تصويت منطقة القبايل بأقل من 1% هذا يعني أنها لم تعد تعتبر نفسها أرضا جزائرية

IMG_87461-1300x866

"لا يستقيم الظل و العود أعوج"، يقول شيخ جزائري من منطقة لقبايل معلقا على الأوضاع السياسية في بلاده و يعرف إلي أين تقود أنفاق التصويت، ثم يضيف على المباشر الذي تعرض للتشويش كثيرا:"اليوم نسبة المشاركة في منطقة القبايل أقل من 0%، و المصوتون هم فقط أزلام الدولة...، و هذا يعني أن القبايل لم تعد تعتبر نفسها أرضا جزائرية"، يعلق آخر غاضبا على ما قاله الشيخ :"أنت مارق و خائن و كافر و إرهابي... و إخونجي من حركة حمس"، ثم يتدخل ثالث يقدم نفسه كناشط من الحراك و صاحب حق الرد على الذي هاجم الشيخ: "نعرفك جيدا... أنت جندي سري من ثكنة عبلة... سيأتي زمن الحساب معكم... أنتم من صوتم في هذه الانتخابات، المواطن أصبح على وعي مطلق بأنكم طغمة فاسدة و سنعمل كل ما نستطيع لنستعيد الجزائر منكم... انتخابات يشرف عليها رئيس مزور وضع ضد إرادة الشعب على كرسي الحكم... كيف ستكون هذه الانتخابات... حتما هي بطعم التزوير"...

و بينما  كانت القنوات الرسمية الجزائرية تتناقل مشهد الرئيس "عبد المجيد تبون" و هو يشارك في عملية التصويت خلال الانتخابات التشريعية بالبلاد، كانت عديد الصحف المحلية و الدولية تنشر على مواقعها و صفحاتها مقاطع توثق لصراعات و معارك بالأيدي و مشادات كلامية و عمليات تهريب صناديق عبر ولايات البلاد... و محاولات قيل أنها بغرض تزوير عملية الاقتراع في مكاتب عديدة تجري لصالح أحزاب زعمائها مقربون من قائد الجيش "شنقريحة" و يحضون بتزكية العائد "خالد نزار"، و في مقدمتهم "عبد الرزاق مقري"، أمين عام حركة مجتمع السلم، و الذي يقول خبراء جزائريون أنه فعل كل شيء لإرضاء قائد الجيش الجزائري و أن الرئيس "تبون" هو من ضمانات ولائه، كي يحظى بالرضى و الدعم و لا يتم تصنيفه في اللائحة السوداء كما حصل مع حركة "حمس".

و انتقدت بشدة جريدة le matin d’Algérie الانتخابات التشريعية الجزائرية و التي قالت أنها لم تستطع التخلص من متلازمة المال و السلاح، و قالت أن ريع المحروقات يمنح السياسيين المتوشحين برداء الجيش ضمانات الاستمرار في السلطة و شراء صمت الشعب عبر إخماد الرغبات الطامحة للتغيير، فيما يجري توظيف السلاح لتهديد من لم يستطع المال شراء ولاءهم، و من المنتظر بعد التغطية التي قامت بها هذه الجريدة و الغضب الذي خلفه المقال المنتقد للسلطة و النظام و تدخل الجيش في الحياة السياسية للبلاد، أن تعمد دوائر السلطات في الجزائر إلى سحب رخص الجريدة و معاقبة صحفييها، و توجيه تهم العمالة لخطها التحريري، خصوصا و أن عديد المنابر الدولية نقلت عنهم أخبار الاقتراع، و الانتقادات التي جاءت في المقالات المنشورة على موقع الجريدة، مما تسبب في غضب رسمي داخل الجزائر لم يستطع المسؤولون إخفائه.

