رقابة فيسبوك على المحتوى الفلسطيني يتسبب في تراجعها إلى 2.4 (من 5) على متجر تطبيقات غوغل و أبل

IMG_87461-1300x866

ذكرت شبكة إن “بي سي نيوز” الأمريكية ، أن شركة “آبل” رفضت طلبا من “فيسبوك” لإزالة التعليقات السلبية في متجر التطبيقات الخاص بها، بعد أن نسق المستخدمون المؤيدون للقضية الفلسطينية جهداً لخفض تقييمات التطبيق، بسبب الرقابة على المحتوى الفلسطيني.

وذكر تقرير للشبكة الأمريكية، أن فيسبوك حاول أيضا مع غوغل لمعرفة ما إذا كان سيتم حذف التعليقات السلبية بشأن التطبيق، لكن لم تعرف نتائج الاتصال.

وأوضحت أن تقييم تطبيق فيسبوك على متاجر التطبيقات تراجع بعد حملة بدأها نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب سياساته بحظر منشورات وحسابات تتحدث عما يحدث في فلسطين.

وقالت الشبكة إن تقييم “فيسبوك” تراجع إلى 2.4 (من 5) على متجر تطبيقات غوغل بلاي فيما تراجع إلى 2.3 على متجر تطبيقات في أبل، بعدما كان تقييمه 4 نجوم قبل بداية الحملة.

ودعا النشطاء إلى تقييم “فيسبوك” بنجمة واحدة فقط مع ترك تعليق يشرح سبب هذا التقييم المنخفض، بعد أن اشتكوا من تقييد فيسبوك وحذفه للمحتوى والحسابات المؤيدة لفلسطين خلال العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأوضحت الشبكة أن الكثير من المستخدمين تركوا تعليقات تنتقد “محاولات فيسبوك إسكات الصوت الفلسطيني” مع ترك وسم مثل “فلسطين حرة” أو “غزة تحت القصف” باللغة الإنجليزية.

وقالت الشبكة إن شركة فيسبوك تتابع نتائج الحملة بأعلى درجات الجدية، مشيرة إلى أن رسائل داخلية كشفت عن تراجع “ثقة” المستخدمين للتطبيق بسبب إحساسهم بفرض الرقابة عليهم أو إسكاتهم نهائيا.

وقالت الشبكة إن منظمة “أكسيس ناو” التي تدافع عن الحقوق الرقمية، وثقت عدة أمثلة على تقييد تطبيقات مثل “فيسبوك” و “تويتر” و “إنستغرام” لاستخدام وسوم مثل “المسجد الأقصى” وصولا إلى تقييد حسابات مثل الناشطة الأمريكية من أصل فلسطيني مريم البرغوثي.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. المرابط الحريزي

    وقلتها لهم علنا رغم انهم حاولو تسهيل بقائي معهم أغلقت الحساب مرتين وقلتل لهم ذلك صراحة امام الجميع. غلقت الحساب ورجعت كتبت في الصورة انني سأعيد اغلاقه احتجاجا على سياستهم. وعاود غلقت الحساب وانا الآن لا أكبت على الفايسبوك. يعني درت شوية الاشهار لهذا الميصاج قبل اغلاق الحساب. انصح الجميع بالقيام بنفس الشيئ. غير يعاملوك معاملة انحيازية قول لهم انك ستغلق حسابك، وفكر جيدا كيف تفعل ذلك ثم فعلا اغلقه. كاين تطبيقات اخرى مثل تيليغراف الروسي و ويتشات الصيني وكاين التويتر وكاين اليوتوب. وكاين ايضا تطبيق اجتمعاي ديال غوغل وكاين سكايب لي حتى هو تطبيق اعتماعي يمكن تكتب فيه تعليقات. هناك منافسون كثر للفايسبوك

  2. دعاء

    دعاء اللهم انصر اخواننا في الجزائر و فلسطين و فك حصرهم و اعتق رقابهم من قبضة الاحتلال المستعمر الغاشم و من بطش عصابة العسكر الحركيين عملاء فرنسا .. انهم قتلوا و هدموا و شردوا و اغتصبوا واستعبدوا و سجنوا و قطعوا ارزاق عبادك الضعفاء و استباحوا الحرمات و نهبوا الخيرات و اذلوا الشرفاء و أكرموا الفاسدين و الخونة و العملاء، اللهم عليك بفضحهم أمام الملأ و أذلهم أمام عبادك و العالم أجمعين. آمين يارب العالمين.

الجزائر تايمز فيسبوك