مفكرون وأكاديميون يحدرون ساسة موريتانيا...مصلحة البلاد مع المغرب أهم وأقوى من علاقة مع كيان البوليساريو الوهمي

IMG_87461-1300x866

في  ندوة حول “الواقع الأمني والاستقرار السياسي والتحديات الجيواستراتيجية، في القارة الإفريقية، وقضية الصحراء”، نظمها أمس “منتدى الأواصر للتحاور” ضمن مبادرة أكد رئيسه الإعلامي عبيد إميجن “أنها مساهمة في الإصلاح المؤسساتي لمنظومة الاتحاد الإفريقي وتشجيع الأفكار الواقعية”.

وضجت الندوة كثيراً بمطالبة البعض بضرورة مراجعة الموقف الموريتاني من قضية الصحراء انحيازاً للمصالح الموريتانية تورية وتوهيماً وتصريحاً بسحب الاعتراف الموريتاني بالجمهورية الصحراوية.

وانقسم المشاركون في الندوة ما بين مطالب بمراجعة اعتراف موريتانيا بالجمهورية الصحراوية، ومن لا يرى ذلك ويطالب بالحياد وبلزوم الحذر حتى لا تنجر موريتانيا لصراع دفعت ثمنه غالياً خلال حرب السبعينيات.

ودعا متدخلون عديدون في هذه الندوة “إلى مراجعة الموقف الموريتاني من قضية الصحراء وإعادة النظر في اعتراف موريتانيا بالجمهورية الصحراوية، بما يخدم المصالح الموريتانية ومصالح المنطقة بشكل عام”.

واعتبر رئيس المنتدى الإعلامي، عبيد ولد اميجن، أن “دور الاتحاد الإفريقي في قضية الصحراء ظل يتسم بالغموض، دون أن يملك طموحات لإنهاء النزاع على حيازة الصحراء رغم العروض الواقعية المقدمة من المغرب”، وفق تعبيره.

وأكد الدكتور السيد ولد أباه “أن الوضع الراهن للمنطقة الإفريقية يعاني من خلل في التصور الاستراتيجي، وهو التمييز بين اتحاد المغرب العربي والمنظومة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا”.

وأضاف أن “المنطقة الإفريقية منطقة متداخلة من واد درعة وبلاد سوس، فهي تمتد حتى شمال مالي وتشاد وحتى شمال نيجيريا”، معتبراً أن “الحدود الحالية مجرد حواجز خلقها المستعمر، بينما كانت هناك هوية موحدة وبدون أي حواجز”. وقال إن المنطقة تواجه ثلاث مشاكل كبرى، منها مشكل الصحراء ومشكل شمال مالي والحركات المسلحة مثل حركة بوكو حرام.

واعتبر ولد اباه أن “هذه المشاكل لن تحل إلا بحلول واقعية كالحكم الذاتي”، مشيراً إلى أن “موريتانيا عليها أن تنتقل من دور الحياد الإيجابي إلى الحياد الفاعل، لأنها هي المحور الحقيقي والاستراتيجي لهذا الإقليم بمفهومه الواسع”.

وأضاف “أن المنطقة الإفريقية تحتاج إلى بلورة تصور إقليمي جديد، وأن الحل الجذري سيكون في بناء هذا الإقليم الجديد، بعد أن نتجاوز الوحدة المغاربية ومنطقة دول الساحل”.

وفي السياق نفسه، استغرب الباحث محمد أفو، وهو أحد المشاركين في الندوة، من الموقف الموريتاني من قضية الصحراء وبخاصة الاعتراف بالجمهورية الصحراوية منذ البداية، مضيفاً أن “موريتانيا دفعت ثمن هذا الاعتراف أمنياً وسياسياً واقتصادياً وأمنياً”.

واستعرض ولد أفو الوقائع التاريخية للأحداث الصحراوية الموريتانية، مطالباً الحكومة بضرورة “إعادة النظر في الاعتراف الغريب بجمهورية الصحراء”، واعتبر “أن العلاقات الدولية تقوم على المصالح العليا للدول، لا على العواطف”. وقال ولد أفو: “علاقة موريتانيا بالمغرب أهم بكثير وأقوى مردودية على الدولة من علاقة مع كيان وهمي”، على حد تعبيره.

وطلب ولد أفو النخبة الموريتانية تسليط الضوء على العلاقة الموريتانية بالصحراء، معتبراً أن “الموقف الموريتاني من هذه القضية ظل جامداً وبعيداً عن النقاش”، وأكد أن “الوضعية الراهنة تهدد الأمن القومي الموريتاني”.