فيما لم تخفي قناة " فرانس 24" غضبها من قرارات السلطات الجزائرية الأخيرة القاضية بسحب رخص الاعتماد الخاصة بالقناة الفرنسية في الجزائر و منعها من تغطية الانتخابات التشريعية بالبلاد، و تعويضها بالقناة القطرية "الجزيرة" حيث حاولت القناة الفرنسية تبني الروايات التي صدرت عن الإعلام الرسمي الجزائري، و مع ذلك فإنها تسببت في غضب داخل قصر المرادية بعدما أكدت أن مستوى المشاركة كان متدنيا جدا و لم يتجاوز في الواقع 10%، و أن أضعف نسبة تصويت سجلت بمنطقة لقبايل، نفس الأمر ذهبت إليه باقي القنوات الدولية و في مقدمتها وكالة "إيفي" الإسبانية التي على غير العادة لم تعكس تغطيتها مستوى العلاقات الطيبة بين البلدين، بل و أكدت بالتالي أن أزمة الأخ القائد أثرت كثيرا على جودة العلاقات بين مدريد و الجزائر، حيث أعلنت الوكالة في تغطية خاصة لها أن الانتخابات الجزائرية الأخيرة تؤكد بأن الوضع في الجزائر ليس على ما يرام و أن الأزمة أكبر من مجرد عزوف، بل تتعدى إلى مستويات مخيفة، تتعلق بفقدان المواطن للثقة في الأحزاب و السياسيين الذين بايعوا المؤسسة العسكرية و منحوها كل الضمانات لخدمة أجندتها.

فيما نشطاء من الحراك المبارك منحوا أنفسهم صفة مراقبين، انتقدوا بشدة ما أسموه ممارسات مشينة من السلطة، و نشروا مقاطع مصورة لعدد من المواطنين الذين كسروا صناديق الاقتراع و طردوا عددا من المرشحين، و وضعوا مقارنات بين الانتخابات التشريعية الجزائرية و الانتخابات التشريعية في دول الجوار، و كانت المقارنة المستفزة للنظام هي تلك التي تم نشرها و مشاركتها على نطاق واسع، و المتعلقة بنسبة المشاركة المسجلة خلال التصويت الذي جرى في الصحراء الغربية و الذي عرف مشاركة 76%، مع ملاحظة أن سكان الصحراء الغربية من الصحراويين شاركوا بكثافة في التمثيليات و أيضا شاركوا بكثافة في التصويت حسب مراقبين دوليين و مراكز الرصد للديمقراطيات الصاعدة، فيما منطقة لقبايل التي تطالب بتقرير مصيرها، كانت نسبة مشاركة سكانها في الانتخابات أقل من 1% و هو رقم يقول نشطاء يكفي ليزرع الخوف في النظام الجزائري.

غير أن النتائج المعلن عنها من طرف السلطة و التي تؤكد فوز "حزب جبهة التحرير" و عودته إلى الواجهة، جعل الشعب الجزائري و بالخصوص المقاطعون و أهل الحراك الشعبي، ينادون بالنزول المكثف إلى الشارع و العمل على إلغاء النتائج و إجهاض ما أسموه المؤامرة ضد الشعب ، و قال عدد من المدونين أن عودة هذا الحزب الذي يعتبر عش العصابة و مركز تفريخ القادة الحاقدين على الشعب الجزائري، يعد مؤامرة حقيقية ضد بلاد الشهداء، و أنه الحزب الذي حكم الجزائر بكوادر و رؤساء نشروا الفساد  في مؤسسات الوطن و بددوا ألف مليار  دولار في أقل من 10 سنوات، و تورطوا في صفقات فاسدة و جعلوا الجزائر تستورد كل حاجياتها من الدول الأوروبية، و أن ثلاثة أرباع حاجيات البلاد من المواد الفلاحية و الحبوب تجلب من فرنسا و هولاندا و إسبانيا، و آخر هذه الفضائح التي تسبب فيها أطر الجبهة هو استيراد قمح فاسد من دولة كندا...

