المغرب يعتمد رسميا “جواز التلقيح” كشرط للتنقل بين المحافظات والسفر للخارج

IMG_87461-1300x866

 قررت الحكومة المغربية الجديدة، الإثنين، اعتماد “جواز التلقيح” كشرط حصري يجب إبرازه أثناء التنقل بين المحافظات والمدن، واعتماده كوثيقة للسفر إلى الخارج.

جاء ذلك في بيان للحكومة نشرته وكالة الأنباء المغربية الرسمية، الذي حدد الخميس 21 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، موعدا لسريان القرار.

وذكرت الحكومة أنها قررت اعتماد مقاربة احترازية جديدة قوامها “جواز التلقيح” كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية، وذلك من خلال اتخاذ مجموعة من التدابير.

وتشمل هذه التدابير “السماح للأشخاص بالتنقل بين الأقاليم، عبر وسائل النقل الخاصة أو العمومية، شريطة إبراز جواز التلقيح، واعتماده كوثيقة للسفر إلى الخارج وإلغاء رخصة التنقل المسلمة من طرف السلطات المحلية المختصة في هذا الشأن”.

كما ينص القرار الحكومي، وفق البيان، على ضرورة “إبراز المواطنين جواز التلقيح للدخول إلى الإدارات العمومية والخاصة، وأيضا الفنادق والمطاعم والمقاهي والفضاءات المغلقة والمحلات التجارية وقاعات الرياضة والحمامات العمومية”.

وأوضح البيان أن القرار جاء بناء على “التراجع التدريجي في منحى الإصابة بفيروس كورونا بفضل التدابير المتخذة من طرف السلطات العمومية، وتبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية”.

وحتى مساء الإثنين، بلغ إجمالي إصابات كورونا 942 ألفا و280، ضمنها 14 ألفا و561 وفاة، و921 ألفا و980 متعافٍ.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. المرابط الحريزي

    بدينا في الهضرة على هذه المسألة منذ 2019 اي منذ ظهور فيروس كورونا. الحكومة السابقة ماقشعات والو في الموضو ولكن عندي فكرة مؤكدة على انهم حاولو تطبيق الفكرة. الحكومة الحالية اكثر ذكاء وحداثة. المحافظ القديم مشى وجا واحد شاب. والآن جواز التلقيح لي هو بطاقة تعريف صحية. والآن غادي تشوفو بنوخرخر يقلدوننا نحن المغاربة. اي اننا نحن المواطنون المغاربة عندنا مكانة في النظام الدولي لاننا عندنا ثقافة احترام رأي الآخر او على الأقل التأكد من فهم راي الآخر. ملي بديت كانهضر معاهم كاين البعض لي ماقشع والو ولكن كاين لي فهم وماعرفش كيفاش. الحكومة الجديدة ديال التجمع الوطني للاحرا  (وماعنديش معاهم خيت فيهم كثرة الرجاويين ) كايسمعو وكايبحثو باش يتأكدو. لو كان عندنا في المغرب نظام ديكتاتوري بحال نظام بنوخرخر يا محمد العربي زعطوط كون يجمعو ويطويوْا مع العديد من المواضعي ومايتسنطوش لينا بتاتا كما يعاملكم نظامكم الخرائري. ولكن حنا المغاربة ولو اننا احسن منكم بكثير وفي كل شيئ بما في ذلك التاريخ والاصالة والشرف وزيد وزيد، رغم ذلك كانتهضرو مع المسوؤلين، ومن بين المسؤولين هناك دائما فئة كاتسمع لينا. الضامن للشرعية المغربية هي المؤسسة الملكية لي نتوما بنوخرخر تحاربوها منذ على الأقل 1830. الدليل على انكم بنوخرخر ماكاتفهمو والو هو رغم انكم عندكم العديد من العلماء، كلهم خارج الخرائر. علاش نتوما بنوخرخر تفشلون رغم الثروات ورغم الظروف المناسبة؟ بينما حنا المغاربة ننجح ولو تكون الكفة ضدنا؟ لي بغى المستقبل احسن، خاصو يقبل الهوية المغربية ويمشي معانا في الطريق لكي نضمن مستقبل احسن للاجيال القادمة. اما طريق بنوخرخر او الخرائر او الجزائر فهو طريق مسدود وليس هناك سوى شعب بومدين الحلوف الذ1ي ينزع سرواله للجنرالات لانه مجتمع متخلف إلى اقصى درجة ممكنة. ماتقدر تنافس المغرب وانت تقبل الديكتاتورية. وتجي تهضر معاه يقول ليك عندنا الحراك. آش من حراك؟ راهم ناكوكم يا بنوخرخر كونو تحشمو وباراكا عليكم من عناد المملكة المغربية. شرف كبير ليكم كاملين لو يقبل عليكم الملك، اقسم بالله إلى شرف كبير لكم انتم. غير ريوسكم قاصحة ومن ناحية ذلك سببه انكم مكلخون إلى اعمل الاعماق. غادي تدوز سنة او ثلاثة ويقول ليك الخرائر سباقة في بطاقة التعريف الصحية، بينما لي هضر فيها الالول ولي طبقها الاول هو المغرب. انا عندي كل الحقوق رغم انني انتقد حكومتي وبشدة، وانتقد حكومتي على الرغم من انها حكومة احسن مليون مرة من احسن شيئ عندكم في دولة الخرائر. بوتفليقة ماشي انا لي قال عليكم الخرى. انا اكرر لكم كلامكم كي ترون الحقيقة. ومانكرهش لو انقذكم من انفسكم ولكنني لا اضمن لكم انني سأنجح في انقاذكم من انفسكم. نتوما لي خاسربين لانكم تقدو بين ايادي عناصر عسكر بنوخرخر في كل مرة. ويقول إلى هذه اللحظة الجزائر والامجاد و و وهو عارف انه يكذب. اريد استرجاع اراضينا المغتصبة منذ 1844 لانقاء ذوي الاصول المغربية. الفكرة هي انقاذ الانسان وليس الاستحواذ على الارض. الله يلعن بو الارض وعاش الانسان. سنساعد ذوي الاصول المغربية ولي ليها ليها يا بنوخرخر

