تعليق حفيظ الدراجي على مباراة المغرب الجزائر

IMG_87461-1300x866

 الدراجي يعلق في مباراة المغرب الجزائر بوقادوم يناور، يغير المكان من حين لآخر، من الفايسبوك إلى التويتر، ومن الاتحاد الأفريقي و جنوب أفريقيا وزنبابوي وإثيوبيا إلى روسيا فأروقة الأمم المتحدة مرورا بدول عديدة من أمريكا اللاتنية.

بوقادوم كثير الحركة وبلياقة بدنية مرتفعة جدا لاعب خطير، كما تصفه الشرور عفوا الشروق. يتقن اللعب بالقااادوووومين الإنجليزية والإسبانية وبرأس اللغة العربية بالإضافة إلى اليد اليسرى تحت الطاولة. يالاه يابوقادوم، فرصتك يا بوقادوم.

بوقادوم ينتظر الدعم من هناك من أرنتشا غونزاليس لايا التي تصعد من الجهة اليسرى  (بالمناسبة هذه اللاعبة تم استقدمها من طرف المدرب شنقريحة من الدوري الإسباني الممتاز، في خرق لكل قواعد اللعبة وذلك لتدعيم الصفوف الأمامية للمنتخب الجزائري بأموال طائلة رغم العجز الكبير الذي تعرفه ميزانية الفريق وخصوصا مع وجود لاعبيين احتياطي ين يثقلون كاهله بمصاريف خيالية.

تدفع لهم الجزائر بسخاء لكن يبقون في غالب الأحيان في المدرجات مع الجمهور أو في دكة الاحتياط بسبب الشيخوخة أو المرض ). اللاعبة الإسبانية تراوغ وتتسلل من الجهة اليمنى، الحكم لم يعلن عن أي شيء، بوقادوم يمرر الكرة لأرنتشا غونزالييييس، الأخيرة تتقدم ترتفع أصوات الفريق التقني تبون وشنقريحة وآخرون. كل العسكر الجزائري على أعصابو لا يهدأ له بال.

مازالت غونزاليس تحتفظ بالكرة، تجد أمامها كل من ناصر بوريطة، المدافع الصلب والمدافعة المتألقة، كريمة بنيعيش، بإحدى الأندية الإسبانية التي غادرته بعد سوء فهم مع النادي قائلة أن ثقتها بالنادي أصبحت محل شك. اثنان كونطر اثنان أمام المرمى المغربي، أعين العالم كلها مشدوهة إلى ما ستسفر عنه هذه الهجمة، تتقدم بنيعيش نحو غونزاليس وبوريطة يشكل حاجزا إضافيا أمام، لايصدق، لا يصدق اللاعبة غونزاليس بدل أن تمرر لبوقادوم تتعثر.

ربما أن اللاعبة لم تتمرس كثيرا على هذا النوع من المواجهات أو أرضية الملعب ولما لا يكون الحذاء ذو الكعب العالي الذي ترتديه هو السبب في هذا السقوط المدوي، كل الاحتمالات واردة وهي لم يسبق لها أن تدربت لا مع اليمين ولا مع اليسار. لاعبة تقنوقراط تدخل غمار مواجهة بين غريمين تقليديين. سلامات للاعبة أرنتشا الأنيقة والجميلة تبقى ساقطة على الأرض. تحمل خارج الملعب.

هل سيحرم المنتخب الجزائري من خدمات هذه اللاعبة، رغم أن هذه هي اول ممارسة واحتكاك فعلي لها بالميدان. الكرة تبقى جزائرية. الكرة مع بوقادوم، بوقادوم يغرد بالقادوم الأيمن ثم الأيسر، يرفعها إلى مستوى أعلى وأخذها بالرأس في حركة بهلوانية لاستفزاز اللاعبين المغاربة، يستعمل اليد اليسر ثم اليمنى الحكم لا يقول أي شيء، يتقدم بسرعة كبيرة، يلا أبها الساحر البارع راوغ وسدد وسجل افرح هذه الجماهير......... ماذا يحدث، موش ممكن، صابر بوقادوم يسقط كذلك وتخرج الكرة خارج المربع الأخضر، غير ممكن، غير ممكن مستحيل، سقوط لاعبين في نفس المباراة وبنفس الطريقة وفي مواجهة تاريخية، أمر لايصدق.

