فضيحة: تعليمات من شنقريحة للطاقم الطبي بتصفية بن بطوش قبل استدعاءه أمام القضاء الإسباني واهانة النظام الجزائري

IMG_87461-1300x866

بلغ الحال بالإنسان الصحراوي... هذا الكريم المهان، أن أصبح مطلوبا حيا أو ميتا، بعدما فقد هويته...، هو الآن مطارد ليسلبوه حقه في الحياة، و من نجا من غارة مسيرات "يعني" الأسطورية، طاردته أعيرة الدرك و قناصة الجيش الجزائري، و كأن الجميع في رحلة صيد للمواطن الصحراوي...، و قد بلغ بنا اليأس أننا أصبحنا مجبرين منذ اليوم على الاختيار بين المكوث في المخيمات و تحمل الجوع و العطش و الحرمان، أو ارتداء الخوذة و واقي الرصاص و مواجهة الجيش الجزائري، و لا أظن أن بيننا في المخيمات من يستطيع النجاة من فكهم.

وسط حمئة تداخل الأحداث و تعقدها من حول القضية الصحراوية، نتيجة أخطاء الجزائر، و تبعات قرارهم الغريب بنقل "ابراهيم غالي" بعيدا عن المنظومة الصحية الأفضل في إفريقيا، و إدخاله سرا و بهوية مزورة إلى إسبانيا للعلاج من مرض مزدوج أحدهما وباء و الثاني  بلاء عضال، و بينما إسبانيا تعيش على وقع التغيرات في عمقها السياسي بعد سقوط "بابلو إيغليسياس" زعيم حزب "بوديموس"   و الخروج من الحياة السياسية، بعد هذا الكم من الأخبار المؤسفة و المحبطة في هذا الشهر الكريم، نستفيق على خبر رحلة صيد قام بها الدرك الجزائري إلى حقول التنقيب على المعدن البرّاق، و أسقطوا من شبابنا "أبا سعيد الركيبي" الذي لفض أنفاسه الأخيرة في مستشفى تندوف بعدما اخترقت جسده أعيرة الجيش الجزائري.

نحن لا نسعى للمطالبة بمحاسبة القتلة الذين لا ندري الجهة التي منحتهم الحق في إزهاق الأرواح الصحراوية، التي خرجت تسأل القدر لقمة العيش و هي تنبش كبد الأرض، و لن نخوض في قضايا حقوق الإنسان داخل المخيمات...، و لن نتساءل عن السبب الذي يجعل الإنسان الصحراوي في وضع اجتماعي  تنظر إليه السلطات الجزائرية مجرد أداة تستخدمه لمصالحها الخاصة ، أي أننا مواطنون فوق التراب الجزائري لكن من الدرجة الثالثة...، و لن ننادي بالقصاص من القتلة لأننا نعلم الخفايا و نعرف ما تدور حوله الأحداث...، بل سنربط هذا الحادث بالحوادث السابقة، و سنسترجع ما قلناه منذ شهور، قبل نكسة الكركرات، كي نجيب عن السؤال الكبير و العريض، الذي يقودنا للخلاصة النهائية : لماذا بعد كل عملية اغتيال داخل المخيمات تتورط قيادتنا في خيار متهور يجر علينا النكسات و تعتمده الجزائر تستعملنا كوقود في معاركها الجانبية مع المغرب... !!؟

لنشرح أكثر هذه العلاقات السببية بين اغتيالات الجيش للمواطنين الصحراويين تحت ذريعة التنقيب غير الشرعي عن الذهب و الأحداث الكبرى في ملف الصراع على الصحراء الغربية، سنعود إلى تاريخ أكتوبر من سنة 2020، حين أقدم عناصر من الجيش الجزائري على إحراق منقبين من مخيم العيون بدم بارد و يتعلق الأمر بكل من "حمدي سويلم" و "عاليين ادريسي"، و هي الجريمة التي جاءت بعد رفض البيت الأصفر إرسال المزيد من المرتزقة  لإغلاق المعبر، و رفض فكرة استفزاز جيش المغربي لجره إلى حرب استنزاف ثانية تتسبب له الانهيار الاقتصادي، و تغير وجه التجارة الأوروبية مع إفريقيا عبر موريتانيا من معبر الكركرات إلى المعبر الجزائري الجديد.

