تبون يستحدث مديرية جديدة لمكافحة الإرهاب لتكفل بملفي حركتي الماك و رشاد

IMG_87461-1300x866

استحدث رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، عبد المجيد تبون، مديرية جديدة لمكافحة الإرهاب ونصب الرئيس على رأس المديرية الجنرال جبار مهنا.

ومن بين الملفات التي ستتكفل المديرية بدراستها هي ملفي حركتي الماك و رشاد المصنفتين كحركتين إرهابيتين في الجزائر.

وولد اللواء جبار مهنا بتيزي وزو، تدرج بعد الاستقلال إلى الجيش الجزائري، وترقى إلى رتبة ملازم وتوكل العديد من المسؤوليات، في سنة 2005 ترقى إلى رتبة جنرال وصار مدير الامن والاستخبارات.

في سنة 2009 تمت ترقيته إلى رتبة لواء وتعددت مسؤولياته.

وكانت السلطات الجزائرية، أدرجت حركتي “رشاد” المعارضة و”الماك” الانفصالية ضمن قائمة المنظمات الإرهابية، خلال اجتماع المجلس الأعلى للأمن بالجزائر.

وجاء في بيان المجلس الأعلى للأمن الذي ترأسه الرئيس عبد المجيد تبون، أنه “بعد تناول المجلس بالدراسة للأعمال العدائية والتحريضية المرتكبة من قبل ما يسمى بحركتي “رشاد” و”الماك”، التي ترمي إلى زعزعة استقرار البلاد والمساس بأمنها، واتخذ في هذا الإطار قرارا يقضي بوضعهما ضمن قائمة المنظمات الإرهابية، والتعامل معهما بهذه الصفة”، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية.

يذكر أن حركة “الماك” تأسست سنة 2001، بعد ما يعرف بأحداث الربيع الأسود، التي شهدت مقتل 127 مواطنا في منقطة القبائل، وطالبت الحركة في بدايتها بالحكم الذاتي وتقرير المصير، قبل أن ترفع سقف مطالبها إلى استقلال منطقة القبائل من الجزائر.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. elarabi ahmed

    قضية  (القبائل  ) -والماك -ورشاد عرت على الوجه القبيح للجزائر .فكل ما تقوله الجزائر كدولة وأجهزة هو عبارة عن أقوال و شعارات لعقليات وفترة بائدة من القرن الماضى والدى لاتزال الجزائر لم تندمج فى عالم لاتؤمن بمتغيراته ومؤسساته فى جميع المجالات . فحكامها ليست لهم رؤيا مستقبلية فقط كما تقول العامة  ( ليجابو النهار إديه الليل  ).لقد استنفد خزان الثورة والثوار وحان وقت الكدب والتظليل والتبعية للأستراتجية الغربية والشرقية لدوام حماية النظام  ( العصابة  )

  2. هلال المغربي

    البوليزاريو منظمة انفصالية إرهابية تحمل السلاح في وجه المملكة الشريفة ... اما حركة الرشاد والماك فهما ناطقتان باسم الشعب القبايلي احد اهم و اقدم شعوب العالم المحتل من طرف الجنرالات

  3. ALGERIA COCAIN AIRLINES

    ALGERIA COCAIN AIRLINES نعم اصبحت الجزائر بفضل ابناء عصابة ولاد لحرام ، بعد جنوب افريقيا، اكبر مستورد و مروج للكوكايين بافريقيا عبر الخطوط الجوية الجزائر و بشكل شبه رسمي من سلطات العصابة و قد اعتبر و عبر احد جنرالات العصابة ان تجارة الكوكايين سيادية و تدخل ضمن اهم ركائز قيام الاقتصاد الجزائري... و هكذا لم تعد تجارة الكوكايين بالجزائر تاجرة محرمة و لا ممنوعة، طبعا محرمة و ممنوعة على غير ابناء جنرالات عملاء فرنسا... نعم اصبح الاقصاد الجزائري يعتمد على تجارة الكوكايين على نطاق واسع و دولي لتغطية جزء من عجز الميزانية العامة الداخلي و الخارجي و قد سخرت سلطات العصابة لهذه التجارية المحرمة دوليا كل الدعم اللوجيستيكي و ' الحماية القانونية ' بغج اصدار تعليمات و مذكرات صارمة الى رجال الجمارك بكل نقط التفتيش بالموانئ البحرية و الجوية بعدم التصريح لاي جهة كانت بمحتويات شحنات تحمل علامة ' خاص' قادمة من بعض دول أمريكا اللاتينية ك فنزويلا وبنما والمكسيك والبيرو وبوليفيا والأوروغواي... فهنيئا للجزائر و للعصابة بهذا التجارة الجديدة التي قد ترفع بعض الشيء من مداخيل عصابة ولاد لحرام و تخفف العبء عن ميزانية شراء اسلحة الخردة من روسيا... و بشكل هزلي تنكيتي عبر احد النشطاء بطلبه السلطات المحلية تغيير اسم الخطوط الجوية الجزائرية الى كوكايين اير دالجيري... VIVE COCAINE AIR D'ALGERIE

  4. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    ومرة اخرى الخبيث توفيق مدين يعيد احد رجالاته عبد الجبار مهنا والجماعة التي كانت تشتغل معه بعد ان اخرجوه من السجن ك الشعرة من العجين والان يعيدونه ليقوم ب المهمة القدرة وهاته المرة نحو الداخل --- ف المجرم هو ابن تيزي وزو وهو الاقدر على معرفة مواطن قوة منطقة القبائل ومنها يمكن ان يجند عملاء للمخابرات لضرب القابائليين --- والجهاز هو في الاصل لم يخلق للقبائل وحدها لكن القبائل هي القاطرة للحراك والمعقل الاقوى والاقدر على الفعل ومصدر خطر على الكابرانات -- الجهاز خلق لمواجهة وقمع الحراك عموما والقبائل خصوصا و ضرب كل الوجوه القيادية فيه واتهامها بالانتماء اما للماك او لرشاد وبالتالي فهي تدعم الارهاب وهي تهمة جاهزة و سهلة لزج بنشطاء الحراك في السجن تحت دريعة دعم الارهاب او الانتماء لحركتين  (ارهابتين  ) --- على الحراكيين والجزائريين عموما الذين يعيشون تحت القهر الكابراني ان يفهموا ان الكابرانات يهيئون اجهزتهم ليتعشوا بكم فتغدوا بهم قبل ان يستعيدوا انفساهم الخروج لشارع يجب ان يكون مستمر ودائم ليلا ونهارا واحتلال كل الشوارع المهمة والتوجه مباشرة ل بن عكنون والمرادية لمحاصرتهم مع عدم ترك لهم اي متنفس لاخد انفاسهم او التحرك والمناورة بل ومحاصرة حتى مطار هواري بومدين حتى لايهربوا مع عصيان مدني وعدم دفع اي ضريبة لخزينة الكابرانات هذا هو الحل -- اما ترديد الشعارات الرقص على الواي واي و اخذ صور السيلفي كما فعلتم منذ سنتين فلا تلموا الا نفسكم وتحملوا كل العواقب بعدها عيشوا عبيدا للكابرانات ستكونون تستحقون اكثر

الجزائر تايمز فيسبوك