والحريات.

واعتبر رحابي أنه بسبب عدم وجود استجابات ملموسة للمطالب السلمية والمشروعة للشعب، أصبحت بلادنا حسبه، متطرفة في جميع شرائحها الاجتماعية والمؤسسية.

وانتهى السفير السابق  إلى أن الجزائر تبتعد تدريجيًا عن طريق العقل والاعتدال، وتغذي  بذلك مواطن هشاشتها، مشيرًا إلى أن "هذا التطرف يمثل أكبر تهديد للاستقرار".

وكان وزير العدل، حافظ الأختام، بلقاسم زغماتي، قد قدّم خلال تدخله في اجتماع الحكومة الأخير، مشروعًا تمهيديًا يستهدف استحداث نظام التجريد من الجنسية الجزائرية، سواءً كانت أصلية أو مكتسبة.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. صالح الجزائري

    نحن لا نتفق مع السيد رحابي فيما ذهب إليه من خلال تشكيكه في حسن نية حكامنا الأمجاد بل إن التجريد من الجنسية قد يكون ذا فائدة عظيمة على حكامنا وتابعيهم لأنها طريقة ذكية للتخلص من المشاغبين ومثيري الفتن وتنقية السلالة الجزائرية الأصيلة المنحدرة من الملك الأمازيغي الراحل شيشناق والملكة الراحلة المرحومة كاهنة كما أن التجريد من الجنسية قد يكون طريقة مبتكرة لكبح جماح النمو الديموغرافي المتسارع بحيث يتم فرض تحديد النسل بطريقة غير مباشرة كأن يصدر قانون ينص على أن لكل جزائري الحق في إنجاب ثلاثة أطفال فقط وفي حالة ولد طفل رابع فهو لن يحمل الجنسية الجزائرية وهكذا دواليك إلى أن تصبح لدينا طبقة البدون وهم أناس يعيشون في دول الخليج ولا يحملون أية جنسية ويدعونهم بالبدون . لقد بشرنا السيد الرئيس بجزائر جديدة وهاهي والحمدلله ( الذي لا يحمد على مكروه سواه  )قد أطلت علينا أولى بشائرها فلنصفق جميعا ولنهلل لجزائرنا الجديدة.

  2. البشير

    وما قولك سيدي الوزير السابق بالحملات الاعلامية الجزائرية التي وحدها في العالم تتحدث عن حرب في الصحراء وبان هناك موتى وقصف . ولا وكالة اعلام واحدة في العالم تتحدث عن حتى مناوشات كلامية . حقيقة العسكر الجزائري الذي يحكم بلادنا منذ الاستقلال "حماق" وانتصارات المغرب الدبلوماسية الاخيرة والاكيدة افقدته الصواب . فعندما تنشر وكالة النظام الجزائري معطيات لا توجد سوى في مخيلة الواقفين وراءها ؛ إذ ادعت أن هجمات “جيش” الجبهة الانفصالية على الجيش المغربي توالت وكبدته خسائر معتبرة في الأرواح والمعدات على طول الجدار. ما هو تعليقك السيد عبد العزيز رحابي على هذا الجنون الذي اصاب القيادة الجزائرية حيث اصبحت اضحوكة في العالم على هذه الاخبار الزائفة حيث حتى الامم المتحدة والمينورسو والدول الكبرى باقمارها الاصطناعية في المنطقة لم يشهد اي حركة او صواريخ تطلق او اموات يتم نقلها

الجزائر تايمز فيسبوك