خروج إضطراري لكلا اللاعبين. ترى من سيكون البديل عن بوقادوم في هذا النزال القوي والحاسم والذي سيشكل منعطفا كبيرا في التاريخ. شنقريحة يخرج قلما وورقة، ثم يظهر اللاعب المخضرم رمطان العمامرة الذي لعب سنوات كثيرة في صفوف المنتخب الجزائري والذي عاد إلى الفريق بعد أن تم الاستغناء عنه في حملة تمشيطية للحرس القديم بقيادة بوتفليقة.

الكرة مع المنتخب الجزائري من جديد. استأنف اللعب بعيدا عن المكان الذي خرجت منه الكرة أمام مرأى من الحكم الأدريبيدجاني، لكن غير مهم كل الأسلحة والوسائل مشروعة فنحن الثورة ونحن مكتها. تشجيعات ثلثي الجمهور متواصلة لفائدة المنتخب الجزائري. العمامرة يحاول المراوغة في مربع العمليات لكن الحارس دائم التألق عمر هلال يتصدى لهذه الهجمة ويحصل على الكرة.

يتأهب عمر هلال لتمرير الكرة، يحاول العمامرة ثنيه عن ذلك إلا أن الكرة تصطدم بوجهه بشكل قوي ويسقط أرضا. الجزائر تحتج بقوة وتدين هذا التصرف الذي لم تألفه من اللاعبين المغاربة وتتوعد بالرد مستقبلا على مثل هذه التصرفات بحزم وبكل الوسائل الممكنة.

ترى ماذا يوجد في جعبة المنتخب الجزائري الآن، وهل سيضطر لاستبدال تبون ببوتفليقة مثلا بعد عجزها عن الوصول إلى المحيط الأطلسي، عفوا إلى المرمى، طيلة ال 45 سنة الماضية، وبعد إحداث المغرب لتغييرات مفاجئة في طريقة اللعب وطريقة تعامله مع الكرة واستخدامه لتقنيات متطورة وقفت سدا منيعا أمام محاولات أعظم وأعرق المنتخبات الأوربية كألمانيا وإسبانيا وفرنسا؟

عبد النظير أيت جامع

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. مكناسي

    حفيظ الدراجي روضه كابرانات فرنسا حتى اصبح من كبراء الشياته الان حفيظ الدراجي الدي كان البارحة ينتقد عجزة المردايه اصبح بقدرة قادر خادمهم المطيع

  2. طنجاوي

    الجزائر الان تلعب ضد امريكا وليس المغرب لان خطتها تعارض خطة امريكا كما قال تبون الغبي كونطر خطة امريكا تعترف بمغربية الصحراء والجزائر تعارض موقفها في المحافل الدولية انهم فعلا اغبياء اليس كذالك يادراجي

  3. جمال الوجدي

    الفرق شاسع بين الاحتراف و الهواة...سواء في المجال الرياضي او السياسي.لو نقارن بين ناصر بوريطة و المسمى بوقادوم كما لو اننا نقارن بين رونالدو باحد لاعبي برج بوعرريج .اما المسمى لحمامرة لم يستطع التصدي للكمة الاولى في الجولة الاولى للشرس عمر هلال ليسقط ارضا مغمى عليه و يتوارى عن الانظار كالعاهرة التي تناوب عليها ابناء الحي

  4. هههههههههههه تعليق افضل من المهرج دراجة

  5. النزاهة

    المعقول https://youtu.be/Y80vtPsyyKY إنهم يكذبون كي يظللوكم وتتوقفو عن الحراك من طبيعة الحال لوبي كابرانات فرنسا هو من وراء هذه الحملة الموجهة ضد الحراك اساسا

  6. المصطفى

    ترى هل ستحتج الجزائر عن إعلان ضربة جزاء واضحة لصالح المغرب . الحكم الافريقي لما توجه صوب الڤار وجد في مقدمة حكام الڤار ملاحظ فقط عن بعثة اسرائيلية بلعث معها الجزائر لسانها ولم تقوى على أن تقدم أي اعتراض تقني . وفعلا اعترفت بمشروعية الجزاء والاصابة . انها البداية مازال مازال .