حينها و بعد أن أظهرت الجزائر عينها الحمراء لقادتنا في البيت الأصفر، و ضغطت على "إبراهيم غالي" بقتل المنقبين بأسلوب بشع، خصوصا و أن الجزائر هي من دعت الشباب الصحراوي و حفزته للمشاركة في عمليات التنقيب، و تعهدت بشراء الذهب المستخرج من كبد الأرض، لتنقلب فجأة على المنقبين الصحراويين، و تطلق يدها بالتقتيل فيهم دون وجه حق، بعدها أرسلت القيادة مواطنين صحراويين مدنيين إلى نقاط معينة من الجدار الرملي للجيش المغربي  و جرت الاستفزازات حسب هوى النظام الجزائري، تجاهلتها عناصر الجيش المغربي، و سجلت المينورصو تلك الخروقات قبل أن تتجه القافلة إلى الكركرات و تحدث الكارثة التي لا نزال نتجرع تبعاتها، و جرى محاصرة الجيش للمخيمات خوفا من أي انفلات نتيجة الغضب الشعبي.

نصل الآن إلى حادث مقتل الشاب "أبا سعيد الركيبي"، و ما يخفيه مقتله من أحداث سنعيشها في الأيام القليلة المقبلة، حيث تقودنا القراءة الأولى إلى أن القيادة الصحراوية تعيش على وقع الاختلاف حول تجهيز الاسم الذي سيخلف "إبراهيم غالي" الذي تتضارب الأنباء حول وضعه الصحي، فالقيادة تقول أن وضعه مستقر و أنه بدأ الاستجابة لبرنامج العلاج، و أنه خرج من مرحلة الحرج، و دخل مرحلة النقاهة بينما الإعلام الإسباني و بعد حادث استدعاءه من طرف القضاء الإسباني، فقد نشر أن القائد في وضع جد حرج و  أنه لا يستطيع الكلام و أن نسب نجاته من المرض قد تكون ضعيفة هذه المرة.

لكن ما علاقة الأمر بقتل الجيش الجزائري للمنقب الصحراوي، العلاقة بسيطة و مكشوفة و ذات وجهين؛ فالقيادة الموجودة في البيت الأصفر بدأت تناقش مقترح المخابرات الجزائرية الدي يدفع بإتجاه تصفية "إبراهيم غالي سابقا و بن بطوش حاليا" بأسلوب طبي، أي أن الجزائر تسعى للطلب من الأطقم الطبية عدم الاجتهاد في علاجه، و ترك وضعه الصحي يتعقد، حتى لا يتمكن القضاء الإسباني من استدعاءه و اهانة النظام الجزائري، الذي أدخله إلى التراب الإسباني بهوية مزورة، و تمكين الرجل من الموت الرحيم...، و الأمر الثاني أن القيادة الصحراوية بالرابوني بدأت تقتنع بعدم جدوى المواجهة العسكرية مع المغرب في ظل عدم التكافؤ العسكري، و في ظل ارتفاع حصيلة الشهداء و الأسرى الصحراويين، الأمر الذي تراه القيادة الجزائرية محاولة من قادة الرابوني لتخريب المشروع الكبير للنظام الجزائري الذي يبني أهدافه على إرهاق المغرب عسكريا و الترويج للحرب، لإجهاض مشروع الأنبوب النيجيري الأوروبي، و دفع المستثمرين الأمريكيين و الأوروبيين إلى الاعتقاد أن المنطقة غير آمنة ثم التخلي عنه أو تغيير مساره إلى التراب الجزائري،، و أيضا تغيير مسار الخط التجاري البري المار عبر الكركرات إلى الخط البحري الجزائري الموريتاني بعد فشل الخط البري الجزائري الموريتاني.