وفي مداخلة أخرى، أكدت زينب بنت التقي، النائبة البرلمانية الموريتانية، أن “قضية الصحراء قضية استراتيجية بالنسبة لموريتانيا، وفي المجال الأمني بالدرجة الأولى”، مطالبة السلطات الموريتانية “بمراجعة اعترافها بالدولة الصحراوية”. وأكدت بنت التقي “أن اعتراف موريتانيا بالصحراء كدولة مستقلة ليس أمراً مقدساً وإنما عمل ساسي اقتضته ظروف معينة، وهو خطوة غير استراتيجية”.

وفي تعليق له على هذا النقاش، أكد وزير الإعلام السابق المفكر السياسي البارز سيدي محمد ولد محم “أن الموقف المنحازٍ للصحراويين لا يخدم بحال من الأحوال المصالح الوطنية الموريتانية ولا مصالح دول المنطقة، ويشكل إقحاماً لموريتانيا في مشكل بين أشقاء أثبتت التجربة التاريخية أننا كلما فقدنا حيادنا بشأنه كلما خسرنا أكثر، وكلما حافظنا على حيادنا بين أطرافه كلما كنا أكثر قدرة على خَلق التقارب وفرض التهدئة”.

وقال: “حين خاطب الرئيس بومدين الرئيس المختار (رحمهما الله تعالى) قائلاً: إن عليك أن تختار بين الجزائر المغرب، أجابه بتلقائيته المعروفة: أختار موريتانيا، وهو موقف لو حافظنا عليه لاحقاً لتجنبنا الكثير من الكوارث التي أفرزها دخولنا طرفاً في هذا النزاع”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. فعلا صعب ان تكون رجل تستطيع ان تجهر بكلمة حق،لان الرجل هو الذي يعرف قيمة الكرامة والنخوة

  2. اليونسي محمد

    أهلنا في موريتانيا شعب ناظج ويعرف قدر الروابط العاءيلية التي تربط الشعبين  ! هدا من جهة اما من جهة أخرى فهو شعب ذكي ومتتبع لاحداث المنطقة فهو يعرف من قتل أبرياء عزل ذنبهم الوحيد هو انهم كانوا يبحثون عن لقمة عيش باحثين عن ذهب منطقتهم فإذا برصاص جيش الجبن يودي بحياتهم ! هدا ما اقترفوه من ذنب  ! وبالمقابل نرى ونسمع أبواق عسكر الغدر يتكلمون بالاخوة وحسن الجوار إلى غير دالك من مفردات الكذب والتلفيق والخداع والنفاق ! فضيحة بن بطوش هي درس يتعلم منه الجميع ! الغاز بالمجان مقابل الكذب والتحايل والغدر ! الحقيقة هي أن زعيم البوليساريو كان سيلاقي حذفه لولا الفضيحة ! مخطط شنقريحة كان التخلص منه وتعيين البوهالي خليفة له ولكن الفضيحة زادت في عمر غالي ! أقول هدا ليس لشيء سوى لتبيان نية السلطة العسكرية في الجزائر التي كثفت جهودها لكي تستقطب ود وعطف موريتانيا في مشكل الساقية الحمراء وواد الدهب  ! الا ان حقيقة تدخل العسكر في الجزائر في هده القضية هو ليس من أجل عيون البوليساريو ولا هو من أجل الشعب الصحراوي كنا تدعي، اكن لان العسكر في الجزائر هو في الحقيقة وكيل المستعمر الفرنسي القديم وهو يعمل بكل الوسائل لترسيخ وتكريس الخريطة الاستعمارية الفرنسية في المنطقة لا اقل ولا أكثر ! لا الجزائر ولا اسبانيا لا أحد منهما له الوصاية على الشعب الصحراوي ! الشعب الموريتاني يطمح إلى الاستقرار والتطور والمزيد من التطور ! موريتانيا الامس ليست هي موريتانيا اليوم فعلى عسكر الجزائر أن يعي هده الحقيقة  ! نحن في أمس الحاجة إلى المزيد كن التطور والتقدم و المغرب وموريتانيا معا سيكونان قاعدة الإقلاع والتطور الاقتصادي والاجتماعي ليس فقط لفائدة الشعبين بل للقارة الأفريقية بكاملها . موانئ موريتانيا وموانئ ا المغرب ستكون منصة دافعة الإقلاع الاقتصادي نحو أمريكا وأمريكا الجنوبية  ! هناك قاسم مشترك بيننا وهناك آمال وطموحات مشتركة نحن لا نريد الفتنة وعدم الاستقرار خاصة في عالم قد تغير كثيرا وعلى جميع المستويات بينما نحن لا نفكر سوى فبما يمكن أن يفرق بيننا وبالتالى الدمار والحروب ! كوريا الجنوبية الصين الهند ماليزيا اندونيسيا كلهم أم يكونوا مثلما هم عليه الآن ! تركيا هي الأخرى ! الصين الآن تنافس الكبار في غزو الفضاء  ! بالرغم من عدد سكان الصين لا توجد مجاعة ولا احتياجات المجتمع  ! هدا هو المثال الذي بحب علينا أن نقلد وننتهج طريقنا على غراره بدل من الحقد والكراهية والسلوكيات الفارغة .