  7. 1844

    الحدود الموروثة عن الاستعمار، ليست حدود للإستقلال وإنما إستمرار للاستعمار. أي واحد بحال محمد العربي زيتوت يعتبر أن حدود الاستعمار تساوي الاستقلال، ليس حر وانما منافق أو خوروطو. يجب ان يسترجع المغرب أراضيه التي استعمرتها فرنسا سنة 1844، ماكاين لا Pegasus ولا عنبر. كاين غير الصراحة باش تلقى الراحة. عبد الاستعمار هم من يقدسون الحدود الموروثة عن الاستعمار كنتيجة للغدر.

  8. هذا ما جنته العصابة على البلد

    العصابة جعلت من الجزائر و الشعب الجزائري أضحوكة العالم... يا ما ردد العالم كله ان العصابة أخطر على الجزائر و شعبها منه على غيرها. يا ما ردد الجميع ان هاته العصابة من مخلفات كابرانات فرنسا انها ظاهريا للأغبياء تبدو تعمل لصالح البلد لكن للعقلاء و الحكماء و الأذكياء و ذوي النظرة السياسية البعيدة فهي تشتغل بمكر و خديعة لتخريب البلد و توفير كل المسببات لاشعال الفتن و التشتت و التمزيق و اللا أمن و عدم الاستقرار و الاقتتال و بالتالي توفير كل الحجج للتدخل الاجنبي بالبلد و المنطقة كاملة و كذلك تحضير البلد و المنطقة لاخضاعه للابتزاز و الاستنزاف و رهن كل موارده الطبيعية و البشرية للمتدخل الامبريالي الاجنبي... يا ما ردد الجميع ان هاته العصابة من الخونة من مخلفات عسكر المستعمر الفرنسي بالجزائر انها العدو الأول للجزائر و شعبها و أنها عميلة و وكيلة للمخططات الامبريالية بالمنطقة... يا ما ردد الجميع ان العصابة وضعت الجزائر في ورطة يوم اتخذ مؤسس العصابة العسكرية بوخروبة قرار احتضان العصابة الارهابية البوزبالية لضرب مصالح المغرب... يا ما نصح العالم العصابة بالقول أن من بيته من زجاج لا يرمي الجيران بالحجارة... يا ما رددنا أن خروج الجزائر من الوضع الكارثي الذي تعيشه البلاد منذ عقود و ان الشعب الجزائري لن يرى النور بنهاية النفق هو رهين بطرد عصابة بوليزبال من فوق أراضيهم ثم تطهير البلد من الخونة المكونة بالأساس من الكابرانات العميلة من مخلفات العسكر الفرنسي بالجزائر... يا ما ردد الجميع ان عصابة الكابرانات هي أبليس المنطقة... و ها هو اليوم بدأت تتجسد على ارض الحقيقة حقيقة ماهية هاته العصابة.. ها هي اليوم تشعل النار على البلد من كل جهة و تورطه فيما كان البلد و الشعب في غنى عنه... هذا ما جنته عصابة العسكر و عصابة بوزبال على البلد في الوقت الذي كان الشعب بأكمله عادا الشيانة و بوصبع لزرق و الفاسدين و المنتفعين من الفساد براء من قرارات العصابة و براء من احتضان العصابة الارهابية الانتهازية البوزبالية...

  9. الحسين

    برافو للكاتب، التحليل كان ممتازا بهذه الطريقة الرياضية المرحة .

  10. مغربي بالطبع

    لقد نسب الكاتب بأن اللاعب ابراهيم غالي الذي كان مدرب الجزائر يدربه و يموله من أجل استعماله في خط الهجوم بعد تزوير جنسيته بجنسية جزائرية حاول دخول مربع العمليات بمعية البندير لكن الدفاع المغربي تدخل بكل قوة و أصيب البندير بسكتة قلبية بينما غالي أصيب بكسر على جمجمته و بعد إخضاعه للفحص تبين أنه مصاب بمرض كورونا فتم نقله على وجه السرعة الى اسبانيا قصد العلاج على متن طائرة رىيس الفريق تبون لمبادرة من المدرب شنقريحة . لكن الجمهور المغربي كشف ان المعني من أصل مغربي كان لاعبا اسبانيا قبل تزوير هويته الجزاىرية .

