الجزائر تدشّن ثاني أكبر أنبوب لنقل الغاز نحو أوروبا

IMG_87461-1300x866

أطلقت الجزائر أنبوب غاز مباشر يربطها بالقارة الأوروبية، لتدخل سباق المنافسة بهذه السوق الكبيرة أمام روسيا والولايات المتحدة.

ودشن وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، الخميس، أكبر أنبوب لنقل الغاز الجزائري إلى أوروبا عبر إسبانيا من منطقة "القصدير" التابعة لولاية النعامة الواقعة في الجنوب الغربي من البلاد "EGPDF 48"، كما يربط بين منطقة "العريشة" وميناء بني صاف.

وفي بيان لوزارة الطاقة أكدت أن "هذا المشروع الذي يمتد بطول 197كم وبتكلفة تقارب 32 مليار دينار يأتي لتدعيم قدرة تصدير الغاز الجزائري عبر أنبوب ميدغاز الرابط بين البلدين".

وأوضحت بأن "المشروع يأتي لدعم قدرة تصدير الغاز الجزائري عبر أنبوب "مدغاز" الرابط بين الجزائر وإسبانيا، فهي منشأة هامة واستراتيجية لضمان مرونة الصادرات الجزائرية من الغاز الطبيعي لأوروبا".

كما يسمح بزيادة وتأمين صادرات الغاز نحو شبه الجزيرة الأيبيرية وكذا تأمين وفرة الغاز الطبيعي في السوق الوطنية خصوصا المنطقة الغربية من الوطن، بحسب المصدر.

وبالمناسبة أثنى محمد عرقاب، وزير الطاقة والمناجم، على جهد السواعد الوطنية التي عملت بجد وسهرت على إنجاز هذا المشروع الحيوي، كما قدّم الوزير شكره للمؤسسات الوطنية المنجزة لهذا المشروع الهام، على غرار: شركة إيناك (فرع من فروع مجمع سوناطراك) والمؤسسة الوطنية كوسيدار.

كما أكد الوزير على الدعم المتواصل لقطاع الطاقة والمناجم للمحتوى المحلي وللمؤسسات الوطنية والناشئة عبر مشاركتها في تحقيق مختلف البرامج والمشاريع المسطرة في القطاع.

يذكر أن صادرات الجزائر من الغاز الطبيعي سجلت ارتفاعًا ملحوظًا خلال الأشهر الأولى من هذا العام بأكثر من 100% عن السنة الماضية.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. جلال

    لا تستطيع الجزاءر الاستغناء عن الخط الغاز يمر من المغرب هذا الخط عديم جدوى مكلف الاقتصاديا لا قيمة مستقبلا خاصة بعدما يبدا المغرب تصدير غازه مكتشف فكيك حقل تندرات يعتبر اكبر حقل الغاز في الشمال افريقيا الذي يستخدم الانبوب الغاز الحالي سوف يصبح الانبوب الملكية المغرب في هذه السنة طبقا بنود الاتفاقية تصدير الغاز عندما المغرب تصدير يصبح منافس قوي الجزاءري او سوف يزيح الجزاءر الاسعار الغاز متل الاسعار البترول انخفضت الاسعار مستويات قياسية بسبب الازمة كورونا صعود منافسين اخرين متل مصر الاسراءيل قبرص اليونان لبنان سوريا مستقبلا دول الشرق المتوسط اروبا تبحت عن الغاز رخيص ليس مكلف الانبوب المغربي يوصل الغاز اروبا اقل المسافة من الانبوب الجزاءري نعرف الجزاءر فقدت الاسواق مهمة فقدت السوق المصري بعد شهور فقط تفقد السوق المغربي منافسة على السوق الاروبي اذا المغرب بدا تصدير الغاز الى اروبا تكون ضربة القاضية الجزاءر يكون خط الا نبوب متل الخط البحري الى موريتانيا الذي لم نسمع بيه او نسمع نشاطه التجاري او نسمع عن المعبر البري الوصول افريقيا بعد كانت الاخبار موجهة الاستهلاك الاعلامي الاستحمار الفقاقير فقط لا غير ان بلدهم تحولت الى القهوة الاقلمية