  3. المرابط الحريزي

    شوف ~ https://youtu.be/Yc1iS4dIb6g ~ مغاربة سبتة ينتفضون، الانتفاضة المغربية ضد الاحتلال الاسباني تبدأ من سبتة. وعلى الريافا الشرافا يردو البال للتفاصيل الدقيقة والحذر من نظام بنوخرخر وبقية الاحتياليون خصوصا حزب فوكس العنصري اليميني. بالعقل بالعقل بالعقل سنحرر ارض الوطن كاملة. ماعدناش مشكل مع اي واحد سوى من يعادينا. والصبر واجب على اي حال باش تحقق النجاح. بغينا سبتة ومليلية يكونو ناجحين بحال طانجة. الدار دارنا وحنا ماليها. يجب ان نتحد ضد سياسات الاستعمار، والاتحاد ضد نظام بنوخرخر وسيلة لتوضيح من هو من. كلنا سمعنا بوقادوم وهو يقول ان سبتة ومليلية اسبانيتان، فالذين يتآمرون ضد الشعب المغربي من طنجة للكويرة هم من يقومون بأفعال تقود إلى ذلك مثل تمويل تنظيم البوليخاريو وهم من يتكلمون علنا عن عدائهم للمغرب اي عدائهم ضد الشعب المغربي. رد البال ونقل الخبر من اجل حماية ارض الوطن. سنحرر سبتة سنحرر سبتة سنحرر سبتة سنحرر سبتة احب نظام بنوخرخر ام كره... هو و حليفه العنصري حزب فوكس

  4. جلال

    ماذا تستفيد موريتانيا من المغرب سياسيا والاقتصاديا تجاريا والتنمية البشرية تدخل موريتانيا تدخل القرن 21 تودع القرن 19 مازالت تعيش فيه موريتانيا تتحول الى الوسيط التجاري والاقتصادي من المغرب الى دول افريقيا تمر من ارضها تقريبا معظم البضاءع المغربية تستفيد من المداخيل الجمارك الزيادة المداخيل الدولة الانتعاشة لكل مناطق المدن موريتانيا المعبر كركرات انعش مدن الساحل موريتاني نوديبوا نوكشوط اسهم في الحركة التجارية غير مسبوقة تشغيل العاطلين موريتانيين المغرب يخطط فتح المعبر التاني السمارة زويرات هذا المعير يفك العزلة على مدن شمال موريتانيا المعبر يكون اقصر طريق الشاحنات المغربية دخول مالي وتشاد وسط افريقيا موريتانيا تكون مستفيد من المشاريع الاوراش كبرى فتحها المغرب في المدن الصحراء المغربية الميناء الداخلة الاطلسي المنطقة الحرة يمكن موريتانيا الاستفتدة شركاتها منها الرجال اعمال توظيف موريتانيين فيها ميناء لكويرة وامهريز يساعد موريتانيا في الصيد البحري يساعد مورياتنيا في تصدير الحديد يعطي موريتانيا طريق تنزيت الداخلة تسهيل دخول موريتانيين صلة الرحم مع الابناء العمومة في الصحراء المغربية الاستفادة من البنية التحتية المستشفيات جامعات مطترات طرق السريعة الربط السككي مستقبلا تكون الداخلة الواجهة السياحية الاسر موريتانبة بعدما تتحول الداخلة مدينة السياحية العالمية تصبح الداخلة الجزر المالديف افريقيا موريتانيا تستفيد من المغرب منطق الرابح الرابح العلاقات مع الجزاءر لم تيتفيد منها موريتانيا الا الشعارات والبؤس والافكار ومشاريع متهالكة تعود الحرب بادرة الدفاع جثة ميتة متعفنة اصبحت راءحتها تزكم الانواف البوريساربوا اصبح جميع يبتعد عنها حتى لا تنقل له فيروس اكيد موريتانيين يعرفون المتل المغربي الهضرة ما تشري الخضرة هذا المثل يشبه علاقاتهم بي الجزاءر والبوريساربوا منطق الخاسر الخاسر