هاته الأهداف التي لم يتحمس لها القادة الصحراويين، و يرونها بعيدة الحصول بالنظر إلى المخططات العملاقة للمغرب و قدرته على إحباطها من جهة، و أيضا بسبب بعد هذه الأهداف ، و تحول ملف النزاع إلى معركة شخصية للجزائر ضد المغرب ، مما ينذر بتحريف مسار الملف و خروجه عن الإطار العام الذي رسمه الرعيل الأول، ليبقى التحدي الأخير بعزل شباب المخيمات بين خيارين أما التوجه إلى جبهات القتال للموت أمام الآلة الحربية للمغرب، أو التوجه إلى حقول الذهب و التحول إلى أهداف للجيش الجزائري بتصفيته...؟؟؟

حسام الصحراء للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. لاحول و لا قوة الا بالله ان الله غفور رحيم اتمنى ان يعود كل المحتجزين الصحراويين الى ارضهم و اخوانهم الى اراض المغرب الحبيب ارض الابطال و المجاهدين وتكوين دولة قوية تختلف فيها الثقافات وبعدها ان شاء الله تتكون كتلة واحدة في شمال افريقيا بعملة موحدة و جيش موحد وقوي يا رب

  2. المرابط الحريزي

    لا يتفاجئ من هذا سوى السذج الذين حذرناهم من غدر النظام الجزائري ولكنهم تجاهلونا وتجالهو المخاطر ا لتي وضعو انفسهم وسطها. ومعلومات دقيقة عن خديجة بن قنة https://youtu.be/VcoK4WiqdAo ~ الجزائريين هوما هادوك. .جاءو زائرين واستقرو وخدعو السدج وانتحلو صفة الانتماء المحلي فعندما وصلو للنفوذ بإعازة من الاستعمار فعلو في من وضع الثقة فيهم ما ارادو. ولن يكف بنوخرخر عن الغدر أبدا. يجب ان نلوم السذج الذين الكثير منهم لا يزالو يثقون في سعيد شنقريحة و خالد نزار وما جاورهما من عناصر العصابة المجرمةز ربع مليون نسمة ماقتلتهاش حتى فرانسا. بالنسبة لقاطني مخيمات تندوف: انتم سجناء هناك ولكنكم لازلتم تتجاهلو الحقيقة. حتى بولسان هرب، وغادي يقتلو بن بطوش بطريقة او بأخرى انا لا أدافع عنه. انا استغل الخبر لأوضح طريقة تهرب البشر والمخدرات من الجزائر نوح اوروبا. النظام الجزائر هو الفاعل الوحيد الذي يقوم بهذا. حتى الارهابيين ديال حزب الله حصلو على وثائق جزائرية رسمية ودخلو بها إلى أوروبا، باش تكون فاهمز غير كايستغلوكم لانكم سذج، ونهار تنتهي مدة الصلاحية سيقتلونكم كما قتلو الذين من قبلكم. ما نقدروش نقذوكم لانكم ذهبتو هناك بإرادتكم. وكل من عاد للصواب عاد للوطن بإرادته.

  3. سليمان المغربي

    هذا هو المصير المحتوم للخونة ، فعسكر الجزائر يحتقر البوليساريو لأنه خان وطنه ولن يثق في البوليساريو لأنه طالما خان وطنه فلن يستحق ثقة عسكر الجزائر ، إن الذين تنازلوا عن جنسيتهم المغربية وانقلبوا يشتغلون كمرتزقة عند كابرانات فرنسا وتمسكوا بالوهم الذي دام 45 سنة وهم ينتظرون صناعة جنسية وهمية أخرى لا علاقة لها لا بالمغرب ولا بالجزائر ولا بموريتانيا بل لها علاقة بالسراب والوهم وتزوير التاريخ ، بقليل من الحكمة وليس العقل لأن العقل طماع قد طمع في تكوين دولة الواق واق ، بقليل من الحكمة والرجوع لمؤتمر برلين 1884 وخرائطه التي اقتسمها الاستعماريون لا نجد في تلك الخرائط كيانا بأي اسم كان كل ما في الأمر أن إسبانيا لما تمت الوزيعة سمت تلك الصحراء التي جاءت من نصيبها بالصحراء الغربية فقط لا غير وهي أرض مغربية تعرفها كل الدول الاستعمارية بأنها مغربية لكنها تريد مزيدا من خلط الأوراق لعل في ذلك ما سيفيدها لكن المغرب اليوم أصبح قويا وليس في حاجة لا إلى فرنسا أو ألمانيا أو إسبانيا لأنه أصبح يعامل الجميع ندا للند ولن يخسر شيئا فالجميع خاسر إلا المغرب هو الرابح الوحيد ، وأنتم ايها الخونة انتظروا يوم ستقفون عند معابر الدخول للمغرب ماذا سينتظركم من حساب عسير ، لأنه ليس كل من يقول أنا صحراوي سيدخل جنة المغرب حفظها الله .

