هل حان الوقت لتعترف إسبانيا بجرائم "الإبادة الجماعية" بالسلاح الكيماوي في الشمال المغربي؟

IMG_87461-1300x866

بعد اعتراف فجائي لكل من برلين وباريس بالمسؤولية عما وصفتاه بـ”الإبادة الجماعية” في رواندا وناميبيا، يضع مدريد تحت ضغط المنتظم الدولي بشأن جرائم “المملكة الإيبيرية” في منطقة الريف، التي راحَ أبناؤها ضحية السلاح الكيماوي الذي وظفه الجيش الإسباني لقمع المتمردين المغاربة.

والتقى الرئيس الفرنسي بنظيره الرواندي، بحر الأسبوع الماضي، من أجل الاعتراف بمسؤولية باريس في المجازر التي سقط فيها قرابة 800 ألف قتيل، سعياً من “عاصمة الأنوار” إلى تطبيع العلاقات السياسية مع البلد الإفريقي بعد توتر استمرّ أكثر من 25 سنة.

فيما اعترفت ألمانيا بارتكاب جرائم “الإبادة الجماعية” في حق الناميبيين خلال الفترة الاستعمارية قبل أزيد من قرن من الزمن، لتتعهّد بتقديم مساعدات مالية طارئة من شأنها “تعويض” الأضرار من الناحية الرمزية، مؤكدة التزامها الأخلاقي من أجل تجاوز عملية الإبادة الجماعية.

أصبح لزاما على إسبانيا الاعتراف بجرائم الحرب والإبادة في الشمال المغربي خصوصا في العقد الثالث من القرن الماضي، حيث قامت باستعمال أسلحة محرمة دوليا ضد سكان شمال المغرب "الريف"، فأمام ضراوة المقاومة وشدتها وجبن الجنود الإسبان لجأت القوات الهمجية إلى استعمال عشوائي للغازات السامة، التي قصفت بها التجمعات السكانية مما خلف آلاف الضحايا، بل إن آثار تلك الحرب ما زالت قائمة إلى يوم الناس هذا، لأنها حرب ضد الإنسان والحيوان والطيور والبيئة وكل ما فيه حياة.

 من الناحية التاريخية تعتبر حرب الغازات السامة أول حرب كيميائية جوية في التاريخ، إذ تم فيها صب الغاز من الطائرات بطريقة القنابل وطريقة استعمال المبيدات، حيث جعلت من منطقة الريف المغربي مسرحا للتجارب على هذه الأسلحة المحظورة دوليا، التي ما زالت آثارها إلى يوم الناس هذا حيث ارتفاع الإصابة بأمراض السرطان بين أبناء المنطقة.

وامتدت حرب الريف الكيماوية من 1921 إلى 1926، وقادتها إسبانيا بمعية حلفائها الأوروبيين، بغية سحق الانتفاضة الشعبية التي قادها عبد الكريم الخطابي، حيث استعملت المملكة الإيبيرية مجموعة من الأسلحة الكيماوية المحظورة دوليا، التي تسلّمتها من طرف ألمانيا، بعد تعرضها لهزائم متتالية من طرف المقاومة الريفية.

وتربطُ مجموعة من الفعاليات الحقوقية انتشار السرطان في الريف بالآثار المحتملة للسلاح الكيماوي المستعمل خلال الحرب سالفة الذكر، ما جعل حكومة الجارة الشمالية تناقش إمكانية منح تعويض مالي لصالح المنطقة، لكن المحادثات بقيت حبيسة البرلمان الإسباني في العشرية الأخيرة.

ويحقّ للمغرب طرح ملف الحرب الكيماوية على المستوى الدولي مع إسبانيا، وفق الخبراء القانونيين، لأن الأمر يتعلق بمواطنين مغاربة راحوا ضحية جرائم حرب لا تتقادم بمرور الزمن، وهو ما يكفله القانون الدولي العام الذي يطرح إمكانيات تسوية تلك الجرائم الدولية، التي يتم توجيهها إلى محكمة العدل الدولية في حال عدم التوصل إلى اتفاق بالتراضي.