  11. الأخ عبد النظير مقالك جميل،يوصف الحالة المغربية الجزائرية بطريقة ممتعة وبليغة،فعلا إنها مباراة لكرة القدم فقدت روحها الأخوية،وإذا أردنا أن نتكلم بواقعية وإنصاف بعيدا عن التعصب والهرطقة والسب والشتم نرى بأم أعننا أن المغرب لم يستهدف الجزائر قط،بل الجزائر هي التي بادرت منذ استقلالها الى خلق عداء مجاني للمغرب،تقول أنها لا علاقة لها بالصحراء وأنها فقط لها مبدأ دعم الشعوب في تقرير مصيرها ،وهذا المبدأ حق أريد به باطل عند الجزائر بحيث أخذته كغطاء حتى تتمكن من تنفيذ إستراتيجيتها في الوصول للمحيط وإستراتيجية المستعمر الأوروبي لمنع المغرب من التطور والنهضة وحشره في زاوية المتوسط الأطلسي ليبقى ضعيفا تحت وصايتهم،وحتى لا ينافس شمال أوروبا،إذن قامت الجزائر بخلق دويلة داخل أراضيها وسلحتها ودربتها وهو فعل ليس مفهوم الدعم المتعارف عليه،بل هو تدخل سافر ورغبة واضحة في تقسيم المغرب،فلو كانت الجزائر لهاهذا المبدأ فعلا،لكانت إستقبلت الإنفصاليين كلاجئين ومنعت عنهم أي نشاط عسكري أو سياسي داخل أراضيها وفاء لمبدأها وحفاضا على حسن الجوار والأخوة لجارها المغرب،وسعت منذ البداية لإيجاد حل وتوافق بين المغرب والإنفصاليين،وعليه فإنها بمجرد ما خلقت أو ساعدت في إعلان دويلة إنفصالية من داخل أراضيها فإنها تكون قد أعلنت العداء للمغرب ومن المستحيل أن ينظر المغرب للجزائر على أنها دولة جارة صديقة،وهو الأساس الذي إشتغل عليه المغرب أن الجزائر هي العدو الحقيقي للمغرب وأن مجموعة الإنفصاليين تم التغرير بهم وايهامهم بالجنة لتحقيق إستراتيجيتهم وإستراتيجية المستعمر،وعليه فالمغرب لإفشال ذلك كان عليه أن يهادن المستعمر السابق ويتحالف مع قوى كبرى تتحقق له التوازن معهم،وجعل الجزائر أرنب سباق لتطوير وترتيب نفسه داخليا و إمتلاك عناصر القوة عسكريا وإقتصاديا ودبلوماسيا وهو ما إشتغل عليه سيدنا الحسن التاني رحمة الله عليه وأكمله سيدنا محمد السادس أطال الله في عمره،فالمغرب أدرك جيدا أن الجزائر سوف تعتمد فقط على الغاز والبترول في سباقها هذا ولن تطور نفسها مادامت الطاقة توفر لها الأموال ويجب تركها تركض هكذا بالركض وراءها بإستراتيجية مدروسة الى حين تحقيق الأهداف المرسومة وبعدها رفع رثم السباق رويدا رويدا الى حين قطع نفسها وخروجها من السباق،وهو ماحدث مؤخرا،فماكان من الجزائر الى إنهارت ولم يعد من قوة لديها غير اللسان،ونعود لنعرج بهاته العلاقة داخل السياق الإستراتيجي الدولي،فأثناء الحرب الباردة إنضم المغرب للمعسكر الغربي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية والجزائر الى المعسكر الشرقي بقيادة الإتحاد السوفياتي وهو في الحقيقة تم التغرير بالجزائر المستعمرة السابقة لعضو غربي،والقريبة من اوربا والبعيدة كل البعد عن روسيا جغرافيا،فأصبحت عالقة لا هي متزوجة ولا هي مطلقة،فالإتحاد السوفيتي أخذ قيادتها العسكرية وشحن عقولهم بالأيديولوجيا الشيوعية حتى يضمن ولاءهم وأغرقهم بالأسلحة تماشيا مع أيديولوجيته،وفرنسا بقيت جاتمة على الطاقة،وتم التوافق بين الغرب والشرق على الطاقة مقابل السلاح،وسقط الإتحاد السوفياتي وتشتت حلفه،وبقيت روسيا وريثة الإتحاد تستنزف في الدول التي كانت ضمن تحالفه لتبقى واقفة على رجليها دون مقابل سوى الأسلحة والحماية،وإستمرت الحرب الباردة على هاته الدول من طرف دول الحلف الغربي وأرغموها للإتجاه نحو الإفلاس دون أن تحرك روسيا ساكنا الا بتعميق هذا الإتجاد بإستنزافهم أكثر عبر بيع الأسلحة،أما المغرب فقد إستفاد من خياره هذا،فجلب إستثمارات ورؤوس اموال من تحالفه هذا،وإنخرط في بناء مغربه بما يتوافق ويساير المنظومة الغربية إقتصاديا وماليا ودبلوماسيا وووووو،مما مكنه أن يكون ركيزة وشريكا في أي إستراتيجية غربية جديدة،وآخر إستراتيجية غربية هو تحالف مرعب موجه ضد الصين،يتم الآن تنزيله على أرض الواقع يجمع دول الولا يات المتحدة المملكة المتحدة إسرائيل المغرب ودول أخرى يتم إختيارها وفق معايير محددة،وهذا سوف يؤهل المغرب لأن يكون قطبا ومطبخا إقتصاديا كبيرا موجها نحو إفريقيا،ونحن نرى بأم أعيننا المشاريع الضخمة التي تم و يتم إنجازها بالمغرب وحركة الأموال الضخمة التي تروج داخل المغرب والمستوى المعيشي الذي يتحسن يوما بعد يوم للمغاربة ومما هو أكيد أنه سيجعل الشعب المغربي أكثر إستقرار وأقل جادبية الى الجنة الكاذبة لأوروبا التي إستغلت الدعاية والإعلام لجذب اليد العاملة إليها،وسوف يتحقق ذلك كله خلال سنوت قليلة إن شاء الله،أما الجزائر فمستقبلها مظلم ومن المستحيل أن تحقق سوى مزيد من التقدم نحو الإفلاس