  4. foxtrot

    انتم يا خونة تساهلوا ما يقع لكم انتم اصبحتم اصبحتم اداةفى يدى اسيادكم العسكر لضرب بلدكم المغرب ستموتوا من طرف العسكر اولاد فرنسا ككلاب فى صحارى تندوف كما مات قائدكم كلب فى فيافى لحمادة والله ازيدكم اكتر يا خونة يا عملاء

  5. متتبعة

    او العودة الى احضان الوطن الام لانكم مغاربة تم تضليلكم لتعيشوا داخل كدبة مبيتةً تقول انكم استم مغاربة لغرض في نفس الجزائر وانتم صدقتم هذه الكذبة ولا تريدون الاستيقاظ منها

  6. رشيد

    القرارات التي يتخذها النظام الجزائري برئاسة تبون كلها تصب في نقطة واحدة لا غير وهي ان قضية الصحراء المغربية الغربية ليست قضية تصفية استعمار وانما قضية تصفية حسابات بين المغرب والجزائر فقط ...النظام الجزائري الذي ورث الارض من فرنسا للحفاظ عليها بعد توسيعها يحاول ان ينتقم بالوكالة من المغرب الذي آوى ودرب المقاوم الجزائرية والتي تمت تصفيتهم بعد الاستقلال بالتتابع ..النظام الجزائري اليوم اصبحت قراراته الغبية في حق المغرب تظهر وتثبت بالدليل القاطع ان قضية الصحراء هي قضية تصفية حسابات بين المغرب والجزائر وان البوليزاريو ما هم الا ورقة تلعب بها الجزائر عبر العالم لاخفاء حقيقة نواياه واهدافها في المنطقة ...كل قرار تتخذذه الجزائر اليوم الا ويصب في الععداء للمغرب ..المحن والعذاب الذي تعرض له الشعب الفلسطيني لم يجبر النظام الجزائري على اتخاذ قرارات صارمة تجاه اسرائيل الا كلمة بوقية يومية .. مع فلسطين ظالمة او مظلومة .. انتهى الامر ..ولم يتجرأ النظام الجزائري على مآزرة السوريين الفارين من الحرب على استيعابهم وجمعهم في مخيمات لحمايتهم حتى يعودوا لوطنهم ..وهل استطاع النظام الجزائري جمع شمل الليبيين ؟ بل بالعكس اراد تقسيمهم لضم جهة اليه كي يستحود على نفطها ..وهل النظام ساعد على حل مشاكل مالي ؟ بل ارسل 50 الف جندي الى مالي تحت وصاية فرنسية ..وهل النظام الجزائري لا يعلم بمجريات مقتل رئيس تشاد ؟ النظام الجزائري ظهر له ان افريقيا سهل اكتساحها اذا ماتم القضاء على المغرب باضعافه و اذلاله ...فرنسا اعطتهم الضوء الاخضر ولكن في سرية تامة للقضاء على تطور والتنمية المتسارعة للمغرب الذي يحاول ان يبعد كل من المانيا وفرنسا واسبانيا من افريقيا وتعويضها بامريكا والصين وتركيا وبريطانيا لان هذه الدول تأخذ وتعطي وتنمي اما الدول المذكورة من قبل تأخذ ولا تعطي ولا تنمي تجعلك دائما كلبها وحارسا وخادمها

  7. ولد السالك

    أرجو من الدكتور و الخبير الإستراتيجي المدعو قيد حياته  ( بالصادق  ) أن يحلل لنا و يساعدنا على فهم هذا المقال.