  2. ابلاد ميكي الى افلاس رغم انبوبها

    لا يوجد في العالم العاقل من يثق في تصريحات انجازات بنبطوش الاقليمية كيف يعقل تم قطع المغرب لانبوب الجزائر المار من المغرب في ابريل و انتهاء عدة عقود مع اسبانيا والبرتغال مع الجزائر دون تجديد و يقول الناطق الرسمي الكدبوني بان ارتفاع تصدير الغاز ارتفع 100/100 وهدا كدب 100/100 لاتوجد في اي منطقة في العالم الان في هده الضروف كل ما نعرف ان الغاز سيدفع بدون مقابل لاسبانيا لقبولها بن بطوش في مستشفياتها اما فرنسا فتستغل الغاز والبترول بدون مقابل حسب معاهدة افيان الى 2050 رغم انف الجزائريين فكل تسريحات النضام هو مسكنات لتداعيات قطع المغرب لانبوبهم و عدم تجديده لكون المغرب سيشرع في تصدير غازه المنتج في تندرارة واخر بتريليونات من الاحتياط في جرف القنيطرة بينما تراجع احتياطي الجزائر وسينتهي غازها في 2030 حيث الان في المغرب تتواجد احتياطات جد عضيمة فاقت التي كانت للجزائر والخبر سينزل على الجزائر كالصاعقة

  3. محتار

    حكام الجزائر يقولون ما لا يفعلون وما هذه الاخبار عن التدشينات التي يطلقونها الا ذر الرماد في العيون. الكذب والمغالطات مستمرون للتغطية عن فشلهم وتكسير الحراك. مصير هذا الانبوب كمصير معامل السيارات التي دشنها افراد العصابة الحاكمة... والايام بيننا

  4. سعد

    والله وتصدروا الذهب و يبقى يصب عليكم من السماء 24 ساعة / 24 ما طفروه بهاذيك العقلية المتخلفة اللي عندكم و السياسة المسمومة و الخداع و عدم المصداقية ..الصدق و العمل يا بنو خرخر هو سر النجاح ..و تدشين هذا الانبوب في هذا الوقت ليس الا لتهدءة الأوضاع المشتعلة بسبب الحراك الشعبي لا غير..

  5. البطوشي

    يقول المراقبون بأن بن بطوش ولد فطوش زعيم قبائل بني بطوش التندوفية جد غاضب من ذاك اللي ما يتسمى وقيل بأنه في أماكن أخرى يدعى ب"الفرج " رغم أن لا علاقة له بالفروج ولكن شاْت إرادة نساء العالمين أن يحمل رئيس دولة كانت فيما مضى ثورية بحزب وحيد ومجلس للثورة التى أهدرت الثروة نفس إسم سبب بقاء الجنس البشري وتكاثره ويقال والله أعلم أن ذلك الإسم الجميل قد أطلق على السيد الرئيس قبل أكثر من سيعين سنة تيمنا بالخصب والتكاثر وهذا ما وقع فعلا إذ في قبائل بني بطوش كل شئ تكاثر ونما الإ احتياطي العملة الصعبة اللعين فهو يصر على التناقص والتهاوي غيرة وحسدا وكيدا عظيما فيمن يحمل إسم غاية العشق والهيام.

  6. Algerien Libre

    بارككم يا جدكم من استحمار عقول الشعب الزوالي عرفنا جدكم او عرفنا الحقيقة هد الانبوب لي راكو تفوحو به ما هو إلا هديه لاسبانيا من أجل التستر على فضيحه محمد بن بطوش هي تتناكو قاع يا جدكم ناكتونا يا كلاب يا طحاحين رخاص المروك بهدل جدكه اخترق لكم المؤخرة ووصل للمعلومات في الدقيقه 90 ويجي شم حزيقة يقول الجزائر قوية بحدودها اش من حدود عندك يا العطاي منين آمنة بن عكنون تتعرض الإختراق من طرف المخابرات المغربيه....حتي يعرف الاخوان ان تكون بن عكنون تطبخ فيها كل الخطط العدائية للمغرب.

  7. بهجة

    اعطت المملكة المغربية اوامرها بايقاف الانبوب واشتغلت على ذالك منذ السنة الماضية لاقافه اخر السنة الحالية والمغرب لا يربي ويشتري سكوت الشعب بسياسة الريع المغاربة منذ الازل تربو على العمل تم العمل في جميع المجالات اما الغاز والبترول تلك الورقة سيلعبها المغرب في وقتها لان الخير موجود وبوفرة كبيرة الحمد لله الان العمل تم العمل لانها مملكة لاتنضر الى قدميها ومرر الوقت واستغل الفرصة انها مملكة ولها تاريخ وتنضر الى مات السنين القادمة --- تربية العصابات تجري مع عقارب الساعة لستغلال ما تبقى من البحبوحة

الجزائر تايمز فيسبوك