مختصون يكشفون عن سلالات جزائرية متحوّرة لكورونا

IMG_87461-1300x866

كشف المختص في علم الأوبئة بمستشفى الهادي فليسي، محمد زروال، السبت، عن ظهور سلالات جزائرية متحوّرة لفيروس كورونا.

 وقال الدكتور محمد زروال، في حوار لإذاعة سطيف، إن "هناك سلالات متحورة جزائرية متواجدة بيننا وليست الأجنبية فقط"، موضحًا ذلك بأنه "منتظر وطبيعي لأن الفيروس يتأقلم مع البيئة".

وأضاف الأستاذ المساعد في علم الأوبئة بمستشفى الهادي فليسي أنه "لحد الساعة لم يتم التعرف على تصرفات فيروس كورونا مقارنة بباقي الفيروسات ولا يوجد تناقض في آراء المختصين بشأن المناعة الجماعية".

وتابع: "نحن اليوم في قلب الموجة الثالثة التي تم تجاوزها في دول أوروبية وأمريكية وغيرها ما سمح بعودة الحياة العادية".

وأشار هنا إلى أن "السلالة الجزائرية المتحورة غير خطرة بسب تأقلمها مع البيئة".

وذكّر المتحدث بضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية لتفادي العدوى، مؤكدًا بأن التهاون بالطريقة الحالية يؤدي إلى بقاء الفيروس بيننا لأزيد من 05 سنوات.

وعن موسم الاصطياف، قال الدكتور زروال أن "الشواطئ لا تخيفنا لأن الخطر موجود في الفضاءات المغلقة وانتشار الفيروس ضعيف في الأماكن المفتوحة".

وحذّر في الصدد من "قاعات الحفلات وأماكن التبريد، التي تزيد من خطر سرعة الانتشار للفيروس كما حدث الموسم الماضي بالجنوب الكبير".

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. المرابط الحريزي

    فيروس كورونا بنوخرخر 21 أصاب الصادق*** الحازق منذ مدة طويلة. ونحن اخترعنا دواءا له. نبيع ليك لقاح كورونا بنوخرخر 21 هذا العامل ب10 ملاير والسنة القادمة نبيع ليك لقاح كورونا بنوخرخر 22 ب100 مليار. هل تشتريه؟ هل تفهمني؟ على راحتك

  2. منير السلاوي

    ليس وليد اليوم هذا الفيروس المحور الجزائري وليس جزائري بل فرنسي الأصل صنعته فرنسا في سنينات القرن الماضي وكان اسمه الأصلي بومدين (المقبور ) وبدء يتغلغل في الجزائر السنية المالكية وتمكن من ولادة فيروسات أكثر خبث على سبيل المثال فيروس صالح وشن ريحة و بوتفليقة وووووو لاكن مع تطعيم المغرب بلقاح التنمية البشرية و الدبلوماسية الرشيدية والعودة بقوة لافريقيا أصبح الفيروس المحور الجزائري يضعف وأصبح له أسماء كطبون و طفيليات حركي مثل بوصبع زرق كالصادق المسكين وحمزة المسكين وآخرون مثله هذه حكاية المحور الجزائري وشكرا

  3. عجيب أمرهم؛الجزائر الدولة اللتي لا توجد في الترتيبات من الصحة العالمية كم لقحت من الشعب والنسبة المؤوية،رغم في بداية ظهور التلاقيح أطلقوا صرحات نارية أنهم سياتون بالتلاقيح ويقسمونها مع تونس للظروف الصعبة اللتي تعيشا،يظهر انهم لم يقدروا الحصول على التلاقيح للشعب،وفاقد الشيء لايعطيه

الجزائر تايمز فيسبوك