  8. سالم

    الجزائر وربيبتها البوليساريو فشلو في جميع الاصعدة ولا حول ولا قوة لهم . حتى الحرب التي راهنو عليها دائما ماكانو يهدودن بالعودة الى الحرب وبعد 7 اشهر من اعلان الجبهة الحرب من جهة واحدة و7 اشهر من القصف 180 بيان . ادرك العالم ان هده الجبهة الجزائرية اكل عليها وشرب. ولا تصلح الا ان ترمى في مزبلة التاريخ. حتى الجيش المغربي الان اصبح يتسلى معهم ويلعب معهم .اما عندما اراد ان يتدخل فالعالم كله شاهد تدخل القوات المسلحة في الكركرات كيف كان حازما وبجدية وطردهم في رمشة عين وهربو لم يتسنى لهم حتى لبس نعالهم وتركوها للذكرى. والان تاكدنا ان القوات المسلحة تمسك بزمام الامور وما على ازلام البوليساريو ومعها الجزائر التقدم صوب الجدار ولانهم يعرفون ان الرد سيكون في الحين و مدمر . انصحهم بالبقاء بعيدا حفاضا على نعالهم .في انتظار الاومر لتشطيب المنطقة العازلة ودحر هم الى مخيمات تندوف موطنهم الاصلي انصحهم من الان ان يلبسو نعالهم ويربطها جيدا .

  9. يوسف العربي

    إلى كاتب المقال ، اليوم فقط إنطفأت الشمعة عنك وعلمتم أن الخرائر يتاجرون بكم ويهينونكم ويسومونكم سوء العذاب و يقتلون أبنائكم و يستحيون نسائكم، الخرائر لا يهمها تقرير مصيركم وشعب الجزائر لم يقرر مصيره تحكمه مجموعة من الجنيرالات العجزة أميون لا يعرفون سوى القتل و الخراب و يقتلون بعضهم البعض و يسجنون و يعذبون الشعب و كذلك فيما بينهم، انتم لستم بالشعب الصحراوي الحر و مغربي الدم لأن الصحراويين الأحرار يعيشون في أرضهم المغرب ينعمون بخيراتها ويشتغلون ولهم مناصب عليا في الدولة و ينتخبون وينتخب عليهم، أما أنتم فقط حتالى إخترتم أن تعيشوا في الذل و يتحكم فيكم كابرانات الخرائر الجاثمين على صدور الجزائريين هاذا الشعب المحكور والمغبون فقروه وجوعوه وتركوه يبحث عن شكارة حليب مصنوعة من حليب الغبرة الرخيس الذي لا يشربه حتى البهائم و لايجد قطرة زيت ، كل هدا فقط ليحاصروا المغرب ويكون لهم منفد على البحر الأطلسي، ولكن هيهات حفروا حفرة للمغرب فسقطوا فيها ، والله لن يستطيعوا أخد شبر من صحراء المغرب ،  (ولي قرب خرزت تشاهد في التلفاز  ) إنكم فقط وقود في يد كبرانات الخرائر يرسلونكم ليحرقكم الجيش المغربي أما عسكر الخرائر يعلمون أنهم لا قدرة لهم على الجيش المغربي يسحقهم سحقا ليس اليوم فقط ولكن عبر التاريخ ولهم عبرة في ذلك، وفي الأخير أقول لكم أنتم الذين اخترتم و ستموتون مقبورين في تلك المخيمات أو على يد الجيش المغربي فقط بطلقة من الطائرات المسيرة المغربية محروقين بنار الدنيا و في الآخرة بنار جهنم لأنكم خونة خنتم أقربائكم ووطنكم هادا إن كنتم صحراويين حقيقيين و لستم من موريتانيا او النيجر أو مالي جمعتكم الخرائر لتحارب بكم المغرب لأن الجزائر تعلم لا قدرة لها على المغرب دائما و أبدا تعيش على أزمة رجال و هاذا قول المقبور بو خروبة الهواري بومدين صانعكم هو و المقبور القدافي نعلت الله عليهم إلى يوم الدين.