  12. مملكه بوسبير البيدوفليه ترقص رصقصه الديك المدبوح بعد ما طبعت واعتقدت انها سوف تحرر الصحراء الغربيه

  13. Ali

    عاو عاو عاو عاو عاو عاو عاو. هاو هاو هاو هاو هاو هاو هاو. با با با با با با با با با با با با با. كيف يمكنك التمتع بكرة القدم على هذه الطريقة.

  14. saad

    quand degol a décider de créer l ane j ai ri c est pour tuer le maghreb dans l oeuf et empecher le retour de l empire cherifien l ane j ai ri a toujours été francaise 100pc.

  15. الحداد

    الجزائر عجزت عن الوصول للمحيط الاطلسي ولا عمرها تحلم بهدا لانه بعيد جدا ولكن الجديد في المشكل هو انها ستفقد البحر الابيض المتوسط من الجهة الثانية لانه سيكون ملك لجمهورية القبائل العظمى وهدا هو عبث عجائز وشيوخ العسكر من المفروض نتكاتف معبض خمس دول وستفتح الحدود بيننا عندنا كل شيء لانحتاح الى اوروبا او غيرها من دول الابتزاز اتمنى ان يستيقظ شيوخ العسكر من سباتهم ليتقاعدوا ويكتفون بما سرقوا وتركوا الجزائر لاصحابها وهدا هو عين العقل

  16. بوصبع الزرق مقطوع الرجل

    إلى ذلك الحمار بن العاهرة الذي تطاول على المملكة المغربية العريقة كان بإمكانه أن تكون أخلاقه لبيقة ولكن مادام أنه غلة فاسدة من انتاج اغتصاب مغربي-عثماني-،فرنسي على مر السنين واليوم يجب أن يخاف على إخوته من الاغتصاب الصيني

الجزائر تايمز فيسبوك