جمعية العلماء المسلمين الجزائريين تنفي الإستعمار العثماني للجزائر

IMG_87461-1300x866

أكد رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين عبد الرزاق قسوم، على أن الوجود العثماني في الجزائر لم يكن إحتلالا.

وأوضح قسوم لوكالة الأناضول أن الوجود العثماني لم يكن بأي صفة من الصفات إحتلالا بل بالعكس كان استنجادا من الجزائر بالعثمانيين لمساعدتها على مقاومة الإحتلال الإسباني.

وقال ذات المتحدث:” الأتراك لم يستبدلو لغتهم بلغتنا بمعنى إلغاءهم للغة العربية واستبدالها بالتركية، والدليل على ذالك أنه لايوجد منامن ينكلم باللغة التركية الآن بالزخم الذي يتكلم به الناس باللغة الفرنسية”.

وأضاف رئيس الجمعية بالقول:”الوجود العثماني لم تكن هناك مقاومة ضده عكس الإحتلال الفرنسي الذي كانت ضده مقاومات عديدة مثل مقاومة الشيخ الأمير عبد القادر، والشيخ بن حداد، والمقراني، فاطمة لالا نسومر، وبوبغلة”.

كما تابع قسوم قائلا :”كل زعماء المقاومة الإسلامية كانو واقفين ضد هذا الإحتلال الفرنسي بينما لم تكن أي مقاومة للوجود العثماني”.

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. تندوف

    ألاستعمار كان من أجداد الاتراك، ان لم يكن كذالك، من كان يحكم انذاك،

  2. فتحو سوق الفلاح  ( 7/24 ) كيما دول الأروبيا ما زيدش تسمع حاجة إسمه سمسار  (المضاربين )

  3. Soulayman

    ... الوجود العثماني لم يكن بأي صفة من الصفات إحتلالا بل بالعكس كان استنجادا من الجزائر بالعثمانيين Pourquoi donc les turcs sont restés 300 ans en algerie, ils ont colonisé l'algerie trois fois plus que les français

  4. عبدون

    جمعية الكبرنات لم تذكر ان الجزاىر لم تكن الا مدينة في حين العثمانيين احتلوا شرق وشمال افريقيل إلا واقول إلا المغرب اين تريدون ان تصلوا بالموارغة فالتاريخ يسجل وابنائ الجزائر هم منا ونحن منهم .لم يسجل التاريخ ملة اخبث من ملة عملائ الاستعمار فلا تفرحون كثيرا مادام احرار في الجزائركشفوا خبتكم

  5. EST CE QUE L ALGERIE A UNE ASSOCIATI  DES OULAMAS JE NE CROIS PAS ELLE A UNE ASSOCIATI  DES HOMOSEXUELES

  6. كمال اتاتورك

    اوكي اوكي علماء المسلمين الجزائر ينفون الاستعمار التركي اقصد العثماني ... لكن الاتراك في مقرراتهم التاريخية التي يدرسونها لابنائهم الجزائر تعتبر او كانت تعتبر جزء من الامبراطورية التركية اقصد العثمانية اذن لا يهم ماذا تعتقد الجزائر بل المهم هو ما يعتقده الاتراك و الاسبان و البرتغال و الانجليز ....وباقي الدول التي تعرف جيدا كيف تاسست دولة الجزائر من لا شىء

  7. مروكي بالتأكيد

    سبحان الله يقولون العثمانيون كانوا يحمونهم من الاسبان اذن الاسبان كانوا يعتدون عليهم. و يقولون فرنسا قتلت منهم أكثر من خمسة ملايين جزائري و لكن نراهم الان يحبون الاسبان و الفرنسيين و يتخذونهم أعز الأصدقاء و يحاربون المغاربة في كل المحافل و يحاولون قطع حتى الهواء المار عبر الجزائر نحو المغرب . اذن لكي يكون المغرب صديق الجزائر في المستقبل عليه أن يستعمرها لبضعة سنين او يقتل منها بضعة ملايين من مواطنيها لتنقلب الكراهية الى محبة كما هو حال اسبانيا و فرنسا.

  8. جزائري

    و ما رأي جمعية العلماء المسلمين في الجزائر في قضية انقلاب جنرالات الجزائر عن الحكومة الشرعية الاسلامية التي اختارها الشعب الجزائري ليحكمه عباس مدني. و ما رأيها في معاداة المغرب الشقيق المسلم. أعطونا رأيكم يا علماء القرن الواحد و العشرين .

  9. ال عباسي رضا

    وماذا عن الهلال الموجود فقط في الدول المستعمرة من الدولة العثمانية المغرب البلد الوحيد الغير موجود في العلم رمز الهلال

  10. Vive le MAROC

    وماذاعن سياسة التتريك التي مارسهاالعثمانيون في المناطق التي كانت تخضع لحتلالهم ومنهاالجزائر؟

  11. محمد المغربي

    تواجد الاتراك بشمال المغرب الاوسط، اي الشريط الساحل لدولة الجزائر الحالية، كان في اول الامر استنجادا من اهل مدينة لاحتماء بهم ضد الغزو الاسباني، لكن الاتراك تدريجيا بسطوا سلطتهم على طول الساحل الجزائري، لان اهتمامهم كان اصلا و داىما موجه نحو البحر الابيض المتوسط، حيث كانوا ينشطون في القرصنة. و على هذا الاساس لم يتوغلوا نحو الجنوب. لكن لا يمكن ان نبلع اكذوبة الجمعية الاسلامية حين تبرر التواجد العثماني بشمال الجزائر الحالية على اساس نصرة و نجد و ليس احتلالا لعدة اسباب منها : - لا يمكن لنصرة الاتراك قوللجزائريين ضد اجناس اخرى ان تكون عن الاستيلاء على مقاليد الحكم النصرة لا يمكن لها ان تدوم اكثر من ثلاثة قرون النصرة لا يمكن ان تكون بتقسيم شمال الجزائر الى ٱيالات منفصلة و مستقلة يحكمها دايات و أغاوات معينين من الباب العالي النصرة لا تنتهي بتوقيع الداي حاكم الجزائر المدينة مع المحتل الجديد بمعنى اخر المحتل الفرنسي خلاصة القول، الاتراك و إن تواجدوا بشمال الجزائر الحالية بطلب من بعض السكان، فهم اصلا جاءوا في غياب اي دولة او مملكة او كيان جزائري، و الدولة الجزائرية الحالية هي صنيعة فرنسية مؤكدة بالتاريخ و الاحداث.

  12. oubadou

    لماذا لا يقوم " مُتَفَيْقِهُوا" الجزائر " المسلمة" بالإفتاء حول قضية حكام الجزائر الأولى و روحها التي يحيا به وجودها و هي مقولة " الحفاظ على الحدود الموروثة عن الإستعمار " التي حرفها بخبث أحد و زارائهم إلى مقولة " الحفاظ على الحدود الموروثة عن الإستعمار". نحن المغاربة لن نتنازل عن صحرائنا الشرقية التي تحتلها الجزائر و التي تتبع ملوك المغرب بأقدس علاقة إسلامية و هي علاقة البيعة الشرعية .

  13. سيدك المغربي

    أنتم الآن من تقومون بتدريس اللغة الفرنسية بمدارسكم وليست فرنسا هي التي فرضت عليكم تدريسها، أم انكم مازلتم لم تنالو استقلالكم بعد؟

الجزائر تايمز فيسبوك