  2. متتبع حر

    أثناء التنقل بين المحافظات والمدن يا ودي راه معندناش المحافظات.عندنا المعمالات

  3. ها الصح والعمل الصالح للشعب. والله أظن ان القوة الضاربة ليس لديها حتى الآن الآلات والمعدات لاستنساخ وطبع الجواز الصحي.

  4. المرابط الحريزي

    في تطبيق هذا القانون، معنى الجواز الصحي سواء في المملكة المغربية أو في دولة محترمة أخرى، المعنى هو التحكم في الفيروس وليس العكس. إلى حد الآن كان الفيروس هو الذي يتحكم في دول العالم و8 ملايير من البشر. ولكن عندنا تنقلب على الفيروس اي باستخدام آلية من الآليات التي تفرض التحكم في المصابين بالفيدروس، فانت تصبح من يتحكم في الفيروس. الانسان اذكى من الفيروس وبالتالي عندما تفرض سدود امنية او سدود صحية  (جمارك صحية ) لتتأكن من حالة الانسان المنتنقل، فانت اساسا لا تعطي نفس حق التنقل بكل حرية للمصابين، يعني لا داعي ان تفرض العزلة على المواطنين لي ماهمش مصابون بالفيروس. نفس هذه الخطة هي التي نطبق دائما في الفيروسات الأخرى إلا ان في حالة فيروس كوفيد 19 اخترقنا قبل ان نعلم بوجوده بيننا. يعني يجب ان يكون التحكم في الفيروس من الداخل نحول الخارج وليس العكس. وجواز الصحة الفردي سيعطي للمسؤولين الآلية الضرورية للتحكم في الفيروس. تخطيط القانون وتنزيله على ارض الواقع صعب، ولكن بعد ان تقرر القانون وتنتج جواز الصحة للتنقل ستستطيع تعريف كل مواطن حسب حالته الصحية. لي فيه الفيروس ستنقله للمصحة كي يحصل على التلقيح والذي تحصل على اللقاح ستتركه يتنقل بحرية وهكذا. بهذه الطريقة ستصل لنسبة عالية من المناعة ضد الفيروس وبالتالي في وقت ما سيصل الفيروس لمحدوديته عندما لا يستطيع اصابة مواطنين آخرين وعرضتهم للوفاة. هذه الخطة كانت مفهومة من بدياة الجائحة، ولكن تطبيقها صعب للغاية، حتى في الدول المتطورة. خاصك تفرض بطاقة تعريف صحية تتضمن المعلومات الصحية خصوصا فيما يتعلق بكوفيد 19. ولكن في الجزائر وبدون ادنى شك سيتماطل نظام عسكر بنورخر لانه يعتبر المواطن عدو وليس صاحب حقوق. نظام عسكر بنوخرخر يريد قتل الابريال و اي شخص يطلب حق العلاج او حق الديمقراطية او اي حق. شوفو كيفاش حرق شنقريحة غابات القبايل والفاهم يفهم

  5. المرابط الحريزي

    المغرب فيه فساد أقل بكثير من الجزائر، والجزائر كلها فساد. اي في تطبيق الاجراءات الصحية بالمغرب هناك مصداقية حقيقية يشعر بها المواطن المغربي والاجنبي المقيم في المغرب. يعني هناك فئة من المسؤولين  (المؤسسة الملكية ) مايتفاكش معاك، لابد باش تكون صافي النية ويكون العمل صحيح وحقيقي على ارض الواقع. بينما في الجزائر العكس هو الصحيح، قد تجد بعض المواطنين في الجزائر صالحين ولكن النظام العسكري يفرض الفساد اي يفرض الفشل على المواطنين. صعيب إلى حد المستحيل ان تنجح جواز السفر الصحي في الجزائر لان كل مسؤول مصاب بالفييروس يطلب المعاملة المتميزة والشرطي الجزائري سيقبل الرشوية وهكذا. ليست هناك مصداقية لدى النظام الجزائري سواء بين مواطنيه او من خارج الجزائر. الجزائر هي الرشوة والرشوة هي الجزائر. الجزائر اسم فاسد من الاصل والواقع هو هذا. ولهذا السبب البسيط تجد ان المغرب يستطيع تحدي نفسه ويبتكر الحلول ويجتهد ليجد المخرج لاية مشكلة. بفضل المؤسسة الملكية نعم. بكل بساطة لو كان غرب الجزائر بأكمله تحت السيادة المغربية، ماتعانوش كل هذه المعانات بل قد يكون مثل الامارات العربية المتحدة او ربما احسن. ولكن عندما يحكمك القوم الفاسدون فمن المستحيل ان تحقق اي انجاز. المغرب هو الحل المغرب هو الاصل والمغرب هو المستقبل. اللهم إني بلّغت

الجزائر تايمز فيسبوك