بلقاسم الشايب للجزائر تايمز

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. ولد السالم سيدهم

    حكام الجزائر من ساعدهم لنيل استقلالهم بالمال والسلاح والرجال انهم اسيادهم المغاربة هاته حقيقة من وجدة والناضور وهشام عبود يصرح بذلك وهو ظابط مخابرات سابق ورئيس مجلة الجيش سابقا. الان المغرب له مشكل مع اسبانيا هههه وهو. يتكلم الند بالند ههههه ليس كالكلب بوقادومر يقول لوزيرة خارجية اسبانيا تكلمي باسمي و باسم الجزائر. ههههه. الكلب يبقى كلب. ما عليكم الا زيارة قناة هشام عبود لتروا الحقيقة ههه. هل يعرف الجزائريون ان وقت الافلاس والمجاعة والتخلاط على الابواب. وان من حق المغرب. تقسيم جدكم كمعاملة بالمثل وانتهى عهد وعصر البترول ههههه. هل يعرف شعب الجزائر ان اغلب حكامكم ولدوا عاشوا اكلوا درسوا. عولجوا تعلموا بالمغرب. وفي الاخير. لا خير فيهم ناكري الجميل بل اكثر من ذلك يغسلون لكم الدماغ فالاعلام ان المغرب عدو. هل انتم حمير واغبياء وبغال لهاته الدرجة. تنكرون فضل من ساعدكم لنيل استقلالكم  ! ! ! ! اين هي الان اموال بترولكم وغازكم. ههههه على. من صرفت  ! ! ! ! ! ومن هي الدول اللتي انتفعت بها. هههه. اعرف عقليتكم. يضحكون عليكم بكلمات حنا حنا حنا بلى بلى بلى قوة اقليمية مع فلسطين ضالمة او مظلومة ههههه. الحقيقة يا حمير. اخيرا في العدوان على غزة اين هاته الشعارات  ! ! ! ! ! استمعوا لتصريحات العثماني رئيس حكومة المغرب. واين هو. تصريح واحد من حكومة بلى بلى بلى حنا حنا حنا. ههههه. يا حمير شوفوا. المساعدات. المغربية لغزة والقطاع اول دولة المغرب مع بداية العدوان تساعد فلسطين. ههههههه. يا حمير النظام اللذي يقتل من شعبه 250 الف. ويخفي 50 الف لا خير فيه ولا ثقة فيه. النظام اللذي لا يوفر غبرة غبرة غبرة غبرة حليب. ليس حليب طبيعي مثل كل الشعوب هههه. لا يوفر الزيت السميد الاجور البطاطا ههههه. الجمارك تحرس الفلاحين فالمزارع على البطاطا ههههه. كخ كخ كخ كخ. والله والله والله. القادم اسوء. الجوع الشر. المجاعة. انتاج البترول باي باي باي. انسوا هذا الغاز في تناقص ههههه. القوة الاقليمية. بي. بلى بلى بلى. انتم شعب لا تنتجون حتى ورق مسح مؤخرتكم  ! ! ! ! لا انتاج اكل لا لباس لا سلاح لا انترنيت مثل الشعوب لا لا لا لا شيء. فقط ابطال العالم في بلى بلى بلى بلى حنا حنا حنا. هههههه. قريبا استعدوا للطوابير على حدود وجدة. حكومة المغرب ستنصب الالاف الخيام اكثر من المحتجزين. في تندوف. لكن لا نقبل الا بالنساء والشابات والقاصرات مرحبا بهن على الاقل. شباب وجدة وعسكر المغرب سيجد بما ينفس على رأسه فقط بشكارة حليب.