  5. Ichou Akach

    الجريدة الالكترونية تيمز الجيري من احسن الجرائد العربية الالكترونية من حيث ابداع في المواضع الحساسة في المنطقة المغاربية ويثقنون فن الكاريكاتور انهم مهرة فعلا وديموقراطيون المغربي عندهم مثل الجزائري او التونسي او الليبي او الموريطاني احب هده الجريدة الشفافة لما لها من ملكات تفوق الخيال العلمي وبدون حياز لا للجزائر ولا للمغرب الله اعطيكم الصحة واصلوا وفقكم الله

  6. مغربي

    كمغاربة أكثر من أي وقت مضى ادركنا جيداً عقلية العدو الجزاءري الحاقد والبغيض الذي انفق خيرات الجزاءري لعقود من أجل فصل الدولة المغربية المجيدة عن محيطها الافريقي، فاصل فئة من طوارق مالي من المغرب فما بالك بالموربتانيين فهم يحسون بأنهم مغاربة في قرارات أنفسهم والكثير من شيوخ موريتانيا التحقوا بالمغرب وحصلوا على الجنسية المغربية المهم مستقبل موريتانيا مع الأصل أي المغرب وليس أشباه الدول كالدولة الجزائرية التي ولدت البارح فقط سنة 1836 التي تنهج سياسة الحقد والكراهية وتصدير الارهاب

  7. مغاربي

    أيها الشعب بومدين الحلوف، اسمعوا وعوا * إياكم وأن تلعنوا الشيطان فهو سيدكم ومولاكم … الخير كل الخير في طريقه * أمجاد الجزائر ورفاهيتها مع الحزب الوحيد المحنط  ( جبهة التحرير الوثني  ) * مستقبل الجزائر مع طبون آل كذبون و البوال شنق ريحة * قوة الجزائر في التحالف مع ما تبقى من الديكتاتوريات  ( سوريا، فنزويلا وايران مثلا  ) * الانغلاق الانغلاق الانغلاق… إياكم وأن تروا أنوار العالم فستعميكم * أمجادكم في الإدمان على سماع أسطوانات الماضي  ( الجزائر أعظم من أعظم دولة عظيمة في العظمة المعظمة… والشيطان العظيم  ) * المستقبل عدوكم، وكل تغيير هو تطور، والتطور ليس في صالحكم… الماضي الماضي الماضي، تشبثوا بالماضي المحنط تحت راية الحزب المحنط * إياكم أن تُحْسِنُوا النِّية في البشر والحشر والشجر، العدو أمامكم ووراءكم وفوقكم وتحتكم وجنبكم وبينكم وفيكم * لا صديق لكم إلا بو طبون والبوال شنق الريحة وحاشيتهم، و توفيق مدين وزبانيته، ونزار القاتل وأبواقه * إياكم والمطالبة بالديمقراطية فأنتم شعب قاصر لازلتم في حاجة للعيش تحت وصاية نظام رئاسي من حيث الشكل، عسكري استبدادي من حيث الجوهر، يحميكم من أعداء الداخل والخارج، فلوذوا بالحزب الوحيد المحنط * تميزوا عن العالم، تميزوا بالسير دائما في الاتجاه المعاكس حتى يعرفكم العالم فأنتم نكرة ومجهولون ولا صيت لكم إلا بالصراخ بالمواقف المعاكسة لكل مواقف الدنيا والاخرة * اخ اخ اخخخ منكم، حتى الجهل سئم من جهلهم

  8. LE M TAGNARD

    LA NEUTRALITE DE LA MAURITANIE DOIT D AB ORD PASSER PAR LE RETRAUT DE LA REC NAISSANCE DU POLIZARIO QUI N A NI UN PAYS NI UN PEUPLE UNIQUEMENT DES MERCENAIRES LOGES ET ENCERCLES A TINDOUF ET QUI SER VENT DE M NAIE A L ALGERIER POUR LA MENDICITE TRES BIENTOT IN CHAA ALLAH UN CHATIMENT DU B  DIEU TOMBERA SUR LALGERIE

الجزائر تايمز فيسبوك