و أضاف المدونون أنهم يتوقعون عقودا عجاف في الجزائر بسبب تكرار سيناريو العشريات السابقة، و أن الفساد نخر كل مؤسسات البلاد و يصعب إصلاحه، و حاول بعض النشطاء الربط بين نتائج الانتخابات و السياسة التي تنهجها الدولة، عبر التأكيد أن نجاح "حزب جبهة التحرير" لم يكن بفضل برامجه السحرية. 

بن بطوش

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. هذا يعتبر بالقانون الدولي تقرير مصير شعب، وله الحق في الانفصال عن العصابة،وان تطبق عله قوانين العصابة لانه لم يصوت لها و لا لغيرها عاشت دولة لقبايل مق الرجولة و الشجاعة، والباقي كله اصبع ازرق

  2. الحكيم

    لا أرضى بالعيش تحت سلطة وحكم شخص مهبول وعصابة عسكرية حقيرة. منذ 60 سنة والعسكر يكذب علينا ويخوفنا من الجيران. أنتم يا كبرانات أكبر المجرمين والحاقدين على الشعب الجزائري. أنتم من ضيعتم ثرواته ومذخراته. لعنة الله عليكم يا خونة ويا لصوص. عاشت دولة القبائل حرة مستقلة ديموقراطية واجتماعية. المجد لشهدائنا الأبرار. الذل والهوان لتبون وشنقريحة وبوتفليقة وسلال وأو يحي. طز في العسكر الظالم الحقير. طز في أبناء العاهرات الشواذ الذين أذلوا الشعب الجزائري الكريم الأبي. الطوفان البشري الحراكي قادم لا محالة. سجل يا تاريخ.

  3. CHAAB DRISS

    كل المراقبين يجمعون على ان الجزائر في ظل نظام الكابرنات متجهة نحو الانهيار.هناك مؤشرات ظهرت من بينها ندرة في المواد الأولية كمادة الزيت السميد الحليب نقص في السيولة .من قبلها ظهر مؤشر آخر في عهد بوتفليقة عندما خاطب الشعب قائلا  (مكاينش فلوس ) وهو يمهد لعملية طبع الأوراق النقدية في دولة عضو في الاوبيك وحباها الله لموارد طبيعية من غاز نفط دهب ومعادن أخرى .اين دهبت عائدات المحروقات يجب محاسبة كل المسؤولين الدين تقلدوا زمان الحكم في العشرين سنة الأخيرة .والخطير أنهم مستمرون في تحطيم البلاد عندما يتصدر المشهد الانتخابي حزب جبهة التحرير الدي يعد مشتل الفاسدين والمفسدين .الحل الوحيد أما الشعب هو الخروج في ثورة حقيقية ضد النظام لإرغامه على الرحيل وبناء دولة مدنية .كل مشاكل الجزائر مند الاستقلال ورائها الجنرالات.

  4. منذ 63 والجزائر تحكمها فرنسا بالنيابة عن طريق العسكر -الدى يحاول أن يجعل من نفسه جزء من مكونات الجزائر .ويطلق العنان لوظيفته الاستعمارية وهي تعطيل وتفتيت المنطقة .لم يكن يدرى أن فرنسا زرعت بذور التفتت داخل الجزائر نفسها ولقد بات من الواضح أن الانتخابات الأخيرة التى كانت منطقة القبائل المثال الصارخ لتقرير المصير الدى ينادى به الكبرنات لتمزيق دول الجوار .فأين المفر

  5. تحية لجمهورية القبايل

    شعب جمهورية القبايل الحر هو الاصل لا بوجد شيء اسمه ا ل خ ر ا ء ر و فعلا لقد قرر القبايليون مصيرهم وقالوا لشواذ المرادية وعصابة لقطاء البورديل كبرانات العهر. القبايل ليسوا خرائريين ولن يكونوا خرائريين ابدا. واستقلالهم مسالة ايام. وانهيار الخراخر مسالة ايام. وانتحار اللقطاء وشواذ الثكنات. مسالة ايام. فمهما راوغوا وحاواوا. فان الشارع يقول لهم تنحاو قاع. مدنية ماشي عشرية. كليتو ونهبتو البلاد يا العصابات.