  10. مغربي بالطبع

    هذه الخطة واردة و هي نفسها التي تم استعمالها مع محمد بن عبدالعزيز حيث أعطيت التعليمات بتصفيته داخل المستشفى مباشرة بعد تصريحه للطاقم الطبي بأنه نادم على معاكسة وطنه المغرب و أنه مستعد للعودة إلى وطنه حالة شفائه فتمت تصفيته من لدن المخابرات الجزائرية. كذلك ابراهيم او ابن بطوش هو الآخر سيلاقي نفس المصير . لأن شنقريحة يريد تنصيب عشيقه البوهالي .

  11. البشير

    جريدة "البايس" الاسبانية تفضح النظام الجزائري //// غالي الذي يعاني من مرض كوفيد -19 و "يحتضر" وصل إلى إسبانيا على متن طائرة طبية رئاسية جزائرية. وإثبات التواطؤ في القمة ، فإن وزير الخارجية الجزائري صبري بوقادوم ، الذي توجه رسميًا إلى إسبانيا في 29 مارس 2021 ، والذي أرسل في بداية أبريل طلبًا للمساعدة و "ناشده". دخول المستشفى في إسبانيا مع نظيرته الإسبانية أرانشا غونزاليس كما هو الحال مع أي نهج غير قانوني ، كانت هناك حاجة إلى تدخلات للسماح بمثل هذه المناورة. قوبل الطلب في البداية بتردد وزير الداخلية الإسباني فرناندو غراندي مارلاسكا. لكن مخاوفه سرعان ما تم إجلائها "أعلى". يقول الباييس: "لاعتبارات إنسانية ومادية واستراتيجية ، الجزائر هي المورد الرئيسي للغاز لإسبانيا

  12. محمد بومرداس

    اذا سقط الراهيم غالي سيكشف الكثير من الملابسات و ما يحاك في الكواليس و سيكون احد ابواب جهنم على النظام العسكري الشيوعي و سيكشف اللعبة و يمكرون و الله خير الماكرين صدق الله العظيم

  13. المرابط الحريزي

    حتى شعار البرلمان الأوروبي يسرقونه. علمو البوليساريو التزوير والسرقة في كل شيئ. وكسيل –  ( ( (أكدت النائبة البرلمانية الأوروبية البلجيكية فريدريك رايس، أنها أحاطت رئيس البرلمان الأوروبي، دافيد ساسولي، بمناورة نفذتها “البوليساريو” والجزائر، والمتمثلة في استعمال شعار المؤسسة البرلمانية للاتحاد الأوروبي في أغراض دعائية. ونددت البرلمانية الأوروبية على “تويتر” بما أسمته “السرقة الموصوفة لشعار البرلمان، بغرض التلميح لاعتراف الاتحاد الأوروبي بالجمهورية الصحراوية المعلنة من جانب واحد” ) ) ) – يعني عايشين بالكذب والتزوير في الوهم. وبهذه الطريقة خربو حياة اجيال واجيال بالملايين

  14. المرابط الحريزي

    وبعد التحلية والسلام يا ولاد الحرام... واش سمعتو بان الوزير البوليخاري عمر بولسان  + 3 مسؤولين بوليخاريين آخرين، هربو من الرابوني وطلبو اللجوء في المملكة المغربية الشريفة؟ هاك شوف https://youtu.be/O2zDDQ0rpQg وقفل فمك عنا ماتليتش تهضر ضدي او ضد أي مغربي على هذا الموقع. الهزيمة النكراء من نظام بنوخرخر إلى تنظيم البوليخاريو والدق والسكات يستمر.

  15. أيت السجعي

    تحية وبعد ؛ أريد فقط أن الفت نظر كاتب المقال بأن خيارات الشباب الصحراوي لا تنحصر في اختياري إثنين  (سردهما الكاتب في اخر مقاله ) بل هناك اختيار ثالث وهو الأيسر والأقل تكلفة وخطرا والأكثر نضجا وحكمة وهو الخيار المتمثل في الإلتحاق بالوطن الغفور الرحيم والمساهمة في بناءه والعيش في أحضانه معززين مكرمين. نحن نقول للإخوة ساكني مخيمات تندوف وغيرهم من صحراويي العالم إن المغرب شاسع والحمد لله وهو يتسع لنا جميعا . أنه وطنكم الذي سيحتظنكم ويضمن لكم العزة والكرامة.

الجزائر تايمز فيسبوك