“جون أفريك” تتمسخر على جامع الجزائر الأعظم تستغر من تتويج بجائزة أفضل تصميم معماري لسنة 2021

IMG_87461-1300x866

وجدت مجلة “جون أفريك” الفرنسية، بابا جديدا لتتهجم على الجزائر من خلال جامع الجزائر بعد تتويجه بجائزة أفضل التصاميم المعمارية الدولية لسنة 2021.

المجلة الفرنسية قالت المجلة إن “السفارة الأمريكية هنأت الجزائريين على الجائزة التي حصل عليها المسجد الأعظم بالجزائر، المشكلة أن الرجل الذي يقف وراء الجائزة شخصية مثيرة للجدل إلى حد كبير”.

وتساءلت “جون أفريك“في مقالها قائلة “هل روجت السفارة الأمريكية في الجزائر لمهندس معماري حكمت عليه محكمة فيدرالية في شيكاغو بالسجن بتهمة الحنث باليمين والاحتيال والاختلاس؟”.

ومن أجل الحط من قيمة الجائزة قالت المجلة : “متحف شيكاغو أثينيوم هو متحف خاص صغير تأسس في عام 1988 من قبل كريستيان ناركيفيتش-لايني”.

أظهرت المجلة الفرنسية انزعجها استغرابها من تتويج المسجد الأعظم وتداول الخبر على نطاق واسع عبر وسائل إعلام دولية.

و قالت “جون أفريك” : “بمجرد بث الخبر، انتشر على نطاق واسع عبر المواقع ووسائل الإعلام الجزائرية وكذلك على شبكات التواصل الاجتماعي. ضجة هذا الاعتراف الدولي عملت بشكل جيد. خاصة وأن السفارة الأمريكية هي التي أعلنت ذلك وروجته.”

وأشارت المجلة إلى أن المسجد الأعظم أثار كثيرا من الجدل ويطلق عليه الجزائريون “مسجد بوتفليقة”، مشيرة إلى موقعه المقابل لخليج الجزائر وتكلفة إنجازه التي بلغت 1.2 مليون يورو.

 

اضف تعليق


تعليقات الزوار

  1. القمري  ( الامبراطورية المغربية  )

    لا اعرف ماذا اعجبهم في هذا المفاعل النووي ببرج مراقبة اما المساجد فلا صلة له بها شكلا و لا مضمونا وحتى رهبة وقدسية المساجد لا يمتلكها لن تفرق بينه وبين اي كاباري او كازينو في لاس فيغاس ماعدا كونه تحت اساسه مقبرة جماعية تعود لضحايا عشرية الجزار خالد نزار والشيطان توفيق مدين اعتقد ان الجائزة التي منحت له على تفاهتها دفع ثمنها مسبقا نظام الكابرانات من قوت بوصبع لصكع وليس لزرق ----- السؤال الاهم الثمن الذي دفع مقابل هذا الاشهار التافه كم يساوي من شاحنات بطاطا في دولة البطاطا وكل عام وانتم مقرمشين في شيبس

  2. محمد

    من فضلكم كم تكلفة بناء  ( المسجد )هذه التحفة المعمارية؟ على ماأظن اكثر من 1,2مليون يورو. وشكرا.

  3. المرابط الحريزي

    أنا صراحة منبهر من مستوى كلخ الخوروطو الجزائري، خصوصا فيما يتعلق بانعدام الأمل في أن يفهم العريان الجيعان، أنه يتحكم فيه ويضحك عليه نظام بنوخرخر الجبان ~ فين هي كنزة و  (حـ )مار من هنا (ك ) و الكاذب*** ؟؟؟؟ مشاوْا يتطوعو لدخول المنطقة العازلة هههههههههههههههههه البندير وما ادراك ما البنديري، يامو الخرخوري لي يزيغ خاصو يخلص الحاجة درون المغربية بالتمام والكمال ههههههههههههههه ماكانضحكش عليك يا كنزة كانضحك على الحمار الكذاب*** من هناك

  4. المرابط الحريزي

    عبدالمجيد الغبارجي رئيس الجزائر قطع الاجواء، وماضربش الحساب مزيان للقمة العربية والمنتدى العربي الروسي. هههههههههههههههه سنفرض الفيزا على طارزان لحمامرة، ممنوع عليه يدخل لمراكش ههههههههه. بنوخرخر خورووووووووووطوووووووووووووووووووووووووووو كلهم

  5. elgarib

    قام بتصميم هذا المسجد مجموعة KSP Juergen Engel المعمارية الألمانية. هل نفتخر بشيئ لم ننجزه بأنفسنا؟ تبا لهاذا الفكر و حب الظهور بما ليس لنا فيه من شيئا إلا دفع الأموال .هذا مسجد مثل مسجد درار.

الجزائر تايمز فيسبوك