  6. المروكي بوقصعه

    موضوع القاباءيل والتوارق والعرب يخص الجمهوريه الجزاءير الديمقراطيه الشعبيه لا يخص خاءينين العرب والمسلمين ،خيانه ملوك المخزن راسخة منذ أن خانوا الأندلس من قبل وتحالفوا مع النورمند والإسبان ضد المسلمين في الأندلس ووصل الحد ببوبرويطة إلى التّعهد بأن “المغرب مخلص حتى النهاية في مساعي التطبيع مع الصهاينة لعنهم الله قتلة الفلسطينيين ومستعد إلى الوصول بها إلى أبعد حد ممكن”.لقد لخص لكم كلشيئ لكي لا تصدعوه مرة أخرى فيما يخص موضوع الإنبطاح ،اللهم أحشرهم مع إخوانهم الصهاينه . اما المعلقين العياشه الخرده علق علي العيالات الفراوله المغتصبات في اسبانيه عند بورقعه يا المروكي بوقصعه وعلق علي اطفال القصر في عالم البرنو الاطفال والبيدوفيل وعلق علي العاهرات العابرات القارات المقبمات في تل ابيب . ولكن انتم والجريدة مخزن تايمز لا شرف لكم باءيعين شرفكم بي قارو وحريره

  7. Mansour Essaïh

    أعتقد أن الْ 1% من النَّاخِبِين لَا يُشَكِّلُون في الحقيقة إِلَّا عَدَدَ مُوَظَّفِي السِّفارة الجزائرية في ثِيزِي نْ'وَزُّو بالنسبة لِكُلِّ سُكَانِ القبائل. ..................................................................................................................................... تقول الفرنجة : C’est l’arroseur arrosé  ! ................................................................................................................................ تقول العرب : مِنْ حَفَرَ حُفْرَةً لِأَخِيهِ وَقَعَ فِيها  ! ................................................................................................................................ تقول النڭلزة : Well, the joke is on you, sweetheart  !

  8. البوديري

    الى بوقصعه عميل النظام العسكري القائم منذ 1962 تدعون ان تقرير مصير الشعب القبائل هو شان داخلي جزائري لا جب على المغاربة التدخل فيه - وفي نفس الوقت تعتبرون ان الصحراء الغربية المغربية وسبتة ومليلية وصخرة ليلى هي شان جزائري.وجب على المغاربة القبول بهذه الوضعية الشادة . ما هذا المنطق الذي يحركه منطق القوة وليس قوة المنطق لقد سال السيل الزبى بالنسبة لنا المغاربة وصبرنا بفعل الجيوار والدين واللغة و تناسب العائلات لكن اصبح من الضروري الاعتراف بجمهورية القبائل الشقيقة وضرورة مساندتها والوقوف بجانبها خاصة وان نتائج الانتخابات قررت تقرير مصيرها واستقلالها عن النظام العسكري القائم منذ 1962 - فلا خير في النظام الفاشي وعملائه والخير كل الخير مع المغاربة اليهود باسرائيل - والمغرب غني بتاريخه منذ عشرات قرون

  9. سرحان

    في الحقيقة للجهل و الجهلة مظاهر شتى، و تجليات كثيرة و واحدة منها تظهر في هرطقات شيات سمى نفسه "المروكي بوقصعة". مددتكم بتعريفه فاقرؤوه لتروا نوعية الشياتين الذين يدافعون عن العصابة و ثقافتهم و معارفهم و و مستواهم التعليمي.. الجهل يمشي على قدميه.

الجزائر تايمز فيسبوك