  2. عصام

    كمغاربة لسنا محظوظين بجار السوء. لا يفهم الا الركوع والانبطاح. لاسياده في الغرب. بل يعطيعهم كل ثروات الشعب الجزائري. المغلوب على امره. اللذي يضحكون عليه بشعارات تافهة بحب سماعها لانه يعرف ان بلده. لا ينتج شيء لا غداء لا دواء لا لباس لا سلاح. لا صناعة لا فلاحة. لا سياحة لا حتى بنية تحتية. فقط ما تركت فرنسا.  ! ! ! شعب يحب سماع كلمات و شعارات قوة اقليمية. هههه. شعب مخدر مغسول دماغيا. قريبا الافلاس المجاعة الفقر الجوع. الشر. انتاج البترول باي باي. الغاز ايضا باي باي. ماذا سيبقى اهم. ههههههه. كخ كخ كخ كخ. البوليساريو. تقاسمو معه المساعدات الانسانية. فقط لمن يستطيع دخول تنذوف وهي ممنوعة على الشعب الحزائري. واذا لم تصل المساعدات. ستأتي. مرتزقة البوليساريو. لمهاجمة. المدن الجزائرية. وشنقريحة مثل حفتر. سيستعملها. لاغتصاب الجزائريات. وقتل الشعب الحزائري. والايام بيننا. لا تنسوا ان شنقريحة و مجاهد ونزار وتوفيق. قتلوا جدكم. واغتصبوا نساءكم والبترول والغاز موجود اما الان مع نقصان انتاج الغاز والبترول. سيغتصبون حتى الرجال. وبدأ الامر في مراكز الشرطة ضد الحراك. ما عليكم طلب نداء من اسيادكم المغاربة. لمساعدتكم. كالسابق. ايام الاحتلال الفرنسي. والان. يا ولاد العاهرات تساعدون اسبانيا ضدنا. ههههه. سنرى قريبا من سيقسم.

  3. المرابط الحريزي

    يقول لينا نظامكم الخرائري انه صديق للشعب المغربي وخصوصا للريافا... استضفنا بوتقريقة لزمن طويل هو وبومدين في الناظور و وجدة، ولكن شوف هذا ولاد القحاب حكام الجزائر مع من يتحالفو؟ شنقريحة وخالد نزار وتوفيق مدين وعبدالمجيد تبون النظام الديكتاتوري الجزائري كامل حلف نظام الاتحلال الذي حاربه البطل المغربي عبدالكريم الخطابي، اي ان الجزائر عدوة لعبدالكريب الخطابي الريفي المغربي. باش تعرفو يا الريافا الشرافا كيف يحاول نظام بنوخرخر يضحك عليكم. وغير البارح اساء ولدالقحبة لناس الفنيدق وناس بني انصار ثاني. نظام بنوخرخر يعطي الغاز الطبيعي بالمجان لمن يحتل سبتة ومليلية...... سجل هادي وعقل عليها وعرف كيفاش تناقش لانه نظام ولد القحبة بكل ما في الكلمة من معنى. شوف الحراك وفهم المغزى. فهم الغمزة واتتسناش الدبزة

  4. توضيح

    جراءيم اسبانيا 1محاكم تفتيش تعديب وحرق ابادات جماعية في حق مسلمين ويهود مغاربة اكتر بكتير هلوكس استعمال الأسلحة كيماوية مناطق الريف وقصر كبير إبادة جماعية مناطق سيدي إفني وطانطان طرفاية احتفاء قصري قتل انتفاضة العيون و سمارة احتفاء أعضاء مقاومة المغربية ....نطالب فتح تحقيق من طرف مجتمع الدولي على مقابر جماعية اغتيالات شيوخ القبائل الصحراوية كدالك مركز تعديب كناري المحتلة احتفاء مغاربة من حركة مقاومة فتح تحقيق اغتيالات الأسماء وازنة حركة المغربية صحراوية ...

  5. جراءيم اسبانيه وتحالفها مع المخزن الجبان العاهر لي ضرب المقاومه في الشمال

الجزائر تايمز فيسبوك